اللغة العربية وتابو القداسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 03:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2009, 10:20 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللغة العربية وتابو القداسة (Re: Emad Abdulla)

    إبن عمي هشام

    سلام كبير

    Quote: الكلام عن اللغة هو كلام عن الثقافة الشعبية لحقبة تاريخية محددة، وتأتي اللغة لتعبّر عن هذه الحقبة التاريخية بشكل ثقافي ولفظي سواء كان ذلك بطريقة منطوقة أو مكتوبة. وإلى هذا الحد، نجد أن هنالك نوعان من اللغة العربية المستخدمة حالياً هما: لغة القواعد، ولغة الخطابة أو اللغة اليومية. هذا التفريق هو في الحقيقة تفريق أكاديمي صرف، إذ أن هذين النوعين في حقيقتهما يُعبران عن قطيعة بين اللغة وبين مستخدميها. حيث أن اللغة المهجورة هي اللغة الفصحى، واللغة المستعلية هي لغة الخطابة أو اللغة اليومية.


    و هذا يحدث في معظم اللغات الرئيسة في العالم .. أنظلر للكلمات التي دخلت قاموس اللغة الإنجليزية و خاصة في أمريكا ( نطقا و كتابة )
    حتى في بلد اللغة الأم نجد أن الإيرلنديين يتحدثون الإنجليزية بلكنة لا يمكن فهما ( يطلقون عليها كوكنِك )
    نالت اللهجة الأيرلندية شهرة عالمية وذلك لإيقاعها الرومانسي والموسيقي ، إلا أنك لن تدرك اختلاف اللهجة في أنحاء البلاد قبل أن تصل إلى أيرلندا. بداية ، في جمهورية ايرلندا، باستثناء مقاطعتي "موناجان" و " دونجال" يتحدث الناس لغة ( هيبيرنو الانجليزية) في حين تأخذ اللغة في مقاطعة اولستر شكلا من اللغة الانجليزية تسمى لغة (اولستر الانجليزية الوسيطة). ولكن المفتاح الأساسي هي سرعة نطق الحروف حيث لا بد أن تستمع بحرص.

    Quote: في حقبة ما سابقة كانت اللغة الفصحى هي لغة قواعدية ولغة خطابة ولغة كتابة، دون أن يُمكننا الفصل بينهما، ولكن هل يُمكن أن ينطبق ذلك على اللغة المستخدمة اليوم؟ إذا قلنا (لا)، وهذا هو الواضح، فإن هنالك قطعية حاصلة بين اللغة العربية وبين مستخدميها، ويبقى السؤال عن مسببات هذه القطيعة غير مهم على أية حال، لأنه لا يُفضي إلى نتيجة مقنعة، وبالتالي فإنه لا يُساعد على حل المشكلة، هذا إذا اعتبرنا أن هذه القطيعة هي مشكلة في حدّ ذاتها.


    في إعتقادي ليس هناك قطيعة بالمعنى المفهوم ، و لكن يمكن أن يكون هناك نوع من الجفوة التي سرعان ما تنفتح لها طاقات من مبدعين شعرا و نثرا.

    Quote: إن ظاهرة طغيان اللهجات المحكية أو العامية على اللغة الفصحى في التداول الشعبي اليومي، هو في الحقيقة حتمية تاريخية حدثت بسبب خلل ما في اللغة نفسها من ناحية،



    أختلف معك هنا تماما ...لأن اللغة الفصحى ثابتة لمن يريد أن يتفيأ ظلالها أو يحتكم إلى تبيانها .. بل إن القرآن الكريم يقف سندا قويا و حائطا منيعا للغة.

    Quote: وفي مستخدميها من ناحية أخرى. فمستخدمو اللغة واقعون تحت تأثير أزمة اللغة، وواقعون تحت تأثير حداثة التاريخ وحركته من ناحية أخرى. تصبح اللغة في ظل هذه القطيعة منفصلة عن حركة التاريخ، لأن الفصحى ظلت بعيدة عن هذه الحركة؛ بينما اللغة بمفهومها التاريخي الحيوي تمثل في اللهجات المحكية.



    الجزء دة غير واضح يا هشام.
    هل تقصد أن التوثيق لحركات التاريخ مقصرة ؟ أم أنها معدومة ؟ أم غير مواكبة؟ في كل الأحوال لو الفصحى ظلت بعيدة عن هذه الحركة فالعيب ليس في اللغة ، إنما في مستخدميها.

    هنا تقول :
    Quote: كذلك يُمكننا القول بأن قداسة اللغة العربية هي ما منعتها من الذوبان والاضمحلال؛


    ثم :


    Quote: هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن ارتباط اللغة العربية بالقرآن –في اعتقادي- ساهم كثيراً في تكبيلها بسلاسل القداسة، ما جعلها غير قادرة على التطوّر وبالتالي مواكبة تغيّرات العصر والتاريخ الذي هو أساس اللغة الحيوية،


    لا يمكن لأي لغة أن تتطور ، بل يتطور مستخدموها. فاللغة أداة
    أنظر موقف اللغة الإنجليزية من مواكبة تغيرات العصر و التاريخ ( مجرد إصطلاحات و رموز جديدة نابعة من التقنيات الحديثة .. و لكن اللغة هي اللغة. )


    Quote: وهذه نقطة بالغة الأهمية لأنها تطرح تساؤلاً مفاده: هل يُمكن أن نعتبر اللهجات العامية جزءاً من اللغة العربية أم لا؟ الإجابة على هذا السؤال ليس ببساطة استخدام اللهجات المحكية أو العامية على الإطلاق، لأن اللغة تتضمن مقاطع وتعبيرات تجعلها متميزة عن غيرها من بقية اللغات، وبالتالي تجعلها صالحة لأن تكون لغة في حدّ ذاتها، وهذا ما نجده في اللهجات المحكية مثلاً.



    اللهجات العامية هو إجتهاد إقتضتْه المعايشة و المجاورة ، و أظنه إجتهاد ألْمعي ( أرجع بذاكرتك إلى العرب الذين يعيشون في قرى السكوت و المحس .. يتحدثون بلهجة مخلوطة ما بين النوبية و العربية ، إستحدثوا لهجة تجعلون يعيشون التوازن )

    Quote: إن اشتقاق أو نحت بعض المصطلحات أو التعبيرات الثقافية الموجود في كل لهجة محكية على حدا باللغة الفصحى لا يعني بالضرورة ارتباطها بها، لأنه –وفي المقابل- نجد بعض الاشتقاقات أو النحوت القائمة بين لغتين مختلفتين. وعلى هذا فإن المعنى الثقافي لكل من (زول) و (زلمة) و (جدع) مثلاً لا تعبران عن المحتوى الثقافي اللغوي للغة العربية رغم أنها قد تكون مشتقة عنها، ولكنها غير مرتبطة بها بالضرورة؛ إذ أنها مرتبطة بالمحتوي الثقافي والبيئية لمستخدمي هذه اللهجات.


    ما تحته خط يدعم و بقوة مقولة أنها تعبر عن المحتوى الثقافي اللغوي للغة العربية ... فالإشتقاق يقودك مباشرة للأصل كما في ( زلمة ) و ( جدع ) و هلم إشتقاق.



    Quote: ولذا فإن التحدّث والكتابة باللغة الفصحى هما ضرب من الفزلكة، أو النفاق اللغوي؛ إذ أنه من غير المعقول أن أكتب بلغة قواعدية معيّنة، في حين أنني لا أستخدم هذه اللغة في معاملاتي الإنسانية الأخرى، وإن لم تكن اللغة مكتسبة لطابع الحيوية التعبيرية بما يكفي لاستخدامها في الإطار الزماني والمكاني المحددين، فإن ذلك يُوحي إلينا بأن ثمة خللاً ما: إما فيها أو في مستخدميها.


    معنى ذلك يا هشام أن نعمم اللغة العربية الفصحى إجباريا على كل من يدب في البلد حتى يتحدث بها الراعي و المزارع و الحطاب و المراكبي و ست الشاي.
    أنا أعتقد كما قلت إن العامية إجتهاد ذكي للإنفلات من اللغة الفصحى.
    اللغة ملاذ آمن لمن يريد أن يقرأ القرآن ، أو متون أمهات الكتب في الحديث و الفقه و الشعر قديمه و حديثه
    و العامية واحة ينجم تحتها الخلق هربا من منحنيات اللغة
    و كما ترى هنا حتى في هذا المنبر ، تجد بعض من يكتب يقع في محاذير لغوية و إملائية و نحوية ، فكيف نطلب من من أتى ذكرهم أعلاه إستعمال الفصحى حتى في معاملاتهم الإنسانية؟
    ثم ألا ترى أن هناك مئات المصطلحات لا تزال تحت اللغات الأجنبية الأخرى ؟

    Quote: إن عدم اعترافنا بفناء اللغة العربية نابع في الحقيقة من ارتباط هذه اللغة بشيء مقدس وهو القرآن،


    أنت الآن تكتب كل خلجاتك باللغة العربية ...
    هل كل العرب مسلمين ؟ هناك مبدعين مسيحيين لم نسمع أنهم إعترفوا بفناء اللغة العربيةأو جمودها.

    Quote: ولكي نفهم أبعاد هذه المعضلة اللغوي يجب علينا تفكيك هذا الارتباط، أو بمعنى آخر، يجب علينا حلّ اللغة من قداستها لنفهم ما إذا كانت اللغة بعد ذلك قادرة على الاستمرار أم لا. أقول ذلك وأنا أعلم تمام العلم مدى خطورة هذا القول، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا، من خدم الآخر الخطاب القرآني أم اللغة العربية؟ فمن المعلوم أن اللغة أقدم تاريخياً من الخطاب القرآني، وظلّت مكتسبة لهذا الرونق وهذا التميّز حتى قبل القرآن، ونزول القرآن باللغة العربية لا يُعد من قبيل تشريف أيّهما على الآخر على الإطلاق.


    الجزء دة عاوز شرح أكتر يا هشام
    كيف يمكن التفريق بين الإثنين ؟

    لماذا أنزل الله القرآن بالعربية ؟ لو أجبت على هذا السؤال إذن سينتفي قولك بأن العربية لم تتشرف بالقرآن ،

    ( من الواضح أن نزول القرآن ـ كغيره من الكتب السماوية ـ كان لا بُدَّ أن يكون بلغة من اللغات الحية التي يتكلم بها الناس عصر نزول القرآن ، و اللغة العربية كانت إحدى أهم تلك اللغات .
    و من الواضح أيضاً أنه على أي لغة أخرى ـ غير العربية ـ كان يقع الاختيار فإن هذه الشبهة كان يمكن طرحها ، و حينها كان يقال : لماذا نزل القرآن بهذه اللغة ، قال الله عَزَّ و جَلَّ : &#64831; وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ &#64830; [1] .
    هذا من جهة ، و من جهة أخرى ، فإن أي كتاب سماوي ينبغي أن ينزل بلغة الرسول الذي ينزل عليه ذلك الكتاب ، ليتمكن من التعامل معه بصورة طبيعية ، و من هذا المنطلق كان من الطبيعي إختيار اللغة العربية دون غيرها من اللغات ، حيث أنها اللغة التي كان يتحدث بها النبي محمد ( صلى الله عليه و آله ) ، كما و أن أي رسول لا بُدَّ و أن يتحدث بلسان القوم المرسَل إليهم ، أو المبعوث فيهم ، و لقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الأمر حيث قال : &#64831; وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ &#64830; [2] ، فكان من الطبيعي أن يتم نزول القرآن باللغة العربية التي هي لغة النبي محمد ( صلى الله عليه و آله ) ، و لغة قومه الذين يعيش معهم ، لكن إختيار لغة قوم الرسول لا يدل على إنحصار الدعوة في من يتكلم بتلك اللغة ، خاصة و أن الأدلة القاطعة تثبت خلاف ذلك .)



    Quote: هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن ارتباط اللغة العربية بالقرآن –في اعتقادي- ساهم كثيراً في تكبيلها بسلاسل القداسة، ما جعلها غير قادرة على التطوّر وبالتالي مواكبة تغيّرات العصر والتاريخ الذي هو أساس اللغة الحيوية، ولذا فإننا نجد أن إنسان "العصر" قد قاطع اللغة بشكل تلقائي غير متعمّد، لأن القداسة لا تفهم معنى التاريخ وحركته. وهذه القطيعة في الحقيقة كانت في مصلحة الإنسان على حساب اللغة، وهذا ما جعل اللغة تنقسم على نفسها بكل لون حسب الثقافة البيئة المحددة لها، وحسب حركة الإنسان المستخدم لهذه اللغة داخل هذا الإطار الثقافي الاجتماعي.



    Quote: اللغة العربية فنيت تماماً، وظلّت -بسبب هذا الارتباط القداسي، أو المقدس- قابعة في كتب النحو، وأرشيف المتاحف اللغوية محصورة في استخدامها على فزلكات لا تعبّر إلا عن هذه القطيعة: سواء في كتابتنا أو محادثاتنا النخبوية التي لا تُعبّر عن واقعنا الحياتي. وعندما أقول نخبوية فهذا يعني تمييزاً لا يُحسب للغة ولا لمستخدميها على الإطلاق، وإنما هو خصم على رصيدهما معاً.

    إن لغات بائدة مثل السنسكريتية والأكادية والمؤابية والآرامية هي لغات موجودة حتى الآن، ولكنها ليست حيّة، بمعنى أنها غير مستخدمة استخداماً يُمكن على ضوئه أن يُقال عنها أنها (لغة)، وهذا هو ما يحدث مع اللغة العربية؛ فوجود اللغة لا يعني حيويتها على الإطلاق؛ فاللغة يجب أن تُعبّر الوقائع الحياتية وإلا فهي ميتة، وما يحدث مع اللغة العربية الآن أنها ترقد بسلام في غرفة الإنعاش ونحاول أن نُكسبها الخلود الذي لا تستحقه. وليست هنالك لغة على ظهر هذا الكوكب تستحق الخلود، لأن الخلود في بعض جوانبه يعني الجمود ويُناقض سُنّة الحياة القائمة على التغيّر والتطوّر.


    ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون )
    و الذكر يا هشام مكتوب لغة عربية فصحى

    عذرا للإطالة و لكن موضوعك يغري بالإطالة
    كن بخير
                  

العنوان الكاتب Date
اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-08-09, 04:25 PM
  Re: اللغة العربية وتابو القداسة حمور زيادة05-08-09, 04:32 PM
    Re: اللغة العربية وتابو القداسة Balla Musa05-08-09, 04:46 PM
    Re: اللغة العربية وتابو القداسة Elawad05-08-09, 04:53 PM
  Re: اللغة العربية وتابو القداسة عزاز شامي05-08-09, 05:13 PM
    Re: اللغة العربية وتابو القداسة Nasr05-08-09, 09:05 PM
      Re: اللغة العربية وتابو القداسة كمال علي الزين05-08-09, 09:12 PM
        Re: اللغة العربية وتابو القداسة Albino Akoon Ibrahim Akoon05-08-09, 09:55 PM
          Re: اللغة العربية وتابو القداسة Baha Elhadi05-09-09, 06:43 AM
            Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 08:45 AM
              Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 09:01 AM
                Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 09:12 AM
                  Re: اللغة العربية وتابو القداسة عزاز شامي05-09-09, 06:30 PM
                Re: اللغة العربية وتابو القداسة Emad Abdulla05-09-09, 09:21 AM
                  Re: اللغة العربية وتابو القداسة ابو جهينة05-09-09, 10:20 AM
                    Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 10:23 AM
                      Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 10:45 AM
                        Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 11:33 AM
                          Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 01:52 PM
                            Re: اللغة العربية وتابو القداسة Mohammed Elhaj05-09-09, 02:41 PM
                            Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 02:52 PM
                              Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 03:19 PM
                                Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 03:28 PM
                                  Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-09-09, 04:13 PM
                                  Re: اللغة العربية وتابو القداسة كمال علي الزين05-09-09, 04:32 PM
                                    Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-10-09, 07:37 AM
                                      Re: اللغة العربية وتابو القداسة كمال علي الزين05-10-09, 08:00 AM
                                      Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-10-09, 08:14 AM
                                        Re: اللغة العربية وتابو القداسة سمير شيخ ادريس05-10-09, 03:19 PM
                                          Re: اللغة العربية وتابو القداسة سمير شيخ ادريس05-10-09, 03:27 PM
                                            Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-10-09, 05:08 PM
                                              Re: اللغة العربية وتابو القداسة Munir05-10-09, 07:00 PM
                                                Re: اللغة العربية وتابو القداسة Baha Elhadi05-11-09, 01:44 AM
                                                  Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-11-09, 09:14 AM
                                                  Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-11-09, 10:06 AM
                                                    Re: اللغة العربية وتابو القداسة سمير شيخ ادريس05-11-09, 02:46 PM
                                                      Re: اللغة العربية وتابو القداسة هشام آدم05-12-09, 06:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de