|
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الأخ: عبد القادر سبيل تحية طيبة
تقوم القصة القصيرة الناجحة على حدث واحد محوري ، بينما تقوم الرواية على مجموعة احداث هنالك قصص قصيرة كثيرة تقوم على أكثر من حدث، ولكنها مختزلة في فكرة واحدة، والنقاد لا يشترطون تعدد أو اختزال الأحداث في حدث واحد في القصة القصيرة المعاصرة؛ بقدر ما يشترطون وجود "حدث" وارتباط هذا الحدث بالفكرة، ويمكن الرجوع إلى قصص جيمس جويس وبالتحديد قصة "الدبلنيون – Dubliners"، فالحدث عنصر للقصة القصيرة، ولكن تفرّد الحدث الواحد ليس اشتراطاً طالما أنّ مجموع الأحداث يصب في خدمة الفكرة.
تقوم القصة القصيرة على شخصية واحدة محورية ( ولا مانع من شخصيات ثانوية ) بينما في الرواية فان البطل ليس وحده الشخصية الرئيسية والوحيدة هذا الكلام ليس دقيقاً على الإطلاق، فالشخصية المحورية عنصر من عناصر القصة كما في الرواية، ولك أن ترجع إلى روايات نجيب محفوظ لتجد أن أغلبها تدور حول شخصية محورية واحدة فقط "البطل" كما في رواية "أولاد حارتنا" أو حتى في رواية باولو كويلو "الخيميائي" الذي تدور أحداثه حول شخصية "سنتياغو الراعي.
الجملة في سرد القصة تكون جملة قصيرة قاطعة ومتوترة، بينما تطول الجملة وقد تسترسل في السرد الروائي ليست هنالك جُمل قصصية، وجُمل روائية، ولكن يُمكننا القول بأن هنالك "نَفَس" روائي في السرد، وهذا النفس الروائي يميل إلى التفاصيل، وليس الحشو، ولكن لا يُمكن الاعتماد في مسألة قِصر وطول الجمل السردية للتعبير عن خصائص أيّ فن أو جنس أدبي، وكمثال فإن هنالك قصصاً قصيرة تأخذ "جُملها" نفساً شعرياً كذلك، فهذا ليس بمعيار ثابت، كما أنه ليس أحد عناصر القصة أو حتى الرواية العصرية
الزمن الذي يدور فيه احداث القصة القصيرة يكون ضيقا محودا وقد يكون للحظات فقط بينما عنصر الزمن فيما تتناوله الرواية من احداث قد يطول على مدى اجيال !! هذا أيضاً ليس توصيفاً دقيقة، ويُمكنك مراجعة رواية "الشيخ والبحر" لأرنست همنغواي، لتعرف الزمن الذي تدور فيه أحداث الرواية. كما أن زمن القصة القصيرة قد يمتد إلى سنوات، ولكن الحبكة داخل النص تعمل على اختزال المساحة الزمنية بالقفز على الأحداث، واقتطاف صور ذهنية لكل فترة زمنية، بما يُميزها لمناسبة الفكرة.
تلتزم القصة بعناصرها الاساسية الثلاث دائما وهي: المقدمة ، العقدة ، وفك العقدة او التنوير بينما في الرواية لا يتم بناء النص على هذه العناصر الاساسية والتي يضاف اليها الاسترجاع والاستباق ،فاذا اعتمدت الرواية على تلك العناصر عدها البعض (( قصة طويلة !!!)) بمعنى ان القصة الطويلة هي القصة التي تلتزم بعناصر وفنيات القصة القصيرة ولكنها تطول سردا ومساحة على الورق الى حد الكتاب !!! القصة القصيرة الحديث، لا تشترط الالتزام بالمقدمة وأول من نظّر حول الحبكة داخل القصة القصيرة المعاصرة هو تشيخوف الذي عمل على استحداث أنماط جديدة وحديثة لحبكة القصة القصيرة، ويُمكنك مراجعة إحدى قصصة القصيرة للتأكد من ذلك. كما أن الرواية تشتمل على عقدة وحل للعقد، وفي أحيان كثيرة تكون النهايات مفتوحة للعديد من التكهنات، وبالتالي فليس بالضرورة أن يحتوي النص السردي على حلول.
أيّ نص سردي يُمكن تجزيئه إلى مقدمة ومتن وخاتمة، بصرف النظر عن بناء على هذه الأجزاء، في كثير من الروايات لاسيما روايات الخيال العلمي مثلاً، تبدأ الرواية بالدخول مباشرة إلى العقدة، أو قد تبدأ من الخاتمة ثم يشرع الراوي في تفاصيل الأحداث مستخدماً تكنيك الاسترجاع flashback وهذه التقنيات موجودة بنفس الدرجة في القصة القصيرة كذلك، وعلى العموم فهي جميعاً داخلة ضمن إطار الحبكة التي نظّر لها تشيخوف.
تعتمد القصة القصيرة وتنشأ في مكان محدد جدا أو لا مكان ، بينما الرواية تنطوي على تنويع الامكنة أو تنويع جوانب المكان ذاته بحيث يكون لاجواء المكان حضور بطولي ماثلهذه معلومة جديدة، ولا أعلم مصدرك حولها .. الفضاء المكاني والزماني غير ضروري في أيّ نص سردي، فقد يكتفي الراوي (سواء في القصة أو في الرواية) بأيهما، وقد يتم الاستغناء عنهما نهائياً؛ لاسيما في روايات الخيال العلمي والفنتازيا، وقد يكون الفضاء المكاني فضاءً غير موجوداً، كأن تدور أحداث الرواية في مدينة خيالية ليس لها وجود على أرض الواقع تماماً كما في "مدينة الله" وفي غيرها من الروايات الحديثة.
تنقل الرواية مجمل (تفاصيل الحياة) في المكان او الامكنة التي تتناولها من ذلك : الطقوس الروائية الاسطورية والشعبية ومجمل التراث الانتروبولوجي وهذا لا يحدث في القصة القصيرة التي تميل الى التكثيف في نقل تصاعد الحدث وما يتعلق به ، ولذلك نقول ان الرواية هي بناء افقي للنص عبر الزمان والمكان ، بينما القصة القصيرة هي بناء رأسي على مستويي الزمكان الأمر في النهاية يعتمد على الموضوع أو الفكرة، وقد لا تهتم الرواية كثيراً بنقل التراث والفلكلور إلا إذا دعت الحاجة الروائية أو السردية إلى ذلك، بينما قد تشتمل القصة القصيرة على عدد لا بأس به من هذه السمات؛ فالأمر كله في النهاية راجع إلى الموضوع أو الفكرة التي تدور حولها القصة أو الرواية.
الحقيقة التي يجب أن نعترف بها جميعاً أنه لا توجد فروقات فنية كبيرة بين القصة والرواية إلا فيما خلا المساحة النصيّة، ويُمكنك قراءة المقال الذي كتبته الدكتورة سوسن رجب بعنوان (النثر العربي) وذكرت فيه عناصر فن القصة القصيرة وأجملته في الآتي: الموضوع الفكرة الحدث الحبكة البيئتان الزمانية والمكانية الشخصيات الأسلوب واللغة الصراع العقدة والحل
وكما تُلاحظ فإن بعض العناصر قد تختفي أو تظهر في كل من القصة والرواية على السواء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هشام آدم يواجه بموجة رفض | ALZOLZATOO | 05-31-09, 07:20 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 05-31-09, 07:31 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 05-31-09, 07:33 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 05-31-09, 07:35 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 08:17 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | وليد التلب | 05-31-09, 08:30 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 08:38 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمود الدقم | 06-01-09, 08:02 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمود الدقم | 06-01-09, 08:49 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمود الدقم | 06-02-09, 11:21 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمود الدقم | 06-02-09, 03:31 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 08:44 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 08:47 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 05-31-09, 10:17 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 10:57 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 05-31-09, 12:25 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | ALZOLZATOO | 05-31-09, 10:06 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 11:07 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | ALZOLZATOO | 05-31-09, 09:58 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 11:09 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 05-31-09, 12:29 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 05-31-09, 06:23 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 06-01-09, 09:43 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-01-09, 10:04 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | آدم صيام | 06-01-09, 02:50 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | ALZOLZATOO | 06-02-09, 06:43 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-02-09, 06:59 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-02-09, 12:58 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-02-09, 01:35 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-02-09, 02:26 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | HAIDER ALZAIN | 06-02-09, 02:47 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-02-09, 02:59 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-02-09, 06:55 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمود الدقم | 06-02-09, 08:23 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-03-09, 07:39 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-03-09, 09:19 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-03-09, 09:32 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-03-09, 10:57 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-03-09, 11:08 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-04-09, 07:54 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-04-09, 10:25 AM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-04-09, 01:28 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-04-09, 04:00 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-07-09, 12:56 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-07-09, 01:34 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-07-09, 01:56 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-07-09, 04:35 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | محمد عبدالقادر سبيل | 06-08-09, 03:05 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | هشام آدم | 06-08-09, 07:00 PM |
Re: هشام آدم يواجه بموجة رفض | Nasruddin Al Basheer | 06-08-09, 07:08 PM |
|
|
|