|
Re: تبسيط الفلسفة (Re: Masoud)
|
_____________________________
العزيز : عماد الطيّب
المسألة الفلسفية الأساسية كما ذكرنا من قبل هي ( أيهما أسبق المادة أم الفكر) مهما اختلفت تسميات المادة: طبيعة/كون/عالم ... إلخ ومهما اختلفت تسميات الفكر: روح/الله ... إلخ. فمناط المبحث الفلسفي في المقام الأول هو إيجاد تفسيرات للكون والعالم، والإجابات على التساؤلات الوجودية والفلسفية في المقام الأول. وما كان انقسام الفلاسفة بين مثاليين وماديين إلا ناتجاً بشكل أساسي عن اختلاف إجابتهم على السؤال السابق. فمن يقول أنّ الفكر أسبق على المادة هو إنما مثالي حتى وإن رفض ذلك وعلّل له، ومن يقول أنّ المادة أسبق على الفكر، هو مادي حتى وإن أنكر ذلك وعلّل له. وكما قلنا من قبل فإن المذهب المادي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعلم وبحركته وبالتالي فإن المادية متطورة. والمثالية متطورة كذلك وما (الله) إلا أعلى تطور لأشكال المثالية. ودائماً يا عزيزي عندما نتكلم عن (الدين) لاسيما في الفلسفة، فإننا لا نقصد ديناً بعينه، وإنما نقصد الفكر الديني الذين يتناول المسألة الفلسفية بشيء من التأطير في ما أسماه بعلم اللاهوت أو الثيولوجيا، وهي أعلى تطوّر في شكل الفكر الديني الذي بدأ بتخمينات متفرقة حول افتراض كائنات لامادية/فوق مادية تمتلك قوى خارقة فوق طبيعية هي التي تتحكم في العالم وتتحكم في حركته ومن ثم تطورت هذه الفكرة إلى افتراق آلهات ثم بدأ عدد الآلهات يتقلص عبر تاريخ البشرية إلى أن ظهرت نظرية الله الواحد الذي يتحكم في آلهات أصغر أو أقل منه ثم ظهرت فيما بعد مسألة التجسيد العياني لهذه الآلهات فظهرت الوثنيات والطوطم ثم ظهرت في حقبة أكثر حداثة ديانات التوحيد التي تحدثت عن إله واحد للكون. وهنالك فارق جوهري أريد أن أنبّه إليه يا عزيزي بين الدين وبين المثالية الفلسفية فالمثالية الفلسفية ما هي إلا الأساس الفلسفي للديانات فكما أنّ المادية الفلسفية هي الأساس الفلسفي للماركسية فكذلك الشيء ذاته بالنسبة للدين والمثالية الفلسفية.
أما فيما يتعلق بمسألة تشجيع وتأييد الأديان للعلم فهذا أمر فيه نظر يا عزيزي، وما نحن الآن بصدد طرح أبستمولوجيا للدين فهذا أمر يحتاج إلى خيط نظري آخر وربما نتطرق إليه لاحقاً أو في نهاية هذا البوست، ولكن كل ما نريد أن نقوله في هذا المقام هو أن لفظة (دين) لا تعني الديانة الإسلامية بشكل محدد.
أما فيما يتعلق بتناولك ما جاء به ماركس وموقف الماركسيين من ذلك، فهو داخل في مسألة (نقد الفكر الماركسي) أو (نقد النظرية الماركسية) ولا يتسع المقام لتناول مثل هذا الأمر، فمن ناحية فإن نقد الماركسية يتطلب أولاً شرح النظرية والإلمام بها، وليس من المنطقي أن ننقد نظرية من غير طرحها وتناولها بالشرح والتفصيل. ولكن مبدئياً يمكننا القول بأن ثمة اتجاهات ذهبت لنقد الماركسية والبعض يرى أن النظرية الماركسية هي واحدة من أهم بل وأخطر اكتشافات التاريخ البشرية مثله مثل نظرية دارون ونظرية التحليل النفسي لسيجموند فرويد ونظرية شوان وشلايدن للخلية العضوية وغيرها من الاكتشافات والنظريات التي ساهمت في دفع عجلة الفكر الإنساني حتى وإن جاء نقدها أو الإضافة عليها فيما مراحل لاحقة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 08:33 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | abubakr salih | 01-07-08, 09:19 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-07-08, 12:24 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 12:54 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 06:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 08:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 09:41 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:00 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:02 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 12:31 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-08-08, 09:28 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 06:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 07:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-09-08, 09:44 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:11 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:12 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 02:06 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 04:00 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-09-08, 08:04 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:30 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-10-08, 08:48 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 09:18 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-10-08, 10:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 11:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-15-08, 12:34 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 12:56 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 01:18 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 12:53 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:10 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:21 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 12:48 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 03:01 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 10:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 02:30 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 07:26 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-18-08, 00:34 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:39 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-18-08, 00:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-19-08, 04:45 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-19-08, 09:46 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-19-08, 11:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Abdel Aati | 01-19-08, 11:28 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:07 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 11:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد حامد جمعه | 01-19-08, 12:08 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:15 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-20-08, 12:46 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | صباح حسين طه | 01-20-08, 03:35 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عادل فضل المولى | 01-27-08, 05:09 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-20-08, 03:42 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 09:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-20-08, 10:59 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 10:13 AM |
|
|
|