مشروع اللغة الجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2006, 02:14 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع اللغة الجديد (Re: هشام آدم)

    __________

    - كسر أول المضارع -


    يسميه بعض اللغويون (التلتلة) ويذكر بعضهم أنها منسوبة إلى قبيلة (بهراء) وقد حققه الدكتور إبراهيم أنيس فتوصل إلى أنه عام في لهجات القبائل لكل مضارع لا يبدأ بالياء (يقصد صيغة المذكر الغائب) أما بهراء فتكسره مع الياء كذلك. ويبدو أن هذا الشمول عند بهراء هو ما أدى إلى تخصيص التلتلة بها. والكسر شائع في زماننا هذا ونجده في سوريا والعراق وبعض المدن المصرية ولكنه في سوريا أعم وأظهر.



    - كسر الفاء من فعيل -

    يذكر السيوطي نقلاً عن ابن خالويه : " كل اسم على فعيل ثانيه حرف حلق يجوز فيه اتباع العين" نحو : بِعير – شِعير – رِغيف – رِحيم .... إلخ وفي ذلك يذكر الأصمعي أن شيخاً أعرابياً سأل الناس فقال: " ارحموا شيخاً ضِعيفاً

    والكسر نجده اليوم في العامية العراقية بكثرة وكذلك في الخليج ولا يراعى في الكسر القيد الذي افترضه اللغويون لأن عام في حروف الحلق وغيرها. وقد اعتبره الدكتور إبراهيم أنيس شكلاً من الانسجام بين الحركات وخطأ اللغويون القدماء في اشتراطهم هذا القيد.



    - إبدال الهمزة عيناً -

    وهي تسمى (العنعنة) وكانت مشهورة في قبيلة تميم وقيس ويقصرها بعض اللغوين على الهمزة المبدوء بها كقولهم : عنت بدل (أنت) والعنعنة موجودة الآن في الخليج وبعض لهجات العراق ومصر واليمن. وغالباً ما تكون في الهمزة الوسطية أو الأخيرة فيقال: سعال أي (سؤال) .. يسعل أي (يسأل) .. ويقول العراقيون غالباً ( لع ) بمعنى ( لا ) كما توجد لدى بعض القبائل في صعيد مصر.



    - إبدال الذال دالاً -

    وهي توجد في العامية المصرية وبعض المناطق في سوريا ومنه قول المصريين دهب بدل ( ذهب ) و جدع بمعنى (جذع) للغلام وقد ورد هذا الإبدال في اللهجات القديمة ومثاله : دِكر بدل (ذِكر)





    - إبدال الواو ياءً -

    غالباً ما يميل العامة إلى جعل الواء ياء في أفعال الماضي المعتلة مثل: دعوت – شكوت فيقولون : دعيت و شكيت ... وهو مسموع من القدماء وقد نظم فيه ابن مالك قصيدة جمع فيها الأفعال التي تقال بالواو والياء معاً .. وتلحق بهذا ظاهرة (المعاقبة الحجازية) التي يبدل فيها الواو ياء في الجموع التي على وزن ( فعال) بتشديد العين مثل : صوام – نوام صواغ فيقال: صيام – نيام – صياغ. وهو شائع في بعض العاميات.





    - تخفيف الهمزة أو حذفها أو إبدالها -

    معظم اللهجات الحديثة لا تلفظ الهمزة في مفرداتها أو تبدلها في مفردات أخرى إلى ياء أو تمدها. فالهمزة الوسطية تمد في العادة وإلى حركة الحرف الذي يسبقها مثل: رأس – شؤم - بئر – يأكل فيقال : راس – شوم – بير – ياكل . ويبقى الإبدال هنا في حالة الجمع كما في : روس – وأبيار جمع رأس وبئر. وقد ورد هذا الجمع في النصوص القديمة ومنه هذا البيت لعروة بن الزبير:

    صار الأسافل بعد الذل أسنمة
    وصارت الروس بعد العز أذنابا


    وأورد الزمخشري بعض الأمثلة مثل: بو – مير وهي أصلها : أبو – أمير ... وهي نوع من التخفيف : خطية ( خطيئة ) – دنية ( دنيئة ) – نبي ( نبيء ). ومن الحذف في القراءات هذه الأمثل: مستهزون – متكين – يطون وهي تأتي بدل : مستهزئون – متكئون – يطأون ومنها ما هو شائع في أيامنا هذه من قولنا: يجون بدل (يجيئون) و يجي بدل ( يجيء ) ونجد في القرآن حذف الهمزة الأخيرة في بعض الأسماء الثلاثية وأبدلها حرفاً من جنس حركة أولها فقال : ( أتتخذنا هزواً ) بدل ( هزءاً ) وقوله ( لم يكن له كفواً ) بدل ( كفؤاً ) .. وفي العامية العراقية نجد ( جزو ) بدل كلمة ( جزء ) أما تحويل الهمزة إلى ياء فنجده في : بدينا بدل ( بدأنا ). إن حالات الحذف والتخفيف والتحويل هذه موجودة كلها في العاميات المعاصرة وقد تابعت فيها العاميات لهجة قريش التي كانت تتحاشى الهمزة وهي في الأمور التي خالف فيها القرآن لهجة قريش لأنه أخذ بالهمزة في غالب المفردات جرياً على اللغة الأدبية في زمانه حيث أعتبر الهمزة من صفات الفصاحة كما يقول الدكتور إبراهيم أنيس.



    - إبدال الثاء تاء -

    يكثر في عامية مصر وسوريا حيث يقال : تلاتة – تامر – تاني بدلاً من : ثلاثة – ثامر – ثاني .. ولا يشمل كل ثاء . ففي ثقافة أو مثقف مثلاً تبقى الثاء كما هي أو تلفظ قريبة من السين. وهذا الإبدال قال به الأصمعي واستدل به بقول الشاعر:

    ينفع الطيب القليل من الرزق
    ولا ينفع الكثير الخبيث


    وقال إن الخبيت لغة في الخبيث





    - إبدال العين الساكنة نوناً -

    ويسمى (الاستنطاء) وكان في لهجة هذيل والأزد وقيس وأهل يثرب وسعد بن بكر ومنه قولهم : ينطي بدل يعطي وقد قرأوا آية الكوثر على هذا النحو:

    إنا أنطيناك الكوثر

    ويوجد هذا الإبدال في عامية بعض مدن العراق وسوريا



    <<<
                  

العنوان الكاتب Date
مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 01:40 PM
  Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 01:47 PM
    Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 01:50 PM
      Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 01:54 PM
        Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 02:00 PM
          Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 02:22 PM
            Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-21-06, 02:30 PM
            Re: مشروع اللغة الجديد معتز تروتسكى03-21-06, 02:46 PM
              Re: مشروع اللغة الجديد عبدالرحمن الحلاوي03-22-06, 00:52 AM
                Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-22-06, 08:55 AM
                  Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-22-06, 08:58 AM
                    Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-22-06, 09:03 AM
                      Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-22-06, 09:05 AM
                        Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-22-06, 09:09 AM
  Re: مشروع اللغة الجديد عمر الفاروق03-22-06, 09:06 AM
    Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-22-06, 10:02 AM
      Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-23-06, 06:46 AM
  Re: مشروع اللغة الجديد ابراهيم حموده03-24-06, 06:03 AM
    Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-24-06, 05:54 PM
      Re: مشروع اللغة الجديد محمد الأمين موسى03-25-06, 01:21 AM
        Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-25-06, 09:10 AM
          Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-25-06, 09:16 AM
            Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-25-06, 02:14 PM
              Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-29-06, 12:03 PM
                Re: مشروع اللغة الجديد معتز تروتسكى03-30-06, 04:47 AM
                  Re: مشروع اللغة الجديد Hani Arabi Mohamed03-30-06, 05:02 AM
  Re: مشروع اللغة الجديد سامي عبد الوهاب إدريس03-30-06, 06:01 AM
    Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-30-06, 09:05 AM
      Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-30-06, 09:22 AM
        Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم03-30-06, 09:33 AM
          Re: مشروع اللغة الجديد معتز تروتسكى04-02-06, 12:10 PM
  Re: مشروع اللغة الجديد haider osman04-02-06, 02:19 PM
    Re: مشروع اللغة الجديد هشام آدم04-12-06, 01:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de