|
Re: خطوات إلى عشتار (Re: معتز تروتسكى)
|
_______________
حبيبنا معتز ( تروتسكي )
مسألة نسبية الرجولة ونسبية الأنوثة هي واقعة فعلاً .. وتظهر ذلك في العديد من الظواهر التي نراها ونسمع بها في حياتنا اليومية ما دعمته هنا بحديث علمي دقيق يستحق النظر فيه. وحقيقة فإن سيكولوجيا الإنسان عموماً هو الجانب الأكثر تعقيداً في التركيبة الإنسانية ويصعب كثيراً الخوض فيه لأن سلوك الإنسان يتحكم فيه بصفة عامة ذاتية الموقف ومزاجيته التي لا يمكن قياسها أو التعميم بناءً عليها. وهي ما لا يمكن اعتبارها حقيقة علمية في ذات الوقت. ولقد أشرت في كلمك أعلاه إلى نقطة مهمة تسلط الضوء على دور التربية الأسرية في تكوين سايكولوجية الفرد ذكراً كان أم أنثى وهو جانب واقعي فعلاً.
وفي الحقيقة فإن دور التربية الأسرية هو دور محوري جداً في قضية الجندر بحيث لا يمكننا تجاهله، وهذا الدور الذي تقوم به الأسرة تجاه أبنائها والتفريق بينهم على اعتبارات النوع هو في الواقع محكم بقانون أكبر وأعم ألا وهو ثقافة المجتمع. لأن الواقع الجمعي لا ينفصل بأي حال من الأحوال من الواقع الأسري كما لا نفصل بالتالي عن الواقع الفردي ، حيث أن المنظومة الإنسانية تتمادى في شكل هرمي ابتداءً من القاعدة (الفرد) وانتهاءً برأس الهرم (منظومة القوانين الجمعية) وهي ما يتم الاتفاق عليه ضمن الحراك الاجتماعي اليومي سواء أكان متوارثاً أو مستقىً من تراث قديم أو مختلق يتم قياسه في ماعون ما هو متداول وما قد يخضعه العامة إلى (العرف)، وهو ما يستهجنه أو يستأنسه العامة ولا يعني هذا قطعية الاتفاق عليه ، ولكن تظل النسبة غير المؤيدة لهذه القوانين أو بعضها ، يظلون قلّة تنضوي تحت السائد بقوة الأعم .
بيد أني أريد فيما بدأته في حديث عن (عشتار) ودورة انتقال السلطة من الأنثى إلى الذكر. أضيف إلى ما تقدم أن الأساطير كانت تتناقل أن عشتار أنجبت ابناً دون نكاح أي بقواها الذاتية وخصوبتها التي تحتوي في صميمها بذور الأنوثة والذكورة في آنٍ معاً وكما كانت عشتار عذراء قبل الولادة فإنها تظل عذراء أيضاً حتى بعد الولادة لأن عذريتها رمز اكتمالها وغناها عمن سواها (اكتفاء) وهي رمز لأسبقية المبدأ الأثنوي على المبدأ الذكوري وأختام عشتار لم تفض لزرع بذرة الإله الابن ولم تفض لخروجه ولن تفض بعد ذلك بالممارسة الجنسية. فهي - أي عشتار - مسيطرة تماماً على جسدها الذي ر ينقص منه الجماع أبداً ولا يترك فيه الذكور أثراً أو علامة. لذا فلقد أطلقوا على عشتار لقب (العذراء) وتتناقل الأساطير على لسان عشتار حوارها مع ابنها (أوتو) إله الشمس حول زواج الإلهة المرتقب : ( أي أختاه عليك بالراعي الكثير الأنعام إنان أبتها العذراء لماذا تعرضين الراعي؟ أنا العذراء سأتزوج المزارع الفلاح الذي يزرع النباتات ويعطي الغلال الوفيرة)
وعندما ولدت عشتار ابنها شقها الذكري الكامن فيها منذ الأزل تزوجته لتخصب نفسها به فتستعيد إلى نفسها قوتها الإخصابية الذاتية التي أطلقتها نحو الخارج ولذلك كان الإله الابن ابناً للأم الكبرى وزوجاً أو حبيباً في نفس الوقت. هذا هو شأن تموز ابن عشتار البابلية كذلك فهنالك فرق بين عشتار البابلية وعشتار السومرية كما تعلم في تلك الأساطير.
ومنذ القديم نجد أن الإنسان يقدس الدافع الجنسي ويعتبره قبساً إلهياً يربطه بالمستوى النوراني الأسمى ففي الفعل الجنسي يتجاوز الإنسان شرطه الزماني والمكاني ليدخل في حالة أقرب ما يكون إلى (الآن الأبدية) فينطلق من ذاته المعزولة ليتحد بقوة كونية تسري في الوجود الحي. يفتح مخزون الطاقة الحبيسة لترجع إلى مصدرها الذي منه شعت وفي أجساد الأحياء أودعت. لم يكن الفعل الجنسي لديهم متعة فردية ونشاطاً شخصياً معزولاً بل طقساً يربط الإنسان المتناهي بالملكوت اللامتناهي أو عبادة يكرر فيها الفرد على المستوى الأصغر ما قامت به القدرة الخالقة على المستوى الأكبر ففي البدء تحرك السالب والموجب في رحم (الأوروبورس) الأعظم وتناكحاً فأنجبا وفي البدء ولد من رحم المياه الأولى جبل السماء والأرض وسرت بين قطبيه الرغبة فاتحدا وتباعدا ونشأ عنهما الكون. وفي البدء وقعت الريح في حب مبادئها فكانت كتلة المادة الأولى وفي البدء كانت روح الإله المذكر يرف فوق المياه المؤنثة وفي الأزمان الأولى خلقت عشتار من نفسها زوجها واتحدت به وبقي نشاطها الجنسي الدائم يولد الطاقة التي لا غنى عنها لاستمرار شتى أشكال الحياة وتكاثرها. فلم ير الإنسان القديم - على هذا - في الدافع الجنسي نتاجاً لحركة التعضي الحي بل رأى فيه نشاطاً صادراً من قوة جنسية شاملة متمثلة في عشتار تودعها في الأجساد ثم تستثيرها فتطلقها. ولم ير في الفعل الجنسي استجابة لغرض دنيوي وتحقيقاً لمتعة فردة بل استجابة لنداء مبدأ كوني شامل لذلك ارتبط الجنس بالطقس والعبادة وكان الاحتفال الديني في بعض جوانبه مناسبة يظهر فيها البشر انسجامهم مع ذلك المبدأ وتحقيقهم لأهدافه وأغراضه وذلك بالممارسات الجنسية التي تشكل جزءاً من الطقوس المقدسة حيث يتلقون الطاقة من مصدرها ويعيدون شحن ذلك المصدر بطاقة معاكسة في حركة تناوبية. فالفعل الجنسي على المستوى الإنساني هو مدد من القوة الجنسية الكونية ودعم لها في نفس الوقت. تماماً كما هو الأمر في الطقوس الدينية الأخرى التي تهدف إلى عون القوى الإلهية ومساعدتها على إتمام دورها. فالكهنة المصريون القدماء كانوا يصلون طوال الليل لمعاونة الشمس على الخرطوم من رحلتها من رحلتها في باطن الأرض والشروق من جديد.
وعلى ضوء ذلك نستطيع فهم معنى البغاء المقدس الذي كان شائعاً في حضارات الشرق القديمة فالبغاء المقدس هو ممارسة الجنس بين أطراف لا يجمعهم رابط شخصي ولا تحركهم دوافع محددة تتعلق بالتوق الفردي لشخص بعينه أو تتعلق بالإنجاب وتكوين الأسرة. هو ممارسة جنسية مكرسة لمنبع الطاقة الكونية مستسلمة له ومنفعلة به ذائبة فيه كالأنهار التي تصدر من المحيط وإلى المحيط تعود. وكانت عشتار هي البغي المقدسة الأولى لأنها مركز الطاقة الجنسية الشاملة التي لا ترتبط بموضوع محدد وليس انغماسها في الفعل الجنسي الدائم إلا تعبير - على مستوى الأسطورة - عن نشاط تلك الطاقة الذي لا يهدأ لأن في سكونه همود لعام الحياة. لذا تقول عشتار عن نفسها : ( أنا العاهرة الحنون ) و كذلك ( أنا من يدفع الرجل إلى المرأة ويدفع المرأة إلى الرجل) وفي نص هبوط عشتار إلى العالم الأسفل كما جاء في الكتاب نجد هذا النص: " بعد أن هبطت السيدة عشتار إلى أرض اللاعودة ، اضطجع الرجل وحيداً في غرفته ونامت المرأة على جنبها وحيدة."
وفي ترتيلة بابلية إلى عشتار نقرأ عن سيدة الحب والدافع الجنسي:
لك الحمد با أرهب الإلهات جميعاً لك الإجلال يا سيدة البشر وأعظم الآلهة موشحة بالحب والمتعة تفيض طاقة وسحراً وشهوة شفاهها عذبة وفي فمها الحياة ظهورها ينشر الفرح والابتهاج بيدها مصائر الأشياء جميعاً نظراتها فيها الفرح وفيها القوة والعظمة إلهة حامية وروح حارسة
ففي هذا النص كل خصائص جمال عشتار وجلالها فهي المرأة العذبة الفاتنة التي يضطرم جسدها بالحب والشهوة وهي كذلك السيدة القوية المسيطرة ربة نفسها وربه جسدها. إنها صورة المرأة في الثقافة الأمومية. عذبة وقوية ولكنها في نفس الوقت قوية يأتي جمالها مكملاً لخصائصها الأخرى لا حاجب لها كما هو الحال في الثقافة الذكورية عندما صارت المرأة حبيسة جسدها وجمالها. أما الأسطورة الذكرية فتتحدث عن جنسانية عشتار بطريقة مختلفة تنسجم وروح الثقافة البطريركية ففي ملحمة (جلجامش) تقع الإلهة في حب البطل نصف الإله العائد من معركته المظفرة مع وحش غابة الأرز وتعرض عليه وصالها :
تعال يا جلجامش وكن حبيبي هبني ثمارك هدية كن زوجاً لي وأنا زوج لك
ولكن جلجامش يدير ظهره لها ويأخذ في تعداد مثالبها وتهتكها فيقول:
أي حبيب أخلصت له الحب إلى الأبد؟ وأي راع لك أفلح يرضيك على مر الأزمان؟ تعالي أفضح لك حكايا عشاقك: على تموز زوجك الشاب قضيت بالبكاء عاماً أثر عام أحببت طائر الشقراق الملون ولكنك ضربته فكسرت له الجناح وها هو في الغيضات ينادي: وا جناحي أحببت الأسد كامل القوة ولكنك حفرت له مصائداً سبعاً أحببت الحصان السباق في المعارك ولكنك قدرت عليه السوط والمهماز والأحزمة أحببت راعي القطيع ولكنك ضربته فمسخته ذئباً يلاحقه أبناء جلدته وتعض كلابه ساقيه أحببت ايشولاتو بستاني نخيل أبيك فضربته فمسخته خلداً فان أحببتني ألا يكون نصيبي منك كهؤلاء ؟
ولي عودة ........
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-11-06, 03:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Osman Malik | 03-11-06, 04:57 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 01:52 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:39 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | nashaat elemam | 03-12-06, 04:49 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 11:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-12-06, 11:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-12-06, 01:20 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:50 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-13-06, 06:46 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:43 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:40 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 02:00 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 03:58 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 04:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-14-06, 02:29 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 09:27 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-14-06, 10:00 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 11:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-15-06, 11:28 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-17-06, 02:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-17-06, 11:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:39 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-20-06, 03:25 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-21-06, 02:49 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-21-06, 02:55 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-22-06, 05:57 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-22-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:12 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:31 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-24-06, 05:47 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-25-06, 03:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-25-06, 09:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 02:45 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 03:14 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-28-06, 07:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-29-06, 03:12 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 11:47 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | يوسف السماني يوسف | 03-29-06, 12:06 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 12:14 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-30-06, 11:03 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | khaleel | 03-30-06, 11:50 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 03:41 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 10:34 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 11:26 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:48 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 04-01-06, 08:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 04-02-06, 10:47 AM |
|
|
|