بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 06:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفنان التشكيلي احمد العربي (احمد العربي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2006, 02:32 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ديوان الاطفال والعساكر
    الشاعر ضمير عصره
    بقلم جيلى عبد الرحمن

    لانبالغ اذا قلنا ان هذا الديوان_ وهو بعض من شعر صاحبه- يمثل قمة للفن الثورىالاصيل الذى يتكامل فنيا وديمقراطيا فى السودان ،وانفجر كالاعصارفى خضم المد الجماهيرى الذى توجه شعبنا بانتفاضة 19 يوليو1971م.انه من ظواهر الطبيعة الاجتماعية اذن ...تلك التى بدات مخاضها بالثورة المهدية، واستكملت حلقة صاعدة فى ثورة 1924م، ثم تبوأت قمة جديدة بانبثاق الحركة الوطنية - والماركسة بالذات- بعد الحرب العالمية الثانية لتصفية الاستعمار البريطانى...ثم اكتمال الثورة الوطنية الديمقراطية..واخذت خصائصها الجديدة تستبين فى عاصفة اكتوبر 1964 ..ولا نقول ان هذا الفن قد انفجر اعصارا عاتيا فى السبعينيات من باب التزويق البيانى فنحن نعنى بذلك ان رايات المشرعة، وسماته فى الشكل والمحتوى قد اكتسب نوعية وميلادا جديدين .

    لم يجث هذا الفن على ركبتيه ، أو ينكس راسه ،وكما يحلو لمحجوب شريف ان يقول لم ينكسر سيفه .. والسيف هذا لايتقلده نبيل من سلالة الاقطاع أو "محلق"،نجيب من قبائل الهدندوه..فمثل هذه السيوف والجياد قد ولى زمانها.. ولكن سيف الشعر احمر صقيل ، رمز يستمده من التراث الشعبى ويغنيه بدلالات انسانية زاخره ، ،والعشيقة التى ينافح عنها هذا السيف هى سماء الخرطوم
    ونقاوة التربة ، وشرف الوطن ..وان كانت ثمة ولهى فى انتظاره فنها تلتحم بالسماء والتربه والشرف،والا ليس بينه وبينها من واصل ..واذا كان هذا الفن لم ينحسر بالردة ..وانما ردها على اعقابها ووضعها فى قفص الاتهام..بل غدا قاضيا لايسترجع الاوضاع المقلوبه الى نظامها الصحيح ..ويحشو البنادق بالرصاص لسددها فى صدور الخونة..ويرفض فى اباء المقولةالخاسرة بتركيع الثورة - مما سنوضحه بشئ من التفصيل فيما بعد - نقول ان هذا السيف لايستجدى الامل ،او يدق النحاس لواهنين وجيلين ، ولكنه شاهد وضمير عصره.. فهو يحيل الحلم الى حقيقة .. ويخوض معركة كتب فيها للشهيد ان يكون عريسا ، والصرخة زعرودة، والمتهم قاضيا ..ويخلع عن المجرم رتبته واوسمته ليقبع فى مكانه من القامة ملطخا بالدم ، وقد علقت على رقبته المشنقة التى نصبها للشرفاء
    بالاحضان نستقبل هذا الديوان الذى يطرب افئدتنا بنغم الوطن ، وعبق دم الشهداء.. ولن نقف لدى الهنات التى قد يتعرض لها الشعر حينما ينظم قصيدة فى السجون وقد شح الورق ،أو مايبدو فى الديوان من نبره عالية تقترب حينا من الهتاف أو التكرار فهذه
    ،الهنات لاتقل بحال من المكانة المرموقة، والركائز الفنية
    التى ارساهاالشعر فى مسيرته الثورية
    فى قصيدتين من قمم الديوان يؤكد محجوب شريف انسانيته ..بل تنسكب اضلعه فيهما - الما واملا- يمتزجان فى ديالكتيكية الصراع ، وهما "الحب والثورة"ورسالة الى مريم محمود "وكانما يقول بهما فى نقاء ثورى مؤثر - بعد استنفار الهمم ورفع راية التحدى والعصيان - ها انذا انسان بسيط واله محب ، كاعمق مايكون الشعر والشوق .. فليست تلك العواصف نصيبكم وحدكم ايها الشعراء العاكفون فى محراب العزلة ..لا.. اننا نعتقها وهى تثرى بنا ، ولكن حبى يعانق الثورة ، مريم تجسد الام السودانية الاصيلة التى لاترضى "الشين"والعار لابنها..ان الرمز يرتفع ويسموحتى تصبح حبيبته وامه كل مايملك من تراث وشمم وذكريات
    مشتاقلك كتير والله
    وللجيران والحلة
    كمان قطر النضال ولى
    وغالى على ادلى
    ليس هذا موقف اجوف يريد تسجيله ولكنه يشتاق كثيرا اليها _ ويقسم والى الجيران والبيوت .. ولن يدع قطار النضال فدون ذلك المنية المعنوية .. ولمن يترك محجوب شريف يتلالا على قمة نضوجها ومعاركها الضاربة
    كانت معظم النهايات فى قصائد الخمسينات فجائية ومفتعله ..نهاية سعيدة قطعا"أشبه بالاكلشيهات " ولكن الامل هنا يتغلغل منذ البيت الاول .. واذا تصادف ان كانت النهاية اكثر دويا ..فلانها تتويج لماسبقها من نسيج فنى
    ان هذا الامل ليس اعتباطيا خالصا مقحما ولكنه تكوين عضوى دينامكى.
    ماهى الادوات الصياغية التى عبر بها الشاعر عن تجربته النابضة فى قصيدة الحب والثورة"؟
    لقد عبر بالتفاصيل التى تشبه الشعيرات الدقيقة ، وبالمونولوج الداخلى ، والحوار وتداعى المعانى ، مما اكسب القصيده حيوية فائقة ، ودينامية ، وفى مهارة تتنوع القوافى والتفاعيل وتتموسق فى بناء اوركسترالى ...وهذه انتصارات للشعر الجديد ..ولكن الصفة الجريئة التى اعلنت مولدها الفنى فى هذه " الجهارة الثورية " التى تجسد نفسها فى مقايس ومواصفات فنية جديدة
    و"رسالة الى مريم محمود " تلك الام البسيطة من ملايين الامهات فى السودان قد ارتقى بها الشاعر من دلالة تجسد العلاقة الخاصة بين ابن وامه الى دلالة عامة ، رمز اكثر شمولا وفعاليه وعمقا وهذا الشمول ينطلق من الخاص الى العام ، من الجزئى الى الجوهرى ..فتتخطى القصيده فى نهاية فى النهاية - وقد استمدت كل تكوينها من العواطف الانسانية ، واللقطات والادوات البسيطه - هذا المنطق الخاص لتصبح تجربه شاملة ينفعل بها المتلقى .. فقد لخصت تجربته أن لم تكن زودته بتجربه جديدة أعنته عن مكابدتها ، وقطرها محجوب من خلال مقاطع مركزة قصيرة .. تثبت نهايتها "الميم الساكنة " المأساة وتفضح عن ابعادها وعذاباتها
    ان هذه القصيدة تشهد على ان الشاعر لاتقوده نظرة دوقماتيكية ، او صوفية بلهاء ... فلم يختصر عواطفه ولم يلغيها .. وانما على العكس تماما لقد عمقها وعاد كالطفل فى حضن امه ، يناغيها ويقبلها .. وتمسح دموعها بقلبه حينما يقف " العسكرى السراق " بينه وبين قلبها " الساساق "
    اية عذوبة تفيض بها هذه المناجاة ؟‍ وهل كان يمكن للغة اخرى تقتحم جدران القلب ، وتتسرب فيه بمثل هذه التلقائية ، والبساطة والبراءه أن لم تكن لغة الشعب التى اختارها محجوب أداه صياغة له؟
    ياوالدة يا مريم
    يا عامرة حنية
    انا عندى زيك كم
    ياطيبة النية ؟
    بشتاق ومابندم
    تنثبرى شوية
    ياوالدة يامريم
    لم يكن تركيز المقاطع فى تفعيلتين او ثلاث .. مصادفه .. ولكنها عفوية الحديث الى مريم بالتحديد لكى تعى ما يريد ان يشئ به ابنها فى اذنيها ... وذكر اسم الام لم يات عفوالخاطر ايضا .. وانما هو ترديد لكلمة عذبة تضرب فى تاريخ الشاعر النفسى من ناحية ، وتمنح هذه الانسانة المجهولة مكانتها ووزنها ايضا فيتغلغل حديثه فى قلبها ، ويسير لها " باعقد" مافى القضية التى تعجز عن فهمها بابسط كلمات الدنيا وضوحا وسطوعا
    مانى الوليد العاق
    لاخنت
    والعسكرى الفراق
    بين قلبك الساساق
    وبينى هو البندم
    والدايرو مابنتم
    ياوالدة يامريم
    وقبل ان يسوق لها الامثال بود الزين وفولاذية رفاقه ، والتضحيات الاسطورية تسيل امام القصيدة فى عفوية رائقة ، لاتعمل فيها .. بل تمس جذور الوجدان الانسانى وتهزه هزا عنيفا :
    عارف حنانك لى
    راجيك تلولنى
    دايما تقلدينى
    وفى العين تشيلينى
    القاهو عز الليل
    قلبك يدفينى
    ضلك على مشرور
    قيلت فى سنينى
    ويتحدث عن قلبها الذى تدفأ به : وظلها الذى لاذ فى رحابه من هجير الحياة ثم يبادلها الحب نفسه .. وهو الاخلاص المتفانى لابن بار بشعبه .. فكيف لايبر بامه ، أو يقول لها أف أو ينهرها .. لقد فرض عليه هذا الفراق اللاانسانى .. فرضه العسكرى حين بذل انسانيته ، ولكن محكوبا فى خضم هذه العاطفة يصفعه ، فلم يتم للدركى مايريد
    انا لوتعرفينى
    لو تعرفى الفينى
    انا بحبك كم
    والعسكرى الفراق
    بين قلبك الساساق
    وبينى هو البيندم
    والدايرو مابنتم
    ياوالدة يامريم
    ويغوص الشعر فة عواطف انسانية خالصة .. تكشف فجأة عن بطولة الصمود .. ليس صمود بلاثمن أو رحلة فى الخلاء ، ليست بطولة زائفه ,, وانما الالم حتى النخاع .. دون ان يستسلم أو تخور قواه .. ما يمنحه لمريم هو ذلك القلب الكبير الذى افعم باحزان شعبه واشواقة:
    طول النهار والليل
    فى عينى شايلك شيل
    لكنى شادى الحيل
    والخوف على داهم
    هاك قلبى ليك منديل
    الدمعة لما تسيل
    قشيها يامريم
    واذا كان " ود الزين " وحيد امه لم يقف ليودعها ، فقد اختطفه القتلة ، فالشاعر لن يجلب العار لامه حتى لو سقوه الدم .. وبقية القصيدة نصب للشهداء لن تنساه الاجيال ... لوحة لايرسمها لمريم محمود وحدها .. وانما لتاريخ البطولات
    ولا شك ان هاتين القصيدتين سوف تظلان بناء شامخ فى ادبنا السودانى
    السمة الثانية التى يؤكدها محجوب شريف هى الرفض .. انه يرفض الواقع ، والموت الذى فرضه باسنه الرماح ، وحبال المشانق .. وتاتى به يحيل الحلم حقيقة ، والحقيقة حلما ... وتلك اداة صياغية جديدة من خلال الوحدة العضوية بينهما ، فالموت والحياة ، والحلم والحقيقة فى تداخل جدلى تصبح فيه للوحة تجسيدا لشئ لا يتطرق اليه الشك،
    صدقنى انا لقتو أمبارح
    لا بحلم كنت ولا سارح
    كان باسم وشامخ كالعادة
    نفس الخطوات بنمشيها
    نفس الكلمات الوقادة
    ويستبعد كل ماحدث من استشهاد وبسالة عبد الخالق ورفاقه .. ومن اكاذيب الراديو والصحف الصفراء المقيتة ، الفزع من السنوكى والكابوس الذى حيوية وواقعية ، فى لغة بسيطه ودود:
    ياخينا ازيك
    أهلا مرحب .. أيوه اتفضل
    نادانى
    سلمت بقلبى واحضانى
    راجل نكتة .. عميق ومهذب
    رائع جدا .. وانسانى
    ولما جمعنى وشجعنى
    سالتو بدهشة عن الحاصل
    لقد رسم هذا الحوار شخصية عبد الخالق العميقة ، المهذبة ، الرصينة .. ان الغادى ان يسال الغائب من بقى على قيد الحياة .. ماذ سيحدث أو يبعث الشاعر للشهيد بكلمات العزاء والمواساة ولكن غير العادى ان يكون الغائب اكثر خضورا او ثباتا ووعيا حين يسال عن الحاصل .. هذه لغة الفنالمعجزة ، ولمسة الفنان الحقيقية التى تحضر الحدث تحصيرا دراميا .. ويؤكد بذلك الرفض وينفى الموت .. فالمعمر لايحسب بالزمن المحدود .. ولكن بما يخلفه الانسان من وجود حقيقى
    - قاطعنى .. بتعنى الاعدام
    الشعب يقرر مين الحى والميت مين
    ثم يوصية بالحزر واليقظة ولاقدام ، ويمتلئ الشارع مرة اخرى بالناس والعمال والطلائع والمنشورات .. وهنا ايضا يعيد لشعارته والى نسقها الصحيح ، ويضع الامور فى نصابها ، وهنا ايضا يعيد الشارع لشعارته والى نسقها الصحيح ، ويضع الامور فى نصابها ، ويبعث فى الحياة الايقاع والانسجام والمنطق
    لم يكن رفض الشاعر ميافيزيقيا أو ذهنيا .. وانما هو رفض واع بقوانين التاريخ وحركة التطور ، وديمومة الحياة .. وفى " اغنية عبد الخالق " يرسم محجوب لوحة فذة حقا .. لم يسبقه اليها احد .. واذا تناولناها فنيا فانها من الناحيةالدرامية كل تحليل جمالى
    الفارس معلق .. ولا الموت معلق
    حيرنا البطل
    ياناس الحصل
    طار بى حبلو حلق
    فج الموت وفات .. وخلى الموت معلق

    انتصر عبد الخالق على الموت.. هذه جملة عادية قد تىد الى ذهن اى مواطن ، ولكن كيف جسدهل شاعرنا فى صورى حسية نابضة ، كبانوراما حية ؟؟ الموت وعبد الخالق لم يمن صنوين .. عبد الخالق شق الموت وخلفه معلق .. خلفه المشنقه والتقله ومعهما الخزى والموت .. وطار محلقا كالملاك .. ليس الى السماء وانما ليهبط فى الحزب الشيوعى
    الشاعر لا يرفض الموت لامنية أو رغبة .. وانما عن وعى عميق كما اسلفنا .. ان عبد الخالق يستمد بقاءه من بقاءه من الحزب الشيوعى الذى شيد صرحه ، كما ان الحزب هو امتداد لعبد الخالق .. اذن فالموت هنا شئ عرض وثانوى ، ومفروض .. والجوهرى ان عبد الخالق هبط وعاد اليه العزم ، والنبض والتصميم ليس بقوة خارجة عن نطاق الطبيعة ، وانما باصراره الانسانى وارادته واختياره
    فى عينيا بات
    وسط الناس نزل
    فى الحزب الشيوعى
    تحت الارض بذرة
    وفوق الشمس هامة
    بالحزب الشيوعى
    ومن كل الوسايد
    وفى نبض القصايد
    اعتبره حبيبى عايد
    من بين الشدائد
    فى وهج الليالى
    راحة الكان بلالى
    فى الشارع علاقة
    طال فى الدنيا قامة
    وزاد فى العين وسامة
    الرفض وادراك الامتداد التاريخى ركيزتان لفن الشاعر - بل والشعر الذى تفجر فى السبيعينات _ ولكنهما يندرجان تحت اعم .. سمة الشاعر الفنية وليس بالشعارات العامة، والعبارات الزاعقه ، ويلح الشعر على سمتى الرفض والامتداد ويزيدهما جلاء ، ويعمق من دلالتهما الانسانية فى قصائد اخرى
    فى قصيدته عن شهيد الطبقة العاملة الخالد " الشفيع " يغبطه ويغبط رفيقة حياته فاطمة على هذا الموت .. ان موت الشفيع مهرجان عرس حقيقى .. هذا الماتم يغدوعرسا لان الحياة تنفجر بالاستشهاد وتتوهج .. هذا رفض واع لموت ملفق

    واحلى انا واحلالى
    اريتو حالك يابا حالى
    اموت شهيد جرحى بيلالى
    الشفيع يافاطمة فى الحى
    فى المصانع وفى البلد حى
    سكتيها القالت :أحى
    ماحصادوا الاخضر النى
    راضى عنه الشعب والدى
    ومات شهيد أنا واحلالى
    وأحمد يرمز الى الامتداد ، الجيل الذى وهبه الشفيع حياته .. فليس العرس هنا استحلابا لأمل خلاب ، أو دعوة خطابية طنانة .. ولكنه حقيقة تصوغها الحياة ذاتها متجسدة فى انسان من لحم ودم الشهيد ، نبؤة الشاعر فى استقرائه واستجلابه للمستقبل
    أحمد .. احمد تكبر تشيل
    الجواد والسيف الطويل
    خط ابوك بالدم النبيل
    كل صفحة وصفحة أكليل
    زمات شهيد واحلالى
    ويطور محجوب شريف بهذه القصيدة الاهازيج التى انبثقت فى ثورة
    1924م
    م ويجعل من ينبوعها ريا وزادا له بعد أن انتقلت الثورة من فئ البرجوازية الصغيرة الى " الورش والسكة حديد ، والعرق والزيت والمصانع

    كان ثوار 1924 يغنون لأم ضفاير
    يللأمالضفاير قودى الرسن
    بالشباب الناهض صباح
    قومى زندك وموت بارتياح
    واصغى فليحيا الوطن
    كان رصاص أو كان بالحراب
    ودع اهلك وأمش الكفاح
    فوق ضريحك تبكى الملاح
    وفوق ضريح الشفيع الذى يرهب الاعداء مجرد وجوده لاتبكى الملاح ولكن يطلقن الزغاريد لليوم المقبل السعيد
    وثمة سمة لهذا الشعر تكاد تكون القسمة الرئيسية للديوان .. وهى التحريض الثورى .. وتؤدى اللغة جور الطبول والنحاس والهتاف والزغاريد ، يطوعها الشاعر ويستخدمها فى اتقان ومهارة .. وتتحمل اللهجة العامية " حينما تشد كل اوتارها ويستغل ماتختزنه من كنوز ما تمور به التجربه الحديثة من عمق ، وتعقيد ، واصاله ووعى ، الشاعر يطرح اكثر قضايا شعبه معاصرة من خلال العامية .. ولكن كلمات من قاموس (الفصحى)ولغة الكتب والجرايد تتسلل خلسة لترصع كلمات اخرى من صميم البئه,وليس ثمة غرابة هنا بين التداخل فى لهجة المدينة والقرية,والكلمات الفصيحه لان هذا التداخل تعبير عن الالتحام الطبقى الثورى للعمال والفلاحين والمثقفين.ولذا فأن لغة الشاعر يعبر عن هذه(الجبهة).ان صح التعبير,ومن ناحيه اخرى فأن لغته ترتقى الى مستوى النظرية التى يبشر بها وهى تعنى التحديث والتغيير الاجتماعى.
    والموسيقى الداخلية..والقوافى الباطنية فى قصيدة(اكتوبر)ليست ترصيعاًوتنويعاًزخرفياً,ولكنها وظيفة جديده للغة فى تعشقها لفكرة التحريض, انها مارش حماسى لا يثير الغناء فقط,ولكنه يحث على الأستشهاد؟
    اكتوبر ديناميتنا
    ديناميتنا ساعة الصفر
    ركيزة بيتنا
    لون الشارع
    طعم الشارع
    قبضة سيفنا
    وطولنا الفارع
    ويواصل الشاعر لمساته وموسيقاه الداخلية,والانسجام فى القافية الذى يكاد يشبه التطابق ويحيل النبرة الى نغم خالص الاشبه برقصة اسطورية حول النار.. والغريب أننا لانحس فيها بادنى تكلف..وعلى العكس نستشعر ضرورتها الفنية :
    بطاقتنا
    قيامتنا
    عمرنا الباقى لو متنا
    لمن نبنى جبهتنا
    وشعبنا نحن غيرتنا
    حقيقتنا وجبيرتنا بصيرتنا ومسيرتنا الخ ....
    ولعل قصيدة (الدفتر الأول)مثال رائع أيضا لشعر التحريض الثورى وهو كما قلنا قسمة رئيسيه للديوان ..يتحدى فيها الشاعر الرصاص والسجان..ويخاطب قوافل لشهداء وهى تمضى حاملة الرايات فى مقاطع موجزة ومركزة
    ملينا الدفتر الاول
    حنملا الدفتر الثانى
    بكل عزيز وانسانى
    حنملا الدفتر المليون
    ونتحول
    رجالا هدوا كتف الموت
    وماهم شمسنا الحية
    اناشيد ثورية يومية
    ويتداخل تحدى السجان مع رفض الموت فيصيران تحديا واحدا مزلزلا
    ولسة عبد الخالق المغوار
    يقود الصف
    ونحن وراه كف فوق كف
    وهاشم قاطع الحدين
    لسة ولسة يملا العين
    واذا كنا فى محال الايماء للسمات الجديد التى يحملها هذا الشعر فلا شك سمة البشارة والبشرى من ابرز ملامح الديوان .. وتتمثل كنموذط فى قصيدتى " اغنية حب للخرطوم " و" يابنوتنا غنن " وحين يشجب الشاعر الحزن لا يستجدى الغناء أو يفتعله ولكنه يغنى الاستشهاد حقيقة .. يقف فى الطليعة حاملا قيثارة ودموعه فرح ومهركان وعرس
    غنى ياخرطوم وغنى
    شدى أوتار المغنى
    ضوى من جبهة شهبدك
    امسياتك واطمئنى
    لماذا تغنى الخرطوم؟ للريح التى هبت وشبت فى اوجه الخونة.. للشهداء الذين عادوا .. زعادت معهم افواج المناضلين من المنافى .. هل هى عودة اسطورية .. ام ان الفنان يحيل الحلم حقيقة ؟ هذا هو السحر الذى بقى فى الفن الرفيع
    ونحن ياست الحبايب
    من ثمارك
    فى دروب الليل نهارك
    وقبل ما يطول انتظارك
    نحن جينا
    وديل انحنا القالو فتنا
    وقالو للناس انتهينا
    جينا زى ماكنا حضنك يحتوينا
    كنا نود أن نقف قليلا لنحلل ذلك التكثيف النغمى فى قصيدة عريس الحمى " التى استغل فيها الشاعر ببراعة قافية واحدة ليصور لنا لحظة من اشق اللحظات واعنفها ، لحظة الاستشهاد .. ليحلها زفافا وهتافا فكيف يتحول الالم املا والصرخة زغرودة ، والياس ثورة ؟ هذه رؤية الفنان الباسل الذى أمن بشعبه ولم ينكس رايته .. ولكننا ندع القارئ لليوان ليستكشف التاثير ، وسحر اللغة والتحصير الدرامة للحدث ، وواقعية الحوار ولن نتعرض للقصائد الفصيحة .. وما قد تتضمنه من هنات فى اللغة او النغم أو القفية فليس هذا مجال مقارنه الفصيح بالعامة .. فالشاعر قد شق دربا جديدا فى شعر العامية ، او قل الادب الشعب الجديد
    ولنتذوق معا حلاوة النغم وروعة الموسيقى الخالصة فى هذه الابيات من قصيدة " اهلا بالاعياد " حيث يخاطب التاريخ
    سجل أنحنا
    برغم جرحنا
    اجتزنا المحنة
    ونحن الليلة اشد ثبات
    تحية لمحجوب شريف فى رحلته التى لامست فيها أوتاره الشمس
                  

العنوان الكاتب Date
بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي04-30-06, 00:35 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) الزنجي04-30-06, 00:42 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي04-30-06, 01:17 AM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي04-30-06, 02:24 AM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي04-30-06, 02:52 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) mahdy alamin04-30-06, 03:26 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عمر عبد الخالق سعيد04-30-06, 05:05 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عمر عبد الخالق سعيد04-30-06, 05:08 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) هشام المجمر04-30-06, 06:41 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي04-30-06, 10:19 PM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Soumeta04-30-06, 11:22 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-01-06, 00:02 AM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-01-06, 02:52 AM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-01-06, 04:09 AM
          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-01-06, 04:53 AM
            Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) طارق الأمين05-01-06, 07:05 AM
              Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-01-06, 10:00 PM
                Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عاطف عبدالله05-01-06, 11:59 PM
                  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-02-06, 10:12 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-03-06, 02:19 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Agab Alfaya05-02-06, 01:09 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عاطف عبدالله05-02-06, 01:48 AM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عبدالرحمن الحلاوي05-02-06, 02:30 AM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عاطف عبدالله05-02-06, 02:32 AM
          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-02-06, 04:17 AM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-02-06, 11:17 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-02-06, 10:09 PM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Tagelsir Hasan05-02-06, 04:43 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Kamel mohamad05-02-06, 01:47 PM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Kamel mohamad05-02-06, 02:53 PM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-02-06, 11:21 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-02-06, 11:19 PM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-03-06, 01:20 AM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-03-06, 02:13 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-03-06, 03:47 AM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Sawsan Ahmed05-03-06, 04:26 AM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-03-06, 03:21 PM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عبدالله الشقليني05-03-06, 11:11 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) lana mahdi05-03-06, 11:23 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) أبو ساندرا05-03-06, 03:38 PM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عبدالله الشقليني05-04-06, 00:41 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Sawsan Ahmed05-04-06, 04:44 AM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) يوسف السماني يوسف05-04-06, 10:33 AM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-05-06, 11:43 AM
          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-06-06, 03:48 AM
            Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-06-06, 04:05 AM
              Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-06-06, 04:43 AM
                Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عاطف عبدالله05-06-06, 11:48 PM
                  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 00:26 AM
                    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 01:48 AM
                      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 02:47 AM
                        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 04:13 AM
                          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 04:17 AM
                            Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 05:43 AM
                              Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 10:05 PM
                                Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-07-06, 11:36 PM
                                  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-08-06, 02:39 AM
                                    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-08-06, 03:37 AM
                                      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-08-06, 11:12 PM
                                        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-09-06, 03:59 AM
                                          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عاطف عبدالله05-11-06, 01:16 AM
  التحية mohmmed said ahmed05-11-06, 03:32 AM
    Re: التحية احمد العربي05-12-06, 10:29 PM
      Re: التحية احمد العربي05-13-06, 00:11 AM
        Re: التحية طارق الأمين05-13-06, 02:04 AM
          Re: التحية احمد العربي05-13-06, 10:37 PM
            Re: التحية احمد العربي05-14-06, 03:01 AM
              Re: التحية احمد العربي05-14-06, 03:46 AM
                Re: التحية احمد العربي05-14-06, 10:02 PM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) mahdy alamin05-15-06, 05:26 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Kamel mohamad05-15-06, 06:37 PM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-15-06, 11:56 PM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Elawad Eltayeb05-16-06, 03:33 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عبدالله الشقليني05-16-06, 12:01 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-16-06, 10:44 PM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-19-06, 10:22 PM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-19-06, 11:43 PM
          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-20-06, 03:17 AM
            Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-20-06, 04:48 AM
              Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-20-06, 11:23 PM
                Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-21-06, 10:52 PM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) انعام عبد الحفيظ05-22-06, 08:42 AM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي05-22-06, 11:05 PM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي06-03-06, 00:54 AM
  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) عبدالله الشقليني06-03-06, 12:02 PM
    Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي06-03-06, 11:20 PM
      Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي06-04-06, 11:05 PM
        Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Ahmed El Gasim06-05-06, 06:48 AM
          Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي06-05-06, 10:27 PM
            Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي06-28-06, 04:20 AM
              Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي07-01-06, 00:47 AM
                Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) Mohamed Abdelgaleel07-01-06, 07:53 AM
                  Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) احمد العربي07-01-06, 10:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de