تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 09:28 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2006, 08:23 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    لاجئو 'حديقة البؤس' تركوها بخمسة وعشرين قتيلا.."هابي نيو يير"
    ليلة سقوط الضمير الإنساني في ميدان 'مصطفي محمود'

    محمود التميمي

    كمشهد من فيلم 'سبارتاكوس ­ ثورة العبيد' بدأت ليلة الخميس الماضي في ميدان مصطفي محمود.. وكجدارية من تلك التي تصور معارك الفراعنة في معابدهم و هم يسوقون الأسري الأذلاء طلعت شمس الجمعة علي هذا الميدان وقد صعدت إلي بارئها عشرة أرواح تلتها عشرة أخري كانت منذ دقائق تتحرك في فضاء 'حديقة البؤس' التي احتشد فيها آلاف اللاجئين السودانيين منذ شهور ثلاثة في نزاع بينهم وبين المفوضية الدولية لشئون اللاجئين.. والاسم الأخير ربما العنوان الأحقر لسقوط الضمير في هذا العصر. والنزاع بين اللاجئين السودانيين في مصر ومفوضية اللاجئين يعود إلي تاريخ إبرام اتفاق السلام بين حكومة السودان والجبهة الشعبية بقيادة جارنج.. عندها بات من المتوقع ان ترفع مفوضية اللاجئين صفة لاجئ عن هؤلاء البؤساء النازحين من دارفور وجنوب السودان.. وظهرت في الأفق نوايا كثيرة في هذا الاتجاه.. وبدأ تذمر السودانيين.. وظهرت مظاهراتهم في ميدان مصطفي محمود.. تلك المظاهرات التي أزعجت المفوضية كما ازعجت الأمن المصري.. كما أنها كدرت الجو العام حول سفارة قطر الموجودة بالصدفة في المكان الأقرب من مقر المفوضية الدولية اللاجئين.. وعليه فلم يكن مرحشبا من اليوم الاول بهذا الفعل الاحتجاجي لهؤلاء المتظاهرين.. وحدث الاحتكاك الأول حينما قام الأمن المصري باختبار قدرته علي رفع الهراوة في وجه أجنبي ­ حتي ولو كان سودانيا ­ فحدث تفريق مظاهرة لهم قبل شهور قليلة.. وبعد هذه المظاهرة سقط البروتوكول غير المكتوب.. وباتت مظاهراتهم في ميدان مصطفي محمود شيئا معتادا.. والواقع أن مكتب المفوضية العليا لشئون اللاجئين في القاهرة قد قام بتعليق اجراء المقابلات الفردية لتحديد صفة اللاجئ بالنسبة لملتمسي اللجوء السودانيين منذ 1 يونيو 2004 وقد تم تجديد القرار ثلاث مرات آخرها في يونيو.2005 وقد بررت المفوضية هذا القرار بمحادثات السلام في السودان التي تحولت الي اتفاق بالفعل، وبأن المفوضية تقوم بدراسة الوضع في السودان. هذا بالاضافة الي الابطاء في عمليات اعادة التوطين، وتسجيل طالبي اللجوء.
    وجاءت فكرة الاعتصام في ميدان مصطفي محمود بل والعيش فيه بجوار مكتب المفوضية الدولية.. وكان ذلك مع دخول شهر رمضان.. وبدأت المسألة في التعقيد وبدلا من حل الموضوع قامت المفوضية العليا لشئون اللاجئين مكتب القاهرة بتعليق عملها بشكل كامل في 20 نوفمبر الماضي بسبب استمرار اعتصام اللاجئين السودانيين بحديقة مصطفي محمود!!
    من الغريب طبعا ان المفوضية تعلق عملها في لحظة لابد فيها من ان تعمل.. لكن هذا ما حدث.
    في هذه الاثناء وحسب شهادة الصحفي السوداني الواثق تاج السر و هي منشورة) وبعد دخول الاعتصام يومه الرابع والثلاثين واقتراب عيد الفطر دعت وزارة الخارجية المصرية وأسرة وادي النيل وجهاز مباحث أمن الدولة المعتصمين للاجتماع لمناقشة قضية المعتصمين في منزل د. ميلاد حنا بالمهندسين بحضور كل من مسئول شئون السودان بوزارة الخارجية المصرية ومسئول أمني ومن أسرة وادي النيل د. ميلاد حنا وبكري النعيم وتوفيق بيومي وبعد أسئلة متواصلة عن أسماء اللجنة المفوضية ومناطقهم في السودان، واستمر الاجتماع لمدة أربع ساعات، ولم تكن للاجتماع أجندة مسبقة وكان مجرد ترغيب وترهيب لفض الاعتصام وليس حل قضايا اللاجئين.
    وقال مسئول الأمن: سوف نفض الاعتصام اليوم أو غدا صباحا ولو بالقوة وحمٌل الستة مفاوضين مسئولية حياة جميع المعتصمين. واعترف ممثل وزارة الخارجية بوجود مشاكل للاجئين ووعد بعرض اجتماع وساطة بين المفوضية والمعتصمين.
    ومساء اليوم التالي بعد إفطار رمضان قام المندوبون الستة المفاوضون باعلام المعتصمين بما دار حول الاجتماع، وبعد سماع الملخص قرر المعتصمون بالإجماع البقاء حتي الموت دون مقاومة أو تحل قضاياهم ولو قتل معظمهم وعلي من يبقي علي قيد الحياة أن يرحب بأي وساطة لحل القضية ومواصلة التفاوض.. هنا لم يلتفت أحد الي هذا الكلام.. اعتبرته جميع الأطراف كلاما فارغا وتهديدا لا يرقي لمرتبة الفعل.. و استمر الحال علي ما هو عليه.
    مع مطلع شهر ديسمبر تزايدت حدة انتقاد الاعتصام في الإعلام المصري .. أصبحت مشكلة اللاجئين السودانيين المعتصمين في ميدان مصطفي محمود بحي المهندسين في صدر صفحات الجرائد.. ذهب اليهم عادل امام سفير النوايا الحسنة وهو يظن أنه سيؤثر فيهم.. لكنه فاجأهم بالتأفف منهم واصفا إياهم بالوباء في قلب المهندسين ذلك الحي الراقي حسبما نقلوا لنا.. فشيعوه باللعنات وأخرجوه من معسكرهم.
    وفي الثاني عشر من ديسمبر قال بيان صادر عن مكتب الصادق المهدي رئيس وزراء السودان الاسبق وزعيم حزب الامة: إن زعيم حزب الأمة السوداني حث المعتصمين السودانيين في ميدان مصطفي محمود علي ضرورة الالتزام بما تم الاتفاق عليه مع مفوضية شئون اللاجئين باعتباره الافضل في الوقت الحالي بالنسبة لتوفيق أوضاعهم وطالبهم بفض اعتصامهم علي الفور. وقد وجه الصادق المهدي الشكر لمصر قيادة وحكومة وشعبا علي ما قدمته وما تقدمه من عون ومساعدات للسودان علي كافة الاصعدة وعلي كريم استضافتها للمواطنين واللاجئين والنازحين السودانيين. وقد دعا احمد أبو الغيط عقب لقائه الخميس مع الصادق المهدي لتكثيف المساعي وبذل مزيد من الجهد للتعجيل بفض الاعتصام في اقرب وقت ممكن. وقاال أبو الغيط: 'إنه في الوقت الذي يكن فيه الشعب المصري كل مشاعر الاخوة والود بالنسبة للأشقاء السودانيين شمالا وجنوبا فان تقاليد المجتمع المصري يتعذر عليها تقبل استمرار مثل هذا الوضع أكثر من ذلك'.. تلك العبارة التي أثارت ما أثارت في نفس المعتصمين في ظروف أقل ما يقال عنها إنها قاسية في شارع اسمه جامعة الدول العربية.. وسارع احد المعتصمين إلي السخرية من أبو الغيط قائلا: 'إذا كان يتحدث عن تقاليد المجتمع المصري فليأت في جولة سريعة في شارع جامعة الدول العربية بعد منتصف ليل القاهرة ثم فليتحدث عن عدم تقبل تلك التقاليد لاعتصامنا السلمي'. صباح يوم 22 ديسمبر.. بعض الاطراف داخل حديقة البؤس يشتمون رائحة انقضاض قادم.. شائعة تسربت تقول: إن قرارا صدر من فوق بألا يدخل حي المهندسين عام 2006 إلا والحديقة نظيفة تماما.. تيارات داخل الاعتصام تتصارع في اتجاهات مختلفة.. لكن جو البؤس والضياع وانعدام الامل في أي شيء يتجه بالجميع نحو المواجهة أيا كانت الخسائر.. بعض العقلاء في الاعتصام أصدروا بيانا جاء فيه: 'الإخوة اللاجئين السودانيين بجمهورية مصر العربية الشقيقة بصفة عامة والمعتصمين بحديقة مصطفي محمود بصفة خاصة لقد التزمنا أدبيا منذ ما يقارب العام ونصف العام لرد حقوقنا المشروعة التي كفلها لنا القانون الدولي وفق اتفاقيات ابرمت منذ عصبة الامم. وكان هدفنا الاساسي هو عكس وجه الظلم الذي تعرض له اللاجئ السوداني داخل مصر من قبل المفوضية السامية لشئون اللاجئين، سالكين في هذا الطريق وسائل عدة كان آخرها اعتصامنا السلمي الذي دعينا اليه كمجموعة تري في الاعتصام حقا مدنيا للتعبير عن الحقوق المشروعة بصورة سلمية دون المساس بأمن واستقرار البلد المضيف واضعين في الاعتبار سيادة الدولة القانونية ومكانتها الدولية.
    وتمضي أيام الاعتصام سريعا تتخللها جولات تفاوضية شاقة وطويلة وقف بجانبنا فيها أشقاء أعزاء كانوا طوال التاريخ بوابتنا الاولي ايام النكبات التي عصفت بنا في السودان فاتحين لنا الدار والقلب متجاوزين الاخطاء التي وقع فيها مجموعة من المعتصمين والتي لم تكن البلد الام نفسها تتجاوزها. لكنهم اخوة قدرونا وكانوا دائما ينظرون الينا كإخوة في زمن محنة. حتي وصلنا مع المفوضية السامية الي اتفاقية نعدها مكسبا كبيرا مقارنة بحال الاف اللاجئين السودانيين في دول جوار اخري فصادقنا علي هذا الاتفاق لانه المخرج الامثل لكل المعتصمين فلا بديل لهم غير الاجراء.
    كما نعلن نحن صوت اللاجئين السودانيين بمصر التزامنا التام بكل ما ورد في نص الاتفاق. مع وضعنا في الاعتبار والاهتمام بالملاحظات التي ابداها بعض اللاجئين حول بعض النقاط حتي نكون بذلك قد انهينا هذا الاعتصام الذي طال امده وعاني فيه من عاني ومات فيه من مات. ونحن نحصد ثمار اعتصامنا هذا كان لابد ان نشكر كل من ساهم معنا طوال شهور مضت وبدانا بالاستاذ فاروق ابوعيسي ثم الامام السيد الصادق المهدي رئيس مجلس الوزراء السابق و المنتخب الذي تكبد المشاق وجلس معنا بالرغم من ان المتربصين كانوا يحيكون المؤامرات، فصوت شكر وتقدير لهم بمساهمتهم معنا ويذهب الزبد جفاء ويبقي ما ينفع الناس. ومن ثم الشكر جزيلا الي الشقيقة مصر التي لم يبخل رجالها الاوفياء بمدنا بالنصح و الارشاد وتقاسمهم معنا المشاق حتي وصلنا لما نحن فيه الان'.. قرأ اللاجئون المعتصمون البيان.. ثم مزقوه.. وكأن شيئا لم يكن.. وبدأت النهاية تتشكل.. مع تشكل ملامح خطة وزارة الداخلية لانهاء الاعتصام.. وكانت طلقة الاشارة لهذه الخطة اعلان المفوضية 'السامية' للاجئين وقف التعامل مع لاجئي مصطفي محمود.. وانهاء التفاوض معهم ساحبة بذلك اي غطاء شرعي عنهم.. وليس ذلك فقط بل وطالبت المفوضية الأمن المصري بالتدخل لاجلاء المعتصمين وتوفير الاجواء الآمنة حول مقر المفوضية في القاهرة.. وكان علي الامن المصري أن يلبي طلب المؤسسة الدولية.. وكان التنفيذ يوم الخميس التاسع و العشرين من ديسمبر. في حدود الساعة العاشرة من مساء ذلك اليوم بدأت حركة غريبة تدب في اركان المنطقة.. مجموعة ملتحية ترتدي جلاليب قصيرة تتجمهر امام مسجد مصطفي محمود.. المجموعة التي كانت علي دراية بموقعها في الحدث تظاهرت ضد الوجود السوداني في الميدان مؤكدة أنه اول مطلب للجماهير طرد هؤلاء اللاجئين الذين اغتصبوا حديقة مصطفي محمود مطالبين إياهم ان يردوا عليه حديقته.. وفي حدود العاشرة والنصف كانت قوات الأمن تتوافد بكثافة منقطعة النظير علي المكان.. طوابير السيارات المصفحة وحافلات الأمن المركزي تسد شارع جامعة الدول العربية.. سيارات الاوناش تقوم بازاحة كل السيارات من المكان الي خارجه.. ضباط مباحث امن الدولة بدأوا في التوافد علي المكان واتخاذ مواقعهم.. وبدأ المعتصمون يتنبهون الي الخطر المحدق.. ولكن بغفلة واطمئنان ربما لم يسبقهم اليها أحد.. فلقد شرعوا في اعداد طعام العشاء علي مواقد الكيروسين كما بدأوا في ترديد أهازيج عيد الميلاد (أغلبهم مسيحيون) حول شجرة كريسماس وضعوها علي باب خيمتهم.. وشيئا فشيئا بدأت ملامح الصورة في الاكتمال .. سيارات الاسعاف اصطفت بجانب سيارات المطافئ بالتوازي مع طابورين طويلين , الاول من سيارات الأمن المركزي وتقل جنود العمليات الخاصة.. والثاني من حافلات النقل العام التي ستقل اللاجئين بمجرد اجلائهم الي اماكن محددة. دأ اللاجئون في الانتباه شيئا فشيئا.. لكن ماذا سيفعلون؟! هم قرروا منذ اللحظة الأولي انهم ليسوا في خصومة مع مصر ولكن مع المفوضية.. لذلك مارسوا حياتهم بشكل عادي.. بدأت سيارات الأمن المركزي في افراغ حمولتها من البشر المدججين بالهراوات لابسين السواد.. مرددين ما يطلق عليه ضباط الأمن المركزي 'الصيحة'.. وهي صوت عظيم يخيف الخصوم ويلقي الرعب في قلوبهم.. لكن الصيحة لم تأخذ المعتصمين.. بل أخذوا يتضاحكون علي مشهد يبدو أنهم ألفوه والواقع أن جنود الأمن المركزي أنفسهم أخذوا في الضحك.. لأنهم حسب تعبير احدهم: 'ماخافوش'!.. الساعة تدق منتصف ليل الخميس.. اللواء محمد شعرواي مساعد وزير الداخلية للأمن العام يمسك بمكبر الصوت وسط كردون الأمن المركزي الذي لم تشهد القاهرة له مثيلا (يشبه سور مسجد ابن طولون) ويبدأ اللواء شعراوي في توجيه نداء الي المعتصمين مؤكدا أنهم يخالفون القانون المصري وأنه لابد من اخلاء المكان فورا بالقوة اذا لم تفلح الطرق السلمية.. وأن الجندي المصري (الأمن المركزي) سيرد بقوة علي أي اعتداء عليه اثناء تأدية عمله (اخلاء الحديقة) ويرد المعتصمون بالضحك عاليا والتصفيق ويشير بعض الرجال الي النساء بأن يزغرون.. لتنطلق الزغرودة السودانية الشهيرة مجلجلة في فضاء ميدان مصطفي محمود.. وليذهب التأثير النفسي لكلمة اللواء شعراوي أدراج الرياح.. فيشير الي فرق الأمن المركزي أن تستعد.. تدخل سيارتان مزودتان بمدافع ماء من اليمين واليسار تبدأ في تشكيل مساحة كثيفة من المطر فوق الحديقة.. المعتصمون يتهللون ويرقصون تحت المطر.. وسط تعجب الجميع.. يبدأون في ترديد الاناشيد.. يتصدون للمياة نحو الساعة.. ثم تبدأ المفاوضات بين الامن وبعض ممثلي المعتصمين.. بعض رجال السفارة السودانية يتواجدون.. ويعرضون تحمل حكومتهم تكاليف العودة الطوعية لأي لاجيء يريد العودة الي السودان.. الكل يرفض.. اللواء شعراوي يعرض نقل اللاجئين لمعسكر مجهز انقاذا لهم من الاوبئة وعدم النظافة في مكانهم هذا.. الكل يرفض.. اللواء شعرواي يعيد العرض مؤكدا قدرة حكومته علي توفير فرص عمل ومساعدة اللاجئين اجتماعيا بشرط الانتقال من هذا المكان.. الكل يرفض.. ويطول الوقت وتدخل المباحثات في نفق مظلم.. وتقترب الساعة من الخامسة.. ويقترب معها نور النهار.. والأمر لا يحتمل الفشل.. فلا الحشد الأمني العسكري ولا الجمع بكل ما فيه من قيادات.. ولا الظرف يقبل بأن يطلع النهار وهؤلاء في مكانهم هذا.. وقبل الخامسة بدقائق كان التفاوض الاخير.. حاول الأمن المصري اجراء عملية جراحية دقيقة باعتقال العناصر التي تثير اللاجئين وتحرضهم علي البقاء.. استطاعوا فعلا القبض علي واحد منهم.. لكنهم عادوا ليتراجعوا عن هذه الفكرة لانها جاءت بتأثير عكسي.. اقتربت الساعة الخامسة من فجر الجمعة واتخذ الكل مكانة. وجاءت دقات الخامسة لتحمل الحسم.. مدافع المياه تنهال علي المعتصمين.. وجحافل الأمن المركزي تتقدم.. والهراوات تقوم بعملها علي أدق وجه.. شائعة تسري أن وزير الداخلية يراقب العملية من بناية قريبة.. واصوات الصياح تتصاعد.. كل لحظة يخرج المخبرون ومعهم واحد منهم.. من هؤلاء المعتصمين.. كل واحد فيهم يحاول لملمة حقيبة او شيء من ملابسه بينما يتفادي ضربات الأمن المركزي الذي دخل علي الحديقة في موجات جارفة.. نساء تحت الأقدام و أطفال أسلموا الروح تحت اقدام كل الأطراف.. ملك الموت كان حاضرا بشدة هذه الليلة في ميدان مصطفي محمود.. الاسعاف يحاول مداواة الجرحي واتوبيسات النقل العام تغص بالمحتجزين (تم نقلهم الي معسكرات الداخلية) معركة بكل معني الكلمة.. الكثيرون خرجوا من المعسكر سكاري وللأمر تفسيره.. فهم في موسم الكريسماس.. القتال استمر نحو الساعة والمطاردات امتدت الي كل الميدان والمناطق المحيطة به.. المشهد مزري.. خاصة اذا ما قارنت تلك الوجوه السمراء بوجوه مثل لومومبا أو نيكروما.. هم ثوار جاءوا مصر لاجئين فعادوا الي بلادهم ثائرين و قادة لشعوبهم.. لكن هؤلاء.. كما هؤلاء أبناء زمانهم.. وبعد مضي نحو الساعة علي هدوء المعركة.. بدت الحديقة المليئة بمتعلقات الأسري (تعامل معها جنود الامن المركزي كذلك) بدت الحديقة غريبة.. هنا مصحف غرق في المياه.. وهنا صورة للمسيح.. هنا كتاب الاعمال الشعرية لسيد حردلو.. شاعر سوداني .وهنا كتاب من سلسلة العبقريات للعقاد.. كل انواع الفكر وكل انواع الشطط ايضا وكل انواع الخير كما كل انواع الشر كانت في تلك الليلة منثورة في فضاء الحديقة البائسة.. كما انتثر في سمائها الضمير الانساني العالمي متفتتا الي شظايا ورماد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 01:50 PM
  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 02:25 PM
    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا صلاح شعيب30-12-05, 02:34 PM
      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 03:04 PM
        Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا محمدين محمد اسحق30-12-05, 03:07 PM
          Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Kostawi30-12-05, 03:08 PM
            Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا bob30-12-05, 03:29 PM
              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 04:35 PM
            Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Masaoud Ali30-12-05, 03:31 PM
              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Yousif AHMED30-12-05, 03:46 PM
              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 04:47 PM
                Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Masaoud Ali30-12-05, 04:50 PM
                  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 06:20 PM
                    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Tragie Mustafa30-12-05, 06:50 PM
                      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir30-12-05, 09:07 PM
                        Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا عشة بت فاطنة30-12-05, 11:12 PM
                          Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir31-12-05, 11:46 AM
                            Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا خالد عويس31-12-05, 12:01 PM
                              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir31-12-05, 12:08 PM
                                Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا أحمد أمين31-12-05, 12:13 PM
                                  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 06:03 AM
                                    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 06:05 AM
                                      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 06:20 AM
                                      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Tumadir01-01-06, 06:22 AM
                                        Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 06:33 AM
                                          Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 07:05 AM
                                            Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا عشة بت فاطنة01-01-06, 07:09 AM
                                              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا محمدين محمد اسحق01-01-06, 07:30 AM
                                                Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 08:43 AM
                                              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 08:33 AM
                                            Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 07:32 AM
                                              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 07:37 AM
                                                Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 07:53 AM
                                                  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 08:18 AM
                                                    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 10:28 AM
  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا أحمد علاء الدين01-01-06, 07:36 AM
    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا عبد الغفار عبد الله المهدى01-01-06, 08:09 AM
      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 09:05 AM
    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Adil Osman01-01-06, 08:15 AM
      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 09:09 AM
    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-01-06, 09:21 AM
      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا nazar hussien02-01-06, 00:52 AM
        Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 07:39 AM
  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Rawan Hamid02-01-06, 01:52 AM
    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا nazar hussien02-01-06, 07:59 AM
    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 08:09 AM
      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 08:12 AM
        Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 08:16 AM
          Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 08:19 AM
            Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 08:23 AM
              Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir02-01-06, 08:27 AM
                Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir03-01-06, 08:12 AM
                  Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Abureesh03-01-06, 08:15 AM
                    Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir03-01-06, 08:33 AM
                      Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir03-01-06, 11:07 AM
                        Re: تنديدا بالمذبحة .. قوى المجتمع المدنى المصرية تتظاهر غدا Dr Mahdi Mohammed Kheir03-01-06, 11:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de