ما موقف د. قرنق .. من هذا ؟.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2005, 02:59 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرنق: لن أتردد في خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    جون قرنق: شرق السودان مهمش أكثر من الجنوب ويجب ألا نكون دولة إسلامية
    لأننا لسنا كلنا مسلمين

    قال: أنا لست «أرابيزيم» ولا «أفريكانيزيم» وإذا كان لا بد من استخدام تعبير «زيم» فلنحارب من أجل «سودانيزيم»


    واشنطن: منير الماوري

    قال جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، إن الفترة الانتقالية التي حددتها اتفاقية السلام مع حكومة الخرطوم بست سنوات، ستكون فترة «اختبار حاسمة» لتحديد ما إذا كان السودان سيظل موحدا أم لا، مؤكدا أن الاتفاق خلاصة لمرحلة طويلة من النضال شارك في التوصل إليه كل السودانيين «ولم يكن منحة أو منة من أحد». وطالب قرنق بحل مشكلة دارفور قائلا إن السلام يجب أن يعم جميع أقاليم السودان لا أن يقتصر على منطقة دون أخرى. كما أشار إلى أن مجلس الأمن والمجتمع الدولي مهتم جدا بالوضع في دارفور، وأنه يجب حل المشكلة لكي يعم السلام جميع الأراضي السودانية.
    وقال قرنق فى لقاء عام في واشنطن خاطب فيه الجالية السودانية، إن مشكلات السودان لا تنحصر في الجنوب بل تشمل الشرق والغرب والشمال، مشيرا إلى أن هناك مناطق أكثر تهميشا من جنوب السودان بما في ذلك شرق السودان، كما أن هناك قبائل عربية تعاني من التهميش والظلم رغم «ما يقال حول أن السودان دولة عربية إسلامية»، حسب تعبير قرنق الذي استخدم اللغة الإنجليزية المطعمة بكلمات وعبارات عربية بين فقرة وأخرى، تارة بالفصحى وتارة باللهجة السودانية الدارجة. ولوحظ في اللقاء الذي حضرته «الشرق الأوسط» في إحدى الكنائس قرب العاصمة الأميركية، حضور كثيف وتنوع فى عرقيات الحاضرين وأصولهم. وخلال كلام قرنق تم طرد أحد السودانيين الجنوبيين من القاعة بسبب مقاطعته لحديث قرنق واتهامه له بالتسبب في ضياع قضية الجنوب، وقد علق قرنق على حادث الطرد بقوله «إن الديمقراطية يجب أن تقترن بالانضباط». وترحم قرنق على شهداء الحرب من الجانبين قائلا «إن الشماليين حاربوا من أجل قضية يؤمنون بها مثلما حارب الجنوبيون دفاعا عن قناعاتهم، ولذلك فإن ضحايا الطرفين يجب اعتبارهم شهداء». وظهر قرنق في حديثه كرجل دولة حيث ركز على خطط التنمية المستقبلية في جنوب السودان وبقية الأقاليم، كما تطرق إلى الجوانب الإيجابية في اتفاق السلام السوداني. وصب قرنق جام غضبه على الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري، حيث ردد اسمه أكثر من مرة، ذاكرا أنه مزق أكثر من اتفاق، وعرف بأنه صاحب عبارة «لا إنجيل، لا قرآن» الشهيرة. واعتبر قرنق أن حرب الجنوب انتهت بانتصار السودانيين جميعا ولم يهزم فيها أي طرف.
    وناشد قرنق السودانيين القبول بالتنوع والتعددية، وقال مخاطبا أبناء الجالية «في السودان إذا كان جلدك داكنا مثلي يقولون لك عبد، وإذا كان جلدك فاتح يقولون لك حلبي، وإذا كنت من الوسط يطلقون عليك تسمية أخرى، وفي الواقع نحن جميعا في السودان نعاني من التهميش، شرق السودان مهمش أكثر من الجنوب، وإقليم دارفور مهمش أكثر من الجنوب».
    وبشأن موضوع الشريعة الإسلامية والدستور المقبل للسودان، قال قرنق «السودان لا يجب أن يكون دولة إسلامية، لأننا لسنا كلنا مسلمين، وحتى المسلمين أنفسهم لا يريدون جميعهم دولة إسلامية، ولا يقبلون جميعا بتطبيق الشريعة الإسلامية. الشريعة هي أسلوب حياة، وتنظم الحياة الشخصية للفرد، ولكن لا بد من فصل الدين عن الدولة، ولا بد من وضع الدين في نطاق الحرية الشخصية، فالدولة للجميع والدين لله وللشخص، لا نستطيع أن نفرض ثقافة واحدة ودينا واحدا على الجميع، ونتوقع أن تبقى البلاد موحدة».
    وتابع قائلا «أريد أن يأتي شخص ما ليقنعني بأننا يمكن أن نظل موحدين على أساس الدين. تعالوا نناقش المسألة معا، لا أظن أن هناك من يمكن أن يقنعني بإمكانية الوحدة على أساس الدين. أريد أن يقنعني أي شخص بأن العروبة يمكن أن توحدنا نحن السودانيين. هذا لا يمكن، لأن لا دين ولا قومية يمكن أن نتوحد عليها، ولا شيء يوحدنا سوى السودان، نحن لسنا دولة عربية ولا إسلامية ولكنا دولة سودانية، الدين يقسمنا ولا يوحدنا، وما علينا إلا احترام حرية الأديان كي يكون وطننا لكل الأديان». وأضاف «الإسلام لم يأت إلى السودان بالسيف، لقد كنت في السابق أحاول أن أقنع الجالسين في كراسي الحكم في الخرطوم بوجهة نظري، ولكنهم الآن هم الذين يجب عليهم إقناعي بأن الوحدة يمكن أن تقوم على العروبة أو الإسلام، ويجب أن نكون واضحين في هذه النقطة، أن الأديان يجب أن تحترم في وطننا، ولكن لا يجب أن تكون أساسا لتنظيم حياتنا العامة المشتركة، ولا يجب أن تتعدى الخيار الشخصي للفرد».
    واستطرد قرنق «لدينا ثلاثة معتقدات رئيسية، هي الإسلام والمسيحية ثم المعتقدات الأفريقية التقليدية الأخرى، فعلى سبيل المثال عندما كنا نتلقي نحن السودانيين للتفاوض يأتي أتباع الكجور في جبال النوبة ويصلون لإلههم، ولم أكن أفهم ما يقولون في صلاتهم، ولكني أحترم حقهم في الاعتقاد بما يشاءون، ثم يأتي شيخ مسلم ويصلي بالمسلمين منا، ونحترم خشوعهم لله، ثم نأتي نحن المسيحيين ونصلي للرب، وهكذا نحن السودانين ويجب أن نظل هكذا نحترم التعددية والتنوع وحرية الاعتقاد». وتابع موضحا وجهة نظره قائلا «الدين من وجهة نظري علاقة بين الخالق والمخلوق، بين الله والإنسان، وليس بين المواطن والدولة. والدولة مثلها مثل السيارة أو أي شيء مصنوع آخر لا دين لها، لا نستطيع أن ندعي أن هناك سيارة إسلامية وسيارة مسيحية، فالسيارة هي شيء مصنوع. والدولة هي إطار نصنعه نحن، والناس لهم أديان ولكن الدولة لا دين لها». مشددا على أن السودان ليس دولة عربية إسلامية. وأضاف «عندما نقف أمام ربنا في الآخرة لن يسألنا ربنا ما هو دين دولتنا، ولكن سوف يسألنا عن أعمالنا في الدنيا.. أنت يا جون.. أنت يا محمد.. أنت يا إبراهيم.. عملتوا شنو. فدعونا نحترم فصل الدين عن السياسة، وسأكون صريحا معكم إن المسؤولية في هذا الجانب ستكون في المقام الأول مناطة بالشماليين خلال الست سنوات المقبلة». وأكد قرنق أن فى السودان مشكلة هوية، غير أن اتفاقية السلام الأخيرة يمكن أن تحلها. وأضاف «نحن السودانيين بفضل هذه الاتفاقية لن نعود نعاني من الحيرة في تحديد هويتنا مثلما كنا نحتار في الماضي. لقد كنا نتساءل في السابق «إحنا شنو؟»، هل نحن سودانيون؟ هل نحن أفارقة أم عرب؟ أفارقة عرب؟ أم عرب أفارقة؟ نحن نستطيع أن نقول الآن إننا سودانيون بمختلف عرقياتنا وأصولنا».
    وأورد قرنق أمثلة على الحيرة التي قال إن المواطن السوداني كان يعاني منها في تحديده لهويته، فقال «عندما كنت أدرس هنا في الولايات المتحدة سنة 1974، في الأسبوع الأول من وصولي نظمت الجهات الأميركية اجتماعات تعريفية للضباط الأجانب القادمين من مختلف أنحاء العالم، وجمعونا في صالة كبيرة وجاءت امرأة شابة في الصالة توزع الطلبة إلى مجموعات، فنادت على القادمين من أميركا اللاتينية للتجمع في جزء منفصل، ثم نادت على الأوروبيين لتشكيل مجموعة خاصة بهم، فنهض الضباط الأوروبيون جميعا للتوجه إلى صالة خاصة بهم، ثم جاء النداء على الأفارقة، ثم الشرق أوسطيين ثم الآسيويين، إلى آخره، وكنت أنا وشخص آخر من السودان أعلى مني رتبة، عندما تم النداء على الضباط الأفارقة لم ينهض، فبقيت معه، وعندما تم النداء على العرب لم أنهض، فبقي معي، وأصبحنا اثنين وحيدين في الصالة، نعاني من الحيرة في تحديد هويتنا. وعندما جاءوا يستفسرون عن سبب عدم انضمامنا لمجموعة الأفارقة أجاب صاحبي «إحنا متأسفون»، فقلت له «أنت متأسف وليس نحن».
    وأضاف «هناك مثل آخر سوف أطرحه عليكم من خلال تجربتي الشخصية عن حيرتنا نحن السودانيين في تحديد هويتنا، ففي عام 1986 جاء أستاذ جامعي سوداني إلي وقال لي يا سيد جون أنت تدافع عن قضية خاسرة وأريد أن أتحدث معك. وعندما حددت له موعدا وقدم لي ورقة بحث مكتوبة بلغة عربية سليمة وأنيقة وكان ملخصها أني يجب أن أصبح عربيا لما في ذلك من مصلحة لي وللأمة العربية، فقلت له أنا أستطيع أن أفهم أن تحولي إلى عربي قد يكون فيه مصلحة للأمة العربية، ولكن ما هي مصلحتي أنا من تحولي إلى عربي؟ فقال لي الأستاذ الجامعي أنت تضيع وقتك في القتال لصالح ما تسميه بالسودان الجديد، وإذا أردت النجاح عليك القتال من أجل العروبة.


    المصدر:

    http://www.asharqalawsat.com/view/news/2005,02,15,283132.html
                  

العنوان الكاتب Date
ما موقف د. قرنق .. من هذا ؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir02-07-05, 00:50 AM
  الكرة الان في ملعب الحركة هشام هباني02-07-05, 02:43 AM
    Re: الكرة الان في ملعب الحركة Dr Mahdi Mohammed Kheir02-10-05, 03:47 AM
  Re: ما موقف د. قرنق .. من هذا ؟. محمد حسن العمدة02-07-05, 03:22 AM
    Re: ما موقف د. قرنق .. من هذا ؟. برير اسماعيل يوسف02-07-05, 04:46 AM
  موقف هشام هباني02-08-05, 01:18 PM
    Re: موقف Dr Mahdi Mohammed Kheir02-10-05, 03:46 AM
      Re: موقف محمد حسن العمدة02-10-05, 12:46 PM
        Re: موقف Dr Mahdi Mohammed Kheir02-10-05, 03:27 PM
          Re: موقف Dr Mahdi Mohammed Kheir02-11-05, 04:30 AM
            Re: موقف Dr Mahdi Mohammed Kheir02-15-05, 02:28 AM
              قرنق: لن أتردد في خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة Dr Mahdi Mohammed Kheir02-15-05, 02:56 AM
                Re: قرنق: لن أتردد في خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة Dr Mahdi Mohammed Kheir02-15-05, 02:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de