فى زمن الخزى .. السودان يُستعمر من جديد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-12-2005, 12:04 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فى زمن الخزى .. السودان يُستعمر من جديد (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    بعثة المراقبة المشتركة واللجنة العسكرية المشتركة فى جبال النوبة.

    دخلت اتفاقية جبال النوبة لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ بعد (72) اثنتين وسبعين ساعة من توقيعها فى سويسرا يوم 19 يناير 2002، وكانت هذه الإتفاقية سارية المفعول لمدة عامين ونصف.
    فى الاتفاقية اتفق الطرفان على وقف لاطلاق النار تحت مراقبة دولية بين جميع قواتهما فى جبال النوبة لمدة (6) ستة أشهر قابلة للتجديد، من أجل أهداف واسعة لتطوير تسوية عادلة، سلمية وشاملة للنزاع.

    تم تجديد التفويض مؤخراً للمرة الخامسة بواسطة الطرفين.

    خلقت اتفاقية وقف اطلاق النار واتفاقية وضع البعثة، ( سوما SOMA) اللجنة العسكرية المشتركة، وهى جسم صغير لحل المشكلة. هذه الاتفاقية خلقت أيضاً جسماً أكبر تحت إمرة اللجنة العسكرية المشتركة مباشرةً، تسمى بعثة المراقبة المشتركة.

    بقى الكل (المعروف باللجنة العسكرية المشتركة) تحت التوجيه السياسى لأصدقاء جبال النوبة، وهى المجموعة المكونة من (12) اثنتى عشرة دولة من أوربا وأمريكا الشمالية التى مولت البعثة وزودتها بالمراقبين الدوليين .

    اصدقاء جبال النوبة
    حكومة الولايات المتحدة
    حكومة المملكة المتحدة
    الحكومة النرويجية
    الحكومة الهولندية
    الحكومة السويسرية
    الحكومة الدنماركية
    الحكومة السويدية
    الحكومة الايطالية
    الحكومة الفرنسية
    الحكومة البلجيكية
    الحكومة الكندية
    الحكومة الالمانية


    مجموعة من أصدقاء جبال النوبة تصل مطار اللجنة العسكرية المشتركة/بعثة المراقبة العسكرية المشتركة فى تلو، مايو 2004


    قانونية البعثة مبنية على اتفاقيتى وقف اطلاق النار وسوما (SOMA)، ومدعومة بمذكرتى تفاهم بين دول أصدقاء جبال النوبة المشاركة، التى تنظم المساهمات الشخصية والتمويل، كذلك مدعومة بالاعلانين الرئاسيين الصادرين من مجلس أمن الأمم المتحدة أولهما فى 10 أكتوبر 2003 والثانى فى 25/5/2004.

    تحديداً، أسست اللجنة العسكرية المشتركة للمساعدة فى الفصل بين القوات وإعادة انتشار المقاتلين والمحافظة على وقف اطلاق النار وفق نصوص اتفاقية وقف اطلاق النار. اللجنة العسكرية المشتركة هى أداة حل النزاع العليا التى تتكون من (3) ثلاثة ممثلين من كل طرف ورئيس محايد ونائبين.
    بقدر المستطاع، تتوصل اللجنة العسكرية المشتركة الى قراراتها بالاجماع.


    الجنرال/ جان أريك ويلهلمسين رئيس اللجنة العسكرية المشتركة/ بعثة المراقبة المشتركة
    فى حالة الوصول الى طريق مسدود، يكون للرئيس صوت مرجح.

    يرسل الرئيس التقارير المنتظمة الى ممثلى الطرفين وأصدقاء جبال النوبة الذين يواصلون سعيهم فى تقديم الدعم السياسى عند الطلب.

    تنقسم منطقة مسئولية اللجنة العسكرية المشتركة الى (5) خمسة قطاعات يدير كلاً منها مجموعة من المراقبين الذين يقومون بالمراقبة والتقرير حول الإلتزام بالاتفاقية وحل النزاعات المتعلقة بتطبيق اتفاقية وقف اطلاق النار فى قطاعاتهم المختلفة. كل قطاع يتكون من 3-4 أتيام من المراقبين، ويتكون كل تيم من ممثل لكل طرف برئاسة مراقب دولى ويساعدهم المترجم، بغرض القيام بدوريات مشتركة فى حدود منطقة مسئولية القطاع، بناء الثقة بين المجتمع، تفتيش المستويات المختلفة لقوات الطرفين/الأسلحة التى يحملونها والتقرير حول ادعاءات خروقات وقف اطلاق النار.


    أصدقاء جبال النوبة فى اجتماع فى مقر اللجنة العسكرية المشتركة/ بعثة المراقبة المشتركة القطاع الأول كاودة، مع قائد الجيش الشعبى لتحرير السودان القائد اسماعيل وقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان – النوبة


    سياسة اللجنة العسكرية المشتركة مبنية على الفصل السادس (7I) من ميثاق الأمم المتحدة - بعثة مراقبة غير مسلحة، تعمل بموافقة الطرفين. يلتزم الطرفان بحماية القوات وتوفير الأمن. خمسة وسبعون (75) مراقباً، بما فى ذلك (34) أربعة وثلاثون سوادانيون يمثلون الطرفين، يعاونهم (10) عشرة من موظفى اللوجستيك التابعين لشركة الباسيفيك الهندسية (PA&E) بمعاونة العاملين المحليين، يغطون مساحةً أكبر من مساحة جمهورية النمسا، ويديرون ما جملته (11) إحدى عشرة منشأة. تدير البعثة طائرات (2 عادية و3 عمودية) ومركبات ونظام اتصالات ممتاز: العمليات يديرها تيم مكون من (4) أربعة وهم الذين ينسقون كل الأنشطة الجوية والأرضية المتعلقة بأنشطة اللجنة العسكرية المشتركة فى جبال النوبة. ينسق قسم معلومات البعثة المكون من (2) شخصين وضابط الاعلام الجماهيرى بالبعثة، كلٌ فى مجاله، نشر المعلومات لدعم وتطوير وقف اطلاق النار بين المواطنين فى جبال النوبة. هذا يشمل المعلومات عن البعثة نفسها، الجداول الزمنية للفصل بين القوات والتحركات، المعلومات الطبية، الوصول الى المناطق الزراعية والرعوية. وسائل النشر تشمل، وليست قاصرة على، البث الاذاعى، الوحدات الاعلامية المتجولة، الصحف المحلية، زعماء القبائل ، العمل مع القوافل والأنشطة الرياضية.

    مفهوم الدعم اللوجستى هو "نظام الدفع الى الأمام" الذى يورد جميع مستويات الإمدادات، دعم البعثة والخدمات، الصيانة والانقاذ. يشمل ذلك الإخلاء الطبى/ العلاج داخل حدود منطقة مسئولية اللجنة العسكرية المشتركة وخارجها جواً (اسعاف) والتحويل الى المستشفى، واذا دعت الضرورة الإعادة الى الدولة الراعية. هذا يمكن اللجنة العسكرية المشتركة من التصرف بسرعة بموارد كافية فى أى جزء من أجزاء منطقة المسئولية.


    أصدقاء جبال النوبة يزورون الجنرال عبدالله فى رئاسة الفرقة 14 بالدلنج

    فى بدايات عمل البعثة، قرر الرئيس أن المراقبة وحل النزاعات وحدهما غير كافيين. كان للتعاون مع الأمم المتحدة، المنظمات العالمية والمنظمات غير الحكومية الفائدة المتبادلة و قد زاد الدعم المقدم للمواطنين. بعض دول أصدفاء جبال النوبة قدمت تمويلاً لأنشطة اللجنة العسكرية المشتركة الانسانية – هذا مكن اللجنة العسكرية المشتركة من القيام بأعمال الصيانة المحدودة للمشفخانات، المدارس و توفير بعض مصادر المياه الجديدة وبناء الطرق والجسور الآمنة. هذه البرامج الصغيرة فى مجال المعونات الانسانية لم تؤثر على كل من عمليات وامدادات اللجنة العسكرية المشتركة ولكنها قوت سمعتها مع المواطنين، وثقتهم فى البعثة بصورة حيوية. إن هذه الثقة، التى حازت عليها أتيام المراقبة بمهنيتها ومثابرتها، هى التى أصبحت حجر الأساس الذى بنت عليه اللجنة العسكرية المشتركة نجاحها.





    http://jmc.datenmagie.de/ar/0301.htm



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
فى زمن الخزى .. السودان يُستعمر من جديد Dr Mahdi Mohammed Kheir25-12-05, 07:04 AM
  Re: فى زمن الخزى .. السودان يُستعمر من جديد Dr Mahdi Mohammed Kheir25-12-05, 12:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de