الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة نزار ابراهيم الخواض(Elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2003, 10:55 PM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء


    وصلتني هذه الرساله من اكثر من شخص في الاميل
    ولما تحتويه علي اجزاء اخذت عن عمد من القصايد
    وبنيت عليها احكام
    احببت ان اطلعكم عليها



    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة

    فإن الشيخ عبد الرحيم البرعى من الشعراء الذين اشتهروا فى كثير منم المجتمعات بكثرة شعره الذي يردده مجموعة من أهل الفن عبر أشرطة الكاسيت والفيديو وذلك فى أجهزة الأعلام المختلفة والمركبات العامة والمطاعم والمقاهى ولم كان الامر خطير فى منظور الشرع الاسلامى حسب ما نعلم كان لا بد من الرد عليه فى هذا المنشور وذلك عملا بموجب النصح الامر بالمعروف والنهى عن المنكر واستنادا لقوله صلى صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة ؟ قلن لمن يارسول الله . قال " لله ولكتابه ورسوله ولائمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم . ولقوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) سورة زال عمران .

    وإن أول مسألة :

    فى حوارنا مع الشيخ البرعى نقول بان الأحكام الشرعية قد كفلت لنا هذا الحق فى وجرح وتعديل ما يتقول به الشعراء وهو واحد منهم وذلك فى قوله تعالى ( الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر انهم فى كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وإنتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) سورة الشعراء

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لأقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل وقد جاء فى مسند الإمام احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اصدق كلمه قالها لبيد الشاعر ألا كل ما خلا الله باطل ولكنه كذب فقال :وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول ) .

    وعلى نفهم إن الشعر هو عبارة عن كلام فقط حسنه حسن وقبيحه قبيح وبهذا جاء الحديث عن عائشة أن رسول الله r قال : ( الشعر بمنزلة الكلام ما كان منه حسن فهو حسن وما كان منه قبيح فهو قبيح ) رواه النسائي .

    ومن هنا يتضح انه ينظر فى كلام الشاعر مهما ارتفعت مكانته لإحقاق الحق ولإبطال الباطل .

    المسالة الثانية : -

    إن حوارنا مع الشيخ البرعى على هذا المنهج الذي سوف نتعرض فيه لبعض شعره الذي حواه ديوانه المسمى " رياض الجنة ونور الدجنة " وبيان ما فيه من مخالفات شنيعة قد يرقى بعضها الى الشرك الأكبر والعياذ بالله هذا كما سوف سنذكر الأدلة من القران والسنة على بطلانها . ) وبعد هذه الرسالة الثانية من حوار هادئ مع الشيخ البرعى ونحن نتعرض لمخالفاته الشرعية فى ديوان شعره المسمى رياض الجنة ونور الدجنة وكنا قد وفقنا فى الرسالة الأولى مع خمسة مخالفات وقد ذكرنا الأدلة من الكتاب والسنة فى بيان بطلانها نأصل فى مخالفاته .

    المخالفة الاولي

    من شعر البرعى فى كتابه "رياض الجنة ونور الدجنة " يزعم الشيخ أن هنالك رجالا إذا شاءوا كانت مشيئة الله تابعة لمشيئتهم وذلك فى قصيدة(( العارفون بالله )) ص 126 حيث يقول :

    ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا

    فما زال مسبولا على الناس ستركم

    إذا شـئتم شـــــــــــــــاء الإله

    وأنكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم

    والسؤال هنا الى الشيخ من هؤلاء الرجال ؟ إن هذا مجرد أوهام وكيف يشاء الله وما يشاءون والله تعالى يقول : ( وتشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )

    سورة التكوير

    وقد جاء فى الحديث الذي رواه أحمد عن أبى موسى الاشعرى أن رسول اللهr قال : ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قل لا حول ولا قوة ألا بالله ) .





    المخالفة الثانية
    يزعم الشيخ أنه إذا حله بالبلاد خطب أن تدعوا غير الله ممن يرى الشيخ أنه ولى الله ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ؟؟؟ حيث يقول فى كتابه " ديوان رياض الجنة " فى قصيدة الشيخ إسماعيل الولي ص 119 :

    إذا ناب خطب فى البلاد نزيل

    قل يا ولى الله إسماعيل

    والسؤال الذي نوجهه للشيخ ألا يرى أن هنالك خطوبا نلت بالبلاد وفى مقدمتها الحرب الدائرة بين الجنوب والشمال ؛ فماذا ينتظر فليقل هو يا ولى الله إسماعيل حتى يزول هذا الخطب وهل ولى الله إسماعيل قادر على إزالة الكرب ؟ ثم هل يجوز دعاه من دون الله ؟ أن الأدلة من الكتاب والسنة على أباطيل ذلك الضلال واضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار وذلك أن الله امرنا فى كتابه أن لا ندعو غيره وان لا يلتجأ لسواه وأقراء إن شئت قول الله تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين ) سورة الأحقاف (5- 6) وقول ه تعالى : ( إ ن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فأدعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ) سورة الأعراف .

    وقوله تعالى : ( له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشي إلا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا فى ضلال ) سورة الرعد . وقوله تعالى : ( وقال ربكم أدعونى استجيب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) سورة غافر(60) . وقوله تعالى إذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) سورة البقرة (186).

    وقد جاء فى الحديث عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إحفظ الله يحفظك , إحفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فاسأل الله , وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشي لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذى .

    وليعلم الشيخ أن الأولياء لا يستطيعون كشف الضر عن أنفسهم ناهيك عن غيرهم وليقرأ الشيخ البرعى قوله تعال : ( قل من رب السموات والأرض قل الله قل فاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا أو ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظالمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القهار ) سورة الرعد (16) وقوله تعالى : ( قل ادعو الذين زعمتم من دونه لا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا ) سورة الإسراء (56) وهذا يكفى فى بطلان ما قاله الشيخ فى بيت شعره المتقدم آنفا .



    المخالفة الثالثة
    يزعم الشيخ البرعى أن الأولياء يعلمون الغيب باطنا وظاهرا وذلك فى قصيدة "قوماك نزور"بديوانه " رياض الجنة " ص 296 – 297 حي ث يقول :

    قومـاك نزور
    الأولياء الأقطاب ليهم نشـــاور

    منهم خفتي الحال منهم مجـاهر
    منهم عليــهـم بالغيب باطن وظاهر


    سبحانك الله هذا افتراء عظيم والأدلة من الكتاب والسنة بل هذا وتجعله فى دائرة الشرك الأكبر والعياذ بالله ومن الأدلة فى ذلك لنه لا يعلم الغيب إلا الله وحده وذلك لقوله تعالى : ( قل لا يعلم من فى السموات والأرض الغيب إلا الله ويشعرون أيان يبعثون) سورة النمل (65) وقوله تعالى : ( وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم مافى البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة فى ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا فى كتاب مبين) سورة الأنعام (59) . وقوله تعالى فى مخاطبته لنبيه صلى الله عليه وسلم فى بيانه انه لا يعلم الغيب إلا الله وذلك فى قوله تعالى : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن اتبع إلا مايوحى إلي قل هل يستوى الأعمى والبصير أفلا تتفكرون ) سورة الأنعام (50) . وابر النبي صلى الله عليه وسلم أن من ادعى علم الغيب فهو كاهن أو عراف وأن من صدقه فقد كفر وذلك فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد " رواه أبو داود .

    وقد جاء فى صحيح البخاري أن جارية مدحت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : " وفينا نبي يعلم ما فى غد فنهاها عن ذلك وقال لها لا قولي هذا فانه لا يعلم الغيب إلا الله " وجاء عن عائشة أنها قالت : " من حدثك بان محمداً صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب فقد أعظم على الله الفرية " فان الله تعالى يقول : ( قل لا يعلم الغيب من فى السموات والأرض إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ) رواه البخاري .

    فهل يعقل إن نكذب الله ورسوله وأصحابه وظن صدق ما قاله الشيخ البرعى ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم .



    المخالفة الرابعة



    يزعم الشيخ البرعى أن شيخ طريقته أحمد الطيب البشير يحي الموتى ويقلب الأنثى ذكراً وذلك فى قصيدة الشيخ احمد الطيب البشير ص 111 فى كتابه " ديوان الجنة ورياض الدجنة " حيث يقول البرعى :

    عن الطيب الغوث المبارك منهجي

    ومشورتي فى الناس أن يطيبوا

    الى أن يقول :

    ألم تر أن الله أيده بما يقوم المعجزات يناسب

    كأحيائه ميتا بعدما أتت وهى أنثى للذكورة تقلب

    وهذا إفتراء واضح يحي الأولياء الموتى وهم يموتون ؟ إن إحياء الموتى معجزة خص الله بها عيسى عليه السلام والمعجزة لا يقاس عليها وكما أيدها الله بها موسى أيضا فى سورة البقرة وهى أيضا معجزة وما يرد فى مقام المعجزات عن الأنبياء لأي يقاس عليه كما هو مقرر عند الفقهاء وليقرأ الشيخ فى انكار هذا قوله تعالى فى سورة يس " ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون انهم إليهم لا يرجعون " وليقرأ قوله تعالى ( أم اتخذوا من دونه أولياء فالله هو الولي وهو يحيى الموتى وهو على كل شى قدير ) سورة الشورى

    اما فى زعمه أن شيخه قد أتاه رجل وطلب منه أن يعطيه مولودا ذكرا فقال له : ( هل عندك بنات قال نعم قال كم ؟ قال سته . فقال احضر منهن واحد ؟ فاحاضرها فمس الشيخ عليها بيده فانقلبت ذكرا. وهذا فى كتاب روائع البرعى الجزء الثانى أجازه الشيخ البرعى – طبعة دار البينية والتوزيع ص 40 . فان هذا من ابر الافتراء فكيف يجوز لولى أن يغير خلق الله وقد خلقها الله أنثى فكيف يحولها الى ذكر ؟ وهل يقدر ؟ وذلك الافتراء يكذبه قوله تعالى : (لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) سورة الروم .

    قد صرحت الآية انه لا يستطيع أحد أن يرد هبة الله أو يغيرها حيث يقول تعالى : ( لله ملك السموات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكورا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير ) الشورى 49- 50 .

    ثم انه قد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن مجرد تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال فكيف يحولها ؟ وهذا فى حديث ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتتشبهات من النساء بالرجال ) . رواه الترمذى .

    وقد جاء فى معجم الطبرانى أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل أن ينزوا فرس على حمار فنهى عن ذلك حتى لاتبدل فطرة الله .





    المخالفة الخامسة

    يزعم الشيخ البرعى ان أحد المشايخ الأولياء خلق من قطعة خشب إمراة لكى تخدم زوجته وذلك فى الكتاب الذي فى خاتمته إجازه من الشيخ البرعى وعليه صورته .

    وعنوانه من برعى السودان الجزء الثانى حيث بقول فى صفحة 42 أن الحاج الفلاتى كان رحمه الله جليلا فى عالم الأسرار ومن كراماته ما أخبر به عبد المحمود بن احمد الشبلى أ، أحد نسائه طلبت منه أن يشترى لها خادمه تخدمها فأخذ فأسا وذهب الى الغابة فقطع من شجرة قطعة مثل قامة الإنسان وأخذ سبحته وصار يذكر الله فتحركت الشجرة وانقلبت الى امراه فقال لها الشيخ بخيته ؟ فقالت نعم سيدي فذهب بها الى زوجته فعاشت عندها زمانا ثم ماتت . والرد على ذلك الإفتراء والشرك الجلى تبطله وتكذبه صريح الآيات آلتي تثبت وحدانية الخالق حيث يقول تعالى : ( افمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) سورة النحل .

    وقوله تعالى : ( أم جعلوا لله شركاء خلقه كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شى وهو الواحد القهار ) الرعد 16 .

    هذا وقد تحدى الله أهل الشرك وأصحاب العقائد الفاسدة فى أن يخلق ممن جعلوا أندادا لله أن يخلقوا ذبابا وذلك فى قوله تعالى : ( يا أيها الناس ضرب فأستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ) الحج 74 . ( ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوى عزيز) الحج 74 وقد جاء فى حديث قدسي عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال يقول الله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة وليخلقوا شعيره ) رواه البخاري .

    وهذا مختصر من بعض مؤلفات الشيخ البرعى وقد تيبن بطلانها بنص الكتاب والسنة ونسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه وان يهدينا سواء السبيل انه ولى ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .



    المخالفة السادسة

    يزعم الشيخ البرعى فى أدب التلميذ مع شيخه أن يدفع له وان لا يعصى المقدم وان لا يخالف أمره قط وأن يستغنى به فقط وان يعترف بسيادة شيخه له وان يستسلم لاوامرشيخه تسليما كاملا وان لا يقول أبدا أو لم وذلك فى كتابه رياض الجنة ونور الدجنة ص 310

    فى قصيدة أهل الطريق حيث يقول :

    له مالك قدمو لا تعصى مقدمو
    لا تخالف أمره قط وستغنى به قط
    بسيادتو اعترف بادر لدعاه رف

    لا وأمره استسلم لا تقول أبدا لم

    والناظر لهذا الكلام يجد فيه من الغلو والتطرف ما كان سببا فى هلاك أمم مضت وهو ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم فى قوله : ( إياكم والغلو فانه أهلك من كان قبلكم ) رواه البخاري .

    السؤال هنا للبرعى من الذي أذن للشيخ البرعى أن يأخذ أموال تلميذه النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطى عطاء من لا يخشى الفقر مع كونه سيد المعلمين وقد ورد فى حديث عمرو بن عوف ان الأنصار تعرضوا له بعد أن صلى الفجر فقال أظنكم سمعتم أن أبو عبيدة أتى بمال من البحرين أبشروا وأملوا فما يكن عندي من شي فلن أدخره عنكم ) رواه الترمذى .

    وقول الشيخ البرعى هنا دعوة صريحة لأكل أموال الناس بالباطل حيث يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن كثير من الأحبار والرهبان ليأكلون اموال الناس بالباطل ) سورة التوبة .

    ويقول الله تعالى : ( قل ماأسالكم عليه من أجر وما أن المتكلفين ) سورة ص .

    وأما عن قول الشيخ (( لا تعصى مقدمو)) فهذه درجة وهميه عند أهل التصوف أوهموا بها كثيرا من ضعفاء العقول من أمة الإسلام وهى نوع من أنواع التعاون على الإثم والعدوان وقد قال تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) سورة آل عمران .

    أما عن قول الشيخ البرعى ( المخالف عدو قط من عين الرب سقط) فان هذا من أنواع الافتراء على الله فكيف يكون من أختلف مع الشيخ البرعى مع الشيخ قد سقط من عين الرب جلا وعلا فان هذا يعنى العصمة للشيخ ولا عصمه لاحد وهذه الدرجة لا تكون الا للنبى صلى الله عليه سلم وحده فإن من خالفه سقط من عين الرب جلا وعلا وذلك لصريح الآيات منها قوله تعالى : ( ومن يعصى الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيه أبدا ) سورة الجن وقوله تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) سورة الاحزاب . وقوله تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم ) سورة النور .

    وقد كان الصحابة ر رضوان الله عليهم يأخذ بعضهم بعض العلم ويختلفون فى مسائل كثيرة يتسع فيها الاجتهاد ولم يسقط أحدهم من عين الرب كما يزعم الشيخ البرعى . وقد جاء الأثر عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب كانا يختلفان حتى نقول بأنهما لن يجتمعا فيقومان وكأنه ليس بينهم شي انظر تاريخ الخلفاء . وهذا أبو سعيد الخدرى يختلف مع معاوية وهما صحابيان جليلان , فقد أورد الترمذى عن أبي سعيد الخدرى قال كنا إذا كان فينا رسول الله صلى عليه وسلم تخرج زكاة الفطر من القط حتى قدم معاوية حاجا أو معتمرا فكلم الناس على المنبر فقال : أيها الناس أنى أرى أن مدين من سمراء الشام تعدل صاع من تمر قال أبو سعيد فاخذ الناس بذلك أما فلا أزال أخرجه صاعا ما عشت ,

    وهذا أحد الإمام مالك عليه رحمة الله يختلف مع الإمام فيأخذ الإمام بقول تلميذ لانه على صواب ببعد أن أخطاء الإمام مالك عندما سئل الإمام مالك عن تخليل الأصابع فى الوضوء فقال : ليس من السنة . فقال له أحد تلاميذه فى المجلس بل زانه من السنة وذكر له حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا توضأت فخلل بعض أصابع يدك ورجليك فقال الإمام مالك : وأنا الان أقول بذلك " انظر الى أعلام الموقعين لابن القيم فهل باتري آيها الشيخ البرعى شيوخ المتصوفة افضل من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم ومن الأئمة كالإمام مالك مثلا ؟ أرجو أن يراجع الشيخ البرعي نفسه فى ذلك اما عن قول البرعى (لآوامرا استسلم لا تقول أبدا لما ) فهذا هو الذي أضاع الدين وفوق شمل الأمة وجعلها شيعا واحذ أبا فكيف يستسلم المسلم ويكون مطيعا لشخص دون النبي صلى الله علية وسلم طاعة مطلقه وقد قيد الأحكام الشرعي أطاعه بالمعروف وذلك فى حديث آبى هريرة آن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما أطاعه فى المعروف) رواه احمد وفى رواية أخرى ( لا أطاعه لمخلوق فى معصية الخالق ) وفى رواته أخرى

    (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر رجلا على سريه وامرهم بطاعته فلما ذهبوا أمرهم باب يجمعوا حطباً ثم أشعل فيه نارا فقال ألم يأمركم النبي صلى الله عليه وسلم بطاعتي؟ أنى أمركم أن تدخلوا هذه النار فاجتمع أمرهم على عدم دخولها واخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال إما انهم لو دخلوها ما خرجوا منها أبدا إنما الطاعة فى المعروف )رواه البخاري .

    وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ ابرعي فى أبيات شعره المتقدمة أنفا .



    المخالفة السابعة

    يستخف البرعى بالتلميذ مع شيخه ويصفه بكلمات جارحة لا تمثل شياً من الحكمة فى الأشعار ولا ترتقى الى درجه البلاغة فى الشعر وذلك فى ديوانه رياض الجنة ونور الدجنه ص312 فى أهل الوصال فى آداب التلميذ مع الشيخ حيث يقول :

    أستاذك يا فقير كون عندو حقير ذليل

    وهذه الكلمات تمثل أقمه الاستخفاف بالمسلم لأخيه المسلم كما ذكرت آنفا فكيف يكون حقيراً وذليلاً والنبي صلى الله عليه وسلم يقول(:المسلم أخو المسلم لا يحقره ولا يظلمه بحسب المسلم من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)رواه البخاري .

    فقد اخرج الترمذى عن أبى سعيد صلى الله عليه وسلم قال (لا يحقران أحدكم نفسه ) فهل اعتبر البرعى بهذه الاحاديث ؟ ثم ان الناظر فى القران الكريم يجد أن الله تعالى يتلطف فى خطابه مع عباده حيث يقول سبحانه وتعالى (( فأذكرونى اذكركم واشكروا لى ولا تكفرون )) سوره البقره.

    ويقول تعالى(( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون )) .سوره الأنبياء

    فلم يقل أليه سبحانه تعالى كونوا لي حقيرين ذليلين وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ البرعى فى بيت شعره الذي تقدم آنفاً .



    Save @ PC


                  

العنوان الكاتب Date
الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء Elkhawad03-01-03, 10:55 PM
  Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء Elkhawad03-01-03, 10:56 PM
    Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء مهيرة03-02-03, 10:40 AM
  Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء Alsawi03-02-03, 11:18 AM
    Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء ebrahim_ali03-02-03, 11:54 AM
      Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء Elkhawad03-12-03, 03:03 AM
  Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء مريم بنت الحسين03-12-03, 02:34 PM
  Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء azza04-01-03, 11:21 AM
  Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء azza04-01-03, 11:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de