حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 12:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة خالد كودى(Khalid Kodi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2006, 08:32 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان (Re: Khalid Kodi)




    على أيَّة حال، كلَّما يبغيه الإنسان العادي في الجنوب هو العيش في أمان، بحيث تجد أبقاره الماء والكلأ بما فيهما الكفاية، ويستطيع هو أن يأكل ويشرب في يسر، ويذهب إلى الأسواق لقضاء حوائجه في يسر أيضاً، وليس له من التطلعات كثير؛ فالتطلُّعات عند الأفنديَّة (الصَّفوة)؛ فكل ما أود قوله (So what I need to say is that the majority of grassroots want to live in peace and prosperity) هو أن غالبيَّة أهل الرِّيف يريدون العيش في أمن وأمان، وليس لهم من الفهم كبير في ألفاظ مثل اللامركزيَّة، الفيديراليَّة، الكونفيديراليَّة، الانفصال، والوحدة الوطنيَّة وهلمجرَّاً؛ وإنَّما هم قوم يعيشون على فطرتهم، ويرسلون نفوسهم على سجاياها. إذ أنَّ المشكل السُّوداني يقبع في القيادة، فإذا وجدنا قيادة راشدة تقودنا إلى الوحدة الوطنيَّة الصَّادقة، فسوف نمضي معها، أو اللامركزيَّة وغيرها فسوف نسعى معها، وبشرط أن نجد الأمن والأمان في أنفسنا وأعراضنا وممتلكاتنا، ثمَّ بعد ذلك تأتي بعض الأشياء التي تفرز الآثار الجانبيَّة، وهي القبليَّة؛ فالقيادة الواعية يمكنها أن تعالج هذا المشكل. فمنذ العام 1972م قامت الحكومات المختلفة المتعاقبة في الخرطوم على تغذية الروح القبليَّة، وتأجيج النعرات العنصريَّة، وهنا أشير إلى المبادئ الخمسة التي أشار إليها السيِّد الصَّادق المهدي في كيفيَّة تعريب وأسلمة الجنوب، فما زلنا نجني رواسبها وإفرازاتها حتَّى الآن.

    أمَّا فيما يختص ﺒ"حق تقرير المصير"، فردَّ يوسف على السائل: أنَّه ليس هناك مشكل سياسي عند القاعدة، بل يكمن المشكل في القيادة فيما نسميَّه النِّزاع حول السُّلطة (Power struggle) سواء علينا في الجنوب أم في الشمال. ثمَّ أدلف يوسف يحدِّثنا عن التَّهميش الاجتماعي والاقتصادي حول مدينة أم درمان، وحال الذين يعيشون في الضواحي وطرف المدائن، وكيف يمسَّهم الضر وهم في عقر دار السُّلطة. أما فيما يختص بحقوق المرأة في الحركة الشَّعبيَّة والجَّيش الشَّعبي لتحرير السُّودان، فأكَّد يوسف أنَّ للمرأة حق معلوم مثلما للرَّجل، وهي نفس الثَّقافة السَّائدة في مجتمعاتنا في جبال النُّوبة، ونحن كنا مجتمعاً أخواليَّاً (متعلِّق بناحية الأم أو مبني عليها أو مرجع النَّسب من خلالها) – أي كما تقول الفرنجة (Matrilineal society)، وذلك قبل دخول العرب إلى السُّودان؛ فالخال هو الذي يزوِّج لك وأنت ترثه بعد مماته، لذلك للمرأة مكانتها في الحركة الشَّعبيَّة. وكما أخبرتكم عن موقف المرأة في الجنوب فيما مضى من سالف الذكر، فتعالوا نريكم من آيات دورها في الجبال كذلك. ففي العام 1992م – أي بعد انشقاق الدكتور رياك مشار والدكتور لام أكول عن الحركة الشَّعبيَّة – حاول بعض أبناء النُّوبة أن يحذوا حذوهم. فبعد أن اعتقلناهم وأبعدناهم عن المنطقة، رأينا أن نعقد مؤتمراً تشاوريَّاً في جبال النُّوبة لاستيضاح النَّاس حول آرائهم في استمرار الحرب أو إيقافها، لأنَّه لا جدوى من مواصلة النِّضال إذا وقف النَّاس ضد ذلك. وجاءت الوفود من جميع مناطق جبال النُّوبة يسعون (حوالي 300 ممثِّلاً)؛ وفي مفتتح المؤتمر شرحت للحاضرين ما نلنا بعد النِّضال، إذ أصبحنا فخورين أن نكون نوبة، فلم يُوجَد مثل هذا الاعتزاز والفخر من قبل، وبعد أن رفعنا السِّلاح أصبحنا مثل أهل الجنوب العام 1955م – أي أمسى لدينا من الاعتراف شئ، وصاروا يمنحوننا بعض الوزارات مثل وزارة الثروة الحيوانيَّة، وكذلك "وزارة الحلَّة والملاح" (في إشارة إلى وزارة السياحة والفنادق)، وتناقشنا ما وسعنا النِّقاش، وتجادلنا ما وسعنا الجدال، وذلك لمدة أربعة أيَّام حسوماً. وكان النِّقاش حرَّاً دون أيَّة قيود أو حدود، فكان هناك بعض الأصوات التي نادت بالاستسلام؛ إذ أنَّ صوت المرأة كان العنصر الذي رجَّح كفة الميزان لصالح النِّضال. فقد ذكر الرِّجال أنَّهم أصبحوا عُراة بسبب الحرب، وانتشرت الأوبئة بسبب الحرب؛ فردَّت النساء: متى تعلِّمنا اللِّباس نحن النوبَّة إلا حديثاً! فما الجديد في ذلك إن كنا عُراة؟ أمَّا عن المرض، فقلن: إنَّ في سريرك قد يدركك الموت؛ إذ طالما لدينا أهدافنا فعلينا مواصلة النِّضال لتحقيقها ونيل مراميها أو الموت دونها؛ وأضفن: إذا تعبتم وتقاعستم عن النِّضال أيُّها الرِّجال، فنحن على استعداد تام لأخذ السِّلاح ومواصلة النِّضال، وهنا ضرب الرّجال صدورهم وعادوا إلى رشدهم، وصوتت الغالبيَّة العظمى لمواصلة النِّضال، وهكذا قررنا مواصلة النِّضال بأغلبيَّة ساحقة. وكذلك من آيات حق المرأة في جبال النُّوبة هي أن أغلبيَّة تعداد التلامذة والطلبة في المدارس من البنات.

    ثمَّ جاء السؤال عن أهمية الانتفاضة المحمية، وركَّز يوسف في الحديث أنَّ على التجمُّع الوطني الدِّيمقراطي أن يشارك في النِّضال المسلَّح مثلما تفعل الحركة الشَّعبيَّة والجَّيش الشَّعبي لتحرير السُّودان، وأن يساهم في النِّضال الإعلامي، وبخاصة أنَّنا في الحركة الشَّعبيَّة فقدنا الإذاعة وخسرنا 50% من جهودنا الإعلاميَّة لأنَّها كانت تعطينا مصداقيَّة، وحاولنا بيع أخشاب منطقة شرق الاستوائية بعد تحريرها لنقبضوا ثمنها إذاعة، لكن الجهة التي عزمت على الشراء وهي جنوب-شرق آسيا كسدت اقتصاديَّاً، والحركة تعاني من مشكلات المال والإعلام. أمَّا أخواننا في الشمال فهم لا يريدون الانخراط في الحركة الشَّعبيَّة لأسباب تأريخيَّة واجتماعيَّة وثقافيَّة، وكذلك العقليَّة الشماليَّة، التي ترغب دائماً أن تتصدَّر الأشياء وتعارض كل ما جاء بها أهل الجنوب أو الغرب. ومهما قلنا لهم إنِّنا في الحركة لدعاة الوحدة الوطنيَّة نجدهم يقولون: بل إنَّ لكم من الأجندة السريَّة كثير؛ لذلك جاءت فكرة لواء السُّودان الجديد، وهو ملئ بالمجنَّدين. إذ أنَّ الشماليين الموجودين في لواء السُّودان الجديد أكثر من الشماليين المنضويين تحت لواء الأحزاب السياسيَّة الشماليَّة في جبهات القتال، حتَّى قوات التَّحالف السُّودانيَّة فأغلبهم جنوبيين ونوبة.
                  

العنوان الكاتب Date
حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-11-06, 06:34 PM
  Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-23-06, 09:10 PM
    Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-23-06, 09:14 PM
      Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-23-06, 09:17 PM
        Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-28-06, 08:28 PM
          Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-28-06, 08:32 PM
            Re: حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي (1 من 3) د. عمر مصطفى شركيان Khalid Kodi02-28-06, 08:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de