نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 03:55 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-10-2011, 08:31 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 11997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: صديق الموج)




    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الجلوس من اليمين : خليل فرح - إبراهيم العبادي - محمد أحمد سرور - عبد الرحمن الريح - عبد الكريم " كرومة "
    *
    في سيرة الخليل


    أخي الأستاذ / منصور
    عودتنا أنت حُسن الاختيار ، ورحابة صدر لغتك البهية ، ولطافة نثرك وشعركَ حين تكتُب ، وحين تُحاور . هذا مقال رقيق الحاشية ، أرجو أن يتسع صدر الجميع لمقدمة لا بُد منها ، كأنها تمشي على عسرة ركام الحصى الذي تمشي عليه ... فما تعودت ...
    فأعذرني ...
    (1)
    أهو العنوان مأخوذ من سِفر ( نقوش على قبر الخليل ) للسفير الراحل " عبد الهادي صديق !؟
    لا أعرف كيف يكون مدخلي لتناول هذا القصّ المُمتع من كاتب ، ليته لم يتتبع نزوات السياسيين في ماضيه حين ابتدر " الصحافة الصفراء " منذ الديمقراطية السودانية الثالثة لتُمهد لانقلاب على الدستور والحياة ،أو حين تصدر إعلام الإقصاء السياسي من بعد ، ليصبح الوجه الآخر لحكاية الإسلام السوداني الذي خرج ضد عباءة التصوف بالغلو والغلظة مع الآخرين ، غلظة حرمتهم حقوقهم في العمل والعيش الكريم والتواصل الثقافي الحُر .
    أيمكن للإعلام المُتمَكِّن أن يغتسل من ماضيه ، ويعود لأرض الثقافة فهي أرحب من اتخاذ اللافتات السياسية ودعم البرامج الثقافية الموجهة ضد التنوع الثقافي ؟! .
    أهذا هو القلم الذي كان يتحدث عن الإسلام السياسي الإقصائي بإطراء ، وهو هنا يتحدث عن الخمريات في الشعر ، بدون أن يتعوذ !؟
    إني أرى الكاتب الرصين ، متوازن الرؤى ، ينهل من نبع الإبداع ولا يعنيه حياة المُبدع الشخصية ، ولا يعيد النظر للحياة بمنظار صمدي واحد .وهذا ما أرى الكاتب ( حسين خوجلي ) قد اتخذه منحى في تناوله موضوعه دون أن تمتد يد الوصاية التي عودنا في كتاباته السابقة . وليت الكاتب أن يقدم اعتذاراً عن ماضٍ غليظ والعودة إلى التسامُح الثقافي .
    سنعود للمقال عندما يتوفر لنا زمن ، فقامة الخليل أطول ، والكتب والأسفار التي كُتبت عنه أقل من أن تفي بينبوعه الصافي ووطنيته وغنائيته ، ومدينية شعره العامي والشعر الفصيح والشعر باللغة المحسية...، وصولجان الثقافة الذي كان مُمسكاً به قبل رحيله بداء الصدر في 1932 م بمستشفى النهر بالخرطوم ، وهو في الثلاثينات من عمره !
    ماذا يا تُرى لو عاش عمراً أطول ، فماذا تكون حصيلتنا !؟

    تقبل محبتي أخي المنصور ، وشكري للكاتب حسين خوجلي .

    (2)

    منتدى السودان الفكري – أبوظبي قدم محاضرة عن:
    " الشاعر والفنان الخليل فرح بدري " "
    يوم الاثنين 16/5/ 2011 .
    المحاضر : الأستاذ / محمد مصطفى فرح
    المقدم : الدكتور الحاج سالم
    (1) المقدمة :
    الأستاذ / محمد مصطفى فرح :
    الميلاد : جزيرة صاي ، بلد "الجيلي" و "وردي " و"خليل فرح بدري" ، وتسمى جزيرة المعلمين . وهو كأهله النوبيين من جزيرة "صاي " للقاهرة ثم عبري ثم الخرطوم ثم مصر وبريطانيا والخليج وكندا .
    درس في أمبابة الابتدائية – ثم عبري الوسطى – أم درمان وادي سيدنا – التجارة بمعهد الكليات التكنولوجية ( جامعة السودان حالياً ) دراسات عليا في كلية لندن للدراسات المحاسبية – عضو المحاسبين القانونيين في المملكة المتحدة ، وعضو معهد الخبراء الماليين في كندا ولأمريكا . وعضو معهد المراجعين القانونيين عمل مراجعاً قانونياً وتنقل في العديد من الوظائف في السودان وتقلد وظيفة " مساعد المراجع العام . التحق ببترول أبو ظبي 1980 ، كمدير للمراجعة الداخلية ، ثم نائباً للرئيس التنفيذي لأبو ظبي للمواني .
    (2)ملخص المحاضرة :
    تم تسمية المحاضرة ( الشاعر والفنان خليل فرح بدري )
    للخليل بصمات واضحة في فن الشعر الغنائي والدوبيت والموسيقى والوطنية . الخليل وطني غيور ، له قصائد بالفصحى وبالعامية وباللغة المحسية .
    تأثر الشاعر خليل بمناخ وبيئة المنطقة ونشأ في حلفا والسكوت والمحس
    (3) تاريخ المنطقة :حلفا لم تخضع للمهدية في تاريخها منذ أن غزا إسماعيل باشا الأراضي السودانية حتى الشلال السادس إلى كرمة ، ومنها لسنار ، وكانت تخضع لحكم إسماعيل باشا .
    أسوان – حلفا – السكوت – المحس – الشايقية عندما ضم محمد علي باشا السودان ضمّ معه لمديرية الحدود حلفا لأسوان . وظلت مركزاً لأسوان .
    عندما انتصرت المهدية (1885-1898 ) انسحب الجيش التركي إلى حلفا واتخذها مقراً ، وصلت المهدية إلى السيطرة على منطقة صرص ، وقد تسببت غزوة ود النجومي للتسبب في المجاعة لوجود جيوش في الحبشة وتم تجنيد كل المنتجين ، وتعددت الحروب والجراد ، فاضطر النوبيون للنزوح إلى مناطق حلفا تحت حماية الجيش المصري .
    في هذه الفترة ولد خليل فرح بدري ، في منطقة تعتبر من مناطق التعليم ، وهي نقطة انتقال الحضارة من مصر للسودان . . ولد الخليل في دبروسة ، وكان أبوه يعمل تاجراً ، وبعد أن جاء كتشنر غازياً ، رجع النوبيون إلى بلدهم في جزيرة صاي ، وتقع جنوب غرب مدينة عبري ، أي ولد حوالي 1898 ويقال 1894 ، لكنه توفى عام 1932 بداء الصدر .
    صرص مدينة متطورة عمرانياً ، بها بنايات من طابقين ، وطرق أسفلت وزراعة تجميلية ونخيل .
    دخل " خليل " خلوة الشيخ " أحمد هاشم " الذي درس في الأزهر بمصر ، وقد حفظ جزء أو كل القرآن ، ورحل لجزيرة مقاصر شمال دنقلا العرضي لأن جده " بدري " من هناك . درس الكتاب " في دنقلا وأرسل للمدرسة الأولية ويسمونها " الكتاب " .
    انتقل والد خليل فرح للخرطوم وسافر مع أبيه لأم درمان سنة 1908 ، دخل مدرسة الصناعية التابعة لغردون التذكارية وتخرج في تخصص برادة عام 1913 – هندسة ميكانيكية _ ، ولكنه تداخل ضمن الصفوة وعمل " خليل " في البريد إلى عام 1929 حيث تقاعد وتوفى عام 1932 بداء الصدر . سكن أم درمان مع أهله . وبعد تخرجه سكن الخرطوم – منطقة نادي العمال ، وقرب دار الرياضة الحالية في الخرطوم .
    تزوج " خليل " أرملة أخيه وأنجب منها " فرح " و " عائشة " . ويوجد " حوش بدري " وهو في أم درمان ، حيث أهله ومنهم أقرباءه " محمد علي بدري " و " جعفر محمد علي " و " أبو القاسم بدري و " فضل بدري " .
    توفى بداء الصدر عام 1932 م ، وظهرت في قصائده نظرته للحياة وصموده وتوفى بمستشفى النهر – مستشفى العيون حالياً – ودفن بمقابر احمد شرفي .
    اعتاد خليل السفر بالقطار أو بالجمال ، وتعود الحداة . تحدث شعره عن النجوم والليل والسفر والسكة حديد . بعد الفتح تغلب جيش الفتح على الأنصار من صرص إلى صوادرة ودلقو إلى أن سقطت دنقلا .
    بدأ خط السكة حديد الثاني من حلفا للخرطوم ( واكتمل في أقل من سنتين )
    مصادر تتحدث عن قدوم الخليل وعمره (14-15) سنة ن فهل يعقل أن يكون شاعرايكتب بالعربية والعامية الفصحى في منطقة الوسط علاوة على معرفته باللغة الدنقلاوية .( لغة أشكرين " يتحدثها الكنوز والدناقلة .
    استقر الخليل في " حوش آل بدري " واشتهر بقول الشعر . قيل أن الشاعر " محمد علي عثمان " ويوسف حسب الله " الملقب بسلطان العاشقين قد زاروا الخليل واجتمعوا معه في ميدان جامعة الخرطوم الشرقي الحالي واعترفوا بشاعريته ، ومن ثم انتظم الخليل في مجلسهم ، وبدأ تأليف وتلحين الأغاني . لم يعتد الغناء في الحفلات العامة ، حتى زوجته في توثيق لها لم تكن تعرف أن له معرفة بالغناء .
    ومن لياليه الثقافية كانت منتدياته في " دار فوز " ، وهي تشبه منتدى " مي زيادة " . قيل أن لفوز (3) منازل احدهم في الموردة وآخر في حي السوق أو شماله ، وهي منتدى إضافة لمنتدى الهاشماب وأبو روف وكان مشاركاً فيه . . اعتاد الخليل فن المجادعة . وقد كان منشراً في ذلك الزمان أغنيات ضعيفة التركيب الشعري وركيكة الكلمات ، وظهر مع الشعراء الذين هذبوا فن الشعر الغنائي : مثل إبراهيم العبادي وصالح عبد السيد أبو صلاح ، و"إسماعيل العتباني " . وقد تم تطوير فن الشعر والغناء
    (4) الخليل والحركة الوطنية :
    يعتبر الخليل من أكثر الشعراء علاقة بالسياسة ، ولشعره دور في إذكاء النضال وقد كان من أعضاء الاتحاد السوداني ، وكانت الدعوة لوحدة وادي النيل هي من الدعوات الوطنية في مواجهة الانجليز ، فالانجليز من 1872 هيمنوا على مصر واستعمروها ، حتى إعادة احتلال السودان كان بإيعاز من انجلترا .
    يقال أن الخليل قد كان من أعضاء جمعية اللواء الأبيض . كان الخليل مثقفاً يكتب في الصحف اليومية وقد كتب في " الحضارة " وتحدث عن تعليم المرأة وله قصائد تمجد تعليم المرأة .
    خليل فرح لا يحب الظهور. هادئ الطبع ولا يغني إلا في حضور أصدقاءه الخاصين .ولا يغني في المناسبات العامة ، وقيل أنه تعلم العزف على آلة العود من صديقه " عبد القادر سليمان " شقيق المطر ب " حسن سليمان " ( الهاوي ) . . زار مصر عدة مرات وتمكن من تسجيل قصيدة عمر بن ابي ربيعة " يا عبده " وقصيدة " عازة " ، وهما السجل الصوتي الوحيد ، وقد كان يعاني المرض ، وقيل له كأنه " مارش الوداع " .
    كانت للخليل رمزية في شعره واختلطت الوطنية بالغزل ، وقيل أن عازة أخذت رمزها من "عازة " زوجة " علي عبد اللطيف " حسب رواية ومصادر الدكتور عز الدين هلالي .
    كانت قصائده وأشعاره متفرقة ، تم تجميعها لاحقاً بعد وفاته ، وقد كتب دكتور الفاتح عن انفراد أسلوب الخليل بالتطريب العاطفي ، وقد كتب عبد الهادي صديق " نقوش على قبر الخليل " وقد ارتأى فيها " الصوت " و" الصدى " في تناوله لتجربة الخليل . للخليل قصائد بالفصحى حوالى (39) قصيدة ، وكانت له قصيدة مميزة مدحاً للرسول .
    لخليل شعر سياسي وقصائد في الغزل والفخر ، من أكثر الكتابات عن الخليل هو المقدمة التي كتبها علي المك واستعان بالوثائق من دار الوثائق المركزية :
    (5) من أغنياته :
    عزة ، ما هو عارف قدمو المفارق ، في الضواحي ، فلق الصباح ، تم دوروا تدور ، أذكر بقعة أم درمان ، ياطير الوادي ، قوم نادي ، ود مدني ، الشرف الباذخ ، نيلنا يا نيل الحياة ن يا ليل صباحك مالو ، فوق جناين الشاطئ ، طرفي باكي ، لمّ خيل الظل ، يا مقرن النيلين .
    يُعتقد أن للقبائل الرحل دور في تعلم اللغة وإتقان الدوبيت
    (6) المداخلات :
    دكتور عز الدين هلالي ، ركز على أن للخليل قصائد بالعربية وبعامية الوسط وبالمحسية وكانت كلها مميزة ورائعة . ارتبطت عزة باسم زوجة علي عبد اللطيف من عدة مصادر توثيقية . للخليل علاقة بالدراسة في الخلوة والتدريس الديني مما خلق مناخاً لمعرفته العربية وإتقانها .
    دكتور مرتضي الغالي :
    للخليل قوة في معرفته للغة ، وقد خلق " الدوبيت " المديني ، وله معرفة قوية باللغة العربية وتصريفاتها ، وضاهت أعماله الشعرية أعمال إبراهيم العبادي . لها استخدامات في الجناس والطباق ولزوم ما لا يلزم من استخدام قوي للغة ، بثراء لغوي واستخدام مصطلحات نادرة الاستخدام في الشعر .

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 31-10-2011, 08:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah26-10-11, 07:33 PM
  Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah26-10-11, 09:16 PM
    Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah27-10-11, 09:56 AM
      Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي علي الكرار هاشم27-10-11, 12:03 PM
        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي Asaad Alabbasi27-10-11, 06:10 PM
        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah27-10-11, 11:18 PM
          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah28-10-11, 07:34 PM
            Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah29-10-11, 02:13 AM
              Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي طارق الجبلابى29-10-11, 04:00 AM
                Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah29-10-11, 10:56 AM
                  Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah29-10-11, 06:58 PM
                    Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah30-10-11, 00:59 AM
                      Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah30-10-11, 10:32 PM
                        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي Abobakr Shadad30-10-11, 11:45 PM
                          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي طارق الجبلابى31-10-11, 02:49 AM
                          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي صديق الموج31-10-11, 02:54 AM
                            Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي عبدالله الشقليني31-10-11, 08:31 AM
                              Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah31-10-11, 10:58 AM
                                Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah31-10-11, 06:57 PM
                                  Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah01-11-11, 08:41 AM
                                    Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي صديق الموج01-11-11, 11:18 AM
                                      Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah01-11-11, 05:03 PM
                                        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي عبدالله الشقليني01-11-11, 08:59 PM
                                          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي عبدالله الشقليني01-11-11, 09:25 PM
                                          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي د.محمد حسن01-11-11, 09:28 PM
                                            Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah02-11-11, 11:32 AM
                                              Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي عبدالله الشقليني02-11-11, 03:46 PM
                                                Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي صديق الموج02-11-11, 05:10 PM
                                                  Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah04-11-11, 02:23 AM
                                                    Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah04-11-11, 04:58 PM
                                                      Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي خالد المحرب04-11-11, 07:25 PM
                                                        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي عبدالله الشقليني04-11-11, 07:55 PM
                                                        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah04-11-11, 08:40 PM
                                                          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah05-11-11, 09:05 PM
                                                            Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي معاوية المدير05-11-11, 09:41 PM
                                                              Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah06-11-11, 10:49 AM
                                                                Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي صديق الموج08-11-11, 09:36 PM
                                                                  Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah09-11-11, 05:16 PM
                                                                    Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah09-11-11, 05:37 PM
                                                                      Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي محمد المسلمي09-11-11, 06:06 PM
                                                                        Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي صديق الموج10-11-11, 01:13 AM
                                                                          Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah10-11-11, 08:13 PM
                                                                            Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah11-11-11, 03:07 AM
                                                                              Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah11-11-11, 11:42 PM
                                                                                Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي munswor almophtah12-11-11, 10:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de