شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2010, 01:00 PM

أحمد التجاني ماهل
<aأحمد التجاني ماهل
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري (Re: munswor almophtah)

    تعقيب على كتاب المجانين
    ما أورده الكاتب عن تسمية القبيلة باسم المجانين (قال شخص لأخيه عندما تدخل في شجار بين أطفال لهم: هل أنت مجنون) هذه رواية ليس لها مبرر وهي أقرب للخيال لأن من طبع الناس السابقين ليس هناك حرج في أن تصفع أو تضرب أطفال عند شجارهم وهذه الرواية شبيه بالثانية التي تليها، والثالثة وهي كلمة (المَا جانين) هذا تفسير ثقافي أكثر من كونه حقيقة واقعية. وكذلك الرواية الرابعة ليست بها وضوح يؤكد صحتها أما الخامسة (بأن جدهم محمد كونه اشتهر بالكرم ويذبح لكل من أتاه هذه ليس سمة خاصة في ذاك الزمان حيث كان جميع العرب كرماء) والسادسة التي تقول أن جدهم تزوج من اليمن وأصبح صاحب علم إن كان ذلك كذلك كان من الطبيعي أن يكون أبنائه علماء وهذا لم يكن صحيحاً والدليل عند دخولهم السودان لم يكن بهم علماء إلا القليل من حفظة القرآن الكريم وهذا ما ينافي بأن جدهم كان عالماً حيث من البديهي إن كان أباك عالماً أن تكون متعلماً وهذا عكس واقع القبيلة التي يعم الجهل نسبة70% من أفرادها إن لم تكن هذه النسبة أقل من ذلك. والسابعة والتي تورد أن جد القبيلة من أهل الجزيرة العربية، والذي كان مجنوناً وعُولجَ وقَطَنَ أبنائه في جزيرة مجنون بالعراق قد تكون هي الأقرب بحكم تطابقها مع الرواية الشفاهية التي يرويها كبار القبيلة السابقين والتي تنص على أن جدهم أحمد المجنون الذي يقطن في الجزيرة التي سميت باسمه "جزيرة مجنون" كان يجري ببعير له في سباق فسقطت فروته من السرج وتوقف ليرفعا فسبقه متسابق آخر وحَلَ ثانياً فعاد لفروته بعد السباق وظل يخنقها فسميّ مجنون خناق الفروة حيث كان مبارزاً بالسيف فسمع به يهودي اسمه "قطريف" فقدِمَ له وبارزه ومات على يدي اليهود. أما الرواية الثامنة نسبهم إلى وادي عبقر فهذا مبرر صِيغَ لتمرير قصيدة الشاعر الشهيد سيف الدولة زين العابدين "مضارب المجانين التي لم تسلم من التعديل بغرض إرضاء بعض الشخصيات بحياة كاتبها" من خلال هذه الرواية والتي كان من الأفضل أن تورد كلها من ضمن أشعار شعراء المجانين وتكون أفضلها جودة لما لها رصانة ومتانة في اللغة مما يؤكد بلاغة الشاعر وبراعته في هذا المجال رحمه الله.
    • الملاحظات:
    من الطبيعي بعد كتابة أي كتاب ينبغي أن تتم مراجعته من أجل التنقيح وتصحيح الأخطاء وعندما يتعلق الكتاب بتاريخ قبيلة ونسبها يجب عرض الكتاب قبل نشره على من لهم دراية ومعرفة بتفاصيل القبيلة لكي تكون المعلومات الواردة صحيحة لأن القارئ من خارج القبيلة يبني فهمه عن القبيلة على هذه المعلومات، وأعتقد هذا لم يتم وإن كانت هنالك مراجعة أو اعتماد لم يكن من أشخاص أصحاب دراية تامة أو كانت هنالك مآرب أخرى ومن هذه الكيفية التي خرج بها الكتاب، ومن الملاحظات:
    أ‌. ورد في الصفحة رقم "27" في تقسيم خشم بيت المساعيد أحد فروع المجانين (أولا رقينة هذا خطأ والصحيح هو أولاد أبو دقينة، أولاد مندلب وهذا خطأ أيضاً والصواب هو أولاد منديك كما أسقط أولاد أبو رافع وكان من الأجدر أن يتم الحديث عن خشم بيت المساعيد بصورة أفضل من ذلك لكونهم كثرة وهم أكثر المجانين ممارسةً لحياة البدو نسبة لطبيعة ترحالهم مع سعيتهم وظعنهم وتداخلهم مع عدة قبائل بحثاً عن المراعي حيث كانوا من أغني خشوم بيوت المجانين ولهم مشايخ مؤثرين في حل خلافات المجانين ومنهم على سبيل المثال لا الحصر العمدة ناصر ود نصر الله والحاج ناصر والحاج بَلَولَة ورباح ود عجب الدور والحاج صافي والحاج بدوه ود الكناني وفضل السيد كمندار وخميس ود أحمد وضراع الهدوه وأحمد ود أبو النخيل وشيخ صافي ود حمد وجابر ود الكروبي.
    ب‌. ورد في الصفحة رقم "27" ناس طيبو ينقسمون إلى (عشموق وهذا خطأ والصحيح هو محمد عشنوق ود الشويحية التي أتي منها وسم الشلقة وكانت عبارة عن العشبور وهو وسم الشويحات وهو حرف ثمانية قصيرة وأصبحت الشلقة وهي ثمانية طويلة، مع العلم أن وسم طيبو الأصلي هو الطُبَاعَة وهذا ما أكده عمنا الغالي ناصر "ود دود" والآن أصبح وسم عيال محمد ود طيبو وهم ناس نور وناس سند وناس سهل وللعلم ناس سهل هم ناس أم كمار وأم عجيجة وليس ناس الشيخ جمعه سهل الذي أمه نقية بت أبو عافية من ناس سهل أي ناس أم كمار الذين وصفهم النسابة سليمان جمعه سهل بطيبو الزرق بأنهم قدموا من نشاد وهذا ليس بصحيح وهو يعلم ذلك جيداً وكان الأجدر به أن يبحث عن رياش الذين تولوا زعامة في القبيلة ومن أين أتوا؟)
    جـ. أورد الكاتب في الصفحة رقم "16" في الرواية السابعة عن تسمية المجانين (إن جد قبيلة المجانين من أهل الجزيرة العربية، اختل عقله فذهب إلى الشام، صادفه رجل شريف فعولج وأنجب أطفالا وتوفى بعد ذلك. ولكن أهل المنطقة أساءوا لأبنائه فهاجروا إلى العراق. ولكن الكاتب يناقض نفسه ويفاجئنا في الصفحة رقم "33" بما يلي " فقد اتجه أحمد المجنون جد المجانين إلى المغرب، ولكنه عاد من المغرب إلى السعودية موطنه الأصلي حتى توفى بها" وهذا ما يدل على عدم التدقيق في المعلومات الواردة في الكتاب مما يؤكد عدم إتباع مناهج البحث العلمي وإتباع العاطفة وإظهار بعض المجاملات.
    د. ورد في الصفحة رقم "37" يقول النسابة الفكي ماهل أحمد النعمان والنسابة الغالي ود دود:
    (عند وصول قبيلة المجانين إلى دار فور نزلوا في البدء بجبل مرة بشمال دار فور ثم نزحوا منه إلى منطقة تِكة) كان الجدير بالكاتب بوصفه دكتور وعميد لعدة كليات وأستاذاّ جامعياً ومشرفاً على عدة بحوث ورسائل دراسات عليا أن يدقق ويراجع المعلومات حيث أن جبل مرة يقع في غرب دار فور بنسبة 75% ونسبة 20% في جنوب دار فور ونسبة 5% في شمال دار فور.
    هـ. ورد في الصفحة رقم "37" عن خشوم بيوت قبيلة المجانين التي وصلت إلى دار فور يقول النسابة سليمان جمعه سهل
    إن خشوم بيوت قبيلة المجانين التي وصلت إلى دار فور سواء كانت عن طريق ليبيا أو تشاد أو النيجر أو موريتانيا أو المغرب أو تونس أو غيرها:
    1/ الحنافيش، وقد أقاموا بتكة وودعة وهم حفظة لكتاب الله ومنهم أولاد شيملة الذين منحوا جاهاً مختوماً من السلطان هاشم (1739 – 1752) مع العلم أن السلطان هاشم هو سلطان سلطنة المسبعات وهم أبناء عم الفور في كردفان وليس دارفور.
    2. طيبو الزرق الذين قدموا من تشاد، وإن محمد نعمان ضي النور من أعيانهم ووالدته تدعى هدى قد جاءت من دار فور، وعندي اتصالي هاتفياً بالنسابة سليمان جمعه سهل أنكر ذلك وقال لي بالحرف الواحد لأول مرة أعرف أن أم الأستاذ محمد النعمان اسمها هدى وأن الكتاب تدخل فيه بعض الخريجين الجدد وعاثوا فيه خرابَ، وللعلم ينبغي أن أوضح من هم طيبو الزرق الذين يعنيهم النسابة سليمان جمعه سهل هم ما يعرف بأهل الطُباعة (ناس سند وناس سهل وناس نور وكلهم ينسبوا إلى محمد ود طيبو أما بخصوص محمد النعمان فهو محمد نعمان ضي النور داذوقة جمعان صافي سهل محمد طيبو أما والدته التي وصفوها بأنها جاءت من دارفور فهي نور الهدى بت الفكي محمد أحمد العالم الذي جاء من منطقة جبل حلة وأصبح يُدرس الفقه في خلوة ود كدام وتزوج من فائقة بت الشيخ أبو عجوب ود حماد ود طينَ ني الذي تسبب في شياخة الشيخ جمعه سهل عندما ربط الشيخ محمد ود ناصر أبو ركوك نايف ود جبر الدار في الطُلبة وذهب معه الشيخ أبو عجوب إلى الأبيض ونزلوا مع الفكي عمر الفلاتي من التجانية وقابلوا المفتش وشرح له الشيخ أبوعجوب ود حماد القصة أن الفكي جمعه سهل رجل متعلم ويحفظ كتاب الله وهم في خشم بيته 17 رجلاً يستحقوا شيخة لوحدهم حيث كان يعيش الفكي جمعه سهل في شبوهة فعينه المفتش شيخاً ليس على المجانين بل على 17 رجلاً منهم نايف ود جبر الدار سبب المشكلة مع الشيخ أبو ركوك والنيل ود سهل وأحمد ود سهل ؟ وبعد تعيينه شيخاً على اسرته وأبناء عمه قال الشيخ لبن "عربيّ وأبوه عربيّ لكن خلوه ود نقية حَرَم بسيفي أبو حايمة نقطع رأسه فأرسل الشيخ أبو عجوب ود حماد بعض الناس وأحضروا الشيخ جمعه سهل من شبوهة بوصفه إبن أختهم وشكلوا له حماية وحينها قال أبو قرين ود فرحنا: قولوا للبن لَبِس فرسانك وأركب خيلك وتعال لود نقية عند خواله وعاش الشيخ جمعه سهل هناك في أم كمار عشرة سنوات وفي تلك السنة تزوج من زوجته دودة بت حمد. أما جدة نور الهدى هي شركيلا بت نعمان ود جمعان ود صافي ود سهل ود محمد ود طيبو مع العلم أن داذوقة ونعمان وأم رادس هم عيال جمعان ود صافي ود سهل ود محمد طيبو وأمهم هي فاطمة بت السلطان حامد ود السلطان هاشم سلطان المسبعات وهذا ما لا يعرفه النسابة سليمان جمعه سهل والكاتب دكتور الغالي الحاج فجمعان ود صافي ود سهل هو شقيق عبد الله ود صافي ود سهل الملقب بالمرقوب فهو والد مطرح ود عبد الله والد جاد الرب ومرجب (وليس كما أورد الكاتب في الصفحة رقم "50" أولاد مطرح ود سهل فمطرح ود عبد الله ود صافي ود سهل) واللذان قتلا المفتش التركي عثمان كودري عام 1822 وإن كان للمجانين شرف في قتال التركية فهو هؤلاء الزرق كما يحلو للنسابة سليمان جمعه سهل. وكذلك من هؤلاء الزرق الأمير أحمد محمد النعمان جمعان صافي سهل محمد طيبو الذي أورد الكاتب في الصفحة رقم "51" وهو ليس فقيه كما أورده الكاتب وكتاب آخرين مثل أحمد عبد الله آدم وصديق البادي وبروفسير عون الشريف قاسم والذي عينه المفتش فور مان شيخاً على ناس طيبو وناس سهل بتاريخ 1914م قبل شياخة الشيخ جمعه سهل، كما منحه الحاكم الإنجليزي كمندار الخيل أي قائد الخيل Horses Commander وليس عقيد الخيل كما ذُكر في الصفحة رقم "51" أما السلطية "الحربة" التي قاتل بها في معركة شيكان وبطن أمك وقدير وكرري فقد ورثها من أبيه محمد الذي ورثها من أبيه النعمان ود جمعان الذي ورثها من أمه فاطمة بت السلطان حامد ود السلطان هاشم سلطان سلطة المسبعات وليس منحها له السلطان هاشم كما ذكر الكاتب لأن السلطان هاشم مات قبل الثورة المهدية وهذه ملاحظة بعدم مراجعة الكتابة بدراية تاريخية.
    أورد الكاتب في الصفحة رقم "55" في من مثلوا قبيلة المجانين في البرلمان اسم النائب محمد الشيخ سليمان (1964) وهذا ليس صحيح فالنائب محمد الشيخ سليمان هو نائب عن حزب الأمة في حكومة الصادق المهدي (1986 -1989).
                  

العنوان الكاتب Date
شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-24-10, 03:54 AM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري محمد سنى دفع الله01-24-10, 05:05 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري Balla Musa01-24-10, 05:44 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-24-10, 10:14 PM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-25-10, 01:03 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-25-10, 01:16 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري بريمة محمد01-25-10, 04:51 AM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-26-10, 01:10 AM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-27-10, 01:49 AM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل01-28-10, 11:29 PM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-30-10, 04:20 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أبو عبيدة البصاص01-30-10, 06:43 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-31-10, 00:00 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-01-10, 01:42 AM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-01-10, 01:00 PM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-03-10, 04:15 AM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-03-10, 05:06 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-03-10, 12:14 PM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري محمد المختار الزيادى03-11-10, 04:54 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-09-10, 05:28 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل03-10-10, 11:21 AM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah03-30-10, 07:07 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-03-10, 00:01 AM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 00:47 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري بريمة محمد04-11-10, 02:10 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 10:05 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 05:47 PM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-12-10, 09:57 PM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah05-03-10, 11:04 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري كمال عكود05-04-10, 05:25 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah05-04-10, 08:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de