الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-11-2018, 02:14 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2009, 10:18 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح

    .. الأمة السودانية المترابطة



    كيف نجعل من لحظات الحزن والآسى لحظات مراجعة وتدبر في أمر عوائلنا وأصولنا بدلاً عن النعي التقليدي؟ هذه محاولة على أية حال.
    في صباح (الثلاثاء) ثالث أيام عيد الأضحي المبارك إنتقلت إلى جوار ربها شقيقتي أمنة. ثاني ذرية والدي في ترتيبها. جاءت بعد أختي نفيسة التي لبت نداء ربها عام 1987م إثر ذبحة صدرية غادرة. وجاءت قبل مولد أختي الزهو التي خسرت معركتها مع ثعبان الوشاشة اللعين الذي لدغها في الأبيض فسبب لها فشلاً كلوياً لم تفلح جهود البروفيسور عمر بليل عليه رحمة الله ولا بروفيسور عمر عبود في إحتواء آثاره ففاضت روحها إلي بارئها في الثالث من سبتمبر عام 1982م. وسبقت أخي عثمان الذي توفي وهو في التاسعة من عمره – قبل أن أولد أنا- بعد أن فتك به مرض الإلتهاب السحائي.
    تقول لي رابعة أختي وقد إنهمرت الدموع من عينيها:
    - خلاص يا الخليفة (هكذا يسمونني لأنني كان من المفروض أن أكون خليفة أبي في التسلسل الخلافي الختمي) عيال عبدالله ودالريح كملوا.. بقينا شوية .. أنا وإنت بس.
    قلت لها : فليرحمنا الله يا رابعة.. نحمد الله على الذرية. شوفي أمنة إتدفنت في مقابر السروراب مع أبوها وجدودها وأعمامها وجميع أفراد الأسرة .. فليرحمهم الله جميعاً. البركة في الذرية.
    أمنة تنتمي إلى دوحة وارفة من ذرية الأولياء والصالحين في الريف الشمالي. والدها عبدالله ودالريح ود دفع الله ود أنس عم الشيخ العارف بالله الشيخ الطيب ودالبشير (راجل أم مرحي). وقد درس على عمه ودأنس في مسيده في الجزيرة اسلانج. وكلهم من نسل الشيخ بقدوش الذي كان قاضياً في السلطنة الزرقاء ومن بنات إبنه صغيرون الثلاثة ولد جدنا ودأنس والبشير ود مالك ود محمد ود سرور والد الشيخ الطيب وتاج الدين جد السروراب. وهؤلاء كلهم جدهم حمد النجيض العوضابي الجموعي ساكن الجزيرة اسلانج الذي تحالف مع العبدلاب ودخل في معاركهم ضد الفونج وقتل في إحدي المعارك ودفن بأربجي. أما آمنة بت الولي بت تاج الدين هي والدة بنات احمد نور الستة وأخوهم عبدالرحمن وخالد. و تفرعت معظم الأسرة من بنات احمد نور كالأتي:
    أم انعام بت احمد نور أنجبت شيوخ السجادة التسعينية.. الشيخ عثمان ودمنير ونسلهم. والسندس : أنجبت أولاد الفكي مصطفى والفكي الأمين واحمد ودناصر جد النايلاب بالجزيرة إسلانج. والزهو بت احمد نور: أنجبت الخليفة الحسن ود أب عركي والد المرحوم محجوب الخليفة زوج أختي آمنة. العازة بت احمد نور أنجبت آل البدري في السروراب وهم أخوال الشريف يوسف ودالهندي. وأم النصر بت احمد نور التي من ذريتها عبدالله ودالريح والخليفة سيد احمد الخليفة الحسن أبوعركي. وعلاقة عمنا الخليفة العمدة احمد إسيد مع عبدالقادر ود مضوي من العيلفون أبناء خالات وهم من نسل بنات مضوي ومنهن والدة الشيخ العارف بالله الفاتح قريب الله. وآل المكاوي (ومنصور المفتاح يمكن ان يدلي بدلوه في هذا الموضوع وهو أعلمنا بالأنساب).
    الشيخ أبوشامة الكبير وهو شنقيطي أخذ الطريق على الشيخ الطيب ود البشير وتزوج من أمنة بت احمد ود الولي التي أنجبت شموم وعبدالمحمود الذي أنجب ذريته من الشاماب.
    وجدنا الخليفة الحسن أبو عركي أنجب حليمة التي أنجبت فاطمة خليل والدة احمد اسماعيل السيد وإخوانه وأخواته وشامة والدة الصحفي عكاشة السيد وأنجبت ست البنات التي تزوجها أبوبكر إدريس من أل شرفي. وهذا الجزء من العائلة منذ المهدية بقي بعضهم على الإسلام وبعضهم بقي على دينه وهم أبناء عمومة لجورج مشرقي وأولاده الذين تجدهم في الأفراح والأتراح وما انقطعت صلتهم بالعائلة إلى هذا اليوم..
    ومن ناحية أخرى جاء جدي لأمي حسن رمضان الأصولّي من أصولية أسوان وتزوج أم النصر بت رحمة الله من العجيجة وأنجب منها جدي علي والد والدتي. وقد تزوج جدي علي من زينب احمد صبير من العوامرة من قرية (أفطس) وأنجب منها والدتي فاطمة وخالي بكر علي حسن وخالتي سليمة التي تزوجت من صالح موسى من جعافرة أم جر وإمتد عرق متين مع الجعافرة حيث تزوجت أختي رابعة من المرحوم محمد حامد موسى. ثم تزوج المرحوم محمد الفكي عبدالكريم من جعليي المتمة من خالتي عنزالعفا وأنجب منها ذرية تزوج منها أبناء أخته آل جكاك. وتزوجت بنتي سوسن من الشاب عادل احمد محمد علي الجعلي وهو أخ عبدالوهاب الجعلي والدكتور محمد عثمان الجعلي وإخوانهم وهم شايقية من القرير ويلتقي نسبهم مع الكتياب. والآن فقد خطب بنتي سارة الشاب حسن كامل نور الدين من الكنوز.
    جدي علي صحب خاله الأمين ود رحمة الله وذهبا مع إبن عمهما الزبير باشا لغرب السودان وبقي جدي علي هناك حيث حالف القبائل الكردفانية وتزوج منهم وصاهرهم وأنجب منهم احمد وإدريس ورحمة الله وسليمان وعدد من البنات والأولاد. المرحوم حسن عزالدين أخ السيد الحريكة عزالدين زعيم قبيلة المسيرية تزوج فائزة اخت زوجتي.
    اختي المرحومة نفيسة تزوجها المرحوم إبراهيم ناصر محمد الشيخ إبن عم المرحوم منعم منصور محمد الشيخ زعيم قبيلة حمر. وهكذا إمتد عرق متين مع هذه العائلة العريقة.
    أما خالي المرحوم بكر علي حسن فقد تزوج فاطمة العمدة العوض الجعلية الشعدنابية كما تزوج من بنت أخيه إبن عمه بدوي العمدة إبراهيم رمضان ووالدتها حرم يوسف شقيقة حكم الكرة السابق المرحوم عابدين يوسف ووالدتها المرحومة اسماء حسن أغا.. وإمتد عرق طويل إلى اسطنبول. آل إبراهيم رمضان وآل غريب وآل هيبة وآل أبورفاد هم أبناء عمومة خالي.
    عمي دفع الله الريح إستقر به المقام في قرية بانت بالقرب من رفاعة ووالدته من النوفلاب من آل المليك وشملت مصاهرته عوائل عديدة. اما جدي حمد النيل ود دفع الله ود أنس فقد إستقر به المقام في عبود في المناقل فأنجب أبناءه اعمامنا الطريفي ويوسف ومحمد وذريتهم. وفي هذا السرد فاتني الكثير واختلط عليّ الكثير الذي يحتاج إلى مراجعة.
    وعائلتي ليست إستثناءً ولكنها مثال لمعظم عوائل السودانيين. فلو أن أياً منا نقب في إصول عائلته لوجد مثل هذا التشابك وهذه العلاقات الممتدة عبر القبائل ويصبح من واجبنا إن نطلع أبناءنا على جذورهم وجذور أجدادهم وستجد أن السودانيين قد طبقوا قول الله سبحانه وتعالى (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) وليس هناك وشيجة من وشائج التعارف أعمق من المصاهرة وعبور الحواجز القبلية والآثنية. وهذا هو نسيج أمتي السودانية التي يجد أفرادها أكثر من ألف رابط يجمعهم لا ما يفرقهم. وإن المشاحنة والبغضاء والخلاف على أمور الدنيا والسياسة قد طغت على الروابط الأسرية وقد تؤدي إلى تفكك هذا النسيج البديع الذي خطه أجدادنا.
    وقد طلبت من طلابي الذين درستهم مادة (الدراسات السودانية) وهي مادة أقرها المجلس الأعلى للتعليم العالي كمطلوبات جامعة أن يسجل كل منهم شريطاً مدته ساعة لأكبر شخص في عائلته وأن يسأله عن تاريخ العائلة ومن أين جاءوا ومن صاهروا من القبائل والعوائل. وكانت النتيجة باهرة. إذا تسلمت أكثر من مائة شريط كلها تحكي عن تراكيب إجتماعية وتشعبات بين العوائل وروابط عظيمة. وفي تخطيطي إنني كل عام سأحصل على ألف شريط تسجيل تصلح معلوماته مراجع للنسيج الإجتماعي السوداني.
    وعليه فإني أرجو من الناس أن يتدبروا أمرهم فيما يخص تاريخ اسرهم حتى يتبينوا الروابط الأجتماعية التي تربطهم ببعضهم وألا يتركوا هذه الأجيال في ضبابية وغشاوة. وخاصة في هذه الأيام التي يتزوج فيها الأبناء والبنات من عوائل بعيدة. ويقيني إنها مهما بعدت فلا بد أن يجد الناس روابط تجمعهم وتوحد بينهم شعوباً وقبائل. وإن الشحناء البغيضة والسباب والإتهامات والخلافات التي نمر بها هذه الأيام فى منعطف السياسة السودانية الحاد يجب أن ينتهي ليحل مكانه وئام وقبول للآخر فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب. إن قبول الآخر هو الذي أعطى لهذه الأمة السودانية هويتها ولو تنكرنا لهذه القيمة الإجتماعية الأخلاقية لإندثرنا وبقينا أطلال أمة لن تجد من يبكي عليها.
    أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2009, 12:07 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2009, 01:02 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    أمد الله فى ايام استاذ نا الفطحل محمد عبدالله ومتعه بالعافية وابقاه ذخرا للاجيال
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2009, 07:27 PM

Rayah
<aRayah
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: jini)

    الأخ منصور... الأخ جني

    أشكركما لرفعكما لهذه المقالة.

    كل ما أرجوه أن يوثق الناس لتاريخهم وتاريخ أجدادهم وعندها سيكتشفون أن جميع

    السودانيين من نسيج واحد وأن الخلافات يجب ألا تعصف بهذا النسيج الرائع المحكم.

    أكرر تشكراتي.

    ودالريح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2009, 09:49 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: jini)

    جنى أستاذك مطامير معرفته كثيره ومتمسحه طب ومخنقه خنقيق
    هسع شوف الدقش الجابو دا وحالتو نشأتوالأولى فى أماكن غير
    عينى بارده عليهو ويابختك بيهو يا جنى وما تراك صغير
    وقتين أستاذك ذلكم الشاب المتماسك ولك وله التحايا


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2009, 11:27 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    الدكتور محمد عبدالله الريح بحرالدين وود ود أنس يا لجام الدعت وعراف
    دواخل المويه السلام يغشاك فى الأمكنه التى تأويك وتأتيها راكبا أو راجلا
    يا شيخنا البركه فى الأحياء والرحمه فى جميع الأموات من الأهل ومن الأمه
    المسلمه ويا فرحى بثقتك التى أوليتنى وغيرى أجدر وأحق وأنا أعتبرك
    واضعا لطوبة الأساس بإتقان ودرايه لتشييد صرح للعلائق بين أهلك والآخرين
    من أصهارهم صانعا مقاربة عقلانيه ومقربا لما نحسبهم غرباء عنا لنتدانى
    إليهم بالعرف والشريعه التى تحث على مراحمة الأقارب وأصدقك القول ما
    أن تجالس أحدا من السودان إلا وأن تجد بينك وبينهم رابطه فقد ذهبت مرة
    مع زوجتى لعزاء فى فقد أحد الأصدقاء لأخته فوجدنا معهم أخ آخر ربما يمت
    إليك بصلة قرابه فهوأصولى وزوجته من الباوقه وصديقى من أمدرمان وزوجته
    من آل البليقدار فلحظة قولى أنا من السروراب فقالت زوجته إن إبن عمتها
    عبدالمحمود أبوشامه وكذا إخواته ثم طلع الأصولى من قرائب زوجتى وبنت خالته
    زوجة الصحفى الفاتح النور وآل كرار أهله لا بل قال لها ماهى
    علاقتك بأمال عبدالقادر المرضى فقالت بنت عمى وياسبحان الله عمك دربين
    زوج بنته لود البليك وتزوج أحد بناتهاالأستاذ عوض أحمد صاحب برنامج
    قضايا الناس وتزوج عبدالحميد حسين مله من أم العول وهى فاطمه بنت
    دربين وكان زوج زينب بنت عبدالله ود الإمام من دويم القراى لا بل آل
    عبدالرسول من الدناقله ولكن جدتهم بنت ود إسيد وهم أبناء خالات مع الياس
    الزبير باشا وكذا أولاد الأمين ود عبدالكريم سعد وعلى وهما من الرباطاب
    ثم آل شحاته وأصلهم من الحلنقه لا بل أبوسركى الحكيم الشايقى صهر
    جنابو الصادق حسن دفع الله لا بل هنالك غزو للمصاهره مع الرزيقات جد
    كبير لا بل هنالك علائق بين المجانين والسروراب والكنوز بواسطة المرحوم
    مولاناحافظ الشيخ الزاكى وبالكبابيش النوراب بأبناء جامع وعشه بنت
    عبدالرحمن ودالجزولى لا بل بالميدوب وبعض أولا الشيخ على ود الأستاذ محمد
    شريف لا بل من النيلين بعض أبناء الأستاذ ونوبه الشمال والغرب فيا
    أستاذى الشرق أتى والغرب أتى وتلاقت قمم يا مرحى وعطاء اللقيا مدلينا
    السودان مع الإحتفاظ بحق محمد سعد دياب فى ما أجاد به. فياعزيزى ألحق
    فمخزون تراث السروراب عندأم النصر الولى محمد مقبول وهى أم الباشمهندين
    حيدر ميرغنى والخير ميرغنى والدكتور فيصل وبكرى الصديق جدير بربطك بها
    فهى فى مدينة الواحه بأمدرمان ولا تنسى نصيبك من طلب الطيب أحمد فهو
    إبن أخت الدكتور الحبر يوسف وأرشح ذلك بأن يكون كتابا قيما ولك الشكر
    والثناء على هذه الطريقه فى علاج ألام السودان وحمياته المصنوعه بجهل
    عن أسبابها وأهدافها دون مراعاة لكم الوشائج والعلائق والمشتركات
    التى من الممكن أن تؤسس لخير أمة تخرج للملأ ولك السلام ثانية وإلى الأبد.






    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2009, 00:09 AM

نوفل عبد الرحيم حسن
<aنوفل عبد الرحيم حسن
تاريخ التسجيل: 27-02-2009
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    Quote: ووالدته من النوفلاب من آل المليك


    Quote: السروراب


    Quote: الجزيرة اسلانج


    Quote: الدكتور الحبر يوسف


    Quote: الشيخ أبوشامة


    في الاقتباسات من المقال اعلاه نجد :
    النوفلاب .. نسبه الي جدي الاكبر نوفل مؤسس منطقة النوفلاب التاريخيه شمال ام درمان
    وآل المليك هم اهلنا واقاربنا وقد اشتهرت فيهم ايضا نفيسه المليك

    السروراب : نسبه الي سرور مؤسس منطقة السروراب التاريخيه شمال ام درمان
    وسرور هو شقيق نوفل وحريز . وهم اشقاء فتاحه جد الفتيحاب ومؤسس منطقة الفتيحاب بامدرمان

    الجزيرة اسلانج : جميعهم اهلنا وعشيرتنا وفيها درست مراحلي التعليميه الاولي من الروضه حتي الثانوي

    الدكتور الحبر يوسف نور الدائم : قريبنا ونسيبنا واخي الاكبر فيصل متزوج من ساميه بنت اخيه قريب الله

    الشيخ ابو شامه : آل ابو شامه اهلنا واقاربنا وكثير غيرهم في السروراب


    هذه العلاقات المتداخله استخرجتها من اسماء وردت في هذا المقال فقط ويمكن ان استخرج منه المزيد
    فما بالنا اذا محصنا ودققنا في التداخل الكبير لنا في كل قبائل السودان السمحه ؟
    وكما اسلف أ. محمد عبدالله الريح . هذا التداخل والتشابك والعلاقات الاجتماعيه المميزه هي ميزه لنا
    كشعب سوداني مترابط ومتداخل اجتماعيا لدرجه معقده ومدهشه جدا



    لك التحايا اخي منصور المفتاح وللاسره الكريمه
    والتحايا عبر هذا البوست نرسلها للاستاذ محمد عبد الله الريح
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2009, 04:31 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 12097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)


    الحبيب المنصور
    دوماً تتخير لنا " المُعتق من المكتوب " ، تنقله من مصدره ، ثم تثريه بدواخلك الغنية .

    كنت ولم أزل أذكر كيف كنتُ أتصنت لوالدي أمد المولى في عمره ، كيف لقنته إحدى جداته :
    حبوبة" ريا بنت إبراهيم الشقليني الكبير" الذي صاهر " مك الفتيحاب " في ثلاثينات القرن التاسع عشر ، من بعد أن سافر لوطنه ليجلب لهم " وثيقة النسب " وتأكدوا منها .
    وكنت في كل وقت أتهيب الدخول في مناطق غير مأمونة التوثيق ، فالسلالة من الإرث الشفهي لها أباطرتها ، وتقول علوم الاجتماع : إن بين شعوب كل العالم صلة ، وقد عرفت الشعوب " النسابة " منذ عهد بعيد .
    ولم تكن الانتماءات كلها أشواق ، فهنالك الكثير من الحقائق في بطون التاريخ تحتاج من يفض ضفائرها ويعقد راياته عليها ، كما أفاض البروفيسور الكاتب : محمد عبد الله الريح في مقاله الثري .

    أذكر أن الراحل : الروائي الطيب صالح كان يقول دوماً :
    لا تغلظ في القول مع أحد ولا تتنكب العداوة ، فقد يكون بينك وبين من لم تواده وشائج نسب .
    وحين تعرفها تبتلع مقولتك وتصغُر في عين نفسكَ .

    كتب البروفيسور عبدالله علي إبراهيم مبحثاً في الأنساب منذ زمان بعيد ، ليته كان بين أيدينا اليوم ،
    لرفدنا الملف بالدراسة المقارنة .
    كان مبدأ المصاهرة هو التميمة التي يبتني عليها القادة زعامة الرضا ، لا زعامة القهر ، وقد كان النبي الكريم من السباقين في مسلك الزواج من القبائل المتعددة ، وكذا سار على نهجه الإمام المهدي .
    موضوع ثري ، يستحق كثير عناية .
    الشكر للبروفيسور : محمد عبد الله الريح
    والشكر لك أن جلبت لنا هذه الدرر .


    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 10-12-2009, 02:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2009, 10:43 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: عبدالله الشقليني)

    الشقلينى يا شيخ العقلاء فى أزمنة عواصف الهرج الضرار ويا واضع مع البعض
    صريف ضروة هذه الأمه والذى يصر على تشليعه من لا يخاف على عورتها أن تكشف
    فيا شيخى هذه البلاد دوما تنتج همجا ليصتعون فيها الخراب فالسلطنه الزرقاء
    وسوبا والممالك المسيحيه لم تختف بغزو من الغير ولكنها حرقت
    نفسها بنفسها دون هدى ويا ليت أهلها يصحون من هذه الغفله ويصححون
    مساراتهم لبنائها لا لهدمها وأواصر القربه والأرحام بينهم وميقه
    وتعددهم وتنوعهم كفصوص الجرتق الذى يزينهم عندما يفرحون فيا عزيزى
    هذه أمتنا أمة مسحوره فقل يا كافى كفيا كافى وأشواقى وودى وسلامى
    إليك والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2009, 08:26 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)

    نوفل الإسم الأول فقط إشارة مرور لكل طرق الجموعيه السريعه ولعله كما
    قال شيخى وشيخك الخليفه جنى ود دنس الحقيقه ليست فى الإنكفاء على الذات ولا فى
    التحوصل عليها ولكن فى إنفتاحها وتشعبها وأنتشارها بإحسان فكمايقولون
    فى الحكمة شعرا (ركود الماء يكسبه فسادا####
    إن سال طاب وإن لم يسل لم يطب) فالدعوه للتعارف فرض عين علينا أجمعين
    شعوبا وقبال وأفضالنا عند الله العصاة التقاة ولك ولكل الأهل السلام.



    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 10-12-2009, 10:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2009, 09:34 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    إستطاع الدكتور محمد عبدالله الريح أن ينفذ من خلال محليته القحه إلى
    عمق أحشاء السودان برفق محددا حقيقة هويته لا ظلهاالذى يطعن فيه الكل
    بكوكاب لا يرحم ويرميه الكل بمنجنيق غضب يغلى فى حدقةعينه ذلكم الظل
    الزائل فياخلق الله الفيل الفيل الذى به نتحد وعلى ظهره سنصل إلى بر الأمان
    وشواطئ المجد والعزه.................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2009, 09:49 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    إن قبول الآخر هو الذي أعطى لهذه الأمة السودانية هويتها ولو تنكرنا لهذه القيمة الإجتماعية الأخلاقية لإندثرنا وبقينا أطلال أمة لن تجد من يبكي عليها.




    أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2009, 10:09 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    شعب ما زالت تشرب جذوره من ميعة واحده وتشرئب فروعه يانعة بشتى الثمار
    مختلفة المذاق والمظهر دلالة على تنوع المزاج وتعدده فقدم الله لنا هذه
    الصفره عشاءا باقيا ما بقينا ((فإلاماالخلف بينهمو إلاما** وهذه الضجة الكبرى علامه))
    إن وحدة السودان وعزته تكمن فى مراعاة تنوعه وتعدده الفريد.....................................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2009, 03:07 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    وعليه فإني أرجو من الناس أن يتدبروا أمرهم فيما يخص تاريخ اسرهم حتى يتبينوا الروابط الأجتماعية التي تربطهم ببعضهم وألا يتركوا هذه الأجيال في ضبابية وغشاوة. وخاصة في هذه الأيام التي يتزوج فيها الأبناء والبنات من عوائل بعيدة. ويقيني إنها مهما بعدت فلا بد أن يجد الناس روابط تجمعهم وتوحد بينهم شعوباً وقبائل. وإن الشحناء البغيضة والسباب والإتهامات والخلافات التي نمر بها هذه الأيام فى منعطف السياسة السودانية الحاد يجب أن ينتهي ليحل مكانه وئام وقبول للآخر فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب. إن قبول الآخر هو الذي أعطى لهذه الأمة السودانية هويتها ولو تنكرنا لهذه القيمة الإجتماعية الأخلاقية لإندثرنا وبقينا أطلال أمة لن تجد من يبكي عليها.





    أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2009, 09:21 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    إن أمال الأمه وأحلامها لا تتحقق إلا بالعزف على موال واحد متفق عليه
    ومرضى عنه بالإجماع وقداسته كقداسة السلام الجمهورى ينفعل به الكل
    يذات الإحساس وتتأثر به الحكامه ويستجيب له الهداى...........




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2009, 00:16 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    لا أحد يمن على أحد فى الأخذ والعطاء من الوطن فالكل سواسيه فى ما يملك
    وسواسية فى الحفاظ عليه كما هو والعاق منهم من يرى غير ذلك....




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2009, 11:11 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    الأمة السودانية المترابطة .....






    أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2009, 07:27 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    أن تتحلل الأمه السودانية فى ذاتها وتحلل من أسباب الخلاف سيكون المجد
    لها......................................................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2009, 09:02 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    المحير في هذا ان كل هذا التشابك الاسري الاجتماعي من دم ومصاهرة ونسب لم يكن كافيا لان تعيش هذه الكيانات في امان منذ قرون فهي متحاربة متصارعة فاعداد الذي قتلو وجرحو وعذبو من سودانيين بواسطة سودانيين تفوق اعداد سودانيين قتلو او عذبو او جرحو بايدي غير سودانية ...؟؟ يجب ان تكون هنالك عوامل اقوي من كل هذا الترابط لتعيش هذه الكيانات في امان متحابيين لا متصارعيين ؟؟؟البحث عن هذا الرابط Bonding Agent هو الاهم ؟؟ امس فقط اشارت الي صديقة (غير نوبية) بانها اتصلت بواحدة نوبية ( وبيننا صلة دم ورحم) واحتارت حين قلت لها انني لم اراها الا في زمن بعيد جدا منذ عقود طويلة وكانت صديقتي هذه تفتكر اننا النوبيون مثلا اكثر ارتباطا و"عنصرية" من دون الكيانات الاجتماعية الاخري فقلت لها للاسف ان افراد معظم كياناتنا الاجتماعية و اسرنا الممتدة تتعارف اسما ولا تتقابل الا عند المقابر احيانا ؟؟؟؟ امس فقط شاهدت احد قرايبي في صورة عامة فهو معروف ونشاطاته عامة فتعجبت حيث بدي لي قد تغيير وانا لم اقابله منذ سنوات ثم بدي لي ان نظري تغير ؟؟
    يااستاذي العزيز ليست امة سودانية مترابطة بعد حتي ولو ان الدم الذي يسري في عروق افرادها يحمل نفس مواصفات ال DNA الواحد .. قبل قليل هذا وجدت كتاباعن السودان قديما منسوخا اليكترونيا وفي موقع اسفيري فيه مثل تلك الكتب القديمة وفيه ذكر لقبائل كثيرة واسماء واختزنت الذاكرة اسما بدي لي وانا من الناطقيين بغيرها مثيرا وكان "ودالنجيض" ولذا عندما ذكرته انت في كتابك اعلاه تعجبت بانني اليوم فقط وقبل دقائق سمعت به لاول مرة ثم ثاني مرة بعد دقائق وكان ذكره قد اتي حين سرد الكاتب -وهو باشا مصري عاني كثيرا في زمن الخليفة التعايشي كما ذكر - عن قبائل واماكن سودانية من فرص الي وسط اوسط السودان واشار الي ان مثلا البطاحين لهم علاقة بالجعليين وما شابه ذلك من رباط بين قبائل السودان كالذي ذكرت انت وما حدث لهم او بهم بواسطة الخليفة او جماعته وكلهم تربطهم روابط دم ..الخ ... وقرءت مرة كتاب لحيدر طه عن الاغتيالات السياسية في السودان الي ربما نهاية المهدية فهالني ما كان يفعل اهل وكيانات السودان بعضهم ببعض وعشنا وراينا ما فعل العسكر السوداني في انقلابات في سبعينات القرن الماضي من قتل وضرب بالمدافع والدبابات بعضهم البعض ...وما حدث في تسعينات القرن الماضي في بيوت الاشباح لسودانيين بواطسة سودانيين ثم كوارث ما فعل سودانيون بملايين السودانيين في دارفور وقبلها في الجنوب والشرق ...وما حدث قبل ايام حين تعرض عسكر بوليس سوداني علي جماعات سودانية في مظاهرات سلمية فجرح منهم البعض ونال اخرون نصيبهم من الضرب والاعتقال ووووووالخ ....لم يشفع هذا الترابط في ان يموت افراد من كياناته علي ابواب المستشفيات عندما لا يجدون علاجا ولا حتي فرصة مقابلة طبيب ويموت افراد كثر من فشل كلوي انتشر او ملاريا صارت وباءا او جوعا وبعض من افراد نفس الكيانات تتضخم كروشها وجيوبها من مال كثير كثير ..
    يا استاذي العزيز لم يثبت هذا الدم والترابط الاسري المتشعب في ان يحمي افراد الكيانات السودانية من صراعات بينها وصلت حدودا من قسوة وعنف بحيث جعلت من السودان في مناطق كثيرة بلدا طاردا قاسيا علي ابنائه .؟....

    فلنبحث عن رابط اكثر انسانية من هذا الرباط الذي اشرت اليه فلقد اثبت فشله او ضعفه وانا الدم "لا يصير ماء" مقولة لا تنطبق علي الدم السوداني وانت اعلم واعرف والله المعين

    مودتي
    ابوبكر الحلفاوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2009, 00:17 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: abubakr)

    الأخ الباشمهندس أبوبكر السلام والرحمه

    تلك الخطيئه والتى بدأت بقابيل وكما يصرون علماء الأجناس إلى إرجاع الجنس
    السودانى إلى كوش إبن حام إبن نوح لذا صرنا كوشيين حاميين وأن تكون حامى
    تشوى البعير فتلك الأصاله ولربما يرجع أصل كوش ذلك إلى قابيل وتناقلت من
    قابيل السمات إلى شجرته والتى نحن أحد فروعهاالزواهر. يا عزيزى أبوبكر
    المغذى من المكتوب هو إبانة القواسم المشتركه بين الناس أو الحدود الدنيا
    التى تجمعهم وتوضيح دواعى وحدتهم التى هى أكثر من دواعى خلافهم وإختلافهم
    المصنوع بواه من الأسباب أوهن من خيوط العنكبوت ولربما تسوقهم تلك الأسباب
    لأن يحترقوا بنيران حميتهم وحاميتهم على السواء ولكن إدراكهم بأن لا هامش بينهم
    إلا هامش خصوصية الأباء والأمهات والأبناء والأصهار والتى لزام على الجميع مراعاتها
    بمرجعيات الأعراف والديانات والقيم السائده فيا أبوبكر فإن من دواعى كتابة ذلك
    المرسوم الممهور بأحد فلاسفة الإجتماع فى هذه الأمة المترابطه والمتداخله نعم فيلسوف
    إجتماع لأنه إمتشق كماالماسايا فى هذا الزمان الوغد ليعالج المشكل المزمن
    بإنسانية ربما توقظ الضمير النائم فى الكل وتجعله ينفعل بإيجابيه ويصحح
    أخطاء التاريخ والحاضر والمستقبل ويطمر دواعى الخلاف وإلى الأبد عزيزى أبوبكر
    إن الناظر إلى الهرج العاصف الآن فى واقع مجتمعنا عليه أن يفكر بعقل حليم وأن يتحرك
    بساقى نبى وبكفى مسيح ليشفى كل مرض وعاهة علهما يقعدان بهذا الوطن مقعد الكسيح.
    ويا عزيزى كما أشار محمد عبدالله الريح إلى النجيض الذى هو علم من أعلام هذه الأمه
    والذى خدم قاضيا كإخوته بقدوش ونصير فى السلطنة الزرقاء وما بعدها كما ورد فى
    طبقات ود ضيف الله وكتب التاريخ الأخرى فإن دلالة ورود إسمه لدلالة روابط الناس فلاحظ
    ذلكم النجيض ربما يأتى بأحد أصدقائك من عرب القواسمه غير الهمج والذين كان لهم
    دور آخر فى تلك الدولة والصوله. أخيرا أحييك لوقوفك على الموضوع وعلى إنفعالك
    به وعلى بذلك فيه وتقبل سلامى وسلام البروف محمد عبدالله الريح بحرالدين وبحر العلوم.




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2009, 05:00 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    Quote: المغذى من المكتوب هو إبانة القواسم المشتركه بين الناس أو الحدود الدنيا


    شكرا يامنصور لاهتمامك وردكم الوافي ولا اعترض مطلقا علي البحث عن قواسم مشتركة كالانساب وانما ما اشير الية هو ان تلك القواسم لم تساعد كثيرا اهل السودان وشعوبها في خلق كيان جامع عامل فعال بعمله وانتاجه .. يجب ان يكون هنالك عامل اساسي محفز ... لاحظت ان دول كالولايات المتحدة والتي تتقاسمها جماعات كثيرة من البيض والتي في اصلها كانت متحاربة ومتصارعة في بلادها الاصلية واخري من الملونيين والسود وكلهم شتات هاجر اليها قد نهضت وصارت في اقل من ثلاث عقود اقوي دول العالم ويراسها الان بن افريقي سافر اليها للعلم مؤقتا وام من اصول مهاجرة بيضاء والهند اكبر ديمقراطيات العالم تتقاسمها اثنيات من اريين ودرافيديين ومغول وكثير منهم كالاريين والمغول مهاجريين اتو من بلاد اخري اليها ولا تربط هذه الكيانات روابط دم ولا نسب .وكلا الدولتيين خلقت رابطا مشتركا بين اثنياتها هو العمل والانتاج ..المحفز ضروري واكثر المحفزات مفعولا هو المرتبط بمصلحة مادية اي ما هو مادي من انتاج وغلة يتنافس فيها المتنافسون فتربطهم مصالح ان يجدو لها سوقا وتعود عليهم بمال كثير وازدهار ونمو ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2009, 07:53 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: abubakr)

    الأستاذ أبوبكر السلام والرحمه

    إن واقع السودان الذى بلغه بتقلبات فى طرائق الحكم وبوسائل لا تحقق
    إلا الإحتكار البائن لموارد الدوله ومصادرها بواسطة الطقم القابضه
    على أسباب الحكم بزراع جبار عنيد مهما كان توجهها أو وجهتها فغياب
    المؤسسات المسؤوله هو أس البلاء وغياب الدستور العادل والمتفق عليه
    والمتجدد وفقا للمستجدات بوعى وإدراك تام. فيا عزيزى إن دول
    المؤسسات تحقق الحدود الدنيا للناس فالتعليم والصحه والأمن وأسباب
    الحياة متاحه للناس العامل والقاعد لعاهة أوكبر وللقاصر والمسن
    بالتساوى ومن ثم هنالك هوامش الحريه للناس لتبدع وتغير من أوضاعها
    ما شاء لها بشرط تسديد الضرائب المعلومه والمتفق عليها وليست كضرائب
    المزاج التى لا أول لها ولا آخر فى السودان ولو وفر السودان المواصلات
    ووسائل النقل السريع لإنسانه وموارده من مناطق إنتاجها لمناطق
    إستهلاكها ومن ثم تحديد أسعارها بمهنية عاليه طبقا لمواصفات كل
    سلعه وتوفير أسباب الحياة فى كل إقليم وإتاحة فرص العمل بشروط
    واضحه وعادله حتى لا تخلق أى إحساس بالظلم وإن تفعل الدوله طرائق
    الضمان الإجتماعى لمن يستحق وأن تسخر الدوله الفنون والرياضه والمسارح
    لتقريب الهوة بين الناس فمسارح الغناء والطرب تقام فى جوبا كما فى
    الخرطوم وهلال مريخ تقام فى كسلا وفى واو وفى كادقلى بصور دوريه
    وأجهزة السينما ودورها القوى الفعال ثم السينما المتجوله وحتى
    لا تتوجه هجرة الناس من مناطق الإنتاج إلى المدن للعمل بمهن هامشيه
    لا تؤثر فى الإقتصاد القومى وأن توجد المدارس والمستشفيات والأسواق
    ثم الإدار وتطويرها والشفافيه والرقابه والتحفيز أماأميركا والهند
    فهذه دول مؤسسات لا تتاثر مهما تغير حاكمها فالمدن لها طرائق حكمها
    والمحافظات والولايات لإدارة الأقليمى العام والدوله عليهاالدورالأكبر
    وهنالك طرائق محكمه ومعلومه للجميع ومشروحه للقادمين الجدد فجميعهم
    يستوعبهم السيستم فورا فيا أبوبكر مثلك وأكثر نتمنى أن يرعوى الساسه
    ويصتنتوا لصوت الضمير ويتبعوا كتلوجات الدوله المتقدمه فى الإداره
    مع مراعاة الأعراف والعادات والقيم والمعتقدات والله وكيل بناوبهم
    وروابط الناس لن تزول ولو بلغ الدم اللجم. ولك السلام.




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-12-2009, 02:41 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)

    الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-12-2009, 08:58 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأمة السودانية المترابطة .....أ.د. محمد عبدالله الريّح (Re: munswor almophtah)

    الأمة السودانية المترابطة .....





    أ.د. محمد عبدالله الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de