منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 09:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2008, 00:47 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... (Re: munswor almophtah)

    شكرا معروف ومنصور..

    Quote: ü عندما نقرأ مبدعات بعض منتسبي ابادماك نجد سؤال العربي / الافريقي؟

    ما قيمة كل هذا (عربي / افريقي)•• ـ نحن في الحزب الشيوعي لم تكن لدينا حساسية تجاه الثقافة الاسلامية العربية•• لقد استنكرنا اعدام محمود محمد طه•• وغيرها من ممارسات•• اعيننا كانت على التحرر الوطني••ط



    يبدو أن هنا خطأ غير مقصود إما من الدكتور عبد الله أو الصحيفة عند التحرير.. فالذي حدث للأستاذ محمود في عام 1968 هو مهزلة الحكم بردته عن الإسلام..


    أواصل من كتاب "قضية بورتسودان" الكتاب الأول:
    Quote:
    ممثل الاتهام يستجوب الشاكي



    ممثل الاتهام : هل زرت معرض الكتاب الجمهوري بنادي الخريجين ببورتسودان
    ابراهيم جادالله : نعم زرته
    ممثل الاتهام : سيادتكم، قدمت هذا البلاغ بأي صفة؟
    ابراهيم جادالله : بصفتي عضو هيئة قضائية وقاضي شرعي، تقدمت بهذه الشكوى ونيابة عن الهيئة القضائية؟
    ممثل الإتهام : ما هي الدوافع والاسباب التي دعتك لفتح هذا البلاغ؟
    ابراهيم جادالله : من الدوافع أنا عضو في نادي الخريجين حضرت للنادي في نفس اليوم الذي أقيم فيه معرض الكتاب الذي كان يشرف عليه بعض تابعي الأستاذ محمود محمد طه منهم المتهمون .. حضرت للنادي كالعادة بعد صلاة العشاء.
    القاضي : يسأله عن الأسباب
    ابراهيم جادالله : حضرت كالعادة بين الساعة 7 أو ثمانية يوم السبت على ما أذكر الموافق 20 أبريل 1974 قابلني بعض الأخوة وقالوا لي هل دخلت الى قاعة العرض؟ قلت لهم لم أفعل بعد، قالوا لي هذا المعرض يحوي سباباً شديداً مقذع للقضاة الشرعيين .. توجهت لحجرة العرض .. قابلني واحد من تابعي محمود محمد طه: بدر الدين السيمت وبكري الحاج عبدالله وأعتقد خيري وأشخاص آخرين .. هؤلاء من عرفت منهم وقلت ليهم يا جماعة الحكاية دي داعيها شنو؟ ما بتخدم غرض ولا مبدأ حكاية الشتائم والقذف. قالوا لي، ليس هناك شتم أكثر من أن تقول للإنسان كافر أو ملحد (( يعنون بذلك الحكم الذي أصدرته المحكمة الشرعية العليا دائرة الخرطوم ضد محمود محمد طه 1968 من أنه مرتد، التي رفعها نفر من الجامعة الإسلامية)). قلت لهم هذا أمر آخر سواء كان حكمها غير مختص أو خطأ .. هذا كله جائز، لكن الشتائم لا تخدم غرض .. بعد ذلك توجهت لقاعة العرض .. وجدت معلقات على الحيطان اعتبرتها اساءة وجعلتني في موقف حرج أمام الناس .. ومع أنني كنت أعتبر أنها صادرة نتيجة رد فعل لحكم خاص، عندما قرأت المنشور في إحدى المعلقات اقتطفت منه هذه الفقرة، التي بموجبها فتحت البلاغ. وهي ((ونحن نريد أن تمتد يد التغيير إلى ازالة القضاة الشرعيين من القضاء، نريد أن تسحب السلطة من القضاة الشرعيين فإنهم أذل وأخس من أن يؤتمنوا على الأحوال الشخصية لأنها أخص وأدق القوانين لارتباطها بحياة الأزواج والزوجات والأطفال في كلمة واحدة ..
    ممثل الإتهام : ما معنى كلمة واحدة
    إبراهيم جادالله : يعني كلام قاطع .. في منشور وجدت فيه بعض الذي كان في المعلقات : يقرأ من منشور المؤامرة!! ((متى عرف القضاة الشرعيون رجولة الرجال..)) أيضاً يقول (( لقد كنت أول وأصلب من قاوم الارهاب الاستعماري في هذه البلاد .. الخ)) وقال أيضاً .. يقرأ من منشور القضاة الشرعيون أكبر عقبة، ((لقد ظل شعبنا المفطور .. حتى نهاية المقدمة)) ..
    ممثل الاتهام : يشير للشاكي بتسليم المنشورات للقاضي،
    القاضي : يرفض استلامها بحجة أن المعروضات من المعلقات هي مستندات موجودة أمام المحكمة ..
    إبراهيم جادالله : أكتفي بهذه المقتطفات الذي ذكرتها.
    ممثل الاتهام : المنشورات التي قرأت فقرات منها هل كانت موجودة في المعرض؟
    ابراهيم جادالله : نعم موجودة ومعلقة على الحائط
    القاضي : المنشورات كانت موجودة؟
    ابراهيم جادالله : نعم موجودة .. بتاع القضاة الشرعيين كان موجود
    ممثل الاتهام : هل في أثناء المعرض أو بعد المعرض التقى بك أشخاص من هيئة القضاء الشرعي وتحدثوا معك عن هذا المعرض؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    ممثل الاتهام : كان كلامهم يدور حول ايه؟
    ابراهيم جادالله : كل من نلتقي به من الناس في النادي أو في خارجه .. أعضاء النادي نقلوا تأسفهم أن الجماعة ديل لم يلتزموا بما اتفق عليه .. وسمحوا لهم بعرض الكتاب فقط .. ولم نكن نعلم أنها تحتوي على سباب للهيئة القضائية ونعتبرها أزمة في الأخلاق .. الفريق الآخر من النادي تألموا كثيراً لما أصابنا .. كل الهيئات من المساجد وحتى أماكن دور العلم أبدوا شعور مشكورين .. اعتبروا هذه القضية ليست ضد القضاة الشرعيين، سواء كانوا متربعين اليوم أو أخذوا المعاش بل هي قضية ضد الاسلام .. ضد الأزهر الشريف، وكل مناطق الاسلام .. ولذا فهم يقفون معانا في هذا الأمر .. كان الأحسن من كلامهم دا يطالبوا بالشريعة والشئ الغير صالح يبعدوه .
    بدرالدين يوسف يناقش ابراهيم جادالله

    بدرالدين : كلمة قاضي شرعي وقضاء شرعي مقرونة بالشريعة .. سيادتك بتحكم بالشريعة؟
    ابراهيم جادالله : أنا بحكم ببعض الشريعة في الأحوال الشخصية
    بدرالدين : هل تطبق الحدود والقصاص؟
    ابراهيم جادالله : لا أطبق ذلك لانه ما من اختصاصي والسلطة لا تعطيني ذلك
    بدرالدين : هل في الشريعة يمكن الايمان ببعض الكتاب وترك البعض؟
    ابراهيم جادالله : لا، لا يمكن ذلك
    بدرالدين : هل توافقني أن الحكم ببعض الكتاب وترك البعض هدم للشريعة؟
    ابراهيم جادالله : ما من الشريعة
    ممثل الإتهام : يحتج على الأسئلة والقاضي يرفض الإعتراض
    ابراهيم جادالله : نحن كنا مغلوبين على أمرنا وقت الإستعمار
    القاضي : يكرر السؤال هل الحكم ببعض الإسلام وترك البعض الآخر هدم للشريعة؟
    ابراهيم جادالله : أنا عندي مبرر لأنه الحكومة أدتني دي، وشئ أفضل من لا شئ
    بدرالدين : هل يوافقني السيد إبراهيم ان الشريعة ما قايمة اليوم يعني الحكم غير قائم على الشريعة؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : هل توافق أن اسم المحاكم الشرعية مع عدم وجود الشريعة فيه تضليل للشعب؟
    ابراهيم جادالله : لا أوافق .. التسمية أساساً صحيحة .. المفروض أن يكون القانون واحد.
    بدرالدين : هل الاسم صحيح؟
    ابراهيم جادالله : الاسم صحيح
    بدرالدين : المحاكم الشرعية اسمها صحيح؟
    ابراهيم جادالله : اسمها صحيح في الجانب الذي نحكم به ويحتمل يكون ما صحيح من جانب آخر
    بدر الدين : يعني من يحكم بجزء من الشريعة يمكن يُسمى بيحكم بالشريعة ويكون صحيح؟
    ابراهيم جادالله : كان اختصاصاتنا بنحكم فيها بالشريعة
    بدرالدين : هل تسمية القضاة الشرعيين (اللفظ) تحوي كل معنى الشريعة؟ هل كلمة قاضي شرعي مش أكبر من الحاصل؟
    ابراهيم جادالله : أنا لم أتعمد الحكم بغير الشريعة وانما رضيت بحكم البعض لأنه أفضل من ترك الشريعة كلها.
    بدرالدين : هل تعلم أن عبدالماجد أبوقصيصة وتوفيق صديق اتصل بهما المدعي قبل محكمة الردّة؟
    ابراهيم جادالله : (يقاطع) أنا لا أعرف محكمة الردّة !! إنما أعرف المحكمة الشرعية
    بدرالدين : هل في نظام محاكمكم أن يتصل المدعي بالقاضي ويأخذ موافقته قبل نظر الدعوى؟
    ابراهيم جادالله : لا أبداً .. أنا أفتكر الكلام دا ما عنده علاقة بموضوع الشكوى.
    القاضي : هو يريد أن يوضح للمحكمة اجراءات المحاكم الشرعية
    ابراهيم جادالله : أنا لا أريد الدفاع عن حكم المحكمة مع أني أجد المبرر لهم في أن دعوى الحسبة أول دعوى من نوعها في السودان وهم كانوا يلتمسون رأي الهيئة القضائية ليعرفوا كيف يعملوا .. وهم توجهوا له في الندوات والمحاضرات فرفض واستمر يتحدث باسم الاسلام.
    بدرالدين : يعني في حالة الدعوى الغريبة، يمكن أن تتصل بالقاضي ويوعدك يقيف معاك؟
    ابراهيم جادالله : ما ممكن القاضي يوعدك يقيف معاك.
    بدرالدين : لو حصل يكون العمل دا محترم؟
    ابراهيم جادالله : لا أبداً
    بدرالدين : أنا أقرأ ليك كتاب الأمين داؤد ص 85 ((ولما رأينا استعداداً طيباً وروحاً عالية من حضرة صاحب الفضيلة الشيخ عبدالماجد أبوقصيصة قاضي قضاة السودان لقبول دعوى الحسبة، وأنها كما قال فضيلته من صميم عمل المحاكم الشرعية وكذلك ما لمسناه من المحكمة العليا والوقوف مع الحق من صاحب الفضيلة الشيخ توفيق أحمد الصديق عضو محكمة الاستئناف العليا الشرعية – تقدمنا بدعوى الحسبة)) ..
    هل قاضي القضاة سلطة استئنافية؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : اذا كان القاضي يقول رأيه في قضية يمكن أن تستأنف إليه، هل يمكن أن يكون دا عمل محترم؟
    ابراهيم جادالله : بداهة لا
    بدرالدين : اذا حصل علقت هذه السلطة الاستئنافية هل بتكون دي سلطة محترمة؟
    ابراهيم جادالله : ما محترمة
    بدرالدين : يقرأ من الرأي العام ((جريدة الرأي العام الخميس 21/11/1968 العدد "8323 " الصفحة الأولى (البيان الذي نشره محمود محمد طه يعتبر اساءة بالغة للقضاء الشرعي في ماضيه وحاضره ومستقبله وهو أمر غير مقبول)) .. ويمضي النص ((وقال فضيلته ان للمحاكم الشرعية صلاحية الحكم بالردّة ..الخ)) وقال ((ان محكمة الاستئناف الشرعية العليا ستجتمع اليوم لاتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بوقف الإساءات الموجهة للقضاء الشرعي))
    هل تعلم ان أبوقصيصة اتخذ أي اجراءات قانونية؟
    ابراهيم جادالله : انا كنت قاضي جزئي بسمع زي وزي الناس.
    بدرالدين : انت ما بتعرف انه نفذ؟
    ابراهيم جادالله : فيما أعلم بدأ في ذلك.
    بدرالدين : هل فتح بلاغ؟
    ابراهيم جادالله : لا أعلم
    بدرالدين : هل تعلم أن أي واحد من القضاة الشرعيين فتح بلاغ؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف
    بدرالدين : محكمة الردّة أخذت ثلاثة ساعات استمعت إلى قضية الادعاء واستمعت إلى أقوال أربعة من الشهود ثم رفعت الجلسة لثلث الساعة وعقدت مرة أخرى لتنطق بالحكم.
    هل تظن أن ثلث الساعة تكفي لقراءة الأقوال؟
    ابراهيم جادالله : يحتمل المحكمة رأت أن التهمة لا تحتاج لأنها واضحة وان المتهم غائب.
    بدرالدين : يعني اذا كان المتهم غائب، يمكن الحكم دون الرجوع للأقوال وفحصها؟
    ابراهيم جادالله : لا بعد فحصها.
    بدرالدين : حسين محمد زكي أحد المدعين في محكمة الردّة قال "ان الأستاذ محمود محمد طه يتهم الله بالحقد" وأورد النص التالي من كتاب الرسالة الثانية ((والخطأ كل الخطأ، ظن من ظن أن العقاب في النار لا ينتهي اطلاقاً، فجعل بذلك الشر أصلاً من أصول الوجود وما هو بذاك، وحين يصبح العقاب سرمدياً يصبح إنتقام نفس حاقدة)) ويقف عند هذا الحد من النقل، وترك عبارة ((وعن ذلك تعالى الله علواً كبيراً)) وهي العبارة التي وردت مباشرة بعد كلمة "نفس حاقدة" من كتاب الرسالة الثانية.
    فاذا جاء أمامكم واحد وقال ان فلان الفلاني كتب كذا وكذا مش من واجب المحكمة أن ترجع لمصدر الكلام ده؟
    ابراهيم جادالله : للعدالة يمكن ترجع.
    بدرالدين : من العدالة ولا من واجب المحكمة؟
    ابراهيم جادالله : من العدالة ويمكن للقاضي أن لا يرجع اذا وضحت البينة.
    بدرالدين : اذا اتضح أن الشاكي ضلل المحكمة بأقواله، ايه يكون رأيك في المحكمة؟
    ابراهيم جادالله : أنا لم أكن عضواً في تلك المحكمة . واعتبر أن القاضي الذي وصل لتلك المرحلة لابد يكون عارف هذه النقطة .. المحكمة تحكم بما يثبت لها. وما من اختصاصها إذا ثبت غير ذلك بعد المحكمة.
    بدرالدين : هل القول بالرأي بتأخذوا بيه في المحاكم الشرعية؟
    ابراهيم جادالله : نأخذه بتحفظ
    بدرالدين : ما رأيك في محكمة لم تستجوب شهودها وثبت خطأ أقوالهم؟
    ابراهيم جادالله : رأيي أن يستأنف حكمها
    بدرالدين : دا كتاب "حوار مع الصفوة" للدكتور منصور خالد .. هذا مقال أيام محكمة الردّة .. يقرأ منه (( من بين رجال الدين هؤلاء طائفة قضاة الشرع .. ما كنت أود ان أتناولها بالحديث لو اقتصرت على أداء واجبها كموظفي دولة يتقاضون رواتبهم من مال دولتهم التي تجبيه فيما تجبي من ريع بيع الخمور ..)) ثم يمضي السياق إلى أن يقول ((نريد وقد خرجتم من إطار سلطاتكم المشروع كقضاة أنكحة وميراث .. نريد أن نسمع حكم الاسلام في الأمير الكاذب والوالي الظالم والوزير السفيه .. نريد حكمه في السفاه السياسي الذي نعيشه اليوم وهو سفاه شيوخ لا حلم بعده .. شيوخ يرتدي بعضهم قفطاناً مثلكم ويتمنطق بحزام مثلكم ويضع على رأسه عمامة كشأنكم))
    هل هذا الكلام مش إساءة للقضاء الشرعي ؟
    ابراهيم جادالله : ما إساءة .. لأن منصور خالد عنده طموح سياسي .. ويعتبر موضوع محمود سياسي وهو عاوز يكتب وعاوز يسخر ..
    بدرالدين : يا مولانا ((سفاه الشيوخ الذي لا حلم بعده شيوخ يرتدي بعضهم قفطاناً مثلكم)) هل هو إساءة أم غير إساءة؟
    ابراهيم جادالله : لفظ ما مهذب
    بدرالدين : يعني أي كلام زي دا في القضاة الشرعيين ما إساءة؟
    ابراهيم جادالله : نعم ولكنه لفظ غير مهذب
    بدرالدين : هل بتعتقد أن الهيئة الشرعية العليا كانت مطية للسياسيين قبل ثورة مايو؟
    ابراهيم جادالله : أبداً
    بدرالدين : ما رأي مولانا في بيان نميري الذي نشر في جريدة الرأي العام .. يقرأ عليه البيان (( وخاصة محكمة الإستئناف الشرعية العليا والتي أصبحت في النهاية مطية في أيدي السياسيين من رجال العهد البائد يوجهونها خدمة لمصالحهم باسم الشرع والدين الحنيف))
    هل دا مش رأي الدولة الرسمي في القضاء الشرعي؟
    ابراهيم جادالله : ده رأي الدولة لكن ما رأيي أنا .. أنا لا أعرف أنهم كانوا مطية.
    بدرالدين : يمكن أن نوضح أنهم كانوا مطية بكتاب الأمين داؤد يقرأ منه (( دا خطاب من الفاضل البشرى المهدي عضو مجلس السيادة يقول فيه (فقد وصلتني هديتكم العظيمة المفيدة، وقد تصفحتها وسررت بما قمتم به فيها من دفاعكم عن الحق بدحضكم لمفتريات محمود محمد طه .. وارجو أن يتخذ ضده الاجراء الرادع)) .. الطبعة الثانية ص 40.
    لو حصل انه في قضاء هو مطية في أيدي السياسيين هل يكون قضاء محترم؟
    ابراهيم جادالله : لا
    بدرالدين : قبل مايو 1969 أكبر هيئة قضائية هي ياتا؟
    ابراهيم جادالله : متساوين حتى الآن
    بدرالدين : تنفيذ الأحكام الشرعية كان بنفذه منو؟
    ابراهيم جادالله : أصحاب السلطة التنفيذية.
    بدرالدين : حتى ولو كانوا انجليز؟
    ابراهيم جادالله : نعم وكان دا خطأ
    بدرالدين : لو قلت ان القضاء الشرعي اكبر هيئة قضائية في السودان أكون شنو؟
    ابراهيم جادالله : انت عاوز تقول لي ازهري قال كده
    بدرالدين : لا أريد أن أقول ذلك
    ابراهيم جادالله : ما صحيح انها أكبر هيئة قضائية
    ممثل الاتهام : يعترض على الأسئلة
    القاضي : يقول كل الأسئلة من أعمال الهيئة القضائية
    بدرالدين : إيه رأيك في أنه قاضي القضاة قال ان القضاء الشرعي أكبر هيئة قضائية في السودان؟
    ابراهيم جادالله : دا كلام أنا ما مسئول عنه – قد أتفق معاه وقد أختلف معاه.
    بدرالدين : هذا نص فتوى رسمية أصدرها الشيخ أبوشامة عبدالمحمود سنة 1941 يقول ((وجهت الحكومة استفتاء لحضرة صاحب الفضيلة مفتي الديار السودانية عن إفطار المحاربين والمتصلين بهم عملياً في شهر رمضان. فأصدر فضليته الفتوى التالية :- (قال بعد الديباجة وتريدون معرفة نصوص الشريعة الإسلامية في مثل هذه الأحوال فأفيدكم بأنه يجوز الإفطار والحال كما ذكر بالسؤال) .. ثم يمضي في التفصيل من (البحر) ومن (فتح القدير) ومن ابن عابدين إلى أن يقول (فمن هذا يعلم أن المحارب والمساعد والأجير لهم الفطر في رمضان كما بينا والله أعلم) ))
    هل عندك علم بهذه الفتوى؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : هل تعتبر السودانيين المحاربين مع الانجليز مجاهدين في سبيل الله؟
    ابراهيم جادالله : أنا لا أعتبرهم محاربين مع الانجليز.
    بدرالدين : محاربين مع مين؟
    ابراهيم جادالله : محاربين للدفاع عن وطنهم .. انت ليه تمسك زول واحد سواء أخطأ أو أصاب، وتترك كل بطولات وأمجاد القضاة الشرعيين الكثيرة؟
    بدرالدين : هل الجيوش في ذلك الوقت مجاهدة في سبيل الله؟
    ابراهيم جادالله : عندما كان يخرج النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج للدفاع عن الاسلام وعن الحريات؟
    بدرالدين : (يعيد السؤال) هل المجاهد مع الانجليز مجاهد في سبيل الله؟
    ابراهيم جادالله : قد يكون مجاهداً في سبيل الله
    بدرالدين : يمكن ان يفطر في رمضان؟
    ابراهيم جادالله : نعم
    بدرالدين : دا نائب قاضي قضاة السودان ((اتصل بعلمنا أن بعض الخطباء والواعظين في المساجد خلطوا في خطبهم ووعظهم بين الدين والسياسة وهذا لا يصح في المساجد التي أنشئت لعبادة الله تعالى. نصت الفقرة (11) من المنشور الشرعي نمرة 32 على أن للقاضي الشرعي حق الاشراف العام المباشر على المسجد واقامة الشعائر الدينية فيه الخ لذلك نلفت نظر حضرات القضاة الشرعيين إلى تنفيذ ما جاء بهذه الفقرة بجميع المساجد سواء أكانت عامة أوخاصة كل من دائرة اختصاصه .. والله الموفق إلى ما فيه خير المسلمين وصلاح حالهم ..
    نائب قاضي قضاة السودان
    الامضاء / أحمد الطاهر))
    هل تذكر هذه النشرة؟
    ابراهيم جادالله : أذكرها أنا ذاتي جاتني
    بدرالدين : المساجد كان فيها شنو؟ السياسة سنة 46 كانت شنو؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف
    بدرالدين : يمكن أن أوريك نوع من الخطب السياسية التي كانت سنة 46 (يقرأ خطبة الأستاذ بجامع ام درمان سنة 1945 (( أيها المسلمون – يا أهل القرآن لستم على شئ حتى تقيموا القرآن)) .. وتمضي الخطبة (( أيها الناس وان من أكبر الكبائر خوف الفقر، وان من أكبر الشرك بالله كراهية الموت وان من أكبر الشرك أن تخشى غير الله حياً كان من الأحياء كائناً من يكون))
    هل توافقني أن في سنة 45 وسنة 46 أن الخطباء كانوا يهاجمون الاستعمار ويدعون للجهاد؟

    ابراهيم جادالله : لا أذكر، قد يكون.
    بدرالدين : تفتكر قاضي القضاة يقصد شنو من المنشور؟
    ابراهيم جادالله : ما أعرف القصد من هذا المنشور وقد يكون حسن النية.
    بدرالدين : ورد في جريدة الرأي العام 3/6/46 منشور ((رئيس الحزب الجمهوري في السجن .. مثل الأستاذ محمود محمد طه المهندس أمس أمام قاضي الجنايات المستر مكودال متهماً من بوليس الخرطوم تحت قانون ((التحقيق الجنائي)) لتوزيعه منشورات سياسية، من شأنها الاخلال بالأمن العام. وقد أمره القاضي أن يوقع على صك بكفالة شخصية بمبلغ خمسين جنيهاً، لمدة عام لا يشتغل خلاله بالسياسة ولا يوزع منشورات، أو يودع السجن لمدة سنة اذ رفض ذلك. ولكن الأستاذ محمود رفض التوقيع مفضلاً السجن))
    هل عندك علم بهذه الحادثة؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف
    بدرالدين : سنة 46 كنت وين؟
    ابراهيم جادالله : كنت طالب
    بدرالدين : طالب وين؟
    ابراهيم جادالله : كنت في الأحفاد الثانوية.
    بدرالدين : كنت طالب في الثانوي ولم تقرأ هذا الحادث الذي كتب في جريدة الرأي العام ولم تسمع به؟
    ابراهيم جادالله : لم أسمع به
    بدرالدين : اذا كان في زول سجن لأنه تحدث في السياسة والحاكم الانجليزي أصدر منشور يمنع فيه السياسة مش يعتبر أصلب من قاوم الاستعمار؟
    ممثل الاتهام : يحتج على السؤال
    بدرالدين : اذا كان في رجل قال الناس ما يتحدثوا في السياسة أيام الاستعمار، وآخر تحدث في السياسة وسجن إيه رأيك في هذين الرجلين؟
    ابراهيم جادالله : لا أستطيع التقييم.
    بدرالدين : هل توافقني اننا كنا نهاجم القضاة الشرعيين قبل محكمة الردّة وقبل خروج الاستعمار؟
    ابراهيم جادالله : أنا أعرف ان القضاة الشرعيين كانوا أصدقاء للاستاذ في الكلية واذكر أنه أتى إلي يسألني عن قاضي شرعي.
    بدرالدين : هذه الغازيتة عن جبب الشرف (يقرأها)
    هل بتعلم أن الأستاذ محمود كان يهاجم جبب الشرف وقت الاستعمار؟
    ابراهيم جادالله : أفرض علمت يعني شنو؟ بعرف أن الأستاذ كان موظفاً وان الحكومة راكبة في رأس أي واحد، في رأسي ورأسك.
    بدرالدين : هل بتعرف انه كان يهاجم جبب الشرف؟
    ابراهيم جادالله : لا أعرف
    بدرالدين : هذا الكلام كان منشور في الصحف في 12/6/1954 بجريدة الجمهورية ((واني لشديد الثقة بأن هذا الشعب لن يتحرر مهما بلغت محاولاته إلا عن طريق الإسلام، وأبادر فأطمئن الشباب المثقف اني لا أعني الإسلام، الذي احترفه المجلببون بجبب شرف الانجليز، انما أعني الإسلام، الذي يقوم على روح القرآن ويستنبطه الذين يعلمونه – ولقد وظفت نفسي للدعوة إليه، ولن يهدأ لي بال حتى أرى الإنسانية قاطبة وقد قام ما بينها وبين ربها على الصلاة، وبينها، فيما بينها، على الصلة، وعلى الله قصد السبيل))
    ما سمعت بهذا المقال؟
    ابراهيم جادالله : -
    بدرالدين : هل القضاة المدنيين كانوا بيلبسوا كساوي الشرف
    ابراهيم جادالله : عندهم الروب أعطاه لهم الانجليز – انت هسع عايز تدافع عن القضاة المدنيين وقد هاجمتهم في كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية
    القاضي : يعيد السؤال
    ابراهيم جادالله : ما سمعت
    بدرالدين : هل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عندهم لبس خاص؟
    ابراهيم جادالله : لا
    بدرالدين : هل القضاة الشرعيين عندهم لبس خاص؟
    ابراهيم جادالله : نعم – عندهم – وكل الناس في ساعات العمل عندهم لبس خاص – وايه يعني هل هي حرام؟ افرض النبي ما عنده لبس خاص – الدين لا يمنع هذا اللبس وهو أقرب إلى اللبسة القومية ..

    رفعت الجلسة في الساعة 40/2 لتعقد غداً في الحادية عشر صباحاً
                  

العنوان الكاتب Date
منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-28-08, 10:04 AM
  Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Yasir Elsharif02-28-08, 10:23 AM
    Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-28-08, 06:38 PM
      Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Mohamad Shamseldin02-28-08, 10:25 PM
        Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-29-08, 10:33 AM
          Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-29-08, 08:08 PM
            Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Abureesh02-29-08, 08:33 PM
            Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Abureesh02-29-08, 08:35 PM
              Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah03-01-08, 08:40 PM
  مقدمة كتاب قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif02-29-08, 11:24 PM
    Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif02-29-08, 11:46 PM
      Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 08:33 PM
        Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Marouf Sanad03-01-08, 08:59 PM
          Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 10:05 PM
            Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif03-02-08, 00:47 AM
          Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 10:08 PM
            Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... عبدالله عثمان03-02-08, 01:40 AM
              Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif03-02-08, 10:49 AM
  من الكتاب الأول لقضية بورتسودان!!! Yasir Elsharif03-02-08, 11:28 AM
  Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Yasir Elsharif03-02-08, 03:52 PM
    Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah03-03-08, 09:52 AM
  الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!! توثيق Yasir Elsharif03-09-08, 10:46 PM
    Re: الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!! توثيق munswor almophtah03-10-08, 08:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de