طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 03:20 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-06-2008, 11:15 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 4895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ (Re: محسن خالد)

    معتصم ود الجَمَّام
    وعامر الودّ لك والتحايا الزاكيات
    أوافقك تماماً فيما ذهبتَ إليه، وأنا نفسي أقرأ هذا المقطع على النحو الذي ذكرتَه أنت حينما يتعلّق الموضوع بالسودان وحده. أي تلك القوافل التي جاءتنا بذلك الدين الجديد، وتلك اللغة الجديدة، وجدتنا أفارقة مهيّصين في أمان الله، ولم تكن قد ألمّت بنا تلك الكوليرا التي شخّصها محمّد عبد الحي بما معناه: نغنّي بلسان، ونصلّي بلسان.
    كنّا نغنّي ونصلّي بلسانٍ واحد قبل مجيء هذه القوافل إلينا، هذا صحيح في إطار السودان وحده. ولكي لا يذهب قارئ إلى هذه القراءة المستحقّة فعلاً عندما يتعَلَّق الأمر بالسودان وحده فقد أضفت أنا بعد جملة القوافل مباشرة هذه الجملة الشارحة:

    Quote: وإنِّي هنا أتحدّث بلسان الشرق والغرب، من منطلقات ثقافية وحضاريّة بحتة وليست لديّ أدنى اهتمامات بالأديان والأعراق كما قلتُ لذلك الخواجة المُبَشِّر
    فالحديث بلسان الشرق والغرب، أو بلسان الجنوب والشمال كما هو في رواية الطيّب صالح، يجوِّز هذه القراءة في هذه الحدود فقط. باعتبارنا جزءاً أصيلاً بل و"نواةً" لهذا الشرق، ولهذا الجنوب.
    فالذين أتونا هم شرقيون مثلنا، وجنوبيون مثلنا، وللطرافة فقط -لأنّ هذا المثل يعاني من الانحيازات الصغيرة وغير أخلاقي بالمرّة- فالمثل يقول:
    أنا وأخوي على ابن عمّي، وأنا وابن عمّي على الغريب.
    بأي حال تلك القوافل ذابت فينا، ومنّا من ورث لسانها وثقافتها كثقافة ابن عم بناءً على المثل، وما نُنكره عليها الآن هم أولئك الحفدة الذين يُريدون تغليبها على ثقافة الأخ، والمُمثِّل لهم هنا هو "نظام الجبهة الإسلاميّة العربية". فلا اعتراض لنا على ثقافة ابن العم، ولا على وجوده بأرض السودان، ولكن الاعتراض أن يبتزنا دينياً وثقافياً. والمقطع الشعري ذاته لعاطف خيري يقر بأنّه: (بكينا أكتر منَّها) ما يعني أنّنا تبنينا تلك الثقافة ولم نرفض مزواجة أمثولاتها العموميّة مع أمثولاتنا الأخويّة، وإنَّما رفضنا سحبها للبساط من تحتنا، لمصالح أنانية وإقصائية بحتة، كما هي استعلائية وقليلة أدب لا تعتبر استضافتنا لها، ولا احتضاننا لفواجعها حينما آويناها مخلّصين لها من أولئك المطاردين الملوك والقَتَلة. فلما استمكنت هي منّا ومن بلادنا أخذت تُمارس ذات الشيء الذي مُورِس ضدها في بيئاتها الشرقيّة أيضاً وهذا ما نرفضه، وما سنقاومه بكل ما أوتينا من طاقة وأعمار. إذن الفاصل بين القراءتين، والمهم للغايّة، قولي أعلاه:

    Quote: وإنِّي هنا أتحدّث بلسان الشرق والغرب، من منطلقات ثقافية وحضاريّة بحتة وليست لديّ أدنى اهتمامات بالأديان والأعراق كما قلتُ لذلك الخواجة المُبَشِّر
    وفي مجمل تعاملي مع الموضوع تحت التصنيفة شرق/ غرب، أو شمال/ جنوب
    وكن بألف خير
    ------------------
    أبو الأمواج
    أها الحارّة دي بكتبها ليكم تب إن تسهّلت
    أبقوا إنتو بس قدر قرايتها "الحارّة" برضها.
    وعاجباني المقولة لعمّنا "نقد" البقول فيها ما معناه، لو القراية اسمها أم دق، فالكتابة هي الدق ذات نفسو.
    وكن بألف خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد05-06-08, 09:19 PM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Elbagir Osman05-06-08, 09:27 PM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد05-06-08, 09:53 PM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Elkhawad05-06-08, 10:06 PM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ دينا خالد06-06-08, 10:11 AM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Baha Elhadi06-06-08, 10:46 AM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Emad Abdulla06-06-08, 11:53 AM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ nadus200006-06-08, 11:05 AM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ جمال السنوسي06-06-08, 12:02 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد سنى دفع الله06-06-08, 12:23 PM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ أحمد الشايقي06-06-08, 12:09 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Balla Musa06-06-08, 03:53 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد07-06-08, 12:53 PM
                  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Yahia Abd El Kareem07-06-08, 03:03 PM
                    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ حيدر حسن ميرغني09-06-08, 03:33 AM
                      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد09-06-08, 01:44 PM
                        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ جمال السنوسي10-06-08, 03:48 PM
                          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد11-06-08, 05:35 AM
                            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Ahmed Yousif Abu Harira11-06-08, 06:09 AM
                              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمار عبدالله عبدالرحمن11-06-08, 07:51 AM
                                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ احمد العربي11-06-08, 08:01 AM
                                  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Murtada Gafar11-06-08, 08:48 AM
                            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد عثمان11-06-08, 09:53 AM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق11-06-08, 09:24 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Baha Elhadi12-06-08, 04:36 AM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد12-06-08, 01:58 PM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد12-06-08, 03:10 PM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Ahmed Yousif Abu Harira15-06-08, 07:48 AM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 05:25 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 06:51 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق15-06-08, 07:32 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق15-06-08, 07:32 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد المعتز15-06-08, 07:16 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ humida15-06-08, 07:39 PM
                  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 11:10 PM
                    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 11:32 PM
                      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ humida15-06-08, 11:49 PM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق16-06-08, 08:26 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Baha Elhadi16-06-08, 09:10 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ abuguta16-06-08, 09:54 AM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ أحمد طه16-06-08, 11:52 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد21-06-08, 03:04 AM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد21-06-08, 05:45 AM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد22-06-08, 01:52 PM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد المعتز24-06-08, 10:59 AM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ أمير تاج السر24-06-08, 11:22 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ معتصم ود الجمام24-06-08, 04:47 PM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ صديق الموج24-06-08, 05:41 PM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد24-06-08, 11:10 PM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد24-06-08, 11:15 PM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ معتصم ود الجمام25-06-08, 08:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de