مواقف نقدية من التراث الإسلامي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2008, 03:51 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي (Re: هشام آدم)




    __________________

    تأخر الوحي أم غياب المصدر؟

    روى البخاري في صحيحه عن أنس رضي الله عنه أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم النبي صلى اللهم عليه وسلم المدينة فأتاه يسأله عن أشياء فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي ما أول أشراط الساعة وما أول طعام يأكله أهل الجنة وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه قال (( أخبرني به جبريل آنفا قال ابن سلام ذاك عدو اليهود من الملائكة قال أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت وأما الولد فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد قال أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله قال يا رسول الله إن اليهود قوم بهت فاسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي فجاءت اليهود فقال النبي صلى اللهم عليه وسلم أي رجل عبد الله بن سلام فيكم قالوا خيرنا وابن خيرنا وأفضلنا وابن أفضلنا فقال النبي صلى اللهم عليه وسلم أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام قالوا أعاذه الله من ذلك فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك فخرج إليهم عبد الله فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قالوا شرنا وابن شرنا وتنقصوه قال هذا كنت أخاف يا رسول الله ))

    وردت هذه الرواية أيضاً في مشكاة المصابيح وفي مسند الإمام أحمد وفي صحيح الجامع الصغير. وهنالك رواية أخرى مشابهة لهذه الرواية عن لجوء مشركي قريش إلى أحد الرهبان اليهود، وطلب العون منه في كشف حقيقة محمد، فقال لهم (لأسألنّه عن ثلاثٍ لا يعرفها إلا نبي) فكان أن سأله عن: الروح، وأصحاب الكهف، وعن أمرٍ ثالث، فما كان من محمد إلا أن طلب من الكاهن إمهاله بضعة أيام انتظاراً للوحي، ويقال أنّ الوحي قد تأخر حتى بدأ القوم يتشككون في مصداقيته، حتى نزلت سورة "الكهف" وأخرجته من هذا المأزق. ومن مفارقات هذه الرواية الغريبة وغيرها من الروايات الأخرى المشابهة، هو معرفة السائل بالمسئول عنه رغم ارتباط هذه المعرفة بالأنبياء فقط. فإن كانت هذه الأمور -في تلك الحقبة المتدنية من العلوم- معروفة لراهب أو كاهن يهودي فأين وجه الإعجاز في الإجابة عليها؟ وإذا كانت هذه الأمور لا يعرفها إلا نبي فكيف للراهب أن يعرفها ليعود فيصدّق زعم محمد بمعرفتها بعد ذلك؟ وهل كانت قريش أصلاً تبحث عن صدق أو كذب محمد أم أنّ أصل وجوهر الخلاف بين قريش وبينه قائماً على رفض هذه الدين الجديد الذي كان يُهدد مصالحهم وسيادتهم في المقام الأول؟ إذا طرحنا على أنفسنا هذه الأسئلة بتجرّد كبير، نجد أنّها تفضي إلى حقيقة مفادها أنّ هذه الحادثة مختلقة ولا أساس لها من الصحة. إنها أشبه ما تكون بتلك القصص الكاذبة والمختلقة التي تنتجها الماكينية الدعائية لتقوية موقف الإسلام وتعضيده حتى ولو كان بالباطل أو التلفيق، ومثل هذه المحاولات ما زال بعضها قائماً حتى الآن، فتلك القصص عن أشجار في شكل رجل راكع أو ساجد، وتلك السمكة التي نقش على بطنها جملة "لا إله إلا الله" وذلك الصبي الذي نقش على كفه عبارة "لا إله إلا الله" مثلاً أو غيرها من تلك الخزعبلات التي يحاولون بها إيهام الناس بأصالة الإسلام والتدليل على ذلك به.

    هذه الرواية بها مفارقة أخرى غريبة، فلو كان الحبر اليهودي جاء لسؤال محمد عن أمر لا يعرفه إلا نبي، وكان ذلك من باب إقامة الحجة عليه، فإن من الإعجاز أن يتنزّل عليه الوحي في التو واللحظة حتى يُسكت المغرضين الذي يحاولون النيل من دعوة الإسلام أو يحاولون التشكيك في النبوة من أساسها. ولكن طلب محمد بالمهلة حتى نزول الوحي يدلنا على أمر آخر بعيد المعنى، وهو أنه في الحقيقة لم يكن في انتظار الوحي، كما تشير الآثار، بل كان يبحث عن إجابات لهذه الأسئلة من مصدرٍ ما ظل مجهولاً في كتب التاريخ والسيرة، وهذا المصدر كان هو مصدره في الكثير من القصص والأخبار التي أخبر بها قبل وبعد ذلك. وربما كان هذا المصدر شخصاً أو مجموعة أشخاص متفرقين، وربما علموا أو لم يعلموا باستفادة محمد من المعلومات التي يقدمونها له. والراجح أنهم لم يكونوا على دراية بذلك أبداً.

    ومن المفارقات أيضاً أنّ إجابات محمد على أسئلة الحبر اليهودي بعد ذلك لم تكن دقيقة بما يكفي بل جاءت في صور عامة. فإجابة السؤال المتعلق بالروح كانت الإجابة عليه بـ( يسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي) وإجابة السؤال عن أصحاب الكهف وعددهم كان غير واضح كفاية (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعه وثامنهم كلبهم "قل ربي اعلم بعدتهم" ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهراً ولا تستفت فيهم منهم أحداً) وربط هذه الإجابة باعتبار الخوض في هذه الأمور من الجدل والمراء الذي لا طائل منه، وبهذا أغلق الباب نهائياً حول أسئلة أخرى مشابهة. ومن الواضح أنّ محمداً لم يستطع الاتصال بمصدر أو مصادر معلوماته وحاول جاهداً في ذلك، فلما لم يستطع اختلق هذه الإجابة المبهمة التي لا توضح شيئاً من الأمر. فكيف لله أن يترك نبيّه في هذا الموقف المحرج، وأن يجعله مثار شكوك، في الوقت الذي كان فيه الواجب توفير كل سبل الإعجاز التي تهيأ له أمر الدعوة وتؤكد للمكذبين والمتشكيين صدق أمرها؟

    ونواصل

    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-27-2008, 08:12 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 11:08 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 12:17 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 03:51 PM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي محمد عثمان الحاج05-25-08, 04:09 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 04:21 PM
          Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 06:44 AM
            Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 09:15 AM
              Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 11:11 AM
                Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 02:22 PM
                  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Motawakil Ali05-26-08, 03:42 PM
                    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-27-08, 06:37 AM
                      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-28-08, 10:24 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef05-28-08, 12:14 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-28-08, 02:42 PM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef05-28-08, 07:09 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-29-08, 07:25 AM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-29-08, 01:06 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-31-08, 06:39 AM
          Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-01-08, 10:37 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Shihab Karrar06-01-08, 03:29 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-02-08, 06:38 AM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي atbarawi06-02-08, 03:44 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-07-08, 07:10 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-07-08, 10:56 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-18-08, 03:48 PM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-25-08, 02:47 AM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-25-08, 07:40 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-25-08, 11:27 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Motawakil Ali06-25-08, 09:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de