|
مواقف نقدية من التراث الإسلامي
|
_________________________
لقد تعرض التاريخ الإسلامي إلى الكثير من التزييف المعلوم والغير معلوم، وبناء على المعلوم منه وغير المعلوم تختلف اتجاهات وأغراض المؤرخين الإسلاميين. ولقد تناولت كتب التاريخ الإسلامي بشكل عام وكتب السيرة بشكل خاص العديد من الموضوعات التي تكاد تكون في حبكتها الدرامية، أشبه بالأساطير التي تروى في أدب الأطفال لما فيها من خيال يفتقر إلى أبسط مقومات العملية التأريخانية العلمية. وينزع غالبية هؤلاء المؤرخين إلى محاولات إضفاء طابع القداسة والنورانية الخالصة على تلك العهود لاسيما فترة البعثة المحمدية، متجاهلين أبسط القواعد المتعبة في التأريخ سواء بالتتبع التاريخي والزمني للأحداث، أو من حيث الدقة في الإحصاء. فمثلاً: نجد أنّ المؤرخين لم يكونوا دقيقين في مسألة إحصاء عدد المتآخين من الأنصار والمهاجرين، فذكر بعضهم أنهم تسع وتسعون في حين ذكر آخرون أنهم مائة رجل، وبعضهم زاد على ذلك، ومنهم من قال أنه لم يظل مهاجر إلا وتمت مؤاخاة مع أنصاري بالمقابل. وإذا عرفنا أنّ عملية المؤاخاة هذه كانت من أهم الأحداث التي تمت بعد هجرة محمد وأصحابه إلى يثرب، نجد أنه ليس من المنطق أن يجهل المؤخرون عدد المتآخين من حيث أنّ هذا الحدث يُعدّ من أهم الأحداث التاريخية في تلك الفترة. قد يكون لتأخر عملية التدوين دور كبير في ذلك، ولكن سوء النيّة وارد بالنسبة إليهم، لاسيما عندما نعلم أنّ المؤرخين يؤكدون على مؤاخاة من لا يمكن مؤاخاتهم من المهاجرين والأنصار.
فمثلاً: نجد أنهم يقولون بأن جعفر بن أبي طالب قد تمت مؤاخاته مع معاذ بن جبل رغم أن جعفر بن أبي طالب كان في الحبشة تلك الفترة! وتذكر بعض كتب التاريخ الإسلامي والسيرة ومنها "سيرة بن هشام" والبلاذري والطبري أن أبا ذر الغفاري قد تمت مؤاخاته مع (...) بن عمرو الساعدي، والصحيح أن أبا ذر لم يأت إلى المدينة إلا بعد فكّ المؤاخاة. وهكذا نرى أن عملية التدوين للسيرة لم يكن تدقيقاً إن لم نقل أنه كان ارتجالياً في كثير من الأحيان.
لقد ساعد ذلك كله في بذر الشك في النفوس تجاه ما حدث بالفعل سواء على مستوى السيرة النبوية بشكل خاص أو في حياة الصحابة وطبيعة العلاقات التي كانت تربطهم. بل إنّ كثيراً من المؤرخين في عمليات ارتجالهم غير المسئولة تلك يتجاهلون في كثير من الأحيان النصوص القرآنية الواضحة. ففي حين يفرّق النص القرآني بين المسلمين أنفسهم ويصنفهم إلى: مهاجرين وأنصار ويفرّق بين المهاجرين السابقين والمتأخرين أو المتلكئين كما يتم التصنيف في نصوص أخرى على أساس من ناصر الإسلام بالمال عمن لم يدافع بماله إلا في فترات متأخرة لم تكن فيه الحوجة للمال ماسة كما في بدايات الدعوة.
في هذا البوست سوف أحاول تسليط الضوء على ما ذكرته كتب السيرة والتاريخ الإسلامي من بعض المواقف التي لا تتفق مع النسق العقلاني أبداً ، ونفندها نقداً وتمحيصاً، لنسأل السؤال الأكبر بعد ذلك: لماذا نزع المؤرخون المسلمين إلى تزييف الحقائق في التاريخ الإسلامي؟ ما هو غرضهم من ذلك؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 11:08 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 12:17 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 03:51 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | محمد عثمان الحاج | 05-25-08, 04:09 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-25-08, 04:21 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 06:44 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 09:15 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 11:11 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-26-08, 02:22 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Motawakil Ali | 05-26-08, 03:42 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-27-08, 06:37 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-28-08, 10:24 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 05-28-08, 12:14 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-28-08, 02:42 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 05-28-08, 07:09 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-29-08, 07:25 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-29-08, 01:06 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 05-31-08, 06:39 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-01-08, 10:37 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Shihab Karrar | 06-01-08, 03:29 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-02-08, 06:38 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | atbarawi | 06-02-08, 03:44 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-07-08, 07:10 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-07-08, 10:56 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-18-08, 03:48 PM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-25-08, 02:47 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | هشام آدم | 06-25-08, 07:40 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Sabri Elshareef | 06-25-08, 11:27 AM |
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي | Motawakil Ali | 06-25-08, 09:47 PM |
|
|
|