الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2008, 02:42 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    «تعقيب على تعقيب عمر القراي»
    الجمهوريون الجدد والحلف الرجيم.. بسم الله ثم يحترق الهشيم
    (1)
    راشد أبو القاسم
    الالتباس الثقافي:
    إن اول ما تصاب به الامم في اطوار تراجعها الفكري والمعرفي والثقافي مفاهيمها واول ما يتأثر بعمليات الصراع الفكري والثقافي مفاهيمها كذلك، وأهم الامراض التي تعتري المفاهيم الميوعة ثم الغموض، فالميوعة تنشأ عن التساهل في الاكتساب المعرفي، فقد تستعيد الامة اسما او مصطلحا في نسق معرفي آخر بطريق القياس القائم على توهم التماثل والتشابه، لتتداوله مع مفاهيمها كمفهوم مرادف، او مساو، او بديل، او مترجم، وقد تتناسى الامة خصوصيتها المعرفية، وتخلط بين ما هو مشترك انساني كالعقليات والطبيعيات والتجريبيات وما هو من الخصوصيات الملية، فتتساهل باستعارة المفاهيم من غيرها حتى تفقد خصوصيتها الملية والشرعية والثقافية والمنهجية المتعلقة بها، فتدخل مفاهيمها دائرة الغموض والارتباك، فتتعدد الكلمات وتتبعثر الثوابت وتفقد الامة هويتها واسمها ورسمها، وكلما ازداد الانتاج التقني والصناعي كلما ازدادت تيارات الحمل الفكرية فرفعت درجة حرارة الصراع الداخلي «للبنيويين العرب» «اسرى الجاشتلت» فولد لنا ظاهرة اطلق عليها «ظاهرة الالتباس الثقافي» لتصل اللاعودة في مرحلة «الالتباس الثقافي» ليختم لها بخاتمة الشقاء بالموت سريريا في مرحلة الاستلاب الثقافي، لتعلن التمرد على السائد الشرعي وتخرج عن المألوف الطبيعي بتمزق نسيج الانتماء، ومن ثم تحتاج لمن يعيد لها هويتها، ويسبر اغوار ذاتها ليعيد اكتشافها وتعريفها بنفسها لنفسها، لترفع رأسها وتتحسس قدراتها بعد ان كانت تمشي بين الامم على استحياء.
    الهزيمة النفسية ونفسية الهزيمة:
    كلما قرأت مقالا او كتابا لاحد «البنيويين العرب» وهو يقدح في الاسلام ويمتهن تراثه وثوابته العقائدية ارتدت الى ذاتي لاسأل نفسي لماذا يفعل هؤلاء كل هذا بانفسهم؟ لماذا هذا التهافت؟ ما الباعث الحقيقي لهكذا جلد ذات؟ قلت لعلهم لم يعرفوا الاسلام كما ينبغي ولم يعطوا لانفسهم الفرصة الكافية ليسبروا اغواره، وليتصالحوا معه ولو مرة واحدة في حياتهم، ليكون حكمهم عن دراية لا عن رواية او دعاية، كمثل ذلك البدوي الذي لا يعرف في الارض التي يرعى غنمه فيها غير ذاك المكان الذي يقضي فيه حاجته ولا يعلم ان تحتها بحيرة نفطية ستغير مسرى حياته بل وحياة العالم بشكل ادق، انهم يعانون من حالة فقدان هوية وذلك لانعدام الجاذبية الثقافية والفكرية الناتجة عن تحليقهم بعيدا عن مراكز التأثير العقائدي الاسلامي، فتولد عندهم حالة طرد مركزي ادت الى انفصام ذات عن السائد الحولي، وانفصلت «الأنا» عن «النحن» وتوهمت «الهُم» فعاشت «الهَم» وسكنها «الوهم» واصبحت مسكونة «بالهلنستيه الجديدة» وثم اعيد تدجينها لصالح مشروع «الباكت امريكانا» فيما يشبه عصاب «عارض استوكهولم» حيث يأخذ المصاب بهذا المرض النفسي العضال دور الجزار في تشريح ذاته وتمزيق نفسه بمنتهى الحماس والنشاط والمرح، بشكل يبعث الاشمئزاز والاسى، وبالجملة فكل ذلك مرده الى قلة الثقافة الدينية وخفة كثافة التراث الاسلامي في حياة هذا «المأزوم».
    ولكن ليس بعيدا عن ذاك ما تناقلته اجهزة الاعلام حتى اصبحت قضية الساعة عن «البازار الإعلامي الامريكي» المسمى «بالعولمة الإعلامية» وما تمخض عنه في شراء لبعض الاقلام الاسلامية والعربية، وذلك لتجميل وجه امريكا القميئ وتغطية جرائمها بالمنطقة، بنشر «البروباقندا الزائفة» واذكر هنا نقلا عن الكاتب والصحفي اللبناني «ناصر قنديل» رئيس مركز دراسات الشرق عن مصدر رفيع: ان «جون ورمر» السكرتير الاعلامي لوزير الدفاع الامريكي السابق «رامزفيلد» قال: «ان الاعلام العربي والاسلامي بالاساس معادي لنا، وان تمنطق بالحداثة، وكل ما نحتاجه الآن هو جوقة من الاعلاميين مختلفة تشبه في تركيبها سفينة نوح، تعيد صياغة المفاهيم لصالحنا، وليعلنوا للجميع انه ليس ثمة مؤامرة» بمعنى طليق جوالة مثقفين كشفية متقدمة تسبق مجنزرات الاجتياح العسكرية، بشكل او بآخر الموضوع لا يعدو ان يكون حالة استلاب حضاري، يعاني منها هؤلاء المأزومون المهزومون وكما قال ابن خلدون «المهزوم مجبول على تقليد هازمه، معجب به يرى كل ما يفعله على وجه التقدير والاستحسان وذلك لاحد امرين اما لشهود حال التفوق عند خصمه، او استشعار حال الوهن في ذاته، والذي كان سبب انهزامه» وهذا امر طبيعي، ولن ابالغ لو قلت ان نفس الشيء قد حدث بالنسبة لهم يوم كنا اصحاب الوقت وسادة العالم، ولنترك احد رجال الدين النصراني وهو «الفارو القرطبي» يوصف لنا حال الشباب النصارى امام الحضارة الاسلامية فيقول «وا أسفاه.. ان الشباب المسيحي الذين هم ابرز الناس مواهب، ليسو على علم بأي ادب ولا اية لغة غير العربية.. فهم يقرأون كتب العرب، ويدرسونها بلهفة وشغف، وهم يجمعون منها مكتبات كاملة، تكلفهم نفقات باهظة، وانهم ليترنمون في كل مكان بمدح تراث العرب، وانك لتراهم من الناحية الاخرى يحتجون في زراية اذا ذكرت الكتب المسيحية، بأن تلك المؤلفات غير جديرة بالتفاتهم، فوا حر قلباه لقد نسي المسيحيون لغتهم ولا يكاد يوجد واحد في الالف قادر على انشاء رسالة الى صديق بلاتينية مستقيمة، ولكن اذا استدعى الامر كتابة باللغة العربية فكم منهم من يستطيع ان يعبر عن نفسه في تلك اللغة باعظم ما يكون في الرشاقة، بل قد يقرضون من الشعر ما يفوق في الصحة نظم شعراء العرب انفسهم». وهكذا تدور على الامم ا لدوائر و«لكل امة اجل».
    ولكن ما يزيد العرض اثارة، والفكرة ضراوة، دخول عنصر جديد لحلبة الحوار ممثلا في حالة «عمر القراي» كعينة لهذه الظاهرة، وهي ظاهرة الفكر الباطني، ممثلة في الفكر الجمهوري حيث سطر في 4 مقالات مسلسلة في حوالي «9 آلاف كلمة» ردا على بروفسور جعفر شيخ ادريس» حول موضوع الشريعة الاسلامية، ولكن للاسف لم اقع الا على حلقتين فقط 3 و4، ولكن في تصوري انهما تكفيان لكشف هذا التوجه، ولتبين الحالة، وتوصيف المشكل، واعترف انه تواجهني مشكلة، وهي ان شظايا الشبهات التي القاها «القراي» كثيرة ومتناثرة لا يحويها مقال او مقالان ولكن تحتاج الى بحوث معمقة كل على حدة فهناك الحديث عن «الدستور الاسلامي، والعدالة الاجتماعية في الاسلام، ونظام الحكم، والعلاقة بالآخر، وموقفنا في الحداثة ومسألة المرأة، وقضية الاقليات في المجتمع المسلم.. غير الكلام عن التاريخ الاسلامي.. ومسألة الثابت والمتغير في حياة الفرد والمجتمع الخ هل تتصور ان اجمع كل هذا في مقال بل في سلسلة مقالات واحدة؟
    بالتأكيد يتعذر، ولكن اعد بأن افرد لكل جزئية مقالا خاصا بها وكما قيل «ما لا يدرك كله لا يترك جله» وسأعرض لمعظم هذه القضايا ولكن بمس خفيف.
    وكما تعلمون ليس الاثبات كالتفنيد ولا البناء كالهدم فيمكن لطفل صغير ان «يشخبط» جدران المنزل في دقائق لكننا نحتاج لطاقم «عمال نقاشة» لاعادة طلائها. فهل عرفت طبيعة مهمتي «الله المستعان».
    ان ما سطره «انتلجنسيا الجمهوريين» هو تلخيص وزبدة المدرسة الجمهورية والتي لا تستطيع ان تتميز بين شخصيتها الاعتبارية وشخصية الكرزمتك «محمود محمد طه» كمنتج لها، الامر الذي حمل بعض المنسوبين اليها لفك ارتباطهم بها حال موت الرجل، كما ان التنظيم قد تبدد حينما قضى الباشهمهندس، وتلاشت الفكرة الا ان عمر القراي الذي يحاول ان يحيد انتاجها بايقاظ محمود محمد طه الرجل الذي نبش رفات «ابيقور (اللذي)» وصاح «بالحلاج» في الهاوية، ونادى «اسبنوزا» في رقدة المخالفة، ما هي الا مساهمة بسيطة في الاكتتاب على اسهم شركات متعددة الجنسيات عابرة للقارات تعمل تحت العلم الامريكي بدوام اضافي، ولا غرو فقد فقست «بيضة القبان» «الجمهوريون الجدد» في نيوريورك كما صرح بذلك احد مؤسسي حركة القوى الجديدة بالخارج في حديثه عن تكوين حركة «حق» بالسودان ولست بصدد الحديث عن الفكر الجمهوري بالاساس، ولكني بصدد تفكيك ظاهرة اسميها «تحالف الهشيم» ذلك الحلف الرجيم الناشيء عن تفاقم اضداد وتجمع متناقضات الا ان حبلا سريا واحدا يغذي هذه الاجنة الحرام، وعقلا جمعيا يدوزن نمط التفكير في ذهنيتهم.
    شرب الغرب وسكرنا
    ذات السياقات الفكرية ونفس النمطية في النقاش، حاولت ان اكتشف جديدا يقدمه لنا الكاتب فلم اجد الا انه اعادني لايام الحركة الطلابية، وبيئة التعانف الفكري في فترة المراهقة السياسية، نفس المحفوظات، وذات الخطاب «الديماجوجي الحامضي» ليس ثمة جديد كل ما في الامر ان اضاف للمزيج نكهة الجمهوريين الجدد، فما الذي يجمع هذه الاضداد «قبائل اليسار+ العلمانيين+ الباطنيين) وللاجابة على هذا السؤال اليكم الحكاية من البداية.
    كان يا ما كان في قديم الزمان، حضارة في اسبرطة وبلاد اليونان يقال لها «الحضارة الهيلينية» تميزت هذه الحضارة بعلاقة التضاد والكراهية الشديدة بين الله والانسان.. الله ممثل في آلهة الاولمبك والانسان ممثل في «مواطن البوليسي» ظل هذا الصراع مديدا والفصام كاملا كما يحكى ذلك هوميروس في «الالياذة» و«الاوديسا» مع كل ما هو إلهي حتى جاءت النصرانية لتعمد الشعوب بسم يسوع المسيح مصلوبا على خشبة.
    وهذا كل ما عرفه «شاوول الطرسوسي» الملقب «ببولس» وهذا كل ما اراد ان تلتزم به الشعوب الوثنية. ليحصل لها الخلاص بدم يسوع المسيح، ولتتعاطى طقس «الافخريستيا» في عيد الفصح لتدخل في شركة الرب. هذا كل ما في الامر، ولم يزعجهم «بولس» باي التزامات اخرى يعكر بها صفو عاداتهم، واستمع الى شهادة الآباء اليسوعيين في العهد الجديد في مدخل الى الرسالة الاولى الى اله فورنتي صفحة 508: «تتفرع المسائل الخاصة التي بحث فيها بولس في هذه الرسالة في مشكلة اساسية تعرضت لها الكنيسة في جميع حقب تاريخها، ولا سيما في نشاطها الارسالي ولا تزال تتعرض لها اكثر منها في الماضي وهي مشكلة تأصيل الرسالة المسيحية في ثقافة تختلف عن الثقافة التي عاشت فيها من قبل، يدور الكلام هنا عن انتقال ثقافة العالم اليهودي الفلسطيني الى ثقافة العالم الهليني التي تسيرها وتنظمها قوى دافعة مختلفة جدا فتمثلها حتى انه ليخشى ـ لا ان تشوه الرسالة فحسب ـ بل ان تذهب الى ابعد من ذلك على نحو التمثيل البيولوجي فلا تحفظ الثقافة الهيلينية ـ وهي وثنية في جوهرها ـ في الرسالة الانجيلية الا ما يوافقها وتنبذ ما سواه كثيرا ما حدث مثل ذلك ولا سيما في التيارات الغنوصية المسيحية في القرن الثاني وعلى مر العصور في البلدان التي تم تبشيرها على عجل فكانت النتيجة ان الوثنية السابقة بقيت كما هي، بعد ان زخرفت من الخارج ببعض عناصر اخذت من الايمان المسيحي».. كان موقف بولس في هذه المشكلة هكذا بل واشتبك مع الرسول برنابا احد الوكلاء الرسوليين تلميذ يسوع وفك ارتباطه به لاجل احتجاج بعض الوثنيين في «كورنتوس وغلاطيا» على بعض التكاليف الدينية ومن ضمنها مسألة الختان وهي بحسب «العهد القديم» «التوراة» يعني انها عهد الرب مع ذرية ابراهيم، ولكن حتى هذه رفضها بولس حتى سمى انجيله «انجيل العزلة» بمقابل «انجيل الختان» عند خصومه اللاهوتيين، كما رفع عنهم حتى قصاصات الآخرة ان شئت راجع رسالة «روميه اصحاح 3 العدد 27، وغلاطيا اصحاح 2 العدد 21»
    وعلى اساس المقولة الانجيلية التي تدعم فصل الدين عن الدولة «اعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر» تم اعفاء المؤمنين الجدد من اي التزامات سياسية فقبلت اوربا بهذه الملة غير المكلفة.
    وأما على المستوى الفردي فالامر يزداد تشوقا، فتكفي جلسة 10 دقائق على كرسي الاعتراف كالذي عند «برسوم المحرقي» حتى ينتهي كل شيء وتنتصب النشوة ويعم المرح.. فقبل الجميع يسوع المسيح مخلصا شخصيا لهم، وهكذا تغطت الوثنية الهيلينية بطبقة رقيقة من الجليد للتعاليم الكنسية الجديدة فترومت النصرانية ولم تتنصر روما، واستمر الوضع على هذه الشاكلة الى ان نقضت الكنيسة عهدها مع هذه الشعوب، وتنكرت لعقدها الاجتماعي. واستبدلت مشروعها الطوباوي بالمشروع «الثيوقراطي» بتحالفها مع السلطة الزمنية ممثلة في الاباطرة والاسر الحاكمة والسلطة الاقتصادية ممثلة في الاقطاع والتجار الرأسماليين الانتهازيين، فتأسست مملكة الشيطان في الاقانيم الثلاثة «السلطة والمال والدين» فعاثت الفساد في الارض، وحكمت بالحق الالهي، وباعت الجنة بالامتار وبالتقسيط المريح، في مهزلة صكوك الغفران، التي اقرها المجتمع الثاني عشر المنعقد عام 1215م وفاحت رائحة الفساد الكنسي بعد ان ابتلعت حليفها «السلطة والمال»، هنا فقط انتفض المارد الهيليني مرة اخرى هذه المرة على آلهة الكنيسة، ممثلة في طاقم «الاكرليوس البابوي» بدلا من آلهة «الاولمبك» وبهستريا صرخ ميرابو «اشنقوا آخر قسيس بامعاء آخر ملك» وعادت الهيلينية ولكن بطبعة جديدة اكثر ضراوة وحشرت الكنيسة في اضيق جحر، واجبرتها على الاعتراف بكل ما يخالف تعاليمها حتى الشذوذ الجنسي فباركت بعض الكنائس زيجاته «لعيشوا في تبات ونبات» فجعلت الانسان هو المركز وما سواه هامشي، هو الثابت وما سواه متغير، هو القطعي وما سواه ظني، هو الحقيقة وما سواه خيال، هو الاصل وما سواه مزيف، هو المبدأ والمآل هو الاله الاوحد الاحد.. فكانت ردة فكرية عاطفية متشنجة بكل المقاييس فولدت مفهوم «الهيومانزم» وما اختلف التناول لهذه القضية بين مدارس اليمين واليسار الا على تعريف هذا المركز هل هو الانسان» الفرد ام الكل «البشري» وعلى اساسها تم توزيع المسافة بين اليمين واليسار الى «يمين الوسط» و«يسار الوسط» و«وسط الوسط» «وحزام الوسط!!» فانتجت لنا علمانيات بنكهات مختلفة «علمانية بالشيوعية» «علمانية باللبرالية» «علمانية بالفاشية» «علمانية بالبطيخ» وفي الآخر خالص «علمانية سليقة ساكت».
    يقول ولتر استبس: «انه عندما صدمت الكشوفات العلمية الايمان الديني المبني على الخرافة الكنسية وفقد الناس على اثر ذلك ايمانهم بالله. بدأوا يشكون في ان يكون للعالم هدفا وغرضا طالما ان ليس هناك خالق، ثم بدأوا يشكون ان للعالم الخالي من المعنى والغرض نظاما اخلاقيا ايضا، بمعنى انه اذا كان العالم ذو طبيعة عبثية غير هادفة، فان الاخلاق ايضا غير موضوعية لانه ليس هناك مرجعية يستند اليها بعد فقد المرجعية الالهية، والغائية الالهية في خلق الكون وبذلك انتقلت الاخلاق من مرجعية الهية موضوعية ثابتة الى مرجعية بشرية متغيرة فحدث اول نقلة خطيرة في هذا المجال «الاخلاق» بان تحولت القيم والاخلاق من موضوعية الى ذاتية ومن مطلقة الى نسبية» سلوك انفعالي جمعي اعاد ترتيب الاوضاع في اوربا، واذا حضر الانفعال غاب العقل الامر الذي منعهم من البحث عن بديل سماوي ارفع وانفع.
    انتبه انا الآن اوصف الحالة والعقلية التي ستنتج لنا فيما بعد انماطا فلسفية وعقائدية وطرائق سياسية وحكمية يبشر بها «البنيويون العرب» ويستنبتونها في طبغرافيا ارض مختلفة، ويبيئونها ظروفا موضوعية لا تشبهها، كالذي يريد ان يزرع الصنوبر بصحراء الربع الخالي، وحتى على مستوى الحداثة حينما حاول «الحاج وراق» اعادة ترجمة تعريق الحداثة لبولريد «الشاعر الفرنسي» القائلة «ان الحداثة طريق مستقيم ومضاد» اضاف اليها وراق كلمة «وفيها تبلدية» وكان دقيقا حينما اختار بمنتهى الشيفونية «التبلدي» دون «النخيل» مثلا لانها الصق بسودانيته وافريقانيته المتنزهة عن العروبة برمزية النخيل، هكذا ينتهي الفصل الاول ليبدأ الفصل الثاني.

    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147514798&bk=1
    __
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de