|
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! (Re: خالد عويس)
|
في حين يكتب د. حامد بن أحمد الرفاعي وهو الأمين العام المساعد لمؤتمر العالم الإسلامي رئيس المنتدى الاسلامي العالمي للحوار
إن الإسلام وهو يقرر العبودية الخالصة لله تعالى وحده دون غيره من البشر أو الحجر وباقي الأشياء ،فانه يقرر بذلك أقصى وأرقى درجات حرية الإنسان ،ويؤكد رفضه الشديد أن يتخذ الناس بعضهم بعضا" أرابا" من دون الله تعالى ،ويؤكد كذلك رفضه ومقته أن يستبعد الإنسان أو يستذل أو يسترق ،ورغب وأمر في مقاومة الرق والاستبعاد الذي كان سائدا" ومتعارفا" عليه بين الأمم قبل الإسلام ،واعتبر تحرير الإنسان من أقرب القربات إلى الله تعالى ،وأنزل الله جل شأنه نصوصا"قرآنية تأمر وتشجيع على تحرير الإنسان من الرق والاستبعاد (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة )14،وخصص سهما"من مصارف الزكاة لتحرير الإنسان من الرق علما"بأن جميع مصارف الزكاة فرصة لتحرير الإنسان من الظلم وأعباء الحياة (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم )15،بل وجعل تحرير الإنسان من الرق والاستبعاد كفارة من الذنوب والآثام مثل كفارة القتل الخطأ (ومن قتل مؤمنا" خطا"فتحرير رقبة )16،ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا"من أعضائه من النار )17،ويقول صلوات الله عليه (من لطم مملوكا"له أو ضربه فكفارته عتقه )18،وعلى أساس من ذلك جاء الإعلان العالمي لتحرير الإنسان على لسان الخليفة الثاني أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه من وراء أربعة عشر قرنا" ونيف (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أماتهم أحرار")19، وكلكم يعلم أن هذا الإعلان العالمي جاء بمناسبة انتصار عمر بن الخطاب وإنصافه لشاب قبطي من شاب مسلم اعتدى عليه هو ابن والى مصر آنذاك ،بل أمر الشاب القبطي أن يضع السوط الذي ضرب به على رأس والي مصر قائلا"للشاب القبطي :ما كان لابنه أن يضربك إلا بسلطان أبيه ،ثم خاطب عمرو ابن العاص قائلا" (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أماتهم أحرارا" )،ومن الجدير بالذكر هنا ما جاء على لسان خطيب الثورة الفرنسية ـ لافاييت ـوهو
يتلو بيانها الأول وفي مادته الأولى (يولد الرجل ـ أي دون المرأة ـ حرا " ولا يجوز استعباده ) عندها صمت ـ لافاييت ـ هنيهة ثم قال مخاطبا " عمر بن الخطاب ( أيها الملك العربي أنت الذي حقق العدالة كما هي ) 20
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:28 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:43 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:50 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 01:59 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-25-04, 02:02 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer Abdalla | 04-25-04, 02:18 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | Omer54 | 04-25-04, 02:38 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | ودقاسم | 04-25-04, 03:32 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | أحمد أمين | 04-25-04, 07:49 PM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | خالد عويس | 04-26-04, 10:35 AM |
Re: ميندي نازر .. الرق والفقه الإسلامي موضوع للنقاش!! | nazar hussien | 04-27-04, 08:27 AM |
|
|
|