ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 08:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2005, 03:28 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ الفاضل/ ياسر الشريف
    تحية معطرة لشخصكم الكريم
    إن عالمنا السوداني الفقير فكريا والغني بتنوعه الثقافي اللغوي الديني العربي الأفريقي الإسلامي المسيحي اللاديني + معتقدات أفريقية هو المعني بمسألة التسوية الذهنية لتنوعه وهو المسئول للبحث بإجماع عن مسألة التوصل إلى تعريف ونهج عادلين وشاملين للهوية والتنوع والإعتراف بالآخر ورهين بكل تركيبات المجتمع السياسي أن تكون داخل اللعبة السياسية أجمع وأن تكون صاحبة القضية والمصلحة الأولى في السعي وراء تعريف محدد واضح لبلده وفق رؤية عادلة وشاملة لمكافحة كل الظلم وإسقاطات الجهل وهو المجبر على متابعة مساعيه في هذا الإتجاه كشكل او خيار من خيارات الدفاع عن النفس وتجنب الإستهداف والتعرض للتدمير ويكفي الأرواح التي زهقت في الماضي القريب،،،،

    وبالتالي هنا يكمن بناء إنسانه، وعدم تعقيده وفق رؤية أو قراءة منتكسه لتاريخ كل أدلى بدلوه عنه وفق رؤاه الشخصية أو تأثره بكتابات بعينها، واجبنا أن نسقط كل ذلك ونبدا بداية صحيحة.

    أما كل ما حدث من ويلات بين أهلنا الطيبون في الجنوب والشمال كانت نواته الفترات الإستعمارية وتعقيدات الأنظمة الدكتاتورية وفقا لرأي:
    أما رأي المؤرخين الذي ارجحه
    كان هناك يقينُ حول الطبيعةِ الحقيقيةِ للعلاقةِ بين المجموعات العرقيةِ في الشمالِ وفي الجنوبِ، بينما يَعتقدُ الكثيرَ الاحتكاكات الأولى بين الجزء ين حَدثت أثناء الحكم الاستعماري الأول التركي المصريَ (1821-1884م) الذي يُعتَبرُ مؤسسَ السودان الحالي. لكن إذا قَورَنِ بالحالةِ بعد احتلال محمد علي باشا، البلاد كَانتْ مستقرّةَ جداً، والتعايش السلمي هو طبيعةُ العلاقةِ بين تلك المجموعاتِ. الحُكُم التركي المصريَ نَجحَ في السَيْطَرَة على سلطة الفونج قُرْب بِداية الـقرن التاسع عشر ومنذ ذلك الحين النزعات الشريّرة للنزاعِ السودانيِ استمرت، أَو كأنما شخص ما وَضعَها، "كل شيء سيئ أتى مَع الأجانب".
    التعبير أعلاه حقيقيُ عندما نَعتبرُ أن شرارةَ النزاعِ (تجارة العبيدِ)، التي جرت على نحو واسع أثناء الفترةِ الاستعمارية الأولى. في ذَلِك الوَقت، العبودية كَانتْ في الحقيقة مهمة جداً للحُكُمِ التركي المصري لتَزويد جيشِهم بالرجال، وتباعاً تَخْدمُ سياستَهم مِنْ التوسّعِ في الشرق الأوسطِ. البحث الواسع عن العبيدِ أتى بعد أن ضَمنوا قوَّتَهم في الشمالِ، وتَحرّكتْ هجماتَ النخاسين أعمقِ إلى الجنوبِ (أعالي النيل ، البحيرات الاستوائية، الرافد العظيم لبحر الغزال). من الجدير بالإشارة هجماتَ النخاسين حدثت في الغالب في المناطقِ المعيّنةِ التي أستوطنت في الغالب بالمجموعاتِ الأفريقيةِ، ومثال على ذلك: - الجزء الجنوبي بالإضافة إلى المناطقِ الأخرى ضمن الشمالِ ومثال على ذلكِ: - جبال النوبة محافظة النيل الأزرقَ .

    طبعأ هذه أراء مؤرخين نقلتها لك وأرجح صحتها
    لذا، أولاً الضربة الثقيلة نحو التنويعِ كَانتْ حينما أغلب المجموعاتِ الشماليةِ رجّحتْ بالحكم الاستعماري منذ أن تجارةِ العبيدِ مورست فقط على المجموعاتِ الأفريقيةِ. حتى إلى تلك النقطةِ، الشماليين يَجِبُ أَنْ لا يَكُونوا مُلامينَ حول هذه الحقيقةِ. على أية حال، تظهر المشكلة الخطيرةَ متى أدركنَا بأنّ تُجّارَ العبيدِ الأتراكِ والمصريينِ استعملوا جنود شماليَين لجمع العبيد أعني ذلك الشمال الجغرافي أجمع للسودان. بالإضافة إلى ذلك كَانَ تدخّلَ بَعْض التجارِ وليس كل الشماليِين بالكاد واعني هنا فئة من كل شمال السودان الجغرافي في هذه التجارةِ الذين عَملوا كوكلاء متوسطون لبَيْع العبيد إلى الحكومةِ التركية. والتعقيد الأهم هو مناطق الإحتكاك بين العرب وقبائل الجنوب وتلك الممارسات القذرة بينهم من الجانبين سواء الجنوبيين أنفسهم أو قبائل الرعي من كردفان أنفسها أو من غيرها

    المهدية: أجندة وطنية National Agenda
    في بِداية 1880م، الحركة إسلامية في وسط السودان حَثّتْ مجموعاتَ مختلفةَ لتَحرير البلادِ مِنْ الحكم الإستعماري. بجانب طرد التركية من البلاد ، هذه الحركةِ، (المعروفة بالمهدية بعد مؤسسِها محمد أحمد المهدي)، كَانَ لديه هدفُ إسلاميُ حيث هدفه إعادة الإسلامِ ليس فقط في السودان، لكن أيضاً في كامل العالمِ. الرَدّ إلى ندائِه أعطىَ إستجابة على نحو واسع، حتى مِنْ قبائلِ غير المسلمينَ الجنوبيةَ التي كَانتْ راغبة لطَرْد الحكم الإستعماري. لِذلك، وحّدَ حديثَ الحركةِ الجديدةِ عملياً أغلب القبائلِ السودانيةِ بغض النظر عن الخلفياتِ العرقيةِ والثقافيةِ. لسوء الحظ، العلاقة بين شمال وجنوب السودان لَمْ تُحوّلْ إيجابياً بعد طرد الحكم الإستعماري في 1885م، لسباب ليس للمهدية شان فيها
    أساساً، طبيعةُ هذه الإنتفاضة أن َتَكُونُ حركةً إسلاميةً. في وجهةِ نظر العديد مِنْ المُحلّلين، هذه الطبيعةِ تَسْعي المهديون للبَحْث عن العالمِ الإسلاميِ، ولِذلك، الجزء الجنوبي ما كَانَ مكاناً مناسب عملياً في جدولِ أعمالهم الوطنيِن ، حيث قاتل الجنوبيون بهدف طرد المستعمر وقاتل الأنصار بهدف ديني وهدف طرد المستعمر


    ما اود أن أوضحه بعمق أن فكرة المهدية لم تقم من أجل العبودية او ممارستها بل لتحقيق العدل وفق رؤى دينية وطرد الإستبداد والظلم ويكفي أن الجنوبيون قاتلوا فيها أما ما حدث من سلوكيات قد تنسب لأفراد ينتمون لها فهذا أمر شخصي لا يعنيها هي.

    - الثورة على نظام ظالم - قول القائد بمرجعية دينية حتى هذه كل ثورات العالم لم تخلو منها أو جلها ومعظمها وهنا تكمن دوافع القتال وفداء النفس وتقديمها قربانا من أجل الحياة السامية والدائمة - الجنة- وهذه مرتهنة لشروط بعينها يعيشها الإنسان وبالتالي تحدد ملامح مسيرة حياته ووضع ايدلوجيته شريطة أن يكون قمة أهدافها التخلص من الظلم ثم النزول للعيش ببساطة مع المجتمع ام في عالمنا الحديث أخذت الثورة منحى آخر يجسده العالم البغيض المسيطر فكريا على أدمغة معظم شباب هذه الأيام المبني على المصالح وأن الغاية تبرر الوسيلة من أجل الوصول لأهدافهم الدنيوية القذرة.
    ثم أريد ان أسأل لماذا كل شئ سيئ ينسب للإسلام ولا ينسب لتصرفات أفراد بعينها فهل بن لادن بتطرفه الماثل أمام الجميع يمثل الإسلام أو أبوحمزة أ الشيخ الترابي وغيره من دعاة التطرف هل يمثلون الإسلام ولماذا يتخذهم الغرب كمطيه لتنفيذ مآربه ضد الإسلام
    وما دورنا نحن في مجال التعريف بالإسلام الصحيح ،
    هذا أو الطوفان القادم

    (عدل بواسطة othman mohmmadien on 09-18-2005, 03:43 AM)
    (عدل بواسطة othman mohmmadien on 09-18-2005, 08:35 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ Yasir Elsharif09-17-05, 04:56 AM
  Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ Yasir Elsharif09-17-05, 05:09 AM
    Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ othman mohmmadien09-17-05, 08:49 AM
      Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ othman mohmmadien09-17-05, 08:57 AM
      Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ Yasir Elsharif09-17-05, 09:54 AM
        Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ othman mohmmadien09-18-05, 03:28 AM
          Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ othman mohmmadien09-18-05, 10:55 AM
            Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ أيمن حسين فراج09-18-05, 02:03 PM
              Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ Yasir Elsharif09-18-05, 02:51 PM
                الحلاج.. المعراج والرماد Yasir Elsharif09-18-05, 04:10 PM
  Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ Sabri Elshareef09-18-05, 09:58 PM
  Re: ثورة الزنج في البصرة.. هل كانت ثورة "مهدية"؟؟ Sabri Elshareef09-18-05, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de