الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2018, 11:40 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-09-2005, 03:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!!


    الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!!

    قرأت للأستاذ شوقي بدري في منبر "سودانيات" أنه سمع البروفيسور حسن مكي في تلفزيون السودان يصف الجمهوريين بأنهم امتداد للزبالعة.. وهذه هي كلمات الأخ شوقي بدري:
    الدكتور حسن مكى يقول ان الاخوان الجمهوريين هم امتداد للزبالعة . هذه جريمة وتزوير وضحك على الذقون وشيىء مخجل فى حق الأستاذ محمود محمد طه والجمهوريين الذين اتصفوا بالنقاء وعفة اللسان ونظافة اليد .

    الزبالعة يا سادتى هم من أعطى السودان سمعة سيئة فى تحريف الدين الاسلامى والعمل بالسحر . والعرب ارتبط فى ذهنهم السحر بسبب الزبالعة . ويورد الأستاذ المؤرخ محمد عبدالرحيم فى كتابه دفع الافتراء ان المصريين كانوا يتحدثون عن مقدرة الزبالعة الخارقة فى السحر . وكيف أن أحدهم يرسم دائرة حول نفسه ويجلس ولا يصب عليه المطر عندما يكون مسافرا . وكيف اضطر أحد المآمير المصريين أن يهدد احدى نساء الزبالعة باطلاق النار لأنها قالت له . (رجلينكم الساكين بيهم بقرنا تعدوا فيها للضرائب حنكسرها ليكم ) . وفى الصباح لم يستطع ابنه أن يحرك رجليه الى أن أعطته المرأة خيطا ربطه فى أعلى فخذ ابنه فانفك السحر .

    ويحكى كيف أخذ أحد الزبالعة بذرة بطيخ ودفنها فى الأرض وسقاها ماء فنبتت وكبرت أمام أعينهم وأعطت بطيخة كبيرة وشققها ووزعها على الحضور وأكلوها حمراء حلوة .

    والمعروف عن الزبالعة أنهم يبيحون الصيد فيجتمعون رجالا ونساء ويقرأون أورادا خاصة ويقعون النساء حيثما اتفق ويقولون أن الله يبيح الصيد ومن يصطاد أية امرأة يقع عليها . أين الصلة هنا يا دكتور حسن مكى بين الزبالعة والجمهوريين ؟.



    وقد علقت عليه في مداخلة بهذه الوصلة:
    http://www.sudaniyat.net/forum/viewtopic.php?p=39932#39932
    والآن أريد أن أمدد تلك المداخلة حتى نخرج من الموضوع بما يفيد الجميع..
    كتب السيد أحمد إسماعيل في شبكة المشكاة ما يأتي:

    واجه الشيخ فرح الانحرافات العقائدية التي كانت سائدة في زمانه فدخل في مناظرات عديدة منها مناظرته مع الشيخ "عبد القادر ود هجو" والشيخ "محمد ود عبد الحي" .. كما واجه الفرق الضالة التي حرفت الدين باسم الفقه مثل جماعة "الزبالعة" وزعيمهم "كرين ود عبد الله" ونظم فيهم قوله:

    يا أبَّان طريقةً مضللة يا أبان عملاً ما هو لي الله
    وقت العنقريب فوقكم انبله ما بينفعكم كرين ود عبد الله

    وتعني: يا أصحاب الطريقة المضللة، يا أصحاب الأعمال التي ليس هي لله، عندما يحين أجلكم لن ينفعكم كرين بن عبد الله"

    http://new.meshkat.net/contents.php?catid=6&artid=6619
    وفي طبقات ود ضيف الله نقرأ في ترجمة الشيخ حمد النحلان ما يلي:
    وأن امرأة في حلته إسمها عُبادة قالت: الراجل هذا يحدثوه الزَّبالِعة بالواقع ويقول أن بكاشف شالت برمتها وردت البحر، وختَّتْها [في بيتها]، وجاءت تسلم عليه فقال: ترقصي والحِديّ [الحدأة] يِبَرِّجْ فوقك، وتكبي فوق برمتك وتقولي شيخي ما بِخَبرْني.
    [هامش: يبرج في العربية السودانية أي يعرض أو يقفز قفزات موقعة على صوت الدلوكة]

    وفي مقال كتبه الدكتور جعفر ميرغني في جريدة الرأي العام جاء عرضا حديثه عن "العمل" والزبالعة:
    قصة طريفة تدل على ما نبهنا إليه من معتقد في ( العمل ) متوارث يحكيها محمد بن الحاج أبو على في كتابه ( تاريخ مدينة سنار المحروسة ) المؤلف لآخر العصر السناري وأول المصري التركي . يروي صاحب الكتاب المذكور أن المتآمرين على السلطان ( بادي أبو شلوخ ) من أهله الفونج ومن وزرائه أولاد عجيب والهمج خرجوا إلى قائد جيوشه الشيخ محمد أبو لكيلك ، وهو يومئذٍ بمدينة الأبيض ، وتكامل رأيهم على نزع السلطان . وكان الأخير صاحب شوكة وسطوة . فلما تحركوا سراً نحو سنار العاصمة ألجأتهم مخافته إلى التقوي بالسحر فأرسلوا إلى رجل من الفلاتة معروف بذلك وطلبوا منه أن يعمل للسلطان ( العمل ) . فطالبهم الفلاتي بأن يمدوه بصورة للسلطان . فقالوا : لا أحد يستطيع أن يعمل الصورة دقيقة سوى الفقيه ( حجازي ) . وكان الفقيه المذكور ذا باع في العلوم المدنية من كيمياء ورياضيات وفنون . وكان يومها في السجن والسلطان يرى قتله ويخاف أن يعود عليه قتل الفقيه بالخراب . فأرسل الوزير محمد أبو لكيلك إلى السلطان يشير عليه أن يبعث إليه بالفقيه محمد يقتله هو ويريح السلطان من تبعة دمه . فأرسله إليه السلطان مسروراً . فعمل حجازي صورة - يعني تمثالاً - للسلطان بادي . قال : وألبسوه بعض ملابس السلطان وعمل الفلاتي ( العمل ) في الصورة . ولما وصلوا ساحل النيل الأبيض قذفوا الصورة في البحر . فما لبث أن جاءهم الخبر أن السلطان غادر سنار وقطع إلى الشرق هارباً .
    تلك القصة تحدثك عن جانب من المعتقدات الاجتماعية السودانية قبل أن تبلبل العادات فروض الدخيل . وهي قد تشرح لماذا كشط تمثال بعانخي البارز من مسلته الشهيرة مع الإبقاء على اسمه وألقابه وجميع تفاصيل أعماله .
    قصة أخرى سـجلها ( هللسون - Hillelson ) ) في مجـلة Sudan Notes & Records ) )، أو ( المدونة السودانية ) ، تحدث أن العرب القاطنين عند نهر الدندر تأذوا في بعض الزمان أذية بالغة من تمساح ضخم وكاسر دخل النهر وجعل يتصيد من بهائمهم . وكان الموسم يقضي بأن يعبروا النهر إلى الجانب الجنوبي. فالتجأوا إلى أحد مشايخ جماعة ( أبو جريد) ، وهي طائفة سرية بعض الشيء في ممارساتها وعقائدها . وهم الذين يقال لهم ( الزبالعة ) . قال : فحضر الشيخ إلى ضفة النهر وعمل نموذجاً للتمساح من الطين . ثم ربط فم التمساح بحزمة من العشب واستغاث بكلمات ، ثم قذف الصورة في البحر وقال للعرب : الآن اعبروا بالبهائم. فجعلت القطعان تعبر وجعل التمساح يظهر ويختفي لا يتعرض لشيء منها بأذى . وكانت المفاجأة الكبرى أن فم التمساح الحقيقي شوهد مربوطاً حوله حبل من الألياف .
    http://66.249.93.104/search?q=cache:eLmhDCRo6y4J:www.ra...84%D8%B9%D8%A9&hl=de
    وفي أثناء بحثي في شبكة الإنترنيت وجدت مداخلة يتحدث فيها الأخ الأستاذ شوقي بدري عن الزبالعة بتاريخ أغسطس 2003، في سودانيز أونلاين، وأن مسألة "العمل" و "السحر" أمر معروف في السودان:

    هنالك مجتمعات في السودان تقوم فيها المرأة بكل العمل. وحتي عندما يحاول الرجل ان يساعد يطلبون منه ان يحتفظ بقواه الي الليل. هل سمعتم يا اهلي عن الزبالعة الذين هم مسلمون مشهورون بممارسة السحر. وهم الذين اعطوا السودانيين السمعة الرائعة بأنهم احسن من يمارس السحر. وعندما طلب مني بعض شيوخ الخليج ان ادلهم علي سحرة جيدين من السودان قلت لهم اني لااؤمن بالسحر قالوا اني ملحد لان السحر مذكور في القران.
    هؤلاء الناس يعتبرون أ نفسهم مسلمين ولهم تراتيل وطقوس ثم يطفئون النور ويمارسون الجنس مع اي من النساء الموجودات ويقولون ان الله اباح الصيد وهذا هو الصيد. هذا قليل من الذي يمارس في السودان وموجود فلتغمضوا اعينكم لاي فترة تريدون الا ان هذه الاشياء موجودة في المجتمع السوداني ولن تختفي بنفسها فالخطوة الاولي ان نعترف بها.



    هل هناك صلة لكلمة زبالعة بكلمة "بعلزبول" وهو إسم للشيطان في التراث اليهودي؟؟ فقد اتهم اليهود المسيح بأنه يستعين بـ "بعلزبول" في "طرد الشياطين من المجانين" ؛ وذلك في محاولة لإنكار معجزة السيد المسيح في إبراء الناس من العلل.. وقد ذُكر هذا في الأناجيل التي روت حياة السيد المسيح.. فقد جاء في إنجل مرقس:
    13ثُمَّ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ، وَدَعَا الَّذِينَ أَرَادَهُمْ، فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ. 14فَعَيَّنَ اثْنَيْ عَشَرَ لِيُلاَزِمُوهُ وَيُرْسِلَهُمْ لِيُبَشِّرُوا، 15وَتَكُونَ لَهُمْ سُلْطَةٌ عَلَى طَرْدِ الشَّيَاطِينِ. 16وَالِاثْنَا عَشَرَ الَّذِينَ عَيَّنَهُمْ، هُمْ: سِمْعَانُ، وَقَدْ سَمَّاهُ بُطْرُسَ، 17وَيَعْقُوبُ بْنُ زَبَدِي، وَيُوحَنَّا أَخُوهُ، وَقَدْ سَمَّاهُمَا بُوَانَرْجِسَ، أَيْ ابْنَيِ الرَّعْدِ، 18وَأَنْدَرَاوُسُ، وَفِيلِبُّسُ، وَبَرْثُلَمَاوُسُ، وَمَتَّى وَتُومَا، وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَتَدَّاوُسَ، وَسِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ، 19وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي خَانَهُ.
    20ثُمَّ رَجَعُوا إِلَى الْبَيْتِ، فَاحْتَشَدَ الْجَمْعُ أَيْضاً، وَلَمْ يَقْدِرْ يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ حَتَّى عَلَى أَكْلِ الطَّعَام. 21فَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ، جَاؤُا لِيَأْخُذُوهُ، إِذْ كَانَ أُشِيعَ أَنَّهُ فَقَدَ صَوَابَهُ. 22وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، فَقَالُوا: «إِنَّ بَعْلَزَبُولَ يَسْكُنُهُ، وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يَطْرُدُ الشَّيَاطِينَ!» 23فَدَعَاهُمْ إِلَيْهِ وَكَلَّمَهُمْ بِالأَمْثَالِ، قَالَ: «كَيْفَ يَقْدِرُ شَيْطَانٌ أَنْ يَطْرُدَ شَيْطَاناً؟ 24فَإِذَا انْقَسَمَتْ مَمْلَكَةٌ مَّا عَلَى ذَاتِهَا، فَإِنَّهَا لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَصْمُدَ. 25وَإِذَا انْقَسَمَ بَيْتٌ مَا عَلَى ذَاتِهِ، فَإِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَصْمُدَ. 26فَإِذَا انْقَلَبَ الشَّيْطَانُ عَلَى نَفْسِهِ وَانْقَسَمَ، فَإِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَصْمُدَ، بَلَ يَنْتَهِيَ أَمْرُهُ! 27لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ قَوِيٍّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ إِلاَّ إِذَا قَيَّدَ الْقَوِيَّ أَوَّلاً. وَبَعْدَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ. 28الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ جَمِيعَ الْخَطَايَا تُغْفَرُ لِبَنِي الْبَشَرِ، حَتَّى التَّجَادِيفَ الَّتِي يُجَدِّفُونَهَا. 29وَلَكِنْ مَنْ يُجَدِّفُ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ، فَلاَ غُفْرَانَ لَهُ أَبَداً، بَلْ إِنَّهُ يَقَعُ تَحْتَ عِقَابِ خَطِيئَةٍ أَبَدِيَّةٍ». 30ذَلِكَ لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّ رُوحاً نَجِساً يَسْكُنُهُ!»


    والقرآن أيضا جاء وأكّد رواية الإنجيل وبطلان اتهام اليهود للمسيح بأنه ساحر:
    إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110) سورة المائدة

    ومن قصة النبي موسى عليه السلام مع فرعون عرفنا أن الأخير يتهم موسى بالسحر وقد جاء ذلك في عديد الآيات القرآنية.. ويُقال أن السحرة الذين استجلبهم فرعون كانوا من بلاد السودان، وقد يكون هذا الزعم صحيحا وقد لا يكون ، ولكن الشاهد أن أولئك السحرة آمنوا بموسى، وتعرضوا لانتقام فرعون منهم.. راجع القرآن [سورة الأعراف من 106 إلى 126] [سورة يونس من 76 إلى 82] [سورة طه من الآية 57 إلى 73] [سورة طه من 56 إلى 73] [سورة الشعراء من آية 36 إلى آية 51]

    ولم ينج حتى النبي محمد عليه الصلاة والسلام من اتهام الكفار له بالسحر، وآيات القرآن التي ذكرت ذلك مستفيضة وسأضع أرقام الآيات ومواضعها لمن يريد أن يتابع:
    سورة سبأ آية 43
    سورة الصافات من 12 إلى 16
    سورة الزخرف من 29 إلى 31
    سورة الأحقاف 7 ، 8..
    سورة القمر آية 2
    سورة المدثر آية 24


    والقرآن يوضح لنا أن "السحر" و "العمل" يتعلمه الناس من الشياطين:
    وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ (102) سورة البقرة..

    وقد جاء في السيرة أن النبي عليه السلام تعرض لمحاولة سحر "عمل" قام به رجل يهودي [ربما بواسطة ساحرات].. وقد أنزل الله عليه سورتي المعوذتين "الناس" و "الفلق" وفيهما قصة "النفاثات في العقد" .. يقول ابن كثير في تفسيره:


    وَفِي الْحَدِيث الْآخَر أَنَّ جِبْرِيل جَاءَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اِشْتَكَيْت يَا مُحَمَّد ؟ فَقَالَ " نَعَمْ " فَقَالَ بِسْمِ اللَّه أَرْقِيك مِنْ كُلّ دَاء يُؤْذِيك وَمِنْ شَرّ كُلّ حَاسِد وَعَيْن اللَّه يَشْفِيك وَلَعَلَّ هَذَا كَانَ مِنْ شَكْوَاهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين سُحِرَ ثُمَّ عَافَاهُ اللَّه تَعَالَى وَشَفَاهُ وَرَدَّ كَيْد السَّحَرَة الْحُسَّاد مِنْ الْيَهُود فِي رُءُوسهمْ وَجَعَلَ تَدْمِيرهمْ فِي تَدْبِيرهمْ وَفَضَحَهُمْ وَلَكِنْ مَعَ هَذَا لَمْ يُعَاتِبهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا مِنْ الدَّهْر بَلْ كَفَى اللَّه وَشَفَى وَعَافَى . وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ يَزِيد بْن حِبَّان عَنْ زَيْد بْن أَرْقَم قَالَ سَحَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُود فَاشْتَكَى لِذَلِكَ أَيَّامًا قَالَ فَجَاءَهُ جِبْرِيل فَقَالَ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْيَهُود سَحَرَك وَعَقَدَ لَك عُقَدًا فِي بِئْر كَذَا وَكَذَا فَأَرْسِلْ إِلَيْهَا مَنْ يَجِيء بِهَا فَبَعَثَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَخْرَجَهَا فَجَاءَهُ بِهَا فَحَلَّلَهَا قَالَ فَقَامَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَال فَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ لِلْيَهُودِيِّ وَلَا رَآهُ فِي وَجْهه حَتَّى مَاتَ وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ
    ويستمر التفصيل من تفسير ابن كثير هكذا:

    أَوَّل مَنْ حَدَّثَنَا بِهِ اِبْن جُرَيْج يَقُول حَدَّثَنِي آلُ عُرْوَة عَنْ عُرْوَة فَسَأَلْت هِشَامًا عَنْهُ فَحَدَّثَنَا عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَة قَالَتْ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُحِرَ حَتَّى كَانَ يَرَى أَنَّهُ يَأْتِي النِّسَاء وَلَا يَأْتِيهِنَّ قَالَ سُفْيَان وَهَذَا أَشَدّ مَا يَكُون مِنْ السِّحْر إِذَا كَانَ كَذَا فَقَالَ " يَا عَائِشَة أَعَلِمْت أَنَّ اللَّه قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اِسْتَفْتَيْته فِيهِ ؟ أَتَانِي رَجُلَانِ فَقَعَدَ أَحَدهمَا عِنْد رَأْسِي وَالْآخَر عِنْد رِجْلِي فَقَالَ الَّذِي عِنْد رَأْسِي لِلْآخَرِ مَا بَال الرَّجُل ؟ قَالَ مَطْبُوب . قَالَ وَمَنْ طَبَّهُ ؟ قَالَ لَبِيد بْن أَعْصَم رَجُل مِنْ بَنِي زُرَيْق حَلِيف الْيَهُود كَانَ مُنَافِقًا وَقَالَ وَفِيمَ ؟ قَالَ فِي مُشْط وَمُشَاطَة . وَقَالَ وَأَيْنَ ؟ قَالَ فِي جُفّ طَلْعَة ذَكَر تَحْت رَاعُوفَة فِي بِئْر ذَرْوَان " قَالَتْ فَأَتَى الْبِئْر حَتَّى اِسْتَخْرَجَهُ فَقَالَ" هَذِهِ الْبِئْر الَّتِي أُرِيتهَا وَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَة الْحِنَّاء وَكَأَنَّ نَخْلهَا رُءُوس الشَّيَاطِين " قَالَ فَاسْتُخْرِجَ فَقُلْت أَفَلَا تَنَشَّرْتَ ؟ فَقَالَ " أَمَّا اللَّه فَقَدْ شَفَانِي وَأَكْرَه أَنْ أُثِير عَلَى أَحَد مِنْ النَّاس شَرًّا "


    والآن أود أن أوجه سؤالي للدكتور حسن مكي:
    أين الأستاذ محمود من "الزبالعة" أو "السحر" أو "العمل"؟؟
    هل يدرك الدكتور حسن مكي ما يقول؟؟
    أحب أن أدل المهتمين على بعض كتابات الأستاذ محمود التي تعينهم على معرفة رأيه في مسائل السحر والعمل، أو حتى استخدام القرآن لإلحاق الأذى بالناس.. أرجو الرجوع إلى كتاب "أسئلة وأجوبة الثاني" وهو موجود في شبكة الإنترنيت في موقع الفكرة هنا:
    http://alfikra.org/books/bk022.htm
    ولكني سأقتطف منه فقرات يتحدث فيها الأستاذ محمود عن مسائل "الأرواح" والاستعانة بـ "الجن" لأننا سمعنا وقرأنا في الصحف عن أخبار جماعة الجبهة الذين يروجون للاستعانة بالجن "المسلم" كما يقولون، وبتسخير بعض "الشيوخ" لاستخدام "الطب والكتابة" بواسطة القرآن:
    تنصيص:

    الأرواح الشريرة
    هناك الأرواح الخيرة ، و الأرواح الشريرة .. و قد ورد ذكر كليهما في الآية الكريمة: (و إذ قلنا للملائكة أسجدوا لآدم .. فسجدوا ، إلا إبليس .. كان من الجن ، ففسق عن أمر ربه .. أفتتخذونه ، و ذريته ، أولياء من دوني ، و هم لكم عدو ؟؟ بئس للظالمين بدلاً ..) و ذرية إبليس الشياطين ، و ذرية الشياطين الجن .. هو أبو الشياطين ، و أما الجن فهم أحفاده .. و من الجن مؤمن و كافر .. و لكن الشياطين كلهم كفار .. و هم بذلك لا يأمرون بخير .. وعداوتهم للبشر قائمة إلى يوم الدين.. (قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ، و لأغوينهم أجمعين) .. و هذا هو ديدنه ، و ديدن ذريته .. الإغواء .. فكيف ، مع هذا ، يطمئن عاقل أن يأخذ دينه عن (السبت) ، كما يفعل هذا النفر في الخرطوم بحري ؟؟ و من أين لهم أن يثقوا أن الذي يحرك (السبت) و القلم ليس شيطاناً رجيماً ، أو جناً كافراً ؟؟ ليسألوا أنفسهم هذا السؤال ..
    و من الجن مؤمن يأمر بالخير ، و هو يعلم .. و منهم مؤمن يأمر بالشر ، وهو يريد الخير ، ولكنه لا يعلم ، و إنما يؤتى من نقص علمه .. و يطيب لي بهذه المناسبة أن أورد قصة صديق إتصل به نفر من الجن ، و تحدثوا إليه ، و هو يسمعهم بوضوح ، و لكنه لا يراهم ، و أخبروه أنهم من الجن المسلمين ، و أنهم يقرأون القرآن ، و أنهم إنما رغبوا في صداقته لما بدا لهم من سلامة صدره ، و إستقامة سيرته ، و إقباله على ربه .. و طمأنوه أنه لن يجد منهم إلا الخير .. و قد سار معهم في صداقة روحية .. ثم أخذوا يأمرونه بقراءة القرآن ، و بالصلاة على النبي .. فرفع أمرهم هذا إلي ، فنصحته بأن لا يأخذ منهم ، و أن يتبع في عبادته ، سنة النبي ، و أنهم إن أمروه بشئ خارج عن السنة إعتذر .. و إن هم أمروه بأمر هو من السنة يأتيه ، و لكن بنية طاعة أمر الله حيث يقول: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" .. لا بنية طاعتهم هم .. يكون هذا منه على غرار ما ذكرنا من أمر عيسى بن مريم حين ظهر له إبليس ، و قال له قل: "لا إله إلا الله" فقال عيسى: "كلمة حق ، و لا أقولها بقولك" .. فلم يفارق الحق ، و لم يطمع إبليس في طاعة ..

    و لقد كتبت له الكتاب التالي: ـ

    أم درمان في 12/7/ 1971 ص. ب. 1151

    عزيزي يوسف ،
    تحية طيبة ..

    أرجو أن تكون قد وصلت بسلام ، وأن تكون بقية الأسرة
    قد وصلت موفورة و معافاة ..

    فهمت من إبراهيم عن رؤياك في الليلة الأخيرة .. فأما الزوجتان الضرتان فإنما هما دنياك ، وآخرتك ، تتنافسان عليك .. و لحسن التوفيق أن كانت أحداهما مسنة ، و الأخرى شابة .. فإن المسنة هي دنياك ، و الشابة هي آخرتك ، لأنك حديث الدخول عليها .. و كونها شابة يجعلك شديد الميل إليها .. و ستنتصر هي في الإستحواذ عليك ، و في ذلك خير كثير .. و هذه الرؤيا تعطي طرفاً من أمر أصحابك ، و هو ، و إن يكن طرفاً بعيداً عن ظهورهم المباشر ، إلا أنه يعطي فكرة جيدة ، و أن لم تكن محددة .. إن أصحابك ، فيما يبدو من مسلكهم معك ، خيرون ، و إلى الخير داعون .. و لكن ما ينبغي أن يطمأن إليهم ، كل الإطمئنان .. فإن إختلاف العنصر بيننا و بينهم يجعل إستفادتنا منهم أمراً محفوفاً بالشك .. و من حسن الفطنة ألا نستبعد هذا الشك ، لمجرد أنهم إنما يأمروننا بعمل الخير ، من قراءة للقرآن ، أو صلاة على النبي .. فإن داعي الإضلال لا يبدأ بالإضلال من الوهلية الأولى ، و إنما يطلب الثقة به أولاً من جانب من يراد إضلاله ، فإذا توفرت الثقة في الداعي إلى الإضلال ، بسبب ما يدعو إليه من ظاهر الطاعة ، و تم الركون إلى صحبته ، بدأت المفارقة .. على كل حال ، فإن أمر الدين لا يؤخذ إلا عن النبي ، أو عن الأشياخ من خلفائه ، كالشيخ إبراهيم الدسوقي ، مثلاً ، الذي أنت منتسب إليه ، وعامل بأوراده .. و اليوم ، فإن ، حتى هذه الطرق التي فتحها الأشياخ ، قد أخذت أبوابها في الإنغلاق ، و لم يبق باب تطمئن إليه النفس غير باب محمد .. و يمكن القول ، على التحقيق ، أنه ، و نزولاً على حكم الوقت الحاضر ، فإن الدين ينبغي ألا يؤخذ إلا عن النبي .. بقى شئ ، فإن إعانة أصحابك إياك لا تكون في أمر الدين ، بقدر ما تكون في أمر الدنيا .. فهم سيتجهون إلى خدمتك في أمور الدينا ، بإخبارك عن أمور تحدث لك ، أو قد تحدث لمن يهمك أمرهم ، من الأصدقاء ، ومن أفراد العائلة .. أو قد تتجه إلى طب المريض منهم .. و قد تتجه إعانتهم لك إلى تيسير أمور النفوذ ، أو السلطة ، أو الترقي ، أو تفريج الضائقة التي قد تنزل بك ، و هكذا إلى أن تجد نفسك قد إعتمدت عليهم ، و أصبحت كثير التطلع إليهم ، و الترقب لهم ، و إنتظار الفرج على أيديهم .. فلا تمكنهم من ذلك .. فإنك إن تفعل يكونوا أعواناً للضرة المسنة (الدنيا) في الإستحواذ عليك ، بعد هزيمة الضرة الشابة (الآخرة) ، كما وردت إلى ذلك الإشارة ، في صدر هذا الجواب ، أثناء الحديث عن رؤياك الأخيرة ..
    خلاصة الرأي لا تستعن بهم !! لا في أمور الدنيا ، و لا في أمور الآخرة .. و إن قدموا لك هداياهم الطيبات فلا تقبلها .. و إن طلبوا منك شيئاً من أكل ، أو شرب ، فأعتذر ، بأدب نفس ، عن تقديمه لهم .. و لا تبادر بالقطيعة أيضاً ، و لكن أطلب إليهم أن يكونوا أخواناً في الله ، من غير غرض منك فيهم ، ولا منهم فيك .. و لتقطع عليهم وسيلة التدخل في إرشادك في أمور الدين ، من إعطائك أوراداً زائدة ، مثل الصلاة على النبي ، أو الذكر بالمفرد ، أو خلافه ، فإني أقترح عليك أن تترك الطريق البرهاني ، و تأخذ في سنة النبي .. فإنها مأمونة ، و واضحة ، ومحفوظة من الزيادة .. فلا يمكن لمقترح أن يقترح زيادة عليها ، أو نقيصة منها ، من غير أن يعرض نفسه لسوء الظن بإقتراحه ، و للطعن في نصيحته .. ثم إنك إن كنت ملتزماً السنة في العبادة ، و المعاملة ، فإنك تستطيع ، من غير أن تفارق أدب النفس اللائق ، أن تعتذر عن أي إقتراح يأتي من قبلهم بزيادة ذكر ، أو بمساعدة .. فإن لم يرقهم إعتصامك بالسنة المشرقة في أمر الدين ، و أمر الدنيا فبدأ منهم تبرم ، أو ضيق ، ظهر من أمرهم ما يجب أن يظهر .. و إن سرهم إعتصامك بالسنة في أمر دينك ، و دنياك ، كانوا أصدقاء خيرين ، لا خوف من شرهم ، ولا حاجة لمجئ خير عن طريقهم .. فإن من كان مع الله على هذا النحو الذي وصفنا لا يحتاج لمن يوصل إليه الخير ، من أمثال هذه الأرواح ، و لا ممن هو أعلى منها .. و تصبح بذلك مؤمناً منهم ..
    كما قلت لك ، فإنك ، في هذه الآونة ، متنازع بين الخير والشر .. بين دنياك ، و آخرتك .. فكن عوناً للخير على الشر .. كن عوناً على دنياك لآخرتك ، حتى إذا إنتصر في صدرك أمر الآخرة ، سرت من الآخرة إلى رب الدينا و الآخرة .. و هو نعم المولى ، و نعم النصير ، وهو المسئول أن يتولى جميع أمورنا ، وأن يهديك عافية الدنيا ، والدين .. هذا و إني لأنتظر أن أسمع منك ، فإني شديد الإهتمام بأمرك هذا ، و هو أمر على خطر عظيم ، و أهمية عظيمة و بالنسبة لسنة النبي فإني أكلف الأخ إبراهيم ليرسل لك نسخة من (طريق محمد) .. و ستجدها ، إن شاء الله ، عاصمة ، و مسددة .. إلى أن أسمع عنك فإني ،

    المخلص
    محمود محمد طه


    والموضوع في الكتاب طويل ويستحق من المهتمين الرجوع إليه..
    وأحب أيضا أن أثبت وثيقة هي عبارة عن خطاب من الأستاذ محمود إلى رجل بلغه أنه يستخدم القرآن لإلحاق الأذى بالآخرين، وهو أقوى دليل على بعد الأستاذ والجمهوريين عن مثل هذه الممارسة:
    محمود محمد طه
    مدينة المهدية ـ الحارة الاولى فى 12/12/1977م
    ام درمان ت 56912 ـ ص.ب 1151

    الى حضرة الاخ الكريم الفكى محمود
    حمدت عقباه فى الدنيا والآخرة

    أما بعد .. التحية الطيبة ، فقد بلغنى من الاخ الكريم الشيخ صديق ابراهيم ، أن قرينا يلازمك ويتعبك ويشوش عليك وإذا قرأت القران يقرأ معك أن سرا فسر وإن جهرا فجهر.
    وقد أرسلت إليك فى كتاب طريق محمد ثلاث آيات تقرأهن بغير عدد وإنى واثق أنك ستطرده منك. أرجو أن يكون الشيخ الصديق قد وصلك بهن .. ثم بلغنى خبر آخر لا أقطع بصحته ولا أكاد أصدقه وهو أنك تكتب القران ، الذى من الله عليك به فى تقييد الناس وفى قهرهم وفى إلحاق الاذى بهم ـ فإن يكن هذا حقا فانى لارجو لك وأطلب منك أن تقلع عن هذا الامر وأن تتوب عنه ، وأن تحدث الندم الشديد على ما سلف منك وأن تحاول استرضاء واستعفاء من لحقهم منك أى ضرر بهذا الصنيع من الذين لا يزالون على قيد الحياة ، وأن تطيب خواطرهم ، وأن تطلب من الله أن يتولى تعويض من سلف منهم من خزائن رحمته وألا يعود عليك بالعقوبة فى شأنهم .. إن هذا الامر جد خطير ، ويقطع الميراث من الجنة وينطبق عليه قوله تعالى "ولقد علموا لمن اشتراه ماله فى الآخرة من خلاق" ..
    وإنى لاميل وأرجو الا يكون الذى بلغنى هذا الامر صحيحا.. أنت أعلم منى بنفسك !! فإن كانت هذه التهمة التى بلغتنى غير صحيحة فإنها لا تضرك بشئ ، بل إنها ستنفعك من غير أدنى ريب !! وإن كانت صحيحة فانها خطيرة .. خطيرة فبادر بالتوبة النصوح قبل فوات الأوان ووقوع الخسران.. وإنى أعيذك بالله أن تكون قد أوتيت القرآن ثم استخدمته فى الضرر بدل النفع .. أرجو أن تقبل هذه نصيحة مشفق يدرك خطورة هذا الأمر ويحبك وقد عرفك لزمن قصير ..

    حفظك الله، ووقاك السوء ، وساق إليك الخير إرسالا

    أخوك
    محمود محمد طه.


    انتهى..

    أرجو أن أكون قد وفقت إلى رد تهمة الدكتور حسن مكي، ولكن أهم من ذلك عندي هو التعريف بالأستاذ محمود؛ وأرجو أن يراجع الدكتور نفسه وأن ينظر إلى أقواله، ويتحرى الدقة والأمانة والصدق، وألا يتورط في الهلكة أكثر مما هو متورط..

    ياسر الشريف

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 23-09-2005, 03:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif23-09-05, 03:17 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif23-09-05, 03:30 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Hussein Mallasi23-09-05, 04:50 AM
      Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Hussein Mallasi23-09-05, 05:34 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif23-09-05, 05:42 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! معتصم الطاهر23-09-05, 05:52 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif23-09-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Frankly23-09-05, 06:31 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif23-09-05, 06:44 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Omer Abdalla23-09-05, 07:23 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif23-09-05, 11:51 AM
      Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Hussein Mallasi23-09-05, 01:42 PM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Omer Abdalla23-09-05, 02:15 PM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif24-09-05, 01:54 AM
      Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif24-09-05, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! محمد عثمان الحاج24-09-05, 02:52 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif24-09-05, 07:00 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif24-09-05, 07:05 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif24-09-05, 01:17 PM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! أيمن حسين فراج25-09-05, 03:47 PM
      Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! ABDELMAGID ABDELMAGID25-09-05, 10:32 PM
        Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif26-09-05, 04:08 AM
      Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif26-09-05, 04:00 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! ودقاسم25-09-05, 11:38 PM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif26-09-05, 04:10 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! منصوري26-09-05, 08:16 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif29-09-05, 03:39 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif30-09-05, 04:34 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! adil amin30-09-05, 07:11 AM
  Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! عاطف عمر30-09-05, 11:50 AM
    Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! Yasir Elsharif30-09-05, 12:12 PM
      Re: الأستاذ محمود والجمهوريون ليسوا امتدادا للزبالعة يا دكتور حسن مكي!!!! عاطف عمر30-09-05, 12:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de