الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 07:38 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-12-2004, 11:00 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان (Re: Yasir Elsharif)

    القراء الاعزاء والمشاركون الافاضل
    بسم الله وبه نستعين
    بعد قراءة رد الاستاذ محمود على سؤال موسى ابو زيد،والذى اورده لنا الأخ د.ياسر مشكورا، وواضح ان السؤال كان عن (الروح)،تأكد لى بما لا يدع مجالا للشك ما وقع فيه الاستاذ من خلط وتضارب فى المعلومات،ومن اعتقادات باطلة تخالف ما جاء فى الكتاب والسنة وتؤدى الى الشرك والعياذ بالله. وسألخص بعض هذه الاعتقادات الباطلة الواردة فى الرسالة اعلاه:-
    1-الوجود :يشمل الخالق والمخلوقات،وهو كله مصنوع من مادة واحدة،والاختلاف فقط فى مقدار الذبذبات الصادرة عن الصور المختلفة للنوع الواحد او الشكل النهائى للمادة ،وهو ما عبر عنه الاستاذ- بوحدة الوجود
    (وحدة الوجود
    ويهمني من هذه الأطوار السبع التي أبرزتها لك في حديثي هذا ، والتي تظهر في شكل هرمي ، له قاعدة غليظة وقمة رفيعة ، أن أقرر أن الوجود مكون من مادة واحدة ، وأن الإختلاف في أطوارها إختلاف مقدار ، لا إختلاف نوع..)
    (وقلنا أيضاً أن المخلوقات ـ عظيمها وحقيرها ، علويها وسفليها ـ إن هي إلا صور لتجليات الله في الوجود .. وبين المخلوقات تفاوت عظيم في العلم والقدرة ، ولكنه تفاوت مقدار فقط)
    2-لا فرق بين المادة والروح الا فى مقدار الذبذبات الصادرة عنهما
    3-الروح هى الامر، وهى الطرف الرفيع الشفاف من النفس-المادة-والنفس تتطور حتى تصل الى الطور السابع (النفس الكاملة) وهو طور الألوهية او طور (الاستواء على العرش) وطور (ثم انشأناه خلقا آخر)
    (عبر عن الأطوار الستة بهذا التطور ، والتدرج .. وعن الطور السابع بقوله: "ثم أنشأناه خلقاً آخر" ، وهو هو نفس معناه في قوله: "ثم استوى على العرش" ..)
    4-الروح هى الوجه،وهى تسير فى الترقى حتى تصل الى الوجه البعيد وهو الذات:
    (وللوجه هنا معنيان: الوجه البعيد هو الذات ، والوجه القريب هو الوجه الذي يلي الذات من المخلوقات ـ أي هو أرفعها جميعاً ، وهو الذي على قمة الشكل الهرمي ، وهو هو الذي نطلق عليه (الحق) حين نطلق على الله (الحقيقة) .. أو قل هو خلاصة المخلوقات التي هي ، كما سبق وقررنا ، مظهر تجليات الله في الوجود .. )
    5-المادة مظهر للارادة،والارادة هى الله.
    6-العلم هو الحياة وهو الله
    7-مشاركة الخلق فى جميع صفات الخالق
    8-تقارب صفات المخلوق من صفات الخالق
    9-الخروج من نقص صفات المخلوق والدخول الى كمال صفات الخالق يكون بالعبادة والاستقامة والعلم
    10-لا تتم معرفة الله على مستوى الحقيقة الا بالوصول الى النفس الكاملة وهى التى وضحها الاستاذ بقوله:
    (وكلما ترقت النفس في المعارج التي سلف ذكرها من أمارة ، إلى لوامة ، إلى ملهمة ، إلى مطمئنة ، إلى راضية ، إلى مرضية ، إلى كاملة ، كلما زادت رفعة ، وخفة ، وشفافية .. وكلما زاد طرفها الرفيع ـ "الروح" ـ رفاعة ، وشفافية ، ونفاذاً إلى دقائق التمييز ..)
    لقد قمت بهذا التلخيص لرسالة الاستاذ حتى يسهل فهمها على ومناقشة ما ورد فيها.وعلى القراء الرجوع الى الرسالة اعلاه اذا اختلف فهمهم لها عن فهمى،وارجو الا يكون هنالك معنى آخر عند الأستاذ او عند د.ياسر يختلف عن فهم المتلقين -وانا واحدة منهم-لأنه فى هذه الحالة سيكون بيننا (حوار طرشان) أو(حراثة فى البحر)،ومن الأفضل فى هذه الحالة عدم نشر مثل هذا الكلام الذى لا يفهمه الا قائله ومن افضى اليهم بأسراره من المريدين والحواريين.
    المناقشة:
    سأختصر حديثى-ان شاء الله- فى 4 محاور:-
    أ-الروح-ب-معرفة الله سبحانه وتعالى-ج-العلم-د-القدر.
    أ-الروح:-
    قال تعالى:-(ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وماأوتيتم من العلم الا قليلا) الاسراء 85 وفى سبب نزول الآية أخرج البخارى عن ابن مسعود قال:كنت أمشى مع النبى صلى الله عليه وسلم بالمدينة وهو متوكىء،على عسيب ،فمر بنفر من يهود ،فقال بعضهم:لو سألتموه،فقالوا:حدثنا عن الروح،فقام ساعة ورفع رأسه فعرفت أنه يوحى اليه حتى صعد الوحى ثم قالالروح من أمر ربى وماأوتيتم من العلم الا قليلا).والغرض من سؤال اليهود كان التعنت والتعجيز،ولكن أجابة الرسول صلى الله عليه وسلم التى أوحاها له الله عز وجل ،كانت واضحة وكافية، ومعناها أن الروح من جملة مخلوقات ربى،التى أمرها أن تكون فكانت، مع التذكير بأن علم الانسان مهما بلغ فهو لا يساوى قطرة من علم الله عز وجل.
    وأظن أن محاولات الأستاذ لفك أسرار الروح كانت فاشلة،والدليل أنه تخبط فالروح عنده مرة هى النفس عندما ترق ،ومرة هى الأمر ومرة هى الوجه،فلم يأتى بأى معلومة مفيدة،وانما هو كلام باطل لمخالفته لنصوص قرآنية واضحة(الروح من أمر ربى)ولكن الأستاذ يظن ان الروح الأنسانية تترقى وترق حتى تصل الى مرتبة الالوهية؟؟؟ تنزه الله وتعالى عا يصفون.كما أنه جعل المادة والروح أصلا واحدأ وهذا خطأ.
    يجيب العلامة الشيخ الشعراوى على سؤال:
    ماهى النفس؟ هل هى الروح أم هما مختلفتان؟
    (ان معرفتنا بالروح تدخل بنا فى نطاق ما استأثر الله سبحانه وتعالى بعلمه حيث يقولويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى) يعنى من المتعلقات الخصوصية لله ،وما هو من أمره سبحانه وتعالىأنما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون).وبذلك فان ارادة الخالق بأن تكون بنا حياة،فكانت الروح لتلتحم بالبدن،فتكون الحياة،فلا تحيا المادة بلا روح،ولا تظهر الروح الا فى المادة، وحين تلتقى الروح بالمادة توجد (النفس).والنفس هى مدار التكليف من الخالق،يجمع كل ذلك قوله تعالىونفس وما سواها*فألهمها فجورها وتقواها*قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دساها)7-10الشمس.فكيف تكون التزكية؟وكيف يكون الدس؟ان الله عز وجل لم يكلف البدن ولم يكلف الروح،وانما كلف النفس التى تنشأ من اتصال البدن والروح.فالنفس التى تتبع منهج الله تدخل فى منطقةقد افلح من زكاها)،ومن تتمرد على منهج الله تدخل فى منطقةوقد خاب من دساها).وفى كلام القرآن عن النفس ذكر منها:النفس اللوامة،والامارة بالسوء،والمطمئنة ،والراضية،والمرضية.فان خضعت النفس لمنهج الحق:اصبحت مطمئنة،واذا تمردت على هذا المنهج:أصبحت:أمارة بالسؤ،واذا عصت مرة واطاعت مرة:كانت:لوامة..)
    ب-معرفة الله سبحانه وتعالىمعرفة الذات ومعرفة الاسماء والصفات)
    هنالك مصدران لهذه المعرفة:-
    1- العقل:-ووظيفته التفكر فى آيات الله المشاهدة فى الكون وفى النفس البشرية، للوصول للايمان بوجود الله وأنه هو وحده الخالق المدبر لهذا الكون.وهنا مجال واسع لابداع العقل البشرى فى مجال العلم المادى، لكشف بعض مجاهيل الكون والمخلوقات،وهذا بدوره يؤدى الى الايمان بوجود الله،كما توصل الى ذلك العالم اينشتاين فقال:-( ان دينى هو اعجابى، فى تواضع، بتلك الروح السامية التى لا حد لها، تلك التى تتراءى فى التفاصيل الصغيرة القليلة التى تستطيع ادراكها عقولنا الضعيفة العاجزة، وهو ايمانى العاطفى العميق بوجود قدرة عاقلة،مهيمنة، تتراءى حيث ما نظرنا فى هذا الكون المعجز للأفهام، ان هذا الايمان يؤلف عندى معنى الله.).كما أن فهم النصوص الدالة على وجوده-سبحانه وتعالى-واسمائه وصفاته، ايضا من وظائف العقل وفى حدود امكاناته.واستعمال العقل هنا فقط فى استحضار عظمة الله المتصف بهذه الصفات،والتجاوز هو محاولة معرفة كيفية هذه الصفة مما قد ينتج عنه تشبيه لله بخلقه.
    2-القرآن والحديث الشريف:-وفيهما النصوص التى تذكر وتثبت اسماء الله جل وعلا، وصفاته،والتى على المسلم أن يؤمن بها من غير تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تكييف ولا تمثيل،كما على المسلم نفى ما نفاه عز وجل-عن نفسه ،ونفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم. قال تعالى ليس كمثله شىء وهو السميع البصير). ايضا على المسلم قطع الطمع عن ادراك كيفية اسماء الله وصفاته ولا يحيطون به علما)طه 110.قال ابن عباس:هل تعلم له شبيها؟. والقول فى الصفات فرع عن القول فى الذات،لأنهما من باب واحد، فهما من الغيب الذى لا نستطيع ادراكه،او الوقوف على حقيقته أو كنهه.
    *والخطأ الذى وقع فيه الاستاذ،أنه ظن أن الانسان يمكنه الوصول الى معرفة الذات-التى يسميها الحقيقة-بتجويد العبادة وتقليد الرسول صلى الله عليه وسلم،حتى ترق النفس او الروح وتصل الى النفس الكاملة التى هى فى مرتبة الله وعند ذلك يتسنى لها معرفته فيقول لا يعرف الله الا الله)
    وهو كذلك ينفى معرفة العقل لله بزعم ان العقل ثنائى والله واحد،وبذلك يتعارض كلام الاستاذ مع الآية القرآنيةان فى خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الالباب)آل عمران 90 .فالله سبحانه وتعالى مد العقل البشرى بامكانية ادراك وجود الله وادراك وحدانيته وقدرته،ولذلك خلق الله العقل للانسان،والا لما خلق الله الانسان مخيرا فى ان يؤمن او أن يكفر لو لم يجهزه بامكانية الاختيار.قد يرد أحد الجمهوريين:بأن الاستاذ يقصد معرفة ذات الله وليس وجود الله،ولكن هذه المعرفة غير ممكنة للعقل البشرى( ولا يحيطون به علما) ومنهى عنها ،فلماذا يكلف الاستاذ نفسه بالمستحيل؟؟مما يؤدى به الى تخيل ان الانسان سيصل مرتبة الالوهية ليدرك حقيقة الله، أهو الجهل بالدين؟؟أم الاصرار على الكفر ؟؟والعياذ بالله.(اهدنا الصراط المستقيم*صراط الذين انعمت عليهم*غير المغضوب عليهم ولا الضالين).
    *والتجاوز للمنهى عنه أوقع الاستاذ فى تشبيه صفات المخلوقات بصفات الله ،بل ذهب ابعد من ذلك واعتقد أن صفات المخلوقات يمكن ان تصل الى كمال صفات الخالق -بالعبادة والاستقامة والعلم-فأشرك مع الله الها آخر او آلهة أخرى، لا فرق فالشرك واقع.قال تعالىان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ّلك لمن يشاء)النساء48.
    ج- العلم:
    وهناك نوعان من العلم:1-العلم البشرى التطبيقى بفرعيه المادى والانسانى: وتدخل فيه كل انواع العلوم المادية المعروفة من طب وفيزياء وهندسة...الخ،و المجال فيها مفتوح للعقل البشرى للبحث والاستكشاف والاختراع،ورغم ما حدث فى هذا العلم من تطور أدى الى تطور البشرية،فالتطور فى هذا المجال لن ينتهى الا بانتهاء البشرية.كذلك تدخل فيه العلوم الانسانية الأخرى من تاريخ وآداب وفنون وعلم الاجناس ومقارنة الأديان وغيرها.
    2-العلم الغيبى:- وهو ما يختص بادراك الغيبيات، يقول المرحوم الشيخ متولى الشعراوى:-(والغيب هو الشىء الذى ليس له مقدمات ولا يمكن أن يصل اليه علم خلق من خلق الله،حتى الملائكة. حينما علم الله آدم الاسماء كلها،وطلب من الملائكة أن يخبروا بها فعجزوا واعتذروا،لأن الله لم يعرفها لهمقالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم)البقرة32 .والجن ايضا لا يعلمون الغيب،فعندما مات سليمان عليه السلام لم تعلم الجن بموته وهى المسخرة لخدمته بأمر الله. اذن فالغيب هو ما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى:-(عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا*الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا)26-27 الجن.وهكذا فان الرسل لا يعلمون الغيب.. ولكن الله سبحانه وتعالى يعلمهم بما يشاء من الغيب،ويكون هذا معجزة لهم من الله تعالى ، ولخدمة دعوتهم وقضيتهم الايمانية.ولا بد أن نعرف ان وجود الشىء مختلف تماما عن ادراك هذا الشىء ،فأنت لك روح فى جسدك تهبك الحياة،أرأيتها؟أسمعتها؟أذقتها أشممتها؟ألمستها؟ الجواب بالطبع لا..فبأى وسيلة من وسائل الادراك تدرك أن لك روحا فى جسدك؟ بالطبع بأثرها فى احياء الجسد.)
    لذلك فمصادرنا فى علم الغيبيات هى : القرآن الكريم ،وما أخبرنا به الرسول عليه الصلاة والسلام من أخبار الغيب.ولا مجال هنا للنظرية والتجربة(كما فى العلم المادى التجريبى)،لأن المشاهدة التى يتم بها اثبات او نفى النظرية،مستحيلة على التكوين الانسانى ،ولكن العقل الانسانى يمكنه ادراك هذه المعرفة والايمان بهذا العلم بعد رؤية آثاره المعقولة،مثل آيات الله فى الكون وأثر الروح فى الجسد.يقول أحد من حاولوا الخوض فى علم الغيبيات عن طريق العقل والكلام بدون هدى من القرآن والسنة، فخر الدين الرازىلقد تأملت الطرق الكلامية،والمناهج الفلسفية، فما رأيتها تشفى عليلا ولا تروى غليلا ،ورأيت اقرب الطرق طريقة القرآن ويقول:
    نهاية اقدام العقول عقال وأكثر سعى العالمين ضلال
    وأرواحنا فى وحشة من جسومنا وغاية دنيانا أذى ووبال
    ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
    ولذلك:من يقول بأنه يمكن رؤية الله حقيقة أو معرفة كنه الروح، فهو كاذب وضال .
    *واخطأ الاستاذ حينما خلط بين العلم الغيبى والعلم التطبيقى المادى،بل حاول استعارة نتائج العلم المادى(علاقة المادة بالطاقة) لاثبات نظريته فى وحدة الوجود.
    *وأخطأ غيره من المريدين الذين يقدسون كلام الاستاذ ،فلا يراجعون ما فيه من اخطاء علمية قد تكون اثبتت بعد وفاته.فالعلم اثبت أن المادة لا تساوى الطاقة تماما.(راجع ردود الأخ انور الطيب)
    د- القدر:-
    القدر لغة: هو القضاء والحكم
    وشرعا: هو أن الله تعالى علم وكتب مقادير الاشياء،وأزمانها قبل ايجادها،ثم اوجد ما سبق فى علمه أن يوجد،فكل محدث صادر عن علمه وقدرته وارادته.
    والقدر سر الله تعالى اختص العليم القدير به،وضرب دون معرفته الاستار،وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم،مما علمه من الحكمة، فلم يعلمه احدا من خلقه، لا ملك مقرب،ولا نبى مرسل،فلا يجوز الخوض والبحث فيه عن طريق العقل. وهو ركن من أركان الايمان لا يصح ايمان عبد حتى يؤمن بالقدر ،خيره وشره، حلوه ومره، وأن كل ذلك من الله، فانه سبحانه خلق الخلق وعلم ما يعملون وما هم اليه صائرون،قال تعالى:-(انا كل شىء خلقناه بقدر) القمر49
    (الا له الخلق والأمر) الاعراف 54 . وعن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل شىء بقدر حتى العجز والكيس أو الكيس والعجز) رواه مالك فى الموطأ
    والله سبحانه وتعالى قد علم من العصاة المعصية وخلقهم لها،وعلم من أهل الطاعة وخلقهم لها،وكل يعمل لما خلق له. قسم العلماء القدر الى اربعة مراتب:
    # 1- العلم،أى :علم الله سبحانه بالأشياء قبل كونها.قال تعالى:-(ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافى الارحام)لقمان34 .
    عن عمران بن حصين قال: قيل:يارسول الله،اعلم أهل الجنة من أهل النار؟ قال: فقالنعم) ، قال: قيل: ففيم يعمل العاملون؟ قال كل ميسر لما خلق له) رواه مسلم
    #2-الكتابة:
    أى كتابة الله للاشياء قبل كونها ووجودها.قال تعالى:-( ما فرطنا فى الكتاب من شىء)الانعام 38 وقال تعالىما اصاب من مصيبة فى الارض ولا فى أنفسكم الا فى كتاب من قبل أن نبرأها ان ذلك على الله يسير)الحديد 22. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والارض بخمسين الف سنة، قال: وعرشه على الماء.) رواه مسلم
    #3-المشيئة:-
    أى ان ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. قال تعالى ولو شاء ربك لآمن من فى الارض كلهم جميعا)يونس99 . عن حذيفة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان،و لكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان) رواه احمد فى المسند
    #4- الخلق:-
    أى خلق الله تعالى- للاعمال وايجاده لها.
    قال تعالى الله خلقكم وما تعملون) الصافات96
    عن حذيفة رضى الله عنه قال: قال النبى صلى الله عليه وسلم ان الله يصنع كل صانع وصنعته) رواه البخارى
    ومذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين والائمة المتبوعين: الايمان بأن الله تعالى علم ما الخلق عاملون بعلمه القديم،الذى هو موصوف به فى الازل، وعلم جميع احوالهم من الطاعات والمعاصى،والارزاق والآجال، ثم كتب ذلك فى اللوح المحفوظ. والايمان بأن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه خالق كل شىء،والعباد فاعلون حقيقة والله خالق افعالهم، وللعباد قدرة على أعمالهم،ولهم ارادة، والله خالقهم ، وخالق قدرتهم وارادتهم.
    فليس لأحد مشيئة تنفذ، الا ان تنفذ منها مشيئة الله تعالى، وانما يجرى الخلق فيما سبق من علم الله، والقدر سر الله، لا يدرك بجدال،ولا يشفى منه مقال، والحجاج فيه مرتجة، وقد تظاهرت الآثار ،وتواترت الأخبار فيه عن السلف الأخيار،بالاستسلام والانقياد والاقرار بأن علم الله سابق،ولا يكون فى ملكه الا ما يريدوما ربك بظلام للعبيد). .(منهج الامام مالك فى اثبات العقيدة
    -355 –369 .
    *أخيرا أود ان اسأل د.ياسر
    هل سيظل -الانسان-الغير مسلم والذى لايعمل بمقتضيات الحلال والحرام أى لم تصيبه (جرثومة النفس اللوامة) بعد ،كل عمره فى ادنى مراحل الانسانية الأقرب الى الحيوانية؟؟ حيث يقول الاستاذ:-( فالطور الاول من اطوار النفس هو طور النفس الامارة،وهو طور مشترك بين الانسان والحيوان)
    تحياتى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:31 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:38 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان غادة نصر04-01-05, 11:14 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:42 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:46 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:48 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم04-12-04, 06:00 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان04-12-04, 11:10 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif06-12-04, 07:32 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-12-04, 09:53 PM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif07-12-04, 00:56 AM
            Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان07-12-04, 01:40 AM
              Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif07-12-04, 05:02 AM
                Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان08-12-04, 01:39 AM
                  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif08-12-04, 05:06 AM
                  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة08-12-04, 08:46 AM
                    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif08-12-04, 10:41 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif09-12-04, 00:52 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم09-12-04, 01:37 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif09-12-04, 09:23 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم11-12-04, 06:15 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت11-12-04, 06:24 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:11 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:17 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:32 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة13-12-04, 08:37 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-12-04, 03:03 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب12-12-04, 11:02 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم13-12-04, 06:16 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان14-12-04, 02:25 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif14-12-04, 01:06 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif15-12-04, 02:15 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان15-12-04, 04:14 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان أبو ساندرا15-12-04, 02:23 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif15-12-04, 02:46 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان15-12-04, 10:15 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان16-12-04, 00:21 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب17-12-04, 10:25 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif17-12-04, 10:59 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم16-12-04, 10:22 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif17-12-04, 05:57 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif17-12-04, 11:16 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان17-12-04, 11:29 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان17-12-04, 11:37 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان18-12-04, 00:31 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif19-12-04, 01:40 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif18-12-04, 00:46 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب18-12-04, 00:38 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif18-12-04, 08:02 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب19-12-04, 00:26 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة19-12-04, 08:37 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Rashid Elhag19-12-04, 11:57 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان20-12-04, 02:30 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان20-12-04, 03:06 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة20-12-04, 06:17 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif20-12-04, 01:42 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان المكاشفي الخضر الطاهر20-12-04, 02:54 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة20-12-04, 01:53 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم20-12-04, 10:48 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif20-12-04, 10:58 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت20-12-04, 03:51 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان21-12-04, 10:52 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان20-12-04, 10:42 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif21-12-04, 02:55 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان22-12-04, 02:19 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif21-12-04, 09:48 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة24-12-04, 11:00 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif24-12-04, 12:46 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة25-12-04, 03:47 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم21-12-04, 10:25 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Elmosley22-12-04, 06:55 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب22-12-04, 10:18 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت22-12-04, 01:37 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان22-12-04, 10:01 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas22-12-04, 10:13 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif23-12-04, 00:30 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif24-12-04, 09:47 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas24-12-04, 10:21 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة25-12-04, 04:06 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم24-12-04, 10:24 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif24-12-04, 12:25 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان24-12-04, 09:32 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Muhib24-12-04, 09:45 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان27-12-04, 04:20 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif27-12-04, 06:54 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان27-12-04, 10:38 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas26-12-04, 09:17 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان28-12-04, 01:25 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif29-12-04, 04:07 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة31-12-04, 03:02 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif30-12-04, 08:05 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif31-12-04, 01:47 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-01-05, 06:05 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان05-01-05, 02:11 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif05-01-05, 09:58 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-01-05, 00:41 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-01-05, 01:28 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif06-01-05, 03:42 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-01-05, 04:55 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif16-01-05, 03:08 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان11-04-05, 06:34 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان murtada11-04-05, 05:43 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Mohamed Elbashir11-04-05, 11:40 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-04-05, 02:00 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت12-04-05, 03:01 PM
            Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان13-04-05, 03:59 AM
              Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب13-04-05, 10:16 AM
                Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان18-05-05, 03:57 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif18-05-05, 04:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de