هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 02:38 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2007, 08:00 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ (Re: Yasir Elsharif)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد علمت ان الاستاذ محمد عثمان ( أبو الريش) لم ينسحب من المنبر بسبب سجاله مع ياسر الشريف وانما بسبب الكلم الخبيث الذي يرد في مواضع اخرى من المنبر، الأمر الذي ضايقه كثيرا فنبه اليه واحتج ، غير انه لم يلق اذنا صاغية فانسحب غضبان اسفا على ما يجري. وهذا موقف يحسب له ، فهو العف الكريم.
    وبدوري اطالب بكري ابوبكر بسرعة اتخاذ الاجراء الذي من شأنه استراد ابو الريش لنا ، فهو نعم الزميل ونعم المثقف ، ولا ينبغي ان نخسره
    واطالب ابو الريش بالعودة سريعا، على الأقل للرد على اسئلتي...
    ومن المهم ان يعود لأحكي له ولحيدر بدوي وغيرهما ما حدث لي بالامس من أمر عجيب يتعلق بالاستاذ محمود..

    أمبارح وخلال ادائي لشعيرة الوضوء قبيل الصلاة شعرت بقشعريرة سرت في بدني، شعور عجيب جعلني اندفع الى الغرفة حيث زوجتي ولما يزل الماء يتقاطر من اطرافي .. هتفت :
    يا أميرة!
    كانت الزولة تعدل ثوبها مقبلة على الصلاة ، فقالت : بسم الله ، مالك ياراجل؟
    - عرفت ليك محمود محمد طه عايز يقول شنو !
    * أجي؟!
    - أيوة !! .. الزول دا كان عايز يقول ( كذا كذا كذا..) ومضيت اسرد لها قصتي التي تعكس فهمي المتواضع للفرق بين مستويين من الدين ثانوي ) ولكنه مطلوب كوسيلة( رئيسية) نحو الدين الأصلي / المطلوب لنيل رضى الله عز وجل، وهذا المستوى الثاني ( يسميه محمود الرسالة الثانية) هوالذي يحثنا الله تعالى للوصول اليه قبل ان نموت ( ولا تموتن الا وانتم مسلمون ).
    * بالله؟
    شوفو الزول دا؟ يعني كلامو كويس، بس قالوا بصورة ما كويسة، بتخلع الواحد: زي "الرسالة الثانية" ونحن بنفهم احسن من الصحابة ووو، مافي داعي للحاجات دي
    - بالزبط كدا تتصوري؟
    يعني لو كان قال مثلا ( الدين الطالب ) وصولا الى ( الدين المطلوب ) ، بمعنى دين المجاهدة والتكليفات الشرعية الذي نطلب به الترقي في منازل التقوى حتى بلوغ منزلة الاسلام التام، وهي منزلة الدين والايمان الكامل والعمل الكامل ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين) ، لو كان قال حاجة زي كدا كان كلامه استقبلوه بصورة افضل بكثير من البلبلة والالتباس الحصل والى اليوم.
    بعد شوية صفنت لي صفنة كدا ، فقالت لي
    أها؟
    * تعرفي، لكن في اخطاء اضافية بعضها شكلي متعلق باللغة / الاصطلاحات المزعجة زي ما قلتي، وبعضها متعلق بأفكار اساسية
    يعني مثلا قال ان الزول بمنازل الدين الكامل بيصبح ( انسان كامل ) والانسان الكامل دا هو الله؟
    * لا لا كان كدي ما هناي ؟
    - طبعا بيقصد ( مايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه ، فاذا احببته كنت يده التي يبطش بها وسمعه الذي يسمع به ورجله التي يمشي بها)
    * آآآآآ طيب لكن "الله " ياخي؟
    - بالغ مش؟
    * الداعي شنو زاتو؟
    - واضح ان الشيطان اتدخل في الحتة دي، ودا شي طبيعي ، أنا قريت قبل كدا انو مولانا عبد القادر الجيلاني مر بحاجة زي دي تتعلق بالصلاة والاصالة برضو لكنه انتبه لنزغ الشيطان فاستعاذ واستمر يصلي ويعبد زي الناس وزي النبي حتى مات.
    واضح ان محمود لم يعر مسألة الشيطان في كل خطابه الاهتمام الكافي ، ودي حاجة عجيبة جدا.
    عموما في رأيي لو كان محمود في الحتة دي( رغم التحفظ ) قال مثلا .. يترقى حتى يصبح ( الانسان الكامل الذي يَكُونُه اللهُ تعالى ) لكان كلامه معقول شوية،لأن ربنا قال ( حتى اصبح يده ) ، ما ( حتى يصبح يدي التي ابطش بها). ملاحظة معاي الفرق؟ والرسول الكريم يقال ( كان الله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه) فالله يكون ، كما شاء وكيفما شاء دون تشبيه او تمثيل او تجسيد.فهو فعال لما يريد
    * الفرق كبير طبعا ، لكن جنس الكلام دا بخوف شديد ، وما بحبو .. ليه نقول الله يكون انسانا؟ ، حتى لو كان كامل، وبعدين حكاية كامل دي ذاتها ما محسومة ولا مسلّم بيها؟
    - معاكي حق، فالايمان ممكن يكون كامل في نهاية المطاف اذا استمر الارتقاء بالتقوى والمجاهدة والتقرب بالفرائض والنوافل وتزكية النفس، ولكنه قد لا يستمر كامل طوالي ، والرسول (ص) قال مامعناه ( الايمان يزيد وينقص) ، ولو بسبب الضجر ،أو الفتنة والابتلاء، أو الشيطان ، وما عندنا دليل جازم انو في ناس ايمانهم لا ينقص قط بل يزيد باستمرار أو يستقر!.
    محمود يبدو لي زاوج بين فهم المتصوفة اللي ما بناخد عليه كتير الا حكاية ( الأصالة وحلول المعبود المطلق في العبد المقيد أومايقال عن الذوبان في ذات الله تعالى ) في نهاية مدارج السالكين، والله جل جلاله تنزه عن ذلك وتعالى علوا كبيرا. وايضا ثمة عدم عنايتهم الكافية بالشريعة وشروطها التي الزم بها عبادة كافة ولم يتضح ما يفيد رفعها عن خاصتهم بصراحة، بجانب فكرة وحدة الوجود والتوسل بالأولياء اصحاب الحول والقوة نيابة عن الله تعالى ، فهذه كلها فرضيات غيبية غير مسلم بها وهي قائمة على ادلة غير مفحمة وفيها مافيها من تلبيس ابليس..
    محمود زاوج بين خطابهم( المتصوفة) وعقيدة النصارى التي تقول بأن الله سبحانه وتعالى هو المسيح بن مريم ( الثالوث حيث حلت ذاته سبحانه في جسد الابن عيسى ) تعالى ربنا عن ذلك!!
    والعجيب انه رغم ان القرآن قد كفرهم لذلك بجلاء ، غير ان محموداً يصر على ان ذلك التكفير لا يعني ان عيسى لم يكن الله ، بل اقر بذلك عن طريق لسان الحال بينما انكره بلسان المقال!! لمذا هذا الاصرار؟ لا ندري!
    * ووب علي، هو قال كدا؟؟!
    - قالها؛ وانا اظن ان سيدنا عيسى بما هو روح الله تعالى ، فقد كان "مسلما كاملا" وبالميلاد/ الاصطفاء ، على عكس غيره ممن اصبحوا مسلمين ( اسلام الايمان الكامل والعمل الكامل ) بالمجاهدة والترقي وتزكية النفس بالتقوى. ولذلك فقد كانه الله تعالى ، فكان سمعه ورجله وبصره وهكذا
    * بس يامحمد "كانه" دي يعني شنو؟.. قول اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان
    - يا زولة اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، لكن اقصد ب"كانه" أيده و قيض له من روحه التي فيها قدر راق - يعلمه الله - من علمه النوراني وحوله وقوته ، فبهذا العلم الخاص يبصر فوق بصر البشر ويبطش ويمشي. وهذا مما يتسق مع قول رسول الله (ص) اتقوا فراسة المؤمن فانه يرى بنور الله تعالى.
    ولكن ذلك كله لا يخرجه عن نطاق كونه محدودا ، رغم انه اوسع مجالا وحولا وقوة من الناس.فهو فوق البشر ولكنه تحت الله تبارك وتعالى بما لا يقاس.
    واحسب ان جبريل عليه السلام ربما يكون عند هذه المنزلة منذ خلقه ربه ، غير ان من يبلغها من البشر بالمجاهدة في الدنيا، مثل سيدنا محمد (ص) فقد يمنح قرباً اعلى منها بين يدي الله عز وجل والله اعلم. خاصة وان سيدنا محمد قد اقترب من الله تعالى في المعراج اكثر من جبريل وان الله عز وجل قد وصف النفس المطمئنة بعد المجاهدة واستكمال الايمان في الدنيا بأنها سترجع الى ربها ( راضية مرضية)، فراضية آية الاطمئنان ، و"مرضية" آية رضى الله تعالى عنها. ورضوان الله تعالى هو عطاء اعلى من الجنة حينما يكمله الله بفضله ومنته، بدليل ان اهل الجنة بعد ماشاء لهم ربهم من الاقامة فيها فانه سيدعوهم ليمنحهم خيرا من نعيمها، حيث يحل عليهم رضوانه التام فلا يسخط عليهم ابدا ( لاحظ الفرق بين ان يرضى عنهم في نفسه فيدخلهم جنته وان يحل عليهم رضوانه فيكون الرضوان حلا فيهم وهو رضوان نفس الله عز وجل)!. وتلك منزلة احسبها - والله اعلم - اعلى من منزلة سيدنا جبريل الآن ، فجبريل عليه السلام الآن شديد الخوف من الله عز وجل ، فهو يخشى سخطه، واما من يحل الله تعالى نعمة الرضوان ( التام) عليه فلا احسبه - والله اعلم به - يخشى شيئا من ذلك ، وهنا قد نذهب الى القول بأن هنالك ( اطمئنانا آخر) ينتظر من اطمأنوا في الدنيا ، فهنا اطمأنوا اطمئنان الايمان ، وهنالك ينتظرهم اطمئنان الرضوان ان شاء الله تعالى.
    الله اكبر وسبحان الله واستغفره.
    مهما يكن..
    فان من اخطاء محمود في نظرنا المتواضع ..
    انه ذهب بفكرة الاصالة مذهبا اشتط فيه فبلغ به درجة الله تعالى ( وهذه مجازفة لا يقوم دليله من اجلها على ساق قوية ومفحمة) بل هي افتراضات تستند الى تأويلات يمكن استبدالها بتاويلات اخرى.
    وكذلك، فانه استخف بالشريعة ومال ميل ( المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين) واضطرب في ذلك حينما ادمج المنسوخات المدنية الى الاصول المكية بغية تحقيق قسمين من القرآن ، قسم كفر به من حيث التطبيق وآمن به كتنزيل فقد وظيفته وضرورته اليوم، وقسم آخر آمن به شكلا ومضمونا ورأى أن تطبيقه لم يحن بعد،ولكنه يحين بظهور المسيح عليه السلام فتركنا نحن اهل هذا الزمان مثل( أهل الفترة) لا الى امة رسالة محمد (ص) ممن ينطبق عليهم قرآن الشريعة المحمدية المتواترة ، ولا من اهل عيسى الذي سيفصل قرآن مكة ( الأصول) الاسماحية لاحقا، علما بأن الثابت هو ان عيسى سوف يتبع شريعة محمد المفصلة اصلا حيث سيؤم المسلمين في مسجد بالشام كما ورد في الأثر.
    وقد طال بنا الأمد حتى مات محمود وظهر بوش يملأ الأرض جورا رغم مقولة ( ان زمان الرسالة الثانية قد أظل) فيبدو اننا كنا ننتظر زمان تفصيل شريعة القهر والوصاية وليس الاسماح الذي بشر به محمود.
    واشتط محمود حينما اعتبر ان الله ( منزلة ) يمكن لمخلوق بلوغها .
    وأخطأ محمود حينما جازف برأيه الذي يفيد عدم حاجة الانسان المعاصر المتحضر الى شريعة الاسلام ( الرسالة الأولى ) من زكاة وحج وجهاد وحدود، والأخطر استغناء الأصيل حتى عن الصلاة بحركاتها المعروفة، هذا خطأ فادح واشرح فداحته بتمثيل حال المؤمن السالك بحال النبات الذي اخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه حتى اثمر :
    فالنبات يحتاج الى ماء الارض والاملاح / الغذاء الذي ينقله النسغ الى اعلى باستمرار اثناء عملية نمائه حتى مبلغ الزهرة والثمرة ثم على مدى عمر النبات حتى يبقى نديا معطاء
    فبالمجاهدة وتزكية النفس بالتقوى والتقرب بالشريعة يرتقي المؤمن منزلة منزلة حتى تتحول تقواه من تقوى مجاهدة وتطبع باحسان الى تقوى طبع فتتزكى نفسه ويصبح ايمانها كاملا وعملها كاملا وتلك هي درجة الثمرة الطيبة( الاسلام) الخالص.
    فيكون المسلم ربانيا صرفا كالانبياء المخلصين.
    مافعله محمود هو انه ظن بأمكان الاستغناء عن الغذاء من باطن التربة طالما وصل مرحلة الثمرة/ الاسلام وهو الدين المطلوب الذي يرضاه الله تعالى ، فاستغنى عن عبادات الشريعة الوسيلة ، وهكذا عرض الثمرة للهلاك ولقطف الشيطان، لأنها فقدت اسباب بقائها حية ، واذا ذبلت فانها فقدت امكانية تجدد ازدهارها واثمارها مرة بعد مرة بالتوبة كما تاب آدم عليه السلام حينما ازله الشيطان فتاب عليه ربه.
    آدم كان في السماء، وقد كلمه الله تعالى ، ودخل الجنة، فكيف لا يكون مسلما كامل الايمان مطمئنا، ورغم ذلك ازله الشيطان فلوث نفسه بالذنب،،
    فأين الشيطان من نظرية الانسان الكامل عند محمود ياترى؟
    وأين غذاء الانسان الكامل الذي كانه آدم قبل النزغ وكانه عيسى عليهما السلام؟
    اقول بناء على ماتقدم..
    لو كان الاستاذ محمود محمد طه قد استبقى الشريعة بعباداتها في حياته، لما ازله الشيطان فقال ( يكون الانسان كاملا و يكون الله !) ولما قال ان الله مستويين ( ذات مطلقة وغير متعاطية، ورب مادي متنزل من المطلق الى الممكن يتفاهم ويتفاعل مع الكون بما ومن فيه! ) سبحانه وتعالى عن ذلك كله.ولو استبقى الشريعة في حياته ودعا اليها متنفلا لأحبه وكانه الله تعالى يدا وبصرا ورجلا ولما احتواه سجن، فالسجن احتوى يوسف بذنوبه، واحتوى يونس بذنوبه، ورحمة الله تعالى وتزكيته لنفسيهما بالاستغفار ايدتهما فانجتهما ( وكذلك ننجي المؤمنين ) فلماذا لم تنج محمود طالما بلغ كمال الايمان بالتقوى؟.
    وبالتالي فان ذنوب محمود هي التي جعلته في السجن محددا مقيدا ، وجعلته في المشنقة مقيدا مقهورا حيث أمكن عدوه منه.
    ولذلك كان خيرا له لو انه راجع نفسه واكتشف مواطن نزغ الشيطان من نفسه.
    زبدة قولي ان محمودا جاهد نفسه ولكنه اسلمها لعقله الفطن دون قيود الشريعة، فذهبت به نفسه بعيدا ، فوقع في الهوى والالتباس وأوقع الناس معه في التباسات أكبر الأمر الذي يحتاج الى وقفة تصحيح جدية لصالحها
    وسأحاول قريبا - وبتواضع جم - اعادة بلورة الفكرة على نحو سيكون أكثر قابلية للمناقشة والقبول من جانب العلماء المحافظين، فهي بحق تتضمن جوانب غاية في الأهمية، غير ان استخلاصاتها كانت هي وحدهاالمأزومة. وذلك بسبب نزغ الشيطان كما نظن والله اعلم.
    ولتكن البداية مع محاولة التعرف على مفاهيم ارتكازية لتضئ جيدا جوانب ما تعرضت له فكرة محمود والمتصوفة من قبله ومنها:
    ماهي النفس؟
    ماهي الروح
    وما وظائفهما والعلاقة بينهما؟
    وللجميع احترامي ومحبتي

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 12-03-2007, 08:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh31-01-07, 06:07 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob31-01-07, 07:43 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif31-01-07, 09:00 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi31-01-07, 10:47 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi07-02-07, 11:13 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh08-02-07, 02:01 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig08-02-07, 03:58 AM
  كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! Yasir Elsharif08-02-07, 08:01 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:38 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:45 AM
    كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Yasir Elsharif08-02-07, 08:52 AM
      Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... singawi08-02-07, 09:51 AM
        Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Abureesh08-02-07, 11:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi08-02-07, 06:19 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman08-02-07, 07:33 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman09-02-07, 05:38 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman10-02-07, 01:31 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh10-02-07, 06:34 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman11-02-07, 00:50 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل11-02-07, 11:41 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 01:56 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 02:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omer Abdalla12-02-07, 04:13 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman12-02-07, 05:28 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-02-07, 12:00 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل14-02-07, 08:53 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig14-02-07, 07:53 PM
  من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ Yasir Elsharif15-02-07, 09:32 AM
    Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ msd15-02-07, 09:53 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif15-02-07, 08:52 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif16-02-07, 05:31 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh16-02-07, 07:23 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig16-02-07, 08:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman17-02-07, 02:24 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ تاج السر حسن17-02-07, 03:44 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل17-02-07, 09:15 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh17-02-07, 01:28 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 03:30 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل18-02-07, 10:31 AM
  وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Yasir Elsharif18-02-07, 11:40 AM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Abureesh18-02-07, 04:48 PM
      من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! Yasir Elsharif18-02-07, 10:57 PM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Omer Abdalla18-02-07, 04:54 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh18-02-07, 05:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 07:21 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 08:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 00:02 AM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 00:18 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 01:52 AM
              Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 06:40 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 09:27 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 02:44 PM
  موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Yasir Elsharif19-02-07, 01:04 PM
    Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Abureesh19-02-07, 03:59 PM
      لكل معنى شكل هرمي!! Yasir Elsharif19-02-07, 05:25 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob19-02-07, 04:12 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل20-02-07, 12:35 PM
  سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! Yasir Elsharif20-02-07, 11:55 PM
    Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! محمد عبدالقادر سبيل21-02-07, 12:08 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman22-02-07, 03:57 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig22-02-07, 05:25 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif22-02-07, 06:49 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل22-02-07, 10:42 AM
    الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Yasir Elsharif22-02-07, 10:22 AM
      Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Haydar Badawi Sadig22-02-07, 03:09 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman23-02-07, 04:30 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif23-02-07, 02:15 PM
    مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif07-03-07, 08:00 AM
      Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh07-03-07, 01:29 PM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abdel Aati08-03-07, 09:05 AM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif08-03-07, 02:38 PM
          Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh09-03-07, 05:36 AM
            Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! محمد عبدالقادر سبيل11-03-07, 06:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif11-03-07, 10:26 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-03-07, 08:00 PM
    فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif12-03-07, 09:08 PM
      Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! محمد عبدالقادر سبيل14-03-07, 12:16 PM
        Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif14-03-07, 03:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de