هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 03:36 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2007, 02:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! (Re: Abureesh)

    أخي العزيز أبو الريش،

    سلامات

    قولك:


    Quote: أسمـح لى بتصحيـح بعض ما جرى به قلمك.. فإن موضوعى هـو ليس تشككى فى أصالـة الأستـاذ محمـود، فإن العلاقـة بين الفرد وربـه هى دائمـا بين الفرد وربه.. ولكن تسـاءلت عن شك الأستـاذ، والى ماذا دعانا بعبارته (أتركوا شكى لى).. فلا تجـد مما كتبته، تشككى فى أو تأكدى من أصالـة الأستـاذ..


    الأستاذ محمود لم يطرح مسألة الأصالة والشريعة الفردية على أنها علاقة بين الفرد وربه وإنما شرحها ووضَّحها بصورة وافية..
    لقد قلت لك بأن الشك الذي ذكره الأستاذ كان حول مسألة "الأصيل الواحد" "المسيح" الذي ينتصر للدعوة، وكان شكه ذاك فوق مستوى اليقين كما تعرف، ولأنه قال أن الجمهوريين لا يعرفونه ولا يعرفون جهته فهو قد طلب منهم أن يتركوا شكه له، ولكن نصحهم بألا يشكوا في أنه صاحب أصالة وفردية سائر في طريق العبودية والتسليم لتحقيق مقام "الأصيل الواحد"!! فجئت أنت وقلت:

    Quote: هناك أسئلـة كثيـرة يا أخى ياســر تحتاج الى إجابات واضحـة، وهى تؤرقنى دائمـا وأبحث عن أجـوبـة لهـا.. منهـا على سبيل المثال، لو كان الأستـاذ محمـود شـاكـا فى كونـه الأصيل الواحـد، فلماذا ترك الصلاة الشـرعيـة، ولم يبقى عليهـا حتى يتيقن من الأمـر.. ذلك أن الصلاة الشـرعيـة لا يتحول منهـا الى صلاة الأصالـة الا الأصيل الواحـد..

    وبالفعل أنت لم تقل بأن لديك شك في أصالة الأستاذ ولم تقل أنك متأكد منها.. فاين تضع نفسك؟؟ ألا تعتقد أن عدم التحديد هذا سيضعك في موقف صعب إذا قدر لك أن تقف أمام جماعة استتابة شبيهة بتلك الجماعة التي مارست تلك المهزلة مع الجمهوريين الأربعة؟؟ بطريقتك هذه كنت ستقول عن الأستاذ محمود كل ما يطلبونه منك.. ولن يخرجك من الحرج القول بأن العلاقةبين الفرد وربه هي دائما بينه وبين ربه.. فسوف يسألونك كما سألوا الاستاذ عبد اللطيف: ماذا تقول عن رجل لا يصلي الصلاة الشرعية المعروفة؟؟
    من هذا المنطلق قلت أن الذي لديه شك أو غير متأكد من أصالة الأستاذ محمود، بمعنى أنه صاحب شريعة فردية، ينبغي عليه ألا يصف الجمهوريين الذين تنازلوا بالتخاذل وكنت أقصدك أنت والأخ حيدر.. وقد أشرت إلى بوستك هذا:
    إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل...يين بعـد الأستـاذ.

    فأنت قلت هناك:

    Quote: لقـد كشفت أحداث الجمعـة الثامن عشــر من ينايـر من عام 1985، خللا كبيـرا فى ســلوك الجمهـوريين، وفشــلا فى أتخاذ القرار البديهى والمنطقى الذى يتخـذه أبسـط الناس فى مثل تلك الظروف.
    وبالعاميـة الســودانيـة، لو فى شلــة سكــر ما بخلو صاحبهـم يواجـه الموت ويفوتو منـو، دع عنك أن يكون هـذا الصاحب هـو من كانوا يطأطئون له الرؤوس قبل سـاعـات من إعدامـه، دجلا ونفاقـا.
    وأنا هنا أتحدث عن من كان فى يـده الأمـر والمقـدرة فى أن يحرك الجمهـوريين الذين كانوا مستعـدين للتحرك فى أى إتجاه فى سبيل إبقاء الثورة مشتعلـة..

    فهل في تقديرك أن الخلل السلوكي يدخل فيه الأستاذ محمود أيضا؟؟ فهو لم يكن صاحب ثورة شعبية مقبول عند الشعب السوداني أو على الأقل عند غالبيته المسلمة.. وقد نجح نميري في التركيز على إظهار الأستاذ محمود في صورة "الزنديق تارك الصلاة" وإبعاد صورة المصلح الذي نصح السلطة بأن تلغي قوانين سبتمبر لتشويهها الإسلام وإذلالها الشعب وتهديدها للوحدة الوطنية.. للأسف الشعب السوداني جازت عليه تلك الخدعة.. أما الجمهوريون فأنت تعلم أنهم لا يقارنون بشلة "السكر" أو أي شلة أخرى وإنما هم أناس ملتزمون ولكنهم أيضا يعرفون حدود إمكانياتهم في المواجهة ويتعاملون مع الأشياء بالحكمة وليس بأسلوب الثورجية.. ولم يكن بينهم في الحقيقة من وصفتهم أنت بأن في يدهم الأمر والمقدرة في تحريك الجمهوريين لإبقاء الثورة مشتعلة.. من السهل على المرء أن يلقي الكلام هكذا ويقول بأن الجمهوريين كانوا مستعدين للتحرك في أي إتجاه.. لا أعرف أين كنت أنت في تلك الأيام ولكن أظن أنك كنت خارج السودان [أرجو تصحيحي إذا كنت مخطئا].. أغلب الجمهوريين كانوا رهن الإحتجاز في حراسات البوليس منذ عصر الخميس 17 يناير.. الجمهوريات كنَّ في حراسات مركز أمدرمان الشمالي والجمهوريون كانوا في مركز أمدرمان الجنوبي وقد دام هذا الحبس ما يقرب من الأسبوعين بعد تنفيذ الحكم على الأستاذ.. وكان الشرط لإطلاق سراحهم هو توقيعهم على تعهد بصيغة معينة.. وقد عمل الأستاذ سعيد على التوصل لصيغة مقبولة للسلطة وقام الجمهوريون بالتوقيع عليها وخرجوا.. وكان ذلك عملا حكيما جدا.. كان بإمكان كل من لا يريد التوقيع أن يرفض.. كان هناك جمهوريون آخرون معتقلون قبل يوم 17 يناير وهؤلاء أيضا خيروا بين التوقيع أو استمرار احتجازهم ريثما تتم محاكمتهم ومعظم هؤلاء اختاروا التوقيع ما عدا اثنين هما الراحل الأستاذ الباقر الفضل والأخ مصطفى محمد صالح اللذين بقيا حتى أفرج عنهما بعد الإنتفاضة..

    قولك هناك:

    Quote: فى حديث الفـداء الذى كان أخـر حديث للأستـاذ محمـود، والذى يعيـد نشــره هنـا الأخوان، كان الأمـر واضـح من أن الجمهـوريين عليهـم فدايـة الشعب، وقبل أيام قلائل من حديث الفـداء، قال لهـم أنهـم عليهـم فداء الشعب، حتى لو صـاروا كعصف مأكول.. هـذا ما قاله لهـم.. وتركهـم عليـه.. كانت هناك القيادة - الضبـاط الثلاثـة.. وكان هناك الصف الأول والثانى من القياديين الذين لم يكن لأحـد أن يعصى لهـم أمـرا..


    لو تأملت حديث الفداء ستجد أن الأستاذ محمود أشار إلى أنه سوف يفدي الجمهوريين ويفدي الشعب السوداني.. ولكن متى كان الأستاذ محمود يتعامل مع الجمهوريين بالأمر؟؟ هذا ما يجعلني أظن أنك لم تعرف ما يكفي عن تلك الأيام.. فعند خروج منشور "هذا.. أو الطوفان" قال الأستاذ محمود للجمهوريين أن هذا المنشور له مستحقات قد تتعدى الجلد والسجن وأن أي جمهوري لا يجد في نفسه الإستطاعة من تحمل مسئولية توزيعه عليه أن يذهب إلى منزله وهو موفور وهو جمهوري ولا بأس عليه أبدا.. فالأستاذ لا يواجه بالآخرين ولكنه لا يمنع من يضع نفسه في المواجهة وتلك هي طريقته دائما، وأنت تعرف ذلك.. حتى الجمهوري الذي لا يستطيع حمل الكتب وبيعها في الشارع لا يتم فرض ذلك عليه..
    وليس صحيحا قولك بأنه ليس هناك من يعصي للقياديين أمرا وأنت تعرف ذلك.. ولكن لعلك لم تكن حاضرا وقت القاعدة الذهبية التي أطلق عليها إسم "الطاعة بفكر والمعصية بفكر".. ويمكنك أن تضع نفسك في المحك وترى إن كنت سوف تطيع القياديين إذا هم اختاروا المواجهة والموت!!! فمن يقل عن القياديين مثل هذا القول كم هو حري بأن يكون أول العاصين بفكر.. وقد تذكرت أنني قرأت لك في هذا المنبر أنك قد خالفت في يوم من الايام توجيه الأستاذ وقمت بزيارة محمد خير محيسي عليه رحمة الله وقمت بمناقشته في مسائله إدعاء الأصالة.. الأستاذ سعيد قال للجمهوريين أن شرخا قد حدث وأنه لم يعد يرى أن المجتمع الجمهوري على نفس الصمامة التي كان عليها قبل حادث التنفيذ وأنه لا يستطيع أن يتحمل قيادة الحركة والتنظيم وقد كان صادقا جدا وأمينا في كل ما قاله.. ولكنك تقول:


    Quote: وبالرغـم من ذلك نشطت حركـة ( الإجتهـاد فيمـا فيـه نص)، وتركوا واجبهـم فى مواصلـة دعوتهـم.. بل عصـوا التوجيهـات المباشـرة فى حديث الـفــداء أن يفدوا شعبهـم ويكونوا مستعـدين لكل أنواع البلاء.. بل الأنكى من ذلك، هـو أن العصيـان قـد بدأ قبل أن يغادر الأستـاذ حراسـات أم درمـان الى سجن كوبـر.. فقـد كان توجيـه الأستـاذ محمـود للأستـاذ سعيـد الطيب شايب رحمـه الله، هى أن يعود الجمهـوريون فى مسيــرة ذاكـرة مثل ما جاؤوا.. ولما بلغـه أن الأستـاذ سعيـد
    أمـر الناس أن يعودوا فرادى بوسـائل المواصلات المختلفـة قال: "بالله سعيـد قال كـدا؟!!".


    أنت تعرف أن الفكرة الجمهورية تسمح بالإجتهاد فيما فيه نص فالحكمة بفهم النصوص وليس باتباعها بصورة عمياء بدون حكمة، وأن القيادي مطلوب منه أن يتصرف ميدانيا بالطريقة التي يراها مناسبة، وقد كان الأخ سعيد يرى أن تلك هي الطريقة المناسبة حتى لا يصطدم الجمهوريون بالمضللين من الشعب السوداني وكان الأخوان المسلمون يريدون ذلك.. هذا عرفه الأخ سعيد بحكم تجاربه العديدة.. وتعرف أن الحكمة شرط مهم في الدعوة "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة".. ولكن سهل على الإنسان أن يتكلم وأن يكتب أي كلام.. ومن يقرأ كلامك هنا يظن أن القياديين تركوا الساحة مباشرة بعد النطق بالحكم وذهبوا إلى منازلهم..
    ما نقلته عن الأستاذ محمود لا يشبه من قريب ولا من بعيد ما أعرفه عن الأستاذ.. ولو كان الأستاذ محمود يريد من الجمهوريين أن يخرجوا في مظاهرة أخرى لقال ذلك ولكنه قال أن المسيرة قد خدمت غرضها.. ولكن هب أن الأستاذ محمود قد قال ذلك ألا يدل هذا على أن تنظيم الجمهوريين ليس تنظيم إشارة وأوامر عليا تطاع بدون تفكير؟؟ هذه النقطة التي أجراها الله على قلمك أكبر دليل على انتفاء صفة الطائفية عن الأستاذ سعيد في تعامله بما يراه هو مناسبا طالما وضع في موضع القيادة.. ولكن ربما بسبب وجود من يسيئون الظن بالأستاذ سعيد اختار هو ألا يتحمل مسئولية التنظيم بعد التنفيذ.. الشاهد أن الحركة بعد النطق بالحكم أصدرت عدة منشورات وتم توزيعها على الشعب وهذا عمل في حد ذاته أهم من أن يعود الجمهوريون في شكل مسيرة كان البوليس قد منعها من مواصلة السير حتى المحكمة قبل ساعات في نفس اليوم!!
    الشاهد أن الحركة قد أخرجت منشورا في يوم الإثنين 7 يناير منشورا تم ترتيبه على أنه الثاني بعد المنشور الأول "هذا.. أو الطوفان" وهذه صورة هذا المنشور الثاني:


    وفي اليوم التالي للنطق بالحكم الذي كان في يوم الثلاثاء صدر هذا المنشور [يعني يوم 9 يناير] وهذه صورة منه:



    الصفحة الثانية من المنشور الثالث ..
    فقرة غير واضحة في الصورة سأقوم بكتابتها هنا:


    Quote: 5) وقد زعم القاضي أننا طالبنا بإلغاء الشريعة، هذا مع أننا طالبنا بإلغاء قوانين سبتمبر 1983، لأنها مخالفة للشريعة!! كما قال القاضي عنا في حيثياته: ( وكذبوا حين قالوا أن القانون أضاف إلى العقوبة الحدية الغرامة والسجن).. فليرجع القاضي إلى المادة 444 من قانون العقوبات لسنة 1983 ليرى بنفسه أن عقوبة السجن قد أضيفت إلى حد الخمر عندما سبّب السكران إزعاجا.. كما أن المادة (3) من قانون أصول الأحكام القضائية قد فتحت الباب للقضاة ليصبحوا مشرّعين، يستنبطون الأحكام حسب فهمهم هم للشريعة وللفقه.. مما جعلهم يتورطون في مخالفات واضحة للشريعة، أضافت عقوبات أخرى للحدود، كقطع يد المختلس ( مع أنه لا يُقطع)، ثم تغريمه، أو سجنه في حالة عدم دفع الغرامة، كما حصل في قضية المحاسب الشهيرة.. هذا في حين أن النبي الكريم قال: (لا غرم على السارق بعد ما قطعت يده)
    6) إن الغرض الأساسي من هذه المحكمة هو إرهاب الشعب، وإرهاب المفكرين الأحرار، والمعارضين السياسيين، ويتضح ذلك بجلاء من قول القاضي في حيثياته: (وحتى يتعظ غيرهم من أصحاب الدعاوى الهدامة) .. وهذا الاتجاه يقصد منه في الحقيقة إلى اعتبار أي فكر حر، أو معارضة سياسية، دعوة هدّامة، يُنكّل بها باسم الدين.. ولكن الأستاذ محمود محمد طه، والجمهوريون، أكبر من أن يخضعوا لهذا الإرهاب، بل إنهم ما واجهوا هذه القوانين، والمحاكم، إلا ليرفعوا عن الشعب ظل هذا الإرهاب، وليعيدوا إليه كرامته، وهم يفدونه، ويعتبرون هذه التفدية هي أقرب القربات إلى الله..




    وفي يوم 12 يناير أصدرت الحركة بقيادة أستاذ سعيد المنشور الرابع وهذه صورته:




    وهناك منشور خامس قد صدر بعد يوم 12 يناير ولكن للأسف ليس لدي منه نسخة كي أعرضها.. والآن أريد أن أعود إلى بقية مداخلتك في البوست الآخر لأنها مرتبطة في تقديري بهذا البوست هنا:

    Quote: ولكن الســؤال الأن: هل كانت هـذه هى المشكلـة، أم أنها كانت ظاهـر المشكلـة وأعراضهـا.. لماذا استسلـم الجمهـوريون بهـذه الســرعـة المذهلـة؟ كيف كان هـذا السقـوط فى أول أختبار عملى للتحقيق..

    أرجو لك التوفيق في مساعيك لتحليل موقف الجمهوريين بدقة.. وآمل أن يتضح لك ما أراه من أن كل الذي حدث مسألة طبيعية جدا مثل التي حدثت لتلاميذ السيد المسيح وقد سردتها في هذا البوست:
    الانسان ما هو؟ ومن هو؟

    ..
    قولك:

    Quote: فى الأيام القليلـة القادمـة ســوف أناقش هـذه النقاط إن شـاء الله، ومع حفظ وإحترام مقام الأستــاذ، إلا أنه لن تكون هناك قدسيـة تمنـع من البحث عن الحقيقـة بحـريـة لا تحدهــا قداسـة ولا عقيـدة فى شخص الأستــاذ.. وسيكون النقاش فى إطـار أن الأستـاذ فرد عادى يخطئ ويصيب، وإن الفكـرة الجمهـوريـة يجب أن تعاد قراءتهـا من جديـد بذهن مفتــوح، ومقارنتهـا بالعقائــد الأخـرى.. فمن أراد من الأخوان الجمهـوريين النقاش فى هـذا الإطـار فمرحبـا..
    أنا الأن لست جمهـوريـا، ومن مصلحـة بحثى عن الحقيقـة فى الفكـرة الجمهـوريـة، بل من شــرط حياد البحث، أن لا أكون منتميـا لهـا، فإنك لا ترى إلا عمـودا واحـدا من أعمـدة الكهربـاء الموازيـة لخط السكـة حـديـد، حتى تخرج من داخل خط الأعمـدة.. حينهـا فقـط تستطيـع رؤيـة بقيـة الأعمـدة.. هـذا المثال ضـربـه الأستـاذ محمـود فى مقام مثل هـذا المقام.

    وعلى الله قصـد السبيل، ومنهـا جائـر، ولو شـاء لهـداكم أجمعين.

    ركز على الفكرة وعلى الأستاذ محمود وأرجع واقرأ الكتب الأساسية.. وستكون لي عودة للقراءة..

    وشكرا
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh31-01-07, 06:07 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob31-01-07, 07:43 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif31-01-07, 09:00 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi31-01-07, 10:47 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi07-02-07, 11:13 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh08-02-07, 02:01 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig08-02-07, 03:58 AM
  كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! Yasir Elsharif08-02-07, 08:01 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:38 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:45 AM
    كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Yasir Elsharif08-02-07, 08:52 AM
      Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... singawi08-02-07, 09:51 AM
        Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Abureesh08-02-07, 11:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi08-02-07, 06:19 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman08-02-07, 07:33 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman09-02-07, 05:38 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman10-02-07, 01:31 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh10-02-07, 06:34 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman11-02-07, 00:50 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل11-02-07, 11:41 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 01:56 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 02:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omer Abdalla12-02-07, 04:13 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman12-02-07, 05:28 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-02-07, 12:00 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل14-02-07, 08:53 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig14-02-07, 07:53 PM
  من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ Yasir Elsharif15-02-07, 09:32 AM
    Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ msd15-02-07, 09:53 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif15-02-07, 08:52 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif16-02-07, 05:31 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh16-02-07, 07:23 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig16-02-07, 08:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman17-02-07, 02:24 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ تاج السر حسن17-02-07, 03:44 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل17-02-07, 09:15 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh17-02-07, 01:28 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 03:30 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل18-02-07, 10:31 AM
  وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Yasir Elsharif18-02-07, 11:40 AM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Abureesh18-02-07, 04:48 PM
      من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! Yasir Elsharif18-02-07, 10:57 PM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Omer Abdalla18-02-07, 04:54 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh18-02-07, 05:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 07:21 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 08:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 00:02 AM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 00:18 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 01:52 AM
              Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 06:40 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 09:27 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 02:44 PM
  موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Yasir Elsharif19-02-07, 01:04 PM
    Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Abureesh19-02-07, 03:59 PM
      لكل معنى شكل هرمي!! Yasir Elsharif19-02-07, 05:25 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob19-02-07, 04:12 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل20-02-07, 12:35 PM
  سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! Yasir Elsharif20-02-07, 11:55 PM
    Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! محمد عبدالقادر سبيل21-02-07, 12:08 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman22-02-07, 03:57 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig22-02-07, 05:25 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif22-02-07, 06:49 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل22-02-07, 10:42 AM
    الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Yasir Elsharif22-02-07, 10:22 AM
      Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Haydar Badawi Sadig22-02-07, 03:09 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman23-02-07, 04:30 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif23-02-07, 02:15 PM
    مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif07-03-07, 08:00 AM
      Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh07-03-07, 01:29 PM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abdel Aati08-03-07, 09:05 AM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif08-03-07, 02:38 PM
          Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh09-03-07, 05:36 AM
            Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! محمد عبدالقادر سبيل11-03-07, 06:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif11-03-07, 10:26 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-03-07, 08:00 PM
    فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif12-03-07, 09:08 PM
      Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! محمد عبدالقادر سبيل14-03-07, 12:16 PM
        Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif14-03-07, 03:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de