هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-11-2018, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-02-2007, 10:22 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! (Re: Elbagir Osman)

    الأخ الباقر

    قولك:


    Quote: لياسر
    فهم الجمهوريين لطبيعة تنظيمهم
    مختلف جدا
    البعض يراه طائفة أو طريقة صوفية


    أنت هنا تتحدث عن فهم الجمهوريين "لطبيعة تنظيمهم".. وأرجح أنك تقصد حال الجمهوريين بعد استشهاد الأستاذ محمود، وذلك من قرينة باقي السياق، فلو كنت مخطئا في هذا الاستنتاج أرجو تصحيحي..

    لو قلت أن فهم الجمهوريين لطبيعة "كيانهم" مختلف لوافقتك.. ولكن قولك أن بعض الجمهوريين يفهمون التنظيم كطائفة أو طريقة صوفية يحتاج منك إلى تدليل؛ فأولا ليس هناك إجماع من الجمهوريين على شكل تنظيم حتى الآن، وثانيا الجمهوريون يفرقون بين الطائفة وبين الطريقة الصوفية.. فمن أدبيات الجمهوريين عن تعريف الطائفية وعن زعيم الطائفة ما يجعلني أقول بأنه ليس هناك جمهوري طائفي وليس هناك بين الجمهوريين زعيم طائفي.. زعيم الطائفة هو الذي يجمع الناس بإسم الدين ويحرِّكهم بعاطفة الولاء الديني لغايات سياسية همها الأول هو جمع السلطة الزمنية إلى السلطة الروحية.. ليس بين الجمهوريين، الموجودين في كيان الجمهوريين على اختلافاته، من يمكن أن تشبهه بزعيم الطائفة أو التابع بالإشارة لزعيم الطائفة، وذلك لعدة أسباب أهمها أنه ليس هناك نشاط سياسي منظم يسعى إلى إحراز السلطة.. هذا فيما يخص الطائفة، والآن نأتي إلى مفهوم الطريقة الصوفية..
    الجمهوريون ليسوا أصحاب طريقة صوفية كما هو معروف عن الطرق بأورادها المعروفة وطريقة تنصيب الشيخ وطريقة مبايعة الشيخ.. الفكرة الجمهورية دعت أصحاب الطرق الصوفية إلى التخلي عن الطرق والعودة إلى "طريق محمد" عليه الصلاة والسلام وقد قال الأستاذ في كتابه "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" كلمات يحسن بي أن أضع رابطها هنا حتى يطلع عليها الذين لم يقرأوها من قبل :
    http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=9&chapter_id=5
    وأكتفي منها بهذه الفقرة الواضحة:


    Quote: إلى الراغبين في الله ، السالكين إليه ، من جميع الطرق ومن جميع الملل .
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، أما بعد فإن الزمان قد استدار كهيئته يوم بعث الله محمدا داعيا إليه ومرشدا ومسلكا في طريقه . وقد انغلقت اليوم بتلك الاستدارة الزمانية جميع الطرق التي كانت فيما مضى واسلة إلى الله ، وموصلة إليه ، إلا طريق محمد .. فلم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل منذ اليوم .
    ونحن نسوق الحديث هنا إلى الناس بوجه عام ، وإلى المسلمين بوجه خاص ، وإلى أصحاب الطرق والمتطرقين من المسلمين بوجه أخص .
    إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن ، وأفضله ما كان منه في الصلاة ، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل .. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها .. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور ، أو بتكرار قصارها ، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه .
    إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم ـ فمن كان يبتغي الي الله الوسيلة التي توسله وتوصله إليه ، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه ، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا ، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته ، تقليدا واعيا ، وليطمئن حين يفعل ذلك ، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية ..
    إن على مشايخ الطرق منذ اليـوم ، أن يخرجوا أنفسهم من بين الناس ومحمد ، وأن يكون عملهم إرشاد الناس إلى حياة محمد بالعمل وبالقول فإن حياة محمد هي مفتاح الدين .. هي مفتاح القرآن ، وهي مفتاح (( لا إله إلا الله )) التي هي غاية القرآن ، وهـذا هو السـر في القـرن في الشهادة بين الله ومحمد (( لا إله إلا الله محمد رسول الله )) ..[/B
    ]
    فإن كنت تقصد أن الجمهوريين أصحاب "طريق النبي" عليه السلام بهذه الصورة الموصوفة هنا فأنت محق، وهم قد صاروا غرباء حتى في نظر بعض أتباع الطرق الصوفية الموجودة الآن، بسبب غرابة دعوة الأستاذ محمود في بعض تفاصيلها التي غابت عنهم..

    ثم تواصل أنت قولك عن الجمهوريين فتقول:



    Quote: وأخرين يرونه فكرا وممارسة سياسية
    وممارسة الجمهوريين تضررت من ذلك

    في تقديري أن الجمهوريين الذين يرون أن "الفكرة الجمهورية" هي فكر وممارسة سياسية لم يتخلوا عن الأرضية الدينية للمنهاج في "طريق محمد".. طبعا أنا عندما أقول "ممارسة سياسية" فإني لا أقصر ذلك على الإصرار على الممارسة السياسية من خلال تنظيم معين أو حزب.. هذه الكتابة التي أتبادلها معك أعتبرها ممارسة سياسية فكرية.. وأنا أعرف عن جمهوريين قليلين يصرون على مسألة "التنظيم"، منهم من أقام تنظيما جمهوريا جديدا، ومنهم من انتمى إلى تنظيم سياسي آخر كحركة "حق"..
    طبعا ممارسة الجمهوريين السياسية تضررت لأسباب عديدة بدأت باغتيال الأستاذ محمود وانتهت بمجيء سلطة الجبهة الإسلاموية العسكرية، وأصبحو "في الهوا سوا" مع بقية المتضررين..

    قولك:

    Quote: الفكر متوقع منه أن يواجه أي مستجدات
    ويعمل لتجاوزها
    فاجأ الجمهوريون أصدقاءهم ، وهم كثر،
    بتجميد النشاط الجماعي بعد اغتيال الأستاذ

    الباقر!! الإيدو في الموية ما زي الإيدو في النار!! وسوف أفصِّل..
    ولنجيء لعبارتك الأولى:

    الفكر متوقع منه أن يواجه أي مستجدات ويعمل لتجاوزها
    أظنك تقصد أن تقول أن المفكر متوقع منه أن يواجه أي مستجدات ويعمل على تجاوزها.. والمستجد الأكبر هو حدث اغتيال الأستاذ محمود نفسه.. وكثير من الجمهوريون لا يزالون يعملون على تجاوزه، وهم متباينون في مستوى تجاوزهم..
    أما عبارتك الثانية:

    فاجأ الجمهوريون أصدقاءهم ، وهم كثر، بتجميد النشاط الجماعي بعد اغتيال الأستاذ
    فتحتاج إلى كثير من التفصيل.. وأبدأ بمسألة "الأصدقاء الكثر".. لماذا يا ترى هم أصدقاء ولم يشاركوا الجمهوريين في مسيراتهم السلمية الثلاث التي خرجت للإحتجاج على محاكمة الجمهوريين بعد كتابتهم وتوزيعهم لمنشور "هذا.. أو الطوفان" الذي عارض قوانين سبتمبر وتطبيقها؟؟ ولماذا لم يكن لهم وجود في ساحة محكمة المهلاوي ولم يهتف أي واحد منهم ضدها؟؟ لماذا تركوا الهتاف فقط لأمثال عمار محمد آدم وحسين خوجلي كي يهتفوا "يحيا العدل"؟؟
    وأنا أجيبك بكل أمانة وحيادية.. أولا: لأن السودانيين لم يتعودوا على المواجهة الفردية في المعارضة خاصة إذا كانت نتيجتها ربما تسوق إلى التعرض للأذى كالجلد أو السجن وتلك كانت عقوبات ما سمي بمحاكم الطوارئ أو محاكم "العدالة الناجزة"
    ثانيا: كثير من هؤلاء الأصدقاء، بل بعض القريبين جدا منهم، بل أتجاسر وأقول أن بعض الجمهوريين من نوع الذين يعوِّلون على العمل السياسي التكتيكي الحركي كانوا يرون أن ما يفعله الأستاذ محمود والجمهوريون بهذا النوع المباشر من المواجهة إنما هو انتحار سياسي..
    ثالثا: بعض الأصدقاء من ذوي الميول الإسلامية والحزبية التقليدية كانوا لا يؤيدون فكرة الدعوة إلى إلغاء قوانين سبتمبر واللجوء إلى الحل السلمي مع حاملي السلاح في الجنوب التي نادى بها منشور هذا أو الطوفان.
    رابعا: كثير من أصدقاء الجمهوريين من ذوي الميول اليسارية والإتحاديين كانوا يرون أن الجمهوريين يدفعون ثمن تأييدهم السابق لنظام مايو وعليهم أن يواجهوا مصيرهم وحدهم، ولسان حالهم يقول: "على نفسها جنت براقش"..
    وهؤلاء الأخيرون هم الذين كانوا ينتظرون من الجمهوريين مواصلة "النضال" "المنظم" بعد اغتيال الأستاذ محمود وذلك لأنهم يطمعون في تسخير النشاط الجمهوري الحركي من أجل الإطاحة بنظام مايو.. للأسف هؤلاء ذُهلوا عن أمور هامة في الفكرة والحركة الجمهورية، وفي زلزال غياب الأستاذ محمود بتلك الطريقة، ربما آتي إليها بعد حين..
    قولك:


    Quote: أرى أن الأمور في السودان
    وقد اكتملت فيه دورات كثار
    أحوج ما تكون لحضور الفكر الجمهوري

    نعم هذا كلام صحيح.. وليس فقط السودان وإنما أيضا العالم في حاجة إلى حضور الفكر الجمهوري..
    قولك:


    Quote: وأنا مقتنع بأنه سيعود، على الأقل، فريق
    من الجمهوريين للقيام بواجبهم من أخذ بيد
    الشعب السوداني

    القافلة سارت ولن تؤوب.. وهناك بالفعل فريق من الجمهوريين يقومون بواجبهم ويضعون أيديهم في أيدي بقية المثقفين الأحرار لمواجهة سلطة الجبهة التي اختطفت السودان، ولمواجهة الهوس والإرهاب العالمي ممثلا في التكفيريين الوهابيين والقاعديين والإخوانيين السلفيين بتشكيلاتهم المتعددة.. الوسيلة هي الكفاح السلمي ضد قوانين 1991 الشائهة، ودعم اتفاقية السلام الشاملة ودستور الفترة الإنتقالية حتى يفضي إلى دستور حر تكون فيه الدولة منفصلة عن الدين، وتكون فيه الدولة محايدة تجاه كل الأديان والأفكار والفلسفات، وتوفر المنابر الحرة التي يرعاها ويحميها القانون فيتمكن السودانيون جميعا من إقامة مجتمع تتوفر فيه العدالة الإقتصادية والسياسية وتتوفر فيه الحرية الفردية والجماعية..
    و"القافلة سارت ولن تؤوب".. فحتى قوى التخلف السلفي بتياره الرسمي بدأت في إستعادة البوصلة الهادية، رغما عنها، وما يحدث في السعودية من إعادة النظر في مناهج تعليم الدين التي تنتج العقول الإرهابية الموتورة المتخلفة أكبر دليل على ما أقول.. ولكن لا يزال الطريق طويلا فهناك قوى التخلف والإرهاب الشيعي في إيران وفي العراق.. مجرد نظرة لما حولنا هنا في هذا المنبر تقول لنا "لا تناموا أيها المثقفون الأحرار عن واجب الدفاع عن الحرية"، وتذكَّروا الأستاذ محمود الذي دعا الناس إلى أن يعيشوا في سبيل الله لا أن يموتوا في سبيل الله، ثم أنه لم يكن له بد من أن يدفع حياته فداء لحريته ولحرية الإنسان.. لا أدعو أحدا لكي يموت في سبيل الله أو في سبيل الوطن، ولا أسعى لذلك، ولكننا جميعا نستطيع أن نحيا في سبيل الإنسان وفي سبيل الوطن وفي سبيل الحرية.. ولحكمة قالت الآية: "وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا".. وغني عن القول أن القتال المقصود اليوم ليس هو الحرب وإنما الكفاح السلمي واللجوء إلى القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعمل على تطويره لكي يشمل الحقوق الإقتصادية فينتهي الخلف الحاصل الآن في الهوة بين الفقراء والأغنياء..


    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh31-01-07, 06:07 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob31-01-07, 07:43 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif31-01-07, 09:00 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi31-01-07, 10:47 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi07-02-07, 11:13 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh08-02-07, 02:01 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig08-02-07, 03:58 AM
  كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! Yasir Elsharif08-02-07, 08:01 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:38 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:45 AM
    كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Yasir Elsharif08-02-07, 08:52 AM
      Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... singawi08-02-07, 09:51 AM
        Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Abureesh08-02-07, 11:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi08-02-07, 06:19 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman08-02-07, 07:33 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman09-02-07, 05:38 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman10-02-07, 01:31 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh10-02-07, 06:34 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman11-02-07, 00:50 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل11-02-07, 11:41 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 01:56 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 02:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omer Abdalla12-02-07, 04:13 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman12-02-07, 05:28 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-02-07, 12:00 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل14-02-07, 08:53 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig14-02-07, 07:53 PM
  من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ Yasir Elsharif15-02-07, 09:32 AM
    Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ msd15-02-07, 09:53 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif15-02-07, 08:52 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif16-02-07, 05:31 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh16-02-07, 07:23 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig16-02-07, 08:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman17-02-07, 02:24 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ تاج السر حسن17-02-07, 03:44 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل17-02-07, 09:15 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh17-02-07, 01:28 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 03:30 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل18-02-07, 10:31 AM
  وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Yasir Elsharif18-02-07, 11:40 AM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Abureesh18-02-07, 04:48 PM
      من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! Yasir Elsharif18-02-07, 10:57 PM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Omer Abdalla18-02-07, 04:54 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh18-02-07, 05:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 07:21 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 08:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 00:02 AM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 00:18 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 01:52 AM
              Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 06:40 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 09:27 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 02:44 PM
  موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Yasir Elsharif19-02-07, 01:04 PM
    Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Abureesh19-02-07, 03:59 PM
      لكل معنى شكل هرمي!! Yasir Elsharif19-02-07, 05:25 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob19-02-07, 04:12 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل20-02-07, 12:35 PM
  سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! Yasir Elsharif20-02-07, 11:55 PM
    Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! محمد عبدالقادر سبيل21-02-07, 12:08 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman22-02-07, 03:57 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig22-02-07, 05:25 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif22-02-07, 06:49 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل22-02-07, 10:42 AM
    الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Yasir Elsharif22-02-07, 10:22 AM
      Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Haydar Badawi Sadig22-02-07, 03:09 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman23-02-07, 04:30 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif23-02-07, 02:15 PM
    مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif07-03-07, 08:00 AM
      Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh07-03-07, 01:29 PM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abdel Aati08-03-07, 09:05 AM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif08-03-07, 02:38 PM
          Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh09-03-07, 05:36 AM
            Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! محمد عبدالقادر سبيل11-03-07, 06:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif11-03-07, 10:26 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-03-07, 08:00 PM
    فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif12-03-07, 09:08 PM
      Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! محمد عبدالقادر سبيل14-03-07, 12:16 PM
        Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif14-03-07, 03:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de