هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 09:59 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-02-2007, 01:04 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! (Re: Abureesh)

    الأخ الأستاذ الباقر موسى،
    تحية طيبة
    لقد تبين لي الآن أننا أبناء جيل واحد فأنا قد استمعت لأول مرة لمحاضرات الأستاذ محمود في مدينة الأبيض في مايو 1969 قبيل قيام الإنقلاب، ودخلت جامعة الخرطوم في عام 1970، وانخرطت في حركة الجمهوريين في مايو عام 1972..
    قولك:
    Quote: نعم يشغلني جدا نقاش الفكرة والممارسة الجمهورية
    وجوهر ذلك تنوع معاني كلمة جمهوري
    حتى عند الجمهوريين أنفسهم

    بين الصوفية الدينية
    والفكرالأنساني
    والتنظيم السياسي

    وليس من المزعج أنها كل من تلك الجوانب
    ولكن التساؤل يأتي حول أي الجوانب مقدم
    وفي أي ظرف؟


    الفكرة الجمهورية فكرة إنسانية بمعنى أنها تتوجه إلى الإنسان من حيث هو إنسان.. وهي فكرة ذات قاعدة دينية إسلامية دعت إلى ما أسمته بالرسالة الثانية من الإسلام.. والفكرة الجمهورية اتخذت شكل التنظيم السياسي كآلية لنشر الدعوة، سواء كان ذلك في صورة الحزب الجمهوري قبل ظهور فكرة تطوير التشريع، وذلك في الأربعينيات، أو بعد في صورة الحزب الجمهوري بعد ظهور الفكرة الجديدة منذ بداية الخمسينيات، أو في صورة حركة الأخوان الجمهوريين منذ مجيء نظام مايو وإلى استشهاد الأستاذ محمود.. في تقديري، أن الفكرة الجمهورية لم تعد اليوم تحتاج إلى شكل التنظيم السياسي لنشر الدعوة.. هذه المقدمة رأيت أنها ضرورية قبل الدخول في التعليق على بقية مداخلتك القيمة..

    قولك:
    Quote: من المآزق
    أن الولاء الصوفي للشيخ يتعارض مع نقدية الفكر الإنساني
    والموقف التطهري الديني مع واقعية العمل السياسي
    وقس على ذلك

    هذه تهمة كثيرا ما تواجه الجمهوريين، ولكنها بعيدة عن الحقيقة.. فالأستاذ محمود لا يمكن مقارنته بشيوخ الطرق الصوفية الذين يجمعون الناس بطريقة تقليدية تقوم على الأوراد والتسليم للشيخ، ولا الجمهوريين يمكن أن يقارنوا بالحيران والمريدين التقليديين.. ليس هناك شيخ طريقة عرفته منابر الأندية الرياضية والثقافية محاضرا ومحاورا ومناقشا في السودان، ولا كاتبا في الصحف والمجلات، ولكن الأستاذ محمود كان كذلك، بل هو أول من استن هذه السنَّة في جيله في السودان في عصره. الفكرة الجمهورية فكرة غريبة جدا وغرابتها تجعل الذين يلتزمونها إما مقتنعين بأطروحاتها، أو على الأقل لا تشكل المسائل الغريبة بالنسبة لهم حاجزا يمنعهم من إلتزامها بعد أن تأكد لهم صدق صاحبها وزهده وتواضعه وكرمه غير المحدود وشجاعته في إبداء رأيه مهما كان غريبا على الناس.. ولعل الحركة الجمهورية كحركة طلابية وسط المحيط الطلابي لم تستطع أن تكسب عضوية كبيرة بسبب غرابة الفكرة وبسبب كثير من الآراء غير المألوفة أو غير المقبولة، وبسبب التشويه المكثف الذي مارسه خصومها، ولكنها في نفس الوقت أكثر حركة كان لها تأييد وإعجاب يقف دون حدود الإلتزام.. نقطة أخرى مهمة هي أن الحركة الجمهورية عموما بعد ظهور الفكرة التطويرية الجديدة لم تشارك في الحياة السياسية للدخول في أجهزة الحكم لا بالترشيح في زمن الحكم النيابي، ولا بالتعيين في زمن الحكومات الشمولية، وإنما اتخذت طريق التوعية والعمل الشعبي لإحداث التغيير حسب المنهج الذي اخطته.. أنا شخصيا كنت منبهرا بمستوى النقد الذاتي والحوار العميق في ندوات الجمهوريين الداخلية، وطبيعي أن الاستاذ محمود بصفته معلم الفكرة الجمهورية لم يجد الجمهوريون فيه ما ينتقدونه، لأنهم في الأساس لم يلتزموا إلا بعد أن اقتنعوا بالفكرة أو آمنوا بصدق داعيها.. نقد الفكرة هو واجب المثقفين الأحرار، وكلما كان النقد علميا ومنهجيا كلما كانت النتيجة هي توسيع الوعي، والجمهوريون يرحبون بهذا النوع من النقد والحوار، ومن هذا المنطلق أجدني سعيدا بالكتابة معك..
    قولك:
    Quote: أما رؤوس المواضيع التي ذكرتها
    فهي من التساؤلات المشهورة
    والمستبد العادل وردت في كتاب أظن عنوانه رسائل ومقالات
    في رسالة أظنها لمحمد نجيب أو ناصر تنبني على قبول مبدأ
    المستبد العادل

    لقد وضعت رسالة الأستاذ محمود إلى اللواء محمد نجيب تحت مداخلتي هذه حتى يمكن لك وللقراء الرجوع إليها في يسر وهي قد كانت في أغسطس 1952.. هذا لم يكن موقفا وإنما رأيا ونصيحة ساقهما الأستاذ محمود إلى اللواء نجيب قبل أن تجنح الثورة المصرية إلى الإستبداد.. كلمة "دكتاتور" ليست هي نفس كلمة "مستبد" فإن الإستبداد هو الظلم.. والنصيحة كانت لنجيب ألا يخاف من كلمة دكتاتور بشرط أن يبتعد عن الظلم والاستبداد ويهتم بالعدل والتنمية ويحاول الرجوع إلى الإسلام.. والآن يمكن قراءة الخطاب كاملا بعين قارئ من ذلك الزمان..


    Quote:

    خطاب إلى اللواء محمد نجيب


    في يوم 18/8/1952
    الأخ الكريم اللواء محمد نجيب
    تحية مباركة..
    أما بعد فإن مسألة خلع الملك عن العرش، بالطريقة التي تمت بها، توفيق كبير.. ولكن ينبغي ألا تحمل أكثر مما تحمل من دلائل النجاح، وإنما يجب أن ينظر إليها على أنها مسألة لها ما بعدها.. وسيكون الحكم لها، أو عليها، على ضوء ما يحصل عليه العهد الجديد من نجاح، أو من إخفاق.. وإنه لحق أن العهد القديم قد بلغ من الفساد حدا يكاد يجعل أي عهد يأتي بعده، مهما كان حظه من الإصلاح ضئيلا، عهدا مقبولا.. ولكنه حق أيضا أن الملك السابق، رغم فساد حكمه، قد كان عامل إستقرار ضد الفوضى.. وسيكون هذا الإنقلاب شرا على مصر إن استجر بها إلى عدم الإستقرار.. والحزم يقضي بألا تستبعد هذا الإحتمال، بدافع من التفاؤل، وحسن الظن.. ذلك بأن هذا الإنقلاب ثورة.. وفي كل ثورة قدر من التفريط، والإفراط، يتداعى بأمور الناس إلى الفوضى، في يسر، وسرعة، وهم لا يشعرون.. ولا يدرأ عن مصر سوء المنقلب إلا أمران: الحزم، والفهم.. أما الحزم فيقضي بأن تتولى كل أمور مصر بنفسك وأن تكون، في غير مواربة، ولا رياء، المسئول الأول والأخير، أمام الشعب المصري، وأمام العالم أجمع، عن استقرار العهد الجديد في البلاد.. وأن تستخدم، من الساسة من شئت، ومن الخبراء، والفنيين، المصريين والأجانب، من استطعت.. على أن يكونوا مستشارين، وأعوانا، ومنفذين، مسئولين أمامك أنت، وتحاسب أنت على سيئات أعمالهم، أكثر مما يحاسبون.. ولا تخافن اسم ((الدكتاتور))، إن كنت تقدر على أن تكون ((دكتاتورا)) مصلحا.. فإن عيب ((الدكتاتورية)) ليس في ذاتها، وإنما هو في أعمالها.. فإن أحسنت، فهي خير وسائل حكم عهود الإنقلاب.. وهي خير وسائل الحكومات لدى الشعوب المتأخرة، على كل حال..
    وأما الفهم فيقتضي بأن تكون لك رسالة تبلغها الشعب، وتأخذه بها، وتجعل كل مرافق الحياة الإقتصادية، والإجتماعية، وسيلة إلى بلوغها.. واعلم أن الشعب لا ينصلح بمجرد توفير الرخاء المادي، ذلك بأن الإنسان لا يعيش بالرغيف وحده، كما يظن الشيوعيون.. وإنما يعيش بالرغيف وشيء وراءه، أهم منه، هو القيم الروحية التي تطهر القلب، وتصفي الذهن، وتسمو بالأخلاق.. وأنت رجل مسلم، من شعب مسلم، قد ضل الطريق إلى المناهل التي ارتوى منها أوائله، فعب من الكدر الآسن ما قعد به عن رحاب الحياة السعيدة.. فهل فكرت في رد القطيع الضال إلى المهيع الأفيح من شريعة القرآن، وأخلاق القرآن؟؟ هل فكرت أن تقوم بإنقلاب في مناهج التعليم، ومرافق الصحة، ووسائل التغذية، وأساليب السكن، على هدى الدستور الأزلي، القرآن؟؟.. والفساد في مصر ليس سببه الملك، وليس سببه الساسة، والأعوان، الذين تعاونوا مع الملك.. بل إن الملك، وأعوانه، هم، أنفسهم، ضحايا لا يملكون أن يمتنعوا عن الفساد، أو أن يدفعوه عنهم.. فإن أردت أن تلتمس أسباب الفساد، فالتمسها في هذه الحياة المصرية، في جميع طبقاتها، وجميع أقاليمها، تلك الحياة التي أقامت أخلاقها، إما على قشور الإسلام، أو على قشور المدنية الغربية، أو على مزاج منهما.. وأنت لن تصلح مصر، أو تدفع عنها الفساد، إلا إذا رددتها إلى أصول الأخلاق، حيث يكون ضمير كل رجل عليه رقيبا..
    من أنت؟؟ هل أنت صاحب رسالة في الإصلاح فتسير بشعب مصر إلى منازل التشريف؟؟ أم هل أنت رجل حانق، جاء به ظرف عابر، ليقلب نظاما فاسدا، ثم يضرب ذات اليمين، وذات الشمال، حتى ينتهي به المطاف، إما إلى الخير، وإما إلى الشر؟؟
    ذلك هو السؤال الذي يترقب التاريخ جوابه.. فانظر حيث تجعل نفسك.. فإنك رجل مجازى بالإحسان، مـأخوذ بالإجترام..
    وشيء آخر، نحب أن نشير إليه، هو علاقة مصر بالسودان، فإنها قامت، ولا تزال تقوم، على فهم سيء.. فإن أنت استقبلتها بعقل القوي فتستطيع أن تبرئها مما تتسم به الآن من المطمع المستخفي، والعطف المستعلن، فإن السودانيين قوم يؤذيهم أن يطمع طامع فيما يحمون، كما يؤذيهم أن يبالغ في العطف عليهم العاطفون..

    محمود محمد طه

    الشاهد أن الثورة المصرية أثبتت أنها قد سارت في الطريق الخاطئ وقد كتب الأستاذ محمود، بإسم الحزب الجمهوري، خطابا إلى الرئيس جمال عبد الناصر في أغسطس عام 1958.. يمكن قراءته كاملا هنا:
    http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=6&chapter_id=2
    ولكني سأنقل منه الجزء الذي يوضح موقف الأستاذ محمود من الحاكم المستبد..


    Quote: سيادة الأخ جمال عبد الناصر رئيس جمهورية مصر

    تحية مباركة
    وبعد فإن ثورتكم بالملك السابق قد شبت في 23 يوليو من عام 1952 وقبل مضي شهر على شبوبها وعلى وجه الدقة في 18 أغسطس من نفس العام شيّع الحزب الجمهوري كتابا موجّها إليكم جميعا في شخص الأخ الكريم محمد نجيب وهو كتاب لم نتلق عليه ردا في حين أن ردودكم كانت تتوالى على مرسلي برقيات التهنئة ولعل مرد ذلك إلى أن ثورتكم قد كانت من التوفيق والنجاح بحيث لم تدع لكم مجالا لسماع ما يقال من غير كلمات التهنئة وكلمات الإطراء ولم نكن نحن من هؤلاء المهنئين المطرين وإنما كنا ناصحين مشفقين ناظرين إلى غد الثورة لا إلى يومها ولقد جاء في كتابنا ذلك قولنا " والفساد في مصر ليس سببه الملك وليس سببه الساسة والأعوان الذين تعاونوا مع الملك بل إن الملك وأعوانه هم أنفسهم ضحايا لا يملكون أن يمتنعوا على الفساد وأن يدفعوه عنهم .. فإن أردت أن تلتمس أسباب الفساد فالتمسها في هذه الحياة المصرية في جميع طبقاتها وجميع أقاليمها تلك الحياة التي أقامت أخلاقها إما على قشور الإسلام أو على قشور المدنية الغربية أو على مزاج منهما وأنت لن تصلح مصر أو تدفع عنها الفساد إلا إذا رددتها إلى أصول الأخلاق حيث يكون ضمير كل رجل عليه رقيبا .
    (من أنت؟؟ هل أنت صاحب رسالة في الإصلاح فتسير بشعب مصر إلى منازل التشريف أم هل أنت رجل حانق جاء به ظرف عابر ليقلب نظاما فاسدا ثم يضرب ذات اليمين وذات الشمال حتى ينتهي به المطاف إما لخير وإما لشر .
    ذلك هو السؤال الذي يترقب التاريخ جوابه فانظر حيث تجعل نفسك فإنك رجل مجازى بالإحسان مأخوذ بالاجترام.)
    هذا ما قلناه يومئذ وما نرى إلا أن ما توقعناه وخشيناه قد حدث فقد لبثنا نراقب الثورة في كل ما تأتي وما تدع فنراها تنحرف شيئا فشيئا عن النهج القويم فبدل أن توقظ العقول المصرية والضمائر المصرية بالتربية الرشيدة والفلسفة الإنسانية البانية والحرية الفردية التي تخلق الرجال والنساء أخذت تكبت المصريين كبتا ألغى عقولهم وأفسد ضمائرهم وساقهم سوق السوام بلا إرادة ولا اختيار ثم ضربت عليهم من الرقابة ما أخرس ألسنتهم وأقامت عليهم من الجاسوسية ما أفسدت ذات بينهم وألبسهم لباس الخوف .

    انحراف الثورة


    ثم إن الثورة لما انحرفت عن رسالة البناء والحرية انحدرت في سراديب مظلمة لا يحفزها في شعابها إلا البغض والضغينة والحقد وقديما قيل أن الشيطان يعطي عملا للأيدي العاطلة وهو أيضا يعطي فكرا للرؤوس الفارغة وكذلك نفث الشيطان في روع الثورة فأغراها بعداوات كانت في غنى عنها ولو أنها قد اعتدلت في تلك العداوات وحملت منها ما تطيقه وأبقت منها بقية لغدها لما كان عليها في ذلك من بأس فإنه ليس سبيل إلى الحرية بغير مناجزة القوى التي تعوقها ولكنها حملت من العداوات ما ليس لها به يدان فاضطرت أن تستعين على عدو بعدو هو أشد لددا وأقوى مراسا وأسوأ من ذلك أن هذا العدو يظهر في ثياب الصديق الشفيق .

    وهو موقف يتحدث عن نفسه.. والجدير بالذكر أن مواقف الأستاذ محمود الواضحة هذه قد جرَّت عليه عداوة هذه الأنظمة الفاسدة، وقد قامت مصر بتسليط رجال الدين التقليديين في مصر، وفي السودان بتشويه الفكرة الجمهورية والكيد للأستاذ محمود منذ ذلك الوقت وقد كان رأس السهم في ذلك التسليط هو رجال الدين الأزهريين البلدين.. ولعلك تعرف حادثة فصل ثلاثة من الطلاب الجمهوريين من المعهد العلمي بأمدرمان [فيما بعد جامعة أمدرمان الإسلامية] وذلك في عام 1960 لأنهم جمهوريون.. حتى مهزلة محكمة الردة التي انعقدت عام 1968 كانت بإيعاز من مصر جمال عبد الناصر وقد استخدم فيها رجال من جامعة أمدرمان الإسلامية وبعض رجال الدين المصريين، والصحفيين والكتاب المدفوعين من النظام المصري للكتابة في الصحف لتشويه أفكار الأستاذ.. ويكفي أن أحيل القارئ إلى كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" الصادر بعد هزيمة الجيوش العربية في يونيو 1967 لمعرفة موقف الأستاذ من الحكام المستبدين.. غلاف الكتاب الخارجي كان يقول:
    Quote: هذا الكتاب:

    "أما بعد فهذا كتاب أريد به أن يكون وصفة لعلاج شاف لداء العرب حتى يطبوا لأنفسهم، ثم ليصبحوا فيما بعد، بفضل الله ثم بفضل الإسلام، أطباء للإنسانية التي أنهكها المرض، وقعد بها عن منازل السلام."

    "وهو بعد كتاب اتسم بالصدق، والجرأة، وصراحة المواجهة. فمن آذته، من القراء هذه الصراحة فليعلم أن أمرنا كله جد. وعندنا ان وقت التدليس، وتمويه الحقائق، وتمليق الشعور، ودغدغة العواطف النواضب، قد ولّى الى غير رجعة، وان على الناس ان يرتفعوا الى منازل الرجولة المسئولة التي تقوى على مواجهة المسئولية في عزيمة الأحرار."

    "بإيجاز! العرب انهزموا لأن داخليتهم فاسدة.. فأخلاق الشعوب العربية قائمة إما على قشور من الإسلام، أو على قشور من المدنية الغربية، أو على قشور من كليهما."

    "وهم لن ينتصروا الا اذا أقاموا أخلاقهم على لباب من الإسلام، ولباب من المدنية الغربية ـ مدنية الإسلام الروحية ـ المادية.. وهذا لن يتأتى، على الإطلاق، بالسير وراء الزعامات الحاضرة.. جمال عبد الناصر والقومية العربية ـ فيصل والتفكير الإسلامي، السلفي، المتخلف."

    وآسف للإطالة
    ياسر


    Quote: الأخ أو الأبن ياسر

    بالنسبة لي هذا امتداد لنقاش
    امتد لعقود

    وكان سنامه نقاشات مع الأستاذ محمود نفسه
    في ذلك المنزل بالثورة

    ومع جمهوريين من أبكار جيلنا السبعيني

    يضيف البورد لهذا الحوار قيمه
    في النشر والتوثيق

    كما يعيبه
    انفتاح البورد على التشتت
    وتقاطع المنولوجات فيما يشبه الحوار
    وما هو بحوار

    نعم يشغلني جدا نقاش الفكرة والممارسة الجمهورية
    وجوهر ذلك تنوع معاني كلمة جمهوري
    حتى عند الجمهوريين أنفسهم

    بين الصوفية الدينية
    والفكرالأنساني
    والتنظيم السياسي

    وليس من المزعج أنها كل من تلك الجوانب
    ولكن التساؤل يأتي حول أي الجوانب مقدم
    وفي أي ظرف؟

    من المآزق
    أن الولاء الصوفي للشيخ يتعارض مع نقدية الفكر الإنساني
    والموقف التطهري الديني مع واقعية العمل السياسي
    وقس على ذلك

    أما رؤوس المواضيع التي ذكرتها
    فهي من التساؤلات المشهورة
    والمستبد العادل وردت في كتاب أظن عنوانه رسائل ومقالات
    في رسالة أظنها لمحمد نجيب أو ناصر تنبني على قبول مبدأ
    المستبد العادل

    على كل أري أن يكون المدخل لنقاش الجمهورية
    من مثل هذه المداخل
    ترقيا لأصول الفكرة

    أما التناول من الجانب الإيماني
    فهو كما أسلفت يصطدم بمصادر لا تقوم على النقاش
    وانما أشكال أخرى من المعرفة
    كالإلهام والفيض والجذب وغيرها من حالات الوعي
    التي لا تقوم على العلم التجريبي

    وحتى الجمهورية نفسها دينيا
    لا تقوم على المحاججة النظرية
    وأنما يدخل فيها العمل

    عموما أنا لا أناقش صاحب أي عقيدة حول صحتها
    وإنما أناقشه فيما يفعله انطلاقا من تلك العقيدة
    بنفسه وبالناس وبالعالم

    وأشتم في نقاش العقائد رائحة تكفير
    وانطلاق من معتقد المناقش
    كقاعدة مفروضة للنقاش

    الباقر موسى

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 19-02-2007, 02:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh31-01-07, 06:07 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob31-01-07, 07:43 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif31-01-07, 09:00 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi31-01-07, 10:47 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi07-02-07, 11:13 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh08-02-07, 02:01 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig08-02-07, 03:58 AM
  كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! Yasir Elsharif08-02-07, 08:01 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:38 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 08:45 AM
    كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Yasir Elsharif08-02-07, 08:52 AM
      Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... singawi08-02-07, 09:51 AM
        Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Abureesh08-02-07, 11:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi08-02-07, 06:19 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman08-02-07, 07:33 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman09-02-07, 05:38 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman10-02-07, 01:31 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh10-02-07, 06:34 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman11-02-07, 00:50 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل11-02-07, 11:41 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 01:56 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 02:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omer Abdalla12-02-07, 04:13 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman12-02-07, 05:28 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-02-07, 12:00 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل14-02-07, 08:53 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig14-02-07, 07:53 PM
  من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ Yasir Elsharif15-02-07, 09:32 AM
    Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ msd15-02-07, 09:53 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif15-02-07, 08:52 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif16-02-07, 05:31 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh16-02-07, 07:23 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig16-02-07, 08:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman17-02-07, 02:24 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ تاج السر حسن17-02-07, 03:44 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل17-02-07, 09:15 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh17-02-07, 01:28 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 03:30 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل18-02-07, 10:31 AM
  وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Yasir Elsharif18-02-07, 11:40 AM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Abureesh18-02-07, 04:48 PM
      من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! Yasir Elsharif18-02-07, 10:57 PM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Omer Abdalla18-02-07, 04:54 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh18-02-07, 05:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 07:21 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 08:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 00:02 AM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 00:18 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 01:52 AM
              Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 06:40 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 09:27 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 02:44 PM
  موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Yasir Elsharif19-02-07, 01:04 PM
    Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Abureesh19-02-07, 03:59 PM
      لكل معنى شكل هرمي!! Yasir Elsharif19-02-07, 05:25 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob19-02-07, 04:12 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل20-02-07, 12:35 PM
  سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! Yasir Elsharif20-02-07, 11:55 PM
    Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! محمد عبدالقادر سبيل21-02-07, 12:08 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman22-02-07, 03:57 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig22-02-07, 05:25 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif22-02-07, 06:49 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل22-02-07, 10:42 AM
    الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Yasir Elsharif22-02-07, 10:22 AM
      Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Haydar Badawi Sadig22-02-07, 03:09 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman23-02-07, 04:30 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif23-02-07, 02:15 PM
    مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif07-03-07, 08:00 AM
      Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh07-03-07, 01:29 PM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abdel Aati08-03-07, 09:05 AM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif08-03-07, 02:38 PM
          Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh09-03-07, 05:36 AM
            Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! محمد عبدالقادر سبيل11-03-07, 06:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif11-03-07, 10:26 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-03-07, 08:00 PM
    فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif12-03-07, 09:08 PM
      Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! محمد عبدالقادر سبيل14-03-07, 12:16 PM
        Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif14-03-07, 03:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de