|
أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن!
|
http://alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4377&sid=6b2a9...7bb188037859209#4377
عزيزي علي حماد تحية طيبة سؤالك عن المهر سؤال ممتاز.. فأنت تريد أن تعرف حقيقة المهر في الزواج، وتريد أن تعرف الغرض منه وفائدته.. المهر تاريخيا، عند العرب، يمثل ثمن شراء المرأة بغرض النكاح، فقد كانت المرأة عندهم إما أن تشترى بمهر، أو تُسبى أو تختطف، فهي كانت ضمن متاع الرجل أو ملكيته، والزواج عند فقهاء المسلمين يسمّى "ملك النكاح" تفريقا له عما يُسمّى بـ "ملك اليمين" وهو حق التسرّي بالجواري والإماء.. وقد عُرف المهر أيضا عند اليهود وكذلك عند الشعوب التي حولهم.. وعندما جاء الإسلام أبقى على المهر، وجعله أحد الشروط الأربعة للزواج.. وهذه الشروط هي خلو المحل، والشاهدان، والولي، والمهر.. والشريعة الإسلامية السلفية تعتبر أن المهر المادي ليس بشرط صحة.. وقد أخرج الأستاذ محمود كتابا في حوالي عام 1971 اسمه "خطوة نحو الزواج في الإسلام" وأقام عليه مشروعا عُرف بين الجمهوريين باسم "مشروع خطوة نحو الزواج في الإسلام" ويقوم على بعث صور غير معمول بها من الشريعة الإسلامية، وقد جرى تطبيق المشروع في زيجات الجمهوريين منذ ذلك التاريخ.. في هذا المشروع كان المهر رمزيا، وهو عبارة عن واحد جنيه سوداني.. ولكن عظمة المشروع لا تكمن في تقليل المهر المادي فقط، وإنما في توفير شروط كرامة للمرأة وللرجل تمثلت في : أولا: حظر التعدد، والنص على ذلك في العقد، وثانيا: مبدأ التفويض، وهو أن يملّك الرجل زوجته العصمة، أي حق الطلاق، على أن يكون بيده كما هو بيدها، إذا فشل الحكمان في حل الشقاق الذي قد يحدث بين الزوجين.. وبعد كتاب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" أخرج الأستاذ محمود كتابه: "تطوير شريعة الأحوال الشخصية".. وفي هذه الشريعة المطورة يتم إسقاط المهر تماما، ويكون الطلاق حقا من حقوق الزوجة كما هو من حقوق الزوج، وليس تفويضا فقط.. يمكنك أن تقرأ كتاب "خطوة هنا" http://alfikra.org/books/bk021.htm وقد اخترت لك منه هذه الفقرة حول المهر: محاولات حل أزمة الزواج: جرت محاولات عديدة ، بعضها قديم ، لحل أزمة الزواج .. و قد فشلت كل هذه المحاولات في النفاذ إلى جوهر المشكلة .. ثم إنها إتسمت بإنعدام كرامة المرأة في الصورة التي يتم بها الزواج.. وهي ، إذا نظرت إلى المشكلة و كأنها لا تنبع إلا من غلاء المهور ، لم تزد على أن سعت في تقليلها .. و لم تهتم بأن تترجم هذا التقليل إلى شروط كرامة ، و عزة للمرأة مما يعود بالإستقرار لعش الزوجية .. أما نحن فمن المؤكد عندنا أنه لا بد من إعادة بعض الكرامة للمرأة ، بإعطائها حق الموافقة على شريكها ، و حق الطلاق ، و بعدم إشراك إمرأة أخرى معها في زوجها إلا برضائها ، و تحت ظروف قاهرة كالعقم مثلا ً .. و إلا فإن تقليل المهر المادي ، دون ترجمته لكرامة ، لا يزيد على أن يكون تبخيساً للمرأة ... و ما ذاك إلا لأن المهر المادي أصبح يمثل عزة المرأة ، وغلاءها ، بالرغم عن أنه قد كان يمثل ثمن شرائها عند نشأته .. و إذا نظرنا إلى واحدة من محاولات حل أزمة الزواج ـ زواج (الكورة) مثلا ً ـ نجد أنها تعاني من كل ما ذكرناه ، كما أنها فشلت في الوصول لما سعت إليه ، و هو ترخيص الزواج على الصعيد المادي .. و يعزى فشلها أساساً إلى تأخير تسليم الزوج زوجته ، مما يجعله ، في الفترة بين العقد و إتمام الزواج ، فريسة للتقاليد البالية ، و الطلبات الغالية الكثيرة التي تجعل الزيجة كغيرها من الزيجات باهظة التكاليف .. و من ناحية أخرى ، فإن المجتمع ينظر إلى الذي يتزوج بالكورة كأنه عاجز إقتصادياً ، و ناقص إجتماعياً ، في حين أن زواج الكورة قد يفوق في تكاليفه الزواج على الطريقة المألوفة ، الأمر الذي يصرف الشباب عنها .
وكتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية هنا: http://alfikra.org/books/bk023.htm وقد اخترت لك من الكتاب الأخير هذه الفقرة حول المهر: وهذا المهر المادي، نفسه، في الشريعة السلفية، ليس بكبير الأهمية .. فهو ليس شرط صحة في الزواج .. ذلك بأن الزواج يصح بغير مهر، على الإطلاق .. ويصح بمهر متناه في القلة .. وقد زوج النبي ببعض آيات القرآن، وزوج بلا مهر، على الإطلاق .. أما تزويجه ببعض آيات القرآن: ((فعن سهل بن سعد أن امرأة جاءت إلى رسول الله فقالت: يا رسول الله!! جئت لأهب لك نفسي .. فنظر إليها رسول الله، فصعد النظر إليها، وصوبه .. ثم طأطأ رأسه .. فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست، فقام رجل من أصحابه فقال: يا رسول الله!! إن لم تكن لك بها حاجة، فزوجنيها .. فقال هل عندك من شئ؟؟ قال: لا والله يا رسول الله!! قال: اذهب إلى أهلك فانظر، هل تجد شيئا؟؟ فذهب، ثم رجع، فقال: لا والله يا رسول الله!! ما وجدت شيئا .. قال انظر!! ولو خاتماً من حديد .. فذهب، ثم رجع، فقال: لا والله، ولا خاتماً من حديد، ولكن هذا إزاري فلها نصفه .. فقال رسول الله: ما تصنع بإزارك؟؟ إن لبسته لم يكن عليها منه شئ، وإن لبسته لم يكن عليك منه شئ .. فجلس الرجل حتى طال مجلسه، ثم قام فرآه رسول الله مولياً .. فأمر به، فدعي .. فلما جاء قال: ماذا معك من القرآن؟؟ قال: معي سورة كذا، وسورة كذا، وعددها، قال: أتقرؤهن عن ظهر قلبك؟؟ قال: نعم!! قال: اذهب!! قد ملكتكها بما معك من القرآن .. وفي رواية زوجتكها بما معك من القرآن)) رواه الخمسة .. وأما تزويجه بغير مهر، على الإطلاق، فعن عقبة ابن عامر، أن النبي قال لرجل: ((أترضى أن أزوجك فلانة؟؟ قال: نعم!! وقال للمرأة: أترضين أن أزوجك فلاناً؟؟ قالت نعم!! فزوج أحدهما صاحبه .. فدخل بها، ولم يفرض لها صداقا .. ولم يعطها شيئا، وكان ممن شهد الحديبية وله سهم بخيبر .. فلما حضرته الوفاة قال: إن رسول الله زوجني فلانة، ولم أفرض لها صداقا، ولم أعطها شيئاً، وإني أشهدكم أني أعطيتها من صداقها، سهمي بخيبر .. فأخذت سهماً، وباعته بمائة ألف درهم)) .. رواه أبو داؤد .. ها هنا سقط المهر، في الشريعة السلفية، وهذا هو ما عنيناه، أيضا، بانفتاحها على شريعة الرسالة الثانية من الإسلام .. حيث يترجم المهر المادي إلى مهر معنوي ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 02:48 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | سجيمان | 09-24-04, 02:54 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | saif massad ali | 09-24-04, 03:22 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Roada | 09-24-04, 03:37 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:13 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | rummana | 09-24-04, 03:43 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:27 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | مريم بنت الحسين | 09-24-04, 04:17 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Raja | 09-24-04, 06:12 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:42 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:44 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:47 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:50 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 04:52 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Tumadir | 09-24-04, 05:55 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 06:28 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Raja | 09-24-04, 05:12 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-24-04, 06:30 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | newbie | 09-24-04, 08:09 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-25-04, 01:40 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | تاج السر حسن | 09-24-04, 08:08 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | راشد يحى مدلل | 09-24-04, 02:41 PM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Yasir Elsharif | 09-25-04, 01:43 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | ابو جهينة | 09-25-04, 03:24 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | هاشم نوريت | 09-25-04, 07:34 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | degna | 09-25-04, 07:48 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | عشة بت فاطنة | 09-25-04, 10:02 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | عشة بت فاطنة | 09-25-04, 10:08 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Badreldin | 09-25-04, 10:42 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | رؤى الســقيـد | 09-25-04, 10:39 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | omar ali | 09-25-04, 10:49 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Raja | 09-25-04, 10:57 AM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Tumadir | 09-25-04, 04:17 PM |
Re: أيها النساء، ارفضن المهر، وتمسكن بكرامتكن! | Rawia | 09-25-04, 06:40 PM |
|
|
|