الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 07:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر الفاروق شيخ الدين (عمر الفاروق شيخ الدين&عمر الفاروق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2007, 01:24 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق (Re: دوت مجاك)

    الأخ المتعقِّل دوت مجاك
    تحياتي
    أعنقد أنك رجلٌ أهل للنقاش و المجادلة فإن اختلفت بنا المسارات بلا شك ستكون الفائدة لنا من حسن خلقكم و تبصّركم الذي أراكم حقيقة دينق و قلت عنه


    Quote: ولكن دينق حالة فريدة في العنصرية المضادة والاساءة غير المبررة للجميع.... وهو ومجموعة النسخة المقرصنة من السودان الجديد


    و تعقيباً لما كتبت
    Quote: انتظر توضيح منك


    و بما أنك أهلٌ لذلك فدعني أوضح لك أن كل ما نقله المعتوه الزنديق النزق دينق أوزون كُتِب يوم الإثنين الأسود تحديداً و قد أصابنا ما أصابنا فيه و نحمد الله أنه كان كلاماً فقط لا فعلاً فالواقع كان ملكاً للأفعال لا الأقوال و لعلك تعلم كيف كانت.
    دينق يود أن يتاجر بها و لكن لا بأس سنوثق من خلال ذاك البوست لأحداث الإثنين الأسود التي كان هو راضٍ عنها تماماً
    أما التوضيح الأكثر لموقفنا فقد كان في رسالة أيام توقيفي من المنبر و كان وقتها دينق كعهده هائجاً مائجاً كثور تم خصيه الساعة ، و كتب بذات الأسلوب و ذات النصوص الواردة ، و أرسلت تلكم الرساة للأخ الصديق عمر الفاروق و قام بنشرها هنا فلك أن تقرأها مع شكري لك.

    أما دينق و شرذمته فلي معه طُرقٌ أخري في فن الحديث و الردود:

    Quote: كل المتداخلين وأخص منهم الأخ عصام جبر الله ..
    شايف النا بقت بتجيب "كوتات" للمفصولين من المنبر وحسب قوانين المنبر زي دي كانت ممنوعة ولكن لمن لقيت الناس مصرة عليها وفي نفس الوقت قدمت أسئلة للأخ علاء الدين وتحتاج للإجابة إتصلت على الأخ علاء الدين وطلبت منه الإجابة على الأسئلة وبالرغم من أن علاء الدين طلب كتابة الرد في موقع اخر ومن ثم نسخه إلا أنني فضلت الوضوح وطلبت منه كتابته مباشرة وها هو توضيح من الأخ علاء الدين ربما يكون فيه الإجابة على التساؤلات وهو في هذه الحالة سيكون رد من جانب واحد والحوار فيه لابد ان يكون في وجود علاء الدين متى ما سمح له بكري بالعودة فانا أعلم أن كل من سيقرأ هذه المداخلة سيدور في رأسه مليون سؤال وتهكم ربما..
    عموماً هذا ما قاله علاء الدين :

    الإخوة الأعزاء في سودانيز أونلاين تحياتي و أشواقي الحارة أبعثها إليكم إسفيرياً علّها تجدكم بخير و عافية ، تأتيكم مني معبقة بنسمات جنوبنا الحبيب الرطبة بخريف تكاد تظن السماء معه تتشقق و الأرض منه تميد ، خريف تهطل أمطاره زخات من الرابعة صباحاً للسادسة مساء ، من سوق كونجو كونجو و من معسكرات لانجا و من جبل عراق و من أطلع برة و من راس أولو و من كل ولايات جنوبي الحبيب التي طفتها مدينة مدينة و قرية قرية و أحببت أهلهم و أحبوني.

    إسمحوا لي و صاحب الدار أن تكون رسالتي و موضوعها رداً لآخرين في سودانيز أون لاين يحرفون الكلم من عندي و يأولونه حسب أهواءهم و نفوسهم المريضة و بعضهم يعرفني جيداً و يعرف طريقة تفكيري و حسباني للأمور.

    باديء ذي بدأ أعترف أنني أخطأت في حق الأخ بكري أبو بكر بإساءتي له في شخصه و إن كنت لا أزال أناهض الطريقة التي كان يدير بها المنبر أيام كنت عضواً فيه ولا يزال بمحابة البعض علي آخرين و فتح الباب علي مصراعيه لآراء بعينها. و لا أستحي من إعلان اعتذاري له و ليس فيه ما يشين فقد اعتذرت فقط عن الشق الشخصي و الذي كنت فيه بالكامل مجانباً للصواب و فخر هو لي أن أعتذر بعد الإساءة.

    و كما لا أكابر علي أن يشمل إعتذاري آخرين طلتهم في شخوصهم ولكن هذا لا يمنع أن هناك أشخاص مازلت عند رأيي فيهم وهذه نقطة ربما اتطرق لها في وجودي بينهم..


    Quote: و ليس فيهم من قلت عنهم :



    قال الشاعر قبل يومنا هذا :

    العبد الكان زمان تحت ورثتنا يقدل فوقنا بي دبورتو ود فرختنا



    قدلة مافي مافي مافي



    حسبتوه غلط و ما ظبطت معاكم ، لا حل سوى ابادتكم ثم الانفصال ، لن يستوي العبد و الحر يوماً ، فالعبد عبد ولو طالت عمامته و الكلب كلب ولو ترك النباح.

    العبد عبد تفكيره المريض

    العبد عبد عقيدته الفاسدة

    العبد عبد حقده الدفين على قوم ميزهم الله عنه بالخلقة و الاخلاق

    العبد عبد حسده الكريه ضد أولياء نعمته و أصحاب المال

    العبد عبد لونه حين لا يرضاه و لا يقبل لون الآخرين وهو أحسن من لونه

    العبد عبد جهله مقابل علم الآخرين

    هل علمتم لماذا أنتم عبيد ؟؟؟

    و ستظلون و ستسمعونها منا دوماً و تحسونها أبدا لأنكم خلقتم لتكونوا عبيد



    و هذا الذي بالأعلي لا أنكره ولا أعتذر عليه و لا أتزحزح عنه قيد أنملة و يبدو أن البعض قد أبت عليهم نفوسهم التي تأبي وجودي بينهم إلا أن يعيدوا "تلاقيط" من أرشيفي الذي ما ندمت ولن أندم عليه يوماً.

    و الأغبياء فقط من يفوت عليهم مفهوم كلمة "عبد" لدي العبد لله.

    إن كانوا يظنون بتفكيرهم التكفيري القاصر أنني أعني بكلمة العبد كل من لونه أسود أو شعره قرقد أو أرضه مرقد فقد كذب مساحة ما بين الفرقد و الفرقد ، و ليته قرأوا لي ما سطرته في بوست لنادي الطمبور و أنا أكتب مدنداً ما يتغني به رائع الشمال يوسف كرم الله:

    أسمر صحيح أنا بعترف و( أهلي) الهناك بالجملة سود

    لكن سمارة لون و بس أما القلوب عكس الجلود

    و ليتهم سمعوني بارجل الذي أفاخر به أساطين روما و أبلغ العربان الخالد دوماً إسمعيل ود حد الزين بنية شيخنا إسمعين وهو يقول في قصيدته التي لو كنت حاكماً يوماً لجعلتها نشيداً وطنياً و سلاماً جمهورياً وو يقول:



    عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة ديل أهلي

    ديل قبيلتي وطتين أدور أفتش للبدور أصلي



    فلو كنت عنصرياً لاستعليت علي كلمة زنوج هذه و ما ذكرتها ولكرهت القصيدة و قائلها ، وإن كنت متشبثاً بجدنا عبد الله بن أبي السرح لكنه الفخر بالزنوج و العرب سيان.

    ولو كنت عنصرياً لاستكبرت في الأولي علي كلمة "أهلي" الهناك بالجملة سود.

    لو كنت عنصرياً لما قبلت المجيء للجنوب في وقت يرفض أكثر أبنائه مجرد التفكير في أن يحلموا بتواجدهم فيه ، أما الشماليون بعد أحداث الإثنين الأسود و ما حدث لأقربائهم في التجارة في أسواق الجنوب فيكفي أن أقول لكم أنني حديث عهد بالزواج و مدامنا حفظها الله شكت لطوب الأرض أمر ذهابي لأراضي الجنوب و أدغاله ، و من أكبو تحت قدميها طمعاً في جنة عرضها السموات و الأرض إحتسبت الأمر لله العلي القدير و كانت آخر دعواها أن يحفظك ربي يا بني و دمعاتها تتساقط.

    الشركة التي أعمل بها مديراً لقسم تقنية المعلومات وهي شركة تضم عدداً من الموظفين و المهندسين الأكفاء و فيهم من هم تحت إمرتي رفضوا حتي مناقشة فتح موضوع ذهابهم للجنوب في أوج أحداث ربكونا التي حرقوا فيها عدداً من التجار الشماليين أحياءاً داخل فرن.

    لن أقول أنني فدائي لقبولي بالأمر و أنا مديراً لمن رفضوا ، لكن سأقول أنني مؤمناً أولاً بقضاء الله و قدره ، و ثانياً لكم تمنيت أن أكمل أقطاب بلادي الأربعة زيارة بعد أن كان اتجاه الجنوب هو نهاية المطاف لاكتمال الدائرة قبل أن نلتقي مليك مقتدر دون التمتع بزيارة أرض بلادي ، إضافة لفضولي لمعايشة حياة إخوتنا الجنوبيون و معاشرتهم و الإندماج في مجتمعاتهم.

    لو كنت عنصرياً لما أصرّ طلابي الذين كنت أدرسهم في مركز الجودة الذي يتبع للشركة بأن أكون أنا من يرافقهم للجنوب ، لو كنت عنصرياً لما وقفت فتاة تدعي سلفيا من ولاية الوحدة من بانريان تقول يوم تخرجهم بالحرف و أقسم أغلظ الإيمان علي حقيقة ما قالت ( نحن ما مصدقين إنو كنا نجي الشمال و نلاقي تعامل حلو زي دة ، أنا أول مرة أجي الخرطوم و ما كنت قايلة الناس ممكن يحترمونا كدة و (الباشمهندس يا تراجي مش الفني) يدرسنا بالطريقة دي و كدة يادوب نقول نعم للوحدة) فأحمد الله أنني كنت سبباً لإزالة المفاهيم الخاطئة لدي هذه اليافعة و من معها.

    ولو كنت عنصرياً لما وقف متحدثاً أخ الأمين العام للحركة الشعبية في بانتيو يوهانس قائلاً بالإنجليزية (نحن بنشكر كتير أستاذ علاء الدين و أنا كنت عايش في نيروبي و أنا من الجيش الأحمر "ديل الأطفال الساقهم دكتور قرنق يعلمهم و يدربهم للقتال في نفس الوقت" و طيب لو في ناس زي ديل يا أخوانا إنتو ليهو تجيبوا لينا ناس يوغندا و كينيا ، و عندنا ناس سودانيين زينا بيحبونا و بيتكلموا إنجليزي "موجهاً حديثه لقيادات من حكومة الجنوب كانت حضوراً في يوم تخريجهم" ثم أردف داعياً لفعل تساقطت له دمعاتي أمامهم فأبكت بعضهم (يلة كلنا شكراً لأستاذ علاء الدين نصفق تلات مرات)

    لو كنت عنصرياً لما بقيت معهم شهوراً أأكل ما يأكلون و أشرب ما يشربون و نضحك مقهقهين ثم ما نلبث نكاد نشتبك عراكاً و أنا أخالفهم الرأي فيما يظنونه عنا في الشمال كمجتمع لا علاقة له بالثلة الحاكمة فأحدثهم عن بنيتنا التحتية و أقارن لهم بعين خبير زار كل أركان بلاده عن حالنا و أحوال الآخرين.

    علاء الدين لم يتغير حتي في غابات الجنوب و في معسكرات الجيش الشعبي ، أموت دفاعاً عن صورة أهلي في الشمال و لا أنطق إلا الحق حتي فيهم و حين فتحوا يوماً أمر يوم الإثنين الأسود كدنا نتعارك و أنا أقول لهم و بينهم قيادات و رتب (أنتم من أخطأ و أنتم من تحرش و أنتم من بدأ النهب و القتل و الإعتصاب و التعدي علي حرمات أبرياء لا علاقة لهم بموت قرنق و ردة الفعل لليوم الثاني أمراً لا ألوم أهلي الشماليين عليه " و كانوا حانقين علي ما حدث اليوم الثاني من إنزال لهم من المركبات المارة علي اختلافها و تقتيلهم و رمي جثثهم في النيل ، فلم أنكر الأمر بل وهونته و حسبته لهم نتاجاً طبيعياً و أمراً مفروغاً منه أن يحدث و يجب أن تتقبلوه فالباديء أظلم فاعترفوا هم أهل اوجعة بالخطأ فمالكم تكابرون يا (ناس ماكدونالدز).

    أنا علاء الدين كما أنا

    كنت في بانتيو أيام الزوبعة الأخيرة قبل شهرين يوم بقروا بطن شمالي فيها بسوق ربكونا و فرضت حكومة الجنوب حظر تجوال منذ العاشرة لأول مرة في تارييخها.

    كنت في كادقلي يوم المظاهرة الأخيرة أرزح تحت وطأة صوت الرصاص و المدينة بكاملها تكاد تدمر ، كنت في ملكال يوم كان السحائي فيها ينتشر كشائعة موت فاولينو ماتيب و رياك مشار يوم كنت في جوبا أيام مؤتمر توحيد حركات دارفور ، و كنت في واو و الكوليرا أصبحت كنزلة البرد في الخرطوم و تعلمون كم هي معدية ، فهل تكفي أموال الدنيا لإقناع جنوبي للتجول وسط تلك الأوضاع ناهيك عن شمالي؟

    أما ما يسوقه بعض قريبوا النظر لما كتبته سابقاً فليبحثوا بين كلماته عن وصفي لصاحب سمرة سوداء بأنه عبد؟

    عن وصفي لمسكين مهمش بأنه عبد؟

    عن صاحب أنف غير شامخة بأنه عبد؟

    نعم قلت أن العبد هو عبد النفس التي تشعر بدونيتها تجاهنا و ينظر إلينا شذراً مضمراً في نفسه السوء لمجرد أننا شمالييون و هم كثر فلا تنكرونهم يا هؤلاء.

    فأنا لا زلت لا أنكر أن كل من يحس في نفسه دونية أنه عبد لنفسه الذليلة ، و كل من يضمر للشماليين الأبرياء شراً لمجرد أن ثلة منهم أكثرهم لا يرتضونها تسوسهم و تسوسنا و هي سوسة لنا أيضاً ، فمن يكرهنا لأجل هؤلاء فتفكيره مريض فهو عبد لهذا التفكير الأبله.

    و إن كان بعضهم يحقد علينا لأجل فرق لون الإهاب و منهم كثر تعلمونهم و لأجل استواء السبيبة وهو أمر رباني فهو عبد فلسنا كمن عاير عنترة بفلفل رأسه ليشبهوننا بسبيبة ماعز تعلو جماجمنا و سمعتها من كثر لذلك تطرقت لها.

    و من يحقد علي الشماليين لأجل أموال اكتسبوها حلالاً (لا أقصد الجماعة إياهم) فهو عبد و منهم كثر بانوا يوم الإثنين الأسود و دونكم ذاك الذي قام بتربيته شمالي الدروشاب و علمه و أمّنه ماله وعرضه فكان أن بدء الذبح به و أسرته يوم الإثنين الأسود لأن عقله عقل العبد كان يقول له لماذ هو يملك و أنا لا أملك؟

    و أذكر أنني ناقشتهم يوماً في هذا الأمر حين قال أحدهم و أنا الشمالي الوحيد بينهم وسط الغابات و الأحراش:

    أولادنا في خرطوم شغاليين غساليين و حريمنا خدامات قلت له :

    الخرطوم مدينة و عاصمة المتعلمين فيها عاطلون عن العمل بكثرة فهل تريد لجنوبي أمي أن يوظف كمدير مثلاً ، فقال لا ، فقلت هل له غير عمل هامشي فقال لا ، فقلت له أما رأيت في الخرطوم باعة متجولين في الطرقات من أبناء الشمال و الوسط فقال نعم و قلت له ألم تجد منهم من يغسل السيارات في شارع النيل وهم كثر قال نعم ، و قلت له ألم تجد منهم من يتسولون قال نعم ، فقلت له إذا جهلتكم و جهلتنا للهامش ، هكذا هو قانون الحياة ، تعلم لتعمل و من لم تتح له فرصة التعليم وهي حكمة ربانية في تقسيم الأرزاق فماذ له منا غير الدعاء و نحمد الله دون من أننا نتصقد من القليل الذي نجده دون من أو أذي و سنظل.

    و العبد من يقول هؤلاء أبناء المصاريين البيض أو من يقول هؤلاء "جلابة" ليس قصداً منها التعريف الحقيقي للجلابة التجار بل قصده العرب لابسي العراقي و الجلابية ، فهو لا يستحق مني غير كلمة عبد لنفسه الأمارة بسوء الدنيا حين لا يفقه أن لا فرق بيني و بينه إلا بالتقوي و التي إن كان لا يفهمها لأنه لا يدين بديني الذي تضمنه فأفسرها له بعلمي البسيط "الإحترام للنفس و الآخرين و التواضع"

    فمرة أخري يا من فيكم تفسيري إياه لكلمة عبد هل علمتم لماذا أنتم عبيد و عبيد ماذا ؟لا عبيد من فكلنا عبيد لواحد هو الله

    لا أظنني البتة ذكرت يوماً أنني سيد أو أن فيني مواصفاته و صفاته ، بل كل من يعرفني شهد لي بالتواضع و إكبار شأن الآخرين علي حساب نفسي و اسألوا من يعرفونني.

    إلتقيت في جوبا قبل أيام عدد من القادة الميدانيين لحركات دارفور و الناطقين الرسميين ببعضها و حتي بين من التقيتهم جلوساً معهم هاشم بدر الدين "عضلات تبش" علي قول أخونا العزيز أساسي ، فتناقشنا مراراً و تكراراً في قضايا شتي أكثر ما استوقفني معهم قول أحد الناطقين الرسميين لأبناء الرزيقات و لقبه أبو سارة و معه قائد ميداني برتبة عميد إسمه خالد (أبو دقن) كانوا في مؤتمر توحيد الحركات ، أكثر ما أوقفني معهم في الحديث ما قالوه لي أن نتيجة قصف الطائرات لدارفور وصلت بهم لدرجة أنهم إن أوقوفا عربة فيها من هو علي شاكلتك لوناً و سبيبة لقتلوك وهم يبتسمون فالصورة قد ارتسمت لكم أيها الشمالييون علي أنكم مستعمرون مصاصوا دماء ، هذا ما قالوه فما رأوا مني إلا علاء الدين يوسف الذي تعرفون قلت لهم لن أنكر أصلي و جنسي ولو سيافكم علي رقبتي و لن أتقبل أن يعتبرني أحدكم منبوذاً يجب سحله لمجرد أنني شمالي و اشتطت و قلت أكثر مما قرأتم من ألفاظ دفاعاً عن حقي في أن أعيش بسلام و لا أحسب علي فئة ظالمة لم أقل يوماً أنهم أبرياء أو هم الخيار لنا و يذكر حمادة بيانات أنني في أولي بوستاتي معه قلت له محذراً ما تتفوهون به من كره لأبناء الشمال و ليس للفئة الحاكمة سينعكس سلباً و سيجعلنا نلتف نحن حول أعناقكم لا أنتم كما كان يتوعدنا.

    لو كنت عنصرياً لما استقبلني صديقي و ابن "حلتي" و مرافقي في أنشطة شبابية عفا عليها زمان نفتقده بشدة أخي الحبيب الدكتور أمين زكريا مستشار الحركة الشعبية بجبال النوبا يوم جئتهم زائراً فتهللت أساريره يوم رآني فرحاً بقدر فرحتي به وهو يعرّفني لوزراء و قيادات جبال النوبة ، فلو كانت فيني ذرة عنصرية حمقاء ضد اللون و الجنس لبانت و نحن في عز الصبا و بواكير الشباب وإلا أن أكون ساحراً كاهناً فيني خبث اليهود حبايب تراجي.

    لو كنت عنصرياً لما أحببت الجنوب و الجنوبييون لحبهم لي و تعلقهم بي و بمناقاشاتي ووضوحي و عدم مواربتي الأشياء و تركها تنداح علي ماهي عليه.

    لو كنت عنصرياً لما بكت ماما فلورا المسئولة عن الصلوات في كنسية واو و هي تودعني و كانت مرافقتي الدائمة في حل و ترحالي في واو رغم كبر سنها و ما كانت تناديني إلا بـ "ولدي" و ما كانت تقبل إلا أن أككل في بيتها و مع أسرتها.

    نعم أنا عنصري

    لكنني عنصري لقبيلتي لا أقبل فيها

    عنصري لأهلي لا أساوم بهم و لا أراهن ولا أداهن

    عنصري لعروبتي

    عنصري لزنوجتي

    و عنصري لسودانيتي

    و عنصري أكبر لاسلامي

    بالأمس كنت أحادث أحد السودانيين الأصدقاء من أمريكا و هو جندي في جيشها فقال لي وهو الصديق الحبيب "ياخي أنا بتمني اليوم الأخش فيهو بالكاكي حقي دي السودان و نقلع ناس الجبهة ديل" فتحولت عمّا كنت عليه 180 درجة و قلت والله يا فلان تلقاني أول زول واقف شايل ليك سيف و يا هرستني يا هرستك ، و أضفت "نشيلهم نحن زي ما شلنا نميري أوكي لكن غريب دي تلقوها عند الغافل"

    م. علاء الدين يوسف علي محمد

    (الميم دي لتراجي بس)

    أصلو أنا عنصري شديد عليها

    ملحوظة:

    إن كنتم حقاً تؤمنون بالرأي و الرأي الآخر فلن ترفضوا عودتي التي لا أظنني سأجني منها شهرة أو مالا ، بل لإيصال أفكاري تلك و مقارعتي إياكم الحجة بالحجة و لكل قالبه.

    إن أكرمني الله بالعودة و سمح لي الأخ بكري بها و تقبلتموها (عشان نحكها و نشوف آخرتة) فلا أظن أنه نهاية الحديث و كلو موثق بالصور

    السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته

    من أرض بلادي أرض الجنوب و من بين إخوتي الجنوبيون الذين لا يشعرون بدونية و لا يكرهون وجودي بينهم لمجرد أنني شمالي و يعشقون الوحدة كما أعشق.

    مقول أخيرة لمجلة شباب رمبيك من محررها:

    هنالك من يشوهون صورتنا أمام الآخرين و يظنوننا إنفصاليين فلكم أن تتخيلوا كم قبيلة و كم جنس في بلادنا السودان ولو كل جنس طالب بالإنفصال فتخيلوا لكم دولة نحتاج و كم علم سوف نرفع

    هؤلاء هم أحبتي من الجنوبيين

    أما غيرهم فهم عبيد و إن كانوا يحسبون علينا كشماليين و ديل طامتهم أكبر عندي

    مقولة أخيرة:

    كلمة حتتذكروها :

    الجنوب ما حينفصل و الجنوبيين ما ناس إنفصال كلام أراهن عليه بحياتي
                  

العنوان الكاتب Date
الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق عمر الفاروق07-27-07, 04:13 PM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق ابراهيم بقال سراج07-27-07, 04:19 PM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق Elawad07-27-07, 04:26 PM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-27-07, 04:30 PM
      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-27-07, 04:36 PM
        Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-27-07, 04:49 PM
      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق هبة عبد الله عبد الرحمن07-27-07, 04:50 PM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق دوت مجاك07-27-07, 05:03 PM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-27-07, 05:12 PM
      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق adil amin07-27-07, 08:01 PM
        Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق سيف النصر محي الدين محمد أحمد07-27-07, 09:42 PM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق Bashasha07-27-07, 10:06 PM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق خالد الطيب أحمد07-28-07, 00:30 AM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق Deng07-28-07, 04:03 AM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق malamih07-28-07, 04:34 AM
      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق malamih07-28-07, 04:47 AM
      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-28-07, 04:53 AM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق Bashasha07-28-07, 05:24 AM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق Tragie Mustafa07-28-07, 05:39 AM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق امير مصطفى احمد07-28-07, 08:44 AM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق على محمد على بشير07-28-07, 09:08 AM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق عمر الفاروق07-28-07, 09:05 AM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق وليد محمد المبارك07-28-07, 09:32 AM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق دوت مجاك07-28-07, 10:35 AM
  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق دوت مجاك07-28-07, 10:46 AM
    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-28-07, 01:24 PM
      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق محمد فرح07-29-07, 07:43 AM
        Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق على محمد على بشير07-29-07, 08:43 AM
          Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق Mohamed E. Seliaman07-29-07, 09:20 AM
            Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-29-07, 12:27 PM
              Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-29-07, 12:44 PM
                Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-29-07, 01:17 PM
                  Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-29-07, 02:37 PM
                    Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-29-07, 09:37 PM
                      Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق معتز القريش07-29-07, 10:02 PM
                        Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق علاء الدين يوسف علي محمد07-30-07, 06:48 AM
                          Re: الباشمهندس بكري أبو بكر نرجو تطبيق اللائحة و قوانين المنبر في العضو دينق وليد محمد المبارك07-30-07, 09:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de