فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2011, 08:25 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011




    مصداقية الطيب مصطفي وفضائح ويكيليكس !! .

    . بقلم: بارود صندل رجب-المحامي
    الخميس, 29 أيلول/سبتمبر 2011 19:51
    Share5

    ما أسهل أن ترمى الناس بالتهم جزافا , فقد درج الطيب مصطفي على توزيع التهم يميناً وشمالاً متهما كل المعارضة بالعمالة والارتزاق أما ياسر عرمان فقد نال نصيب الأسد من تلك التهم ومع علمنا التام بعدم صدقية ما يقوله الطيب مصطفى ولكن نفراً غير قليل حسبوا أن الرجل ينطلق من منطلق الحق أحق أن يتبع حين نصب نفسه ناطقا باسم العروبة والإسلام وكم هاجم القادة السياسيون وقال فيهم ما لم يقله مالك في الخمر وقد سخر الرجل صحيفته (العنصرية) وعلاقته بالرئيس في زرع الفتنة بين أهل السودان وسعي جاهدا لانفصال الجنوب فكان له ما اراد تحت دواعي عنصرية لا تمت إلي مصلحة الإسلام والوطن بشئ ولكن الله سبحانه وتعالي العالم بالسرائر يمتحن الناس ويختبرهم ليعلم العالمين حقيقتهم وإنهم يظهرون غير ما يبطنون وهذا الحالة اشد من الكفر البواح فقد تدثر الكثيرون بالاسلام كذبا ونفاقا لتمرير أجندتهم العنصرية في هذه البلاد فالطيب مصطفي الذي يملك صكوك البراءة و يوزع تهم العمالة للأجنبي والارتزاق وموالاة الكافرين وهو لا يبالي هاهو الآن يلزم الصمت ويصيبه الخرس حيت ظهرت تسريبات ويكيليكس فهذه التسريبات أظهرت وبصورة فاضحة عمالة كثير من قادة النظام للأجنبي وتحديدا للأمريكان حيث اظهروا للأمريكان ما كانوا يبطنون ويظنون أن الأمريكان لا ينقلون فهؤلاء العلوج كانوا يستنسخون كل ما يقوله قادة النظام وقد استنطقوا الجميع فهؤلاء القادة الذين يعتبرهم الطيب مصطفي خيار الناس في السودان إسلاما وأخلاقا وصدقا وأمانة كانوا صغارا إمام صغار موظفي السفارة الأمريكية وإن ما قالوه وطلبوه لا ندري أن كان ينطبق عليه مواصفات العمالة للأجنبي


    وإزاء هذا الموقف المشين نحن لا نتفهم أسباب صمت الناطق باسم العروبة والإسلام خال رئيس الجمهورية علي تلك الخيانات تعالوا معنا ندلف علي أقوال قادة النظام فالسيد نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية والرجل الرابع في الدولة والثاني في الحزب الحاكم الذي يعتبره الطيب مصطفي من صقور الإنقاذ الحادبين علي مصلحة الإسلام والبلاد وانه فوق الشبهات فهو نسيج وحده هذا الرجل عرفه الناس بالتصريحات النارية وبألفاظه البذيئة وكان يظهر نفسه عدوا للأمريكان فهذا البطل والمجاهد جلس مرتاحا وكان وديا في حضرة المندوب الأمريكي معاتبا الولايات المتحدة بعدم دعوة قادة المؤتمر الوطني لزيارة واشنطون في الوقت الذي تستقبل فيه واشنطون قادة الحركة الشعبية وآخرين سماهم وعبر عن صعوبة فهمه لدوافع معاملة أمريكا للمؤتمر الوطني وأكد للأمريكي بإمكان حكومته التقدم إلي الإمام إذا عرفت الأهداف الحقيقية للولايات المتحدة الأمريكية وأكد اهتمام حكومته بتحسين العلاقات مع واشنطون وستقوم حكومته بكل الخطوات الضرورية من اجل تحسين العلاقات مبررا ذلك بان لا خيار أخر لهم !! و حتى لا نذهب بعيدا فان الطيب يدرك ما هي الخطوات الضرورية المطلوبة من المؤتمر الوطني لينال رضا الأمريكان (ولن ترضي عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم )هذا الأقوال من الخطورة بمكان وتبين حجم السقوط والتردي الذي أصاب النظام فبدلا من أمريكا دنت عذابها وإنها تمثل الاستكبار المعادي للإسلام يسعي القوم لاسترضاء أمريكا بكل الوسائل حيث لا خيار لهم! الم يعد هذه عمالة بل خيانة للإسلام ولمبادئ الإنقاذ كما تدعون ! وهذا قليل من كثير .


    أما السيد مصطفي عثمان وزير الخارجية السابق ومستشار رئيس الجمهورية وأمين العلاقات الخارجية بالحزب الحاكم فهذا القائد لا يري غضاضة في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إذا ما تحسنت العلاقات السودانية الأمريكية ويقول هذا الرجل أن الخرطوم كانت علي وشك تسليم احمد هارون وعلي كوشيب للجنائية الدولية وإحالة الرئيس شخصيا للمعاش ماذا يقول الطيب في هذا !! ما أفدح الثمن مقابل علاقات مع أمريكا إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني _ أيهما أعظم خطرا واكبر ذنبا الزيارة المزعومة لياسر عرمان لإسرائيل ( وقد أقام الطيب الدنيا ولم يقعدها بعد) ! أم إقامة علاقات مع إسرائيل ورفع العلم الإسرائيلي في قلب الخرطوم هب أن ياسر عرمان زار إسرائيل سرا وهذه عمالة وخيانة !!فماذا نقول في مصطفي عثمان الذي يريد رفع العلم الإسرائيلي في قلب الخرطوم !!مالكم كيف تحكمون, أما تسليم احمد هارون وكوشيب لعل الطيب مصطفى يتذكر القسم المغلظ لابن أخته [أمير المؤمنين] وعلى رؤوس الاشهاد بانه لم يسلم أى سوداني للجنائية و وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ومع كل ذلك يريد مصطفى عثمان تسليم أحمد هارون وكوشيب , أى الأوصاف تناسب مصطفى عثمان ...!!وعلى أحمد هارون وعلي كوشيب أن يشكرا اوكامبوا فلولاه لكانا يقبعان في زنازين الجنائية الدولية !!


    أما/ السيد غازي صلاح الدين المفكر الإسلامي الفذ ومستشار رئيس الجمهورية فقد اسر إلى المندوب الأمريكي [بأن المؤتمر الوطني أقرب ثقافياً لمسيحي أثيوبيا و اريتريا أكثر من مسلمي الجنوب]هذه المقالة إلا تكفي أن نضع غازي في خانة موالاة المسيحيين ؟! فضلاً عن قوله بأنهم كانوا يطبقون سياسة فرق تسد بين القبائل في دارفور علماً بأن أهل دارفور كلهم عن بكرة أبيهم مؤمنين وأهل قران ومع ذلك سعي النظام للوقيعة بينهم وكانت النتيجة الاقتتال والخراب في دارفور؟! كيف نصنف هذه الأفعال!؟ نريد أن نسمع قولاً فصلاً من السيد / الطيب مصطفى!!


    والسقوط للقادة تترى فالسيد علي كرتي وزير الخارجية والمجاهد والقائد السابق للدفاع الشعبي (دفاعنا الشعبي يا هدي) فهذا المجاهد قد أسر إلي الأمريكان بأنه طالب الرئيس بتسليم أحمد هارون وكوشيب عدة مرات بغرض استباق أي لائحة اتهام أضافية ضد قيادات المؤتمر الوطني !! ألم يعد هذه خيانة للرئيس والوطن !! لم يقف السيد/الوزير عند هذا الحد من الانبطاح بل ذهب إلي أبعد من ذلك , استعداد حكومته للنظر في أي اقتراحات أمريكية بناءة في دارفور مطالباً الوساطة الأمريكية في تجميد اتهامات المحكمة الجنائية الدولية (يستجيرون بالامريكان ) وقد ارتمي هذا الرجل في أحضان أولياءه الجدد قائلاً (قولوا لنا ماذا نفعل بشأن دارفور) أي ثوب يلبسه الطيب مصطفى لهذا القيادي......


    أما القيادي صلاح قوش رجل الأمن القوي فقد عبر عن أحباطه من أصدقائه الأمريكان بعد تسع سنوات من التعاون المثمر ربما من طرف واحد حتى أصبح الأمن السوداني وباعتراف الأمريكان أنفسهم عينهم في القرن لأفريقي وفي المنطقة العربية وفي العراق ولكن النتيجة كانت صفرا لم ترفع أمريكا أسم السودان من قائمة الإرهاب ولم تطبع معه الأمريكان – كما أسر هؤلاء للامريكان بأنهم علي الاستعداد للانقلاب علي رئيسهم وأخوانهم !!هل تعد هذه عمالة أولا!! أفيدونا يا الطيب مصطفى .....علماً بأن كون الجهاز عينا للامريكان في القرن الافريقي والمنطقة العربية يعني التجسس علي الحركات الإسلامية في هذه المنطقة ويعلم الداني والقاصي ثقة هذه الحركات الإسلامية في ثورة الإنقاذ الوطني قبل انحرافها ، أبعد كل هذا يظل هؤلاء علي سدة القيادة والحكم ، فهذه العمالة والخيانة أعظم درجة من أي عمالة من أي جهة أخرى.
    أما المجاهد مطرف صديق فقد أسر إلي أصدقائه الأمريكان ما لم يكن يتوقعه حتي الأمريكان أنفسهم بقوله( نحن نحب أمريكا وهي مثلنا الأعلى ونتمنى أن يصبح السودان مثل أمريكا يوما ما) الله أكبر هي لله لله ، أمريكا وروسيا دنت عذابهما ، كنا نظن وأن بعض الظن أثم أن حب أمريكا وحب الإسلام يصعب أن يجتمعا في قلب مؤمن فكيف تمكن هذا الإسلامي أن يجمع بينهما !! ، وأي نوع هذا الحب لأمريكا إلي درجة اتخاذها المثل الأعلى !!ولله المثل الأعلى والمصيبة أن هؤلاء لا يخجلون من ممارسة التدجيل والكذب علي الناس عندما يخرجون علنا في وسائل الإعلام ليقولوا للناس


    كذبا أنهم ضد أمريكا وسياساتها ونقول لا طيب مصطفي لماذا هذا الصمت إزاء هذه الفضيحة المجلجلة التي تهد أساس المؤتمر الوطني والإنقاذ . وتكشف حقيقة قادته ونفاقهم ... لماذا عجز قلمك الصادح بالحق كما تدعي من الجهر بالحق ، ولعلمك فأن الحكومة القادمة التي سوف تشكل في الأيام القادمة سيحتل فيها هؤلاء القادة أغلب المقاعد , لأن المرحلة القادمة هي مرحلة السقوط النهائي في أحضان قوى الاستكبار العالمي وأن هؤلاء قد اكتسبوا خبرة وميزة التعامل مع الأمريكان إلي درجة الحب ومن الحب ما قتل فعمالة هؤلاء تفوقت علي عمالة ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو ومالك عقار وقادة قوى المعارضة الذين سخرت قلمك للنيل منهم بالحق وبالباطل.( علي نفسها جنت براقش )..........


    كنا نعلم علم اليقين أن الطيب مصطفي , أتخذ من الإسلام مجرد تقية لأجندته التي تنحصر في استمرار حكم أبن أخته لا طول فترة ممكنة فهذا الحكم وبقدرة قادر قد رفع قوماً إلي أعلى العليين بمقياس هذه الحياة الدنيا وخفض آخرين ولله في خلقه شئون فيا الطيب مصطفي مثلك غير مؤهل لتوزيع صكوك البراءة ففاقد الشئ لا يعطيه .... نذكرك بقوله تعالي( وأتل عليهم نبأ الذي أتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاويين ولو شئنا لرفعناه بها ولكن أخلد إلي الأرض واتبع هواه فمثله كمثل ال###### أن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون).


    بارود صندل رجب-المحامي

    Barood




    محمد وقيع الله..أقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي (1)



    طلاب الشعبي الذين وصفهم محمد وقيع الله بجماعة (لم ينجح أحد) وزعم أنهم قد إنقرضوا فلم يعد لهم وجود بالجامعات، قد يتولون الرد عليه بأنفسهم، أما نحن فلنا معه حديث آخر فلن نترك بعد اليوم البغاث والأنصاف والذين في قلوبهم مرض يتطاولون على الشيخ الترابي صاحب أكتوبر جبهة الميثاق والجبهة القومية حتى يوم الفتح الأكبر من جعل الحركة الإسلامية في السودان أعظم وأوسع حركة في العالم -حتى انتسب إليها أمثال (وقيع الله)- رجل بكل هذه الرمزية يمسنا بالتمام من يمسه ويؤذينا من يؤذيه ومنذ اليوم سنقعد لوقيع الله وأمثاله كل مرصد ونرسل عليهم شواظ من نار ونحاس نكوي جباههم والجلود فقد طال صمتنا حتى خشينا أن يكون هو نقص القادرين على التمام.

    ولو سلك محمد وقيع الله مسلك التهذيب والأدب والخلق القويم لخاطبناه بمثل ذلك، أما وأنه لم يلتفت لشئ من كل ذلك فليس له عندنا إلا كلمة الإمام الشافعي نخاطب بها الشيخ الترابي في شأنه:

    أعرض عن الجاهل السفيه / فكل ما قال فهو فيه

    ما ضرّ نهر الفرات شيئاً / إن خاض بعض الكلاب فيه.

    ولعمري فإن الشيخ الترابي يم محيط وبحر لجيٌ يغشاه موج من فوقه موج وإن خالف عادة البحار في ملحها الأجاج فهو مورد عذب ومنهل خالص سآئغاً للشاربين لن يضار بما يسوًّق هذا الشانئُ إلا كما ضر خِضرِماً من الماء خُطّاف حسى منه ماضيا.

    وإذ أنه منذ القديم كانت أساليب المدح والذم والهجاء طريقاً سهلاً للتكسب والترزق، يقصد الشاعر أميراً أو شريفاً فيمدحه وينال عطاياه، أو يغضب منه فيعرّض به ويهجوه ويتقرب بذلك لأعدائه ومنافسيه يرجو حظوةً ومنحة!

    على هذا المنوال يكتب وقيع الله في (الصحافة) أو بالأحرى يعوي ويملأ الدنيا ضجيجاً وصياحاً وهو يرفع قميص عثمان ويتباكي على الحركة الإسلامية ودولة (الإنقاذ!) التي يوشك الشيخ الترابي أن يهدمها (!)

    والرجل يبلغ درجة من الإسفاف والتزلف تذكرنا بمقولة الإنجليز:

    " Dog barking to show his master that he is doing his work "

    (ال###### ينبح ليُرِيَ سيده أنه يعمل)

    وننظر للشعبي الذي يكتظ بالكُتاب والمثقفين والعارفين ثم لمَّا نجِدُ أنّ أيامهم إلى الحِلم أقرب وهم يصبرون على بذاءات محمد وقيع الله نقرر أن نلبي نداء التغلبي "فنجهل فوق جهل الجاهلينا"

    + و(الرجل) يجعل من الترابي شيخاً سابقاً وداعية سابقاً ويتلذذ بتكرار ذلك..ولأنه يدعى انتماءً قديماً للحركة الإسلامية وسابقة نذهب (ننقب في خلفيته).

    + وقد علمنا بالحركة نساءً صادقات فما وجدنا اسم (وقيع الله) بينهن كما أن بها رجال مشاهير وليس فيهم وقيع الله..فكأنه من أشار إليه أبو الطيب :

    من كل رخو وكاء البطن منفتق / لا في الرجال ولا النسوان معدود.

    ومعلومة صغيرة عن (وقيع الله) تحملنا لمجلس أمير المؤمنين عمر بن الخطاب والزبرقان بن بدر هناك يضج بالشكوى من هجاء الحطيئة له, وعمر -رأفة بالحطيئة- يقول أنه لا يجد هجاء، ثم الزبرقان يلح في طلب شهادة حسان بن ثابت و...

    + وحسان ينظر في بيت واحد ثم يقول والله يا أمير المؤمنين كأنما قد (سلح) على رأسه(!)

    والحطيئة كان يقول: دع المكارم لا ترحل لبغيتها / وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي.

    وما يغضب الزبرقان في كلمة الحطيئة يجرجره المدعو محمد وقيع الله سربالاً يمشي به بين الناس.

    + فإن كان الترابي شيخاً سابقاً وداعية سابقاً (فما) وقيع الله وأين موقعه في الحركة؟ وحتى لا ينقلها الرجل عن طريق ( القص واللصق) على أنها خطأ وقعنا فيه فإننا قصدنا أن نقول (ما) التي تأتي مع غير العاقل لأن (وقيع الله) هذا عندنا لا يملك معشار عقل ولا معشار أدب.

    + ويوم كان الترابي وإخوانه الصادقين يرفعون القواعد من بيت الحركة الإسلامية ويشيدون، ولما كان الترابي سائحاً بالأمصار والأصقاع راجلاً حيناً وعلى كل ضامر أحياناً أخر يبشر بفكرة الحركة وأفكارها، كان (وقيع الله) الذي يلبس اليوم لباس المنافح عن الحركة كان في ذلك الوقت يقعد بأمريكا (طاعماً كاسياً) قد بسط نمرقة وكسر أخرى غير مرتحلٍ في طلب المكارم فهناك من يشيدون له صروحها والدرج حتى إذا وصل البناء تمامه قام يغالب التخمة والدعة و(تسلق) القمة على حين غفلة من أهلها الذين (وسعوا الماعون) وفتحوا باب الدار واسعاً فدخل وقيع الله في من دخل ثم صاح يَقولُ (دامَ مَنزِلي المَليحُ ! ) فمجهودات الأذكياء والشجعان دائماً ما يسرقها الجبناء والأغبياء.

    نعم لقد كان وقيع الله هذا من الخالفين الذين شغلتهم أموالهم وأهلوهم يوم كان الرجال يدافعون هنا عن الحركة ودولتها الوليدة بالنفس والدم والمال فما حدّث نفسه بجهاد ولو بقلمه -الذي يجعله اليوم أداة ينافق بها ويطلب بها صيداً حين اعتكرت مياه الحركة- إذ لم نرى له مقالاً أو نسمع له حديثاً طيلة عهد الثورة الأول حين كانت الدولة والحركة فقيرة فأغناها الله وكانت خائفة فأمّنها الله ،يومئذ كان (الدكطور) محمد وقيع الله (خالفاً) بأمريكا متخلفاً حتى عن الوفاء بإستحقاقات المنحة التي قدمتها له الدولة دون كُثر كانوا أحق بها وأجدر فقد ظل منقطعاً بأمريكا لما يقرب من العشرين عاماً في بياته الشتوي والصيفي وهو خارج ذاكرة الحركة وفعلها.

    إننا غير مشغولين اليوم بالسؤال عن قصة مهووس في مجاهل أمريكا بقدر عدم انشغالنا بما تحفظ دوائر البوليس من سوابق على الأجانب في تلك الأصقاع من جنح حبس الزوجة أو ضرب الأطفال.! بل إننا يا (فضيلة الدكطور!) لا نجد وقتاً نسأل فيه إدارة التعليم العالي وجامعة أم درمان الإسلامية عن ذلك المبعوث الذي أرسلته الجامعة لنيل درجة الماجستير ثم الدكتوراه ودفعت له من أموال الشعب السوداني المكدود فذهب ولم يعد حتى (الأن)!

    لكن السؤال الواضح بذاته لك أنت يا (سعادة الدكتور!) لماذا لم تعد إلى الجامعة التي ابتعثتك لتؤدي دين الشعب السوداني الذي موّل سنوات دراستك وإقامتك حتى نلت الشهادة (الرفيعة) التي تعلن اليوم ضجرك منها وأنك لا تحفل بها لدرجة أنك على أستعداد للتنازل عنها للأستاذ فتحي الضو – أحد من أنكروا منكرات وقيع الله-، بسخاء، لا تشكر عليه ولكن تسأل عن الوفاء بدينه سنوات في تدريس الطلاب بالجامعة، الواجب الذي كان ينبغي أن تتفرغ له بدلاً عن الفراغ لشتم العباد زاعماً أنه السباب في سبيل الله والحركة الإسلامية و(الإنقاذ!)

    الإنقاذ التي زعم وقيع الله أنها النظام الوحيد الذي طارده وهدده بالقتل على حين أنه كان أشد المعارضين لنظامي النميري والصادق المهدي ومع ذلك لم يلحقه منهما أذىً بل منحاه فرص التحضير بأمريكا ولكنه ومع ذلك يؤيد نظام الإنقاذ (لوجه الله!) وينافح عنه خالصاً محضاً..!

    فهل ترى ذلك ما قاله د. الأفندي – أحد من أنكروا منكرات وقيع الله - من "إن الذي يؤيد هذا النظام دون أدنى مصلحة كالعاهرة التي تدعي أنها تقوم بهذا العمل حباً في مهنتها وليس طلباً للمال!"؟

    على أني أميل لإشارة الأستاذ فتحي الضو وأجزم أنها تفسر الغرض الذي تلبّس (الرجل العُصابي) وأوقد شرارته، فشدّ ما آلمه هو إشارة الضو إلى ندائه الخفي (الغنج) إلى الوزارة الوحيدة التي ربما يرى أنه يصلح لها – وزارة التربية والتعليم- وهو في ذلك لا يكاد يغادر القطيع الذي يشبهه فبين يدي المفاصلة قامت جماعة في الحركة بالغت في الحديث عن التجرد والزهد وهي تلبس قبعة (لجنة رأب الصدع) -شأن وقيع الله هذا الذي يعلن زهده وفراره من المناصب ويخفي في نفسه ما الله مبديه- ثم ما لبث أن تبخر كل ذلك الزهد إلى مقاعد وزارية وثيرة وظهر بعدها غالب أعضاء لجنة رأب الصدع وهم يلهجون بالثناء والتأييد للرئيس القائد وهم يسلكون الطريق الذي ترسمه أحمد فؤاد نجم.."شيّلنِي وأشيّلك ..أنا برضو فِرِحتِلك"

    أما أحاديث الزهد والقناعة والطهر فما عادت تنطلي على أحد منذ أن هتفت (عصفورة أمير الشعراء) تقول للأغرار مقالة العارف للإسرار "إياك أن تغتر بالزهاد كم في ثياب الزهد من صياد."

    لقد عاد "دون كيشوت" من أمريكا (مكره لا بطل) عاد الرجل الذي لم يحمل السلاح ليدافع عن الثورة التي يحبها حباً أعمى! - كما يزعم ويدعي - عاد من أمريكا ليقدم أقوى عروض الـ Cow boys في شوارع الخرطوم وهو يشهر مسدسه مهدداً بقتل ذاك الذي أطلق أسراه الذين شد وثاقهم إلى شواطئ المسيسبي طويلاً حتى أنهم كجواد المتنبئ الذي أمسك لا يطال له فيرعى فلا هو في العليق ولا اللجام، أو كصاحب جرير:

    وَمُكتَبَلاً في القَدِّ لَيسَ بِنازِعٍ لَهُ مِن مِراسِ القِدِّ رِجلاً وَلا يَدا.

    + بعض هذه الملابسات تجعلنا ننظر (للرجل) من زاوية أخرى بعين الريبة مرة وعين الرأفة ألف مرة فلعله يعاني من حاله مَرَضِيّة مستعصية أو يعيش نوبات من (العُصاب) المستحكم!؟ أمر تؤكده كتابات وقيع الله التي (يسوّد) بها الصحف في كل صباح والتي هي في غالبها لا تخرج عن إطار التهجم والشتم والقذف إلى حد يصل فيه لإختلاق معارك صحفية مع زملائه من الكتاب الذين يكتبون معه في ذات الصحيفة، فيما يشبه تفريغ حالة من (الكرب النفسي) تمسك بخناق الرجل وتوشك أن تقوده حتى مستشفى التجاني الماحي وهي حقيقة يكشفها ويفصح عنها في إفاداته الصحفية حين يقرر أنه ذو صدر ضيق حرج، ففي المقابلة التي أجراها معه الصحافي صلاح شعيب يقول: " أنا سريع الاحتدام والإصطدام مع الشخص الذي يختلف معي وأنا أصطدم بالناس الذين يعملون معي. ودائماً ما أعمل عملاً إنفرادياً، ولا أحب ان ألتقي في تعاون أو تنظيم أو تنسيق مع أي شخص."

    والصورة هذه التي رسمها وقيع الله لنفسه تصبح أكثر وضوحاً وتسوقنا سوقاً إلى الحالة (العُصابية) التي يعيشها إذ أن " العُصاب هو اضطراب وظيفي في الشخصية بين العادي وبين الذهان، وهو حالة مرضية تجعل حياة الشخص العادي أقل سعادة، ويعتبره البعض صورة مخففة من الذهان . وأعراض العصاب تمثل رد فعل الشخصية أمام وضع لا تجد له حلاً بأسلوب آخر ، أي أنه (يمثل المظهر الخارجي للصراع و التوتر النفسي و الخلل الجزئي في الشخصية).."

    وإن ذهبنا نبحث (للرجل العُصابي) عن تخريج أو تأويل غير هذا ردنا بشار بن برد إلى حقيقة أخرى:

    إِن كانَ لَيسَ بِهِ الجُنونُ فَإِنَّما لَعِبَ الرُقاةُ بِقَلبِهِ أَو ما بِهِ.

    كيف قلت يا رعاك الله؟

    لعب الرقاة بقلبه؟

    وقيع الله يرشدنا من حيث أراد الفخر والزهو بمن يُرقيه ويلعب بقلبه وهو يشير في معرض هجومه على الأستاذ فتحي الضو لمحادثة هاتفية تلقاها من (أحدهم) من بعد طول غربة وانقطاع ! ولعل (الكادر القديم) الذي ظل يحرك خيوط المؤآمرة داخل الحركة الإسلامية ويحتجب -حتى القريب- من وراء الستار في ليل الغبش "فلا يكاد يبين" لعله أراد من تلك المحادثة أن يشد على يدي (الكاتب الهمام) ويوفيه أجر ما ظل يجترحه في حق الشيخ (السابق) والداعية (السابق) وأزيد من عندي البنّاء السابق الذي شاد أركان الكثيرين وأخرجهم من ظلمات القاع إلى أضواء القمة والنجومية ولكنهم يا للأسف عندما بلغوا ذلك بطروا وكفروه حقه وكان حري بهم أن يقروا إقرار خليل مطران:

    إقرار غير جاحد واللَه خير شاهد.









    محمد وقيع الله.. أقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي (2)

    عبد الحميد أحمد محمد



    كنا قد أشرنا في مقالنا السابق إلى أن محمد وقيع الله ظل معتزلاً في منافاه الإختياري بمجاهل أمريكا لسنوات تعادل عمر الإنقاذ وهو بذلك يبقى خارج فعل الحركة الإسلامية غير شاهد على تصريف شئون دولتها التي بناها الشيوخ الصالحون والشباب المجاهدون المتجردون المتوثبون للشهادة في كل حين غير قاعدين ولا متولين يوم الزحف لائذين بالمنافي وراء البحار.

    ولم يعد وقيع الله إلا بعد أن تمايزت صفوف الحركة الإسلامية وتفارقت فرقاناً بيّناً بين أهل القرآن وأهل السلطان، لم يحضر الرجل شيئاً من ذلك المخاض العسير الذي كابده الناس. ولكن ظهر فجأة وقد ركب موجة المؤتمر (الوطني!) وأصبح يدلو بدلوه في الخلاف ويجادل في حيثياته بغير علمٍ ولا هدىً ولا كتاب منير. ثم ينتهج أقذر الطرق وأحطها ويلجأ إلى تحويل الخلاف في الرأي والأفكار إلى حرب لا يتورع أن يستخدم فيها أدوات التكفير ورمي الخصوم بالذندقة والضلال وهي سنة درج عليها كثير من أهل الإسلام التقليدي.

    والأستاذ الكبير د.عبد الصبور شاهين أحد أهم مترجمي مالك بن نبي لا تلبث أن تدفعه المنافسة على المناصب الإدارية في جامعة القاهرة مع د.نصر حامد أبو زيد إلى توقيف هذا الأخير في محاكم الردة عن الإسلام وما تبع ذلك من تطليق زوجته التي لم تر في القضية إلا هراءً ######فاً.

    +وشاهين بذلك ينجح في أن يجعل من د.نصر أبو زيد لاجئ تتلقفه المعاهد والجامعات الغربية وتفتح له منابرها بعد أن إجتاحته فوضى الهوس الديني وساقته سوقاً إلى الفتنة وجعلته فريسة سهلة لمناهج الفكر اللاديني الذي لا يؤمن بالغيب ولا يعترف بالوحي!.وكان الأجدى أن يستمر أستاذاً جامعياً وباحثاً مرموقاً في إعادة تقديم كثير من العلوم التقليدية التي تستعصي على القارئ البسيط خاصة إذا كان طالباً جامعياً وذاك هو الإجتهاد الذي كان يواليه نصر في كتبه ومحاضراته!

    + ومحمد وقيع الله شأنه شأن شاهين رغم بعد الشقة بينهما – وقد دفعت حكومة السودان بوقيع الله إلى أرقي الجامعات الأمريكية ليتعلم ويستنير ويعود بالفائدة على البلاد- ولكنه ويا للأسف ظل متهرباً من دفع إستحقاقات منحته- وقد وجدت فيه الثقافة الإسلامية التقليدية بمعاركها المفتعلة بين أهل السنة والجماعة والجميع وبين السنة والشيعة وجدت فيه نفساً مريضة قابلة للإشتعال بالحسد والغرض كجارات هند صاحبة عمر بن أبي ربيعة الذي عرَض بشهادتهن في كلمته السائرة:

    حسداً حملنه من عندها / وقديماً كان في الناس الحسد.

    وارتباط غريب بين وقيع الله والتيار الوهابي يبدأ بعد أن أصبغ هؤلاء على الرجل الجوائز النفيسة لأكثر من مرة ليصبح رافداً يمد هذا ويدفعه إلى الفجور في الخصومة وبث السم الزعاف عبر مقالاته التي ينشرها في الصحف السيارة ووسائل الإعلام العصرية التي أنتجتها عبقرية الغرب (الكافر) مثل الإنترنت وتبني مفاهيم ذلك التيار (المتسلفن) بالكامل إلى درجة إستعمال لغته المتقعرة المتحجرة من شاكلة (شيخي وسندي!)

    ونعود نطلع على سيل الكتابات التي (يسود) بها وقيع الله صفحات الصحافة فنجد آثار الفجور في الخصومة والخروج بالخلاف الفكري عن سياقه إلى ميادين التكفير والتضليل واضحاً لا يكاد يخفى على ذي عينين وهو ما يجعله "َكالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثاً" وهو القائل من قبل في حديثه للصحافة: " وأستطيع أن أقول في هذا المنحى أن ركون بعض المثقفين السودانيين والصحافيين منهم خاصة وكتاب الأعمدة على الأخص، إلى النقد الجارف وإدمان إنتقاد الآخرين نقداً سلبياً مدمراً، وانتقاص جهود الخصوم لا يمثل عملاًً طيباً، ولا يفيد البلاد بشئ. والأجدى من ذلك، النظر المتوازن والحديث عن جانبي الكوب الفارغ منهما والملئ..!!" صحيفة الصحافة(29-10-2006)

    ومن هنا تبقى شهادته حول الآراء الفقهية للشيخ الترابي مجروحة ومردودةً مهما حاول القول أنه يصدر عن موقف علمي وموضوعي ومهما أدعى غيرةً على الدين والإسلام رافعاً شعارات الذود عن حماه وبيضته، فقد شابت مواقف الرجل لوثة الإنتهازية والجنوح نحو استخدام آراء الشيخ للحرب السياسية عليه وعلى المؤتمر الشعبي وهو اتجاه بدأه وحرّض عليه وتولى كبره المؤتمر الوطني الذي وجد في وقيع الله فريسة سهلة بدواعي الغرض والمرض فسرعان ما استوعبه اداة في حربه القذرة ضد الشيخ والمؤتمر الشعبي.

    إن وقيع الله الذي أقام طويلاً بأمريكا لم يجني من الفائدة ما جنى الشاب المثابر النابه محمد المختار الشنقيطي الذي أعد بحثاً قيماً بعنوان "آراء الترابي من غير تكفير ولا تشهير" فجلى كثيراً من تدليس أهل الأغراض ممن يحملون على الشيخ الترابي ولم ينس أن يثبت أنه لم يلتق د.الترابي قط ولا وطئت قدمه أرض السودان، وقد أكد كذلك أن هدف بحثه ذاك هو دفع داء التكفير والتشهير الذي يستسهله البعض اليوم ، والحث على أخذ المسائل الشرعية بمأخذ الجد دون تعجل والعودة إلى منهج العلم والعدل وحسن الظن بأهل العلم.

    هذا موقف رجل حر يقيم في بلاد حرة. وهو عدل منصف لم يمسه شيطان الغرض والمرض الذي تلبس وقيع الله فعاد يقول في الشيخ الترابي ما كان يراه بالأمس خطرفات موتورين وتخرصات حاقدين! لقد كتب وقيع الله يوماً رسالةً بعنوان "التجديد. الرأي والرأي الآخر" وإن كانت قليلة الفائدة إلا أنه شن فيها هجوماً كاسحاً على أعداء الشيخ الترابي ورماهم بأقذع العبارات ودافع عن كل آراء الترابي دفاع المستميت حتى أنه قال في مقدمة ذلك الكتاب: "كنت في صيف 1986م قد شرعت أرد الشبهات وأقاويل الإرجاف التي ثارت مع حمى الإنتخابات السياسية، التي كان وقودها خطب السياسيين، ومن ستعانوا بهم من الدعاة المتعصبين. فكتبت في صيحفة ألوان الغراء مقالاً بعنوان ((جلاء الشبهات الضبابية. عن الفتاوي الترابية))!! رددت به على الشيخ الطحان بعض ما كذب به على الشيخ الترابي وكنت بأمل ان أكتب مقالاً آخر أناقش فيها فكرة التجديد وتهجم متعصبة الدعوة عليها .. إلا أن أحد مشائخ الحركة الإسلامية وهو الشيخ أحمد محجوب حاج نور كان له رأي آخر وهو ألا ننشغل في معركة الإنتخابات الشاملة التي ستقرر جانباً من مصير العمل الإسلامي بهذه الإختلافات التي ينشغل بها دعاة الفروع وهواة الجدل الفقهي .. وقد استجبت لرأي الشيخ حاج نور على مضض) !! (د. محمد وقيع الله : التجديد الرأي والرأي الآخر . الخرطوم : المركز القومي للانتاج الإعلامي ص 2-3 ).

    واليوم يقول وقيع الله أنه بصدد إصدار كتاب عن الشيخ الترابي بين مرحلتين، مرحلة عبقرية بناء الدولة والحركة ومرحلة عبقرية الهدم للمشروع الإسلامي.

    ولكن وقيع الله فقد أهم ما يؤهله لذاك العمل بعد أن فقد العدالة وأقام الحجة على نفسه ومن خلال كتاباته السابقة التي هي أصلح ما يكون لنقض كتاباته اللاحقة، وليس لنا أن نتوقع من كتاب محمد وقيع الله الذي يبشر به إلا مزيداً من المعارك مع طواحين الهواء متسربلاً هذه المرة بخِرق المؤتمر الوطني البالية التي تفوح منها روائح الرغبة والرهبة.

    يشبه وقيع الله كذلك في مواقفه هذه من قطيع سلفه الطالح من أئمة الحقد والحسد (جعفر شيخ إدريس) – طائرة البطريق– الذي ظل منذ منتصف الستينات يشتوي بنيران نفسه الحاقدة، يعود من مهجره في كل عام يدبج مقالات الشتيمة ومحاضرات الهراء والتكفير التي لم تقتل ذبابة ويعود بها إلى مجامع (البترو– ريال) لينال بها جائزة وعطية ليأتي وقيع الله يخلع عليه الألقاب الفارغة إلا من فكر وهابي بئيس (شيخي وسيدي وسندي ومولاي...) وقد ترك كلاهما سعة الحركة الإسلامية الحديثة ليرتكس في ضيق الوهابية الكاسدة، وما أبعد كلاهما عن موقف المفكر الجزائري مالك بن نبي الذي كان يتشوق للهجرة إلى الجزيرة العربية مع أسرته عندما رأي آل وسراب الحركة الوهابية الكذوب فحسبه ماءً ومنهجاً متحرراً من هيمنة الغرب ومن الأفكار التقليدية إلا أنه عندما جاءه لم يجده شيئاً. فعاد في منتصف الستينات وهو في طريقه لأداء الحج يغض بصره عن لافتة في مدينة جدة مكتوب عليها (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ذلك أنها ذكرته ما لحق بالوهابية من نفاق ورياء وهي تمالئ نظام ملكي وراثي مغلق لم يتح لشعبه ما أتاحته أنظمة الإستبداد الأخرى في المنطقة من تجارب محدودة ولو في انتخاب المجالس التشريعية والمحلية.

    والملاحظة الأخرى في كتابات وقيع الله التي يجب ألا نغادر حتى نثبتها ونؤكد عليها هي حقيقة أنه قضى ما يقارب العشرين عاماً في (منفاه الإختياري) بأمريكا بعيداً عما يجري في الواقع اليومي للحركة الإسلامية وما يوازي عمراً مديداً (لثورته التي أحب أخيراً) بعد أن زهد فيها أولئك الذين لهم "إرث من الحكمة والحِلم وحُبِ الآخرين وولاءُ حينما يكذبُ أهليه الأمين ولهم في خدمة الشعب عَرَق"

    فجاء الرجل العُصابي ليشهد بما لم يشهد ولم ير. فحتى مواقفه السياسية وأدعائه حب الإنقاذ والدفاع عنها تبدو باردة مفتعلة غير صادقة وهي إلى الإملاء والتحريض أقرب ما تكون.

    والأستاذة رباح الصادق – أحد من أنكروا منكرات وقيع الله - تعطينا توصيفاً دقيقاً لحاله: " إن وقيع الله شاهد ما شافش حاجة" !. ولئن كنا اعتقدنا أن وقيع الله لم ير ما كان عنه يتحدث، فإننا نؤكد اليوم أنه لم يسمع أو يقرأ ببصره قبل البصيرة الذي عليه يرد."

    وهكذا مكباً على وجهه خاض محمد وقيع الله مع الخائضين (مؤتمراً وطنياً) متحمساً ضد الشعبي رغم أنه لم يكن طرفاً في الصراع ولم يقف على أي من منابره ولم يذكر اسمه ضمن عشرة آلاف وقفوا في دار المؤتمر الوطني يرسمون عهداً جديداً لمسيرة الحركة الإسلامية ضد السماسرة الذين تسلقوا مركبتها واختطفوا مقودها، فلم يكن المدعو محمد وقيع الله شيئاً مذكوراً من كل ذلك ومع ذلك يقف اليوم رافعاً راية العدوان والتعبيئة ضد الشعبي بصورة تجعله أشد كاثوليكية من الكاثوليك. لقد إستغل أبالسة المؤتمر الوطني حالة الرغبة والرهبة التي تلبّست (الرجل) فجعلوه بيدقاً في حربهم القذرة ضد الشعبي، وما أشهي مقارعة طواحين الهواء (لدون كيشوت) القادم هذه المرة من مجاهل المسيسبي.

    إنّ 99% من أعضاء المؤتمر الشعبي وقياداته لا يعرفون محمد وقيع الله ولم يسمعوا باسمه، لا في خير ولا في شر، والقلة التي ذكرته لا تعرف إلا أن اسمه كان يظهر ضمن كتاب صحيفة الراية (1985-1989م).

    والحق أيضاً أن الشعبي لقي وما يزال يلقى من الكتاب المهووسين والمأجورين، فأنظر أين يمكن أن نضع وقيع الله؟ مع (بلعم باعوراء) ذاك الذي دشّن ارتهانه للباطل بحلقة تلفزيونية عن الشيخ الترابي يعبث فيها بصورته أم مع الذين هم لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء مذبذبين بين ذلك. وكلهم لا يضرون إلا أذى.

                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك09-30-11, 08:25 PM
  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 د.نجاة محمود10-01-11, 04:20 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-01-11, 12:38 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-02-11, 09:15 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-02-11, 04:25 PM
          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-02-11, 09:52 PM
            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-03-11, 10:15 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-03-11, 04:45 PM
                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-05-11, 04:20 PM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-05-11, 07:25 PM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-06-11, 11:26 AM
                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-07-11, 10:22 PM
                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-08-11, 08:39 AM
                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-08-11, 09:26 AM
                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-08-11, 09:44 AM
                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-09-11, 11:38 PM
                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-11-11, 03:53 PM
                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-13-11, 09:33 AM
                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-13-11, 09:06 PM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-14-11, 09:49 PM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-14-11, 10:59 PM
                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-15-11, 09:53 AM
                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-17-11, 05:36 PM
                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-17-11, 08:56 PM
                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-18-11, 10:37 AM
                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-18-11, 04:08 PM
                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-19-11, 08:11 AM
                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-19-11, 09:38 PM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-20-11, 08:03 AM
                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-21-11, 12:32 PM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-23-11, 03:36 PM
                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-24-11, 10:39 AM
                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-25-11, 05:05 PM
                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-25-11, 09:24 PM
                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-28-11, 01:09 PM
                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-28-11, 10:57 PM
                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-30-11, 07:18 AM
                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك10-30-11, 09:26 PM
                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك11-03-11, 11:02 PM
                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك11-26-11, 11:08 AM
                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك11-27-11, 07:44 PM
                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-02-11, 02:42 PM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-04-11, 07:50 PM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-04-11, 07:50 PM
                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-04-11, 08:18 PM
                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-05-11, 09:38 PM
                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-07-11, 06:29 AM
                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-07-11, 08:15 PM
                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-08-11, 11:22 AM
                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-09-11, 05:54 PM
                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-10-11, 03:41 PM
                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-11-11, 10:15 AM
                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-11-11, 10:23 AM
                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-13-11, 09:39 AM
                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-14-11, 05:44 AM
                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-15-11, 07:21 AM
                                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-15-11, 10:26 AM
                                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-15-11, 08:58 PM
                                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-18-11, 06:35 AM
                                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-19-11, 07:09 AM
                                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-20-11, 05:25 AM
                                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-20-11, 10:49 AM
                                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-20-11, 10:49 AM
                                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-20-11, 06:50 PM
                                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-21-11, 05:12 PM
                                                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-22-11, 05:49 AM
                                                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-22-11, 10:42 AM
                                                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-22-11, 11:13 AM
                                                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-24-11, 05:36 PM
                                                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-25-11, 10:10 PM
                                                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-26-11, 09:39 AM
                                                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-26-11, 04:34 PM
                                                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-26-11, 04:57 PM
                                                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-27-11, 07:22 PM
                                                                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز... بين اخوان السودان...3+2011 الكيك12-27-11, 08:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de