ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 06:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2007, 03:17 AM

abdelwahab hijazi

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف (Re: khalid kamtoor)

    .


    انتبه كاتب المقال دون عناء فيما يبدو إلى مناطق الضعف في منهج دراسة د. العفيف. كما وفق كاتب المقال كثيراً في الإشارة إلى الإهمال المتعمد – ربما - لدكتور العفيف للإرث الثقافي العروبي الاسلاموي الغزير لشمال السودان.. ولكنه مال حسبما اعتقد إلى ما كان في غنى عنه من كثير التعريض والسخرية. ويبدو أنه يجد العذر في التعريض الذي بدأ به العفيف خاصة فيما يتعلق بوصم الشمال كله "بانتحال الهوية". وأعجبني أن المقال قد تنبه بالمثل إلى أن المنهج الذي اعتمده العفيف " التحليل النفسي الفرويدي" ربما يبدي عقدة عند كاتب الدراسة أكثر مما يبدي عقدة تنتاب النخب الشمالية. ولكنه كان سيصيب نجاحاً أكبر لو أنه مضى إلى فرقعة فسيفساء تحليل العفيف عوضاً عن المضي بافتراضات إيحائية لمسببات "أزمة العفيف" حسبما فهمت بين السطور. وإن كانت الإشارة إلى احتمال تلقي العفيف "لشاكوش" بينة نوعاً ما. أقصد بالمقال وليس بالدراسة بالطبع.
    فيما يتعلق بضعف بنية أُطروحة كراهة "نخب الشمال" للأسود. فاعتقد أن بالإمكان الذهاب إلى أكثر من مجرد الاستشهاد ببعض أبيات الشعر. إذ أن ذلك هو للأسف ما يؤخذ على دراسة العفيف نفسها. ويستطيع كاتب المقال في سهولة ويسر بيان ذلك بعدد لا يحصى من الأمثلة والحقائق. وهو ما أومأ له هو بنفسه عند قوله:


    Quote: وقد كان منتظراً من د. العفيف بحكم ما حاز عليه من إجازة علمية، مضافاً إليها انتماؤه الإثني، أن يكون الأكثر جدارة حتى من موسوعة (ويبستر) لخدمة أطروحته ورفدها بما تستحق من كشوفات حول عملية (انتحال الهوية) هذه، خاصة أن أهله الجعليين موجودون لم ينقرضوا، ومعهم كذلك أبناء عمومتهم من الشايقية والمناصير والرباطاب والشكرية والبطاحين والكواهلة... إلخ. وآدابهم مبذولة من تاريخ وقصص وأحاجٍ وأشعار وأغانٍ ومديح صوفي وأسفار وهجرات ومعارك... إلخ... إلخ. ووسط ذلك الكم الهائل المتراكم لا يعدم د. العفيف أن يتتبع عناصر الانتحال، خاصة إذا ما لاحظنا أنه يتمنهج بأسلوب التحليل النفسي لبناء (الشخصية/ الهوية).


    أتراه استعجل الانقضاض على العفيف وقد توهم أو تلمس وهنه؟

    اعتقد كذلك أن البحث عن نقد تعريف د. العفيف للهوية عبر تناقض/اختلاف الدلالة لكلمتي "هوية" وآيدينتيتي غير مجد. إذ بالإمكان التعذر بأن الورقة قد أعدت في الأصل باللغة الانجليزية. وليس في هذا ما يعيب. ولكن بالإمكان بالطبع الاتجاه إلى تفنيد اعتماد العفيف إلى تعريفات بعينها دون غيرها. أو تفنيد اعتماده على التعريف "النفساني". أو تخطي كل ذلك ببيان إن كانت هناك " أزمة هوية" بالفعل. إذ أن هدم هذا الافتراض من شأنه أن يأتي على دراسة العفيف من أول كلمة فيها (أزمة).
    وسيجد الكاتب نفسه مضطراً في تناول دراستي العفيف إلى التداول حول الأسباب الحقيقية للنزاع في جنوب البلاد وفي دارفور التي تتجاوز كونه مجرد إنعكاس "لأزمة هوية".
    ويمكن فعل ذلك عبر محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
    هل دارت/تدور النزاعات في السودان بسبب أساسي عماده "أزمة الهوية عند النخب الشمالية" أم أن للأمر أسباب متعددة يجب تناولها كما تقتضي كل مناهج البحث السليم؟
    ويتسلسل عن هذا السؤال العديد من الأسئلة الأخرى مثل:
    هل هناك دور لأية أطماع إقليمية أو دولية أو حتى مجرد اهتمام جيوي سياسي لقوى خارجية يؤثر على مستوى النزاع أو نوعه؟
    هل هناك دور أو تأثير لأية أسباب أخرى بيئية أو مناخية – مثلما أشار أمين عام الأمم المتحدة مؤخراً ودعمته دراسة لصندوق الأمم المتحدة للبيئة؟
    هل يفسر زعم "أزمة الهوية عند "الشماليين" مثلاً التواجد الكثيف للأسلحة المتوسطة والثقيلة بالمنطقة؟
    هل هناك دور للانقسام الذي حدث في "الحركة الإسلامية" مؤخراً على وتيرة النزاع خاصة وأن أحد أكبر الحركات المتمردة بدأت في الواقع كصوت احتجاجي خافت داخل التيار الحاكم؟
    ولماذا لم يتم التمكن من حل النزاع على قرار النزاعات السابقة عبر الأطر العدلية التقليدية؟

    وعلى النقيض مما يمكن أن يتبادر إلى ذهن البعض من أن كاتب السطور إنما يحاول غسل الدماء عن أيدي مَن يعتقد هذا البعض أنهم الفعلة الحقيقيين فإن لإجابات هذه الأسئلة أهمية حقيقية ليس فقط في التوصل إلى الحل وإنما كذلك في كيفية المحافظة عليه. وقد أشارت دراسة برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أن أي تسوية لا تشمل سبل تحقيق تنمية مستدامة تتضمن حل مسألة شح الموارد وفرص العمل لن يكتب لها النجاح.


    أهم من كل ذلك فإنني أرى أن كاتب المقال قد حرم نفسه الشيء الكثير من الوقوع في الفخ الذي وقع فيه د. الباقر نفسه من تعريف الشمال بأنه ليس أكثر من القبائل التي تنتسب إلى أصول عربية. حيث أن لنوبيي الشمال دوراً كبيراً في المكون الثقافي "الشمالي" إن جاز التعبير. بل أن البعض منهم ربما يحث بالدونية إن أنت وصفته "بالعربي". والكثير منهم إنما يحتفي بأصله النوبي أكثر من انتمائه إلى مركز عربي متوهم – مثلما يعتقد العفيف. وهم إذ يفعلون إنما يتصالحون مع ذواتهم ولا يجدون أي حرج من التصالح بالمثل مع الثقافة الغالبة على مستوى القطر. وهو أمر متبع في كل بلاد الدنيا والتي لا يخلو أي منها من أقليات كما هو معلوم.

    والمدهش أن تبني العفيف للتفسير الفرويدي قد وصم دراسته بالكثير من الهنات بل والطُرف. ومن بين ذلك الافتراض بأن الشماليين يحتقرون الأم الأفريقية في موازاة الإحساس بالانتماء إلى الأب العربي.



    يقول د. الباقر العفيف:

    Quote: فالشماليون يعيشون في عالم منشطر، فمع إﻧﻬم يؤمنون اﻧﻬم ينحدرون من "أب عربي"
    و" أم أفريقية" فإﻧﻬم يحسون بالانتماء إلى الأب الذي لا يظهر كثيرًا في ملامحهم، ويحتقرون الأم،
    الظاهرة ظهورًا واضحًا في تلك الملامح. هناك انشطار داخلي في الذات الشمالية بين الصورة
    والتصور؛ بين الجسد والعقل، بين لون البشرة والثقافة، و بكلمة واحدة بين " الأم والأب".



    لماذا يفترض العفيف أن من كل من ينتمي إلى العرب من الشماليين أو من يدعي الانتماء إليهم إنما يدعيه من جانب الأب، خاصة وأن هذا الادعاء لا يستقيم وفهم "الأشراف" والذين يصل نسبهم في خاتمته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عبر أم وليس أب كما هو معلوم؟
    هذا رغم اعتقادنا الجازم بأن انتماء أهل الشمال إلى العروبة إنما يرتكز على الثقافة المكتسبة وليس الأنساب كما ورد سابقاً. وكما أشار الكثيرون.


    .
                  

العنوان الكاتب Date
ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:14 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:32 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 03:58 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elawad12-28-07, 04:26 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 04:37 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 05:28 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura12-28-07, 06:04 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Mahjob Abdalla12-28-07, 06:44 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:50 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:52 PM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 07:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-28-07, 09:49 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdelwahab hijazi12-29-07, 03:17 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-29-07, 04:22 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:01 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-30-07, 10:23 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-31-07, 03:43 AM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-31-07, 04:38 AM
                Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف طلعت الطيب12-31-07, 08:07 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura01-01-08, 00:29 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 04:17 AM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-02-08, 04:46 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 03:54 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 04:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:38 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:49 PM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:55 PM
  تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:10 PM
    Re: تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:31 PM
      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:41 PM
        Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-02-08, 06:07 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 07:21 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 08:44 PM
            Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 03:20 AM
              Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 04:23 AM
                Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 05:43 AM
                  Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-03-08, 11:51 AM
                    Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين Elmoiz Abunura01-04-08, 02:50 AM
                      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-04-08, 02:30 PM
                        Re: فرانز فانون khalid kamtoor01-05-08, 05:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de