قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2006, 11:33 AM

محمد طه محمد احمد-الوفاق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب

    محمد طه محمد احمد-الخرطوم - الوفاق
    حتي لا يظلم آدم محمد احمد الفور لانه غاضب علي المليشيات

    الخطيئه سلوك فردي وقتل قابيل هابيل

    قبيلة الفور ترفض الفتنة وهم أخوال الشايقية ومنهم ذرية الإمام المهدى

    بقلم /محمد طه محمد احمد ماذا بعد هجوم العصابات المرتبطة بالنظام الحاكم في تشاد علي (قولو) عاصمة جبل مرة التي تعيش فيها قبيلة الفور والقبائل العربية منذ مئات السنين في تسامح ومصاهرات اثمرت الشهيد علي دينار والامام عبد الرحمن المهدي ابن السيدة مقبولة ابنة السلطان محمد الفضل عظيم الفور كما اثمرت المصاهرات بين القبائل العربية وقبيلة الفور اعظم عقل اقتصادي مر علي تاريخ السودان وهو السيد مامون بحيري حفيد ان مامون بحيري تولي منصب وزارة المالية ومحافظ بنك السودان اكثر من مرة ويكفي ان اسمه كان يزين كل عملة سودانية حينما كان الجنيه السوداني يساوي وزنه ذهباً ان المصاهرات تبقي قديمة بين القبائل العربية وقبيلة الفور ومن المعروف ان والد الشايقية الاول الامير شايق بن حميدان تزوج ابنة سلطان الفور وانجب منها ابنه سوار جد السوراب اعظم فروع الشايقية ومازالوا يتميزون بالسواد اللامع مثل لون الباذنجان ومن عظماء قبيلة الفور الذين كسبوا احتراماً واسعاً في الحركة الاسلامية الاستاذ محمد كبير عز الدين وهو الذي ربي الاجيال في جامعة الخرطوم في حلقات تلاوة وتجويد وحفظ القرآن الكريم ودروس السنة النبوية والتاريخ الاسلامي ان محمد كبير عز الدين يكفيه فخراً انه بني مسجد جامعة الخرطوم الحالي وكان من اصحاب فكرة معهد الدراسات الاسلامية في جامعة اريد لها ان تكرس الثقافة الصليبية البريطاني ومن عظماء قبيلة الفور الاستاذ عبد الرحمن ابراهيم اذكي الطلاب الذين مروا علي كلية القانون جامعة الخرطوم واعظم مستشار يترأس القسم التجاري وادارة الشركات بوزارة العدل والنائب العام ثم اصبح هو الوكيل الاول لوزارة العدل اذاً فإن قبيلة الفور التي يريد لها كوفي عنان ربيب اليهودية والصليبية ان هذه القبيلة التي يريد لها كوفي عنان ان تنسلخ من دينها الاسلامي ويريد لها كوفي عنان ان تطلب الاحتلال باكاذيب ان القبائل العربية تبيد رجالها وتغتصب نساءها ان هذه القبيلة قادرة علي سد الطريق امام المخططات اليهودية والصليبية نعم منذ ان حكم اليهودي النمساوي سلاطين رودلف دارفور فان عيون اليهود علي دارفور والدعاية المسمومة اليوم هي ان القبائل العربية تدوس قيم دينها وتغتصب النساء نعم انه المكر السيئ للتفرقة بين المسلمين ولم يحدث ان قال الجنوبيون طوال الحرب المشتعلة بالجنوب منذ عام 1955 لم يحدث ان قالوا ان اهل السودان الشمالي يغتصبون النساء ان الفرق كبير بين الزواج علي كتاب الله وسنة رسوله والاغتصاب ومن ثمرات الزواج الحلال سوار بن شايق بن حميدان وعبد الرحمن المهدي ومامون بحيري ان الحكومة الحالية تم تمثيل الفور فيها بابنهم السلطان محمد يوسف عبد الله واسندت اليه وزارة الثقافة والشباب ومهمته قيادة التوعية وفضح الاكاذيب عن الاغتصاب التقارير التى تنشط لتزييفها الدوائر الصليبية واليهودية والتي تزعم ان قبيلة الفور تعرضت النساء فيها للإغتصاب ان هذه التقارير يجب ان تجد الرفض ان القبائل العربية والقبائل غير العربية في غرب البلاد ظلت تمد حبل المصاهرة وتتزاوج علي كتاب الله وسنة رسوله الكريم وبهذا كانت ثمار الزواج ذرية تحمل هذا اللون الكاكاوي واسرة سليمان سولينج التى حكمت دارفور هى نتاج مصاهرات عربية وافريقية إن عيون اليهود مفتوحة تجاه دارفور منذ ان حكمها اليهودى النمساوى سلاطين رودلف وكان يوطد سلطته بمزاعم ان القبائل العربية تسترق رجال القبائل غير العربية وتغتصب نساء القبائل غير العربية وقد جاء الاوربيون للانقاذ إذاً فإن المخطط يتكرر من عام 1880 الى عام 1983 بدأت الفتنة لدمج دارفور في تمرد الجنوب المهم ان قبيلة الفور التى كانت هى النموذج للتعايش والمصاهرة مع القبائل العربية يجب ان تسد ابواب الفتنة وترفض مزاعم الاغتصاب التي يراد به تبرير غزو غرب السودان إن أبرز المثقفين في غرب البلاد وهو الاستاذ احمد عبد الله آدم نشط لتأليف كتاب بعنوان (قبائل السودان نموذج للتمازج والتعايش) ان هذا الكتاب خص قبيلة الفور بصفحات مضيئة ويقول فيه المؤرخون لم يحددوا حتي الآن وعلي وجه الدقة وكيف نشأت سلطنة الفور الاسلامية وقد ثبت ان للفور علاقاتهم الوطيدة بمملكة التنجر الاسلامية بشمال دارفور وكذلك كانت لهم العلاقات ذاتها مع سلطنة الداجو بجنوب دارفور ولكن المجمع عليه ان ظهور الفور كمملكة او سلطنة إسلامية علي يد السلطان سليمان صولون وقد ذهب المؤرخ اوفاهي الذي أرخ لسلطنة الفور الى ان الكيرا وهم اكبر وأهم فروع الفور التى عدها البعض بتسعة وتسعين فرع ، قال اوفاهي ان الكيرا وبمعونة الفرع الثانى والذي يليهم في الأهمية وهم الكنجارا قد استطاعوا معا أن يوحدوا قبائل الفور وفروعها كلها والقبائل المتداخلة والمتصاهرة معهم في القرن السادس عشر ، وقد سبق تجميع كل تلك القبائل والاجناس العديدة لتصير كيانا واحدا وقيام الدولة الإسلامية الوليدة بدارفور صراع كان للقبائل العربية المنتشره حول جبل مرة ووقوفها خلف سليمان صولون دور حاسم حيث اخضع اولا ملوك شبه السود المحيطين بجبل مره في شكل تجمعات صغيرة مستقلة تعتريها الخصومات والمنافسه فاخضعهم لسلطانه ثم دخل الكثيرون منهم الاسلام ثم أتجه أي ملوك السود البعيدين عن الجبل من الناحية الجنوبية فإستسلموا جميعا وصار كل فرع أو قبيلة بمرور الزمن والتزاوج بطنا عريقا في كيان الفور وهكذا تكونت قبيلة أو قل مجتمع الفور وقد كانت السلطنات التي اخضعها صولون سبعة وثلاثين سلطنة او كيان قبلي صغير مستقل عن غيره منهم سبعة كانوا مجوسا في ذلك الوقت وهم كاره ودنقوا وتنقروا وبينه وبايه وفروقي وشالا وهؤلاء السبعة معظمهم من الفراتيت وكانوا يسكنون الي الجنوب الغربي من دارفور وقد صاروا فروعاً في كيان الدولة المسلمة وحسن إسلامهم ومن القبائل المسلمة التى دخلت طوعا تحت راية دولة الفور بعد تأسيسها البرقد والتبخر وكبنقة والميما وغيرهم في الشرق من جبل مرة والمراريت والعورة وسينار والمساليت والقمر والتامة والجبلاويين وابو درق وجوجه واسنقور في الغرب والشمال الغربى ثم الزغاوة والميدوب واقليات اخري في الشمال الشرقى والبيقو والداجو ورنقا في الجنوب والجنوب الغربي كما ان سليمان صولون قد جمع حوله معظم القبائل العربية بدارفور وأهمهم يومها الهبانية والرزيقات والمسيرية والتعايشه وبني هلبه والمعاليا في الجنوب والحمر في الشرق والزيادية في الشمال والمهرية والمهادي والسلامات وبنو حسين في الغرب ومن هنا فان الفور في واقع الامر نتاج لتصاهر وتداخل قبائل افريقية مع افخاذ لقبائل عربية واخري حامية فكونت مجتمع الفور او ما يعرف بقبيلة الفور العريضة والتي سمي بها هذا الأقليم الشاسع والمترامي الاطراف وهناك خطأ يقع فيه كثيرون اذ يقولون ان الفور منقسمون الي قسمين كبيرين هما الكيرا والكنجارا والصحيح ان للفور تسعة وتسعين فرعا او قسما والكيرا والكنجارا هما اكبر هذه الاقسام وبتحالفهما لعبا الدور الاكبر في قيام مملكة الفور الإسلامية هنالك قصة متواتره مفادها انه عندما انهارت الدولة الاسلامية بالاندلس اتجهت قبائل عربية كثيرة صوب الشمال الافريقي وكانوا قوام الدولة الاسلاميه بالاندلس ومن اولئك الاعراب بنو هلال حيث جاءوا دافور بزعامة ابوزيد الهلالي وهو ابوزيد بن منصور بن يوسف بن مرعي بن عمر التونسي بن سفيان الاندلسي بن هلال حيث دخلوا تحديدا اول ما دخلوا دارفور وإستقروا في جبل تيجي شمال مليط وهناك حدث خلاف عقر أبوزيد علي أثره أي قطع عرقوب أخيه أحمد فلقب باحمد المعقور حيث رجع ابوزيد الي تونس مع عدد من عشيرته وعند مشارف تونس اغتيل ابوزيد الهلالي علي يد وياب وفي رواية السلطان شاو دور شيت والي شيك والذي رحب باولئك الاقوام وزوج السلطان احمد المعقور بابنته خيره والتي انجبت له ابنا سماه جده سليمان واعتني بتربيته وحفظ القرآن مبكرا فنشأ متدينا معتدلا فاعجب به جده ثم غزا السلطان شاو دور شيك بلاد القرعان وموطنهم كان بمنطقة فيا لارجو بتشاد ففتحها ثم ادركته المنيه فاوصي لابن بنته ثم رجع احمد المعقور وابنه مع الجيش الفاتح حيث استقروا لمدة بعين فرح بدار زغاوة غرب كتم وهناك اثارت القبائل العربية استولي بعدها سليمان صولون علي السلطة بمملكة التنجر وصار سلطانا علي التنجر والقبائل العربية ثم رحل الي توبا حيث ولد ابنه موسي الملقب بعنقريب ثم رحل الي (تون كيلو) شمال طرة بجبل مرة وهناك ازدهرت مملكة الفور كدولة مسلمه وذاع صيتها حيث استمر سليمان صولون يحكم 21 عاما واكثر من المساجد والخلاوي بالمملكة واقام صلاة الجمعة بمسجده حتي وافته المنية عام 1476 تقريبا مخلفا ولديه موسي عنقريب ومسبع فتولي موسي الملك خلفا لوالده وجعل اخاه مسبع واليا علي كردفان بعد ان دخلها فاتحا بعون اخيه وسميت الدولة هناك بمسبعات نسبة لمسبع هذا . من هذه الرواية المتواترة عند عموم الفور وغيرهم فان اسم الكيرا هو تحريف لكلمة خيرة ام السلطان سليمان صولون والكيرا هو الفرع الذي قاد الفور منذ تأسست الدولة وإن الكنجارا هما اهم فرعين عند عموم الفور حيث حكم الكيرا الفور منذ عهد صولون وحتي مقتل علي دينار 1961 علي بعد 20 كيلو متر شرق قارسيلا في منطقة زولي بموقع (كجكو) لم يقتل بزالنجي كما زعم كثير من المؤرخين وقبره هناك مبني بالاسمنت وقد تبرع البطاحين حين زيارتهم للمنطقة في اطار التوأمه والمؤاخاة مع الفور تبرعوا ببناء مسجد ومكتبة بالقرب من قبر علي دينار علي نفقتهم الخاصة هذا ولما لمس موسي عنقريب توسع مملكته نقل رئاسته من تون كيلو الي طره وبني بها المسجد الكبير الذي بقي الي اليوم وانجب موسي احمد بكر المسمي بجد السلاطين حيث تعاقب ابناؤه واحفاده وهم كثر علي مملكة الفور الاسلاميه وفي عهد الرشيد نقل رئاسة المملكة للفاشر لاتساعها وعند مجئ السلطان عبد الله دود بنجي بن بكر بن محمد الفضل وهو شقيق مريم مقبولة والتي اهداها السلطان للامام المهدي فقبلها وقال مقبولة فصار الانصار يسمونها امنا مقبولة ، وقد انجبت للامام المهدي الامام عبد الرحمن المهدي واخويه علي وعبد الله ابني الامام عبد الرحمن المهدي والسلطان دود بنجي هو الذي لبي نداء المهدية وذهب بجيشه واهله ابناء السلطان كلهم حيث بايعوا الامام المهدي بشيكان وهناك قال دود بنجي للامام المهدي قولته المشهورة يا مهدي الله لنصرة كتاب الله اهديتك اربعة اشياء نفسي وسيفي وحصاني ومريم اختي فسيفي وحصاني لأقاتل بهما في سبيل الله ودعما ودفاعا عن دعوتك ونصرتها ونفسي لاستشهد في سبيل الله واختي مريم هذه لك حتي لا تنقطع صلتي بك قيل فتبسم الامام المهدي فقال له بارك الله فيك وهديتك مقبولة ومريم هذه قبلناها وسميناها منذ اليوم مقبولة وهي لي اما انت وحصانك وسيفك لتكن في صفوف المجاهدين في سبيل الله وقد ابلي دود بنجي بلاء حسنا وسجل برجاله مواقف بطولية في حرب الاحباش تحت امرة الزاكي طمل وصار ملازما للخليفة الي أن استشهد في موقعة أم دبيكرات فما أصدقه ونعم الرجل الصادق الوفي هو ولما كان الناس علي دين ملوكهم فان الفور كان هذا شأنهم في نصرة المهدية كثورة جهادية تحريرية جمعت إليها أبناء وقبائل السودان

    دولة الفور الاسلامية:- أتخذت دولة الفور منذ نشأتها الأولي الاسلام دينا وعقيدة وحضارة أرقي وأسمي تعلو علي ما سواها من الاعراف والتقاليد والسوالف وكانت عملية التلاحق بين الإسلام والاعراف المحلية تعد عملية حضارية فريده في نوعها وكذلك العناصر البشرية المتعددة التي تصاهرت في إتساع وتداخلت الافخاذ مكونة مجتمع الفور العريض وإنه لفي غاية الصعوبة ان يوفي احد مهما أوتي هذا المزيج النادر حقه في مثل هذا الحيز لان الإسلام كثقافة قد جمع في وفاق بين كل هذه الاجناس والعناصر والاعراق التي جاءت من كل حدب وصوب ليكون الاسلام كثقافة للجميع تيارا يتقدم بالجميع علي الدوام ولم يكن بمجتمع الفور كله دين ينافس الإسلام او تيار ثقافي يعارضه وقد اضفي الطابع الاسلامي علي السلطة عند الفور بشكل تام ولعب العلماء والفقهاء وحفظة القرآن دورا بارزا في بلاط سلطنة الفورو منذ نشأتها الأولي وظلوا يركزون نفوذ الاسلام بالمملكة بشكل مضطرد وربما عاد الفضل في ذلك منذ البدء بعد الله للسلطان سليمان صولون ا لذي وضع الدولة في طورها الاسلامي منذ البدء ثم سار علي نهجه ابناؤه واحفاده .ان التحول الحاسم لسيادة الإسلام في حياة مجتمع مملكة الفور كان عمليه داخلية بحته اذ إتخذ السلاطين الإسلام دينا ففرض طابعه علي الدولة وشجعوا نشره في جميع البلاد ويعتبر السلطان تيراب هو الذي اشتهر اكثر من غيره في سلسله سلاطين الفور ببناء المساجد وإنشاء خلاوي القرآن فبني 99 مسجدا معروفة لدي العامة وجعل في كل ناحية من نواحي السلطنة الأربعة الاعداد الكافية من المساجد والخلاوي والعلماء والحفاظ لتحفيظ القرآن وامامة القوم نظم الحكم في دولة الفور:-

    يبدأ التاريخ لسلطنة الفور بالعام 1640 حين تولي السلطان سليمان صولون السلطنة واتخاذه بلدة طرة عاصمة له حتي وصلت اقصي اتساع لها في عهد السلطان محمد تيراب 1768الي1787 حيث وصلت في بعض الاحيان الي مشارف ام درمان الحالية شرقا وضمت جزءا كبيرا من كردفان وغربا حتي حدود سلطنة وداي وكانت الفور ادارة واسعة تعتمد علي توجيهات السلطان وقوة شخصيته وكانت السلطات المركزيه من النوع الملكي المطلق وكان السلطان يجمع دخول دولته علي الطريقة الإسلامية من عشور وفطرة وزكاة ومن الهدايا التي تصله من حكام اقاليمه الاربعة ومن الرعايا حيث يتولي الصرف علي اخصائه وجنوده واداره دولته وللسلطان مجلس خاص من المقربين وحاشيته يجتمع بهم دوريا ليتباحث معهم في شئون الدولة وسياستها ويعين السلاطين رؤساء الادارت الاقليميه وغالبا ما يكونون من عشيره السلطان او بطانته لذلك كان نفوذهم قويا في السيطرة علي السلطنه وقيادتها فجعلوا علي كل قسم حاكم يدعي النائب والذي ينوب عن الملك او السلطان في اداره دفة الحكم الاقليم او القسم الذي يليه وجعل مع كل نائب عدة شراتي وتحت الشرتاي عدة دمالج تحت كل دملج عددا من الشيوخ ، وكذلك قسموا قبائل البادية فخصص لكل قبيلة أميرا أو ناظرا يجبي الزكاة وقد اعطي المقدوم سلطات واسعة تصل حد الحكم بالإعلام ويفصل في جميع المنازعات وعليه ان يحضر الي عاصمة الدولة مرة كل ثلاث سنوات لكي يشهد الإحتفالات بتجديد الطبل السلطاني ويؤدي خراج الثلاث سنوات عن اقليمه ويتسلم جزءا منه ليصرفه لعي إدارة إقليميه وكان القضاء شرعيا في الأحوال الشخصية ويقوم بتنفيذه علماء الدين ووضعيا في المسائل المدنية والجنائية وهذا القانون الوضعي في سلطنة الفور ينسب الي دالي احد ملوك الفور الأوائل وكان يقول به المقاديم دون الحكام وكان للفور تجاره مزدهرة مع كردفان وبحر الغزال ووادي ومصر وغيرها

    الفور والمهدية :-

    يكفي الفور فخرا في امر نصرتهم للثورة المهدية ان سلطانهم عبد الله دود بنجي بن بكر بن محمد الفضل الذي زامن جلوسه علي كرسي السلطنة إعلان داعي الجهاد أن ذلك جاء السلطان بغضه وغضيضه وبنفسه وبحصانه وشقيقته كما ذكرنا وجاهد حتي استشهد في نهاية المهدية بام دبيكرات


    الخرطوم - الوفاق - 26/يناير/2006
                  

العنوان الكاتب Date
قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب محمد طه محمد احمد-الوفاق 01-26-06, 11:33 AM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب kamalabas01-26-06, 12:22 PM
    Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب أنور أدم01-26-06, 12:47 PM
      Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب خدر01-26-06, 12:54 PM
        Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب خدر01-26-06, 01:09 PM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب kamalabas01-26-06, 01:28 PM
    Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب عبدالكريم الامين احمد01-26-06, 03:06 PM
      Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب محمدين محمد اسحق01-26-06, 03:40 PM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب الزوول01-26-06, 03:51 PM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Shao Dorsheed01-26-06, 08:30 PM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Khalid Kodi01-27-06, 00:31 AM
    Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب charles deng01-27-06, 06:08 AM
      Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب bakri01-27-06, 06:25 AM
        Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب محمدين محمد اسحق01-27-06, 06:46 AM
          Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب nile101-27-06, 07:36 AM
            Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Ahmed Mohamedain01-27-06, 08:44 AM
              Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب jini01-27-06, 10:04 AM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Zoal Wahid01-27-06, 11:20 AM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Zoal Wahid01-27-06, 11:41 AM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Shao Dorsheed01-27-06, 12:51 PM
  Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب محى الدين ابكر سليمان01-27-06, 06:48 PM
    Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب بكرى ابوبكر01-27-06, 07:12 PM
      Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب bakri01-27-06, 07:50 PM
        Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب othman mohmmadien01-28-06, 01:26 AM
          Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Habib_bldo01-28-06, 02:48 AM
          Re: قبيلة الفور اهل القرآن لا تدخلوها في الفتنة باكاذيب الاغتصاب Adil Al Badawi01-28-06, 03:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de