يسألونك عن المهدية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 02:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2004, 09:36 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يسألونك عن المهدية (Re: إسماعيل وراق)

    الفصل الأول
    ضوء على الصدر الأول


    في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت أحكام الشريعة للمجتمع الجديد تأتي عن طريق ما ينزل من قرآن، وما يبينه النبي بقوله وفعله من أحكام. وكان الاتصال المباشر بين النبي وأصحابه يمنح الجماعة قيادة مباشرة وبيانا عمليا لواجبات الدين. وكان الهدف الأساسي واضحا: بناء مجتمع موحد لله مستمسك بالإخاء والعمل الصالح محارب لعقيدة الشرك وحياة الجاهلية. وكانت الأمور مبسطة فعدد الجماعة الإسلامية في العام الأول للهجرة لم يتجاوز ألفا وخمس مائة رجل وعدد الذين حفظت عنهم الفتوى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ونيف وثلاثون نفسا هذا ما كان من أمر بساطة الكم. أما بساطة الكيف فمردها إلى يسر الاتصال بين النبي وأصحابه وعلو مكانته في نفوسهم مما جعل قوله فاصلا، ونزول القرآن باستمرار للهداية والإرشاد.
    لقد كان عهد الكلمة الموحدة والسريرة الصافية، ولكن بالرغم من كل ذلك فإنه لم يخل من خلاف في الرأي وذلك لسببين:
    الأول/ إن الإسلام نفسه يحث على التفكر والتدبر والشورى وهي أمور تفتح باب الاجتهاد بالرأي. والاجتهاد بالرأي يتيح مجال إختلاف. والثاني: لأن الإنسان وإن اتفق في الأسس يختلف في النظرة للأمور. وأصدق مثل لهذا ما روى عن النبي واصفا صاحبيه أبا بكر وعمر فقال عن أبي بكر: إن مثله في الأنبياء كمثل إبراهيم إذا قال: "رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني، ومن عصاني فإنك غفور رحيم". وقال عن عمر إن مثله في الأنبياء كمثل نوح إذ قال وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا) " .
    لقد قصت علينا كتب السيرة النبوية بعض الخلافات التي حسمها فيما بعد القرآن نحو الاختلاف على ما يتم لأسرى بدر. أيقتلون أم تقبل عنهم الفدية؟ وكان رأي عمر الذي أيده القرآن فيما بعد أن يقتلوا. وهناك قصة الإفك التي اختلف فيها الرأي وخاض فيها من خاض حتى حسمها القرآن. وثمة الخلاف الذي وقع حول صلح الحديبية. وكان عمر وآخرون يرون ألا يقبل الصلح بذلك الشرط فحسم النبي الأمر بحزمه. وروت لنا كتب السيرة خلافات أخرى أدخلت تعدد الآراء نذكر منها:
    1. روى ابن عبد البر عن ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: " لا يصلي أحدكم العصر إلا في بني قريظة". فأدركهم وقت العصر في الطريق فقال بعضهم: " لا نصلي حتى نأتيها. وقال بعضهم بل نصلي ولم يرد منا ذلك فذكر ذلك للنبي فلم يعنف واحدة من الطائفتين" .
    2. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من مشورة أصحابه قال أبو هريرة ما رأيت أحدا قط أكثر مشاورة لأصحابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومما روى عن هذه المواقف أنه شاورهم فيما يعملون لوقت الصلاة قبل اتخاذ الآذان. فقال بعضهم نشعل نارا، وبعضهم قال: ننفخ بوقا وآخرون: ناقوسا. وهكذا وعن عيسى الواسطي مرفوعا إلى النبي أنه قال: ما شقي عبد بمشورة ولا سعد عبد استغنى برأيه."
    3. ولعل أهم اختلاف قائم على الرأي بين المسلمين ظهر أواخر عهد رسول الله هو ذلك الخلاف الذي رواه ابن حزم في كتاب الأحكام قال: عن ابن عباس قال: لما اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه قال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي. قال عمر: إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع، وعندنا كتاب الله حسبنا. فاختلفوا وكثر اللغط فقال: قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع فخرج ابن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين كتابه. واستمر ابن حزم في بحث الأمر حتى جاء بحديث عن عائشة رضي الله عنها أن ذلك الكتاب المراد كان في استخلاف أبي بكر رضي الله عنه.
    والذي يهمنا هو الإشارة لفكر الكتاب، وإن كنا نستبعد أن يكون الغرض منه استخلاف آبي بكر رضي الله عنه وحده لأن إعلان ذلك على القوم كان كافيا. وإن كان النبي عليه السلام قد استخلف أبا بكر ففي ذلك حجة لتأييد بيعة أبي بكر ما كان يمكن كتمانها يوم السقيفة.
    تلك الروايات تشير إلى وجود اجتهاد بالرأي وخلاف بالرأي بين الصحابة في عهد رسول الله، وإن كان الخلاف محدودا وبموجب مبدأ الشورى، والاجتهاد مشروعا: قال تعالى: (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل عندما بعثه إلى اليمن فقال له: كيف تصنع إن عرض لك قضاء؟ قال: أقضي بما في كتاب الله. قال: فإن لم يكن في كتاب الله؟ قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فإن لم يكن في سنة رسول الله؟ قال: أجتهد رأيي لا ألو. قال معاذ: فضرب بيده في صدري وقال: " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضاه رسول الله".
    في عهد أبي بكر الصديق:
    حدثت في عهد أبي بكر رضي الله عنه خلافات فرعية ولكن الأمر كان شبيها بما في عهد رسول الله من وحدة الكلمة وإخلاص السريرة، إلا أن أمرين هامين نشب فيهما خلاف حسم في وقته ولكن بذر بذورا كان لها ما بعدها: أما الأمر الأول فهو الخلافة: لقد كان بعض الأنصار يرون أنهم أولى بها، وكان بعض بني هاشم يرون أنهم أولى بها، وحسم الخلاف حزم عمر بن الخطاب إذ بايع أبا بكر وتبع الآخرون إما تقديرا لمكانة أبي بكر من رسول الله وإما خوفا من عمر وإما حرصا على وحدة الجماعة. ولكن سعد بن عبادة زعيم الأنصار، وعلى بن أبي طالب زعيم بني هاشم، لم يبايعا في بداية عهد أبي بكر. والخلاف الذي نما من ذلك الموقف هو: على أي أساس تكون الخلافة؟ وما هي المؤهلات لها؟
    أما الأمر الثاني فإن بني حنيفة امتنعوا عن دفع الزكاة فاستعد أبو بكر لقتالهم وكان عمر يرى غير ذلك: فكيف نقاتلهم وقد قال عليه السلام: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله؟ فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم. فقال أبو بكر: أليس قال: إلا بحقها؟ ومن حقها إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو منعوني عقالا مما أدوه إلى النبي لقاتلتهم عليه. وفعل أبو بكر ما قال.
    لقد حسم الأمران في وقتيهما ولكن الأول تجدد في الصراع الذي أدى للفتنة الكبرى التي دارت رحاها حول الحق في الخلافة. والثاني تجدد في الخلاف الشهير حول: هل الإيمان دون عمل يكفي أم العمل جزء من الإيمان؟
    أما في بقية عهد أبي بكر فالخلافان الأساسيان انزويا واستطاع أبو بكر أن يقمع الفتن وأن يوحد الكلمة وأن يحصل على بيعة على بن أبي طالب وأن يزيد ديار الإسلام بفتح اليمامة، وفتح بعض أطراف الشام والعراق.
    في عهد عمر بن الخطاب
    كان عمر بن الخطاب إماما كثير الحزم، وكثير الاجتهاد، وقد مكنه ذلك من تطبيق أحكام جديدة لمصلحة عامة رآها بالرغم من وجود نصوص تؤيد أحكاما أخرى. فقد جعل لفظ الطلاق ثلاثا مساويا لثلاث بالرغم من أن المأثور المعروف أن العدد اللفظي لا يزيد عن طلقة واحدة مهما كثر. فعل ذلك تأديبا للناس لإكثارهم التلفظ بالطلاق. وطبق كثيراً من الأحكام الاجتهادية مما سوف نتعرض له في مقام لاحق. ولكن من أعظم منجزات عمر بن الخطاب أنه فتح الفتوحات فأقام الدولة الإسلامية في الأوطان التي كانت تابعة لإمبراطوريتي الروم والفرس. وبعد الفتح أسس الدولة الإسلامية الكبرى فانتقل بالإسلام من دولة أو دويلة إلى دولة كبرى. لقد وضع الديوان وأسس بيت المال، ورتب للرعية ما يكفيها، وأقام جيشا نظاميا، وفوق هذا كله حفظ بحزم وعزم وحدة الأمة ولم يسمح للخلافات القديمة أن تطل برأسها ولا لخلافات جديدة أن تنشأ.
    في عهد عثمان بن عفان:
    لقد سار عثمان بن عفان في بداية عهده بالدولة الكبرى بالطريقة التي سار بها عمر بين الخطاب. ثم بدأت تؤخذ عليه المآخذ فرماه بعض الناس بالانحياز لأهله من بني أمية فمنحهم المناصب ومدهم بالعطايا وامتنع عن معاقبة الآثمين منهم عقابا صارما وعفا عن بعض الذين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نفاهم.. وهكذا تولد من التهم تآمر أدى لقتله.
    وبالرغم من تلك الظروف فإن عثمان رضى الله عنه قام بعمل اجتهادي كبير: إذ أمر بجمع المصحف بين دفتين وهو أمر امتنع بعض الصحابة عنه لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعله. ثم وحد القراءة على حرف واحد بينما أجازها النبي على سبعة أحرف. وبعد أن جمع المصحف ووحده على حرف واحد استنسخه وأرسل نسخا لكل جهات العالم الإسلامي وأمر أن يحرق ما سواه وكان هذا العمل حازما وجريئا ونافعا لحفظ كتاب الله .
    في عهد على بن أبي طالب:
    عندما بدأ على خلافته هم بعزل الولاة الأمويين وأهمهم معاوية بن أبي سفيان والي الشام. أما معاوية فلم يذعن له وزعم أنه تستر على قتلة عثمان وتعاون معهم واستعد لمنازعته أمر الخلافة.
    وفي هذا العهد انتعشت كل مواطن الفتنة النائمة: لقد كان بين بني هاشم وبني أمية تنافس في زعامة قريش في الجاهلية صوره أحد الأمويين بقوله: " كنا وهاشم كفرسي رهان حتى إذا اشتد التنافس بيننا قالوا: منا نبي!!" وثمة الخلاف على الخلافة: إذا كان عثمان قد مات مقتولا مظلوما وكان أهله من بني أمية ولاة الأمر في كثير من البلدان، وكان معاوية واليا على الشام وهي منطقة قوية غنية فماذا يمنعه من الطمع في الخلافة ومعاقبة قتلة عثمان؟ وهذا الطلب إذا وضع مقابل موقف على بن أبي طالب بدأ قمة الصفاقة. كان على بن عم رسول الله وكان أول من آمن به وكان من أعلم أصحابه ومن أشجعهم وفاتته الخلافة ثلاث مرات فكيف يتطاول على منافسته معاوية بن أبي سفيان وليس له في حساب تلك الأمجاد ناقة ولا جمل؟
    لقد كان لعلي بالإضافة لتلك المؤهلات هالة من الإعجاب لرجولته وفتوته فهو الذي نام في فراش النبي ليلة ائتمرت به بطون قريش لتمزقه نائما في فراشه. وهو الذي خلع باب خيبر وهو الذي نازل فرسان قريش وهو زوج فاطمة ووالد الحسنين وهو صاحب الصولة التي قيل أن النبي قال عنها: " لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي!!".
    إن الشعور العميق بأنه ظلم والإعجاب الشديد به شمسا في سماء الإسلام أورثا بعض أتباعه ولاء شخصيا له تجاوز حدود الحب والإعجاب ليصير نوعا من التنزيه عن صفات البشر.
    ولكل فعل رد فعل فاختلف آخرون من أولئك وقالوا وهم ما زالوا في معسكر علي إن عليا بشر وعرضة للخطأ والصواب وقد أخطأ فعلا لأنه لم يجهر بتأييده لقتلة عثمان. لقد كان عثمان مذنبا في نظرهم ذنوبا جسيمة أوجبت إدانته وهدر دمه.
    لقد كان مقتل عثمان في عام 35هـ- 656 م ومنذ ذلك اليوم اندلعت فتنة كبرى فبويع علي للخلافة ونازعه معاوية لأن موقفه من قتلة عثمان يجرده من حقه في الخلافة.
    وكان علي بالرغم من مكانته، وقوة حجته، وشجاعته قليل الحيلة والسياسة بينما كان معاوية من دهاة العرب. لقد استطاع أن يستغل قميص عثمان الملطخ بالدم وأن يقدم على القتال بجيش مدرب على الربط والضبط والطاعة للقيادة حتى وصفهم معاوية لفرط انقيادهم بأنهم لا يميزون بين الناقة والبعير.
    أما معسكر على فقد كان يعاني تمزقا سببه الاطمئنان أن النصر حليفهم، ويعاني من حدة الخلاف بين الذين تعاظم عندهم الولاء لعلي حتى التزموا بأن يوالوا من والاه ويعادوا من عاداه، ونسبوا له العصمة من الخطأ. وبين الذين أنكروا ذلك الاتجاه وعدوا عليا بشرا قابلا للخطأ والصواب.
    وتفجر الموقف يوم التحكيم. عندما كاد جيش معاوية أن يهزم لجأ إلى حيلة رفع المصاحف على أسنة الرماح مطالبين بتحكيم كتاب الله. ولم يكن علي موافقا على التحكيم لاعتباره حيلة لكن الجماعة المخالفة له في معسكره حملته على قبوله. وكان التحكيم حيلة غش فيها عمرو بن العاص ( مندوب معاوية) أبا موسى الأشعري (مندوب علي ) فأتت النتيجة لصالح معاوية وزادت من تيارات الفوضى والخلاف في معسكر على. وكان المخالفون لعلي أول من أدانه على قبوله التحكيم بالرغم من أنهم هم الذين حملوه عليه ونتيجة لهذا الموقف خرجوا عليه وجهروا بإدانته. من هؤلاء تأسست حركة الخوارج التي ائتمرت أن تقتل عليّ ومعاوية لتضع حدا للفتنة فنجحت في اغتيال عليّ وحده.
    لقد كان الذين والوا عليا ونزهوه نواة الشيعة والذين خرجوا عليه وأدانوه نواة الخوارج وعلى افتراقهم قام أول وأخطر انقسام بين المسلمين.
                  

العنوان الكاتب Date
يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 10:36 AM
  Re: يسألونك عن المهدية الزنجي03-04-04, 11:21 AM
    Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-04-04, 11:42 AM
  Re: يسألونك عن المهدية حمزاوي03-04-04, 12:06 PM
    Re: يسألونك عن المهدية المهدي صالح آدم03-04-04, 01:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-04-04, 03:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية محمد عبد القادر سليمان03-04-04, 09:09 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 11:07 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-05-04, 01:15 AM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-05-04, 06:28 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-05-04, 06:42 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:30 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:48 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-06-04, 06:34 AM
  Re: يسألونك عن المهدية Omer5403-06-04, 10:15 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:18 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:36 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-07-04, 06:24 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 01:05 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:18 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:40 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:48 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:54 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:57 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:49 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-08-04, 09:03 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-09-04, 11:42 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-10-04, 02:21 PM
      Re: يسألونك عن المهدية بهاء بكري03-10-04, 06:00 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-11-04, 01:18 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 01:06 AM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:31 AM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:39 AM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:42 AM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:49 AM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:57 AM
                      Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-14-04, 04:45 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-14-04, 11:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية Hadia Mohamed03-15-04, 00:58 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-15-04, 06:28 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 01:23 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-16-04, 12:08 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-17-04, 12:46 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-16-04, 12:21 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 03:22 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:56 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:59 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:04 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:07 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:11 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:20 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:25 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:31 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:35 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-19-04, 11:52 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 00:22 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:28 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:15 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:32 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:46 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-23-04, 12:44 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-24-04, 09:41 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 01:06 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-24-04, 05:04 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:41 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:54 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:06 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:19 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:29 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:36 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:26 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:31 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:39 PM
                          Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-28-04, 07:17 AM
                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-28-04, 01:05 PM
                              Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة03-30-04, 07:48 PM
                                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 05:31 PM
                                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:49 PM
                                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:52 PM
                                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:56 PM
                                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:59 PM
                                          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:01 PM
                                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:04 PM
                                              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية jini03-31-04, 07:16 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:23 PM
      Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة04-05-04, 05:03 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:03 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:12 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:15 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:18 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:21 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:24 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:27 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ04-08-04, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de