|
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ (Re: Gafar Bashir)
|
الحريه بين القرأن والتطبيق كتابات - محمد سعيد الخطيب عندما يقوم المسلم بتدبر القرأن الكريم وليس قراءته فقط وذلك تطبيقا للامر الالهي بالتدبر والتعقل والتفكر وبالاخص جدا قوله تعالى: (( أفلا يتدبرون القرأن أم على قلوب اقفالها )) ان الذي نجده عندنا جميعا هو جعل هذا التدبر في رقاب الاخرين من علماء ومفكرين وخصوصا منهم المفسرين، في الوقت الذي يجب التأكيد على الفرد في جميع الخطابات الالهيه، ومن هنا نجد مفاهيم وطروحات متعدده للحريه وتفسيرات متنوعه قد يتناقض بعضها مع بعضها الاخر والسبب هو إن أعمال الفكر الشخصي والمعرفه الذاتيه في فهم النص ادى الى الاختلاف في جميع المصاديق الدينينه الاسلاميه بين المذاهب بصورة عامه وبين الافراد انفسهم حتى وصل الى البديهيات الوارده في النص المحكم. بهذا تحول النص القرأني الكريم من موحد للناس جميعا الى مفرق لهم ومشتت لتجمعهم لانهم تركوا التدبر والفهم الموضوعي للنص ، اي انهم قرأوه بلسان غيرهم وفهموه من فكر الاخرين من الذين نصبوا انفسهم حكاما على النص وحركته وفسروه وفقا لظروفهم الذاتيه والموضوعيه متناسين او عامدين ان هذا هو كلام الله سبحانه وتعالى ودستوره الذي انزله واضحا بيناً ومبيناًلكل انسان مهما بلغت معرفته واينما عاش ومتى عاش ايضا حتى قيام الساعه مما يعني قدسية النص وحفظه علما وتطبيقا مهما تغيرت الظروف الموضوعيه للانسان وهي جعل تكويني من الله في مسيرة البشريه. لو لم يكن النص الالهي بسيطا في الفهم واضحا بينا يتجلى نوره في قلب الذي يريد تدبره ، فأن ذلك يعني تناقضا فيه ( استغفر الله) وذلك لتأكيد النص على السعه: (( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )) اي اننا يمكننا افتراض وجود انسان لا يعرف الاعراب وقواعد اللغه ولم يتمكن من قرأة التاريخ ليعرف سبب النزول ولا يمكنه الوصول او الحصول على التفاسير البشريه الكثيره والمتعدده ، فأن هكذا فرض سيؤدي الى انسان لا يفهم من النص الا ما وصل اليه وقد تعطلت كثير من الحدود للسبب هذا ، لذا فأن المترتب على ذلك الاعفاء من الحساب لان هذه هي سعته التي منحها له الله سبحانه!!؟؟. من هنا نوجه الدعوه المخلصه والصادقه والصافيه في النيه نوجهها الى اصحاب الفكر والعلم وبالاخص طبقة الدعاة التي برزت لاحقا لتتفرد في ساحة الدعوه، نوجه الدعوه لهم لاعادة تدبر النص وفقا للظرف الموضوعي الحالي ولا ننكفأ على ما عمله السلف لانهم عملوا وفقا لظرفهم الموضوعي، اي بمعنى مبسط ، انهم قالوا قولهم في ظرف يفتقد الى التطور العلمي والمادي الهائل الذي نعيشه نحن وبالاخص التطور المعرفي الانساني والمختلف قطعا عنه لدى السلف. انه بات من المؤكد ان الذي جاء به المفسرون قد خلق فجوة حقيقيه عظيمه بين النص القرأني والمفهوم التفسيري الذي وصلنا من المفسرين طيلة الحقب الماضيه وصولا لزمننا الحاضر وللمثال على ذلك فأن تفسير الكاشف او القرطبي او البيان وغيرها تختلف كثيرا عن في ظلال القرأن والميزان وغيرهما من التفاسير القريبة العهد بزمننا الحاضر. بالرغم من عدم ايماننا بامكانية العقل البشري بالاحاطة بالنص الالهي ببديهية المتناهي والامتناهي مضافا الى فهمي الخاص بان القرأن هو خطاب موجه من الله منذ نزل على الرسول (ص) وحتى قيام الساعه وليس كتابا او قرطاس تتم قراءته وتفسيره ، لذالك امرنا النص بادامة قراءته وتدبره بصورة مستديمه، اي اننا نؤكد على قصدية اللفظ الصادر من المتكلم وليس الفهم من قبل المتلقي. ومن بعد هذا فأن التدبر القصدي للنص يقودنا الى معرفة ان الحرية في الاسلام وبالاخص ( حرية الاعتقاد ) التي تمثل حاليا سيفا يقطع الرؤوس وييتم الاطفال ويرمل النساء ، هذه الحرية هي اعظم ركن من اركانه بل يجد المتدبر الواعي { ان الايمان هو الحريه وان الحريه هي الايمان }. ان سيادة وتطبيق الحرية في المجتمع وخصوصا حرية الاعتقاد ستؤدي الى فرز مكونات المجتمع والقضاء المبرم على حالة النفاق بجميع صوره واشكاله، كما انه الطريق الامثل والاسلم للقضاء على الظلم ومنها ظلم الفرديه التي يسميها النص بالطاغوت وينعتها المصطلح السياسي الراهن بالدكتاتوريه والذي يبني كيانه على مصادرة الحريه. بعد تتبع الحريه في النص القرأني نجدها محورا اساسيا عند الحديث عن اي اختصاص سواء كان تشريعيا او تكوينياوحتى التاريخي وغيره، فالنصوص الاتيه تؤكد باليقين القاطع على الفاع عن الحريه وهي: (( لا أكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )) (( أدفع بالتي هي احسن )) (( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه )) (( ويدرءون بالحسنة السيئه )) (( فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب )) (( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) (( ألا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان )) (( فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )) (( وقال الملاء الذين استكبروا من قومه لنخرجنك ياشعيب والذين امنوا معك من قريتنا او لتعودن في ملتنا قال اولو كنا كارهين )) بجانب هذه النصوص وغيرها الكثير نجد نصوصا اخرى تؤكد على الحريه حقا الاهيا مقدسا لايمكن سلبه من الاخرين ولأي كان حتى ان هذه النصوص تمنع النبي (ص) من الاكراه وسلب حرية الاخرين وتقوم بتحديد واجبه (ص) بالتبليغ فقط: (( فإن أعرضوا فما ارسلناك عليهم حفيظا إن عليك الا البلاغ )) (( فإن توليتم فاعلموا انما على رسولنا البلاغ المبين )) (( فهل على الرسل الا البلاغ المبين )) (( فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين )) (( فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين )) (( وما على الرسول الا البلاغ المبين )) (( وما على الرسول الا البلاغ المبين )) فالنصوص اعلاه تؤكد باستخدام ادوات الحصر على ان الرسول (ص) ومن سبقه إنما واجبهم البلاغ ودعوة الناس الى طريق الهداية والحق وبالحكمة والموعظة الحسنه كما بينت النصوص التي سبقتها. بقي هناك امران في غاية الاهميه وتجب الاشاره اليهما لان كثيرون في زمننا الحاضر يردون على النص بشبهة دخول الناس الى الاسلام بحد السيف والقتال مستندين الى الحروب التي قامت بعد انتقال الرسول (ص) الى جوار ربه ةيستطردون الى ان الاسلام انتشر بالاكراه وليس بالموعظة الحسنه. وللرد عليه : اولا : لو تدبرنا رسالتي النبي (ص) الى كسرى وقيصر وهما يمثلان اكبر طواغيت عصره (ص) لوجدنا انهما دعوتان للسلام ولا يحويان اي حرف يشير للقتل او القتال: الى ملك الروم: (( من محمد رسول الله الى هرقل عظيم الروم : أسلم تسلم فإن أبيت فعليك إثم القبط..)) ورسالته الى كسرى: (( فإن أبيت فعليك إثم المجوس )) ونفهم من الرسالتين واستنادا الى قوله (ص): (( الناس على دين ملوكهم )) ولما كان قوله من الله: (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) فإننا نفهم ايضا انه برسالتيه هاتين قد اكد على دور الطواغيت والدكتاتوريات في سلب الحريات واشاعتها للكراهيه والظلم وبهذا فهو يحملهم إثم اقوامهم لانهم سلبوهم حريتهم في اختيار الاعتقاد. اما ما يسمى بالفتوحات فإنها جاءت باجتهاد الذين قاموا بها وذلك بعد تأكدنا من تدبر النصوص الكريمه التي تحدد واجبه بالتبليغ ومنعه من الاكراه، كما لا يفوتنا القول هنا ان التزامنا بتسميتها فتوحات اسلاميه حصلت بالسيف والقهر هو رد واضح على النص بالاضافه الى تحميل التقصير عليه (ص) حاشاه ونستغفر الله. اما الحملات التي قام بها فانها جاءت للدفاع عن الحريه بعدما قام الطواغيت بمنعه من نشر الدعوه وهداية الناس وفي هذا ايضا كان يعرض السلم اولا وليس القتال بل الصلح كما فعله مع اليهود في المدينه ونصارى نجران والاشد من ذلك صلح الحديبيه الذي جاء مع اشد اعداء الله في زمنه، ولكنه (ص) تعامل معهم بعدما كان السيف على رؤوسهم بالصورة النبويه الشريفه: (( أذهبوا فأنتم الطلقاء )) وكيف لا يكون خير البشر هكذا وهو الذي يخاطبه النص : (( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين)) كما يكشف هو (ص) لنا سر الاسرار في بعثته الى البشرية جمعاء فيقول (ص): (( إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق )) بقي الامر اخير وهو الموقف من مفهوم وتطبيق الحريه في العالم حاليا والتي يتاجر بها طاغوت عصرنا من اليمين المتطرف وابواقهم واذنابهم : إن هذه الحرية التي يدّعونها ويدعون لها هي جزء من الحريه فهي تمثل ( حرية الافراد ) التابعين لهم فقط ولكن ذلك حاصل على حساب الامم والشعوب الاخرى التي قاموا بمصادرة حرياتهم واوغلوا في ظلمهم ومروا على خريطة العالم حاليا من افغانستان الى العراق مرورا بباكستان والصومال ولبنان وفلسطين وتيمور حيث لا تجد بقعة من ارض الله الا وقد ودنستها اقدام الغزات وعاثت فسادا وتقتيلا ودمارا. (( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)) والله من وراء القصد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-19-06, 06:29 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mohamed E. Seliaman | 09-19-06, 06:43 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mohamed E. Seliaman | 09-19-06, 06:49 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:01 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Shao Dorsheed | 09-19-06, 11:58 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:02 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-19-06, 12:33 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Asma Abdel Halim | 09-19-06, 01:18 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | بدر الدين الأمير | 09-19-06, 03:08 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد المنعم سليمان | 09-19-06, 03:13 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | بدر الدين الأمير | 09-19-06, 03:35 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد المنعم سليمان | 09-19-06, 03:37 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:57 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 05:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:54 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | محمد الامين محمد | 09-29-06, 06:09 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:41 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:02 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 09-23-06, 07:48 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Deng | 09-19-06, 02:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sudany Agouz | 09-19-06, 03:22 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adil Isaac | 09-19-06, 03:37 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Outcast | 09-19-06, 05:03 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 10:12 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 04:46 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 04:36 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 04:17 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Hisham Amin | 09-19-06, 05:32 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:06 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:06 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-19-06, 06:05 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Hisham Amin | 09-19-06, 09:06 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-19-06, 09:23 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد الحي علي موسى | 09-20-06, 04:43 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 01:27 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | msd | 09-20-06, 04:45 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mohamed E. Seliaman | 09-20-06, 05:17 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مهيرة | 09-20-06, 05:41 AM |
لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . | نيازي مصطفى | 09-20-06, 10:22 AM |
Re: لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . | Gafar Bashir | 09-21-06, 08:30 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | ateif abdoon | 09-20-06, 10:37 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Dr.Saeed Zakarya Saeed | 09-20-06, 12:09 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 10:05 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 08:28 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 10:52 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Dr.Saeed Zakarya Saeed | 09-20-06, 12:15 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:37 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 10:16 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 02:02 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:28 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-20-06, 12:49 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-20-06, 12:56 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 10:31 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مريم بنت الحسين | 09-20-06, 01:03 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Yasir Elsharif | 09-21-06, 07:56 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مريم بنت الحسين | 09-21-06, 12:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:15 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Frankly | 09-20-06, 01:15 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Ayman Gaafar | 09-20-06, 04:04 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 01:17 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:27 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد المنعم عبدالله | 09-20-06, 03:22 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 01:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Ali Amer | 09-20-06, 04:50 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Outcast | 09-20-06, 05:07 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | jini | 09-20-06, 06:08 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:40 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 03:23 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:00 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-20-06, 07:31 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sabri Elshareef | 09-20-06, 07:54 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sudany Agouz | 09-20-06, 08:28 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-21-06, 03:38 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-21-06, 04:08 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مريم بنت الحسين | 09-21-06, 12:47 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 03:28 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:52 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-21-06, 06:55 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-21-06, 01:10 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Yasir Elsharif | 09-21-06, 07:02 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | ateif abdoon | 09-21-06, 09:41 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | بدر الدين الأمير | 09-21-06, 02:45 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:59 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sudany Agouz | 09-21-06, 05:09 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | برير اسماعيل يوسف | 09-21-06, 05:51 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 01:39 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 12:19 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-21-06, 07:02 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 10:03 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 10:56 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 11:52 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-22-06, 11:14 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Kamel mohamad | 09-22-06, 11:35 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-23-06, 07:46 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-22-06, 12:01 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 12:34 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 12:47 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 01:03 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 01:08 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mustafa Mahmoud | 09-22-06, 01:16 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Nazar Elawad | 10-02-06, 07:56 AM |
|
|
|