فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2004, 11:07 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل (Re: Amjad ibrahim)

    الان نستعرض النهايات التي توصل اليها سبيل من خلال تلك المقولة.


    وعليه فمن الحكمة ان نذعن بأن السودان هو بلد التباينات الثقافية بامتياز وليس
    وطن التنوع الثقافي لشعب واحد كما يحلم الحالمون ، وبالتالي فأن واقعا كهذا يتطلب
    التعامل معه بمسؤولية أكبر ، .. هذا أولاً ، وثانياً فأنه من العبث بمكان أن يضيع
    الساسة الخياليون اعمارنا هدراً في طلب التعايش بين المتناقضات والمتباينات دون
    التسليم بضرورة هيمنة صيغة ذات كفاءة عالية وقادرة على احتضان تلك الخصوصيات
    المنتمية اليها كمركز محوري يضمن التوازن، اذ ان التناغم لا يجري الا على (التنوع)
    فقط ، وهو ما ينقصنا كما اشرنا ، وبالتالي تظل رحلة البحث عن تعايش مجموعاتنا
    الاثنية وثقافاتنا المتابينة هي بالضبط رحلة البحث عن عشبة الخلود أو مقارعة
    طواحين الهواء ، اللهم الا ان يكون هذا التعايش المنشود آتياً عن طريق صيغة سياسية
    منطقية وغير مؤدلجة، تستوعب جدياً هذا الواقع ، أعني الصيغة التي بوسعها أن تسمي
    لكل مجموعة فذة - عرقياً وثقافياً - حدودها وحقوقها التي لا تهدر ، على الا تطمع تلك
    المجموعة فيما هو أكبر من حجمها أواعلى من مؤهلات خصوصيتها والتي من بينها مدى
    قابلية عناصر هذه الخصوصية للتعميم ، ولو نسبياً، على المستوى القومي.

    هكذا ببساطة يقبل محمد سبيل هذه النظرية بل ويتخذ النتيجة التي توصلت اليها
    كحتمية ضاربا بعرض الحائط كل الصرخات العربية الاسلامية التي تحاول جاهدة ان تنفي
    هذه الصيغة المفترضة.
    وربما كان الأمر سيكون أهون بكثير اذا اتجه محمد سبيل الي صيغة حوار الحضارات
    لروجيه غارودي المسلم وبدأ يؤسس لنا مع غارودي في صيغة اسلامية جديدة وفق النموذج
    الذي يتحدث عنه مستنيري العالم الاسلامي لنحقق صيغة اسلامية قادرة علي الاعتراف
    والحوار مع الاخر ولكنه بدلا من ذلك يقودنا في اتجاه صيغة فوكوياما لنهاية التاريخ
    السوداني كالتالي:

    واذا كان البعض سيسارع الى الحكم بأننا وفق هذه النظرية سنحول السودان الى أرخبيل
    سكاني كبير، فاننا في الحقيقة لا نريد ذلك ، وانما الواقع سيملي علينا أقامة نظام
    حكم لا يضم الا المجموعات المؤهلة مبدئياً للتماهي أو التفاعل الايجابي والطبيعي مع
    غيرها باتجاه بلورة نموذج ثقافي مشترك يكفينا شر الاحساس بالفجوات النفسية
    والاجتماعية والعرقية كما هو حادث الآن الى درجة الكراهية والدم !.

    ولا يتوقف محمد سبيل عند هذا الحد وانما يعلن مرة أخري في المداخلة الثالثة من خلال
    هذا الموضوع بصورة أكثر تفصيلا ماذا تعني كل هذه العبارات والمصطلحات التي يمتلئ
    بها خطابه حتي لا نكاد نميز ماهية المحصلة التي يرينا محمد سبيل التوصل لها.

    فهو يذكر

    والسبب في هذا الشرط المسبق (أعني شرط الاستعداد لتبني والخضوع للصيغة المركزية
    دون شعور بالهزيمة او الاستسلام!) هو أنه لن نرتاح قط طالما لا نلتف جميعاً حول حزمة
    قيم مرجعية جامعة تسمى (الهوية السودانية المشتركة ) . فبدون اللغة المشتركة
    والعقيدة المشتركة والعادات والوجدان المشترك فليست هنالك هوية مشتركة وبالتالي
    فليس هنالك تناغم وانسجام يجمع بيننا كشعب واحد.

    وبهذا نصل الي نهاية التاريخ السوداني بتنصيب ثقافة واحدة كحتمية نهاية تاريخ
    الدولة السودانية للمفكر السوداني محمد فوكو أما بقية الثقافات فعليها أن تتماهي
    وتتقارب وتذوب ويعاد انتاجها مرة أخري حتي نصل الي ( حزمة القيم المشتركة ) وهكذا
    يعود مرة أخري لينسف الاعتراف بالاخر نسفا بلا هوادة حينما يقرر أن المحصلة يجب أن
    تكون لغة مشتركة وعقيدة مشتركة وعادات ووجدان مشترك وما لم يتحقق ذلك فليس هنالك
    تناغم وانسجام يجمع بيننا كشعب واحد.

    ومن الواضح الخلط المخل جدا بالمفهوم ما بين الشعب والثقافة ولا يستطيع ان يتصور
    محمد سبيل شعب دون ان تكون العقيدة واحدة واللغة واحدة كانه يتحدث عن ثقافة
    واحدة. وهذا الحديث لم يقله شخص قبل محمد سبيل ولن يقوله شخص بعده فهو دلالة واضحة
    علي ان المفاهيم نفسها مشوشة وغير واضحة المعالم لديه.

    ولنفترض اننا بالفعل وافقنا علي ما ذهب اليه محمد سبيل وتجاوزنا كل ارائنا فهل
    سيحل ذلك الاشكال والازمات القائمة. ابدا فمحمد سبيل سوف يدخلنا في أزمة مختلفة
    حينما نبدأ بطرح التساؤل التالي:

    حسنا وماهي هذه العقيدة وماهي هذه اللغة وماهي هذه العادات المشتركة والسلوك
    المشترك الذي يمكن ان نفضله مابين كل هذا الخليط الثقافي الذي نملكه.

    وبكل تأكيد فان الاجابة لديه جاهزة وليس ذلك من جراء المعرفة العميقة والاطلاع
    الواسع الذي يتمتع به ولا هي من خبرته الطويلة وتمرسه في مجال الفكر والسياسة ولكن
    ببساطة لان كل ما ذكرناه لم يكن الأساس بالفعل بل كان الادلة التي اراد محمد سبيل
    البحث عنها في اسماء مفكرين ونظريات لم يستوعبها جيدا ليدعم به هذه الاجابة التي
    وضعت منذ البدء ومن ثم بدأ البحث عن اثباتات لها.

    ولا يتركنا محمد سبيل عرضة الي التفكير والاستنتاج فانه سرعان ما يعود ويقرر:


    فالقيم المصطلح عليها والمتراكمة تاريخيا هي فقط ما يشكل ذاكرة المجتمع وهويته،
    وأما غير ذلك فعبث و اماني. ولعله من الراسخ لدى القارئ أن ثقافة المجتمع السوداني الشمالي قد انبعث ، تاريخيا من أربعة مصادر أساسية هي على الترتيب ( حسب
    مقدار الاسهام في تشكل النموذج ) : أولاً معطيات البيئة الرعوية ( وتمثلها غالبا
    منتجات البداوة العربية من عادات واشعار واغاني حماسة وطقوس زواج الخ ) وثانيا
    مؤسسة المسيد ( لغة القرآن والزي والاعياد وثقافة الطرق الصوفية ) وثالثا التراث
    الأفريقي الموروث ( كالسلم الخماسي وعمارة القطاطي وبعض المفردات الخ ) ورابعا
    المكون الخارجي سواء المتمثل في الحصيل الايجابي جراء تجربة الاستعمار الثنائي (
    التركي المصري والانجليزي المصري ومن ذلك نظام التعليم الحديث وتداعياته) أو جراء
    مكتسبات الاتصال بالآخر بأي شكل آخر .
    هذه العناصر البنيوية المشكلة - بغالبية ساحقة - لهوية الشمال ومرجعيته صمدت أمام
    التاريخ واشتركت في الجدل وبلورة النموذج وتكيفت بكفاءة حين استجابت لحاجات
    المجتمع ونزعاته ولذلك فهي ابنة تاريخ وضرورة حياة وصاحبة وظيفة وقبول عفوي.

    اذا نحن أمام حتمية لاتقبل الحوار مطلقا يتجه اليها محمد سبيل معتمدا علي ما اسماه
    القيم المصطلح عليها والمتراكمة تاريخيا وبذلك يؤسس لمشروعه القادم متناسيا تماما
    ان هذا ما كان عليه الحال خلال تاريخنا ومتناسيا الي أي مكان أوصلتنا هذه الصيغة
    وفي الحقيقة من خلال هذه المتابعة بدأ الشك يتحول الي يقين بأن هذا المحمد سبيل ما
    هو الا كائن قادم من خارج اطار التاريخ او من الفضاء الخارجي او علي الأقل من الكهف
    فيبدو أنه بكل تأكيد لا يدري شيئا عما حدث في السودان منذ الاستقلال وحتي اليوم من
    جراء سيادة هذه النظرة التي هي بالفعل كانت موجودة وقادت السودان وكل من فيه الي
    هذا التمزق الذي نعيشه اليوم ولكن اذا ما تابعنا سنبدأ الاكتشاف الحقيقي لما يريد
    محمد سبيل ان يوصلنا اليه وما كرس له كل تلك المصطلحات بدءا من صدام الحضارات
    نهاية الي (المعنى الاجرائي الانغماري للدين) و (تجهل جوهره وعناصر تكوينه
    البنيوي ) التي لم أفهمها ربما لخلل في طريقة فهمي فأرجو صادقا ان ينورنا بها.


    وبالكلد يستطيع الواحد منا ان يستجمع أفكاره ليطرح السؤال التالي حتي يباغتنا
    محمد سبيل باجابته الجاهزة :

    ولذلك فأن اية محاولة لاحدث خلل داخل هذه المنظومة المشكلة للنسق أو النمط
    المتواضع عليه ( من نوع محاولة اضعاف اللغة العربية أو تغيير مناهج التعليم أو
    تسييد غير المسلمين سياسيا على الغالبية أو تسييد التراث الافريقي على العربي بحجة
    ابرازه.. الخ ) سوف تقود فقط الى ارباك مسيرة تطور مجتمعنا من خلال القطع واللصق
    المرتجل، ومن خلال اوهام القسر بالقوة كحال الاتحاد السوفيتي المنهار .. حيث لا ربح
    النموذج الشيوعي ولا كسبت الشعوب السوفييتية وهذا هو مكمن الخطر .. الكل خاسر
    ومضيع للزمن وربما الارواح بالمعية .

    ولسيمح لنا القارئ ان نغوص في امر أكثر شخصية مما مضي فباعتباري ابن هذه الثقافة
    التي يتحدث عنها محمد سبيل فهو يوفر لي بذلك كل الامتيازات لعلو مكانتي وسيادتها
    فمن خلال هذا الحديث يبدو أنني صاحب القدح المعلي كما يحلو له التسمية في هذا
    السودان الذي يتحدث عنه.
    ولكن ايماني بهذه النظرية الفوكويامية السودانية لمحمد فوكو.تجعلني مرعوبا جدا من
    طرح السؤال التالي علي نفسي:
    كيف يمكن اسقاط هذه النظرية علي العالم اليوم منعا لصدام الحضارات المرتقب والذي
    تنبأ به هنتغتون ومحمد سبيل.
    هذه المرة يأتي الحديث علي لسان هنتغتون حينما يحدثنا بان الصيغة النهائية ستكون
    سيادة الدولة الأكثر قوة مادية وعسكرية ويضيف اليها محمد سبيل التراكمات التاريخية
    والثقافية واعلاء حزمة القيم المشتركة للثقافة السائدة.

    اتمني ان يكون محمد سبيل ملما بعلم الاحصاء واخر نتائجه حتي لا نتهم في ديننا
    ولغتنا وما الي غيره.

    ما هي أكثر الديانات انتشارا في العالم
    ما هي أكثر اللغات انتشارا في العالم
    ما هي أقوي الدول ماديا وعسكريا في العالم

    وبناءا علي ذلك يمكننا منطقيا أن نجيب علي السؤال التالي:

    ما هي الثقافة السائدة عالميا
    وقياسا علي ذلك ما هي حزمة القيم التي من المفترض ان يتجه نحوها كل العالم.

    يا عزيزي سبيل هنالك اجابة واحدة لكل تلك الاسئلة المزعجة : المهم هو الأخلاق
    ان ما نتحدث عنه هنا هو دولة علي هامش الهامش العالمي ...
    والهامش العربي والاسلامي
    -------------------------



    * يتبع .... العنصرية و واللا أخلاقية في خطاب محمد سبيل





    (عدل بواسطة Abo Amna on 08-08-2004, 07:50 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 06:27 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 06:29 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل AnwarKing07-30-04, 07:35 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Yasir Elsharif07-30-04, 08:08 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل د. بشار صقر07-30-04, 09:54 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 11:20 AM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 11:31 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 11:41 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Roada07-30-04, 11:39 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-31-04, 02:42 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-31-04, 09:15 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل nadus200007-31-04, 01:27 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-01-04, 02:48 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuguta08-01-04, 04:16 AM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-01-04, 09:49 PM
            Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-01-04, 11:35 PM
              Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل fasil dousa08-02-04, 01:11 AM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل AnwarKing08-02-04, 11:42 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل mekki08-02-04, 06:08 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل AnwarKing08-02-04, 06:44 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 06:58 AM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Bakry Eljack08-02-04, 09:16 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Deng08-02-04, 12:59 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuarafa08-02-04, 01:27 PM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل muntasir08-02-04, 02:27 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-02-04, 10:14 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 10:16 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 11:05 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 11:55 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل د. بشار صقر08-03-04, 05:19 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Deng08-03-04, 05:56 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-03-04, 08:56 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-03-04, 09:46 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-03-04, 10:04 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuguta08-03-04, 10:23 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-03-04, 11:10 PM
            Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuguta08-03-04, 11:59 PM
              Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-04-04, 00:28 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Amjad ibrahim08-04-04, 01:15 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-06-04, 11:01 PM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-06-04, 11:07 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-07-04, 07:52 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-07-04, 10:55 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-08-04, 06:38 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل omar ali08-08-04, 08:17 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-08-04, 10:35 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-09-04, 00:52 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-09-04, 07:56 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-09-04, 10:31 PM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-10-04, 03:55 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل nada ali08-10-04, 05:06 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-10-04, 05:09 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-10-04, 11:32 AM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-10-04, 10:55 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-16-04, 11:29 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-17-04, 05:29 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-17-04, 09:30 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-19-04, 00:07 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-20-04, 10:26 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-21-04, 07:06 AM
            Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-24-04, 01:08 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل ابراهيم حموده08-24-04, 08:04 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-30-04, 10:13 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل أبوالزفت08-31-04, 04:58 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna09-01-04, 11:29 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abdel Aati12-27-04, 04:32 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abdel Aati12-27-04, 05:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de