العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-20-2017, 02:03 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!!

09-16-2007, 06:24 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!!

    الصحافة 16-9-2007

    ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!!

    لم يكن للصدفة أي دور في أن تكون رئيسة لاتحاد أعرق جامعة سودانية، وأيضاً لم تخطط هي لتكون رئيساً لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم مسجلة بذلك سبقاً نسائياً يحسب لها باعتبار انها أول (أنثى) تجلس على كرسي الرئاسة باتحاد الخرطوم، فقد جاءت إلى هذا المقعد عبر ديمقراطية فشل في امتحانها (كبارنا)، وذهبت أو أبعدت من كرسي الرئاسة في ظروف ظاهرها أدانه كثيرون، وباطنها ظل مدفوناً في أضابير الاتحاد قبل أن يصل إلى صفحات الصحف.

    (ولاء صلاح محمد) أربعون يوماً في رئاسة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم، عشرون عاماً هو عمرها، ثمانون عاماً هو تفكيرها، ليس لديها تاريخ نضالي أتت عبره إلى الاتحاد ولكنها أثبتت أن الديمقراطية انتصرت للمرأة.

    كيف جاءت إلى كرسي الاتحاد؟ وكيف ذهبت منه؟ (الصحافة) أقعدتها في الكرسي الساخن وواجهتها بالتهم المثارة حول وصولها للمقعد ومغادرتها له..

    اجراه: شوقي مهدي

    اتحاد جامعة الخرطوم جزء من المجتمع الخارجي والحسم الميكانيكي لا يتم في أى قضية

    * قصة وصولك لرئاسة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم؟

    = كان ذلك عبر اجتماع المجلس الأربعيني في 21 أبريل، وتم انتخابي حسب دستور الاتحاد وبالتصويت حصلت على (26) صوتاً من أصل (38) وهذا ما أهّلني لأكون رئيسة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم.

    * أول عقبة اصطدمت بها بعد تسلّم منصب رئيسة الاتحاد؟

    = يمكنك القول بأنه لا توجد عقبات إلاّ بعض الإشكالات في إمكانية تقبّل أن تكون رئيسة الاتحاد أنثى، أما الرأي العام فقد تقبّل الأمر بصورة عادية والطلاب أيضاً بذات الفهم قبلوه.

    * كثيرون يرون أن ولاء قادت اتحاد طلاب جامعة الخرطوم إلى لعب أدوار لا علاقة لها بقضايا الطلاب؟

    = أولاً لا يمكن أن تقول إن الاتحاد يقود قضايا غير قضايا الطلاب فنحن جزء من مجتمع وقضايا عامة فلا يمكنك مثلاً أن تقول إن تجهيز حافلة للطلاب لتقديم واجب العزاء أو تقديم الدعم لبعض الطلاب وتقديم الدعم الاجتماعي للطلاب المنكوبين وأهاليهم والمشاركة في اعتصامات الطلاب في كلية الطب وغيرها هذه كلها من صميم عملنا، فالاتحاد مؤسسة لديها علاقة قوية بالشارع والهم الوطني العام، لذلك كانت لدينا مساهماتنا في تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل وتضامن الصحافيين، وكل المحافل التي تمت فيها دعوة الاتحاد، والاتحاد لم ينس -في تلك الفترة- بأي حال من الأحوال هم الطالب الجامعي وقضاياه.

    * ما هو الخلاف بينك وبين أعضاء الاتحاد؟

    = هذا ليس خلافاً ولكن يمكنك القول بأنه اختلاف في وجهات النظر أو سوء فهم.

    * كيف؟

    ــ لأن استيعاب أي عضو للدستور يختلف، وذلك لتباين درجات الوعي وممارسة العضو للعمل العام، وأحد الأخطاء أن هنالك مجموعة من أعضاء الاتحاد ضعيفو التجربة في العمل العام بالإضافة إلى إسهامهم الضعيف في العمل السياسي، وشخص بهذه المواصفات كان يحتاج لفترة من الزمن حتى يستوعب لوائح العمل العام وتقاليده وهذه هي المشكلة الأساسية التي كانت تواجهنا في الاتحاد.

    * ولكن هذه المشاكل جعلت رئيسة الاتحاد في عزلة عن بقية الأعضاء؟

    ـــ لا توجد عزلة إطلاقاً بيني وبين أعضاء الاتحاد وانما هنالك خلاف بيني وبين جزء من أعضاء الاتحاد، والدليل على ذلك منذ تاريخ فصلي وحتى اليوم لم يقم أي اجتماع للجنة تنفيذية لربط أعضاء اللجنة التنفيذية حتى (يقعدوا) مع بعض في غيابي. وحتى القرار الذي صدر بفصلي والذي صوّت عليه الأعضاء نفذ لأن هنالك مجموعة من أعضاء المجلس امتنعوا عن التصويت لصالح القرار لترفعهم عن الأمر برمته، لذلك لا أعتقد أن هنالك عزلة بيني وبينهم.

    * ما هي الأسباب الحقيقية التي أدت لفصلك عن الاتحاد؟

    ــ فصلت يوم 3 يوليو في اجتماع للمجلس الأربعيني استمر من الثانية ظهراً حتى الثانية والنصف صباحاً لخمسة أسباب تم النقاش فيها باستفاضة ولكن كان هنالك خطأ في كيفية النقاش.

    * ما هي؟

    ــ أول هذه الأسباب هو تلبية دعوة تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، فبعض أعضاء المجلس يرون أن هذا تجاوز للجنة التنفيذية في حين أن الدعوة وصلت للسكرتارية وللرئيس، وتاريخياً معروف أن رئيس الاتحاد هو الذي يلبي هذه الدعوات ومن ثم في اجتماع اللجنة التنفيذية يطرح تقريره عن الدعوات التي تمت تلبيتها من قبل الرئاسة، وأنا لبيت هذه الدعوة بالتنسيق مع السكرتارية وهي التي أحضرت العربة.

    أما السبب الثاني هو حادث غرق طالبين في كلية الزراعة بالداخلية وأراد الطلاب مشاركتهم العزاء في منطقة المناقل فقمنا بتوفير مبلغ حتى يتمكن الطلاب من المشاركة لأن إدارة الجامعة رفضت الفكرة تماماً، وتم التنسيق أيضاً بيني وبين السكرتير العام مع غياب السكرتير المالي، وتسلم الطلاب المبلغ وذهبوا للمشاركة.

    والسبب الثالث هو أنني رفضت تسليم مفتاح المكتب، ليس لسبب إلا لأنني لا أريد لشيخ عمره سبعين عاماً أن يقوم بتنظيف مكتبي، فمنذ اليوم الأول أحضرت أدوات النظافة الخاصة بي وأنظف بها مكتبي يومياً. وثانياً بوجود مكتب السكرتارية ليس من حق أي شخص الدخول لمكتب الرئيس إلا من يريد مقابلة رئيس الاتحاد. ولكن للأسف أجيز قرار اللجنة التنفيذية في غيابي وغياب أعضاء آخرين.

    أما السبب الرابع هو إصدار بيان صحفي تضامناً مع فصل الأساتذة من الجامعة وأحضروا البيان داخل المجلس وقالوا بأنني وقعت هذا البيان، وهو أصلاً بيان مزور بمعنى انه لا يحمل ختما ولا توقيعا ولا حتى نمرة، ويمكنك مراجعة أرشيف الصحف وستجد البيان، ونفس البيان موجود بختم السكرتارية الإعلامية موقع ومختوم وتم إحضار البيانين في المجلس، ولكن للأسف أيضاً تم اعتماد البيان غير المختوم.

    * هل هذا يعني مزيداً من الاختلافات؟

    ـ هذه أمور إدارية ليس بها مجلس لأن تكون متفاهماً أو غير ذلك، فهي عمل إداري ونقابي بغض النظر عن الشخص الآخر سواء كان اتفقت أم اختلفت معه.

    * هل تعتقدين أن هنالك أطرافاً من خارج الجامعة لها دور في مسألة الفصل؟

    ــ للأسف هنالك تدخل سافر لبعض قيادات التنظيمات الصغيرة.

    * كيف؟

    ــ إنهم يتدخلون حتى في عمليات التفاوض والأمور الصغيرة على المستوى القيادي، وهذا ما أضر كثيراً بالاتحاد، فهنا كانت نقطة الخلاف الشديدة بيني وبينهم لأن هذه القيادات لا تعرف الواقع الجامعي الذي يعيشه الطالب.

    * تضامنك ومواقفك المؤيدة للأساتذة أكسبك العداء مع الإدارة؟

    ــ بالضرورة أن يحدث ذلك، وبالنسبة لي شخصياً هذه مسألة ليست سلبية أن انحاز مع قضاياهم، فنحن نقف مع الحق أيَّاً كان الطرف الآخر، وهذا لا يمنعنا من أن نتراجع عن اتخاذ الموقف السليم وسوف نقف مساندين للأساتذة والصحافيين وكل قضية من قضايا وطني يمكن من شأنها أن تدعم التحوّل الديمقراطي.

    * اختيارك لرئاسة الاتحاد لم يتم لمواقف نضالية وإنما كثيرون يرون أنهم بحاجة لتقديم وجه جديد (جندر) وكنت أنتِ؟

    ــ بهذا الفهم نكون قد اختزلنا الفكرة من أساسها، ولا اعتقد أنها ستفرق كثيراً من سيكون على رئاسة الاتحاد ذكر أم أنثى، ولكن الأصل هو كيف يكون أداؤه جيداً ولديه خبرة في العمل النقابي بغض النظر عن كونه ذكراً أو انثى، فنحن في مؤسسة تحترم الجنسين وتتعامل معهم بصورة متساوية، وحتى المؤسسة التي قدمت منها إلى الاتحاد هي مؤسسة تحترم الجنسين، ونأتي إلى المقاعد عن طريق الكفاءة وليس إلاّ.

    * ولاء حاولت العودة للاتحاد ولكنها فشلت؟

    ــ يمكنك القول إنني حاولت التصحيح للمسار السليم، ولكن ظل الخطأ باقياً، وحتماً سوف يعودون فهي كبوة جواد. ويمكنك ملاحظة ذلك ففي خلال الثلاثة أشهر الماضية أضافت خبرة لأعضاء تجربة قليلة أصلاً. وعموماً نحن السودانيين لدينا مشكلة عدم الاعتراف بالخطأ، وطال أم قصر الزمن سيعترفون.

    * موقفك من الاتحاد الحالي؟

    ــ القرار هو خاطئ ولكن يظل احترامي للمؤسسة واحترامي لرأي الأغلبية بحكم أنها ديمقراطية بغض النظر عن أنها أخطأت أم لا، فعملية التصويت أو الحسم الميكانيكي لا يتم في أي حالة مثل بدهيات العمل، ورغماً عن ذلك احترمهم ولن أتجاوز قراراً خرج من مجلس الاتحاد وسأظل موجودة كطالبة فقط بالجامعة إلى حين يُراجع القرار فلم أحضر أي اجتماع للمجلس.

    * هنالك رئيسة للاتحاد ما هو رأيك؟

    ــ ما بُني على باطل فهو باطل.

    * كيف؟

    ــ أولاً قرار الفصل خطأ وبني عليه من (تعيين) جديد هو باطل أيضاً فتم التعيين بناء على فراغ دستوري هو أصلاً غير موجود. وهنالك نقطة أخرى فقد ذكر في بعض الصحف أن هنالك قانوناً في الجامعة يسمح لعضو الاتحاد بالبقاء داخل الاتحاد لمدة ستة شهور بعد التخرج، والمؤسف أن هذا حديث تداوله إداريون بالجامعة الغرض منه إثارة بلبلة داخل الاتحاد، فالاتحاد دستوره واضح تماماً خاصة الفصل الخاص بسقوط العضوية فهو يشير إلى أن التخرج سبب أساسي لسقوط العضوية بمجرّد إجازة النتيجة من مجلس الأساتذة، وهذا يعني سقوط عضوية رئيسة الاتحاد الحالي المتخرّجة.

    * اتحاد جامعة الخرطوم اهتم بخلافات الأحزاب ونقل صراعاتهم إلى داخل الجامعة وانصرف عن قضية الطالب الجامعي؟

    ــ بالعكس، وفي الدورات الثلاث الماضية التي كان هنالك اتحاد ديمقراطي استطاع ان يطرح قضايا الطلاب ومشاكلهم الدراسية بقوة بالرغم الخلافات التي كانت موجودة. وهي تجارب اتحادات وطنية لا يمكن تجاوزها ويمكنك القول بأن الخطأ الذي حدث قد هزّ صورة الاتحاد بشكل ما.

    * أبرز مشروعات الاتحاد خلال فترة رئاستك؟

    ــ كانت فترة بسيطة جداً أي (40) يوماً وبعدها تم إيقافي لمدة شهر. ولكن خلال هذه الأربعين يوماً استطعنا ان نخدم قضايا اجتماعية مهمة جداً تمثلت في عدة جوانب أهمها تقديم واجب العزاء للطلاب خارج ولاية الخرطوم مثل مدني والقضارف وكوستي وأيضا قمنا بدعم الطلاب المعسرين. ويمكنك مراجعة ذلك فخلال الأربعين يوماً قمنا بحلحلة جميع الحالات التي وردت إلينا ولم ترجع اي واحدة منها بالرغم من شح الميزانية.

    أيضاً كانت لنا وقفتنا مع تضامن الصحافيين واتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل وايضاً وقفنا مع المفصولين من الخدمة المدنية والعسكرية.

    * وماذا عن قضية الطلاب المفصولين من كلية الزراعة؟

    ــ كنا قد طلبنا اجتماعا مع مدير الجامعة لمناقشة قضايا المفصولين وعدة قضايا أخرى تخص الاتحاد، ولكن المدير سمح فقط بمناقشة قضية الرسوم الدراسية، والغريب في الأمر انه وبعد إيقافي بيومين طلب مدير الجامعة بإدخال الاتحاد في قضايا المحاسبة بشكل صوري فقط، وهنا أشيد بموقف عضو الاتحاد برفضه التوقيع على قرار الفصل.

    * وموقفكم تجاه فصل 2000 من العاملين بجامعة الخرطوم؟

    ــ جامعة الخرطوم في طريقها للتدهور ومن المؤسف أن يُفصل أساتذتها ويُشرّد عمالها وطلابها فهي المكونات الأساسية للجامعة، فماذا تبقى للإدارة بعد أن تفصل 2000 عامل، وهو قرار به انتقائية والغرض الأساسي منه استبدال الكفاءة بالولاءات لأنه بعد الفصل بدأ استيراد أساتذة من الخارج. دون أن يمر القرار على مجلس الكلية. فالأساتذة الذين تم فصلهم هم أساتذة أكفاء لا يمكن الاستغناء عنهم.

    * وماذا عن ورشة العمل الخاصة بتقييم وتقويم التحالف التي اختتمت الأسبوع الماضي؟

    ــ لا أحد ينكر ان لجان دعم التحالف هي الجسم الأساسي الذي جاء عن طريقه الاتحاد ويؤسفنا جداً أن يكون الاتحاد قد انشغل بقضايا انصرافية غير التي جاء من أجلها، وتبقى ايضاً هي خطوة ايجابية ان تقام ورشة لتقييم وتقويم عمل التحالف وان كان قد صاحبتها بعض السلبيات مع الحضور.

    * هل يؤثر العمل النقابي على التحصيل الأكاديمي؟ كثيرون يقولون ان النقابيين فاشلون أكاديمياً؟

    ــ لا يؤثر اطلاقاً، فمقدرة الشخص على ترتيب نفسه هي التي تؤثر علي تحصيله أكاديمياً. فإنا مثلاً كنت خلال هذه الدورة وكانت هنالك امتحانات ولم أغب من الامتحان يوماً واحداً ونجحت في جميع المواد من دون ملحق أو بديل. لذلك يمكن أن تكون هذه تجربة وليس صعباً أن يرتب الإنسان نفسه بحيث ألا يغلب شيء الآخر، بحيث الا يغلب عمل الاتحاد على الدراسة.


    http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147510478

    = = = = ==
    السودان لكل السودانيين
    المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2007, 07:33 PM

محمد عبدالغنى سابل

تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    لولاء صلاح الدين ..... ولسة قدامك معارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2007, 07:52 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    فاهمة ومرتبة
    الله يحفظها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2007, 08:42 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    التحية والتقدير للجسورة رئيسة اتحاد جامعة الخرطوم الشرعية ولاء صلاح

    هذة البنت من تلك الاسرة


    مودتي

    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 10:10 AM

شوقي مهدي مصطفي
<aشوقي مهدي مصطفي
تاريخ التسجيل: 08-27-2007
مجموع المشاركات: 186

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عبد المنعم سليمان)

    حقيقة لقدفاجأتني ولاء بحديثها المرتب وتفكيرها الذكي
    وهذا ما جعلني اضع بعض المحاور جانبا لاخرج ما بداخلها
    هنيا لهم بها


    علي غير جميع الطلاب الذين حاورتهم فوجدتها تفهم دستور الاتحاد جيداً
    ولها تفكير نقابي سما بها عالياً
    وهذا ماجعل الفارق بينها وبين زملائها كبيراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 10:14 AM

شوقي مهدي مصطفي
<aشوقي مهدي مصطفي
تاريخ التسجيل: 08-27-2007
مجموع المشاركات: 186

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: شوقي مهدي مصطفي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 12:27 PM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-22-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: شوقي مهدي مصطفي)

    التحية لولاء صلاح

    وهي تتعرض لهذه المواقف المحزنة

    والتحية لها وهي تتفهم ان العمل العام

    يصاب فيه الناس العارفين بصغائر الصغار

    اتمني ان يستفيد اعضاء الاتحاد من هذه التجربة

    وان يعرفوا ان منبر اتحاد الطلاب يمثل درجة متقدمة من

    وسائل التعبير الاولي عن المقاصد والمواقف لمن هم في بداية تلمسهم

    للقضايا العامة.

    انهم عرضة لتجارب من يسبقونهم في العمل العام وعرضة لامراض المجتمع

    السوداني ابتداء من الحصبة الي الجهل .

    والجهل بالديمقراطية في هذي البلاد ليس عيبا لانها ببساطة لايتم تعليمها

    لا في مؤسسات التربية المدرسية ولا في مؤسسات التنشئة الاجتماعية الاسرية

    وبالتالي يكبر الناس في هذه البلاد بعقل لايتناسب مع عمرهم الزمني

    فيتعلمون كيف يسدون هذا الفراغ بمزيد من التباهي بالمعرفة الزائفة .

    اضيف اليهم الان في عهد الانقاذين المطففين عب تعلم الخيانة وبيع الذمم

    في شارع المواقف السياسية فسقطت عمائم كان الناس يظنون ان تحتها موقف.


    احيك يا ولاء علي هذ التفهم

    فهذا حصاد لايعبر الا عن وضع هذي البلاد

    التي يقف قادتها الان امام خيانتهم لشعبهم

    علراياامام بوابة التاريخ .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2007, 12:57 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: على عجب)

    Quote: لن اسمع لشيخ فوق السبعين بتنظيف
    مكتبي لذلك احضرت ادوات النظافة من بيتنا

    شنو لن اسمح .. لن اسمح .. لن اسمح ؛
    و الفي المطار الكندي داك ما كان شيخ و فوق السبعين!!

    _____
    بلاش اونطة معاكم!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 09:51 AM

رأفت حسن عباس
<aرأفت حسن عباس
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Hussein Mallasi)

    التحية لك ( ولاء صلاح )
    فستظلين رغم ما حدث نقطة تحول كبيرة فى العمل النقابى و الديمقراطى لأعرق جامعات بلادى.
    و لكن ما هو علاقة ولاء بما ذكر حسين ملاسى ؟
    هل سنأخذ الناس بجرائر الآخرين ؟
    أتمنى أن نناقش هذا البوست فى سياقه الموضوعى فقط !
    أم أن هنالك مآرب أخرى ؟

    (عدل بواسطة رأفت حسن عباس on 09-18-2007, 10:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 11:28 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    يا سلطان
    جاييك لأتحدث عن هذه الولاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 11:51 AM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    ملاسي
    دقة كندا الراجل كان يا دوب ستين....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 12:15 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: haleem)

    Quote: دقة كندا الراجل كان يا دوب ستين....

    كان كدا معليش

    ____
    خلاص واصلي يا ولاء في المكنة
    بتاعت الشيخ السبعيني!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 01:17 PM

عمرو احمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    All this is very good Mallasi, for a person who is less than 21 for the maximum.
    Your are a waste of time and space.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 01:24 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عمرو احمد)

    يا عمرو حتى من هم دون العاشرة
    لا تنطلي عليهم ترهاتكم!!

    _____
    بلاش شيخ سبعيني معاكم!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 01:33 PM

عمرو احمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    OOPS , you missed my point Mallasi.
    Your are clever, and i will leave it to you till you get it.
    so long
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 04:14 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    ملاسي دائما ماسك في السفاسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 04:42 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    فهي ابنة أم وأب شيوعيين
    ويعرفهم الجميع
    فمن منكم من يقول
    بأنها ليست ابن أخت المناضل
    صلاح آل بندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 04:45 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Atif Makkawi)

    Quote: فمن منكم من يقول بأنها ليست
    ابن أخت المناضل صلاح آل بندر

    أنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 05:01 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    والله أبلعها ليك
    ان كنت لا تعلم ماذا تعني
    بنت الأخت للسودانيين

    (عدل بواسطة Atif Makkawi on 09-18-2007, 05:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 05:06 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    ملاسي معلوماتك ناقصة
    فلدي من المعلومات ما يحسمك تماما
    فهل صدقت بأنك أخرق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 05:16 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    Quote: Quote: لن اسمع لشيخ فوق السبعين بتنظيف
    مكتبي لذلك احضرت ادوات النظافة من بيتنا


    شنو لن اسمح .. لن اسمح .. لن اسمح ؛
    و الفي المطار الكندي داك ما كان شيخ و فوق السبعين!!

    _____
    بلاش اونطة معاكم!!




    طبعا بنفس الفهم دة تعامل كلاب الامن مع والدى المسكين الدقة زول وجو ساقو زول تانى وزرزرة وجويع واهانات من ستة صباحا لى ستة مساء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 05:27 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Hadia Mohamed)

    تسكت يا مكاوي و للا أنادي ليك بيان
    تبلعك لسانك و تغطس حجرك تاني!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 05:33 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    تسكت يا مكاوي و للا أنادي ليك بيان
    تبلعك لسانك و تغطس حجرك تاني!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 05:43 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    Quote: شنو لن اسمح .. لن اسمح .. لن اسمح ؛
    و الفي المطار الكندي داك ما كان شيخ و فوق السبعين!!

    _____
    بلاش اونطة معاكم!! [/QUOTE

    يا ملاسي

    ما لكم كيف تحكمون !!!



    مودتي

    منعم
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:08 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عبد المنعم سليمان)

    أولا كل الشكر للأخ شوقي مهدى

    الأعزاء محمد سابل، نصر، عبدالمنعم، رأفت عباس، حليم، عمرو

    ألف شكر على المشاركة – فعلا لقاء مرتب ونضج ساحر!


    والتحية للأخ على عجب الذي وضع النقاط على الحروف:


    Quote: التحية لولاء صلاح

    وهي تتعرض لهذه المواقف المحزنة

    والتحية لها وهي تتفهم ان العمل العام

    يصاب فيه الناس العارفين بصغائر الصغار

    اتمني ان يستفيد أعضاء الاتحاد من هذه التجربة

    وان يعرفوا ان منبر اتحاد الطلاب يمثل درجة متقدمة من

    وسائل التعبير الاولي عن المقاصد والمواقف لمن هم في بداية تلمسهم

    للقضايا العامة.

    انهم عرضة لتجارب من يسبقونهم في العمل العام وعرضة لامراض المجتمع

    السوداني ابتداء من الحصبة الي الجهل .

    والجهل بالديمقراطية في هذي البلاد ليس عيبا لانها ببساطة لايتم تعليمها

    لا في مؤسسات التربية المدرسية ولا في مؤسسات التنشئة الاجتماعية الاسرية

    وبالتالي يكبر الناس في هذه البلاد بعقل لا يتناسب مع عمرهم الزمني

    فيتعلمون كيف يسدون هذا الفراغ بمزيد من التباهي بالمعرفة الزائفة .

    اضيف اليهم الان في عهد الانقاذين المطففين عب تعلم الخيانة وبيع الذمم

    في شارع المواقف السياسية فسقطت عمائم كان الناس يظنون ان تحتها موقف.


    احيك يا ولاء علي هذ التفهم

    فهذا حصاد لايعبر الا عن وضع هذي البلاد

    التي يقف قادتها الان امام خيانتهم لشعبهم

    علرايا امام بوابة التاريخ .



    اخى عاطف

    حتى لا نثقل على ولاء - لنحاسبها على ما تفعل وتقول – ونعلم ان لها " إرث من الحكمة والحلم وحب الآخرين......"



    ورمضان كريم



    = = = = = =
    السودان لكل السودانيين
    المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 01:54 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:12 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عبد المنعم سليمان)

    Quote: طبعا بنفس الفهم دة تعامل كلاب الامن مع والدى المسكين الدقة زول
    وجو ساقو زول تانى وزرزرة وجويع واهانات من ستة صباحا لى ستة مساء .
    طبعاً ما نفس الفهم؛ فما حدث لوالدك مدان؛
    و ما حدث للشيخ السبعيني في المطار الكندي مدان!!

    _____
    تقدروا تدينوا الحدثين يا هادية!!
    لو ما بتقدروا كلموا ولاء ما تاجر كتير
    بحكاية الشيخ السبعيني بتاع نظافة المكتب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:23 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: المناضل صلاح آل بندر

    و من متين صلاح بندر بقى مناضل؛
    اكتب أكاديمي .. باحث .. مفكر .. استراتيجي ..
    عالم .. منظر .. بس شنو مناضل دي كمان!!

    _____
    ناضل وين و منو!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:30 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    Quote: ناضل وين و منو!!


    النضال يا ملاسي الا الواحد يشيل بندقية وللا شنو ؟


    _____

    هسع انت عند الكيزان اكبر مناضل


    يا مناضل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:32 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عبد المنعم سليمان)

    سيبك من نضالي يا منعم انكرب و ريني صلاح ناضل وين؟!ّ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:39 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    Quote: صلاح ناضل وين؟!ّ


    في البحرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2007, 06:53 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عبد المنعم سليمان)

    Quote:
    Quote: صلاح ناضل وين؟!

    في البحرين

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 08:12 AM

شوقي مهدي مصطفي
<aشوقي مهدي مصطفي
تاريخ التسجيل: 08-27-2007
مجموع المشاركات: 186

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: حتى لا نثقل على ولاء - لنحاسبها على ما تفعل وتقول – ونعلم ان لها " إرث من الحكمة والحلم وحب الآخرين......"

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 03:36 PM

شوقي مهدي مصطفي
<aشوقي مهدي مصطفي
تاريخ التسجيل: 08-27-2007
مجموع المشاركات: 186

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: شوقي مهدي مصطفي)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 05:28 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: شوقي مهدي مصطفي)

    Down
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 05:54 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    أجوبة رصينة
    تكشف عن فهم عميق للعمل النقابي
    ولواجبات المرحلة في الحيز الطلابي

    تحية وتقدير لولاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 06:35 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    والله لقد أضفنا لمعارفنا
    من هذا المناضل
    صلاح آل بندر
    ولأنني أعرفك
    فلا يمكن أن اسيئ اليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 06:49 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    يا حسين
    في سنة 80/81 لاقيت صلاح بندر في قسم المديرية في سجن كوبر والذي كان مخصصا للمتعقلين السياسيين المعارضين لحكم الديكتاتور نميري، وكان وقتها طالبا في الأسكندرية من قيادات الجبهة الديمقراطية هناك. إعتقلته عناصر الأمن فور وصوله للسودان قادما من مصر.
    دي ما كفاية عشان يكون مناضل؟؟؟؟؟؟؟؟
    رمضان كريم

    (عدل بواسطة Nasr on 09-20-2007, 04:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 10:12 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Nasr)

    سلامات يا نصر

    لو نميري سجنو في كوبر يبقى أكيد مناضل .. و مناضل كبير كمان.
    على ذكر الاسكندرية؛ و في نهايات العام 81 و كان قد غادرها؛
    إلا انو الكيزان كانوا لسه بيهضربوا بيهو

    ____
    رمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 10:15 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    حسين

    البوست ده قاعد من الصباح بترد زي الحرامي اخر الليل مالك ؟


    عاش المناضل صلاح بندر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2007, 10:22 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: عبد المنعم سليمان)

    لأني مستهدف بالبوست دا سكان الساحل
    الغربي للولايات المتحدة الأمريكية!

    _____
    بل قل .. عاش جيفارا!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 00:19 AM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    البنوتة الما كملت العشرين دى خلت ناس عمرهم 50 سنة يهضربه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 04:50 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: sultan)

    فنحن أعضاء الجبهة الديمقراطية
    في ذاك الزمان
    كان ذادنا
    ما قدمه صلاح آل بندر
    وقد لاقي ما لاقي من
    الأمن المصرى
    بل هناك من عضوية الأمن المصرى
    من قال بأننا تعلمنا كثيرا من هذا المناضل
    ودى عايزة ليها كلام
    فأسأل أعضاء كثيرين
    بهذا المنبر

    (عدل بواسطة Atif Makkawi on 09-20-2007, 05:06 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 08:42 AM

شوقي مهدي مصطفي
<aشوقي مهدي مصطفي
تاريخ التسجيل: 08-27-2007
مجموع المشاركات: 186

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولاء صــــــلاح محمد: قصة رئيسة لـ(40) يوما فقط ...!! (Re: Atif Makkawi)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de