باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 08:44 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2007, 06:50 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


sssss
باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد

    Quote: فاقان إلى تحالف عريض يضم النوبة، الجنوبيين، الانقسنا، الفور، والحلفاويين، في اقصى الشمال والهدندوة في الشرق لانتزاع حقوقهم كاملة، مما سماه (دولة الجلابة). وقال أموم إن المسيرية والحوازمة والبرقو يندرجون أيضاً تحت سقف المهمشين

    للاسف الكلام اعلاه لم يصدر من احد متطرفى الحركة, او قيل فى ونسة لطلاب متطرفين
    لقد صدر هذا التصريح القبيح من احد اكبر رموز الحركة
    وهو كما نرى تصريح يثير كامل الغثيان و يؤسس لادب دخل على الحياة السياسية منذ رحول دكتور قرنق
    لم يبشرنا باقان بسودان جديد يؤطر للمساواه والعدالة لكل قومياته
    لم يبشرنا بفكر نؤمن باجزاء منه يقوم على نبذ العنصرية وتحقيق التعايش الاجتماعى وانصاف كل المهمشين اى كان لونهم او سحناتهم
    بل وضع باقان الامر بوضوح ودون خجل
    نوبة جنوبيين انقسنا وفور والباقين ليس معنا
    وهو فكر قبلى ذو صناعة افريقية خالصة قادت لمجاذر رواندا وبورندى وغيرها
    هل مفهوم السودان الجديد قبلى عنصرى
    هل ممنوع على مهمشى الدناقلة والجعليين الانضمام لهذا التحالف؟
    حقيقة نريد اجابات واضحة من اهل الحركة الشعبية وانصار السودان الجديد
    هل ابتسر هذا المفهوم فى تراص جهوى بين مجموعتى سكان
    هل هذا هوما سيرفع عنا بلاء الاقتتال والتخلف
    للاسف ظننت وظن كثيرون ان مفهوم السودان الجديد فكر , فكر يقوم على مبدا السودان العلمانى الذى يرسخ مفهوم السودانوية ويحترم التعدد
    وانه لكل مهمشى السودان دون اقصاء
    لكن يصر باقان على وضعنا رغم انفنا مع الرجعيين والاسلامويين وجماعة الطيب مصطفى فى سلة واحدة لانتمائنا المزعوم للجلابة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 09:44 AM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 17-02-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: للاسف ظننت وظن كثيرون ان مفهوم السودان الجديد فكر , فكر يقوم على مبدا السودان العلمانى الذى يرسخ مفهوم السودانوية ويحترم التعدد
    وانه لكل مهمشى السودان دون اقصاء
    لكن يصر باقان على وضعنا رغم انفنا مع الرجعيين والاسلامويين وجماعة الطيب مصطفى فى سلة واحدة لانتمائنا المزعوم للجلابة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 02:14 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخ شاتو شكرا على المرور وفى انتظار رد الاخوة دعاة السودان الجديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 02:54 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الجلابة متحالفين منذ إستقلال السودان ومافي زول فتح فمه ولو بكلمة, لمجرد أن أبناء الهامش يريدون أن يتحالفون يتهمون بالعنصرية.
    ده قمة النفاق الذي نعيشه في السودان والكثيرين من أبناء الشمال لا ينتبهون الى ذلك ويتعاملون مع مثل هذا الامور كأنه حق مكفول لهم وعلى الاخرين أن يقبلوا بهذا الواقع وهم صاغرون. Sudan will never be the same.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 02:57 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: Deng)

    ياماجد اين تضع كلام عبدالرحيم حمدى عندما حدد خارطة التنمية تاركا المغضوب عليهم خارجها؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 03:48 PM

Dhieu Chabiet
<aDhieu Chabiet
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: Deng)

    الرفيق (دينق ديت),
    أسمح لي بإستعارة هذه الجملة :
    Quote: (Sudan will never be the same)!


    لن تبقى السودان كما كانت!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 03:14 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: الجلابة متحالفين منذ إستقلال السودان ومافي زول فتح فمه ولو بكلمة, لمجرد أن أبناء الهامش يريدون أن يتحالفون يتهمون بالعنصرية.
    ده قمة النفاق الذي نعيشه في السودان والكثيرين من أبناء الشمال لا ينتبهون الى ذلك ويتعاملون مع مثل هذا الامور كأنه حق مكفول لهم وعلى الاخرين أن يقبلوا بهذا الواقع وهم صاغرون. Sudan will never be the same.


    دينق.

    الاخ دينق
    ليس لى اى اعتراض على تحالف المهمشين
    لكننى كمثقف علمانى ارى ان التحالف على اساس عرقى خطر كبير,لانه يؤدى الى التراص الجهوى ويعطى الاسلاميين والعروبيين فرصة من ذهب لاعادة انتاج برامجهم كرد فعل لتطرف باقان هذا
    ماذا نريد انا وانت؟
    سودان علمانى خالى من التحيز العرقى والجهوى ويحترم كل الثقافات يتبعه تقسيم عادل لفرص التنمية وقيود قانونية صارمة ضد التعالى العرقى
    هل يؤدى برنامج باقان لهذا

    (عدل بواسطة ماجد حسون on 03-09-2007, 03:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 03:23 PM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 13-02-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: ياماجد اين تضع كلام عبدالرحيم حمدى عندما حدد خارطة التنمية تاركا المغضوب عليهم خارجها؟

    ماجد حسون المشكلة مش فاقان قال وفاقان عمل...
    المشكلة إنو من ما اخدنا إستقلالنا مافي زول عاين للمساكين التعبانين من جماهير الشعب السوداني الإتكلم عنهم فاقان ويمكن في بقية ناس سقطوا من قائمته الشيطانية كما يحلو لكم ويمكن سقطوا سهواً...
    المشكلة يا ماجد إنه يجي زول زي عبد الرحيم حمدي ويحدد مثلث للتنمية في السودان وبعد ذلك تطالبوننا بالتصفيق!!!
    المشكلة يا ود حسون إنه الشماليين بيتعملوا بمعايير كثير لحل الازمة واقوي معايير التعامل المتبع لدي قادة الشمالية الدين والعرق وهنا ... بشر كمية من السودانيين يتم تجاهلهم وبعدها ... تتوقعون التصفيق!!!
    حاجات كتيرة لن ينفع السكوت عنها بعد اليوم ... ما اي زول يجي يتهم فاقان بالعنصرية ويتناسي عمداً كان ام سهواً ما يحدث بالسودان منذ خروج الإستعمار!!!!!
    بالتاكيد مثلث حمدي ومربع علان والدولة المدنية بتاع شنان لا تعنيني انا المغلوب من امري كسوداني مسيحي وإن شئت الدقة جنوبي علي الاقل...
    اوقفوا الذي يحدث منذ خروج المستعمر وبمباركة كافة القادة السياسيين (ما تقول لي الكيزان بس) حزب امة ... إتحادي ... شيوعيين ... بعثيين... إلخ وبعدها لن يجد فاقان ما يدعوه إلي دعوته هذه.

    اخيراً:
    ماجد حسون... ما معني جمع الصف الوطني ام تعتقدون إننا اغبياء لهذه الدرجة؟؟؟
    ارحمونا يا عالم


    شول اشوانق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 03:36 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخ شول رغم كل ما قلت تجدنى لا احمل على باقان حملة مضرية
    باقان كغيره من ابناء الهامش تكتويه المرارة
    لكن هل الحل هو اعادة انتاج الازمة مع تغير السحنات
    ها نريد ان نجعل من سيطرة الفكر العروبى مثالا نطبقه لتمييز اخر
    ثم اين مهمشى الشمال والجزيرة
    هل سيحكم عليهم حسب الوانهم وسحناتهم
    والاحظ انك اتيت بمثلث حمدى اللعين
    هل لو كنت اؤمن بهذا التفكير الانتهازى ترانى كنت دبجت هذا البوست
    مثلث حمدى وتحالف باقان وجهان لعملة واحدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 03:36 PM

Dhieu Chabiet
<aDhieu Chabiet
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    أين العنصرية في هذا التحالف السوداني القومي?
    العنصرية هي أن السودان ظلت تحت حكم ثلاثة قبائل منذ ما يسمى بالإستقلال.
    ولو سمحت لينا نستلف منطق الجلابة العنصرية في السيطرة على حكم البلد بواسطة القبائل, فالتحالف الذي دعى له باقان تحالف يشمل أكثر من أربعمائة قبيلة (دا بمنطق الجلابة العنصري)!!!
    و ما ذلك يدخل ضمن هذا التحالف جعليين ( حقيقيين) من أمثال النابغة منصور خالد و المناضل ياسر سعيد عرمان, ولأ يدخل ضمنه الجلابة من أمثال رياك قاي و تميم فرتاك و تلفون كوكو ومن لف لفهم!
    الجلابة يأخي ما بس جعليين و شوايقة و دانقلة! الجلابة هم من يتملكهم روح العنصرية و القبلية و الرجعية من أنصار السودان القديم من أمثالك!
    سودان جديد وييييييي!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 03:41 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: الجلابة يأخي ما بس جعليين و شوايقة و دانقلة! الجلابة هم من يتملكهم روح العنصرية و القبلية و الرجعية من أنصار السودان القديم من أمثالك!

    اقرا البوست جيدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:02 PM

Dhieu Chabiet
<aDhieu Chabiet
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: اقرا البوست جيدا

    الأخ حسون;
    أعدت قراءة البوست مرة أخرى ثم أمعنت النظر في عنوانه مما جعلني أفحص محتويات (العنوان) بدقة فتوصلت إلى نفس النتيجة, فقط تسرعت في إرسالها قبل أن ( أستلف) العبارة التالية من دينق ديت و الذي أظنه بدوره (إستلفها) من الشهيد الدكتور جون قرنق دي مبيور و هي (أقصد العبارة):SUDAN WILL NEVER BE THE SAME!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:01 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: ياماجد اين تضع كلام عبدالرحيم حمدى عندما حدد خارطة التنمية تاركا المغضوب عليهم خارجها؟


    موقفى وموقف كل الشرفاء فى بلادى واضح من هذا النهج العنصرى
    لا نريد استبدال العنصرية بعنصرية مضادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:06 PM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 13-02-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: الاخ شول رغم كل ما قلت تجدنى لا احمل على باقان حملة مضرية
    باقان كغيره من ابناء الهامش تكتويه المرارة

    حينما تطلق عليه لقب العنصري ... اليست هذه حملة مضرية عليه ام ماذا تري؟؟؟!!!

    Quote: لكن هل الحل هو اعادة انتاج الازمة مع تغير السحنات
    ها نريد ان نجعل من سيطرة الفكر العروبى مثالا نطبقه لتمييز اخر
    ثم اين مهمشى الشمال والجزيرة

    لن يتم إعادة إنتاج الازمة مع تغير السحنات كما تظن. وإن فعلت الحركة الشعبية ذلك سيعارضها اعضاءها نفسهم لانهم ليس لديهم ثقافة السترة.

    Quote: هل سيحكم عليهم حسب الوانهم وسحناتهم

    لن يحكم علي احد حسب سحنته في السودان الجديد.
    Quote: والاحظ انك اتيت بمثلث حمدى اللعين
    هل لو كنت اؤمن بهذا التفكير الانتهازى ترانى كنت دبجت هذا البوست
    مثلث حمدى وتحالف باقان وجهان لعملة واحدة

    ليسا كذلك يا ماجد علي الاقل من وجهة نظري.

    شول اشوانق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:41 PM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 03-10-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: شول اشوانق دينق)

    الاستاذ حسون
    اولا القائد باقان محارب من طراز نبيل قاتل مع الحركة الشعبية لتحرير السودان وهو الان الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان وليس حركةانفصال الجنوب(وكلام باقن قطع شك ما ما قالوا فى راديو الحركة الشعبية من الغابة ولا نيروبي ).
    اما الجانب الاخر تحدث باقان عن المهمشين فى اقصى شمال السودان(تقاطع القبائل النوبية مع جارتها من سكان النيل عديمى التنمية كثيرى الوعود ضحايا السدود) وجبال النوبة والانقسنا(ضارب فطن اللحم الحى) فأذا كان هذا يجعلك تتقذذ(ان يسترد الناس حقوقهم)فما ذنب باقات بات ترميه بالعنصرية إلا اذا كان لديك ميول ومصالح أخري تخشى إلافصاح عنها.
    ثانيا :
    القائد باقان يتحدث من قلب الخرطوم عن التهميش والدفاع عن حقوق الاخرين(يعنى ح يفصل الخرطوم يوديهو جوبا )
    هنالك منابر(جلابة) إعلامية انفصالية تعبر عن ذلك صراحة وجماعات ضغط نافذة تؤسس لللانفصال (وتردح)ليل نهارعيني عينك يبثون سمهم الزعاف بين الناس فما قولك
    ولماذا تذيل الكلام بأنك منتظر ناس السودان الجديد(يعنى جس نبض ) أم تفخيخ النص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:16 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخ شول
    لفظ عنصرى هى توصيف لتصريحات باقان
    لا اختلف مع مهمشى السودان على ضرورة التغيير لكن ماهى الادوات؟
    ثم لماذا قام باقان بابعاد قبائل معينة من تحالفه
    لو اكتفى باقان بلفظ مهمشين لايده كل فقراء بلادى الذين يفتقدون ابسط ما يجعلهم ادميين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:24 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: الأخ حسون;
    أعدت قراءة البوست مرة أخرى ثم أمعنت النظر في عنوانه مما جعلني أفحص محتويات (العنوان) بدقة فتوصلت إلى نفس النتيجة, فقط تسرعت في إرسالها قبل أن ( أستلف) العبارة التالية من دينق ديت و الذي أظنه بدوره (إستلفها) من الشهيد الدكتور جون قرنق دي مبيور و هي (أقصد العبارة):SUDAN WILL NEVER BE THE SAME

    yes we don't want it to be same
    we need to change,
    but what kind of replacement?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:42 PM

Dhieu Chabiet
<aDhieu Chabiet
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: yes we don't want it to be same
    we need to change,
    but what kind of replacement

    A replacement that all Sudanese have equal rights regardless of ethnicity, religion, gender or region!
    A replacement that no one force his/her identity on the rest of the fellow citizens!
    A replacement that the poor and the margenalized have real rights to power, wealth, security and so forth!
    And above all, a replacement that no one (ever) should give himself the right to BRAND the struggle of the Sudanese peoples with such words as RACISM, through which the Old Sudan has been governed and administered!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 04:27 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    سلامات أخ ماجد

    أتمنى أن تتم مطالعة الآراء التى تصدر من قادة سياسيين فى حجم باقان خارج
    رحى المعارك الوهميه والزائفه التى تدور رحاها هنا..

    نورد مقتطف من مشاركة أستاذنا الجليل عالم عباس التى دفع بها إلى رزنامة الأستاذ كمال الجزولى علها تسهم فى مطالعة المشهد بصورة أفضل
    وياصديق ليس أى نقد يقدم لمؤسسة الجلابى هو بالضرورة عنصرى ..

    Quote: الخميس:

    ترى مَن كان يعني حكيم (المعرَّة) وهو ينشد: "وجَدتكمُ لا تقربون إلى العُلا كما أنكم لا تبعُدون عن السبِّ/ وكلكمُ يبدي لدنياه نغصة على أنه يُخفِي بها كمدَ الصَّبِّ/ إذا جُولِسَ الأقوامُ بالحق أصبحوا عداةً فكلُّ الأصفياءِ على خِبِّ/ نشاهد بيضاً مِن رجالٍ كأنَّهم غرابيبُ طير ساقطات على الحَبِّ/ إذا طلبوا فاقنعْ لتظفر بالغِنى وإنْ نطقوا فاصمتْ لترجع باللبِّ"!

    جاء في السِّفر القيِّم للدكتور محمد سليمان محمد (السودان: حروب الموارد والهوية) ما يلي حول مؤسسة الجلابة: "تعد .. خليطاً من عناصر كثيرة ومتعددة عرقياً، شملت حتى الأقليات الوافدة من أهل الشام و المماليك واليونانيين والأتراك. وهم يمثلون اليوم، بشكل رئيس شبكة التداخل الاجتماعي بين أهم المجموعات العربية السودانية، بغض النظر عن أصولهم القبلية أو الجهوية، وهم يمثلون أيضاً الطبقة التجارية الحضرية التي انتشرت في جميع أرجاء السودان، وبعض الدول المجاورة له. و(الجلابة) تمثل أكثر المجموعات الشمالية ثراءً، إذ تمتع أفرادها بتأثير اقتصادي وسياسي كبير خلال تاريخ السودان الحديث. وقد نشأت من خلال عمليات التحول التاريخية والاجتماعية و الاقتصادية بالسودان منذ أواخر القرن الرابع عشر" (ص 117). وقال ، في الصفحة ذاتها والتي تليها، أن النخبة العربية "اتجهت .. إلى التخندق في (مؤسسة الجلابة)، ليصير أفرادها مجرد موردي بضائع (جلابة)، بدلاً من أن يكونوا منتجين لها، وكان أسلافهم قد درجوا، منذ آلاف السنين، على مزاولة أشكال التجارة القريبة والبعيدة، وهكذا فضل الجلابة صنوف المعاملات التجارية، بدلاً من الاستثمار طويل الأمد في المؤسسات الإنتاجية التي كانت بالنسبة لهم نشاطاً مجهولاً لا يدرون عنه سوى القليل. وقد تطور الحال إلى أن أصبح مصطلح (مؤسسة الجلابة) مفهوماً سياسياً لتعريف فئة اجتماعية لعبت دوراً تاريخياً محدداً ولا زالت تقوم به في المجتمع السوداني". ثم قال في موضع ثالث من الصفحة نفسها: ".. إن قطاع الجلابة قطاع منظم وسريع التأقلم، وذلك بحكم شبكة علاقاتهم التجارية وانتشارهم الجغرافي في كل إنحاء السودان. فقد كانوا على مر العصور الوسيط لعمليات التبادل التجاري الأجنبي دخل البلاد، وتصريف إنتاج الموارد المحلية مثل ريش النعام والصمغ العربي وسن الفيل (العاج) وأخشاب الأبنوس والرقيق من السودان إلى الخارج. ولم يعط الباحثون لمواهبهم التقدير الكافي في أحيانٍ عديدة. خاصة بعد ما تحولت مراكزهم التجارية (دنقلا، بربر، شندي، أمدرمان، الدويم ، الكاملين، سنار، كوستي، رفاعة، الأبيض، نيالا، ديم الزبير، جوبا...الخ) إلى دوائر ارتكاز إدارية لأنظمة الحكم المتعاقبة، منذ دخول الإسلام إلى السودان في العام 1318م، وبروز فيدرالية سلطة الفونج العام 1504م، مروراً بالحكم العثماني (1620 – 1885م)، وإلى زماننا الراهن".

    ما فهمته من خطاب باقان أموم، في احتفال الحركة الشعبية لتحرير السودان بالذكرى الثانية لرحيل الزعيم جون قرنق، في الجزء المتعلق (بالجلابة)، لا يتعدى الفهم الوارد أعلاه، والذي نعتقد بصحته إلى حين ينبري لنا من يصحح خطأنا، دع عنك الفقرات البليغات التي تطالب بالاعتذار عن الخطايا التي اقترفت، وكل ذلك حق وواجب ينبغي أن يتم ذات يومٍ نأمل أن يكون قريباً. فبدون ذلك لن تشفى جروح الوطن، وسيئول إلى تمزق نرى نذره واضحة لو لم تدركنا عناية الله ونحن على شفا جرف هارٍ!

    ولأنني لم أجد مسوغاً منطقياً واحداً لحملة (الألسنة الحداد) الشعواء ضد باقان ، فدعونا نعود (لمؤسسة الجلابة) التي انبرت أقلام تهاجمه وحركته مستنكرة التعرض لها! ففي تقديري، وباستثناء مقالة بركات موسى الحواتي الجيدة بجريدة الخرطوم عن (الجلابة)، لو أن الذين تعرضوا لباقان بالنقد الجارح تريثوا قليلاً، وتأملوا قوله، فسيلحظون أنه تحدث عن مؤسسة راسخة معروفة يدركها أهل الهامش جيداً منذ الزبير باشا رحمة الذي يمثل نموذج الجلابي بامتياز! مجموعة تضم مختلف الأعراق، عناصرها من أصحاب المصالح (التجارية في مجملها)، والذين شكلوا طبقة حافظت على مصالحها بشتى السبل، وتحالفت مع السلطة أو هادنتها، في معظم الحالات، بل واستولت عليها أحيانا،ً لتحافظ على تلك المصالح والامتيازات، وقد شكل المركز قطب الرحى لهذه المؤسسة! وعلى الرغم من أن مصطلح (جلابة) ارتبط (بجلب) البضائع والسلع التجارية إلى مناطق التسويق في (الهامش)، فهم أيضاً (يجلبون) ما يجنون من أموال وثروات إلى مناطقهم الأصلية في المركز، حيث المزيد من النفوذ والامتيازات. ومع أن هنالك جانب إيجابي في أنهم، كنماذج حضارية، يمثلون صلة (الهامش) الذي يحلون فيه بالعالم الآخر، إلا أنهم لا يلبثوا أن يعودوا من حيث أتوا عند أقل اضطراب أو هزة تهدد مصالحهم، وبالتالي فإن ولاء غالبيتهم لمناطق تجارتهم تلك لا يتسم بالعمق، كما أنهم، باستثناء القلة، ضعيفو الاندماج بتلك المجتمعات، ويتسم سلوكهم، تبعاً لذلك، بالكثير من الانتهازية! ويلاحظ أنهم في المناطق التي حلوا بها ميزوا أنفسهم بحيث يشكلون طبقة وأحياء خاصة بهم، فيما يشبه (الجيتوهات). كما تتحالف معهم السلطات في تلك المناطق، حيث الإدارة وافدة أيضاً، وفي الغالب، بحكم أن موظفيها معينون من قبل المركز ، لأسباب عديدة ليس هنا مجال تفصيلها ، وتنشأ تبعاً لذلك علاقات مصالح بين هؤلاء الجلابة وتلك السلطات!

    إن أكبر دليل على هذا ما يبدو الآن في المناطق المضطربة، حيث نجد أن أوائل النازحين عنها هم في غالبهم (جلابة)، ولهذا يغلب التوجس على تعامل العقلية المحلية معهم، واعتبارهم (عابرين)، طال الزمن أم قصر، ووفق هذا الفهم تتكيف علاقاتهم معهم!

    إن معظم من يشكلون (مؤسسة الجلابة) هم من الشمال ، ونعني به المركز، ومعظم همهم تعظيم أرباحهم، لكنهم يسارعون للرحيل في إحدى حالتين: إذا تضخمت أرباحهم إلى الحدِّ الذي يمكنهم من اعادة استثمارها في المركز ، أو إذا أحسوا بما يهدد مصالحهم. أما مساهمتهم في تطوير مناطق تجارتهم هذه فمنعدمة. وأما علاقتهم بالسلطات المركزية أو المحلية فعلاقة مصلحة يستخدمون بموجبها نفوذهم وأذرعهم الطويلة لاستصدار القرارات التي تخدم تجارتهم ووجودهم فقط ، وبهذا يشكلون مؤسسة متماسكة ومنغلقة، لا يدلف إليها أو يستطيع التأثير فيها من أهل مناطق الهامش إلا القليلون!

    لم يقل أحد إن مؤسسة الجلابة شرٌ كلها، فهذا افتئات لا أظن أن باقان أموم قد عناه. بالطبع هي مؤسسة لها إيجابياتها أيضاً، لكنها استنفذت أغراضها، وعليها مسئولية تاريخية كبرى في التدهور الذي حاق بالبلاد منذ استقلالها، ولابد من نقدها ودراسة تأثيراتها السالبة. إن حركة تطرح فكرة (السودان الجديد)، وتنشغل بتحليل فشل حكومات السودان وإخفاقاتها في إحداث الانصهار والتنمية، لا بد أن تنظر في الأسباب والدوافع، ولا أدري كيف يمكن لذي بصيرة يعرف ما يريد ويفهم ما يقول أن يتجاوز (الفيل) ليطعن في (ظله)!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 08:07 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الجلابي المستعلواتي ماجد حسون.

    انا الجلابي بشاشا، اشهد ان كلام باقان هو عين الحقيقة. احنا كاقلية شمالية، الاحتلال نصبنا، كحراس لمصالحه وفي المقابل مضو لينا السودان علي بياض!

    هذا ادي كما متوقع الي الصراع الذي انتهي بمحارق التطهير، من جانبنا، للحفاظ علي امتيازاتنا، الناجمة عن الهيمنة المطلقة لاقليتنا، علي بقية السودان.

    ده كلو، انت لاتري فيه اي شئ غلط او عنصرية! ولكنها عنصرية فقط عندما تطالب الاغلبية بحقوقا!

    اذا ده حاصل، فوصمك لباقان بالعنصري، اولا اسقاط لعقليتك انت اوطريقة تفكيرك، من باب الفيك بدر بيهو!

    ثانيا هذا ارهاب يدخل في تكتيكات الاقلية والاعيبها للحفاظ علي مكتسبات الحظوة بالميلاد، ولاغير!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 08:10 PM

دوت مجاك
<aدوت مجاك
تاريخ التسجيل: 15-07-2007
مجموع المشاركات: 2256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    يا شباب
    باقان اموم شكلو كدة جنن الجماعة ديل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 08:19 PM

تاج الدين عبدالله آدم
<aتاج الدين عبدالله آدم
تاريخ التسجيل: 18-01-2007
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    لو قال لك الجلابي بانك عنصري, تاكد انك في الطريق الصحيح..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 00:17 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: تاج الدين عبدالله آدم)

    رئيس بعثة حكومة جنوب السودان بمصر: المعونات الخارجية للجنوب موجودة على الورق وننتظر المستثمرين العرب

    نفى وجود إسرائيليين.. وقال إن افتتاح مكتبه في القاهرة «ليس مقدمة للانفصال»

    القاهرة: زين العابدين احمد
    نفى فرمينا مكويت منار، رئيس بعثة حكومة جنوب السودان لدى مصر، بشدة وجود أي إسرائيلي في جنوب السودان، وقال: إذا كان هناك إسرائيلي واحد في الجنوب، «يكون متسللا»، مثله.. مثل بعض السودانيين الذين يتسللون إلى إسرائيل عبر الحدود المصرية.
    وحول ما يتردد عن الانفصال والوحدة بين الشمال والجنوب، قال فرمينا في ندوة بالقاهرة نظمتها مؤسسة «الأهرام» المصرية، مساء أول من أمس، إن السودان جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، والجميع يعملون من أجل سودان موحد، وشعب الجنوب سيقرر مصيره عام 2011 حسب اتفاقية السلام، ولكن نحن كمثقفين نرى ضرورة العمل من أجل الوحدة لأن تقسيم السودان له مخاطر كبيرة، وعلى الجميع العمل معاً في الشمال والجنوب من أجل سودان جديد لان تحقيق الوحدة الطوعية يحتاج إلى عمل وشفافية كاملة.

    وقال أمام حشد من المثقفين والصحافيين المعنيين بالشأن السوداني «إن افتتاح مكتب لحكومة الجنوب في القاهرة خطوة ايجابية، لكنه ليس مقدمةً للانفصال، كما يردد البعض». وأوضح «أن علاقاته بالسفارة السودانية بالقاهرة جيدة».

    وأشار فرمينا إلى أن هناك الكثير من الاتفاقات تم توقيعها بين حكومة الجنوب ومصر، وهي اتفاقيات تصب في مجال التنمية ولها ملفات حافلة بالتفاصيل وتحتاج إلى متابعة، وهو ما يؤكد ضرورة وجود مثل هذه المكاتب. وحول المعونات الخارجية لجنوب السودان، قال معلقاً إن أغلب هذه المعونات موجود على الورق فقط. وناشد المستثمرين العرب، استثمار أموالهم في جنوب السودان. وأضاف: «من غير المعقول أن ننتظرهم ولا يأتون، وعندما يأتي الأجانب يعتقدون أننا نفضلهم عليهم».

    وأكد أن حكومة الجنوب لها برامج طموحة للتنمية، وتعمل على إنجازها، وهناك مشاريع تحتاج إلى دعم، ونحن نسير بجدية كبيرة باتجاه إنجاز مشاريع تنمية الجنوب، ولكن هذا التحرك يواجه صعوبات كبيرة بسبب عدم استقرار عائدات البترول التي تختلف عائداتها من شهر لآخر، بما لا يساعد على تحديد الأوليات بالشكل المطلوب.

    وحول ما يتردد عن الفساد في الجنوب، قال: ليس هناك فساد يستدعى القلق، وهذا النوع من البشر (الفاسدون)، موجود في كل العالم، وهناك ضوابط جادة لمحاصرة أي نوع من الفساد، وبدأت هذه الضوابط بإنشاء مفوضية لمحاربة الفساد تقوم بدورها كاملاً، ولها صلاحيات كبيرة، وفتحنا الباب أمام الإعلام والمواطنين لتقديم معلومات عن أي تجاوز وبمجرد تلقي أي معلومة يتم التحقيق فيها فوراً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 02:03 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: مصطفي سري)

    ماجد حسون :
    Quote:
    سودان علمانى خالى من التحيز العرقى والجهوى ويحترم كل الثقافات يتبعه تقسيم عادل لفرص التنمية وقيود قانونية صارمة ضد التعالى العرقى


    الملاحظ أنه و كلما أفصح أي أحد من المهمشين عن عنصرية النظام القائم الآن و الذي ظل يحكم السودان منذ يناير 1956 , ينبري حماة النظام الي مهاجمة هذا المهمش بالعنصرية .
    و أنا اعني هنا بالنظام ليس بمعناه الضيق ( الإنقاذ ) , لكن بمنظومة التحالف العرقي و الجهوي الذي يحكم السودان منذ خروج الإنجليز .
    و للأسف تجد أول من يبادر بمهاجمة باقان اموم هم من يدعون العلمانية و التحرر الفكري .

    يا ماجد حسون يجب عليكم أولا العمل علي تحطيم النظام العرقي الحاكم الآن و المقصور علي قبائل ثلاث شمالية منذ خروج الإنجليز .
    و إلا ... لأي فعل رد فعل ... لأي تحالف جلابي سيكون هناك تحالف مضاد له من المتضررين من هذه الهيمنة ....

    من المضحك جدا أن أمثال الجلابي الجيلي أحمد كلما ووجه بسفور عنصرية الحكم في السودان و وضوح سيطرة الجلاتبة علي الحكم ... و بالذات عند ورود كلمة ( دولة الجلابة ) ... فإن مثل الجيلي أحمد يهرول الي أرشيف المقالات و ينفض الغبار عن كتب التاريخ ليأتي بتعريفات مثيرة للسخرية عن أصل كلمة الجلابة و جلب و يجلب و الجلابي ليس غير شخصية وهمية من قصص الف ليلة و ليلة ...
    البشير لم يعمل بالتجارة أبدا .... و لكنه هو القائد الأعلي الذي لجيش السودان الذي حوله الي مليشيا تحمي أعراق معينة بالسودان و تبيد أعراقا أخري .
    عوض الجاز لم يعمل بتجارة جلب يجلب .... لكنه إختطف خزينة الدولة و عوائد الصادر و ركز توظيف الاموال في أماكن معينة من السودان العريض بلد المليون ميل مربع ...
    و يريدنا ماجد حسون أن نفغر أفواهنا في بلاهة و نصفق في عبط و نحن نري السودان يختطفه الجلابة ...

    بالمناسبة .... لماذا تجاهلتم عمدا كلمات باقان اموم عندما ذكر قبائل المسيرية و الحوازمة ؟؟!!!

    لأنها قبائل مهمشة بحق و حقيقة ....
    و تغاضيتم كيف ثار أبناء المجلد و الهجليج علي إقصائهم من وظائف البترول الذي يستخرج من أرض جدودهم ....
    فوزارة الطاقة و شركات البترول يهيمن عليها قبائل الشمال ... و بالتحديد قبيلتين ....
    لماذا تهرولون هنا الي الدفاع عن نظام عنصري إقصائي و تهاجمون من يقول الحق في وجوهكم ؟؟؟

    قطعا ستخرج الإنتباهة لتؤازركم أيضا ....

    و لكن كما قالها الاخ دينق : سوف لن يكون السودان كما كان من قبل ..... لقد إنتهت اللعبة ..

    SUDAN WILL NEVER BE THE SAME AGAIN
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 06:36 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: Mohamed Suleiman)

    البشير لم يعمل بالتجارة أبدا .... و لكنه هو القائد الأعلي الذي لجيش السودان الذي حوله الي مليشيا تحمي أعراق معينة بالسودان و تبيد أعراقا أخري .
    عوض الجاز لم يعمل بتجارة جلب يجلب .... لكنه إختطف خزينة الدولة و عوائد الصادر و ركز توظيف الاموال في أماكن معينة من السودان العريض بلد المليون ميل مربع ...

    دا ياحمد تبسيط مخل ويشى بالسطحية التى تتعامل بها مع قضايا معقدة,

    خطابكما الكسيح أنت وبشاشا قد يصلح لحوار مرضى (كعلاء الدين يوسف),
    ولكنه يستوفى غرضه هناك ولايستطيع المضى قيد أنملة ,

    فسقفه المعرفى للقضية لن يتجاوز السباب و القوالب والوصفات العقيمة..

    إنها السطحية والتبسيط المعيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 06:08 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: A replacement that all Sudanese have equal rights regardless of ethnicity, religion, gender or region!
    A replacement that no one force his/her identity on the rest of the fellow citizens!
    A replacement that the poor and the margenalized have real rights to power, wealth, security and so forth!
    And above all, a replacement that no one (ever) should give himself the right to BRAND the struggle of the Sudanese peoples with such words as RACISM, through which the Old Sudan has been governed and administered

    great so great , so we are in the both side,but how we can reach this situation, we have to share this values with all sudanese
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 06:24 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخ بشاشا
    كعادتك جيت ناطى بمصطلحاتك الجاهزة واحكامك الغير مسنوده
    Quote: انا الجلابي بشاشا، اشهد ان كلام باقان هو عين الحقيقة. احنا كاقلية شمالية، الاحتلال نصبنا، كحراس لمصالحه وفي المقابل مضو لينا السودان علي بياض!

    جيب لى وثيقة او اى وثيقة انشا الله مقال فى جريدة انجليزية قديمة انو الاستعمار سلم البلد للشماليين, الصحيح انو الاستعمار سلم البلدللافندية ومنهم زعيم الحركة الوطنية الازهرى الفلاتى البنعتز بيهو هو وقبيلته

    Quote: هذا ادي كما متوقع الي الصراع الذي انتهي بمحارق التطهير، من جانبنا، للحفاظ علي امتيازاتنا، الناجمة عن الهيمنة المطلقة لاقليتنا، علي بقية السودان.


    ده ادى فعلا لى محترق لكن للحفاظ على امتيازات الطبقة الحاكمة سواء كانو افندية او ضبتط جيش وللحفاظ على الهوية العروبية الاسلامية المزعومة
    Quote: ده كلو، انت لاتري فيه اي شئ غلط او عنصرية! ولكنها عنصرية فقط عندما تطالب الاغلبية بحقوقا!


    Quote: منو القال انا ما شايف فى ده عنصرية انا شايف كده واكتر ولكنى ضد اعادة انتاج العنصرية كما تفعل انت
    اذا ده حاصل، فوصمك لباقان بالعنصري، اولا اسقاط لعقليتك انت اوطريقة تفكيرك، من باب الفيك بدر بيهو!

    ثانيا هذا ارهاب يدخل في تكتيكات الاقلية والاعيبها للحفاظ علي مكتسبات الحظوة بالميلاد، ولاغير!


    طبعا الكليشيه ده بقى محفوظ كل ما زول ما يمشى فى خطك حتى لو كان من ابناء الهامش انفسهم تدور ليو الاسطوانة دى

    مشكلتك يا باشاشا انك تصرخ فقط ولا تقدم حلولا والا قل لى ما هو التصور الذى تضعه للسودان الجديد
    علمانى, جهوى عنصرى, ما دور من لم يصنفهم باقان يمشو البحر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 06:47 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخ محمد سليمان وبقية الاخوة
    التساؤل واضح والخروج من الموضوع والاتهامات الجاهزة سهلة لكن لن تحل قضية
    التساؤل قائم
    1- هل سودان باقان لكل السودانيين
    2- ماهى العنصرية ان لم تكن ابعاد قبائل كاملة وتحميلهم المسؤلية لمجرد ان المتنفذين من قبائلهم حتى لو كان احدهم تربال حافى
    3- هل السودان العلمانى وقوانينه المحترمة لاعراق الناس افضل ام سودان باقان الذى يريد تطبيق النماذج الافريقية المهلكة التى تبعد قبائل وتقرب قبائل
    هذه تساؤلاتى ببساطة كسودانى علمانى اؤمن بان حل التعالى والتهميش لا يكون برد الفعل المضاد
    اما عنصرية الجلابة واسطوانة عدم تاهيلى كجلابى للتصدى لعنصرية باقان فهذه ديماغوجية لا يصلح حولها النقاش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 02:09 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    مازال التساؤل قائما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 04:01 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخ ماجد ـ سلام

    هل انت تسأل عن فكرة السودان الجديد - مع انها منشورة في اكثر من كتاب

    وهنا في الموقع نشر الدكتور الواثق كمير مقالا مطولا عن فكرة السودان الجديد

    وكتب دكتور منصور خالد ومقالاته وحوارات ولقاءات الراحل قرنق ومقالات للقائد

    ياسر عرمان التي نشرت هنا - ام انك تسال عن اليات لتطبيق فكرة السودان الجديد

    وهي ايضا منشورة ، لكن السؤال الحقيقي لماذا يطلب بعض المثقفين في الوسط والشمال

    النيلي دائما صكوك الغفران للجنوبيين ، وهي طبعا عقلية الجلابة وهذه الفئة لا تعني

    كل الشمال بالطبع هي فئة ظلمت كل السودان واكثر مناطق الجنوب والشرق والغرب واقصي

    الشمال ، وما نقله الاخ الجيلي عن عالم عباس هنا وهو بدوره نقله من كتاب دكتور

    محمد سليمان "السودان: حروب الموارد والهوية " يوضح بجلاء فئة الجلابة التي استخدمت

    الجيش بعمل الانقلابات وتجريداته للجنوب وكل مناطق الهامش لقمعها بمعني انها استخدمت

    جهاز الدولة لقمع شعوب السودان وتهجيرهم وقتلهم وابادتهم ، هذه الدولة لا تشرفنا

    ابدا ولا انتمي لها انها دولة باطشة تستخدمها فئة الجلابة باسم العروبة والاسلام

    واصبحت دولة متعفنة وبالية ولابد من ازالتها وافقت فئة الجلابة ام لم توافق فانها

    ذاهبة ، والبديل واضح دولة سودانية لكل شعوب السودان لا مكان للقهر والعنصرية باسم

    الجنس او اللون او الدين او العرق او الجهة ، دولة تحترم كرامة الانسان وحريته

    في ان يكون انساناً وتحترم حرية اختياره في العقيدة وان يمارس شعائره الدينية

    اين ما حل وتكفل حرية التنقل لجميع الناس دون عوائق ، وتنهي التهميش ، واظن

    ان باقان قال مناطق عديدة منها اقصى الشمال الحلفاويين ، وهذا ايضاً يشمل الجعليين

    والشايقية لان في الحركة الشعبية الان من هم ينتمون الى تلك القبائل ، واذا تنمتمي

    الى احادها فانت غير مستثنى الا اذا انت اردت ذلك ولك حرية الاختيار ، اذن السودان

    الجديد هو ذاك الذي اوردته قبل قليل لا اقصاء لاي جهة او اقليم او قبيلة لان فكرة

    السودان الجديد قامت ضد الاقصاء والتهميش فكيف تعود ذات الاليات لتقول انها سودان

    جديد ، وانا احد الذين ينتمون للسودان الجديد ونبشر لافكاره لانها الفرصة الاخيرة

    للسودانيين ان تجمعهم جغرافية واحدة بالتساوي والديموقراطية والعدالة والكرامة

    والحرية وانهاء التهميش والاقصاء ، ان نكون جميعنا سودانيين حتى فئة الجلابة ستعيش

    بيننا لانها سودانية بشرط ان تنبذ تلك الرؤى وهذا يعني الاعتراف بتلك الظلامات التاريخية

    ، اسف للاطالة واتمنى ان اكون قد اوفيت لو بالقليل ، وانا متابع بوستك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 04:50 PM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 13-02-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    Quote: 1- هل سودان باقان لكل السودانيين

    نعم.
    بعدين ما سودان باقان ... السودان الجديد (New Sudan)
    Quote: 2- ماهى العنصرية ان لم تكن ابعاد قبائل كاملة وتحميلهم المسؤلية لمجرد ان المتنفذين من قبائلهم حتى لو كان احدهم تربال حافى

    اذكر القبائل التي إستبعدها فاقان من قائمته!!!

    3
    Quote: - هل السودان العلمانى وقوانينه المحترمة لاعراق الناس افضل ام سودان باقان الذى يريد تطبيق النماذج الافريقية المهلكة التى تبعد قبائل وتقرب قبائل

    السودان العلماني طبعاً وهذا ما ينادي به فاقان.

    Quote: هذه تساؤلاتى ببساطة كسودانى علمانى اؤمن بان حل التعالى والتهميش لا يكون برد الفعل المضاد
    اما عنصرية الجلابة واسطوانة عدم تاهيلى كجلابى للتصدى لعنصرية باقان فهذه ديماغوجية لا يصلح حولها النقاش

    إنت جلابي يا ود حسون؟؟؟!!!
    فاقان لا يتعامل بردود الافعال يا ماجد حسون.
    الدولة السودانية بشكلها الحالي لا يصلح للعيش يا إبن حسون.
    يجب العمل علي تغيير ونبذ الكنكشة ولن يكون هناك إقصاء يا علماني.

    شول اشوانق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 05:28 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 18938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    ببساطة شديدة اتساءل مع أ/ ماجد

    هل السودان الجديد سيكون تصفية حساب مع الجلابة الاستعلائين
    بحيزهم الجغرافى والذى اتمنى من الاخوة المداومون على استعمال
    المفردة ان يحددوا لى خط الطول الذى يفرق بين الجلابة وغيرهم

    السؤال هو تصفية حساب ولا سودان جديد , دولة جديدة تقوم على اسس علمانية
    وديمقراطية ؟..ولا دولة تأخذ بثأرات المهمشين جنوب/غرب الخط الطالبتكم
    بتعريفة

    حنكون كلنا موطنين سودانيين ولا بعضنا سيحمل ميزة مهمش سابق

    ما هو الدور المناط بنا قيامة فى السودان الجديد فى حال تم تصنيفى الان
    كجلابى وراثة وهو ما لا استطيع منه فكاكا الا بتغير الجين الجلابى ..

    ما هو الدور المناط بي وانا علمانى التفكير ان اقوم به

    أأقبل بان يحكمنى تنظيم جهوى يتخذ شكل تحالف كل من همشتهم جينيا
    وما اقول بغم ولا شنو .. ؟ تكفيرا عن ذنوبى التى ارتكبتها
    فى جاهلية جيناتى الجلابية وغياهب استعلائها المريض

    يا اخوانا ما تبالغوا .. وعلى حملة اختام التصنيف واللعلعة
    يروقو المنقة شوية




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 06:13 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 18938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    سؤال آخر مباشر

    رأيكم شنو ان تنبنى الاحزاب على أسس جهوية ؟...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 10:16 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 18938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    سؤال اكثر مباشرة

    ما مدى اتساق تصريح السيد باقان وادبيات الحركة ؟..
    مع عدم اتفاقي التام بوصمه بالعنصرية ..

    وقبل ذاك هل التصريح صحيح وصدر عنه
    ويحمل نفس الدلالات والمعانى
    ام النقل هنا مبتسر
    واخل بمرامي التصريح ؟..

    لعناية الاخ سري وبقية الاخوان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 12:28 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    الاخوة الكرام
    راجع ليكم بس افضى حبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2007, 00:25 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باقان العنصرى ومفهوم السودان الجديد (Re: ماجد حسون)

    فقو لاجل كشف من هم قوى السودان الجديد ومن هم المندسين من شيوعين وغيرهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de