حسنة بت محمود..

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-09-2018, 05:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة طارق جبريل(طارق جبريل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2014, 02:56 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنة بت محمود.. (Re: Tumadir)

    http://www.##################/sections/dirassat_maqalat/pages/dirasat_amani-abdeljalil01.htmlhttp://www.##################/sections/dirassat_maqalat/pages/...ni-abdeljalil01.html

    حسنة بت محمود .. الشاهد الأخير : قناع أم مرآة ؟

    أماني عبد الجليل*


    تبدو شخصية حسنة بت محمود في نص الكاتبة تماضر شيخ الدين (حسنة بت محمود .. الشاهد الأخير)، كقناع (1) مناسب لصوت نسوي، يرغب أن يحاكم أو يدين مفاهيم نمطية جندرية حول الأنوثة والذكورة. وبالرغم من خصوصية المكان وأهميته كمتغير رئيسي بالنسبة للمفاهيم الجندرية، وعن الاختلاف الذي يظهر على هذه المفاهيم بين المجتمع الريفي، والمجتمع الحضري، إلى جانب محمولات المكان الاجتماعية / التاريخية الأخرى، إلا أن مشتركاً عريضاً حول هذه المفاهيم موجود في قرية صغيرة متخيلة كـ (ود حامد) الفضاء المكاني لرواية (موسم الهجرة إلى الشمال)(2)، وحتى في أكبر المدن العالمية الموجودة على خريطة الواقع الموضوعي .

    السطر الأول من النص يبرز فيه صوت سارد /ة خارجي/ ة يصف لنا موقع ومكان الساردة المسيطرة على النص، ويشرح التناص الذي يتبدى في العنوان. في إحالة إلى رواية (موسم الهجـرة إلى الشمال)، فهي الرواية الوحـيدة التي توجـد بها شخصية تحمل اسم (حسنة بت محمود) ـ وقد أكد النص تلك الإحالة لاحقاً في استحضاره لأحداث وشخصيات الرواية.

    "تقف حسنه بت محمود في شارع مظلم خارج الرواية"

    وعدا هذا السطر، لا وجود لسارد / ة سوى حسنة بت محمود فهي المتكلمة الوحيدة فيما يشبه المنولوج. وجميع الضمائر المستخدمة هي ضمائر المتكلمة والمخاطب الحاضر والغائب، فالمتكلمة الوحيدة أنثى بينما جميع الضمائر المخاطبة مذكرة. كمحاولة فيما يبدو للثأر من مآلها في الرواية الأصل باعتبارها (نصف بطل) على حد تعبير النص:

    "تريدون ان تعرفون اين ذهب مصطفى...ولماذا تركني والولدين والغرفة المسقوفة في متاريس السؤال؟؟؟


    وماذا ننتظر نحن انصاف الابطال فى مجاهل الروايات...واواخر فصولها غير تبنى التسآول واحتمالات الاجابة؟؟؟ "

    والنص/ المنولوج، عبارة عن مرافعة طويلة دفاعاً عن احد الأحداث الروائية التي أنجزتها شخصية حسنة بت محمود في رواية موسم الهجرة إلى الشمال، وأثرت في مجرى السرد وحسمت مصير شخصيتين من شخصيات الرواية، وهو قتلها لود الريس إثر اعتدائه عليها الذي أدى لموتها أيضاً.

    ففي تقنية القناع تكون الشخصـية "شخصية تاريخية ـ في الغالب ـ يختبي وراءها الشاعر، ليعبر عن موقف يريده، أو ليحـاكم نقائص العصـر الحديث من خلالها" (3)، لكن نص (حسنة بت محمود الشاهد الأخير) استلف وجه حسنة الشخصية الخيالية من واقع متخيل آخر، وجر تفاصيل واقعة روائية إلى خارج المتن الروائي ليحللها ويفسرها، ويدين من خلال ذلك التحليل والتفسير والدفاع مفاهيم يرغب في إعلان رفضه وإدانته لها. ولا تقف إدانة ورفض حسنة في مواجهة مواقف وشخصيات الرواية فحسب، بل تمتد إلى القراء/ القارئات أيضاً، فالقضاة والمحلفون الذين يحملقون بدهشة جوفاء في جريمة حسنة بت محمود، يدخل في تشكيلتهم أيضاً القراء والقارئات الذين/ اللواتي يمثلن/ يمثلون ويتمثلن/ يتمثلون جزء من مفاهيم الثقافة الذكورية التي تدينها الساردة في منولوجها، ويبتدى ذلك من خلال استخدام ضمير المخاطب الغائب.

    "ود الريس تفوق عليهم جميعا بالوصول إلى هذه الغرفة...كبشا لفداء القبيلة"

    وإذا كان ما يحفز الناقد/ ة لمقاربة تقنية المرآة في نص ما، هو ورودها علناً أي لفظة المرآة أو متلازماتها كالماء أو الأسطح اللامعة، أو أبعاد المرآة النفسية كحب الذات وغيرها أو حضورها كرمز ميثيولوجي، ففي نص (حسنة بت محمود الشاهد الأخير) ما هو أكثر من ذلك إثارة لشهية رصد وتتبع واستجلاء هذه التقنية. ففكرة الانعكاس كأوضح سمة من سمات المرآة يعبر عنها بوضوح شديد في النص: فالأنوثة انعكاس الذكورة في مرآة المفاهيم الاجتماعية عن الجندر... الرقة مقابل القوة .. العاطفة مقابل العقل .. اللين مقابل الشدة وهكذا ... وها هو النص يعبر عن ذات الانعكاس بلسان الساردة .. فحسنة بت محمود ما هي إلا صورة مصطفى سعيد المنعكسة تبدت له تحت لجة القمر:

    "مصطفى سعيد هو حسنه....هو الآخر الذي ولدته امرأة صامته
    دموعها صامته ...وفجيعتها صامتة

    جاءنى ...ليفك طلاسم اللغة الانثوية التى منحته الوجود


    هل قلت جاءنى..

    لا بالطبع...انا التى تبدت له

    كشراع يتبدى تحت لجة القمر

    انا التى تمظهرت له بالسكون الصاخب

    ولوحت له بمفتاح الطلسم السرمدى..."

    في الجدول التالي نحاول تتبع لبعض خصائص تقنيتي القناع والمرآة، وفقاً لبعض الخصائص التي أوردها الدكتور حـاتم الصكر في كتابه ( مرايا نرسيس )(4) وإيراد أمثلة لها من النص ما أمكن:

    العناصر القناع ـ المرآة وجود العنصر في النص ملاحظات
    موقع السارد مشارك داخلي في القناع موجود (ماذا تريدون مني، ها انا ذي أقف وسط بركة الدم، وأنا أحمل مدية الأنتقام الناعم، نعم قتلت ود الريس، ... الخ) يوجد موقعين للساردة
    مراقب خارجي في المرآة موجود (تقف حسنة بت محمود في شارع مظلم خارج الرواية)
    ضمير التلفظ المتكلم في القناع موجود (أنا اعرف دوري، قتلت، قطعت، ... الخ. وجود جميع الضمائر المفترضة (متكلم، مخاطب، غائب)
    المخاطب في المرآة موجود ( تريدون، تنشدون، تعتلون، ....الخ)
    الغائب في المرآة موجود (تفوق عليهم، يلهثون، إرتجف قلبه، تذوق، ..)
    الزمن الماضي في القناع موجود
    يختلط الزمن في زمن الأفعال السردية حيث توجد صيغ الماضي و المضارع.
    في حين يظل زمن السرد في الحاضر.
    الحاضر في المرآة موجود
    الرؤية غنائية درامية في القناع غير موجودة ميل لخصائص المرآة
    سردية درامية في المرآة موجودة
    البنية وصفية ـ سردية في القناع موجودة اختلاط في البنية فهناك اسطر وصفية سردية وأخرى درامية سردية
    سردية ـ درامية في المرآة موجودة
    المرجع تاريخي في القناع لا يوجد المرجـع روائـي (واقع متخيل)
    أسطوري / يومي في المرآة لا يوجد
    الاستدعاء شخصيات في القناع موجودة (حسنة بت محمود) خصائص مختلطة
    شخصيات أمكنة وأشياء مجردات في المرآة موجودة (حسنة بت محمود، ود الريس، الراوي، الجد، الغرفة، أخرى)،

    ومن الجدول يبدو أن الإجابة على السؤال الذي طرحه عنوان هذا المقال من الصعوبة بمكان، فالنص يحمل سمات مشتركة وخصائص مختلطة لتقنيتي القناع والمرآة. وهو أمر فيه إثراء ومتعة إضافية عند القراءة.

    يثير نص (حسنة بت محمود ... الشاهد الأخير) قضية التجنيس الإبداعي للنصوص، بسبب استخدامه المبدع لتقنيات عرفت بها عدة أنماط أو أجناس أدبية. إن التناص والإحالة والقناع والمرآة، المستخدمة في النص تقربه إلى الدرامية على حساب الغنائية وتزيح (أنا الشاعر) أو تزحزحها لمسافة كافية عن النص.

    والميل إلى الدارمية ـ خاصةً الكتابة المسرحية ـ يبدو واضحاً في استهلال النص بتوصيف المشهد " تقف حسنه بت محمود فى شارع مظلم خارج الرواية"، ثم انتقاله إلى الحوار الذي يدور هنا على لسان شخص واحد فيما يشبه المنولوج المسرحي أو تقنية (مسرح الرجل الواحد). كما يتبدى هذا الميل في الاهتمام بالمكان والحركة والتجسيد:

    "ها انذى اقف...وسط بركة الدم المفاجئة لصمتكم
    وانا احمل مدية الانتقام الناعم
    ........
    ......
    ها انا ذى اقف فى حد سيف المنية معه...وامامنا يقف ملك موت واحد
    فى فوهة غرفة واحدة
    غرفة واحدة ضمتنا سويا.. قبل سويعات..حرقت نساء الحى فيها بخور الصندل ... اسمينها، ياللسخرية... بيت عرس.
    ...............
    ...............
    فلنمت انا وود الريس والسر والفضول فى غرفة...سقفها صندل
    وارضها بركة من دم".


    وتوغلاً في مسرحيته يورثنا نص (حسنة بت محمود .. الشاهد الأخير) إحساس المتفرج/ ة، كأنه يؤدى على مسرحٍ ما .. فعندما تخاطب الساردة القضاة والمحلفون تبدو وكأنها تتجه للجمهور، كأننا جميعاً نحن القراء والقارئات نشكل القضاة والمحلفين المخاطبين، ومع فإن الشعرية العالية للغة النص وأثره الشعري البائن، تجعل وصفه بالقصيدة مبرراً بما يكفي. فالأثر صار الآن من أهم معايير تجنيس النص.

    وأيّاً كان الأمر فمما يحمد لهذا النـص هو استحضــاره لنمطين من أنماط الكتابة الإبداعية (المسرحية والشعرية) وانفتاحه عليهما معاً في إعلان سافر لعبثية قضية التجنيس الإبداعي وتجاوز واقع الكتابة لها.

    أماني عبد الجليل

    صنعاء ـ 4 مارس 2005م







    هوامش:

    (1) "يستعمل لفظ(القناع) للدلالة على شخصية المتكلم أو الراوي .. ويكون في أغلب الأحيان هو المؤلف نفسه .. ويظهر ذلك جلياً في ضمير المتكلم في الرواية أو في القصيدة، حيث لا يشترط أن يعادل (أنا) الراوي (أنا) المؤلف الحقيقي". حاتم الصكر: مرايا نرسيس، الأنماط النوعية والتشكيلات البنائية لقصيدة السرد الحديثة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان، الطبعة الأولى، 1999م، ص 71، نقلاً عن مجدي وهبة: معجم مصطلحات الأدب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
حسنة بت محمود.. طارق جبريل09-12-14, 11:53 PM
  Re: حسنة بت محمود.. باسط المكي10-12-14, 03:29 AM
    Re: حسنة بت محمود.. معاوية الزبير10-12-14, 04:56 AM
      Re: حسنة بت محمود.. الخير محمد عوض 10-12-14, 05:06 AM
        Re: حسنة بت محمود.. عبدالحفيظ ابوسن10-12-14, 06:11 AM
          Re: حسنة بت محمود.. جلالدونا10-12-14, 09:43 AM
            Re: حسنة بت محمود.. Tumadir10-12-14, 12:47 PM
              Re: حسنة بت محمود.. Tumadir10-12-14, 02:56 PM
                Re: حسنة بت محمود.. Tumadir10-12-14, 03:04 PM
                  Re: حسنة بت محمود.. راشد سيد أحمد الشيخ10-12-14, 04:55 PM
                    Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل11-12-14, 09:08 AM
                  Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 05:11 PM
              Re: حسنة بت محمود.. الامين محمد علي11-12-14, 10:42 AM
            Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 05:04 PM
          Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:59 PM
        Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:55 PM
      Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:47 PM
    Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:43 PM
      Re: حسنة بت محمود.. Bushra Elfadil11-12-14, 09:57 AM
        Re: حسنة بت محمود.. مني عمسيب11-12-14, 11:10 AM
          Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:49 PM
            Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:51 PM
              Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:52 PM
                Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:53 PM
                  Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:54 PM
                    Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 03:02 PM
                      Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل13-12-14, 01:51 AM
          Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل11-12-14, 07:55 PM
        Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل11-12-14, 07:44 PM
          Re: حسنة بت محمود.. اخلاص عبدالرحمن المشرف12-12-14, 07:50 AM
            Re: حسنة بت محمود.. اخلاص عبدالرحمن المشرف12-12-14, 08:36 AM
            Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل13-12-14, 10:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de