أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني..

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 05:25 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة طارق جبريل(طارق جبريل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-10-2009, 09:52 PM

محمد عثمان

تاريخ التسجيل: 09-11-2006
مجموع المشاركات: 6490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. (Re: سيف الدولة كامل)

    الموسيقار (حسن بابكر) يحكي فصولاً من رحلة أربعين عاماً مع اللحن الجميل والنغم الشجي

    إعتزاله مهنة العزف على آلة الكمان حوَّله إلى ملحن قدير
    في إطار اهتمامنا بالتوثيق للتجربة الإبداعية لكل الذين يعملون من خلف الكواليس حتى ترى الأغنية النور من شعراء وعازفين وملحنين والذين تظلمهم الأجهزة الإعلامية كثيراً إذ تسلِّط الضوء فقط على (المؤدِّي) مع أن الأغنية عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع مكون من الشاعر والملحن والمؤدي، تأتي أهمية اللحن؛ لأنه يعتبر حلقة وصل بين شاعر النص الغنائي ومؤدّيه.
    ضيفنا في هذا العدد موسيقار قدير وملحن كبير، استطاع أن يثبت وجوده في خارطة التأليف الموسيقي عبر ألحان خالدة، ومن منا لا يردد (أنا والأشواق)؛ رائعة السر دوليب التي يشدو بها محمد ميرغني، ومن منا لا يحفـظ (أمسكي عليك عيونك ديل) لمحمد ميرغني أيضاً التي صاغ كلماتها شعراً الراحل المقيم (إسماعيل حسن)، ومن منا لا يذوب طرباً لـ(عشان خاطرنا) رائعة الراحل المقيم (مصطفى سند). ضيفنا هو ملحن جميع تلك الروائع وغيرها.. إنه (حسن بابكر محمود)، فإلى مضابط الحوار..
    ---
    > حاوره: محمد حسن أرباب
    • من هو حسن بابكر؟
    ــ حسن بابكر محمود، من مواليد السجانة بالخرطوم في عام 1936م، نشأت وترعرعت كأي مواطن من أبناء الغبش والكادحين بحي السجانة التي كانت آنذاك عبارة عن قرية صغيرة لا توجد بها خدمات المياه والكهرباء. درست الأولية بالخرطوم، وكانت مدرستنا تقع بالسوق العربي حالياً (موقع برج البركة) جوار الجامع الكبير، كنا نسير راجلين سيراً على الأقدام قاطعين تلك المسافة الطويلة بين قلب السوق العربي حتى منازلنا بحي السجانة. واصلت تعليمي حتى نلت دبلوم معهد الدراسات المصرفية في عام 1972م، وبعدها تم ابتعاثي إلى لندن لمدة عامين لنيل شهادة زمالة البنوك. في مجال العمل الوظيفي عملت طيلة حياتي في القطاع المصرفي موظفاً بالبنك الزراعي السوداني، وترقيت في الوظيفة إلى أن وصلت المرتبة الإدارية العليا ومن ثم تقاعدت للمعاش في عام 1996م. من ناحية الحالة الاجتماعية فأنا متزوج وأب والحمد لله.
    • لكل شيء بداية، ولكل نهر إبداعي منبع، السؤال؛ كيف كانت الينابيع الإبداعية لنهر حسن بابكر؟، ومتى كانت بدايات الرحلة الطويلة السعيدة مع الموسيقى والطرب؟
    ــ بدايات رحلتي الطويلة مع الموسيقى كانت في خمسينيات القرن العشرين؛ زمن الصبا والشباب، وتحديداً في عام 1957م؛ أي أن عمري كان 19 سنة. البداية بالطبع كانت مجرد هواية للعزف على آلة الكمان (الكمنجة)، ولكي أصقل الموهبة بالدراسة لجأت إلى تلك الفصول الدراسية التي كان ينظمها الراحل أحمد مرجان حتى أتعلم مبادئ قواعد الموسيقى العالمية وأساسيات قراءة النوتة الموسيقية، أحمد مرجان كان يعمل برتبة ضابط بسلاح الموسيقى، وكان يسكن ببيوت الإشلاق بالخرطوم غرب (حي المقرن) وهو ملحن النشيد الوطني (نجن جند الله، جند الوطن).
    • ماذا عن محطة العزف على آلة الكمان كعازف محترف، أعني عزفك خلف كبار المطربين السودانيين بالعصر الذهبي للأغنية السودانية؟
    ــ أول فنان عزفت معه هو محمد عثمان حسن وردي، وما زلت أذكر أنه عندما جاء (وردي) من الشمالية إلى العاصمة في عام 1957م كنا أنا وعبد الله عربي وعبد الفتاح الله جابو أول من عرَّفناه بالوسط الفني وقدَّمناه للناس، حينها كان يردِّد (الليلة يا سمراء) وتعاونت فنياً مع وردي لفترة طويلة من الزمن. ومنطقة السجانة في خمسينيات القرن العشرين كانت مليئة بالعازفين والمطربين أمثال عبد الله حامد العربي وعبد الفتاح الله جابو وأحمد بريس وحمزة سعيد ومحمد سراج الدين وآخرين غيرهم لا تسعفني الذاكرة لذكرهم، ومن المطربين كان الفنان عثمان حسين الذي كان يسكن بالقرب منا.
    • عملتَ كعازف محترف لفترة طويلة من الزمن، ولكنك فجأة قررت اعتزال العزف واتجهت نحو التلحين، السؤال؛ ما هي الأسباب التي جعلتك تعتزل العزف؟، ومتى كان ذلك القرار؟، وما هو أول عمل قمتَ بتلحينه؟
    ــ اعتزالي العزف على آلة الكمان كعازف محترف كان في عام 1966م، وذلك بسبب تعارض عملي كعازف مع عملي الوظيفي كموظف منضبط بالبنك الزراعي، حيث كانت الحفلات قديماً تستمر حتى الساعات الأولى من الصباح الباكر، وجاءني إحساس بأنني إذا استمررت في العمل كعازف فسوف أفقد وظيفتي والتي هي مصدر رزقي الأساسي، وبصراحة؛ إنّ مَن هداني إلى ذلك القرار هو الأخ والصديق السر دوليب، وحينها كنت أعزف مع عثمان حسين، وأخطر دوليب عثمان بذلك، بل قال له إن حسن بابكر سوف يلحن عملا ــ أول عمل لحني له ــ للفنان أحمد فرح، والأغنية اسمها (حلفان) وهي من كلمات السر دوليب وهكذا ولجت مجال الألحان. وحلفان مطلعها: (تحلف تقول البي بيك يا حبيبي ما باين عليك/ كلما أقول مشتاق إليك مشتاق توريني الحنان/ تحلف تقول وحياة عينيك نحن بالأكتر كمان)، وبعدها توالت الألحان فلحنت للفنان أحمد فرح: (البريدو مالو إتأخر بريدو يا ناس) للشاعر الراحل المقيم حسن الزبير، وبالمناسبة أنا الذي قمت بتشجيع حسن الزبير للاتجاه نحو الشعر الغنائي وأنا الذي جعلته يصير شاعراً يكتب بأسلوب الأغنية الحديثة وشجعته لتغيير تلك اللونية المتشائمة التي كانت سائدة حينذاك. وأيضاً تغنى لي الراحل أحمد فرح في السبعينيات بأغنية (طال غيابك سنة وزيادة) التي تغنى بها مؤخراً الفنان الشاب عمار الجوهري.
    • يا حبذا إذا قمتَ بتسليط الضوء على تجربتك اللحنية طيلة الأربعين عاماً الماضية، ومن هم أبرز الفنانين الذين تغنوا بألحانك؟
    ــ من أهم الفنانين الذين تغنوا بألحاني أولاً الفنان (محمد ميرغني) الذي تغنى لي بمجموعة الروائع أبرزها: (أمسكي عليك عيونك ديل)، و(إشتقت ليك) وهما من كلمات إسماعيل حسن، (لا بتفاصلي) وهي من كلمات عثمان خالد، (عشان خاطرنا) من كلمات مصطفى سند، (إحترت فيك أنا شن أقول) من كلمات محمد عبد القادر أبو شورة، (مين فكَّرك يا حبيب) من كلمات السر دوليب، (أنا والأشواق) من كلمات السر دوليب، (النازلة ماشة على البحر) من كلمات حدربي محمد سعد.
    ثانياً الفنان (أحمد فرح) الذي تغنى لي بـ: (حلفان) من كلمات السر دوليب، (كلون كاكول) من كلمات إسماعيل حسن، (البريدو مالو إتأخر بريدو) من كلمات حسن الزبير.
    ثالثاً الفنان (عثمان مصطفى) الذي تغنى بستة أعمال منها: (تعال يا قلبي سيبو) من كلمات السر دوليب، (صدقني دا البتمناه كان) من كلمات صلاح حاج سعيد، (إنتي يا الكلك عواطف) من كلمات السر دوليب.
    رابعاً الفنان الراحل (محمد حسنين) الذي تغنى لي بعدة أعمال أبرزها: (يا سايق البوباي) وهي من كلمات الراحل الباشمهندس د.عبد العزيز سيد أحمد، (الجميل قالوا) وهي من كلمات النعمان على الله.
    وهنالك عدة ألحان لا تسعفني الذاكرة لذكرها، ولكني استحضر عملاً للراحل حيدر حدربي بعنوان (ثُورِي.. ثُورِي مهيرة السودان)، هذا العمل وجد الذيوع والانتشار لتزامنه مع انتفاضة 6 أبريل 1985م، وكانت في شكل ثنائي حيدر حدربي مع حنان إبراهيم، ولحنت لشاعر الشعب محجوب شريف أغنية اجتماعية هادفة تغنت بها المطربة أماني مراد، وهنالك عمل آخر للفنانة حنان السجانة، وعمل لسميرة دنيا، وعمل للمطرب عبد التواب عبد الله، أما بالنسبة للأصوات الشبابية فقد لحنت للشاب سيد عوض، والشاب عماد الكاشف، والشاب البطحاني الحبر.
    • التجربة اللحنية عموماً بين الأمس واليوم؟
    ــ قديماً كان لدينا تواصل حميم بين جميع الأجيال، ضِفْ إلى ذلك أن لجان التحكيم؛ سواء أكانت لجان إجازة النصوص أم لجان إجازة الألحان، كانت تحكمها قوانين صارمة ولوائح صعبة من الصعب تجاوزها، أما الآن فإن الواقع مختلف تماماً، وبالتالي ليست هنالك أية مقارنة بين التجربة اللحنية قديماً والآن، قديماً كانت الحال أفضل كثيراً، والماضي كان أحسن في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، واللحن لا ينفصل عن بقية عناصر الحياة الأخرى. الفن قديماً كان مجرد هواية لإشباع الدافع الشخصي للإنسان الفنان في المقام الأول، أما الآن فقد صار الفن تجارة، والأغنية صارت تلهث وراء الكسب المادي الرخيص، وكل من هب ودب أصبح مطرباً واعداً، قديماً إذا لم يقم الفنان بتسجيل ستة أعمال رسمياً بالإذاعة لا يعترف به كفنان.
    • ما هي أسباب عدم انتشار الأغنية السودانية في الفضاء العربي؟
    ــ الأسباب عديدة، من ضمنها نظرة الجهات الرسمية للأغنية في حد ذاتها؛ فتسجيل الأغاني الجديدة بالإذاعة القومية مثلاً ظل متوقفاً لمدة 15 عاماً، كما اختفت برامج التبادل الثقافي التي كانت نهجاً متبعاً بين الإذاعات العربية وعبرها كان يحدث التلاقح الثقافي، فالإعلام له دور كبير في الإسهام في نشر الأغنية السودانية خارج الإطار المحلي وذلك بإيجاد وفرة في طرق العرض وبالتكرار المتوالي لعرض أعمالنا. المدهش أن الأغنية السودانية تحقق الانتشار في الفضاء الإفريقي وذلك لأننا قريبون ثقافياً من الأفارقة عبر السلم الخماسي ومن خلال الإيقاعات الإفريقية الساخنة.
    • ماذا عن تجربة (جواهر) السودانية التي تتغنى باللهجة المصرية بشمال الوادي؟، وهل تعتقد أنها أسهمت في نشر الأغنية المحلية؟
    ــ (جواهر) إذا كانت مقيمة هنا لما عرفها أحد، وهي حققت الانتشار لأنها تغني وتردد كلاماً فارغاً.
    • وماذا عن ستونة مجروس؟
    ــ جواهر وستونة مجروس وغيرهما، كل هؤلاء ليست لهم أية علاقة بالفن السوداني.
    • ما رأيك بكل صراحة في أغاني البنات؟
    ــ بكل صراحة أقول؛ أنا مع أغنيات البنات الهادفة، هنالك الكثير من الفتيات لديهن موهبة في الشعر الغنائي الملتزم، مثلاً أنا لحنت مؤخراً لإحدى الشابات الخريجات ــ واسمها مها حسن الريح ــ عملاً رائعاً مطلعه: (عنواني ملامحك.. لما أتربع عرش احساسك/ اكون من ناسك/ عطر انفاسك/ وكل البيك/ عنواني ملامحك.. لما اتبحر من بين كلمة تقولها عيونك/ لما ألومك تسرح فيك/ ولما ترحل تايهة بشوفك/ بتلقى حروفا بتنده ليك). وتعاملت فنياً مع عدة فتيات شاعرات أمثال (آمنة خيري) و(بثينة رجب) وغيرهن؛ فكلام البنات عموماً به رقة أكثر.
    • مقاطعاً: لا عفواً، أنا أقصد تلك الأغاني المبتذلة التي على شاكلة (راجل المرة حلو حلا)؟
    ــ بالطبع أنا ضد هذا النوع من الغناء، المؤسف أن هذا النوع قديماً كان موجوداً، ولكنه كان يؤدَّى خلف الكواليس، ولكنه للأسف صار الآن يؤدَّى في الهواء الطلق وبالحفلات العامة بمناسبات الزواج بل أحياناً تسمعها بالمركبات العامة. وفي الماضي كان الفنان الملتزم يقوم بمعالجة ذلك الإسفاف بالاستفادة من اللحن في قوالب شعرية جديدة مثل رائعة عثمان الشفيع (اللون الخمري)، التي من كلمات السر دوليب، كتبها شاعرها وهو ما يزال طالباً بالمرحلة الثانوية. (اللون الخمري) هي أغنية خفيفة تأخذ نفس لحن إحدى أغاني (القعدات) قديماً بالتالي اختفت تلك الأغنية الهابطة وصار الناس يرددون (اللون الخمري). الآن الواقع مختلف تماماً، أصبح هنالك انحطاط في كل المحاور الثقافية والأدبية والاقتصادية والسياسية، وبالتالي كان من الطبيعي أن تتأثر الأغنية بهذا التردي في كل المحاور، وعموماً نحن لا نلوم الشباب لأن هذا هو واقعهم.
    • ما رأيك في أداء المدائح بمصاحبة الأوركسترا الموسيقية؟
    مع احترامي الشديد لأولئك الذين يقومون بأداء المديح بالأوركسترا، إلا أنني أعتقد أن أداء مديح بالطريقة الكلاسيكية (الطار والدفوف) جاذب للمتلقي؛ فالموسيقى وصخبها قد تشوه مفردات المدحة وبالتالي تقلل من القيمة الروحية للمديح النبوي.
    • إضاءات عن هؤلاء في سطور:
    • عقد الجلاد؟
    ــ هؤلاء الفتية لهم لونية خاصة وبصمة متفردة تخصهم لوحدهم لذلك أحترم تجربتهم اللحنية.
    • محمد الأمين؟
    ــ هو فنان موهوب، أضاف الكثير إلى المكتبة الغنائية بألحانه الفريدة وبأسلوبه الأدائي؛ فالفنان الحقيقي هو الذي يضيف، وهنالك فرْق كبير بين أن تُطْرِب وان تغني.
    • محمد وردي؟
    ــ (وردي) فنان كبير يشار إليه بالبنان، هو بدأ كمطرب واعد يغني باللغة النوبية، وقد استفاد من التراث النوبي كثيراً في تلحين معظم أعماله، وذلك هو الذي جعله متفرداً.
    • صلاح مصطفى؟
    صلاح أصلاً بدأ ملحناً، ومعظم أعمال صلاح محمد عيسى من ألحانه؛ فالتجربة اللحنية عنده متميزة، بل حتى المتلقي العادي يستطيع أن يتعرف على أي عمل من ألحان صلاح.
    • السني الضوي؟
    هو أيضاً بدأ ملحناً قبل أن يلج مجال الغناء مع ثلاثي العاصمة، ومن ثم ثنائي العاصمة، وقد سبق له أن لحَّن (مين قسَّاك) لإبراهيم عوض.
    • علي أحمد؟
    ــ أعتقد أن أي شخص يعمل من أجل دفع عجلة الأغنية السودانية إلى الأمام ينبغي لنا أن نقف معه، أنا بطبعي لست ضد أي شخص، فإن صدري مفتوح للجميع، بالنسبة لـ علي أحمد، أعتقد أن له محاولات لحنية جميلة من ضمنها (يا جميل يا راقي إحساسك)، التي من كلمات صلاح حاج سعيد وأداء حسين شندي.
    • على مرافئ الختام، ماذا تود أن تقول؟
    أتمنى من الجهات الرسمية المعنية بأمر الفنون بالبلاد أن تهتم أكثر وأكثر بالفنون، ولا بد من إعطاء الفن وزنه الصحيح. أتمنى إيلاء الاهتمام لكل أنواع الفنون من رسم وتشكيل وموسيقى وغناء ودراما ومسرح وإذاعة وتلفزيون وسينما، ولا بد من تضافر كل الجهود ليكون سوداننا عالياً وسامقاً ولتعلو هتافات (سودانا فوق، سودانا فوق) لتكون واقعاً معاشاً في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية. وأقول للفنانين الشباب، لا بد للفنان من أن يترك بصمته الخاصة في خارطة الغناء السوداني، ولا بد له من التجديد والابتكار والإضافة، في العصر الذهبي للغناء السوداني كان كل مطرب يتميز بعمل معين مثلاً: عثمان الشفيع ارتبط اسمه بـ(الذكريات)، والكابلي اشتهر بـ(ضنين الوعد)، وعثمان حسين بــ(شجن)، وعبد العزيز محمد داؤود بـ(أجراس المعبد)، هذا التفرد الآن صار مفقوداً. وأقول للملحنين الشباب؛ إن نجاح الملحن يتوقف على انتقائه للمفردة الرائعة الجميلة، فالقصيدة التي يختارها الملحن هي التي تحدد مدى ثقافته. اقول قولي هذا بعد تجربة ثرة دامت لأكثر من إربعين عاماً، فالفرق الأساس بيني وبين الآخرين بالساحة الفنية هو أنني كنت أرهق نفسي جداً في البحث عن المفردة الشعرية الجميلة، وهنا لا يهم أن يكون الشاعر اسماً معروفاً، ولكن المهم هو أن أحس أنا بالعمل. واستفدت كثيراً من استشارة الأصدقاء، وذلك بعد أن أقوم بوضع (العضم) الأساس للعمل في شكل جلسات فنية وورش عمل للسمكرة؛ فالتضامن الثلاثي بين (الشاعر) و(الملحن) و(الفنان) مهم جداً وهو سر نجاح الأغنية.


    منقول..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 08:41 PM
  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. انعام عبد الحفيظ23-10-09, 08:47 PM
    Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 08:59 PM
      Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. انعام عبد الحفيظ23-10-09, 09:04 PM
        Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 09:14 PM
          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. انعام عبد الحفيظ23-10-09, 09:31 PM
        Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. عماد الدين عبدالله23-10-09, 09:19 PM
          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. محمد عثمان23-10-09, 09:23 PM
            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 09:31 PM
              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. محمد عثمان23-10-09, 09:38 PM
                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 09:59 PM
          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. Alsa7afa_3023-10-09, 09:26 PM
            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 09:32 PM
          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 09:26 PM
            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. سيف الدولة كامل23-10-09, 09:45 PM
              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. محمد عثمان23-10-09, 09:52 PM
                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 10:11 PM
              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 10:03 PM
          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. عماد الدين عبدالله23-10-09, 10:17 PM
            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 10:23 PM
              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. انعام عبد الحفيظ23-10-09, 10:35 PM
                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 10:38 PM
                  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. انعام عبد الحفيظ23-10-09, 10:45 PM
                    Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل23-10-09, 10:53 PM
                      Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. عماد الدين عبدالله23-10-09, 11:20 PM
                        Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. فادية اليمني23-10-09, 11:46 PM
                          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. سرى بخارى24-10-09, 05:37 AM
                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. وليد عبد اللطيف24-10-09, 06:42 AM
                              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. هواري نمر24-10-09, 07:05 AM
                                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. إدريس محمد إبراهيم24-10-09, 07:17 AM
                                  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. باسط المكي24-10-09, 07:27 AM
                                    Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. مريم عبد الله 24-10-09, 07:43 AM
                                      Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. عماد الدين عبدالله24-10-09, 09:43 AM
                                      Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 02:02 PM
                                    Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:59 PM
                                  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:57 PM
                                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:55 PM
                              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:54 PM
                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:52 PM
                          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:51 PM
                        Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 01:50 PM
                          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. مزمل خيرى24-10-09, 02:04 PM
                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. مريم عبد الله 24-10-09, 02:08 PM
                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل24-10-09, 06:15 PM
                              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. هواري نمر27-10-09, 03:36 AM
                                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. الطيب شيقوق27-10-09, 08:17 AM
                                  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. هواري نمر27-10-09, 09:31 AM
                                  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل28-10-09, 04:38 PM
                                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل28-10-09, 04:37 PM
                                  Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. الطيب شيقوق29-10-09, 05:58 AM
                                    Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. عفاف الصادق بابكر29-10-09, 06:37 AM
                                      Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل29-10-09, 10:53 PM
                                        Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. هواري نمر29-10-09, 10:58 PM
                                          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. ماجدة عوض خوجلى29-10-09, 11:12 PM
                                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. Magdi Ahmed Elsheikh30-10-09, 01:32 AM
                                              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. انعام عبد الحفيظ30-10-09, 01:49 PM
                                                Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل10-11-09, 09:22 PM
                                              Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل10-11-09, 09:21 PM
                                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل10-11-09, 09:20 PM
                                          Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. طارق جبريل10-11-09, 09:18 PM
                                            Re: أي لحظة بعيدة عنك ضايعة من أيام زماني.. سرى بخارى11-11-09, 09:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de