|
كتابه ..
|
ثمة لحظات تتحول فيها الكتابة إلى ما يشبه السقوط من الهاوية . حينها يكون القلب منطقة منخفضة . تنحدر المشاهدوالصور و أصداء الليالي من علياءٍ ما في أعلى سطح من جبل الذاكرة . قد نتماسك اثر هذا الهبوط فنحكي الأشياء بلطف وهدوء . أو ننهار فتكون هذه الهلوسة الحزينة المجنونة . على كلٍ , فالكتابة هجرة و انعتاق أقل ما تفضي إليه هو : الحرية . ........................... وفي الكتابه إنفلات , وتحول . غير أنه ثمن الإنفلات والتحول هذان فادح , إذ تعبر كل هذا الحنين وتدخل فيه حتى نقف على الضفة الأخرى ونفصصه بعد أن نراه بجلاء .. الكتابه هي الحزن الأكبر . والكاتب إنسان مسكين .. تنخفض مناعته إلى الصفر أمام أقل صوت أو رائحه أو طيف .. قد يجرحك موًال , أو يأتي إليك وجه بنت بالدمع المسافر , فتبكي على عمرك المسكوب في الشوارع .
...............................
الكتابه هي أن تحس الأشياء مرتين ..
فلحظة الكتابه هي إستعاده لحياه كامله بكل إنفعالاتها والجسد ثابت في مكانه , فيكون على الروح , إذن , تحمل عبء هذا النزوح وحدها .. ( لذا أجدني محتاجاً لإضافة الكحول للطقس الكتابي , حتى لا تنكسر روحي .. ) .
.....................................................
هناك فئه منفلته من أبناء هذا العالم يكتبون بقدره غريبه على الإختراق والنفاذ .. يكتبون نصوصاً ما أنزل الله بها من سلطان , ولكنها تسلطنت بعد ذلك وتحكرت في الروح ... لم تطرق باباً ولا قالت أحم حيند دلفت, ولكنها القدره والمقدره, وسطوة الشاعريه وشفافيتها . وما في نفسي موضع ألا وفيه ضربة سيف أو طعنة سهم من هؤلاء الناس : أتفرج على جدار الروح فهاهي منمنات الولدالشقي عاطف خيري ولغته الأسطوريه المدهشه , ومحمود درويش وذبذبات شعره الذي لم تأت به العالمين , وبورخيس شيخ الكتابه الغريب سيد الذكريات المحمومه . كتابتهم هي الكتابه . إنها الكتابه حين تفصح عن أنوثتها وبحارها السبعه . إنها غواية أن تقرأ .. وتنصت .
...................................
تبدأ الكتابه حين ينام الحراس وتنطلق اللغه من عقالها اللغوي , لتبرطع في الفضاء الطلق وتحكي وتقول وتشاهد . الكتابه أسر مفكوك . والكتابه برغم إنطلاقها , حاجه مغايره للنبوءة .. هي التدحرج , والغوص , والهاويه .. ( الآن أتذكر أن شيوخنا في المسلك الصوفي الذين أخذتهم الكتابه وسرقتهم , فعدهم الناس من الفلاسفه ونسوا ولايتهم: سيدي الإمام محي الدين بن عربي , ومولانا النفري , والأستاذ الشهيد محمود محمد طه .. ) .
...........................................................
أن تعيش لتحكي , أو تكتب ما تتذكره , أمر في غاية العصب والتكليف .. نحتاج لعمر على قدر عمرنا لنحكي ما عشناه . أنا ( دون إقحام مشاكلي الشخصيه في الموضوع ) أحتاج لسبع وعشرين عاماً لأحكي ما حصل لي في السبع وعشرين عاماً من عمري , بل ربما أكثر ( فثمة هوامش .. ) ..
............................................................
هناك مثلاً مفكر ولكنه بجانب مفكرينه كاتب أريب , عراقي , إسمه "هادي العلوي " , توفي في العام 1998 , كان عليه الرحمه شيوعياً ذا نزعه شرقانيه ( وهي نزعه يندر توافرها عند الماركسيين باعتبارها, أي الماركسيه, فلسفه ماديه ) . هذا الرجل عاش في الصين كموظف دبلوماسي في سفارة بلاده في إطار تخلص حكومة البعث من الحامض الشيوعي في البلاد والإستفاده منه , في ذات الوقت , كمنشط كيميائي في العلاقات مع دول اليسار ..
المهم .. أن هادي تراكمت على شيوعيته العقلانيه غبارات من رياح الشرق,فتروحن .. خضت مضاجع روحه تعاليم " كونفوشيوس " الحكيم , و" لاو تسي " .. فاعتصم بالفتح الحضاري واستقال عن المنصب الحكومي , ليحكي ويكتب تأملاته وتنظيراته حول المسأله الشيوعيه , وليضف إليها واحداً من أبعادها المفقوده .. وإنهمك أستاذنا العلوي في الكتابه والتأمل والخرط . سرقت الكتابه عمره , فمات .. هناك , على مقربه من سفح جبل قاسيون في دمشق , حيث مرقد الإمام الأكبر : محي الدين بن عربي . وهادي العلوي مثقف شرقاني مهم , غفلت عن ذكره والتذكير به مضخات الذاكره المثقفاتيه والشيوعيه في المنطقه , ربما للقهر العام وملحقاته , أو للعمل بالمثل القائل بإنعدام الكرامه للنبي في وطنه . من شرقانيته أنه عارض الذبح إطلاقاً فأنف عن أكل اللحم . كذا عارض هادي العلوي الإلحاد واحتكم الى الروح . وكان من شأن المرحوم أن أعاد العزف على وتر ذاكره مهضومه في السياق الفقهي . فلم تخل كتاباته ليلةً واحده عن ذكر ملحدين وصعاليك حاولت التواريخ تجاوزهم مثل أبوالعلاء المعري والرازي وبشار بن برد . رحمهم الله أجمعين ..
........................
هاهي الكتابه .. تتحرك وحدها , وتعود بي لأشياء وعوالم شارفت على نسيانها . الكتابه هي ألا تنسى . الكتابه من الجائز أن تكون خطرفه . هي ما عرفته , أو أعتقدته .. هي المرونه . والموت البطيء…………….
هي قبل ذلك , أن يفرض الإنسان شروطه .
... طلال
.
(عدل بواسطة طلال عفيفي on 09-19-2004, 12:31 PM) (عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-19-2004, 11:59 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كتابه .. | طلال عفيفي | 09-19-04, 09:29 AM |
Re: كتابه .. | ahmed haneen | 09-19-04, 12:22 PM |
Re: كتابه .. | Ehab Eltayeb | 09-19-04, 04:57 PM |
Re: كتابه .. | Optimist | 09-19-04, 08:18 PM |
Re: كتابه .. | الجندرية | 09-20-04, 00:32 AM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 09-20-04, 05:29 AM |
Re: كتابه .. | Ali Alhalawi | 09-20-04, 05:42 AM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-19-04, 12:03 PM |
Re: كتابه .. | Saifeldin Gibreel | 10-19-04, 12:25 PM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-19-04, 02:07 PM |
Re: كتابه .. | عصام عبد الحفيظ | 10-19-04, 03:21 PM |
Re: كتابه .. | Husam Hilali | 10-19-04, 02:53 PM |
Re: كتابه .. | حبيب نورة | 10-19-04, 03:02 PM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-19-04, 10:35 PM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-20-04, 04:04 AM |
Re: كتابه .. | محمد صالح علي | 10-20-04, 04:36 AM |
Re: كتابه .. | Osman M Salih | 10-20-04, 07:04 AM |
Re: كتابه .. | عصام عبد الحفيظ | 10-20-04, 07:19 AM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-20-04, 09:53 AM |
Re: كتابه .. | mohammed alfadla | 10-20-04, 09:55 AM |
Re: كتابه .. | Ibrahim Algrefwi | 10-20-04, 11:48 AM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-20-04, 01:01 PM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-20-04, 01:16 PM |
Re: كتابه .. | ودقاسم | 10-21-04, 00:00 AM |
Re: كتابه .. | Osman M Salih | 10-21-04, 02:37 AM |
Re: كتابه .. | شبشة | 10-21-04, 09:50 AM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-21-04, 05:29 PM |
Re: كتابه .. | طلال عفيفي | 10-22-04, 01:52 PM |
|
|