حلال المشبوك .... حكيم زمانه وتلفاز عصره

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 08:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة أحمد طه(أحمد طه)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-03-2006, 04:03 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حلال المشبوك .... حكيم زمانه وتلفاز عصره (Re: أحمد طه)

    حلال المشبوك (2-2)
    رائد الدراما والمسرح في السودان
    أقتربت من عالم الصوفية الساحر من خلال علاقتي بأبي وشيخي الطيب (ود المرين) ... عليه رضوان الله ورحمته ... التقيته أول مرة 1975م بالقلابات ونشأت بيننا علاقة أعتز بها كثيراً وتعرفت من خلالها علي الالآف من محبيه ومريديه ... جاء إلي القلابات وبمعيته حشد كبير من مريديه لبناء (بنية) جده الشيخ أحمد البدوي المدفون هناك – الشيخ البدوى كلفه الإمام المهدي لنشر الإسلام في الديار الحبشية فلم تمهله الملاريا لأداء رسالته ووافاه الاجل هناك المحتوم هناك ودفن فى الغابه المجاوره لخور ابونخيره الذى يمثل الحدود الجغرافية بين السودان واثيوبيا ... ورد ذكره في كتاب المؤرخ الرائد عصمت حسن زلفو (شيكان) كأحد الثلاثة الذين اختلف الرواة حول أي منهم نال شرف قتل هكس في معركة شيكان.
    نعمت برفقة (أبونا) الشيخ الطيب منذ ذلك الحين ولم يفارق حبه قلبي لحظة ... عدت معه إلي القلابات بعد عشرين عاماً إلي القلابات وطفت معه البوادي ورافقته إلي قلعة أسلافه في جبل الفاو لحضور احتفاليات (الرجبية) التي تتميز هناك بطعم فريد ومدهش وحضرت معه ليالي الذكر في السوكي الصادقاب في قلب البطانة وفي (المندرة) حيث مرقد جده الشيخ محمد الهميم في المفازة التي تقع بين الصباغ وتمبول ... ونزلت ضيفاً وصاحب دار في مسيده العامر بالهلالية وفرحت به في داري بمدينة كسلا وقضيت معه اسعد ٍالاوقات في (تاية) مشاريعه الزراعية بالقرب من جبل المقرح الذي يقع بين الفاو والقضارف ... وفي أرضه الزراعية بمنطقة (القويزة البويضه) – هذه الأرض الخصيبة التي يتوسطها (جبل أب سرجين) علامة يدل عليها.
    كان الشيخ ... و(أم بشار) هذه السحابة البشارة , كانا اول الوافدين الى تلك الارض المعطاءه قبل حلول الخريف .. يجوبها ترسا ترسا .. يشرف على بناء (الكمبو) وتشوين الجازلين هناك .. ويتابع صيانة الوابورات في القضارف ويهتم باختيار التيراب (التقاوي) بنفسه - وفي زحمة الاعداد لا تنطفئ ناره أبداً وتظل (سكينة حمراء) وتبقي التاية في حالة استعداد علي مدار اليوم وينتقل المسيد بحيرانه وخلاويه وأضيافه وتكيته من الهلالية إلي سفح جبل المقرح.
    ويبقي الشيخ طيلة فترة الخريف في الأرض التي عشقها والمهنة التي يعتز بها يراقب حيرانه وهم يفلحون الأرض يحملون (طواريهم) و(ملوداتهم) طول اليوم، يحومون بين الحقول (يكدبون) نبات الذرة الوليدة ويدفعون عنها شر القش (البروس) ويعودون في المساء إلي تقابتهم وألوحهم وتلاوتهم ويبقون هناك حتي مرحلة الحصاد ويعودون إلي مسيد الهلالية علي ظهر اللواري المحملة بجولات الذرة – مؤونة العام – وزاد المحتاجين –ليؤكد قيمة العمل اليدوى لمريديه وحيرانه ومثله الشيخ على خليفة الصادقاب فهو برغم مسئوليته الدينيه.. مزارع من الطراز الفريد... كلاهما يعيد لي ذكرى الشيخ فرح وسيرته العطره ... وتبقي الصورة أمامي أكثر تألقاً ويبقي مشايخ الصادقاب شواهداً تؤكد نقاء الصوفية وقيمتها وزهدها وذلك الكرم الفياض ... عليك الرحمة يا شيخي وأسال الله أن يعينني علي إنجاز (طبقات الصادقاب كما وعدت) لأنني أسير فضلهم علي ومأخوذ بأسلوبهم الجاذب للقلوب.......................ويري دكتور محمود قلندر أن لاسلوب الشيخ فرح خاصية فريدة وهي القالب الدرامي الذي برع في وضع رسالته الاتصالية فيه يصوغ الموضوعات التي يريد التحدث عنها ويحولها إلي رواية مشوقة للمتلقين – تلهب خيالهم وتحفزهم للمتابعة ثم يقوم ببث رسالته من خلال أدائه التمثيلي الذي يقوم وحده أحياناً بمصاحبة آخرين ويقوم بتحويل الاحداث إلى نصوص درامية ببراعة شديدة، لعل أشهرها وهو يبكي على أبريقه المكسور أمام بنته التي عادت إليه غاضبة من زوجها فلما استخفت ببكائه على ابريقه قال لها أن ذلك الابريق كان رفيقاً رأى عورتي وسترني لزمان فكيف لا أقدره وأبكيه.
    ومن أعماله الدرامية رواية المستجير به، جاء شخص مستجير من مطارديه فطلب منه الشيخ أن يدخل في كومة التبن فلما جاء القوم يسألون الشيخ فرح عنه أشار إلى كومة التبن وقال لهم ابحثوا عنه هناك فضحك المطاردون من سخرية الشيخ وذهبوا ... خرج الرجل وهو يرتعد مما سمعه فقال له الشيخ قولته المشهورة (كان الصح ما نجاك ... الكذب ما بنجيك) في ذلك نصيحة من الشيخ مغلفة بموقف درامي قوي حفظته الذاكرة الشعبية فتناقلته ونقلت معه العبارة التي صارت قولاً مأثوراً.
    ومن أساليب الشيخ في أداء رسالته، أساليب التشويق الاتصالية الرائجة في المجتمعات الشفاهية – التمثيل – التصوير – المحاكاة وهي أساليب تناسب الجمهور الأمي وهذا ما فعله الشيخ فرح مع الجمهور السناري، ونصب الشيخ فرح عدداً من مشاهده الدرامية التي أصبحت مشهورة في التراث السوداني فحفظتها الذاكرة الشعبية وتناولتها الأجيال كنوادر وطرائف منسوبة اليه – طلب السلطان من الشيخ واتباعه أن يبيعوا محصولهم من الذرة للدولة في وقت حل فيه القحط فرفض الشيخ في بادئ الأمر وعندما ضغطه عسكر السلطان طلب منهم أن يمهلوه ليوم الغد حتى يشاور الذرة في الأمر وكان يقصد من ذلك إعداد مسرحية وتشويق الجمهور وبالفعل تقاطر الناس في اليوم التالي ليشاهدوه وهو يخاطب الذرة ... وعندما اكتملت العناصر اللازمة لبث رسالته خاطب كوم الذرة قائلاً :- (يا العيش هاي يا العيش – هاي يا الخمري الداخرك لي عمري – يا البتغدي فيك – وأصبح مشتهيك ) واستكمالاً للمسرحية كان ينادي الذرة ويصمت برهة ويعاود النداء متعمداً التكرار وحينما امتلأ المكان بالجمهور وتهيأ المجال لبث الرسالة، التفت إلى الجمهور وعسكر السلطان وقال : العيش تحدث معي ولكنكم لا تسمعون فقالوا بصوت واحد ... ماذا قال ؟! – رد الشيخ : قال لي (أكان بعت نوم عينيك .... أنا ما لي بيك ) – وكان يقصد أن يجعل من تلك الواقعة مسرحاً لبث قيم التمسك بالحقوق وأردها أن تكون صورة من صور الاحتجاج الجماهيري على عسف وجور السلاطين. ومن الصور الدرامية للشيخ فرح، حكاية بعير السلطان الذي طلب من الفقهاء تعليمه القراءة والكتابة بقصد النيل من مكانتهم، فلما تحير العلماء، ذهبوا للشيخ فوافق على الطلب الغريب ولكنه إشترط مدة أربع سنوات لتعليمه وحين سأله الناس مستنكرين قبوله تعليم الحيوان، أنفذ منهم رسالته وقال (أنا البطحاني – عارف الزماني – تمضي السنوات الأربع وينفذ القدر – أما في الأمير وأما في الفقير واما في البعير) ويمكن القول بثقة أن سبب شهرة الشيخ فرح وتداول روايته في المجتمع حتى اليوم يكمن في خاصيته الدرامية والتجسيد الخيالي مما جعلها باقية في الذاكرة الشعبية يتداولها الناس.
    اعتمد الشيخ علي أسلوب الاقناع واسلوب الدعاية يبث الأولي لأتباعه المؤمنين بدعوته والثاني للأخرين ويذكر أن جاءه أحد اتباعه اسمه (بدري) يشكو من ضعف يده وطلب منه أن (يعزم) عليها فأمسك الشيخ فرح بيد تلميذه البدري وسجع يقول (يا ايد البدري – قومي بدري – صلي بدري – أزرعي بدري – أحصدي بدري – كدي شوفي كان تتقدري ) وكأنه كان يسخر ويغمز بطرف خفي لحكاية الكرامات التي يدعيها الشيوخ في زمانه وكأنه كان (يعزم) علي يد البدري ولكن بدعوتها للعمل بدلاً من انتظار بركات الشيخ ليرفع عنها ضعفها. واذا خاطب جمهورٍاً معادياً كان يستخدم اقوي أنواع الاساليب الدعائية للتأثير علي الجمهور المتلقي وهو أسلوب التخويف والتنابذ كموقفه من الزبالعة الذين دمغهم بالضلالة ثم ذكرهم بالموت حين يغسلون علي العنقريب) حيث لن ينفعهم كرين ود عبد الله (يا أبن عملاً ما هو لله – وقت العنقريب فوقكم ينبله – ما ينفعكم كرين ود عبد الله).
    الدلائل والشواهد التي يمكن من خلالها تحليل أساليب الشيخ فرح الاتصالية كثيرة وثرة – ويناشد دكتور قلندر في خاتمة دراسته الباحثين والمهتمين للنظر في مسألة اقتباس الشيخ واستعاراته القرآنية وتناول جوانب الدعاية والاقناع في خطابه ... وبدوري اناشد المبدعين في مجالات المسرح والسينما والرواية استلهام هذه الشخصية الفريدة وإعادة انتاجها للمجتمع من خلال الابداع الفني لعلنا بذلك ندق ناقوساً ينبهنا ... لنصحو من غفوتنا ونزيل الغشاوة عن عيوننا ونتجه إلي الابداع الراقي والجاد في زمن الانحطاط الثقافي الذي نعيشه الآن ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
حلال المشبوك .... حكيم زمانه وتلفاز عصره أحمد طه12-03-06, 03:35 AM
  Re: حلال المشبوك .... حكيم زمانه وتلفاز عصره أحمد طه13-03-06, 04:03 AM
    Re: حلال المشبوك .... حكيم زمانه وتلفاز عصره خالد عويس13-03-06, 04:11 AM
    Re: حلال المشبوك .... حكيم زمانه وتلفاز عصره Hussein Mallasi13-03-06, 04:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de