مواضيع توثقية متميزة

قصة الناقد سعيــد بوكرامي ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2010, 01:44 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... (Re: أيمن الطيب)

    في المسافة دي لغاية ما تراجينا تصحي .. وعشان الناس تتابع كويس وتقر بعبقريتي
    وقدرتي علي الكتابة النقديــة ..
    أحب اهديكم المقال الذي كتبته باسم سعيد بوكرامي ..

    دمتم بخير :

    قراءة نقدية نصوص روزمين عثمان

    بقلم: سعيد بوكرامي – المغرب

    من الواضح أن الكتابة الإيروتيكية تلقى حظها من الرواج لدى كثير من الكتاب والكاتبات ليس فقط في الحقب المتأخرة، ولكن لمتتبع الجيّد لتاريخ الأدب أن يلاحظ وجود الأمثلة الإيروتيكية حتى في نصوص متقدمة جداً ترجع ربما إلى العصور العباسية والأموية إذ لم يكن الأدب الجنسي الفاحش فاحشاً إلا بعد اقتران اللغة بالفقه في العصور العثمانية المتأخرة، والأدب العربي يحفل بالكتابات الإيروتيكية ولا أدل من ذلك على كتابات كليلة ودمنة وألف ليلة وليلة والنصوص الشعرية لمختلف الشعراء الإسلاميين، وإذ أقول إسلاميين فإنني أفرّق بين شعراء العربية المنحدرين من أصول غير عربية في ذلك العهد الذي انتشرت فيه الفتوحات الإسلامية.

    متجاوزين هذه المفصلة التاريخية فإنني أقول بأن الكتابة الإيروتكية موجودة في الأدب العربي وبكثرة، غير أنها في حقبة متأخرة شهدت تطوّراً كما في سائر أجناس الأدب الأخرى، فلم تعد كل كتابة فاحشة إيروتيكية أدبية إنما كان لتدخل الرمزية دور في تحجيم هذا النوع الأدبي ليتقبّله داخل منظومة من الأطر المشروطة، فإذا كان الجنس تابوهاً من تابوهات العصور القديمة بإضفاء بعض القداسة والتحريمية عليها، فإننا عرفنا متأخراً الجراءة في ترميز الجسد الأنثوي كجغرافيا سياسية واجتماعية على اعتبار أن هاذين الموضوعين تابوهات حداثوية.

    وفي نصوص الشاعرة السودانية روزمين عثمان نجد تجليات ترميز هذه الجغرافيا الجسدية واضحاً وذلك باستخدامها للجسد الأنثوي كخارطة تشريحية تمكنها من تناول القضايا الاجتماعية والسياسية فائقة الحساسية بذات حساسية العرب ذوي الذهنيات الشرقية المنصرفة عن الجنس باعتباره من المحرمات؛ إذ غدت السياسة وبعض الظواهر الاجتماعية محرمات عصر الحداثة وما بعدها. وكما وجدنا الكلام عن النقد الاجتماعي والأدبي التي جاءت رداً على الإمبريالية الأوروبية في أدبيات ما بعد الكولونيالية محرماً ومتسماً بالجرأة والحماسة في طور الانتقال من الثورة إلى الحداثة كما في أشعار ايتيل عدنان وسركون بولص وكما في أدبيات الشعر الملحون في المقاومة الجزائرية.

    إن هذا المزج بين الإيروتيكية ذات الجذور العربية القديمة، والحماسة المتمثلة في أدبيات ما بعد الكولونيالية عند الشاعرة روزمين عثمان هو مزج رمزوي في المقام الأول يسعى إلى تأسيس قيم المصادمة العنيفة مع التابوهات الحديثة، فإن كان الجنس والدين تابوهات قديمة، فإن السياسة بكل إفرازات الاجتماعية يُعد تابوهاً حديثاً تحاول الشاعرة فضحه بذات الطريقة التي حاولت فيه الإيروتيكية فضح الرموز الجنسية في أدب المجالس النسائية كما كان يُطلق عليه في العهد الأموي الأول. ولذا فإنه يمكننا ملاحظة أن الجسد ليس إيروتيكية للنص المغفل تماماً، ولكنه جسد رمزي لواقع اجتماعي كوني لا يتجزأ تماماً كما لو كان جسد أنثى مشتهاة من قبل رجال أغلاف!

    ومن الواضح للمتأمل في نصوص الشاعرة السودانية روزمين عثمان أن النصوص لا تحمل نفساً واحداً، أي قضية واحدة، ولكننا إن رمّزنا اللغة وشفرنها فسوف نتمكن من قراءة كافة النصوص بهذا النفس المتمّرد والثائر، قد ترى في بعض النماذج كما في قصيدة "لينين والعباءة" أنها تعبير رمزي لما تُحدثه دعاوى التقدمية والسلفية من خطاب لا يخرج عن كونه مقدمات رخيصة لفقه الطهارة إن جاز هذا التعبير الرمزي كذلك، فهي ترمز للدموية التقدميّة بلينين، وفي ذات الوقت فهي لا ترمز للسلفية بالعباءة السوداء كما نجد ذلك جلياً في قولها:

    أتظن اننا يوما سنلتقى؟

    قد نلتقى لبرهة

    أتسلل فيها من لينين دمائى

    وتهرب فيها من قضبان

    عباءتك السوداء

    المنسوج حواشيها

    بدكتاتورية الشريعة

    وبضع خيوط ذهبية


    فالرمزية الواضحة هنا للتقدمية والسلفية في محاولة لخرق الذهنية الشرقية المصابة بالخصاء الفكري، فلا شك لديّ أن الرمز للكعبة المقدسة في العباءة السوداء المنسوجة ببضع خيوط ذهبية هو إيحاء بالمعنى القداسي للمرأة في شكله الوثني القديم جداً كما في ثقافات بائدة أخرى، فالكعبة هنا مظهر من مظاهر القداسة كما أنه مظهر آخر من مظاهر التابوهات المحرمة في العقلية الشرقية المتحجّرة سواء أكانت العباءة التي يتدثر بها هي عباءة شرعية سلفية أو عباءة تقدمية دموية لينينية، وليصبح الفضح الصامت عندها تعبيراً عن قمة الثورية كما في قولها:

    قد نلتقى لبرهة

    نحتسى فيها الشاى بصمت

    ونتلو الاشعار والايات

    والجنس بصمت

    ونطالع اخبار الانفجارات

    ودارفور والعراق

    والحروب بيننا بصمت

    ونكاد نموت بصمت


    إذن فالصمت هنا في مواجهة الصخب وفي مواجهة الخوف وفي مواجهة العنف، لهو الثورة في صورة ساخرة وهازلة تسخر من الموت ومن القمع ومن التناقضات. إنّ النصوص الشعرية عند روزمين عثمان تأخذ طابعها الثوري من طابع القضية الكونية، ومن المدهش أن تختفي الموسيقى تماماً في النص الشعري الذي يتناول قضايا المرأة، بينما تضج النصوص الأخرى بالموسيقى. أقول بأن الإيقاع الشعري لا بد أن يتناسب مع الكيان الشعري نفسه، فلا يمكن أن يكون مثلاً إيقاع النص سريعاً في حين يكون النص الشعري حزيناً، يجب أن يكون هنالك اتساق في البنية الشعرية، وما البنية الشعرية إلا وحدة في تراكيب النص الشعري نفسه من إيقاع ومعنى ومفردات ونَفَس.

    أقول، بأن الإيقاع الشعري قد تماهى كثيراً مع النفس الشعري في كثير من القصائد، لدرجة يسهل معها القول بأن تناول روزمين عثمان لقضايا من القداسة بحيث تترفع معه عن التفكير في سياق إيقاعي، تأتي الكتابة بنفس نثري تماماً أو تقريباً في كل قصيدة تتناول فيها الشاعرة قضايا المرأة، ومن نافلة القول جزالة المعنى بالتأكيد؛ إذ أنّ ما شدّني إلى كتاباتها منذ الوهلة الأولى هي الجرأة في تناول القضية. وعن ضرورة الجرأة أقول: بأن الشاعرة كانت موفقة تماماً في اختيار المواطن التي تتجاسر فيها وفي المواطن التي تلجأ فيها إلى المهادنة كما في قصيدة "إكرام الميّت دفنه" فمنذ العنوان ونحن نقرأ المهادنة أو فلنقل الطأطأة والتي لا تعني الرضوخ والاستسلام ولكنه يأتي في سياق الثورية الهازلة كما في رمزية الصمت في القصيدة السابقة "لينين والعباءة" فنجدها مثلاً تقول:

    إكرام الميت دفنه

    من يدفن جسدك يا وطني

    من يستر فيك العورة

    من يقنع أبناؤك يا وطني

    أن تشرب في مأتمك القهوة

    بدلا عن كاسات الفودكا


    ومن لينين في قصيدة "لينين والعباء" إلى ايغور سترافنسكي في قصيدة "كذب جون" نجد تأثر الشاعرة بالثقافة الروسية، وأنها تستغل تأثرها ذلك بخلق رمزيات قوية جداً فموسيقى سترافنسكي موسيقى ثائرة ومتمرّدة جداً لا ترضخ لقواعد قياسية أو معيارية وإنني لأجد مماثلة من نوع غريب بين الشاعرة وبين سترافنسكي في كثير من الأوجه المشتركة فكما تكلّم هوغو لايختنتريت الناقد الموسيقي في كتابه "الموسيقى والحضارة" عن لامعيارية سترافنسكي إذ تغريه الأوركسترا البائسة تارة، ويشده الإيقاع المتسارع تارة أخرى وهجائه للمقامات وبين ترنحه اللامتناهي بين السكينة والتسارع فإنني أجد أن أشعار روزمين عثمان تنساق في ذات المسار بين الحدّة والسكون، بين الثورية والمهادنة ولا أجمل من المفارقات الانتمائية في قصيدتها "كذب جون" عندما تقول:

    كان يحدثنى عن الحركة الشعبية وعنها
    وكنت أحدثه عن الثورات فى جسدى
    كان يؤمن بحرية الجنوب
    وكنت أومن بحرية جون
    فجون والحرية سواء
    وأنا وجون سواء

    وأنا وجون والجنون سواء


    وقولها:

    وفى الصباح
    وجدت افطارى وقهوتى
    بجانب السرير
    وباقة الورد التى أحبها
    وورقة مكتوب فيها
    حبيبتى
    اضررت اليوم للسفرجنوبا
    وحملتك ضمن دمى فرحا أخضر
    لن أغيب سوى ليلتين
    انتظرينى عشتاركل يوم

    مبللة بمياه البركة التى لا

    تستحم فيها غير الالهات


    ثمة أوجه شبه كبيرة بين نهج سترافنسكي وروزمين عثمان فكلاهما لا يعترفان بمعيارية الأداء الموسيقي سترافنسكي في نوتته، وروزمين عثمان في بنيتها الشعرية التي تحتفي بالإيقاع حدّ القداسة تارة، وتغفله حدّ الإهمال تارة أخرى، ولكنه يظل إغفالاً مدروساً كما قلنا، فهي لا تكترث بالإيقاع والموسيقى الشعرية عندما ينصب اهتمامها في تناول قضايا المرأة معلية بذلك القضية على الأداء ، بينما تعلي الإيقاع في القضايا الكونية الأخرى، وهي بين القضايا المحلية والكونية تمثل –بالنسبة لي- أملاً في إيجاد وجه شعري جديد يُمكن تمثيل الأدب النسوي –إن كان ثمة شيء بهذا المُسمى- فيما يُشبه المقاومة الخارقة.

    الشعر بصفة خاصة، والخطاب الأدبي أو النصوص الأدبية بصفة عامة تحتاج إلى مراعاة فائقة لقواعد اللغة والإملاء، لذا فإنه يتوجب على الشاعرة التركيز على هذه الناحية أكثر، ففي كثير من الأحيان يتدخل الأمر إلى حدّ إخراج القارئ من موود القراءة إلى موود المراجعة والتدقيق، فينقلب القارئ من مستمتع إلى متوقع للأخطاء ومتابع لها



    يمين بالله أنا خطر عديييل ..
    باقي الرجرجة والدهماء الكلام تاني معاي بواسطة وبس ..!
                  

العنوان الكاتب Date
قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 08:22 AM
  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 08:25 AM
    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 08:26 AM
      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 08:30 AM
        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Omar Bob07-19-10, 08:35 AM
          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 08:39 AM
          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... السيد أحمد إبراهيم07-19-10, 08:42 AM
            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 08:44 AM
          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 08:42 AM
            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد إبراهيم علي07-19-10, 08:51 AM
              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 08:54 AM
              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 09:09 AM
          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أيمن الطيب07-19-10, 08:56 AM
            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 09:00 AM
              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أيمن الطيب07-19-10, 09:20 AM
            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 09:01 AM
              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 09:04 AM
              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 09:13 AM
                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 09:18 AM
                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 09:24 AM
                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أيمن الطيب07-19-10, 09:29 AM
                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 09:25 AM
                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 09:30 AM
                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... خضر حسين خليل07-19-10, 09:37 AM
                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:11 AM
                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 09:35 AM
                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 09:41 AM
                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... معتز تروتسكى07-19-10, 09:41 AM
                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:24 AM
                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... معتز تروتسكى07-19-10, 10:40 AM
                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:16 AM
                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 10:19 AM
                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:27 AM
                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 10:31 AM
                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:37 AM
                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:32 AM
                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 10:34 AM
                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Hassan Bakri Nugud07-19-10, 10:39 AM
                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 10:52 AM
                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... ود الخليفه07-19-10, 11:17 AM
                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 10:44 AM
                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 10:53 AM
                              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 10:57 AM
                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... معتز تروتسكى07-19-10, 11:00 AM
                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 11:03 AM
                              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... humida07-19-10, 11:02 AM
                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 11:06 AM
                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 11:56 AM
                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 12:01 PM
                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 12:35 PM
                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 12:47 PM
                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 12:49 PM
                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 12:55 PM
                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 01:24 PM
                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 01:24 PM
                                              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 02:00 PM
                                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أيمن الطيب07-19-10, 02:17 PM
                                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 02:17 PM
                                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 02:35 PM
                                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 02:40 PM
                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 02:43 PM
                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 02:46 PM
                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 02:49 PM
                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 02:53 PM
                                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 03:36 PM
                                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-19-10, 04:09 PM
                                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... على محمد على بشير07-19-10, 03:31 PM
                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 03:49 PM
                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-19-10, 03:57 PM
                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... خالد عبد الله محمود07-19-10, 03:57 PM
                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-19-10, 04:01 PM
                                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... rosemen osman07-19-10, 05:06 PM
                                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... حسبو عكاشة07-19-10, 11:08 PM
                                                              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... مرتضى احمد عبد القادر07-19-10, 11:36 PM
                                                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أمين محمد سليمان07-19-10, 11:59 PM
                                                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أمين محمد سليمان07-20-10, 00:10 AM
                                                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... الصادق اسماعيل07-20-10, 00:37 AM
                                                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Tragie Mustafa07-20-10, 01:32 AM
                                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 06:54 AM
                                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 07:00 AM
                                                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 07:18 AM
                                                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... حسبو عكاشة07-20-10, 07:42 AM
                                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد البشرى الخضر07-20-10, 07:27 AM
                                                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-20-10, 07:31 AM
                                                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد البشرى الخضر07-20-10, 07:44 AM
                                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... أيمن الطيب07-20-10, 07:12 AM
                                                                      Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-20-10, 07:23 AM
                                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-20-10, 07:28 AM
                                                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 07:43 AM
                                                                        Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... هشام آدم07-20-10, 07:42 AM
                                                                          Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 08:03 AM
                                                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 08:08 AM
                                                                            Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد عبد الماجد الصايم07-20-10, 08:08 AM
                                                                              Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 08:11 AM
                                                                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد عبد الماجد الصايم07-20-10, 08:19 AM
                                                                                Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 08:21 AM
                                                                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد عبد الماجد الصايم07-20-10, 08:24 AM
                                                                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... HAIDER ALZAIN07-20-10, 08:25 AM
                                                                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 08:28 AM
                                                                                  Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... محمد البشرى الخضر07-20-10, 08:32 AM
                                                                                    Re: قصة الناقد سعيــد بوكرامي ... Mohamed E. Seliaman07-20-10, 08:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de