المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بولينو

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 02:04 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر عبد المنعم سيد احمد محمد الحسن(moniem2002 & عبد المنعم سيد احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-10-2011, 01:42 AM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 13-10-2003
مجموع المشاركات: 11814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    نبحر الان فى عوالم الموسيقار المدهش
    الفنان الرائع عمر بولينو
    يعتبر هذا هو اللقاء الاول للموسيقار القامة عمر بولينو
    فى الصحافة او العوالم الاسفيرية
    سيكون اللقاء جامعا فعوالم الموسيقار عمر من الابداع بمكان
    فقد رسم لنفسة عالما خاصا به
    عالم من التفرد والعبقرية

    moniemandomer.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    كان محور الحديث حول الموسيقى السودانية في استضافة له باحدى قنوات السودان الفضائية لدى حضوره الي السودان عندما قال الفنان المصري محمد منير ما أنتو عندكو أحسن موسيقار أنا أعرفه عمر بولينو . ربما الا القليل من الذين كانوا يتابعون الحوار يعرفون من هو عمر بولينو .





    Omer Bolino


    Music Producer & Audio Engineer



    المنتج الموسيقي ومهندس الصوت الموسيقار عمر سعيد بولينو

    تعريف :



    منتج ومؤلف موسيقي ، ملحن وموزّع موسيقي . يتقن الغناء بتميّز عال وحرفية ، يغّني بعدة لغات ، يكتب الشعر والأغاني باللغة الأنجليزية ، ( يمكن الأطلاع عليها في موقع ربابة دوت نت )


    Rababa.net


    من أمهر عازفي الجيتار في السودان في فترة السبعينات والثمانينات قبل أن يغادر السودان نهائيا الى مصر في بداية 1983 .عمل بعدة فرق موسيقية في السودان ومصر ، وزّع موسيقيا وغنّى ألحانه مشاهير الغناء في مصر الفنان (محمد منير) والفنان ( مصطفى قمر ). أختير من قبل مخرجين سينمائيين مصريين للمشاركة في بعض الأفلام السينمائية ، منها فيلم ( المنسي ) مع الفنان عادل أمام ، وفيلم ( آيس كريم في جليم ) بطولة الفنان عمرو دياب ، سطع نجمه في مصر كمغّني ، عازف جيتار بارع ، راقص استعراضي ، كملحّن وموّزع موسيقي . كان مشهورا نال فنه الأعجاب والتقدير من قبل الجمهور المصري ومشاهير الموسيقيين المصريين ، هاجر مع أسرته الى كندا في العام
    م .1999


    درس في كندا وتخرّج في :


    Stratford Institute Canada
    (PC Repair & Upgrade)


    ثم درس وتخّرج في :
    Trebas Institute


    Audio Engineering, Studio Technology.


    Music Production and DJ Art Toronto.





    في تخصص


    Music Producer & Audio Engineering





    أشاد أساتذته الذين دّرسوه في كلية ( تري باس ) بتورنتو وقبلهم موسيقيين كنديين آخرين بذكائه وبأسلوبه المتميّز في التوزيع الموسيقي وأثنوا عليه وتوّقعوا له نجاحا كبيرا في كندا . متزوج من الفنانة زينب الحويرص المحاضر سابقا بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا معهد الموسيقى والمسرح . تعيش الأسرة حاليا بمدينة تورنتو ولاية أونتاريو الكندية .



    moniemandomer3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

















    سؤال :





    ماهي الفرق الموسيقية التي عملت معها في السودان ؟





    البداية كانت مع فرقة النسر بقيادة المرحوم الأستاذ قسم الله عطّر الله ثراه ، فرقة جاز امدرمان ، الأفارقة ، العقارب ، فرقة الفنان جيلاني الواثق ، فرقة الفنان كمال كيلا ، فرقة جاز بورتسودان ، فرقة الأستاذ عبد الفتاح الله جابو.





    سؤال :


    وقمت بالتوزيع الموسيقي لألبوم مع السلامة للفنان جيلاني الواثق؟





    نعم قمت بالتوزيع الموسيقي لألبوم مع السلامة لجيلاني الواثق في العام 1976 ولا يعرف الناس ذلك ولكن الموسيقيين الذين قاموا بأداء العمل وحتى تسجيله بالأذاعة السودانية يعرفون ذلك جيدا وأنا أقول هذا الكلام لحفظ حقي الأدبي .











    سؤال :


    ولكن ما هي دواعي سفرك نهائيا للقاهرة ؟





    اغلاق الأندية وأماكن الترفيه ومنع النشاط الفني ، كان السبب فقررت السفر . وكانت لدّي فكرة جيدة عن امكانية العمل في مجال الموسيقى في مصر، ولدي طموحات كثيرة بالنسبة لمستقبلي كموسيقي أريد تحقيقها ، وبتوفيق من الله نجحت .








    سؤال :


    يقولون أنك أبهرت المصريين والسواح الأجانب بفنّك كمغنّي وجيتاريست وأيضا كراقص استعراضي حتى أن فندق سيسل الأسكندرية وفنادق سياحية في سيناء ، الأقصر وبعض الأندية في القاهرة تعاقدت معك لسنوات متتالية وكنت مشهورا فلماذا تركت الغناء وتحولّت الى العزف والتلحين للفنانين المصريين ؟








    نعم حققت شهرة كبيرة في مصر والحمد لله بالذات في الأماكن السياحية ، وفي مرسى مطروح كانوا ينادوني ب ( جي آر )


    JR


    على اسم النادي الذي كنت اعمل فيه مع فرقة الصديق الفنان السوداني وعازف البيز عادل بوش ( درس بالأكاديمية البحرية بالأسكندرية ) ( فرقة آفريكانز ) أو الأفارقة ، لهم التحية أينما تواجدوا فقد كانوا نعم الاخوة . وقد تعاقد فندق سيسل اسكندرية العريق مع الفرقة لمدة ثلاث سنوات ، خلالها كانت صورتي على ملصق دعائي كبير في واجهة فندق سيسل . عملت بعد ذلك أيضا بمفردي في الأقصر والقاهرة والفنادق السياحية الكبرى في سيناء . أصابني الملل من التكرار فقيّمت حصاد تلك السنوات فوجدت أنني أهملت طموحاتي فتلك لم تكن أحلامي ، فقررت أن أتوقّف عن الغناء نهائيا وأن أفعل شيئا من أجل السودان ولنفسي أيضا . يجب أن أتحوّل للأحسن والمفيد وأدخل عالم التلحين للفنانين المصريين .





    مقاطعة :





    بعد كل هذه الشهرة تترك الغناء ؟





    كان قرارا حاسما فكرّت في اتخاذه جيدا . نعم كان لي شعبية كبيرة ، ولكن ماهو نوع جمهوري ؟ انه النخبة التي ترتاد الأماكن السياحية والفنادق الخمسة نجوم ، أما الجمهور العريض فقررت الوصول اليه بنفسي . قّدمت أول لحن لي للفنان الصاعد آنذاك مصطفى قمر أغنية ( فين حبيبي ) التوزيع الموسيقي لطارق مدكور والحمد لله كان نجاحا فاق كل التوقعات ونالت الأغنية شهرة واسعة ومازالت مشهورة وذلك في عام 1995 ، واختيرت الأغنية لتكون ال


    Hit


    لألبوم مصطفى قمر (أفتكرني ) .


    وبعدها في العام 1997 تغنّى الفنان محمد منير في ألبوم من أول لمسة بأغنية من ألحاني وهي أغنية ( يا أنا ) .





    سؤال :


    ماذا عن اختيارك في بعض الافلام المصرية ؟





    اختارني مخرج فيلم ( آيس كريم في جليم ) لأكون ضمن فرقة الفنان عمرودياب بعد أن شاهدني مع فرقة الفنان محمد منير ، وقد شاركت في بعض مشاهد فيلم ( المنسي ) بطولة الفنان الكوميدي عادل امام كمغنّي في فرقة ( النيل ) بقيادة عازف الدرمز المصري الفرنسي الفنان جلال وشارك معنا عازف الجيتار السوداني القدير الاستاذ كاميليو. وكلا الفيلمين في اليوتيوب .





    صورة تجمع الموسيقار عمر بولينو مع الفنان عمرو دياب في فيلم آيس كريم في جليم .



    Amr_Diab.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سؤال :


    وماذا اضافت لك هذه التجربة ؟





    هذه المشاركات السينمائية أختصرت عليّ الكثير من الوقت للتعرّف على الوسط الفني المصري عن قرب ، وكانت أخوية للغاية وفرصة قيّمة جاءت في الوقت المناسب .





    سؤال :


    حدثنا عن أول توزيع موسيقي قمت به في مصر وكيف تّم اختيارك ؟





    كنت أسجّل بعضا من أعمالي الموسيقية في ستوديو الموسيقار المصري منير الوسيمي لأرسلها الى رابطة المؤلفين الموسيقيين البريطانية العالمية وكنت عضوا فيها . استمع الموسيقار الوسيمي الى تلك الأعمال في غيابي فأشاد بتوزيعي الموسيقي وسأل عني مهندس الأستوديو ، وكان المهندس آنذاك هو عازف البيز السوداني المرحوم ( صلاح بنّي ) له الرحمة والمغفرة ، فأخبره صلاح بانه يعرفني فطلب منه الوسيمي أن يخبرني بأنه يريدني أن أوّزع موسيقي أغنية ( النورس ) ليغنيها الفنان محمد منير. وحتى تلك اللحظة لم أتعّرف على الوسيمي شخصيا . أنجزت العمل واستمع اليه الوسيمي وطلب مقابلتي ، وقال لي أن اسلوبي في التوزيع الموسيقي متميزا ومتقّدما مما جعله متأكدا من مقدرتي حتى دون أن يلتقيني ، وأسلوبي في التوزيع الموسيقي أقرب الى الفنان منير ، وقال لي أن لك مستقبلا كبيرا بالذات اذا أردت الاستقرار في مصر فالموسيقى المصرية أخذت شكلا جديدا وعصريا يتناسب مع أسلوب تأليفي الموسيقي . فكانت أغنية يانورس يا أبيض هي أول عمل لي في مجال التوزيع الموسيقي في مصروكان ذلك في العام 1990 . و كان ذلك التقديرخاصة من موسيقار أكاديمي وباحث موسيقي حائز على جوائز عالمية بمثابة اعتراف بموهبتي ومنحني الكثير من الثقة. وكانت أيضا مدخل للتعارف والصداقة مع الفنان محمد منير الذي اختارني للعمل في فرقته الموسيقية بعد استماعه للعمل .





    أغنية يانورس يا أبيض


    ألحان : منير الوسيمي


    توزيع موسيقي : عمر بولينو


    عام 1990


    ( الأغنية تعبّر عن الدمار بعد حرب الخليج )








    سؤال :


    مع من الفنانين المصريين عملت ؟





    عملت كعازف جيتار ومشرف موسيقي على فرقة الفنان فارس ، ثم الفنان الراحل احمد عرابي له الرحمة ، وعازف جيتار مع الفنانة حنان ثم فرقة الأخ الصديق الفنان محمد منير حتى سفري الى كندا في 1999.





    سؤال :


    هل وجدت صعوبة في التعامل مع الوسط الفني المصري ؟





    التعّرف على طبيعة أي مجتمع واحترام خصوصياته هي أدواتك للتعايش مع الناس ، ومن يحترم نفسه وعمله يحترم أيضا ،والحمدلله وجدت كل الأحترام والتقدير والأعجاب والترحاب.





    سؤال :


    تجربة التلحين للفنانيين المصريين التي بدأتها بأغنية فين حبيبي التي لحنتها للفنان المصري مصطفى قمر في أول البوماته الغنائية حققت نجاحا منقطع النظير وحققت له شهرة واسعة ؟





    لا أسميّها تجربة فقد كنت متابعا وعايشت النقلة النوعية التي غيّرت أسلوب الموسيقى المصرية التي أسس لها حميد الشاعري، وكنت والحمدلله واثقا تماما من نفسي ومقدرتي . فنجحت وكان نجاحا فتح لي أبوابا كبيرة وجعلني معروفا وسط الفنانين المصريين . والتجربة بمعنى الأختبار أو التجريب ان تقدم على شئ النجاح فيه يتوقف على الحظ .





    فيديو أغنية فين حبيبي للفنان مصطفى قمر


    كلمات : سامح العجمي


    الحان :عمر بولينو


    توزيع موسيقي : طارق مدكور


    (1995 )


    سؤال :





    لكن بعد ذلك كانت مساهماتك قليلة مالسبب ؟





    كان يمكن أن أساهم أكثر ولكن العقبة الوحيدة التي كانت تقف أمامي في تنفيذ الأعمال هي عدم امتلاكي لأجهزة تنفيذ أو استوديو صغير ، وكان الأسلوب المتّبع لدى الفنانين ، الأستماع للعمل كاملا وبالتفصيل وليس بألة موسيقية واحدة ، قبل الموافقة عليه ، وكان تحقيق ذلك مكلفا مع ظروف الأقامة في مصر في تلك الأيام لمن لا يمتلك معدات أو على الأقل استوديو صغير .





    سؤال :





    في بداية عملك الموسيقي في مصر حدث سوء تفاهم بينك وبين الفنان حميد الشاعري ماهي الأسباب ؟





    كنت أعمل مع فرقتي الموسيقية


    TAKE FIVE


    التى كوّنتها في نادي ( بوكو ) بالزمالك بعد أختيار صاحب النادي لشخصي وكان ايطالي اسمه ( فريدريكو ) . وكان ضمن الفرقة عازف مصري اسمه وحيد حمدي وفي أحد الأيام جاء معه حميد الشاعري وكان يريد العمل في النادي ولكنه لم يقدّم طلبا بذلك لصاحب النادي ليأذن له ، وقدّم معزوفة موسيقية شرقية فسمعه فريدريكو ولم يوافق على ذلك .





    ( مقاطعة )


    وماهو السبب ؟





    كان رواد النادي من الغربيين وكان النادي يقدّم الموسيقى الغربية فقط . ورأي فريدريكو أن حميد يمكنه العمل في مكان آخر اذا أراد تقديم الموسيقى الشرقية . فأساء حميد الظن ، وفّكر في أنني وليس فريدريكو من اراد مغادرته ، وحدثت بعد ذلك أشياء لم تكن جميلة في حقي من جانب الشاعري ، ولم تكن مفهومة بالنسبة لي ولم أعرف أسبابها ، فسألت الفنان ( فارس ) وكنت أعمل في فرقته فأخبرني بأن حميد زعلان مني فأوضّحت للفنان فارس حقيقة ما حدث ولم أعر الموضوع أدنى أهتمام بعد ذلك فالأرزاق بيد الله وليس بيد أحد .





    سؤال :





    عملت مع الفنان محمد منير قرابة السنوات العشر حدثنا عنه ؟





    الفنان محمد منير انسان بكل معنى الكلمة ، شهم ، متواضع وبسيط في كل شيء حتى في مظهره ، هذا هو محمد منير كما عرفته .


    أما عن محمد منير الفنان فهو فنان مثقف ، له حضور عالي ،


    له أسلوب غنائي خاص هو مدرسة محمد منير وبصمته المميزة في خارطة الغناء المصري ، يعرف كيف يختار مايتناسب وأسلوبه الغنائي نصا ولحنا حتى التوزيع ولا يجامل في هذه الناحية أبدا . وهو قمة بلا منازع .





    أغنية يا أنا ( الفنان محمد منير )


    كلمات : مجدي نجيب


    ألحان : عمر بولينو


    ( 1997 )











    بعد هجرتكم الى كندا هل لكم أي مشاركات ؟





    شاركنا الكنديين في العديد من المناسبات وكانت الدعوات تأتينا عبر مركز كلشر لنك وشاركنا في مناسبات الجالية السودانية وبعض الجاليات الأخرى . وللتعّرف على الوسط الموسيقي في تورنتو كبداية عملت لوحدي في بعض الفرق ومع فنانين ، الفنانة كوكو براون فنانة


    R&B and Progressive Jazz


    فرقة كيفن ، الفنانة ديانا فنانة بلوز وريقي وفي بعض الفعاليات الأخرى وهناك دعوات لاقامة حفلات تأتينا عن طريق سيدة كندية متعّهدة حفلات اسمها السا ، وكانت ولاتزال لدينا مشروعات كثيرة في مجال الموسيقى تحقيقها يحتاج للوقت والعمل الجاد فأي شئ آخر سيكون خصما علي وقتنا وعملنا ، فتوّقفنا .








    ثم قدّمتم البوم قول النصيحة ؟





    البومنا الأول كان رد جميل لبعض الشعراء والملحنين الذين


    تعاملوا مع زينب ولم يتسنّى لحصاد نشره .





    فيديو اغنية لسه فينا


    كلمات : زينب الحويرص


    ألحان :عمر بولينو


    توزيع موسيقي : عمر بولينو


    ( أم زين استايل )








    سؤال :





    كيف التقيت رفيقة دربك الفنانة زينب الحويرص ؟





    التقيتها في القاهرة كنت أبحث عن صوت نسائي متمكّن ولم أجد ،يئست وتركت الموضوع . أتصل صديقي عازف الدرمز المعروف عبد العزيز موسى وأظنه الآن بالسودان ، وقال لي وصلت من السودان فنانة قديرة وهي الوحيدة التي تستطيع أداء أعمالك وأنا متأكد جدا . وقبل مقابلتي سألت عني الأستاذ يوسف الموصلي فقال لها أمشي طواّلي . من اللحظة الأولى التي أستمعت فيها الى صوت زينب عرفت أنها فنانة لها امكانيات عالية ، تزوجنا ومن القاهرة الى كندا وبدأنا خطوات مشروعنا الموسيقي ونسأل الله التوفيق.








    سؤال :





    وعن شخصيتها و صوتها ؟





    رد عمر ضاحكا :





    زينب الحويرص انسانة بسيطة ومتواضعة جدا ، مثقفة ، تحب الأطلاع ، منظمة ، بالها طويل وجادة جدا في فنها .


    أما عن صوتها يكفي أن المستمع السوداني انتخبها كصوت جميل قبلي وسنحتكم لألبوم لون الشجن . صوت زينب سوبرانو فيرست يصل الى نوتات حادة جدا ، تطريب عالي جدا ولها امكانيات صوتية هائلة . أهم شئ بالنسبة للفنان هو حب الفن من أجل الفن ، الجدّية ، الصبر والاخلاص وهي تملك كل هذه الأشياء.


    بالرغم من أن اتجاهاتنا الموسيقية أنا وزينب مختلفة تماما لكنني نقلتها لأستايلي وهي قبلت التحدي باجتهادها فاصبح اتجاهنا واحد ولولا أنها جادة ماكانت ح تقدر . وتزاول تدريبات الصوت يوميا .





    سؤال :


    في السودان المقدرة المالية تجعلك صاحب شركة انتاج فنّي أيهما الأهم في الدول المتقدمة في صناعة الموسيقى لتأسيس شركة انتاج فني ، المال أم الخبرة أم الأثنين معا ؟





    شركة الأنتاج الموسيقي تسّمى شركة انتاج الأسطوانات (ليبل )


    Label


    وهي العلامة التجارية التي تمّيزها عن الشركات الأخرى التي لا تعمل في قطاع الموسيقى . الأسس المتعارف عليها في مجال صناعة الموسيقى غير موجودة أصلا في السودان .


    المقدرة المالية ليست هي المقياس لتأسيس شركة في مجال الموسيقى ، هناك أولويات على رأسها دراسة تخصص


    Music Business


    في جامعة أو كلية أو غيرها بجانب دراسة الموسيقى ولو نظريا . ثم علاقتك بعلم الموسيقى والموسيقيين ، فأغلب أصحاب الشركات هم أنفسهم موسيقيين ، وأصحاب خبرة في هذا المجال .





    ماهو دور شركات انتاج الاسطوانات في انتاج الأعمال الموسيقية ؟





    تقوم شركة انتاج الأسطوانات ال ( ليبل ) بعملية ( تسجيل ) المادة موسيقى أو غناء وعمليات صناعة ( الأسطوانة ) السي دي وتسويقها ، وهذا حق تملكه الشركة . أما النصوص ، الأغاني ، الألحان وغيره فالحقوق محفوظة لمبدعيها وقد تكون هناك عقود أو اتفاق بين الأطراف ولكن حسب القوانين الملزمة .





    تحديدا في الشركة من الذي يشرف على الأعمال الموسيقية ؟








    هو المنتج الموسيقي


    Music Producer


    من بداية العمل حتى النهاية .





    سؤال :





    كيف تصف المنتج الموسيقي ؟





    المنتج الموسيقي أو ال


    Music Producer


    هو الشخص المؤهل تحديدا لعملية ( انتاج ) الأعمال الموسيقية والغنائية وليس أي شخص غيره ، ويمكن أن يكون هو أيضا صاحب شركة الأسطوانات . وانتاج أي عمل فني أوغيره بالطبع يحتاج بالضرورة لمؤهلات خاصة ، ولأن المنتج الموسيقي ال


    Music Producer


    هو الذي يقوم ( بانتاج العمل الموسيقي والغنائي ) ويشرف على كل (مراحل الأنتاج ) فلابد أن يكون مؤهلا بما يكفي :


    دارسا لعلوم الموسيقى ، يجيد العزف على الة موسيقية ، أن يكون


    ملحّن


    Composer


    وموزّع موسيقي


    Arranger


    دارس ومتمكّن من علم الهارموني والكاونتربوينت ، دارس لعلم هندسة الصوت


    Audio Engineering


    لديه خبرة بكل أنواع و أساليب التأليف الموسيقى مما يمكنّه من انتاج موسيقى متنوعة ، ويفضّل أن يكون له خبرة بموسيقى الجاز الحديث.





    مقاطعة :





    ولماذا موسيقى الجاز تحديدا ؟





    موسيقى الجاز تجعل كل تصورات المنتج الموسيقي ممكنة في انتاج الموسيقى ، وتضيف الى خبرته الموسيقية في الهارموني والسلالم الموسيقية المختلفة والأبعاد ، وتنمّي قدراته الموسيقية في انتاج الموسيقى والأغاني التجارية .





    ويقال هنا في أوساط الموسيقيين


    Having modern/jazzy background makes a modern music producer more creative.


    أن يكون لديه معرفة بالأجهزة الرقمية ( الديجيتال ) المستخدمة في الأستوديو ، مواكبا لكل جديد في تقنيات الأستوديو ، ومتابعا جيدا لمجال الموسيقى و الفنون .





    سؤال :





    أليس بالأمكان أن تكون منتج موسيقي دون الدراسة الأكاديمية لهذا التخصص ؟





    الدراسة المتخصصة تؤهلك للعمل وتمكّنك من النجاح . واختيارالمنتج الموسيقي لهذه الوظيفة يعتمد على مؤهلاته العلمية وعلى سمعته وتاريخه المهني ، والشركات تدقق جدا في الأختيار .


    يمكن أن تكون منتج موسيقي بالخبرة ولكنك ستظل محدودا في معرفتك ومغمورا ، أما المنتج الموسيقي الدارس لهذا التخصص ولديه شهادة من جامعة أو كلية فله الأولوية في العمل خاصة مع التسارع التكنلوجي والعلمي . وبالضرورة يحتاج المنتج الموسيقي لزيادة وتطوير معرفته في مجالات الفنون المرتبطة بالموسيقى لأنه يتعامل مع دوائر متعددة ولكل دائرة مصطلحات ولغة خاصة مختلفة ( لغة الأستوديو ، المسرح ، الرقص ، الفيديو ، الأعلانات ، التصوير ...الخ ) أما اذا لم تكن كذلك فستكون فرصتك في العمل محدودة ولن تستطيع العمل مع الشركات الكبيرة أو الراديو ، التلفزيون....الخ ، أو ربما حتى مع فنانين .





    انتاج العمل الغنائي أوالسي دي بالنسبة للمنتج الموسيقي كيف يتم ؟





    انتاج الأغنية بالنسبة للمنتج الموسيقي يبدأ بالأطلاع على النص ووضع تصوراته للأغنية والموسيقى ، ولابد أن يكون للمنتج الموسيقي خبرة في كتابة النصوص لكي يساعد المغني في كتابة الأغاني لأن المتّبع أن يكتب الفنان أغانيه بنفسه وأحيانا وليس دائما يساعده آخر ، ثم تبدأ البروفات مع المغني والعازفين وبعدها يبدأ التسجيل في الأستوديو . مرحلة التسجيل في الأستوديو تتطلب معرفة المنتج الموسيقي بكيفية التعامل مع كل من وما يحيط به في كل الحالات وكل الاحتمالات ،


    وأن يكون صبورا ومتفهّما وأن يكون متمكنا من ال


    Machine Language





    وهذا مهم جدا لأن المنتج أثناء التسجيل لا يراقب العملية فقط بل هو يتابع ويقود العملية من خلال موقعه في


    Control Room


    قد يلغى التسجيل و يعاد بأفكار جديدة فلابد أن يكون المغنّي أو العازف متمكّن جدا حتى يستطيع تنفيذ ما يطلبه المنتج الموسيقي مباشرة . ربما يستمر العمل في نفس الأستوديو لمدة شهرين أو أكثر . الخطوة التالية بعد التسجيل هي المكساج ، والخطوة الأخيرة في انتاج الأسطوانة هي ال


    Mastering


    والماسترنق له أستوديوهات متخصصة ومتخصصون في هذا المجال.


    تنتهي مهمة المنتج الموسيقي بهذا الجهد المضني الذي يستغرق ساعات طويلة من الأستماع للعمل يوميا تمتد لشهورلاخراجه بالجودة والمواصفات المطلوبة .


    أما الخطوات التالية بالنسبة للعمل مثل


    Marketing


    اذا كان المنتج الموسيقي يعمل لنفسه فسيتكّفل بتلك العمليات ، أما اذا كان يقوم بأنتاج العمل لشركة اسطوانات اخرى فتلك مهّمة الشركة .





    سؤال :





    اذن هناك أيضا مؤهلات مطلوبة في مهندس الأستوديو ؟





    مهندس الأستوديو هو المسئول عن اخراج العمل بالجودة المطلوبة قبل العملية الأخيرة وهي الماسترنق ولا بد أن يكون حاصلا على تخصص في هندسة الصوت و


    Studio Technology








    سؤال :





    هل لشركات الأسطوانات دور في تطوير الموسيقى وترقية الذوق الفني للجمهور ؟





    بالتأكيد لأنها تستفيد في النهاية فصناعة الموسيقى من أكبراقتصاديات السوق العالمي . والمبيعات مهولة بفضل الطفرة الأتصالية والأنترنت ولأن الموسيقي تدخل في كل شيئ في حياة الناس نجد المنافسة بين الشركات كبيرة . ولكي تحقق الشركات مبيعات أكبر تختار المنتجين الموسيقيين المتميّزين وابهار الجمهور بتقديم الجديد من الأصوات والاستايلات والموسيقى والفيديوكليب وتلميع الفنانين . هذه الشركات عوّدت الجمهور بمختلف أعماره على منتجات راقية متقنة وعالية الجودة في الموسيقى والصوت والصورة وتصرف الملايين للحفاظ على سمعتها والارتقاء بالأذواق في المقّدمة . والتقييم يأتي عبر المبيعات أو الأستطلاعات . فالجمهورليس متلقّ ومستهلك فقط وانما مشارك فتقييمه وتفاعله مع الأعمال يهم الشركة .


    سؤال :


    هاجس العالمية يجتاح عالم الموسيقى السودانية البعض يمنح نفسه لقب العالمية لمجرد المشاركة الخارجية في مهرجان أو غيره وأنه أوصل الموسيقى السودانية الى هكذا مكانة ، والآخر يسمّيه معجبوه الفنان العالمي ، وهناك من يقول أن موسيقار عالمي أكّد له وصوله العالمية بلا أدنى شك . كيف تنظر للمسألة من منظورك الخاص ؟





    العالمية لها مدلولات كثيرة بعضها قد لا يوصف طريقة حياتنا ولا يناسبنا وهذا رأي الشخصي . العالمية لا تعني المشاركة في مهرجانات خارجية ، أو تكريمك خارجيا في مهرجان أو منحك جائزة ، أو التقطت لك صورة مع فنان غربي ، أو أن تذاع أو تعرض لك أعمال في محطات فضائية ، ولا تعني مشاركتك أجانب العزف أومشاركتهم لك العزف ، ولا تعني مجاملتهم لك استحسانا لأدائك ولمن يعرف الغربيين جيدا من طبيعتهم المجاملة ، اذا أشاد بك أحدهم فهذا يعني أنك أديت (عملك ) الذي أنت تعرفه جيدا باجادة تامة ليس الا !!!!!!! وليس معنى ذلك أنك أصبحت فنان عالمي ولا أحد في العالم الغربي يقول لك أنك فنان عالمي ، أو يمنحك شهادة بأنك أصبحت عالمي ولا مكان للمجاملة في هذا الموضوع .


    الغربيين لا يقتنعون الا بانتاجهم الموسيقي ( فقط ) لأنهم اتفقوا على معايير ( جودة ) وأسس معينة استنادا على أنجازاتهم في كل النواحي من تطور تكنلوجي ، ثقافي وعلمي في كل أوجه الحياة بما في ذلك الموسيقى وقد أقنعوا الآخرين بذلك حتى أصبحوا القدوة لهم دليلا على ذلك أنه حتى في متاجر بيع الموسيقى نجد أن أي موسيقى غير الموسيقى ( الغربية ) توضع في مكان منفصل في المتجر يكتب عليه


    World Music





    ويعرّف الفنان بأسمه وبالأستايل الموسيقي الذي يقّدمه كفنان الروك أو فنان البوب أوفنان الريقي أو يعرّف الفنان باسم بلده فيقال هذا فنان كندي وهذا أمريكي وهكذا ولا يقال الفنان العالمي فلان .





    سؤال :


    حدّثنا عن صناعة الفنانين النجوم ؟





    شركات الموسيقى تختار الأصوات الجديدة اما عبر أشخاص مكلفين من الشركة بالبحث عن المواهب أو بواسطة منتجين موسيقيين أوغيره . وعمر الفنان يأتي في المقدمة ، فالفنان بالنسبة للشركة مشروع استثماري، فكلما كان الفنان صغيرا كلما عمل لمدة أطول وحقق للشركة أرباحا طائلة . البداية هي التعاقد مع الشركة وتحديد الأستايل الغنائي : بوب ، ريقي ، كنتري ، آر اند بي ، روك وغيره . بعد ذلك يخضع الفنان لعمليات تأهيل وتدريب بواسطة مختصين في الشركة لأداء الشخصية الجديدة كيفما تريدها الشركة. كيف يلبس يمشي ، يبتسم ، كيف يحّي المعجبين ، كيف يمسك المايك عندما يغني كيف يتكلّم ، متى وماذا يقول فالحديث للاعلام لا يتم الا بعد دراسة الأسئلة وتلقينه الاجابات ، يعّين له حرس خاص وفريق من المشرفين لمتابعة كل الأشياء في حياته اليومية ساعات النوم ، الوجبات ، الرياضة الدراسة ، تدريبات الصوت الرقص البروفات وغيرها .


    وتختار له تصفيفات مميزة للشعر ، ملابس ، اكسسوارات ودائما ما تسوّق الشركات الكبيرة منتجاتها بواسطة الفنانين . وتنّظم للفنان برامج للظهور في الأعلام ومشاركات وحفلات داخلية وخارجية .


    حتى المسارح أنواع ، هناك المسارح الترفيهية التي تقيمها الحكومة في الصيف ، في الحدائق العامة والشوارع ،ومفتوحة للجمهور ولكل من يريد المشاركة . وهناك أيضا مسارح للايجار لكل المناسبات ، وهناك المسارح الخاصة فقط بالفنانين ( النجوم ) ولا تتاح الا لهم وهذه حقيقة لا ينكرها أحد ونحن نشاهد ذلك عبرالشاشات. هؤلاءالنجوم هم الذين نسمعهم ونراهم في المحطات المسموعة والمرئية وتعد أغانيهم في قائمة ( التوب تن شارت ، توب تونتي شارت وتوب فورتي شارت ) .





    أما العازفين الذين ينفّذون تسجيل الأسطوانات والألبومات الخاصة بهؤلاء النجوم فهم نخبة مختارة ومعروفين بمهاراتهم العزفية حتى الآلات الموسيقية التي يستخدمونها للتسجيل في الأستوديو نجدها من الماركات العالمية المعروفة الممتازة وليس من ( الكميرشيال ) والحديث يطول عن نوعية الاستوديو ، ومهندس الصوت وجودة العمل ، والكواليتي لأخراج مثل تلك الأعمال التي يصفها البعض بأنها عالمية وفي رأيّ أن المسألة كلهاعن الجودة أي تجويد العمل .





    سؤال :





    حّدثنا عن أم زين استايل؟





    أم زين اختصار لأسم عمر وزينب


    OmZain


    أردنا أن يكون لنا استايل أوأسلوب موسيقي وغنائي خاص بنا ، فاخترنا تسميته بحروف ترمزلأسمينا . أم زين استايل استايل تغلب عليه الموسيقى الراقصة ، بايقاعات متنوّعة بتوزيع خاص بعمر بولينو وطريقة غناء خاصة بزينب الحويرص .





    سؤال :


    ماهي الايقاعات المستخدمة في ألبوم لون الشجن ؟


    الايقاع السائد في البوم ( لون الشجن ) هو ايقاع النوبة بجانب السيرة والتم تم .


    سؤال :


    في السنوات التي توقفتم فيها ماذا كنتم تعدّون؟





    كنا نعّد لمرحلة قادمة نقدم فيها أنفسنا وأعمالنا بطريقة خاصة ومميزّة ومتقدمة . همّنا الأكبر تقديم الموسيقى السودانية بصورة تليق بها وقد أخذ ذلك سنوات من العمل والتكلفة المادية أيضا والحمد لله درست وتخصصت ووضعت نفسي وأمكانياتي في المسار العلمي الصحيح على يد أفضل الأساتذة الذين يديرون صناعة الموسيقى في كندا . أنتجنا ألبوم ( لون الشجن ) كاملا بمجهودنا الخاص نحن الأثنين فقط زوجتي الفنانة زينب الحويرص كتبت بعض الأغاني وغنّت الأغاني والكورس و خطوط الهارموني لوحدها ، وقمت أنا باعادة صياغة ألحان الأغاني التي لم تكن من ألحاني ، وقمت بالتوزيع الموسيقي والتسجيل وأخيرا المكساج . أما الماسترنق فقد تكرّم بعمله أستاذي البروفسير





    Steve Benford


    الذي درّسني تخصص


    Mixing & Mastering


    في


    Trebas Institute of Recording Arts





    له منا كل الشكر والأمتنان .





    سؤال :


    ومستقبل صناعة الموسيقى في السودان الى أين ؟





    صناعة الموسيقى غير موجودة أصلا بالسودان . وانما هناك تجارة كاسيت . صناعة الموسيقى تحتاج الى مؤسسات أكاديمية تؤسس لها أهمها تخصص ادارة الأعمال في مجال الموسيقى


    Music business administration


    الى جانب كليات هندسة الصوت لتخريج كوادار متخصصة في هذا المجال ، وتكنلوجيا اتصالية متقدمة وسريعة ثم التمويل .


    كلية الموسيقى أقله اذا لم تتحوّل الى أكاديمية للفنون قائمة بذاتها أن


    يكون بها أقسام متخصصة لتدريس الموسيقى السودانية شعبية وحديثة تاريخها ابداعاتها ثم توثيقها ، وكذا الموسيقى الأفريقية والموسيقى العربية لأننا نقع في هذه الدائرة وبالطبع الى جانب الموسيقى الغربية . ونحتاج الى الصحافة المتخصصة في مجال الفنون البعيدة عن المجاملات والنقد الانطباعي . صناعة الموسيقى ليس بيع أشرطة انما عالم واسع يمكن أن يحقق طفرة حضارية وأقتصادية ويوجد صناعة السينما التلفزيون ، الفيديو، الأفلام الوثائقية ، الدراما ، المسرح ، فنون الأطفال ويخلق آلاف الوظائف ولدينا متخصصين في كل هذه الفنون في السودان .





    سؤال :


    كيف ترى حال الموسيقى السودانية اليوم ؟





    لاجديد ولا ملفت . لكن هناك بعض المحاولات الناجحة ومقّدرة . الموسيقى السودانية تفتقد الحضور الطاغي والكاريزما والجاذبية التي يملكها نجوم الفن قبل الجيل الحالي كالصوت وحرفية الأداء وخير دليل حلقة الفنان محمد الأمين في أغاني وأغاني . الأصوات النسائية الجيدة السليمة قليلة وتحتاج الى التوجيه. غياب النقد و التحليل الفني المنهجي . المجاملات ساعدت على تفّشي بعض الظواهر التي تفرض نفسها ولاتمت للفن بأي صلة .








    سؤال :


    نصيحة توجهها للفنانين الشباب ؟


    حدد الفئة العمرية لجمهورك أولا ، اختار الاستايل الذي تبدع فيه ، تحديد الاستايل الخاص بك يوجّهك لاختيار الكلمات التي تناسب نوع جمهورك ، ثم اختار الملحّن والموزّع الموسيقي العصري ، وتمرين الصوت مهم جدا. الفن رسالة تتطلب الأمانة اجتهدوا لتطوير أساليبنا الغنائية بدل التكرار . السودان بحر من الفنون به تنّوع ثقافي كبير . أبحثوا ، استلهموا من هذا الابداع ابتكروا وأضيفوا ، كل بلد بيعرفوه بمنتوجه الثقافي وابداعاته المحلية وليس بتبنّي ابداع الآخر. أنا على أتم استعداد لمساعدة الفنانين الشباب ويمكن الاتصال بي من خلال موقع


    Rababa.net


    أو في الأيميل التالي


    [email protected]





    ليأذن لي المبدعون والذين وجدت لهم هذه الأعمال منشورة على اليوتيوب (فيديو) بعد الشكر والاشادة ، أن أستعين بها كمثال لتأكيد حديثي السابق عن ابداعنا الشعبي وضرورة التواصل معه والاهتمام به لتأكيد هويتنا وابراز ملامح ثقافتنا وفنوننا ولهم مني كل الشكر والاعجاب .





    فيديو المسدار الأستاذ مهدي البطانة والأستاذ محمود شريف.











    فيديو الدوبيت الأساتذة أحمد الفرجوني ، الأمين البنا ، عاصم البنا ، مبارك البنا والأستاذ محمد الحسن الجقر .






    كلمة أخيرة





    الشكر أجزله للأخ والصديق العزيز عبد المنعم سيد احمد الذي نكن له كل أحترام واعزاز، حثه وتقديره الدائم لمجهوداتنا يزيدنا ثقة وحماسا شكرا أبو محمد . شكرنا واحترامنا للفنان القدير والملحّن البارع صاحب الروائع الموسيقية الفريدة الدكتور الماحي سليمان ، الشكر موصول للدكتور الشاعر عزالدين هلالي والدكتور أحمد فرح شادول والشاعر الأستاذ محمد حسن السيد . شكرنا بلا حدود للشاعر المتألق البروفسير الدكتور معز عمر بخيت وهوشاعرغنائي متميّز في كتابة الأغنية العصرية ويجيد تماما اختيار الفكرة وتوظيف الكلمات بأسلوب مباشر ، بسيط وعصري .





    الموسيقى المصاحبة لفيديو البطانة والفنان الفرجونى
    من اعمال الموسيقار عمر بولينو










    --------------------------------------------------------------------------------

    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 01:49 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 01:58 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 02:06 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 02:08 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 02:25 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 03:19 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 03:40 AM)
    (عدل بواسطة عبد المنعم سيد احمد on 26-10-2011, 02:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بولينو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 00:47 AM
  Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 01:42 AM
    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 02:17 AM
      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 02:30 AM
        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 03:58 AM
          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 04:02 AM
            Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 04:06 AM
              Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 01:42 PM
                Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 02:00 PM
                  Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 02:23 PM
                    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 02:25 PM
                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 02:58 PM
                        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 03:12 PM
                          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 03:16 PM
                        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو Dr. Moiz Bakhiet26-10-11, 03:31 PM
                          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 09:49 PM
                            Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد26-10-11, 09:51 PM
  Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو Elmosley26-10-11, 11:13 PM
    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو خضر الطيب27-10-11, 06:02 AM
      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو يحي ابن عوف27-10-11, 09:01 AM
        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد27-10-11, 01:51 PM
          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو Tagelsir Elmelik27-10-11, 04:35 PM
            Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد27-10-11, 06:46 PM
              Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد27-10-11, 08:17 PM
                Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو سلمى الشيخ سلامة27-10-11, 09:08 PM
                  Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد28-10-11, 02:08 PM
                    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد28-10-11, 02:19 PM
                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد28-10-11, 04:05 PM
                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد28-10-11, 05:31 PM
                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو محمد عبدالرحمن محمد28-10-11, 05:33 PM
                        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد28-10-11, 09:38 PM
                          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو خضر الطيب04-11-11, 02:47 AM
                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد29-10-11, 02:19 PM
                    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد28-10-11, 07:30 PM
                  Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد29-10-11, 07:18 PM
                    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد30-10-11, 02:34 PM
                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد31-10-11, 09:54 PM
                        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد01-11-11, 02:08 PM
                          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد03-11-11, 02:23 AM
                            Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد03-11-11, 10:50 PM
                              Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد03-11-11, 11:10 PM
                                Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد05-11-11, 01:51 PM
                                  Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد05-11-11, 09:21 PM
                                    Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد09-11-11, 01:11 AM
                                      Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد14-11-11, 10:35 PM
                                        Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد22-11-11, 02:45 PM
                                          Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد22-11-11, 04:48 PM
                                            Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد06-12-11, 03:56 PM
                                              Re: المبدعة زينب الحويرص والبومها الجديد ولقاء المدهش الموسيقار عمر بو عبد المنعم سيد احمد15-12-11, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de