رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 05:12 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-07-2004, 01:36 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 16-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)


    الأخ العزيز صدقي
    آجلت الرد على رسالتك حتى أجد فسحة من الوقت تمكنني من التعرض لنقاطها الكثيرة. وحكما بسير الأمور بالنسبة لي فإن مثل هذه الفسحة غالبا ما لا تتوفر حاليا. ولذلك سأدلي هنا بنقاط سريعة، وسأترك المسائل المعقدة قليلا وهي قضية التناقضات والمجرد والمحدد وما إليه. وأتمنى أن أعود إليها لاحقا.
    لن أجيب على دعوتك لي بالعودة إلى الحزب الشيوعي، بدعوة مقابلة للإنضمام إلى حق، حتى لا نبدو كمراكبية قدام أمام الآخرين. ولكني أقول أن بين دعوة العودة ودعوة الإنضمام هناك مساحات واسعة جدا للعمل المشترك والتعاون والتنسييق، ربما بمستوى ما يحدث الآن مع حزب الترابي! ولكنك تعرف أن ما تدعو إليه شخصيا ليس هو " خط الحزب" الذي يدعو إلى تصفية الإنقسام ومحاربة الفوضى.
    قلت:

    "ثانيا: ليس صحيحا أن الشيوعيين قبلوا التعاون مع المؤتمر الشعبي ورفضوا التعاون مع حق، فالناظر لإنتخابات جامعة الخرطوم وبعض الجامعات والمعاهد الأخرى يجد أن الجبهة الديمقراطية للطلاب التي تضم ضمن عضويتها الطلاب الشيوعييين تتعاون مع حق في قائمة واحدة."
    صدقني يا صديقي العزيز أن ردك هذا أذهلني. فأنت على علم بالطبع بمعركة ظلت دائرة منذ بداية 1997، أي قبل أكثر من سبع سنوات، حينما قدمنا طلبنا إلى التجمع الوطني الديمقراطي والسجالات التي حدثت وكانت خاتمتها أن قال التجاني الطيب في أجتماع لهئية قيادة التجمع أنه إذا دخلت حق من هذا الباب فإننا سنخرج من الباب الآخر. تفاصيل كثيرة ذكرناها في وثائقنا عن دور الحزب الشيوعي بدأت بخطاب المكتب التنظيمي الذي مهره بتوقيعه الدكتور الشفيع خضر ورفض فيه طلبنا دون أن يعرضه على هيئة القيادة، فكان هو الطلب الوحيد الذي يعامل مثل تلك المعاملة الخارجة على القواعد والقوانين. وما دام موقفك هو أن الحزب الشيوعي لا يصدر فرمانات بالتنظيمات التي تظهر أو تختفي، وأنا أعلم أنه موقفك، إذ أعلنت ذلك كما ذكرت، في ندوتنا بمانشستر، فقد كنت أتوقع منك أن تنتقد موقف حزبك المخالف لما لمبدأ أساسي تؤمن أنت به. بدون ذلك فإن الكلام لا يكون له معنى مطلقا، والمواقف لا يكون لها طعم.
    أما ما ذكرته عن تعاون الجبهة الديمقراطية مع حق، فهو شيئ لاحق جدا على الفترة التي نتحدث عنها. ولكن دعني أعبر عن دهشتي هنا ايضا، فأنا أتحدث عن موقف الحزب الشيوعي وتجيبني أنت بموقف الجبهة الديمقراطية التي أعتقد أنها تنظيم آخر. صحيح أن داخلها الشيوعيبن، ولكن أليس من الممكن أن تتخذ الجبهة الديمقراطية موقفا لا يوافقها عليه الشيوعيون؟ هذا سؤال مهم جدا بالنسبة لي. ثم ألا يمكن أن يتعاون الطلاب الشيوعيون مع تنظيمات طلابية أخرى دون أن تكون هذه سياسة الحزب على المستوى الوطني، احتراما لخصوصية الحركة الطلابية وصراعاتها؟
    المهم أن الحزب الشيوعي رفض التعاون مع حق وما يزال هذا موقفه، فآتني بموقف آخر من حزبك يكذب ما أقول، أو انتقد موقفه انسجاما مع ضميرك لأن حرية الآخرين في تكوين التنظيمات تتعلق فعلا بالضمير.
    وقلت:
    "ولم يحدث أن طلبت حق الإجتماع مع الحزب الشيوعي ولم يحدث أن خاطبته فيما يتعلق بطلبها للتجمع، بل كان الحزب يسمع ما يدور حول تلك المسألة من الصحف والتصريحات الصحفية."
    وهذا أيضا ليس صحيحا. نحن لم نطلب الإجتماع فقط بالحزب الشيوعي، بل ذهبنا إلى مكتبه بأسمرا أنا وصديقي باقر العفيف، واجتمعنا بالأخ محمد أحمد |بو قرجة، وأعطيناه طلبنا، وطلبنا منه تحضير إجتماع مع الأخوين تجاني والشفيع، ولم تصل الإستجابة حتى الآن. وأنت تعرف ذلك على ما أظن. وتعرف أن تجاني الطيب رفض مصافحتي في موقف إجتماعي وأمام ملأ من الناس، فكيف بالله يقبل عقد أجتماع سياسي معي، أو مع أي شخص آخر من حق؟
    يا صدقي يا آخي رفقا بالحقيقة، فهي عصية على الوأد.
    قلت أن الترابي والبشيروأتباعهما وأحزابهما، ينتمون إلى نفس الطبقة، وهي الرأسمالية الطفيلية، وهي في اعتقادي طبقة قائمة بذاتها، يجب تمييزها عن الرأسمالية المنتجة، كما نميز البرجوازية الصغيرة عن البرجوازية الكبيرة. وذلك لدقة التحليل والتمييز السياسي لأن الأولى لا تحكم إلا بالدكتاتورية مع أن الرأسمالية المنتجة يمكن أن تجد نفسها في إطار ديمقراطي. وأريد أن أميز نفسي هنا، عن المفهوم الماركسي الذي يقول أن الرأسمالية من حيث هي وبكل أقسامها طفيلية، و هو تحليل أضر بحركة التقدم ضررا بالغا. وهذه قضية نظرية لا أستطيع أن أدخل في تفاصيلها حاليا.
    في هذا الإطار فإن الشعبي لم يتغير، سواء من الناحية الطبقية، الأيديولوجية أو السياسية، وينطبق عليه من الأحكام ما ينطبق على توأمه الذي لم يفطم بعد كما قال صديقي بشرى الفاضل، في أحد تشبيهاته المذهلة. ما تغير هو موقعه من السلطة، وهو يحاول أن يعود إليها بكل الوسائل بما في ذلك التعاون مع الحزب الشيوعي. فللحزب الشيوعي وقته وللإنقاذ وقتها. وليس خافيا أن حزب المؤتمر ينصب نقده على حكومة الإنقاذ بأنها تنازلت عن الشريعة. في مثل هذا التحالف، فإن المؤتمر الشعبي هو المستفيد، لأنه يجد الأرض ممهدة للعودة إلى قلب المسرح السياسي عن طريق التحالف مع كل الأحزاب المعارضة، تحالفا تكتيكيا ماكرا، يمهد من خلاله لصيغة أخرى من تقسيم الأدوار بين القصر والأسر.
    القول بأن الشعبي يمكن أن يكون حزبا ديمقراطيا حقيقيافيه غفلة كبيرة وتنكب عن التحليل الصحيح لمثل هذه الأحزاب الأصولية وقياداتها الغريبة كليا عن الأخلاق، وهو الشرك الذي وقع فيه الحزب الشيوعي بسهولة. وليس غريبا على قيادة الحزب الشيوعي أن تقع فيه، لأن سكرتيره العام، الذي يرسم سياسته، لا مانع لديه من تطبيق الشريعة الإسلامية كما جاء في تصريحاته للصحف. وهي نفس الأسباب التي جعلت سكرتير الحزب الشيوعي يقاوم اية محاولة لصياغة وثيقة متكاملة حول طبيعة الإنقاذ الطبقية والسياسية، مع أن حزبه يقوم منهجه كله على التحليل، والتحليل الطبقي على وجه الخصوص، وتحديد الأساليب الفعالة للنضال ضد النظام. وهي نفس الأسباب التي جعلته يزور الترابي بعد عودته من كندا، ويكتب له " شرك مقسم على الدقشم" والدقشم هم حسب تعريف عون الشريف في قاموسه للغة السودانية، أراذل الناس ممن لا يؤبه لهم ولا يعطى لآرائهم وزنا. وهي عبارة عجيبة إذا تذكرنا أن شر الترابي قد وزعه حينذاك على أعضاء الحزب الشيوعي، قتلا وسجنا وتشريدا وقهرا. هذه الأشياء لا يمكن نسيانها بسهولة أو تجاهلها. إقتراب الحزب الشيوعي من المواقع الايدويولوجية، للمؤتمر الشعبي، قبل التحالف معه سياسيا، رحلة طويلة ومؤلمة. وسيتوفر عليها يوما من يسجل دقائقها.
    وقلت أخيرا:
    "ثامنا: ولعل هذه أهم النقاط التي أثارها الخاتم وهي علاقة السياسة بالأخلاق، والوقف الأخلاقي هنا هو التمسك بحقوق الإنسان ومعاقبة منتهكيها سواء كانوا في المعارضة أو الحكومة، وألهم من العقوبة هو الإعتراف العلني بالإنتهاكات والجرائم ونقدها والإعتذار العلني عنها. ولعل الزمن كفيل بإثبات خطأ الختم في قوله أن الحزب الشيوعي لن بستمر في كشف الجرائم وفضحها والسعي لعقاب مرتكبيها. إنه يفعل الآن وسيفعل في المستقبل"
    قال الأخ محمد حسبو، وأرجو ألا أكون مخطئا في النسبة، أن مثل هذه الأشياء لا تظهر دفعة واحدة، بل يسير الناس نحوها في حلزون من الخطى، يقود بعضها إلى ما يليه. وإذا استطاعت قيادة الحزب الشيوعي، أن تمرر، بمثل الحجج التي ذكرتها أنت، سياستها الحالية في التحالف مع المؤتمر الشعبي، وهي ستمررها في الغالب، فإنها ستملك حجة قوية على معارضيها الذين يطالبون بالفضح والعقاب، لأنها ستقول لهم ببساطة أن ذلك ليس في مصلحة " التحالف" الجديد. وقد كانت حجة التجاني الطيب قوية جدا، عندما أحضرت مقالتين نقديتين عن الصادق المهدي، رئيس الوزراء حينها، لنشرهمابصحيفة الميدان، فأوسعهما الأستاذ التجاني شطبا وتصحيحا، وقال لي عندما استفسرته عن ذلك، وكانت مقالاتي تمر دون "رقيب " وقتها، قال لي " كيف تريدني أن أنشر مثل هذه المقالات عن حليف؟" وبالفعل لم تنشر المقالتان، لأنني رفضت " تصحيحاتها".
    مقالتان نقديتان، عوملتا بهذه الطريقة فهل تريد أن تقول يا أخي صدقي أن الحزب الشيوعي سيتحالف مع حزب الترابي ويطالب مع ذلك بمحاكمته، وما يمكن أن يترتب على ذلك من سجن قادته أو إعدامهم وتجميد أموالهم... ألخ
    حديث خرافة يا أم عمرو.
    أرجو أن تسمح لي بالتوقف هنا، وأشكرك كثيرا جدا على ترحيبك وتقديرك ومودتك، فهي مشاعر متبادلة.
    خاتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 10:16 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 10:29 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! محمد اشرف18-07-04, 12:40 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 01:25 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid18-07-04, 03:27 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz18-07-04, 07:22 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 08:31 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز19-07-04, 06:57 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز19-07-04, 04:08 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo20-07-04, 04:59 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز20-07-04, 10:48 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid20-07-04, 11:08 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed20-07-04, 02:05 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim20-07-04, 02:28 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Elbagir Osman20-07-04, 09:46 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! esam gabralla21-07-04, 08:11 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham21-07-04, 09:47 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham21-07-04, 10:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم21-07-04, 11:18 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! أبو ساندرا22-07-04, 00:51 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid22-07-04, 02:42 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! محمد اشرف22-07-04, 06:09 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham22-07-04, 10:08 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz23-07-04, 09:12 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed23-07-04, 12:15 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Kostawi23-07-04, 12:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed23-07-04, 01:13 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 01:47 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! مراويد23-07-04, 01:51 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 02:46 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo23-07-04, 04:58 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo23-07-04, 06:06 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 07:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Raja24-07-04, 08:19 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز24-07-04, 08:35 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elsharief24-07-04, 10:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham24-07-04, 11:04 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! مريم الطيب24-07-04, 12:26 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elsharief24-07-04, 12:45 PM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 01:37 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم24-07-04, 12:15 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 01:09 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 01:46 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo25-07-04, 03:17 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo25-07-04, 05:25 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb25-07-04, 05:19 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed25-07-04, 06:11 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb25-07-04, 07:36 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi25-07-04, 08:35 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Osman25-07-04, 08:19 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo25-07-04, 04:17 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم25-07-04, 08:48 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 12:30 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 12:54 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi25-07-04, 01:18 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid25-07-04, 02:52 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 07:31 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sultan26-07-04, 00:01 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sultan26-07-04, 00:02 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim25-07-04, 11:18 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Bushra Elfadil26-07-04, 02:37 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 08:39 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 01:24 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo26-07-04, 06:55 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 09:00 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz27-07-04, 05:12 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid27-07-04, 06:28 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi27-07-04, 02:02 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Ali27-07-04, 02:57 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo27-07-04, 05:54 PM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed07-08-04, 08:39 AM
  Re: هل هو حاجز جديد بين الجماهير و الحزب ؟؟! TahaElham28-07-04, 00:51 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb28-07-04, 06:39 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم28-07-04, 11:12 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim29-07-04, 01:36 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elmahasy30-07-04, 08:39 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham30-07-04, 09:51 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham30-07-04, 09:17 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham31-07-04, 08:36 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم01-08-04, 10:20 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز01-08-04, 07:32 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح02-08-04, 06:53 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح02-08-04, 07:01 AM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Kostawi02-08-04, 01:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! esam gabralla04-08-04, 03:32 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjad ibrahim04-08-04, 06:15 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elmahasy04-08-04, 08:03 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Ali04-08-04, 02:24 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjad ibrahim04-08-04, 08:54 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح07-08-04, 07:05 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز07-08-04, 01:38 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed18-08-04, 03:48 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-08-04, 01:45 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed19-08-04, 04:51 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed26-08-04, 01:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de