رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 01:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-07-2004, 06:55 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    أولا أسمحوا لي بالترحيب الشخصي بمشاركة الصديق الأستاذ الخاتم عدلان وأرجو أن تكون مساهمته بداية العودة إلى حيث ينتمي فموقعه بيننا ما زال شاغرا.
    ثانيا: ليس صحيحا أن الشيوعيين قبلوا التعاون مع المؤتمر الشعبي ورفضوا التعاون مع حق، فالناظر لإنتخابات جامعة الخرطوم وبعض الجامعات والمعاهد الأخرى يجد أن الجبهة الديمقراطية للطلاب التي تضم ضمن عضويتها الطلاب الشيوعييين تتعاون مع حق في قائمة واحدة. أما ما حدث في التجمع عن طلب حق فتلك مسألة أخرى تتعلق بأطراف في التجمع كانت تتمسك بإتفاق سابق لنشوء حق بألا يقبل فصيل منقسم من حزبه في التجمع، وكنا ننتظر أن تعرض المسألة لنوضح أن حق ليست فصيلا منقسما من الحزب الشيوعي وفقا لتعريفنا للإنقسام، وهي تنظيم ضم ضمن عضويته شيوعيين إستقالوا من الحزب الشيوعي، وبالتالي حق ليست مركزا منقسما للحزب الشيوعي. وقد رحبت شخصيا في ندوة لحق وهي وليد جديد بمناشستر بتكوين حق بإعتبار أن أي مجموعة تنتظم في تنظيم تساعد في العمل العام والعبرة بقدرة تلك المجموعة في الوصول للشعب وتنظيمه والتأثير عليه، وقلت حينها أن الحزب الشيوعي ليس مسئولا عن إصدار الفرمانات بالسماح بقيام التنظيمات. ولم يحدث أن طلبت حق الإجتماع مع الحزب الشيوعي ولم يحدث أن خاطبته فيما يتعلق بطلبها للتجمع، بل كان الحزب يسمع ما يدور حول تلك المسألة من الصحف والتصريحات الصحفية.
    ثالثأ: لا أستطيع التعليق على مسألة تأخير نشر مساهمة الخاتم في الشيوعي، ولقد إطلعت عليها للمرة الأولى وهي منشورة في مجلة الشيوعي، المجلة الداخلية للحزب، ولا أظنني أستطيع أن أكون مفيدا، وأعتقد الغالبية من القراء لا يستطيعون الإفادة، بما حدث في هذا الخصوص في سكرتارية اللجنة المركزية. ولكني أستطيع أن أقول أنني أعرف الزميل شعبان لمدى ربع قرن قبل حضوري لبريطانيا وقد أعتقلنا معا لفترات ليست قصيرة، كما أنني أعرف الصديق الخاتم منذ 1967 وأشعر بالأسف للخلاف بينهما لدرجة الإتهام بالكذب في منبر علني. وأرجو أن تتاح ظروف ديمقراطية تسمح بلقاء الزميلين ومعالجة الخلاق بينهما في جو ودي ورفاقي، خاصة وحسب معرفتي أنهما كانا أصدقاء وقضيا وقتا طويلا في سجن شالا في ظروف صعبة.
    رابعا: يقول الصديق الخاتم: "أدهشتني مداخلة الصديق الدكتور صدقي كبلو، وأعتقد أنني سمعت منه مثل هذه المداخلة قبل أكثر من عشرين عاما. أقول ذلك عرضا، لأنه هو نفسه قال أن ورقته قديمة. شعرت أن صدقي يستخدم فأسا في تقسيم قطعة من الجبن. كما يستخدم قميصا من حجم واحد لكسوة الجميع. بل يستخدم منهجا يمكن يكون صالحا لتبرير كل قرار تتخذه قيادة حزبه. التبرير ولا شيء غيره هو الذي يرمي إليه الأخ صدقي للأسف الشديد". أولا: الورقة قديمة بإعتبار أنها لم تكتب خصيصا لهذه المناقشة وقد كتبت قبل حوالي ثلاث سنوات وهي تبحث في قضايا التحالفت وتدعم وجهة نظر ظللت أنادي بها منذ حوالي عشر سنوات وهي ضرورة قيام مركز للتحالف الديمقراطي وللجبهة الوطنية الديمقراطية، وضرورة بناء التحالفات الإستراتيجية في نفس الوقت الذي نبني فيه التحالف التكتيكي، ومازالت تلك وجهة نظري وقد سبق أن قلت في موسم الهجرة لليمين في الجزء الخاص بمناقشة الزميل الخاتم " يمكن القول أن مساهمة مصطفى حول الجبهة الوطنية الديمقراطية، هي أهم ما قدمه في ورقته، وأجد نفسي متفقا تماما مع محتوى الصفحات 64-70 الى ان يصل الى العنوان الجانبي عن الفراكشنات. ولقد عبرت أنا عن نفس الافكار في مقالتي "الجبهة الوطنية الديمقراطية المشروع يدعو للتنفيذ الفوري" بقضايا سودانية العدد التاسع، ديسمبر 1995.
    الأفكار الرئيسية التي أتفق عليها مع الزميل مصطفى في هذه المسألة يمكن تلخيصها في الآتي:
    1- تحليل الحزب في الماركسية وقضايا الثورة السودانية حول النمو غير المتوازي واثره في البنية المتعددة الاشكال التنظيمية لقوى الجبهة الوطنية الديمقراطية صحيحا.
    2- أن ذلك التحليل يقود الى إستنتاج نظري هام حول عدم إمكانية بناء الجبهة بشكل عمودي هندسي يؤخذ صورة الحزب السياسي.
    3- ان ذلك التحليل لا يقود للاستنتاج باستحالة وجود مركز أو عدة مراكز لهذه الحركة المتعددة لقوى الجبهة الديمقراطية.
    4- أن وجود ذلك المركز او المراكز مهم لتطور الحركة ولديمقراطيتها ولاستقلالها ولتجسيد طبيع التحالف وليست التبعية للحزب الشيوعي." ثانيا: لا في تلك الورقة و لا مساهماتي المختلفة أحاول إلباس جلباب لأحد لا يستحقه أو ليس في حجمه، ومنهجي، رغم بذلي مجهودا لتطويره يرتكز على منهج ماركس والمادية الجدلية التي ما زلت أرى أنها صحيحة، وبالطبع مجرد إدعاء منهج ما لا يعني أنك على حق مطلق، فكلنا مقيدون بنسبية المعرفة والحقيقة، وتخطئ ونصيب في إستخدام مناهجنا. ولا يقودني منهجي للتبرير بطبيعته فهو منهج ناقد، ولكني لا أدعي الإختلاف مع موقف أو رأي لأرضي الآخرين، وظننت، ولست آثما في ظني، أن صديقي الخاتم يعرف ذلك عني. وعلى أي حال في مسألة لقاء الشعبي كنت من المدافعين عن موقف الحركة الشعبية وأستمعت في لقاء جماهيري مع وفد الحركة في لندن قبل سنوات لنقد الخاتم ولم أوافق عليه. إذن موقفي من لقاء الحزب مع المؤتمر ليس جديدا. ثالثا: يقول الخاتم "فثمة تناقضات لا يشملها حديثه هذا، مثل التناقض بين القيادة وقاعدتها؟ ماذا يقول ما وتسي تونغ في ذلك؟ وفي حقيقة الأمر فإن هذا هو بالضبط التناقض الذي يتحدث عنه عدلان. وقد صدق عندما وصف مساهمة الدكتور صدقي بأنها نوع من الإلتفاف" هذا صحيح فورقتي تتحدث عن التناقضات وسط الجماهير وكيف حلها، وكنت ومازلت معنيا في هذه المناقشة بقضية لقاء الحزب الشيوعي والمؤتمر الشعبي. أما التناقض بين بعض الزملاء وقيادة الحزب في هذه المسألة فيتم حله بالحوار والمناقشة كما يحدث الآن. وأنا واثق أن مثل هذه المناقشة تدور في فروع متعددة وستصل نتائجها لسكرتارية الحزب.
    خامسأ: يقول الصديق الأستاذ الخاتم " وحتى على المستوى النظري البحت فإن مساهمته لا تخلو من تشويش. فهو يوحي بأن التجريد من مميزات التناقضات العامة وحدها، مع أن كل تناقض سواء كان عاما في كل التشكيلات الإجتماعية التي يمكننا تصورها، أو خاص بواحدة منها، سواء كان شاملا لعدد غير محدود من الظواهر، أو محصورا في عدد محدود منها، فهو قابل للتجريد، وإلا فإنه سيكون مستعصيا على الفهم، فالتجريد هو وسيلة العقل في أستكناه الظواهر عامة كانت أو خاصة." أتفق تماما أن التجريد هو وسيلة العقل في إستكناه الظواهر ولكني أقول أنه يمثل خطوة فقط، فالوقوف عند التجريد يوصلنا للعام (بالمعنى الفلسفي) بينما الرحلة من المجرد للمحدد يوصلنا للخاص (الفلسفي)، العام جزئي والمحدد كلي، هذه الرحلة المعرفية من المجرد للمحدد تعيد إنتاج الواقع كمفهوم كلي بعلاقاته المتشابكة، والكلي لا يمكن إلا أن يكون تاريخيا خاصا بالزمان والمكان. لقد قلت في تلك الورقة التالي " قي الجدل والفلسفة التناقضات إما عامة أو خاصة، أي أنها إما تناقضات مجردة أو محددة فالتناقض بين العمل وراس المال هو تناقض عام وبالتالي هو مجرد ويكتسب خصوصيته في التحديد عندما يصبح تناقضا بين العمل وراس المال في زمن معين وفي مكان معين وفي مجتمع معين حيث يكتسي لحما وشحما من خلال العلاقات الاجتماعية والاقتصادية المحددة وبالتالي يرتبط بالتناقضات الاجتماعية والسياسية والثقافية والصراع الطبقي ولا يكون بالتالي تناقضا "صافيا" إذا حق لنا أن نستعمل هذا التعبير الغريب. التناقضات في الواقع هي تناقضات محددة وبالتالي هي مركبة ومعقدة، وعندما نسعى لدراستها نقوم بالتجريد فننظر لها معزولة عن بقية التناقضات أي عن علاقاتها ولكن ليكتمل تحليلنا فلا بد من إعادة تركيبها نظريا بإعادة إنتاج المحدد، بوضع نظرية عن الواقع." وبالطبع هناك فرق بين التجريد كعملية، والمجرد كمفهوم بعض إكنمال عملية التجريد. الوقوف عند المفاهيم المجردة يؤدي لمعرفة ناقصة تؤدي للدوغمائية والتحجر، لأنها لا تصبح معرفة تاريخية.
    سادسا: يطلب منا الخاتم أن ننقد ماو وممارساته اللاحقة، ولكن ألا يكون ذلك خروجا للموضوع، نخن حاولنا أن نتابع فكرة حل التناقضات وسط الجماهير كأحد الأسس التي يقوم عليها التحالف، فهل نترك سياسة بيزمارك الداخلية لنتحدث عن سياسته الخارجية؟ لو تابع ماو منهجه "في التناقض" لما وصل إلى ما وصل إليه (رغم أن هذا تبسيط لحدث تاريخي له أسباب أكثر تعقيدا من إنحراف ماو الفكري اللاحق).
    سابعا: يقول الخاتم " ولعلنا لا نختلف حول أن الترابي وحزبه ينتمون إلى نفس الطبقة، وأقول الطبقة عامدا لأنني أستخدم أدوات تحليلية أدق، التي ينتمي إليها البشير وعلى عثمانـ، أو قل الشعبي والوطني..، ولذلك لا يمكننا أن نتخذ موقفا من أي منهما دون أن ينطبق، طبقيا، أيديولوجيا أو سياسيا، على الآخر. هذه من البداهات. الفرق بينهما هو أن أحدهما في السلطة والآخر في موقف المعارضة من تلك السلطة، وهي معارضة يصرح بها، كما أنه في موقف المعارضة من بعض القوى خارج السلطة، وهي معارضة يكتمها. وربما يبدو هذا الموقف حاسما في نظر البعض، بحيث يسوغ التحالف مع الطرف الواقف خارج السلطة منهما. وهذا ما يريد أن يقوله الأخ صدقي." وسؤالنا هل ينتمي المؤتمر والشعبي فقط لذات الطبقة أم أن هناك أحزاب أخرى تنتنمي قياداتها لنفس الطبقة، ألا تنقسم الطبقة سياسيا أحيانا لتناقضات ثانوية، ويمكن إستغلال تلك التناقضات وتوسيعها بحيث يضعف الصراع بين الفئات الطبقة ككل؟ السؤال الأساسي والذي عبر عنه بشرى الفاضل بحصافة هو هل التناقض بين المؤتمر الشعبي والجماهير يختلف نوعيا عن التناقض بين المؤتمر الوطني والجماهير؟ والحقيقة أن الإجابة لا، والفرق الوحيد خو تراجع الشعبي، وإمكانية إجباره على التراجع أكثر حتى في حدود رفع الشعارات الداعية للديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان وفي الكشف عن أسرار وفضائح النظام عملا بالمثل الشائع حول إختلاف الحرامية وظهور المسروق.
    ثامنا: ولعل هذه أهم النقاط التي أثارها الخاتم وهي علاقة السياسة بالأخلاق، والوقف الأخلاقي هنا هو التمسك بحقوق الإنسان ومعاقبة منتهكيها سواء كانوا في المعارضة أو الحكومة، وألهم من العقوبة هو الإعتراف العلني بالإنتهاكات والجرائم ونقدها والإعتذار العلني عنها. ولعل الزمن كفيل بإثبات خطأ الختم في قوله أن الحزب الشيوعي لن بستمر في كشف الجرائم وفضحها والسعي لعقاب مرتكبيها. إنه يفعل الآن وسيفعل في المستقبل.
    والشكر لعدلان لإستضافته لنا ونرجو ألا نكون قد أثقلنا عليه وغيرنا أجندته في هذه المناقشة.

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 28-07-2004, 03:01 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 10:16 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 10:29 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! محمد اشرف18-07-04, 12:40 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 01:25 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid18-07-04, 03:27 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz18-07-04, 07:22 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 08:31 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز19-07-04, 06:57 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز19-07-04, 04:08 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo20-07-04, 04:59 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز20-07-04, 10:48 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid20-07-04, 11:08 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed20-07-04, 02:05 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim20-07-04, 02:28 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Elbagir Osman20-07-04, 09:46 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! esam gabralla21-07-04, 08:11 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham21-07-04, 09:47 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham21-07-04, 10:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم21-07-04, 11:18 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! أبو ساندرا22-07-04, 00:51 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid22-07-04, 02:42 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! محمد اشرف22-07-04, 06:09 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham22-07-04, 10:08 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz23-07-04, 09:12 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed23-07-04, 12:15 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Kostawi23-07-04, 12:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed23-07-04, 01:13 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 01:47 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! مراويد23-07-04, 01:51 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 02:46 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo23-07-04, 04:58 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo23-07-04, 06:06 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 07:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Raja24-07-04, 08:19 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز24-07-04, 08:35 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elsharief24-07-04, 10:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham24-07-04, 11:04 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! مريم الطيب24-07-04, 12:26 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elsharief24-07-04, 12:45 PM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 01:37 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم24-07-04, 12:15 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 01:09 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 01:46 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo25-07-04, 03:17 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo25-07-04, 05:25 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb25-07-04, 05:19 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed25-07-04, 06:11 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb25-07-04, 07:36 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi25-07-04, 08:35 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Osman25-07-04, 08:19 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo25-07-04, 04:17 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم25-07-04, 08:48 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 12:30 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 12:54 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi25-07-04, 01:18 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid25-07-04, 02:52 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 07:31 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sultan26-07-04, 00:01 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sultan26-07-04, 00:02 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim25-07-04, 11:18 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Bushra Elfadil26-07-04, 02:37 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 08:39 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 01:24 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo26-07-04, 06:55 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 09:00 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz27-07-04, 05:12 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid27-07-04, 06:28 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi27-07-04, 02:02 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Ali27-07-04, 02:57 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo27-07-04, 05:54 PM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed07-08-04, 08:39 AM
  Re: هل هو حاجز جديد بين الجماهير و الحزب ؟؟! TahaElham28-07-04, 00:51 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb28-07-04, 06:39 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم28-07-04, 11:12 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim29-07-04, 01:36 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elmahasy30-07-04, 08:39 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham30-07-04, 09:51 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham30-07-04, 09:17 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham31-07-04, 08:36 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم01-08-04, 10:20 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز01-08-04, 07:32 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح02-08-04, 06:53 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح02-08-04, 07:01 AM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Kostawi02-08-04, 01:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! esam gabralla04-08-04, 03:32 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjad ibrahim04-08-04, 06:15 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elmahasy04-08-04, 08:03 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Ali04-08-04, 02:24 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjad ibrahim04-08-04, 08:54 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح07-08-04, 07:05 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز07-08-04, 01:38 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed18-08-04, 03:48 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-08-04, 01:45 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed19-08-04, 04:51 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed26-08-04, 01:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de