رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-07-2004, 04:19 AM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    هنالك امران بسنحقان التركيز عليهما في هذه المناقشة و كما طرحمهما الاخ عدلان وهما :

    اولا: انفراد قلة لاتتعدي الخمسة اشخاص في تقرير السياسة العامة للحزب الشيوعي وهذه المسالة يمكن نقاشها في سياق التعرض لقضية الديمقراطية داخل الحزب .
    ثانيا: تقييم وجهة نظر الحزب في التعامل مع المؤتمر الشعبي

    وضح من طرح الاخ عدلان غضبه من انفراد سكرتارية اللجنة المركزية بالقرار في اشياء تستوجب اوسع مشاورة وفي ذلك و كأنه يطالب بعرض الموضوع علي اللجنة المركزية باعتبارها الجهة الاعلي بنص الدستور و لكن السؤال هل كل التكتيكات السياسية ووجهات النظر تقررها اللجنة المركزية ام انها تجتمع فقط لاضفاء صبغة ديمقراطية علي قرار ما؟ الشاهد ان كل تكتيكات و برامج الحزب الشيوعي تصوغها السكرتارية المركزية و تدفع بها الي اللجنة المركزية للبصم عليها حتي تبدو وكأنها نتاج جهد جماعي صاحبه اختلاف و صراع في وجهات النظر حتي تبلور وخرج للعضوية و للجماهير . هذا هو الواقع المرير وانا لااتحدث هنا عن الاسباب التي انتجت هذا الواقع انما يعنيني تقرير الحالة هنا ولذلك فان الايحاء بغياب الممارسة الديمقراطية وكأنها بانت للوهلة الاولي في هذا الموقف من حزب المؤتمر الشعبي امر غير عميق وكأننا قد اكتشفنا فجأة ان" سلم" تتصرف دون رقيب اوحسيب وفي ذلك اري ان يحدد المتداخلون موقفهم الواضح من مسالة الديمقراطية داخل الحزب . صحيح ان امر التعامل مع المؤتمر الشعبي قد تكون فيه وجهات نظر مختلفة و قد لايجد القبول من القطاع الاوسع من عضوية الحزب و مؤيديه و جماهير الشعب السوداني و لكن حتي التكتيكات و المواقف التي نالت موافقة الغالبية الساحقة هي الاخري لم تتخذ بناءا علي مشورة ديمقراطية و اسعة . اري انه لايجب ان نكتشف ضعف الممارسة الديمقراطية نتيجة ظهور موقف نحسبه خاطئ و غير صحيح بل علينا ان ننظر الي الاشياء في عمقها وعلينا ان نناضل اولا من اجل ان نصل بأنفسنا الي اعلي مستوي من التكوين الديمقراطي سواء اكنا افراد ام هيئات حزبية وهذه العملية لاتتم بين ليلة و ضحاها وهي سلسلة مترابطة الحلقات واذا كان الاخ صدقي كبلو ينظر الي الثورة السودانية و الديمقراطية عمودها الاساسي فهذا التنظير يظل تنظيرا مالم يغتني بممارسة ديمفراطية عالية المستوي وطالما نادي البعض بممارسة الضغط علي قيادة الحزب الشيوعي الحالية بالحد من التشاور و التفاهم مع حزب الترابي فانه و من باب اولي ان يمارس الضغط الشديد علي هذه القيادة للانتقال عمليا الي مواقع الممارسة الديمقراطية الفعلي واطلاق العنان لخيال و ابداع العضوية في ايجاد اليات توفر حدا معقولا لضمان ان القرارات و تكتيكات الخط السياسي تصاغ بعد عملية غربلة لوجهات النظر المختلفة و لاينفرد بذلك قلة قليلة .
    هذا ماكان في شأن " الديمفراطية" اما في ما يختص بأمر التعامل مع المؤتمر الشعبي فاننا و قبل الدلو في هذا الامر علينا استعراض هذه الحقائق :
    1. المؤتمر الشعبي هو الاسم الحالي لاحد فصائل الحركة الاسلامية و التي تكونت في الاريعينات كرد فعل لمقاومة نفوذ الحزب الشيوعي و في ذلك يمكن مراجعة كتاب حسن مكي عن تأريخ الحركة الاسلامية .
    2. لانتحدث هنا عن البرنامج الاستراتيجي للحركة الاسلامية و المتمثل في اقامة الدولة المسلمة علي حد زعمهم و لكننا نركز علي موقفهم الفعلي من مسألة الديمقراطية سواءا اكانوا في السلطة ام في المعارضة . فتأريخهم في السودان من مسالة الديمقراطية واضح للعيان و لانحتاج للتذكير بمعارضتهم الفعلية لاي تغيير ديمقراطي بل قد لانحتاج لكل ذلك بحسبان ان ذاكرة الشعب لاتزال متقدة.

    3. سجل الحركة الاسلامية في مايختص بحقوق الانسان ممتلئ بالفضائح و التجاوزات التي لايكون من السهل التغاضي عنها قالموقف الفعلي من هذا الامر واضح لالبس فيه .
    4. الحركة الاسلامية هي الاكثر قدرة بين احزاب و تنظيمات السودان كافة علي التبدل السريع في المواقف و الطرح يدفعها في ذلك تحقبق مكاسب انية و لها من المرونة مايجعلها تبدل جلدها و تلبس لكل زمان ثوبه و بالتالي يكون هنالك دائما شكك في مبدئيتها خاصة في مسائل جوهرية و حاسمة كقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان
    5: و ان كانت النقطة الحالية متضمنة يشكل او باخر في النقاط اعلاه الا انه من المهم ابرازها يشكل منفصل و هي : المؤنمر الشعبي مسئول مسئولية مباشرة عن الوضع الحالي فهو الذي خطط و نفذ انقلاب الانقاذ و الذي تمخض عنه الواقع الراهن.
    6. المؤتمر الشعبي له و جوده و نفوذه و له الخبرة و القدرة علي تنظيم نفسه و جماهيره . هذه حقيقة و لايمكن انكارها .
    7. طرد المؤتمر الشعبي من السلطة بحيثيات تجنب ازدواجية الحكم و لم يطرد لانه عارض النظام معارضة اصيلة .

    هذه بعضا من الحقائق التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار و نحن نناقش تعامل احزاب المعارضة مع الموتمر الشعبي و بالمعطيات اعلاه اري ان التشاور و رصف جسر التعامل مع هذا الحزب موقف غير سليم لااخلاقيا و لاسياسيا في الوقت الحالي و لكنني قد اجد الفكرة مقبولة ان توفرت شروط معينة و اهمها علي الاطلاق الانخراط العملي في النضال من اجل الديمقراطية و حقوق الانسان من مواقعه المستقلة اما الدعوة الي التشاور و من ثم الي التحالف مع هذا الحزب في الوقت الحاضر فانه ينطبق عليها المثل الذي يقول " ان فلانا قد و ضع العربة امام الحصان " و يجب ان نري فعلا اولا و علي ارض الواقع تبدلا حقيقيا لمواقف الحزب الشعبي , يحب ان نراه تنظيما مناضلا من اجل الديمقراطية و منافحا من اجل حقوق االانسان السوداني . ويجب ان يطالب هذا التنظيم بتقديم اعضائه المتورطين في جرائم اغتيال و تعذيب و فساد الي العدالة ليقتص منهم الشعب السوداني . حينها فقط يمكن القول ان المؤتمر الشعبي يشترك مع بقية فصائل المعارضة في حد ادني يسمح بقبول فكرة العمل المشترك معه.

    البحث عن تبريرات نظرية للتعامل الحالي مع المؤتمر الشعبي كما ذهب الي ذلك الاخ صدقي كبلو امر لااجدني اتفق معه فيه مع كامل احترامي لوجهة نظره و لكن الامر ان اخذ دورته و تبين من الناحية العملية التحول الحقيقي لحزب الترابي فان ذلك امر ايجابي ينصب في اتجاه تعميق مفهوم الديمقراطية في المجتمع السوداني و بذلك علي الاقل نضمن ان احدي القوي الغير ديمفراطية قد صارت احدي الفصائل التي تحرس الديمقراطية و تزود عنها و هذا لعمري - ان حدث- مكسب كبير للشعب السوداني .

    اشكركم ايها الاعزاء لقراءة مشاركتي هذه و التي اتمني ان تكون قد اضافت بعدا جديدا لهذا النقاش كما اشكرك اخي عدلان لاثارة هذا الموضوع , و بالمناسبة مبروك المولود الجديد و حمدالله علي سلامة و الدته .

    ولكم مني كل الحب و التقدير


    .

    (عدل بواسطة Khalid Eltayeb on 25-07-2004, 05:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 09:16 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 09:29 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! محمد اشرف18-07-04, 11:40 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 12:25 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid18-07-04, 02:27 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz18-07-04, 06:22 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-07-04, 07:31 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز19-07-04, 05:57 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز19-07-04, 03:08 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo20-07-04, 03:59 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز20-07-04, 09:48 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid20-07-04, 10:08 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed20-07-04, 01:05 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim20-07-04, 01:28 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Elbagir Osman20-07-04, 08:46 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! esam gabralla21-07-04, 07:11 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham21-07-04, 08:47 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham21-07-04, 09:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم21-07-04, 10:18 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! أبو ساندرا21-07-04, 11:51 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid22-07-04, 01:42 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! محمد اشرف22-07-04, 05:09 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham22-07-04, 09:08 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz23-07-04, 08:12 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed23-07-04, 11:15 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Kostawi23-07-04, 11:32 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed23-07-04, 12:13 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 12:47 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! مراويد23-07-04, 12:51 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 01:46 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo23-07-04, 03:58 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo23-07-04, 05:06 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi23-07-04, 06:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Raja24-07-04, 07:19 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز24-07-04, 07:35 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elsharief24-07-04, 09:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham24-07-04, 10:04 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! مريم الطيب24-07-04, 11:26 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elsharief24-07-04, 11:45 AM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 12:37 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم24-07-04, 11:15 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 12:09 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi24-07-04, 12:46 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo25-07-04, 02:17 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! mohamed Hasabo25-07-04, 04:25 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb25-07-04, 04:19 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjed25-07-04, 05:11 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb25-07-04, 06:36 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi25-07-04, 07:35 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Osman25-07-04, 07:19 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo25-07-04, 03:17 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم25-07-04, 07:48 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 11:30 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 11:54 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi25-07-04, 12:18 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid25-07-04, 01:52 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز25-07-04, 06:31 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sultan25-07-04, 11:01 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sultan25-07-04, 11:02 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim25-07-04, 10:18 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Bushra Elfadil26-07-04, 01:37 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 07:39 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 12:24 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo26-07-04, 05:55 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز26-07-04, 08:00 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Abdelaziz27-07-04, 04:12 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! abdelrahim abayazid27-07-04, 05:28 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! sharnobi27-07-04, 01:02 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Ali27-07-04, 01:57 PM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Sidgi Kaballo27-07-04, 04:54 PM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed07-08-04, 07:39 AM
  Re: هل هو حاجز جديد بين الجماهير و الحزب ؟؟! TahaElham27-07-04, 11:51 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khalid Eltayeb28-07-04, 05:39 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم28-07-04, 10:12 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Khatim29-07-04, 00:36 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elmahasy30-07-04, 07:39 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham30-07-04, 08:51 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham30-07-04, 08:17 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! TahaElham31-07-04, 07:36 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! اسامة الخاتم01-08-04, 09:20 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز01-08-04, 06:32 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح02-08-04, 05:53 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح02-08-04, 06:01 AM
        Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Kostawi02-08-04, 12:32 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! esam gabralla04-08-04, 02:32 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjad ibrahim04-08-04, 05:15 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! elmahasy04-08-04, 07:03 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Adil Ali04-08-04, 01:24 PM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! Amjad ibrahim04-08-04, 07:54 AM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! فرح07-08-04, 06:05 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز07-08-04, 12:38 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed18-08-04, 02:48 AM
  Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! عدلان أحمد عبدالعزيز18-08-04, 12:45 PM
    Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed19-08-04, 03:51 AM
      Re: رسالة مفتوحه إلى سلم*.. ماجدوى الحزب.. ؟؟! salwa elsaeed26-08-04, 00:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de