كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2006, 03:48 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلما اقتربت الماركسية من الواقع ، كلما نزعت لافتاتها الشيوعية (Re: Sidgi Kaballo)

    فكارل ماركس هو الذي اضاف البعد المنهاجي لللإلحاد وبصرامة لم يسبقه عليها الآخرون , كما لم يكتف بإعادة ترتيب إسهامه فى حدود قيد الموضوع النظري وفى إطاره الفلسفي وحسب , بل ألحقه مكونا أساسيا بنظريته (الشاملة) , وفتح للإلحاد أفقا جديدا لما ربطه بمناظيره الفكرية والسياسية كذلك

    هذا السرد من الاستاذ حيدر قاسم هو من أدق وأجمل ما قرأت في وصف علاقة الماركسية بالإلحاد..

    وماركس كان علميا في إلحاده، وقويا فيه، لدرجة أن الماركسية تفقد عبقها الخلاق بين منوعات الفكر الإنساني إذا نفينا الإلحاد عنها.. إلحاد ماركس كان، وما زال، الأكثر عمقا بين كافة أشكال الإلحاد.. ماركس، في الواقع، هو أول من جعل للإلحاد قيمة فكرية يعنى بها.. هذا رغم أن الإلحاد نفسه، كتقرير عقلي، في النهاية الدقيقة لا يعدو كونه تقريرا منقوصا ومكابرا..

    حين يقول الأستاذ صديق كبلو "إن المسلم او المسيحي يمكنه تبني المادية لأن هذه الأديان أيضا تقول أن الله قد خلق الإنسان من طين صلصال ثم بث فيه الروح، مما يعني أن المادة سابقة للروح وللفكر." هذا قول يحتاج للمراجعة، فماركس لم يتحدث عن أن (الله خلق الإنسان من طين صلصال)، بل هو في الاساس ينفي أي وجود سابق لهذا (الصلصال).. وهذه هي النقطة الاساسية في الخلاف بين ماركس وهيغل.. أن نقول أن العقل الإنساني قد كان مسبوقا بالمادة إلى حيز الوجود، هذا يختلف عن أن نقول أن المادة نفسها لم تكن مسبوقة بأي وجود قبلها.. الدين يقول أن المادة مسبوقة بالعقل الكلي (أو الله)، وهو ( أو "هي") من أوجدها ومن ثم أوجد من خلالها العقل البشري.. غير أن العقل البشري، بخاصية الإيمان (كخاصية لا علاقة لها بالمادة) لديه القدرة على العودة إلى ذلك الأصل الذي سبق المادة (والإيمان خاصية عقلية في المقام الثاني (روحية في المقام الأول)، وتقوم على قراءة واقعية واستنتاجات عملية).. هناك ترابط بين (العقل الكلي أو العقل القديم) و(العقل البشري أو العقل الحادث)، وهو ترابط تتخلله المادة، كصورة من صور تجلي العقل الكلي للعقل الحادث.. وفي هذا القول تلخيص أيضا للمفهوم الهيغلي (الفكرة) أو (الروح)، فالروح عند هيغل تتجلي لنفسها بنفسها عن طريق المادة.. فهي إذا سابقة للمادة (الله) ولاحقة بها أيضا (الإنسان).. وهيغل نفسه لم يأت بهذا المعنى من عندياته، وانما من اطلاعه على تراث التصوف العالمي، سواءا في المسيحية أم سواها.. أما ماركس، فيبدو من تحليله للمفهوم الديني أنه لم يكن على اطلاع ذي بال على تراث التصوف العالمي..

    أما حديث الاستاذ صدقي عن قصة الخلق في الأديان الكتابية، والذي قال فيه "فالنظرية الدينية تتحدث عن أن الله تعالى خلق آدم وخلق حواء من ضلعه وطلب من الملائكة أن تسجد لآدم فسجدوا جميعا عدا إبليس ثم أمر الله سيدنا ادم وحواء بألا يأكلا من ثمرالشجرة المحرمة فأضلهما الشيطان. إذن الإنسان (سيدنا آدم ) عرف الله مباشرة. وهذا مخالف للنظرية التي يقول بها حيدر أعلاه والتي تلخيصها أن الإنسان بحث عن الله وعبد أشياء مختلفة حتى توصل لدين التوحيد".. لو كان لنا ان نقرأ النصوص الدينية اليوم بهذا الفهم الذي يرفض تجاوز السطح واستنباط العمق المعنوي، لصار موضوع الدين اليوم ساذجا بصورة مخجلة.. ويمكننا أيضا، من ثم، أن نحكم على نصوص الماركسية نفسها بنفس النظرة اللغوية الصارمة، لنأخذ فقط بظاهر النص حتى نفرغ الماركسية من محتواها، وتصبح أيضا من مخلفات التاريخ البشري..

    ولكن لنعد لشيء من تدقيق النظر لعبارة الأستاذ صدقي هذه.. حين يقول "إذن الإنسان (سيدنا آدم ) عرف الله مباشرة. وهذا مخالف للنظرية التي يقول بها حيدر أعلاه والتي تلخيصها أن الإنسان بحث عن الله وعبد أشياء مختلفة حتى توصل لدين التوحيد".. في البدء، إذا سلمنا، من أجل مصلحة الجدل، أن الإنسان (آدم) عرف الله مباشرة، فهل يعتبر هذا دليلا تاريخيا على أن جميع ذريته اللاحقة قد عرفت الله مباشرة أيضا؟ أولا يمكن أن يرى المرء منا اليوم شيئا، ومن ثم يحكي به فقط للآخرين الذين لم يروه؟ ومن ثم، مع مرور الزمن، تتعدد الروايات وتتشابك حول وصف ذلك الشيء، حتى تصير أوصافا كثيرة مختلفة؟

    هذا فقط إذا سلمنا، من أجل مصلحة الجدل، بأن قصة آدم كما روتها الأديان الكتابية لا تحتمل الرمزية (والرمزية صفة لازمت التعبير الديني منذ بداياته التاريخية، كما لازمت الفكر الإنساني بشكل عام، في مستويات مختلفة).. ولنا أن نعلم أيضا أن قصة آدم وحواء، والحية والتفاحة، والجنة والنار، هي قصة موجودة في الأصل قبل الأديان الكتابية، في العقائد الوثنية السحيقة (راجع "قوة الأسطورة"(Power of Myth) للدكتور جوزف كامبل(Joseph Campbell)).. ولكن لحسن حظنا فإن الفكر الديني العالمي (وأحب أن أسميه باسم "التصوف العالمي") قد تناول قضية نشوء الأديان وتدرجها في التوحيد من قبل ان يجري لماركس وهيغل ذكرا في التاريخ، وبأزمان بعيدة.. فقضية نشوء الاديان وتطورها، إذا، ليست فتحا فكريا للماركسية أو علوم السوسيولوجيا الحديثة.. والتاريخ على ذلك شاهد..

    إذا أردنا الإسهاب، فقد نعود إلى الكثير من المصادر التصوفية العالمية عبر التاريخ، لنتابع التحليل التصوفي الدقيق لمفهوم الدين وفكرة الاله.. ولكن يمكننا الآن أن نكتفي بنصوص قليلة عابرة من تراث التصوف الإسلامي..

    يقول ابن عربي، في كتابه "فصوص الحكم" ما معناه: ( اعلم ان قلب العبد أوسع من رحمة الله.. لأن قلب العبد يسع الله نفسه (ما وسعني أرضي ولا سمائي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن).. والله أوسع من رحمته!)..

    ويقول أيضا في احدى قصائده:
    يطوف بقلبي ساعة بعد ساعة.. لوجد وتبريح، ويلثم أركاني
    كما طاف خير الرسل بالكعبة التي يقول دليل العقل فيها بنقصان (!)
    وقبل أحجارا بها، وهو ناطق.. وأين مقام البيت من قدر انسان (!)

    وهي نفس القصيدة التي يقول فيها:
    لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي.. إذا لم يكن ديني لدينه داني
    لقد صار قلبي قابلا كل صورة.. فمرعى لغزلان وديرا لرهبان
    وبيتا لأوثان، وكعبة طائف.. وألواح توراة ومصحف قرآن
    أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه.. فالحب ديني وإيماني

    ويقول الشاعر الصوفي أيضا:
    أن تكن بالله قائم.. لم تكن، بل أنت هو (!)
    أنت ظل الغيب من أسمائه.. والشمس هو

    ويقول النابلسي:
    تجليت لي في كل شيء ولم تكن سواي.. فمنظور كما أنت ناظر (!)

    ورغم ان النصوص تكثر في هذا المقام، إلا أن المعنى المتوحد عن كون فكرة الإله نفسها متعلقة بالعقل البشري أكثر من أي شيء آخر.. حتى ان تصور كل واحد فينا للإله يختلف عن تصور الآخرين.. ولكن هذا لا ينفي أن مصدر هذه الأفكار والتصورات واحد، بتجليات شتى.. مما يعني أن هذا المصدر الفكري يتجلى للعقل البشري عن طريق البيئة (طبيعية كانت أو مجتمعية) في صور الأديان والعقائد والمشاهد المختلفة.. فالدين، بهذا الفهم، يصبح منتجا مجتمعيا، لدرجة كبيرة.. غير أن القوانين الطبيعية والميتافيزيقية التي تحكم مسار العقل البشري (كفرد أو جماعة) في توليف هذه المنتجات المجتمعية وتوظيفها هي في النهاية قوانين موجودة قبل العقل البشري وقبل البيئة المادية.. وهي موجودة باستمرار في عملية الديالكتيك المجتمعي في كل لحظة، إذ أن غيابها، ولو للحظة، لا يعني سوى "العدم"..

    ولولا ضيق الوقت لاتينا ببعض النصوص الأكثر وضوحا من هذه في هذا السياق (حيث أن المذكورة أعلاه من الذاكرة فقط).. وأخص بالذكر هنا "المواقف والمخاطبات" للأمام النفري..

    أما قول الأستاذ صدقي "ومن أين يأتي الإلحاد للمادية التاريخية والإقتصاد السياسي الماركسي، المادية التاريخية تبحث في تاريخ البشر من خلال نظم كسب عيشهم، والإقتصاد السياسي يدرس علاقات الإنتاج في التشكيلة الإقتصادية الإجتماعية، أين يكمن الإلحاد في لإكتشاف لكنه الإنتاج السلعي الرأسمالي وتحول قوة العمل لسلعة وإنتاج فائض القيمة. بل كيف يقود إستعمال منهج ماركس (من المجرد للمحدد) في كافة أوجه البحث العلمي الطبيعي والإجتماعي لللإلحاد.".. الماركسية ليست اقتصادا سياسيا فقط.. ماركسية ماركس هي فكر متكامل ومنهجي، يطلب تناول كافة أوجه المشكل البشري، كما ذكرنا قبل اليوم.. لهذا فإن تعليل بعض الماركسيين السودانيين بان المادية التاريخية واقتصاد ماركس لا علاقة لهما بالإلحاد هو شيء من ذر الرماد في العيون.. بإمكان من يريد أن يتبنى الخط الاقتصادي والتحليلي التاريخي لماركس، ومن ثم يترك ما تبقى من الماركسية، لعدم توافق قناعاته معها، ولكن يصبح من الإجحاف ان ننفي عن الماركسية أي مساهمة أخرى في الفكر الانساني خارج اطار الاقتصاد والتاريخ، فالماركسية، كفكر، اوسع مجالا من هذا بكثير.. لهذا ذكر الأستاذ محمود قبل اليوم ما معناه أن الماركسية هي المدرسة الغربية المعاصرة الوحيدة المتكاملة، أي التي تعرض تناولا لمشكل الوجود البشري ككل.. والفكر الغير متكامل، بهذه الصورة، لا يستحق ان يسمى فكرا، عند التدقيق..

    عليه فإن بعض مؤيدي الماركسية يقومون بتجريدها من حسناتها الأصيلة من حيث ارادوا الدفاع عنها.. ولا يفوتني هنا، في عجالة، أن أكرر الحديث عن ان اشتراكية الماركسية ليست، في النهاية، سوى مدرسة واحدة من مدارس الاشتراكية، وللاشتراكية أكثر من مدرسة (سواءا في هذا العصر أو عبر التاريخ).. والكثير من مدارس الاشتراكية الاخرى تملك اليوم حلولا وتحليلات لم تفلح الماركسية في الخلوص إليها.. رغم ان الماركسية من أقوى المدارس الاشتراكية المعاصرة..


    وللاستاذ صدقي، وللجميع، عامر المودة..
                  

العنوان الكاتب Date
كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 03:10 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 05:06 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! محمد احمد ابراهيم06-11-06, 04:21 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 08:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 09:36 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 09:44 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-16-06, 10:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 10:34 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 10:15 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 10:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبد الحميد البرنس01-16-06, 10:40 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 11:33 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel01-17-06, 00:40 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 12:51 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi01-17-06, 03:21 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 04:04 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-17-06, 06:58 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-17-06, 07:28 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-17-06, 08:07 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi01-17-06, 09:42 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 10:35 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Elmuez01-18-06, 00:03 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! A.Razek Althalib01-18-06, 01:45 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! A.Razek Althalib01-18-06, 02:59 AM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 03:03 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 01:11 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-18-06, 03:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-18-06, 05:38 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 06:14 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-19-06, 08:54 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-19-06, 10:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-19-06, 11:55 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! صديق عبد الهادي01-19-06, 11:57 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-20-06, 00:17 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-20-06, 00:58 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-20-06, 02:23 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! esam gabralla01-20-06, 03:52 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-20-06, 06:32 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-21-06, 09:41 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-21-06, 10:47 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-21-06, 03:17 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-23-06, 01:09 PM
    Re: Well... Is MBA (Master of Business Administration) Amero-centric??! Outcast01-23-06, 04:13 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-23-06, 06:23 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Dr.Elnour Hamad01-23-06, 10:53 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-24-06, 03:08 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osman ageeb01-24-06, 08:48 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-24-06, 01:59 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel01-27-06, 10:29 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 01:05 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 01:17 AM
  كلما اقتريت الشيوعية من الواقع ابتعدت عن الواقع عادل طه01-28-06, 03:06 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 03:09 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-29-06, 01:28 PM
  كلما افتريت الشيوعية من الواقع كلما ابتعدت من الماركسية عادل طه01-30-06, 05:24 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبدالعظيم محمد أحمد01-30-06, 07:29 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM01-31-06, 09:31 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-01-06, 12:26 PM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-05-06, 00:04 AM
          Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-05-06, 12:22 PM
            Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-05-06, 11:13 PM
              Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-06-06, 11:31 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-07-06, 04:15 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 02:04 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel02-08-06, 09:29 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-08-06, 12:22 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 04:23 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-08-06, 04:20 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبد الحميد البرنس02-08-06, 06:28 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 07:35 PM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-09-06, 00:00 AM
          Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-09-06, 00:03 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 07:33 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 12:49 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 04:29 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 05:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 01:11 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-10-06, 08:59 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 12:17 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-10-06, 02:33 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 06:44 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-11-06, 02:20 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-06, 11:17 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-12-06, 09:47 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عاصم محمد شريف02-13-06, 02:04 AM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-13-06, 11:06 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-13-06, 04:31 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-13-06, 04:38 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-13-06, 10:44 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! ثروت سوار الدهب02-14-06, 05:05 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-14-06, 09:35 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-14-06, 10:44 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-14-06, 02:37 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-14-06, 02:43 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-15-06, 12:23 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-17-06, 00:44 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-17-06, 00:47 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-18-06, 01:46 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-24-06, 10:12 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Elgadi02-25-06, 03:45 PM
  كلما اقتربت الماركسية من الواقع ، كلما نزعت لافتاتها الشيوعية محمد حسبو02-27-06, 07:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de