مكتبة أ.د.محمد عبدالله الريح

صور لصلاة العيد للسودانيين حول العالم.....و عيد سعيد
جالية NYC تدعوكم لحفل عيد الفطر والفنانة سامية العسل وعروض خاصة بالاطفال-الثلاثاء 7/29
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس
مكتبة الكونغرس تنظم برنامج لتكريم الراحل الطيب صالح في يوم 4 أغسطس

المنبر العام

مقالات و تحليلات ابحث

بيانات صحفية

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

مواقع سودانية

Latest News Press Releases

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أغانى سودانية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة اغانى مختارة
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 29-07-2014, 07:39 AM الرئيسية

مكتبة أ.د.محمد عبدالله الريح(د.محمد عبد الله الريح) إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
18-07-2006, 11:45 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح

    سعدت غاية السعادة وانا اتسلم مسودة ديوان الشـاعر المغفور له صـالح عبد الســيد ( ابو صلاح ) من نجله الاستاذ عبد المنعم ابو صلاح وهو يعبر لي عن رغبة أسرة الشاعر الكريمة بأن اقوم بكتابة مقدمة لديوانه والذى يزمعون نشره . ومصدر سعادتى أن هذا شرف عظيم لى أن اكتب مقدمة لشاعر فى قامة وشموخ ابو صلاح والذى يعادل وحده قبيلة كاملة من الشعراء والمبدعين .
    إن رؤى شعر ابو صلاح والاطلاع على قصائده مجتمعة تتيح فرصة نادرة للغوص فى جمالياتها وبدائعها .ولقد تقمصتنى روح الفراشة وانا اتنقل من زهرة الى زهرة فأرتوى من رحيق هذه الحديقة الشعرية الوارفة التى مزاجها من تسنيم .

    يقول الاستاذ محمود امين العالم :
    العمل الشعرى بأكمله له دلالات أربع : دلالة لغوية ودلالة موسيقية ودلالة بلاغية ودلالة فنية .وهذه الدلالة الاخيرة ( الفنية ) هي فى الواقع الثمرة الحقيقية للتعبير .
    وتتحقق هذه الدلالة الفنية بمقدار تحقق الارتباط الضروري بين هذه العناصر المكونة جميعاً لهذا العمل الشعرى من كلمات وجمل ودلالات مختلفة.

    هذه الصياغة اراحتنى جداً لأنها تتيح لى رؤية شعر ابو صلاح من خلال تلك الدلالات فى اطار بيئته وزمانه الذى ظهر فيه .
    لقد امتلك الشاعر ابو صلاح ناصية البيان وخرج منها بمعادلة انتظمت جميع اشعاره ..تلك المعادلة التى حدد اركانها جون كوكتو قائلاً:
    ( الفن ليس طريقة معقدة لقول اشياء بسيطة ، بل طريقة بسيطة لقول اشياء معقدة ) وليس هناك ابسط من هذه الكلمات التى قالها ابو صلاح فى قصيدته ( جوهر صدر المحافل ) حين يصيغ قانونا ًابدياً فى كلمات شعرية قليلة :
    وبحر الشوق ما ليهو ساحل.

    كلمات قليلة الا أن إيحاءاتها الشعرية والموسيقية تمسك ببعضها كبلاغ فلسفى ... وهذا بالضبط ما قصده كوكتو عندما وصف الفن بأنه ( طريقة بسيطة لقول اشياء معقدة ) .ولو تأملت فى مسيرة الاغنية السودانية ستجد أن ذات المعنى ورد ولكن بشكل معقد افقده الكثير من اشراقاته الداخلية فمثلاً فى اغنية ( بتروح ما بترجع )
    نجد:
    وبحار اشواقنا الماليها قيف
    والمعروف أن (( القيف )) ينتمى للنهر ولا ينتمى للبحر ولكن الساحل هو الذى ينتمى الى البحر . ثم نجد فى تعبير اخر :
    والشوق يطول
    ويطول ...
    ما ليهو حد
    ما ليهو قيف
    وكلها لا تحمل تلك الطاقة الشعورية الداخلية مثل:
    وبحر الشوق ما ليهو ساحل
    تلك سمة رئيسية فى اشعار ابو صلاح ... التعبير الفنى الذى يكاد أن يصبح قولاً مأثوراً لأيجازه ولأحتوائه على طاقة شعورية كامنة للتعبير عن الفرح المطلق أو الحب المطلق ..التعبير عن قمة الشعور الاسمى .
    ولكى نصل الى حقيقة تفرد ابو صلاح لا بد من معرفة الظروف التى صاغت بيانه الشعري... ففى تلك الايام التى عاشها ابو صلاح .. كان هناك عدد من فحول الشعر واساطينه امثال الشاعر ابراهيم العبادي ومحمد ودالرضي وسيد عبدالعزيز وعبيد عبدالرحمن وعمر البنا وخليل فرح واحمد حسين العمرابى ومحمد على عبد الله الامى وغيرهم. وكانت الساحة لا تسلم قيادها إلا الى الذين يثبتون مقدرة فائقة فى الابداع الشعرى الغنائى. ووصلت الى ما كان يسمى ( بالمضاربة ) وهى المنافسة فى اعلى درجاتها

    يقول الشاعر سيد عبد العزيز فى ذكريات مسجلة :
    ( فى سنة 1927 ودى الغنوة الأنا دخلت بيها المضاربة وكانت المناسبة – انا كنت فى المضاربةالاولانية ما دخلت... اصدقائي احمد عبد الرحيم العمرى وعبيد عبد الرحمن ومصطفى بطران ومحمد الرضي دخلوا فى المضاربة دي . انا واحمد بنمشى بيوت الالعاب وعمر البنا كان الفنان وأول ما عمر يقول اغنية من اغانى المضاربة القديمة احمد ينفعل ويتشاكل معاهم.. بعدين يوم من الايام جابوا غنوة من صالح (ابو صلاح) بتقول:
    فرع البان البرنع يقود
    نظم افكارى ولبسن عقود
    فيها بيت بقول :
    فرع البان المانع اللسان اغزر رمشك نشابو سان
    انت تفوقى الحور الحسان وانا كيف لا اغلب زملاى لسان

    قام احمد (حسين العمرابي ) قال لى لازم ترد للغنوة دى –
    قال لى لازم ترد عشان عندك فنانين وفعلاً انا فى الزمن داك كان عندي كرومة وناس بخيت عمر وناس عبد العال بريمة واحدين فى اب روف وواحدين فى الموردة وواحدين فى برى .
    قمت عملت :
    فرع البان المال بالزهور
    ام دى الحياة وزينة الزهور
    وقلت فيها:

    ياالاماتو حور بنحر ليك العزال نحور
    اما البفوق زملاه البحور دى حسبو نجم السدور

    ما سجله الشاعرسيد عبد العزيز يدل على أن تلك الساحة كانت حامية .. ولا يثبت فى حلبتها الا جهابذة الشعراء وقد تحكر الشاعر ابو صلاح فى وسطها فلم يزحزحه عن مكانته أحد وذلك لقدرته الفائقة فى نظم القصيدة والتى امتلك بها زمام المبادرة فى كل مضاربة كانت.. إلى أن اعلنت الهدنة بين الشعراء وتمت المصالحة ولكن الشاهد أن تلك المضاربة كان لها الفضل فى غربلة الساحة من ادعياء الشعر والابداع ولم يبق الا الشعراء الكبارالذين ننهل من ابداعهم والذين صاغوا مزاجنا ووجداننا الفنى والشعرى.
    فى ذالك العصر كانت القصيدة ذات منهج وشكل معين وأهم ما كان يميزها هو أنها كانت تعيش حياة غنائية.
    لم تكن وظيفة القصيدة أن تكتب لتقرأ.. بل كانت تكتب لتغنى ولهذا جاءت فى شكل لا يصلح للقراءة والهمس جاءت وهى تحمل موسيقاها الداخلية ولحنها المستتر. وكان على عباقرة الفن فى ذلك الوقت امثال كرومة وسرور أن يوصلوا ذلك للجمهور ..
    فمثلاً قصيدة مثل ( لحظك الجراح) وهى تعد من درر ابو صلاح ...قصيدة (مغناة) ولا يمكن أن تكون قصيدة تصلح للالقاء الشعرى ... لأن شكلها ومنهجها غنائى:

    لحظك الجراح..
    ازاى فيه
    وفيه الطرب والراح ..
    منايا زهرة الافراح..
    للقلوب شراح
    مبتعد شى عجيب مسجون وعنده سراح
    بى ضاق الكون
    لا اجد لو براح منى فارق وشال نوم عيوني وراح
    عمرى اضحى مباح فى الغرام لا اقصد غير لقاك ارتاح

    وهكذا...
    كما إن الطاقة النغمية المنتشرة على نطاق مثل هذا الغناء نجدها تثير فى الشاعر نفسه وفى شعراء اخرين الرغبة فى مجاراتها على نحو ما
    فنجد ابو صلاح ياتى بمثل هذا التنغيم الشعرى فى قصيدة اخرى تقول كلماتها :
    الطريف الشايل سيف رمش جراح
    نما فى در الفاطر والمسك والراح
    جفنى مالك ساهر وين منامك راح
    شوقى يصبح زايد وجدى ماله براح
    يا بليب طيبة يالهزار الفاح
    ليك اصير متشكر لو تعيرنى جناح
    وقد طرق الشاعر سيد عبد العزيز هذه المعانى فى قصيدته التى مطلعها :

    مسوا نوركم وشوفوا
    المن جبينها صباح
    الصباح إن لاح
    لا فايدة فى المصباح
    الى أن يقول فى شى يشبه وقع الحافر على الحافر
    اشتكيت للقمرى
    لو يعيرنى جناح
    ويستمر هذا النغم الآسر يشد اشعار الشعراء فنجد فى قصيدة اخرى :
    هات لينا صباح
    يطلع الفجر
    يخجل المصباح
    ....
    الغرام شراح
    للصدور لكن
    للقلوب جراح
    حبيبى ...
    قالوا اهل الحب
    فى الزمان الراح
    نشوة الاشواق
    احلى من الراح
    فى جميع الاشعار التى نبتت فى تلك البيئة الابداعية نجد أن المعانى قد تتكرر فى قصيدة واحدة او فى عدة قصائد ولكن بتشكيل مختلف ... وهذا فى منظور الدراسات البنيوية تعتبر (بني مفتوحة متوازية ذات طبيعية تكرارية تكمن وظيفتها فى تكثيف التجربة الشعورية او الرؤية الجوهرية فى القصيدة )
    ويعتبر (بارت) أن الادب او فى هذا المجال الشعر الغنائي يحيل بعضه الى بعض ويحاكى بعضه بعضاً ويرجعه فى عملية إجترارية متصلة فمثلاً تجد عند ابو صلاح :

    خلى العيش حرام ما دام أرى الموت يحل
    ما بين الرميش فوق الطريف الكحيل
    أو :
    طرفو سيف يتلامع قبال الوتر والقوس والنبال
    لو يصادف شم الجبال باللحاظ فى الحال قلقلا
    أو :
    فوق الجمال وقلنا وصابنا رمش العين
    شفنا السيوف تتجرد من عيون واسعين
    أو :
    إذا ادار لحظو على جبل دكالو
    ولو بسم انزل دمع السحاب أبكالو
    أو :
    صابنى سيف لحظك والطريف نعسان
    ليك رشرش قاطع جندل الفرسان
    أو :
    من حيو السباع تنتر ومن رمشو السهم فاطر
    سيف يسحب لى سيف لحظو واخر بالسلاح غافر

    ونجد عند ابو صلاح أيضاً :
    حبك يمزج اعضاي اجمالي لو كنت يمين يهواك شمالي
    ثم نجد :
    حواسي تحسد نظري لحسنكم تطمين
    وشمالي تاخدو الغيرة إذا جلست يمين

    فى ذلك العصر وفى تلك الحقبة التى نطلق عليها فترة حقيبة الفن كان جميع الشعراء يتداولون مصطلحات محدودة وهى المناطق التى تثير الشعور بأحساس جمالى عند الشعراء وذلك عندما يتطرقون لوصف المرأة .. كلمات مثل الطرف والخدود والوضيب (الشعر) الديس ويقصد به الشعر أيضاً والارداف والضمير والصدر او الصدير – الكتف او الكتيف – الرشرش – العين المقل –الفاطر – الفاه – الشفايف الخ هذه النقاط الملهبة للشعور... ويتكرر ورود هذه (الثيمات) فى العديد من القصائد بأشكال مختلفة ودرجات شعورية متفاوته.. وهنا ياتى دور الغناء والموسيقى الداخلية للقصيدة لأستيعاب تلك المعانى المتكررة فى احداث اثر وجدانى جديد.

    لقد اخذ بعض المهتمين بدراسة هذه الحقبة على هذه القصائد وصفها الحسي الدقيق وعدوه عيباً ينقص من قدرها الفني ... لانها حولت المرأة الى نقاط حسية ملتهبة تثير الشهوة ولاترتفع الى الى شرفات السمو والطهر ... ولكن الذى يتمعن فى ذلك الشعر يجد إن الشعراء يلجأون الى الوصف الحسى ليصلوا الى قيمة عاطفية راقية ... أى تصوير الحب والصبابة تصويراً معنوياً يرتفع به من أرضية وصف العاطفة المجردة الى القيمة المطلقة ويتجلى هذا فى معظم قصائد ابو صلاح .. فمثلاً :

    شعرو حاكا الغيم حاجبو هلالو فر بسمو نغيم والبروق لالو
    مافى مانع لو قتلي حلالو افدي جوز تفاح صدرو لولالو
    الوصف الحسى هنا يقود الى النزوع الى الاعلى الى الاكمل الى القبول بالموت الى الارتفاع للفداء ... وتلك قيم مطلقة ... وإذا رجعنا الى الشعر الجاهلى وكمثال توقفنا عند قول الاعشى :

    هر كولة فنق درم مرافقها
    ثم
    تمشى الهوينا كما يمشي الوجي الوحل ..
    هذه صورة لأمرأة لا تعيش الا فى خيال الشاعر ولاتوجد في دنيا الواقع .. اذ أن المعروف أن نساء الجاهلية ونسبة لنمط الحياة التي اعتدن عليها والتى تتطلب من المرأة أن تعمل وتتحرك وليس لديها وقت للراحة ، كن نساء رشيقات القوام ، رفيعات الاجسام ولاتوجد بينهن الهركوكة الفنق الدرم مرافقها والتى تمشى الهوينا كما يمشى الوجى الوحل ... ولكن الشاعر كان يصور تلك الاشواق الى الصورة المثالية للمرأة ، ذلك العنصر المفقود والذى يعيش حياة خاصة داخل قوافى وأوزان الشعراء وكذلك نجد عند شعراء الحقيبة ذلك التصوير الفنى الرفيع الذى يرسم شخصيات هى فى النهاية تجسيد بالكلمات للصورة المثلى للمرأة فى ذلك العصر ...كما فى (موفورة النفل ) للشاعر محمد ود الرضى:
    يا موفورة النفل الهيبة الكست الحفل
    فيقول:
    النافر نافر قدل يمشي خطوة الريل أو أقل
    في الأرداف رم الجدل شفنا الجور والعدل
    مثل ذلك الوصف ولعدم وجود كميرات تصوير فيديو وفيديو كليب فإنه يقوم مقام تلك الكميرات التي تفعل فعلها في الفضائيات اليوم.
    وابو صلاح كشاعر اعتاد أن يلتزم لزوم ما لا يلزم فى قصائده مدللاًعلى قدرته وسعة ادواته التعبيرية فنجد فى كثير من الاحيان أن القافية تتكون من ثلاثة حروف بالاضافة لحرف الروي الذى تلقي فيه القافية بعض ترحالها ... فمثلاً فى اغنية (يارشا يا كحيل) تجد الكوبليه الاول يعكس تلك القدرة الفائقة للشاعر ابو صلاح فتزدوج القافية فى صدر البيت وفى عجزه كالتالى :

    يا الأمرضنى وما طباني فى خديدك يلوح نور رباني
    نيران اشواقك لاهباني واسهام الحاظك ناشباني
    ومن ضمن الحالة التاعباني مهضوم كشحك صدرك باني
    يتهادى يميل خصرك باني

    فنجد أن كلمة (باني ) التى تتكون من ثلاثة حروف بالاضافة الى حرف الروى تتردد فى المقاطع السبعة التي ينتهي بها الكوبليه الاول وكل كلمة لها دلالاتها اللغوية والموسيقية مثل:
    طباني، رباني ، لاهباني ، ناشباني ، التاعباني ، باني . (لزوم ما لا يلزم).
    إن لغة الشعر ومفرداته عند ابو صلاح لغة طيعة سلسة القياد تنتظم كل كلمة فى مكانها وكأنها قد وضعت له وحده.
    وهذا التفرد فى القدرة الابداعية هو سمة من سمات اشعارابو صلاح المتعددة الوجوه والاغراض حتى فى اشعاره فى ( المديح ) أو اشعاره التى كان يجاري فيها الشيخ عبد الرحيم البرعي أو ابن الفارض فى تناوله للدوبيت ... إنه يقيم علاقة جدلية بين الشكل والمضمون يكون ناتجها شعراًغنائياً رائعاً فى اعلى درجات الكمال الفنى .
    وهذه فقط اضاءة سريعة لشعر متفرد لشاعر متفرد امتلك ناصية هذا الفن فترك بصماته الواضحة الى يومنا هذا فاصبح إنتاجه الابداعى صوت الفن الغنائى السوداني على مر العصور . ويحتاج الى دراسة اوسع تاخذ فى اعتبارها جماليات تلك القصائد مقارنة لها بالقصائد الشبيهة فى عصرها وتأثيراتها على فضاء الفن سابقاً ولاحقاً.
    حاشية طريفة:
    ـــــــ
    في القصيدة التي أشرت لها (يا رشا يا كحيل ) هناك يختم الشاعر كوبليه بكلمة (يا بستاني) ولكن أحد المستمعين صاح مستنكراً : ( يبوس تاني؟ هم في الأول خلوه يبوس ليه... عشان يجي يبوس تاني؟ ).

    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 20-07-2006, 10:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 00:32 AM

المسافر

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 4919
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    اسعدنا الإطلاع على تقديمك
    وكان اختيارهم لك موفقاً
    أول ما سمعنا عن الشاعر أبوصلاح كان في برامج الحقيبة التي كانت تبث في وسط النهار من إذاعة أمدرمان في نهاية السبعينات وكان البرنامج يقدم مجموعة من المثقفين الذين عاشو أحداث الفترة ويعكسونها بنفس الأحاسيس الحية والتي شملت جمع من الشعراء المفعمين بالحياة والوجود في ذلك الزمن، كان الموضوع الذي يخص أبوصلاح يعتمل بتلك الحاسية الشاعرية المليئة بالحركة المرتبطة ببيئته وأصدقائه كما تفضلت وبينت ذلك في التقديم الذي يعبر عن وجود منبع يحق للدارسين أن ينهلوا منه
    نحن أكثر سعادة بما وحباً لما قدمت
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 00:44 AM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 15-07-2005
مجموع المشاركات: 4827
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: المسافر)

    شكرا يا دكتور

    على تجميل المكان بحضورك الباهى
    وبصالح عبد السيد الجميل

    صانع الجمال

    (عدل بواسطة أبوذر بابكر on 25-07-2006, 00:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 02:01 AM

إسحاق بله الأمين

تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 1271
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    أستاذنا الكبير الدكتور محمد عبد الله الريح
    سلام واحترام يليق بالمقام
    رحبت بكم قائلاً( وفي انتظار كتاباتكم المتميزة)، وهذه البداية وأول الغيث قطرة كما يقولون، ويا داب بيتنا نور وبنفرش ليكم الفل والورد والياسمين إحتفاءً بقدومكم الميمون.

    لقد عرف الأخ عبدالمنعم أبوصلاح أن يختار من يقدّم لديوان أشعار والده الشاعر الفذ صالح عبد السيد أبوصلاح، فقد إخترت يا أخ عبد المنعم وأحسنت الإختيار. فإن كانت كلمات أشعار الشاعر أبوصلاح من الذهب الخالص عيار 24 ، إلا أن الإسلوب واللغة اللتان استخدمتهما في التقديم والتعريف بأشعار الشاعر الفذ أبوصلاح لا يقلان جودةً عن تلك اللغة التي استخدمها الشاعر نفسه. نحن في حاجة لمثل هذه الكتابات الرائعة والمتميزة التي توثق لشعرائناالأوائل الذين خلدوا ذكرهم بأشعار رائعة ظلت خالدة، تغنى فتطرب ، تتدفق روعة وتنساب معاني. فواصل أستاذنا ود الريح ولا تحرمنا من هذا ألإبداع والإمتاع.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 02:38 AM

nashaat elemam

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: إسحاق بله الأمين)

    استاذنا المبدع محمد عبد الله الريح
    تحياتي..
    وهاك المشاركة السغيرونه دي فيها بعض القراءات المستعجلة عن (ابو صلاح)

    http://www.wadmadani.com/html/try/nash030.htm
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 12:38 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: nashaat elemam)

    أحسنت يا أخ نشأت فمثل هذا الغوص العميق في هذا البحر الزاخر هو
    الذي يأتي باللآلئ. لقد قدمت استعراضاً رائعاً لشاعر احتل مكانته
    في وجدان جميع الأجيال. أذكر أنني عندما كنت أعمل في كلية التربية
    بالطائف فرع جامعة أم القرى جاءني شاب سوداني كان يعمل في قاعدة الطائف
    العسكرية وقدم لي نفسه وقال لي:

    أنا حبوبتي بدور

    فقلت له على الفور:

    بدور القلعة وجوهرا؟

    قال : نعم

    قلت له : لك ألف حق أن تفتخر بحبوبتك فقد خلدها أبوصلاح.

    فتأمل.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 12:59 PM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 2374
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    تسلم يا دكتور وجاييك بي مهله ..



    الشاعر / صالح عبدالسيد ابو صلاح
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 01:55 PM

hassan bashir

تاريخ التسجيل: 17-02-2006
مجموع المشاركات: 1063
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

بدور القلعة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: أنا حبوبتي بدور


    والقصة تقول أن الشعراء كانت لهم معاملة خاصة أثناء الحفلات. وكان الشعراء يرتادون الحفلات بحثاً عن الإلهام من وجوه الحسان

    وقيل أن "بدور القلعة" كانت تسمع عن أبو صلاح ولم تراه بعد. وفي إحدى خفلات القلعة، قيل لها بأن ذلك الجالس هو أبو صلاح، فكان رد فعلها: "أبو عيون مقلُبة دة؟"، فوصل الكلام لأبو صلاح، فلم يغضب، بل رد بأن السبب في ذلك هو:
    العيون النوركن بيجهرا
    غير جماكن مين السهُرا

    تحياتي للدكتور محمد عبد الله الريح والذي تشرفنا بجيرته في الختمية بحري
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2006, 09:14 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: بدور القلعة (Re: hassan bashir)

    Quote: تحياتي للدكتور محمد عبد الله الريح والذي تشرفنا بجيرته في الختمية بحري


    يا لها من أيام نضرات تلك التي كنا نسعد فيها بوجودكم ووجود
    حسن أبوعلي وعكاشة السيد وأخيه المرحوم عبدالرحيم والأخ احمد اسماعيل
    متعه الله بالصحة والعافية. وجميع أفراد الشلة أبوهريرة وعوض ومتوكل وصلاح حمد
    وعادل تنقو وفرن سيحة و...و.. والقائمة تطول. تلك أيام كانت للحارة فيها
    كيان وشخصية اعتبارية ولكن الله يجازي الذي بعثرنا في كل واد. وحتى الذين
    عادوا أمثالي لم يجدوا الحارة هي الحارة ولا المكان هو المكان ولا الزمان
    استدار دورته وعاد سيرته الأولى. واكتست أرض الختمية بأكياس البلاستيك
    المتطايرة فصارت الأغنام عندما تلوكها تحلب (سلسيوناً) فطوبى للشماشة - عيال الله الهائمين في أرضه بعد أن جلدتهم الشموس :
    وحر زي دا أصلو ما معقول
    دي نار واقدة ولا قدرة فول؟
    ونرجع ونستغفر ونقول رد الله غربة الجميع حتى تعود الأشياء لطبيعتها فتعود
    (طبيعة الأشياء).. ولك كل المودة والتقدير.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 02:51 AM

ALGARADABI

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 5223
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: اطفوا نوركم وشوفوا
    المن جبينها صباح
    الصباح إن لاح
    لا فايدة فى المصباح


    سمعتها من من مغنين كثر وعلى رأسهم الفرجونى (من بيت من بيوت الحقيبة)
    مسو نوركم وشوفوا
    المن جبينا صباح
    والصباح ان لاح
    لا فايده فى المصباح

    الآن استقام المعنى وفق الصيغة التى ذكرتها
    تشكراتى

    (عدل بواسطة ALGARADABI on 20-07-2006, 10:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 03:58 AM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: ALGARADABI)

    وإنت الصادق..
    هي كدا..
    مسوا نوركم وليس طفوا نوركم (آسف لهذا الخلط) فقد كنت في دراسة سابقة أقارن بين أغنية للفنانة صباح تقول فيها شئ من هذا القبيل (اطفوا نور الكهربا) وبين أغنية سيد عبد العزيز ويبدو أن الظلام كان ثقيلاً فاختلطت علي الأمور.. مسوا ... وأطفوا.. والمقطع بالضبط كما جاء في رسالتك وشكراً على هذا التصويب.

    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 20-07-2006, 04:02 AM)
    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 20-07-2006, 10:25 AM)
    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 20-07-2006, 10:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 04:46 AM

خدر

تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13183
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    للقلوب شراح
    مبتهج شى عجيب مسجون وعنده سراح
    بى ضاق الكون
    لا اجد لو براح منى فارق وشال نوم عيوني وراح
    عمرى اضحى مباح فى الغرام لا اقصد غير لقاك أرباح


    يادكتور .. يبدو انو المطربه صباح شاغلاكـ عننا اليومين ديل شديد


    سأعود ان خفت حمي الانفلونزاء لإثراء الحوار حول هذا الموضوع الهام

    شكرا

    _____
    التعديل كان لكلمه شراح بدلا عن جراح .. رغم اني غير مشغول بأي صباح

    (عدل بواسطة خدر on 20-07-2006, 04:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 05:02 AM

لؤى

تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 14140
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)


    الأستاذ الجّليل
    دكتور محمّد عبد الله الريّح

    لا أعلم بأي الحروف تكون تحيّتك ..
    أنا جد سعيد بوجودنا هنا معك ، وكلّي أمل أن نكون عند حسن ظنّك ..
    لك التحيّة والوُد


    ومعك نسبح في عالم العملاق أبو صلاح ..



    قسم بمحيّاك البدري




    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    وأنا في البعيـد مشتـاق لهمسة من الوطن يـا نسمة
    luaishammat@hotmail.com

    (عدل بواسطة لؤى on 10-08-2006, 10:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 05:29 AM

خدر

تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13183
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: عمرى اضحى مباح فى الغرام لا اقصد غير لقاك أرباح

    ونُقل الرواه عنه ايضا
    غير لِماكـ ارباح .. والمعني واصل و إن اختلف الاحساس في كليهما .. ايهما الاطول نصلا
    في خاصرة المستمع


    استاذنا ودالريح
    تقديم جميل و راق كعاده مانقراءه لكـ .. شكرا جزيلا لوقوفكـ في مقام شيخنا ابوصلاح
    الذي يكفيه بغير قصائده العِظام انه عاصر عهدين .. نظم فيهما اشعار و الحان
    لبعض رواد المدرسه الفنيه الاولي (التعريف لدكتور الفاتح الطاهر ) و استطال الي ما
    تلاهم من جيل ابراهيم عوض مثالا
    Quote: شعرو حاكا الغيم حاجبو هلالو فر بسمو نغيم والبروق لالو
    مافى مانع لو قتلي حلالو افدي جوز تفاح صدرو لولالو
    الوصف الحسى هنا يقود الى النزوع الى الاعلى الى الاكمل الى القبول بالموت الى الارتفاع للفداء ... وتلك قيم مطلقة

    اثارتني هذه النقطه في حديثكـ عن هؤلاء الافذاذ (شعراء الحقيبه)
    اسمح لي بكلمه .. انت اعلمنا جميعا اننا كشعب عاطفي نحب روادنا و نمجدهم
    و نضفي عليهم الكثير من البطولات عطفا علي بطولاتهم الحقيقيه و انجازاتهم الظاهره و ذلكـ
    فقط لاننا نحبهم .. لكننا ننسي في وسط هذا الاحتفاء اننا نجردهم من انسانيتهم البسيطه و
    رغباتهم كبشر في الحياة
    .. هذا الاحتفاء هو الذي يقودنا الي مثل هذه التفاسير الايجابيه
    لمصلحة قيمة الاخلاق .
    الوصف الحسي في قصيده عمنا ابوصلاح هنا

    افدي جوز تفاح صدرو لولالو

    يمكن ان يكون مقصودا بمعناه الحرفي تطابق الحافر للحافر .. ولا ننسي ان ابوصلاح استخدم
    مفردة (افدي) في اول البيت رغما عن انه نظر اولا ومن ثم شخص (أشعر)
    المعني في عمومه كما تكرمت بشرحة يعوزه تأكيد قيمة الشاعر او المبدع كإنسان طبيعي يطرب
    لرؤية الجمال الحسي و يتغزله دون الحاجة الي معاني السموء التي هلكتنا بها مناهج محي
    الدين صابر
    انا فسرت البيت كما انه اعجاب فاق حد التصور بذلكـ النهد وتحول الاعجاب الي غزل .. اقول هذا
    ولا يخفي عليكم سباق الاغاني في ذلكـ الحين .. فالجميع في ترقب بعد كل (بيت لعبه) الي
    ماذا سيكتب الشاعر فلان و في من من الفتيات غدا !!
    اعلاء الافتداء كقيمه في شرح البيت يؤكد مادرجت عليه تفاسير معظم الروايات في مجموع النشاط
    الثقافي لأمم تحكم حركة مجتمعاتها قيمة الاخلاق و يُحاكم من يأبق من مبدعيها عن ماهو متفق
    عليه بأنه ناشز .

    عني انا احتفي بكل منتوج هؤلاء الفنانيين بكل اشكالة الحسيه و المعنويه فهذا يؤكد
    انسانيتهم و احترامي لفنهم إذا اشتمل علي المسكوت عنه ام سار علي نهج المتصوفه

    فهل انت معي !!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 10:52 AM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: خدر)


    في الأولى ممكن وإن كان أنا استلمت النسخة ونقلت منها ذلك البيت بحذافيره.
    أما في الثانية فلا وألف لا. وحتى ممارسة الجنس بين حبيبين هي نوع من أنواع السمو ناهيك عن الوصف الحسي. أنت أوقفته عند حد معين WORD FOR WORD وأناتخطيت به محطة الكلمة الى محطة أخرى ليس لها دخل بتعاليم محي الدين صابر. وإنت القال ليك تقعد صابر منو لحدي ما يلم فيك محي الدين صابر ويوصلك بسلمه التعليمي؟. مش كان تجي معانامن البداية؟
    يا زول عندك برضو وجهة نظر وجيهة لم تخطر ببالي.

    تشكراتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 03:27 PM

خدر

تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13183
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: وإنت القال ليك تقعد صابر منو لحدي ما يلم فيك محي الدين صابر
    ويوصلك بسلمه التعليمي؟



    استاذنا ودالريح لعلكـ عافيه
    اقسم انني لم اقصد الاستهزاء بقدر ما قصدت واقع حدث لجيلي ( جيل النكسه العربيه)
    الذي صار منهج صابر الذي يضج بقيم الاخلاق بشكل ترهيبي منهجهم الدراسي دون ان يكون
    لهم فيه يد .. كما واعتذر لكـ عن الحميميه التي كتبت بها انا .. لكن صدقني ذلكـ
    كان من فرط سعادتي بوجودكـ هنا بيننا
    تقبل تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 08:33 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: خدر)

    يا سيدي ولا يهمك .. وإنت برضو عندك وجهة نظر قطعاً جديرة بالإنتباه. يعني مفهوم النقد الأخلاقي. ربما لا يكون صائباً في جميع الأوقات لأنه تكتنفه تفسيرات ذاتية SUBJECTIVE ولا يكون موضوعياً OBJECTIVE . ومن ناحية أخرى خذ مثلاً: (ذهب الولد الى المدرسة) و (الأم مدرسة) هل المدرسة في الحالتين واحدة؟ وإذا كان الشاعر الراحل نزار قباني يقول(نهداك أجمل لوحتين على جدار المرسم) وبالمقابل نجد (في خديدو عقد الدر في صدرو جوز تفاح) و (وبقامتك اليايات الفي الصدير لاعبين)..فأي قيمة أخلاقية يا ترى يمكن أن نسقطها على (اليايات)؟ ولكن يبقى السؤال والإستعطاف في مستوى شعورى أرقى (أجسامنا ليه جسمين وروحنا واحدة وكيف اتقسمت قسمين؟ شي عجيب في غرامك يا فريع ياسمين). والأشياء ما دايماً قطعية. وأشكرك على تنبيهي لهذه النقطة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 09:40 AM

Mutwali Malik

تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 2641
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    لك كل التحايا دكتور محمد
    صديقي واخي الرسام عبدالمنعم ابوصلاح زميل دراسة في العباسية وجارنا وقد اصاب حينما وقع اختياره لكم
    كان الشباب في ذلك العهد يرتادون بيوت الاعراس وهي في واقع الامر تقارب ان تكون مسارح للغناء والرقص وما ذهاب الشباب اليها الا بسبب انها كانت مراتع للحسان وقد كان فرسان الغناء في ذلك العهد هم علي الشايقي وعمر البنا ومحمد الامين بادي وثلاثتهم من انصار الشاعر صالح عبدالسيد ابوصلاح يغنون قصائده ويتعصبون لمذهبه
    وكان الشاعر محمد بشير عتيق من اشد المعجبين بالشاعر ابوصلاح وكان يلذ لسماع اغنياته فقال انها تمتاز بالاوصاف الجمالية والمعاني الحسية والغزل الرقيق والعاطفة المشبوبة وتمتاز ايضا بالبديع ولزوم مالا يلزم والجناس لذلك سار علي منواله
    سوف اعود للحديث عن التنافس الشعري في ذلك الزمان
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 10:34 AM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: Mutwali Malik)

    أشكرك على هذه الإضاءة وأرجو أن تكتب كل ما تعرفه عن زمن المنافسة و(المضاربة) التي أشار له الشاعر الراحل سيد عبد العزيز (رحمه الله).
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

22-07-2006, 03:22 PM

خالد علي محجوب المنسي

تاريخ التسجيل: 10-04-2006
مجموع المشاركات: 13829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    الأديب الشاعر الدكتور محمد عبدالله الريح لك السلام والرحمة من الله تعالى
    غصت في أعماق شعر أولئك الفحول فندت وأوجزت وأجدت حفظك الله يا دكتور
    برافو لأسرةالشاعر ابوصلاح, الأختار موفق
    Quote: : اطفوا نوركم وشوفوا
    المن جبينها صباح
    الصباح إن لاح
    لا فايدة فى المصباح

    ( مداخلة القردابي ) ولاحظت انك عدلت الكلمة
    لا أدري مدى صحة المقولة في كلمة ( مسوا)
    أنها كلمة فارسية ومعناها ( اطفوا )
    سألت اخ ايراني زميل دراسة عن معنى الكلمة وأفادني أن ( مس ) تعني اغلق. وسألته هل تعني أطفئ أجاب بنعم.
    أنا لاحظت من أول مرة قرأت فيها مقالك انك كتبت في بيت الشعر المعنى الصحيح فقلت سبحان الله أكيد الدكتور مدرك للمعنى وأعجبه المعني أكثر من الكلمة الأصل في القصيدة.
    عذراً أود أن اضيف الجميلة في قصدية المبدع سيد عبد العزيز
    القوام اللادن والأريج الفاح
    من جسيمه الناعم أسمر التفاح
    خلا عقلي وخلا في حشاي كفاح
    جيش هواها أحتل قلعة الأفصاح

    يا أم جمالن فاق أعجم الفصاح
    ونطق الأبكم علمو الأفصاح

    لك الشكر والتقدير
    خالد

    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 22-07-2006, 03:29 PM)
    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 22-07-2006, 03:34 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

22-07-2006, 05:42 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    أشكرك أخي خالد.

    لقد رجعت الى متن القصيدة فوجدت الكلمة (مسوا) هكذا وردت عند جميع المغنيين وآخرهم بادي محمد الطيب - ومبارك حسن بركات - متعهما الله بالصحة والعافية. الأبيات التي أضفتها هي من صلب القصيدة

    لك الشكر والتقدير.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

22-07-2006, 08:08 PM

raheemsudani

تاريخ التسجيل: 24-02-2003
مجموع المشاركات: 522
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    من مثلك أيها الاديب والفنان الرائع يجلو الصدأ عن كنوز أمتنا الرائعة التي نراها تتسرب من بين الأنامل في زمن الشعراء الجيف التي لا سبيل الى ازالتها الا بالجوارح!!!ومن غيرك يعطي لمنتدياتنا طعم المانجو؟

    الشعراء الجيف وقفوا على أعتاب السلاطينوساعدوا على قمع الشعب السوداني في منتديات السلطة وبرلماناتها التافهة.

    باسوا قبر لينين ونافقوا قبر المصطفي.
    غازلوا عبد الواحد ومناوي معا.

    شالوا ا########## بين البشير والترابي.

    غيروا جلودهم ويغيرونها لأنهم لا يستعذبون الا جراح الوطن.

    لكن عبد السيد أبو صلاح لم يستعذب سوى دلال الحبيب ولحاظ العيون وامتاع أمتناالمبدعة.

    عفارم عليك يا حبيب وسأمايلك عبر الايميل كعادتي

    اخوك عبد الرحيم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-07-2006, 11:45 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: raheemsudani)

    أخي العزيز عبدالحيم

    أنت الذي يجلو كنوز أمتنا.. أنسيت إشراقاتك في جريدة الخرطوم؟ يجب ألا تحرم رواد هذا البورد منها..

    في غاية الشوق وكما قال أبوصلاح:

    بحر الشوق ما ليهو ساحل

    وأنا في انتظار ايميلاتك واجبر خاطري يا زول لو حتى بي مس كول كما يقول صديقك شمس الدين حسن الخليفة.

    لك كل الحب والمودة التي لا تفنى.

    أخوك
    ودالريح
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2006, 01:07 AM

معتصم دفع الله

تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 12553
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    التحية لك دكتور محمد عبدالله الريح ..
    وأنت تكتب عن الراحل المقيم أبوصلاح ..
    وهذا جزء بسيط من حياته كنت قد كتبته في هذا البوست .. ما بين زول ساكت وصـديق المـوج تــيه وإتـاكا ..
    صالح عبدالسيد أبو صلاح
    المولود في 1902 والمتوفي في 1966
    ولد في حي المسالمة بأم درمان ..
    كان من أبرع شعراء الغزل والوصف ..
    كأن في شعره يصنع التماثيل ..
    وكان بارع في وصف أعضاء المرأة وكأنه درس وظائف الأعضاء والتشريح ..
    وكان بارعاً أيضاً في الهجاء ووصفه ...
    ورأى فيه الشيخ الأديب الطيب السراج فحولة ونبوغاً فأحبه وقربه منه وكانا يعملان في مصلحة الوابورات معاً ..
    يعد أبوصلاح رأس المدرسة التشكيلية في الشعر الغنائي السوداني ..
    وقال عنه الشيخ عبدالله محمد عمر البنا لو نظم أبو صلاح الشعر بالفصحى لفاقنا جميعاً ..

    قسم بي محيك البدري

    قـسم بـي محيك البدري غرامك منه ضاق صدري
    حــبــيـبـي بــالــعـلـي تـــــدري

    المحي نور ليلة القدري نصيب قول حاجبه لي قدري
    مـعاك فـي داخل الخدري فؤادي المالكه من بدري

    حياتي ونعمتي ويسري رضيت لو يرضي بي أسري
    فـري يـادموعي وانـتشري إذا منه النسيم يسري

    حـمام الايـك والـقمري يـصيح ينبيك عن امري
    بـين عـواسلك السمري روايحي وفاكهتي وخمري

    فـبالك ويـن اجـد فكري مصافحة اليمين سكري
    بـبالك هـل يطوف ذكري وأمامك شكوتي وشكري

    صحيح لي جروحي لاتبرئ هواك بي رضاي ماجبري
    نسيمات فاهك التبري ياجميل آه كم قللت لي صبري

    وهناك بعض نماذج من أشعاره موجودة فيه أيضاً ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2006, 04:54 AM

صديق الموج

تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 18622
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    عزيزى العزيز د. محمد عساك والعيال بخير
    سعادة بكمية تجارية لوجودك فى هذا المنبر والجابك يهدى ود المرحومة
    لانكم مثل من تفرش له البسط وتزين لهم المنتديات واسف للترحيب المتاخر
    لاننى لا ارود البورد الا لماما وخطفا..وسعدت جدا بتقديمك الفاره لابو صلاح
    فى الديوان بعد ان اقتنيت نسخة...ولكننى اعيب على الدار التى قامت بطباعته بعد ان اوسعته اغلاطا لا تغتفر وهى مما يوجب الكفارة ..اتمنى من العزيز عبد المنعم ان يراعى
    ذلك فى الطبعة القادمة...سوف اعود لك مرة اخرى نتجاذب الحديث عن ابو صلاح مستقبلا
    وريثما نعود(ريثما نعود دى بتكربن اخونا معتصم دفع الله عشان كده بنكتر منها) استودعك
    الذى لا تضيع ودائعه..تحياتنا للمدام واحمد ومصطفى واخواتهم،،،،،
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2006, 06:18 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: صديق الموج)

    صديق أيها الصديق

    ليك وحشة قطار الشوق ما يشيلها.

    كيف ما إنك؟ وإن سعلتم عنا فنحن لا نفقد إلا سوى عدم رؤياكم. وقد
    يجمع الله الشتتين بعدما... في هذا البورد. لا زلت أذكر ذلك الملم
    الذي جمعنا في جدة و
    أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وسور أيامنا أمسى درابزينا
    أسمعته أم إليكم جابه أحد أم شفته، بصريح القول ورينا
    وهل تذكر :
    يا الموج انقرع شايفك مشيت قدام
    من غير فرملة ومن غير كمان صدام
    الخ.... الخ ... ما قال شمس الدين لا فض فوه
    فهو الوحيد الذي بقي معي يقاسمني المضرة بعد وفاة المرحوم الرجل البحر
    مدثر الفاضل ورحيل ملح القعدات أخينا عثمان رجب التوم الذي
    أفحم من قدح في فهمنا للغة العربية قائلاً:
    أنا عثمان من رجب سليل أشاوس نجب
    أقول الشعر موزوناً واكره قلة الأدب

    نذكركم في قعداتنا فأنتم الذي نستدعيهم بظهر الغيب حتى تصبح الحياة محتملة.

    لك حبنا وحب الجميع . وتقبل تحيات احمد ومصطفى (أولاد النديهة).

    أخوك ودالريح
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2006, 00:03 AM

زول ساكت

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 2907
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    تسجيل حضور في مجلس العارف بالجمال
    د محمد عبدالله الريح
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2006, 00:33 AM

mekki

تاريخ التسجيل: 15-06-2003
مجموع المشاركات: 3054
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    يعنى لازم من دموع صباحيه؟!
    الأستاذ الجليل حساس محمد حساس...لك أفضال علىّ منذ طفولتى وأنا أتابع برنامجك التلفزيونى طبيعة الأشياء...وربما تكون-يا أستاذ حساس- قد وضعت اللبنه الأولى فى البهدله التى وصلتُ اليها الآن...!
    على العموم
    Save @ PC
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-08-2006, 11:03 AM

Mutwali Malik

تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 2641
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: mekki)

    سوف اعود للحديث عن التنافس الشعري في ذلك الزمان
    كما نعلم ان شعراء الغناء في ذلك الزمان انقسموا الي فريقين اولهم تراسه ابوصلاح ومن رجاله علي عكير وعمر البنا واما الفريق الثاني ففيه العبادي وسيدعبدالعزيز وعبيد عبدالرحمن واحمد عبدالرحيم العمري ومصطفي بطران
    يغني للفريق الاول قصائده علي الشايقي وعمرالبنا ومحمد الامين بادي وللفريق الثاني مطربوه سرور وبرهان
    ضرب من ضروب التحزب القومي يذكر بزمان النقائض في الشعر الاموي شاعر يهاجم شاعر من المعسكر المنافس بل يقلل من شان محبوبته وانها حين تقارن بالاخريات لاتساوي شيئا ثم اجتازت تلك المعارك حدود التنافس الشعري حتي صارت معارك تتسم بالسباب والمهاترة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-08-2006, 11:20 PM

wedzayneb

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1245
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: Mutwali Malik)

    هذا سفر أدبي رائع سبحنا طويلا في بحاره المترعات بالنغائس و الدرر الثمينة ولم نزل نكتشف فيه

    كلّ يوم عجبا. بورك قلمك، د. محمّد عبد الله الريّح. فمن غيرك يستطيع أن يجلي لنا هذه التحف

    الفنيّة الرائعة؟ أحسن الوريث الشرعي لشاعرنا الكبير صالح عبد السيد أبو صلاح الاختيار في

    اناطته لك مهمّة تقديم هذا السفر الفنّي الخالد للقارئ السوداني بمختلف فئاته العمريّة ليظلّ

    قيمة فنيّة موثّقة خالدة تنعم بها الأجيال السودانيّة المتلاحقة علي مرّ الأزمان.


    طارق الفزاري

    ود زينب
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2006, 06:43 AM

صديق الموج

تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 18622
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: وهل تذكر :
    يا الموج انقرع شايفك مشيت قدام
    من غير فرملة ومن غير كمان صدام


    ان انسى لا انسى ذكراك يا شمسة!!!! وكيف انسى يا اب احمد ومازالت قصائد ديوانه الفاره
    وردا الوكه عقب كل منادمة وعلى فكرة انا كنت فى الخرطوم السنة الفاتت واخذت رقم جوالك من المدعى صديق كدودة ولكنه لا يرد واتصلت على شمس الدين ووعدته فى دار الصحافة وذهبت وايضا لم احظى بمشاهدته عموما خلينا نتلاقى فى الاسفير ده بعد ان عزت اللقيا العيان....
    بالله تنزل لينا شوية من اشعار الساخر الساحر شمس الدين من نوع الحراج القلبى رادو
    بس ما تنسى تنزل قصيدته بعد صولاتو القبيل....
    رحم الله صديقنا العزيز مدثر فقد علمت بوفاته من شمس الدين تلفونيا له الرحمة ذلك الاثير
    ود المرحومة قاطع اخباره عساه بخير...راجع ليك،،،،
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2006, 10:39 AM

خالد عويس

تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: صديق الموج)

    سعيدون بوجودك دكتور، وأنت تغوص منذ البداية في أعمال هذا الشاعر العظيم صالح عبدالسيد أبوصلاح.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2006, 09:13 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: صديق الموج)

    قصيدة شمس الدين:

    الحراج الغلبي زادو
    راتبي في فد يوم أبادو

    شأنشرها بإذن الله وكذلك:

    الحافلة بعدك محزنة
    وركابا فارقم الهنا
    دا حرام عليك
    يا جميل مابصح ليك
    تنزل هنا.

    وبعدين يا أخي إنت ما تبت من قصيدتو الأولانية كمان عايز
    ما بين صولاتو القبيل؟
    اوع يسمعوها ناس البورد.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2006, 07:10 PM

عزالدين محمد عثمان

تاريخ التسجيل: 13-07-2006
مجموع المشاركات: 1004
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    الدكتور الأكرم لك التحايا
    نشعر بغاية السعادة ان نتقاسم
    معك زمان واحد ووطن وهويه واحده
    وايضا فضاء اسفيري واحد..
    متعك الله بالصحه والعافيه. آملين
    في مساهمات ومواضيع بهذا الدسم.

    كسره : الوجيه لؤي سلام. ونرجو لينك
    الحفظ وكنت سأطلبها منك في موضع آخر
    مودتي ...
    عزالدين
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2006, 09:05 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: عزالدين محمد عثمان)

    Quote: كسره


    كسرة يا أبو الحاج اتذكرا
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

14-08-2006, 04:16 AM

صديق الموج

تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 18622
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    محمد العزيز سالتك بالذى ركز الارض معبد كان ما فتحت ليك بوست بعنوان
    حاجات شمس الدين حسن خليفة وبساعدك يا ابن عمى..خلينا
    نوثق للزول المغمور او المغمول ده،،
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

14-08-2006, 06:12 AM

ام طارق



للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    عزيزي دكتور محمد عبدالله الريح او حساس محمد حساس للجيل الجديد
    الذي لايعرفه نتشرف اولاً بوجودك بيننا واتشرف اكثر وانا اكتب في
    بوست لقامه مثلك وسعدت اكثر وانا اراك تكتب لاحد فحول شعراء اغنيتنا
    وساعود لاحقاً لادلوي بدلوي في عبقريه هذا الشاعر الهرم
    ولك خالص تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-08-2006, 05:29 AM

عبد الحي علي موسى

تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2180
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: ام طارق)

    الدكتور الفنان الأديب المبدع (الدم الخفيف) محمد عبد الله الريح
    لك تحياتي العطرة الصادقة كصدق فن الحقيبة
    وزي ما بقولوا سبقتني عليها لأنو الفكرة كانت موجودة والحمد لله جات منك لأنك الأقدر والأحفظ والأكبر فنا وعمرا لأننا من الصابرين الذين درسوا سلم محي الدين فارس لكن آهو...
    بالتأكيد فن الحقيبة إبداع لا يمكن أن يتكرر , ببساطة لأن الفترة التي عاشوها هؤلاء المبدعين كانت كلها صدق ووفاء وإخلاص للحبيبة (امرأة كانت أو وطن) ولكن أين الوطن الذي كان (قبلة الأنظار) فصار ممزقا في أطرافه طاردا لبنيه وبناته مما انعكس على الفن وعلى الأخلاق فوطن كهذا لا يمكن أن ينتج مبدعين كأهل الحقيبة أكثر من ذلك فإن المستمعين أنفسهم صاروا – حقيقة- لا يتذوقون إلا (جلابية بيضة مكوية) و (يا بختي إشا الله زوج أختي). وأقول مع القائل:
    يا بلدي إيه الجاكي غير ......بتلبس كاكي.
    آسف يجب أن يقف عنان القلم وأقول:
    الغرام شراح
    للصدور لكن
    للقلوب جراح
    حبيبي قالوا أهل الحب
    في الزمان الراح
    نشوة الأشواق
    أحلى من الراح
    نلاحظ أن القافية هي حرف الحاء في كل الأغنية ولكن :
    كل بيت له حروف ثابتة مع الاحتفاظ بحرف الحاء ففي الأغنية أعلاه نجد (راح) متكررة في البيت. وعليه فإن:
    ( يا الهزار الفاح ) لا يمكن أن يجئ بعدها ( لو تعيرني جناح) لاختلاف الفاء في كلمة (الفاح) مع النون في كلمة (جناح)
    ومثال ذلك أيضا:
    قول أبو صلاح:
    يا سعادة من دخل جامعو له فضلا ليس يتعبر
    تتكاد ليه الجبال تسعى لولا بالقدرة تصبر
    لولا آدابه به تتركع أسود البر
    ما بين آذان قايم قال حي على الصلاه وكبر
    تتطلعلو الثريا تكاد تدلى وتنتصب منبر
    كذلك في نفس هذه القصيدة وفي بيت آخر يقول:
    له مسجد من ذكاء أرضه يتعطربو النسيم المر
    يتهجد بين أركانو بروايح الند يتغمر
    فنلاحظ ثبوت الراء في كل القصيدة ولكن حرف الباء ثابت في أحد بيوتها ثم تغير إلى حرف الراء ثم حرف آخر... إلى أن يقول في آخر بيت:
    وصلاح من فيضكم يدنو يتناول (حظه الأوفر).
    لكن أحد ظرفاء الحقيبة قال مجاريا لهذا البيت الأخير:
    وصلاح من فيضكم يدنو يتناول (شيكه الأخضر)
    وقد قيل أن هذه القصيدة قيلت في السيد عبد الرحمن .
    كذلك هنالك قصيدة قائد الأسطول لسيد عبد العزيز بها قافيتان وكل قافية تشتمل على أكثر من حرف مثلا:
    يا الي سماك يطول
    مكتوب لك اللمسان
    معناك شرحو يطول
    والله يا إنسان
    أرحم كفانا مطول
    يا ذو الحسن وحسان
    أنا عقلي بيك مخطول
    فنلاحظ أن الحروف (ط , و , ل) تتكرر وكذلك الحروف (س , ا , ن) مع أن الحرفان (و.ل) ثم (ا,ن) موجودة في كل أبيات القصيدة.
    وللدلالة على ذلك فهو يقول في نفس القصيدة:
    يا حبيبي كون ممهول
    فاليكن ما كان
    والفي غد مجهول
    والماضي إسمو الكان
    نفديك شباب وكهول
    ونبقى ليك أركان
    لي حيك المأهول
    ونخدم السكان
    وأظن أن محمود فلاح يقول:
    إنت قدرك سامي
    لي ثريا وسامي
    غرامك أضحى وسامي
    العفاف والرقة لي سيادتك أسامي
    هوي..... يا حبيبي ما .....(في اللحظة دي طبعا أنا غنيت).
    وأنت أدرى بذلك فقط أردت التنبيه.
    كذلك بعض شعر الشيخ البرعي:
    ألزم محلك
    وتحل (بتشديد اللام) بالآداب حرمك وحلك
    واصبر لأمر الله حين يمتحنلك (النون لا تنطق)
    من رفقة الأسواء الشر يحلك.
    وثانيا إليك أبث عاطر التحايا وإذا أمكن أن تعطينا أغنية أبو صلاح (الأسد الفي القيف يناتل) و ( يا موفور النفل ) و(خلي العيش حرام) كاملات .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2006, 05:53 AM

عبد الحي علي موسى

تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2180
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: عبد الحي علي موسى)

    وأضيف يا حذت لو أنزلت لينا الكتاب بالمنبر أو خبرتنا بكيفية شرائه للذين خارج السودان
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

17-08-2006, 05:50 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: عبد الحي علي موسى)

    لك الشكر الجزيل:

    Quote: الذين درسوا سلم محي الدين فارس


    طبعاً إنت تقصد سلم محي الدين صابر. محي الدين فارس شاعر فذ أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية.

    قصيدة : موفورة النفل الهيبة الكست الحفل. للشاعر المرحوم محمد ود الرضي .
    وسأحاول أن أنشر بعض القصائد لأن نشر الديوان خارج نطاق الدراسة سيدخلنا في أمور تتعلق بالملكية الفكرية وكدا.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-08-2006, 02:54 AM

manubia

تاريخ التسجيل: 21-04-2002
مجموع المشاركات: 1284
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    يا سلاااااااااااااام

    المرحوم أبو صلاح , وردي , والدكتور محمد عبدالله الريح ,


    عظمة علي عظمة علي عظمة ,


    تحياتنا .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-08-2006, 09:22 AM

Abd Alla Elhabib

تاريخ التسجيل: 09-12-2005
مجموع المشاركات: 3438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: manubia)

    د.محمد عبد الله الرّيح ؟؟..حسّاس محمد حسأس شخصيا؟
    مرحبا بك...لك الوّد...وكم يزدهى بك المكان..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-08-2006, 01:16 PM

محمد ابراهيم قرض

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 1871
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    متابعين يا دكتور ..
    و كمان عاجبنا و ساري بالنا ..
    تسلم يا ملك ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-08-2006, 01:43 PM

محمد ابراهيم قرض

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 1871
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    دكتور الريح ..

    أكاد أجزم أن نوعية مفردات لغتنا العامية و الثراء الذي
    يميزها هو ما ساعد الشعراء-إضافة إلى الموهبة-على
    قول ذلك النضم الختير الذي يحمل شحنات و طاقات نووية
    هائلة لا يمكن ولا ينبغي لها أن تتولد عبر مفردات ما نعرفه
    من اللغات العامية للشعوب العربية الأخرى ...

    بمعني أن مفرداتنا السودانية-خلافا لمفردات الشعوب الأخرى-
    هي مفاعل نووي لا تقدر حتى أميركا على منع دورته الكاملة (أحمدك يا رب) ،
    فيستمر في التخصيب مفجرا فينا تلكم الاحاسيس التي طالما أثرت وجداننا
    و شكلته ...

    مش كدة يا دكتور ؟؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-08-2006, 04:12 PM

د.محمد عبد الله الريح

تاريخ التسجيل: 01-07-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح (Re: محمد ابراهيم قرض)

    كدا ونص وخمسة ..

    هسع شوف (ونص وخمسة) دي جات من وين؟ ولو عايز تترجمها لخواجة لو قلت ليهو:

    IT IS AND A HALF AND FIVE

    حيفهم شنو؟

    وكلمة (يا حليل) لقد بحثت في جميع اللغات لم أجد كلمة تعادل كلمة (حليل) وبالله حاول احذفها من لغة التداول اليومية... تفتكر بنقدر نتكلم؟ كلمة واحدة تحمل كل معاني الحنين الى الماضي.(نوستالجيا) NOSTALGIA

    وبالمناسبة الزول الواقف معاي في الصورة دا الفنان عقيد الخيل وسأنزل عنه بوست غداً إن شاء الله.
    لك تحياتي وتحيات شمس الدين وبلغ تحياتنا للأخ دهب احمد خيري وسأكتب له رسالة ببريده الإليكتروني
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 2:   <<  1 2  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

إلى محبي الشاعر صالح عبدالسيد أبو صلاح فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de