أعرف وطنك - الكريمت العركيين واحة القرآن

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 03:57 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-11-2007, 01:00 PM

الرشيد حسن خضر
<aالرشيد حسن خضر
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أعرف وطنك - الكريمت العركيين واحة القرآن

    أعرف وطنك

    معالم من الجزيرة
    الكريمت العركيين واحة القرآن

    * الموقع : شمال غرب المناقل بنحو 22 كلم .
    * عدد السكان: نحو 18 ألف نسمة .
    * الوضع الإداري : تتبع لمحافظة المناقل التي تتبع بدورها لولاية الجزيرة و تتبع زراعياً لقسم ود المنسي الذي يضم سبعة مكاتب من أهمها مكتب الكريمت وهو مميز بإنتاجيته العالية وحاز مرارا على جائزة الإنتاج على مستوى مشروع الجزيرة عامة .
    * تركيبة السكان: أغلب قاطني الكريمت من قبيلة العركيين المعروفة وجدها الشريف مقبل وتنقلت هذه الأسرة الكريمة بين كردفان والهلالية واشتهر أشياخها بأبي حراز . مع وجود أقليات من قبائل أخرى بالكريمت كالجعليين والبطاحين وغيرهم.
    * المنشآت العامة: هذه البلدة المخططة منذ مطلع الستينيات يعود تاريخها إلى نحو ثلاثة قرون وتتمتع الآن بكافة مؤسسات التعليم العام من مدارس ابتدائية (أساس) وثانوية بنين وثانوية بنات ، ولعل مدرسة الكريمت المتوسطة والتي أسست في العام 1963م قد نالت قدرا كبيرا من الإشتهار ولها سبق في التقدمية على نطاق السودان وشيدت بالعون الذاتي بقيادة رجل الأعمال والإحسان السيد / أحمد محمد دفع الله . ويوجد بها مجلس شعبي عريق انشأ أفي ثمانينيات القرن العشرين ومركز صحي متوسط المستوى لتلقي أكثرية الناس علاجهم من وحدات المناقل الصحية القريبة من البلدة . وبالكريمت سوق قديم نشط وعامر تتوفر فيها كافة المستلزمات التموينية وغيرها . وبها نادي رياضي يتبع لإتحاد المناقل لكرة القدم . وبالبلدة مسجد كبير قديم ، وأكثر من إثني عشر زاوية تقام فيها الصلوات الخمس. كما يقام ببعضها واجب العزاء في الموتى الذي قصره أهل الكريمت على اليومين فقط.
    * وللكريمت من الناحية الاقتصادية ميزة تتمثل في ارتفاع مستوى دخل الفرد والمعيشة بسبب تفردها المستمر بارتفاع الإنتاجية بمزارع المشروع ، وأثر تحويلات المغتربين حيث ينتشر أبناء الكريمت في شتى بقاع العالم لا سيما منطقة الخليج ويوجد بالسعودية وحدها نحو ألف شخص من الكريمت .
    • الحكم الأهلي: كان بالبلدة عمودية قديمة أبرز رموزها العمدة أحمد ود عايس وخلفه ابنه الأمين المتوفى في العام 1978م وبعد انتهاء الحكم الأهلي في عهد الرئيس نميري أصبح شيخ الحلة السيد / محمد علي الأمين . ثم أخيرا نظام اللجان الشعبية المعروف .
    - أهم رموز البلدة :
    يعد السيد / أحمد محمد دفع الله - أمد الله في عمره - أهم رجالات الخير والعمل العام بالبلد منذ عقود طويلة وهو ممن يحفظون الكثير من القرآن المجيد وعضو اللجنة المركزية بالحزب الاتحادي الديمقراطي وعضو إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل لجميع الدورات وعضو في جميع البرلمانات السودانية السالفة وله اليد الطولى في كل أعمال المنشآت والبر بالكريمت وبعض المناطق حولها ، وللرجل قبول مهيب لدى أهل المنطقة مما يسر له حل كثير من المنازعات ان لم يكن جميعها. السيد/ احمد محمد دفع الله هو موضوع وكتاب قائم بذاته فمثل هذه الحواشي الموجزة لاتكفيفي التعبير عن عطائه فالرجل كتاب في الورع والتقوى والسلوك والنوادر الحسنة والاحسان وإن كان المؤرخون يقولون "مصر هبة النيل" فلا يقول أهل الكريمت "الكريمت هبة أحمد محمد دفع الله" شهودا للمنّة لله وحده بل يعدونه ذخر السماء لهم
    وبالبلدة كوكبة كبيرة من علماء الدين الأزهريين وغيرهم وعلى سبيل الذكر د. محمد حسان يوسف ( دكتوراه في علم الدين في الإسلام ) بفتح الدال
    والمشايخة /عبد الله أبو خصائل ومحمد الزبير احمد وجلال احمد نور وعبد الرحمن الشيخ (المجلس القومي للذكر والذاكرين) ومولانا عوض الفكي حمد وهؤلاء جميعاً ائمة وخطباء بالمسجد الكبير فهم نجوم تتللأ في سماء الكريمت. وللكريمت كوكبة من حفظة القرآن من الشباب والذين يحرصون على قيام صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان والحمد لله الذي منّ عليهم بهذه الهمم .
    التعليم الجامعي:
    تعتبر رابطة الكريمت بالجامعات والمعاهد العليا المؤسسة في العام 1984م من أنشط الروابط الطلابية ولها دور فاعل في المنطقة وفي تلك الحقبة وقبل ان يتوسع التعليم العالي بشكله الحالي كان ومازال للكريمت القدح المعلا في مجال التعليم العالي سوا كان ذلك من أبناء الكريمت نفسها أو تأهيل ابناء القرى المجاورة الذين درسوا في مدرسة الكريمت المتوسطة (كريمت قادة علم ورياضة) ، حيث كانت مدرسة الكريمت المتوسطة من أهم الروافد التي تغذي حنتوب الثانوية بالطلاب الأفذاذ.
    - القرآن العظيم مفخرة الكريمت :
    عنيت هذه البلدة المباركة بشأن كتاب الله المجيد من قديم الزمان ، ومنذ أكثر من قرنين (1810م) ظلت خلوة القرآن الملحقة بالمسجد الكبير تؤدي دورها النوراني وتخرج فيها مئات الحفظة القادمين من شتى بقاع السودان سيما غرب السودان وكردفان . وقد درج أهل البلد على دعم خلاوى القرآن بالنفقة والكسوة وإكرام ضيوفها وللسيد أحمد محمد دفع الله الدور الطليعي البارز في هذا المضمار وغيره كما أسلفنا . وكان القائمين على أمر الخلاوى من المدرسين والمشرفين يحتسبون ولا يتقاضون أجرا على صنيعهم وتوارث ذلك الأبناء عن الأجداد.
    برع أهل الكريمت في التعلق بالقرآن المجيد وكثرة تلاوته سيما سورة يس التي تتلى بالأعداد الكبيرة ويتلوها البعض بما يزيد على الثلاثمائة عند الحاجة وقد جنوا في ذلك من الفوائد والغرائب ما لا يحصى وخاصة عند الشيخ عوض عبد الله الشيخ الذي له معها مواقف ونوادر وخرق عوائد عجيب .
    حصد حفظة القرآن بالكريمت الكثير من جوائز مسابقات القرآن المجيد سوى بالجزيرة أو العاصمة القومية جعلت الكريمت في مستوى مميز يشار إليه بالبنان .
    - مشائخ الطرق الصوفية :-
    معظم السكان من أهل الطرق الصوفية بمعناها التعبدي (صفاء النفس والعبادة لله) ومن أبرزهم أسرة الشيخ دفع الله ود أب نائب وهو من سلالة العركيين المعروفة ، وخليفته الحالي شيخ أبا يزيد ( عمره المجيد الآن نحو 56 سنة ) وهو صاحب حكاية الكي بالنار المشتهرة بالكريمت والتي شاع أمرها بالسودان وقدم إليها الناس حتى من دول الخليج وشفي منهم من شفي بإذن الله ولا يزال يباشر العلاج حتى الآن برغم خفوت الموجة العارمة من الوافدين ، وقد حاولت وزارة الصحة وقف نشاطه ولم يمكنها ذلك لصدقه وقبول الناس له وتعاون أهل البلدة وفتح بيوتهم للواردين بما في ذلك دورات المياه (المراحيض) مما جنب المنطقة مشاكل وآفات صحية وقت الفورة وكثرة الواردين .
    وسبب توليه لهذا العلاج رؤية منامية جاء ه فيها أهله العركيين الأشياخ وطلبوا منه أن يقوم بهذا العلاج وتجاهل الرؤيا ثلاث مرات إلى أن جاءه من رأها من أشياخ الدين بالبلد فذكروها له فأذعن وشرع في الرقية بإذن الله ، ويقول شيخ يوسف العركي نسل الشيخ عبد الباقي بقرية أم مجيقة ممازحاً بحق : "من شفي فقد شفاه الله ومن لم يشف فقد وضعنا عيه ختم العركيين ( أي بركتهم ).
    _ الكريمت أكنافها جاذبه لمن يقيم فيها:
    عرف أهل الكريمت بجمال الخلال وطيب الأكناف فلا يقيم بين ظهرانيهم زائر إلا وراغت له البلدة وجذبته طيبة أهلها وكرمهم وطالت أقامته بها . ومن ذلك قصة شيخ القرآن الوديع رحمه الله وهو من أهالي منطقة الشبيراب والذي أقام بالكريمت طويلا وعاهد أهلها بقوله : أنا معكم حيا وميتا ، فلما حضرته الوفاة جاء أهله بالشبيراب لأخذ جثمانه فثقل عليهم العنقريب ولم يقدر الجم الغفير منهم على تحريكه وعندما يتقدم أهل الكريمت لتحريك الجثمان يستطيع أربعة فقط ذلك بسهولة ويخف عليهم حمله ، حينها أذعن أهل الشبيراب وتم ّ دفنه بالكريمت وتحقق بذلك ما وعد به. رحمه الله رحمة واسعة .
    - التكافل الإجتماعي:
    1/ تسهيل الزواج:
    درج أهل الكريمت على تحديد مبلغ زهيد للمهر في غير ما مباهاة وتتم بقية مراسم الزواج كل حسب استطاعته فسهل أمر الزواج وربما يتم تزويج شقيقتين من بيت واحد ، فواحدة تكلفة زواجها مليون (الف جنيه بالعملة الحالية) والأخرى عشرون مليون (عشرون الف) ولا غضاضة ولا حرج ، مما شجع الزواج حتى تكاد تنعدم الأيامى من النساء (العوانس) وهذه ظاهرة ربما تنفرد بها الكريمت عن غيرها من المناطق .
    2/ النفير:
    هذا الخلق الكريم والأثر الحميد والذي يكاد يندرس في أنحاء كثيرة من البلاد لايزال مرعيا في الكريمت وكثيرا ما يتم بناء منزل لشخص في أيام معدودة فضلا عن المدارس والمؤسسات العامة الأخرى وقد قام برنامج دنيا بالتلفزيون السوداني بتغطية إحدى هذه النفاير كما صور جانباً من جوانب هوايات أهل البلد وهي مشاهد من القنيص (صيد الأرانب البرية).

    3/ تسوية المنازعات الأهلية:
    تتعجب شرطة المناقل غاية العجب إذا وصلت حالة منازعة من الكريمت لشرطة المناقل فإن ذلك يخالف سليقتهم الكريمة وأعرافهم الرصينة في تسوية منازعاتهم محليا بالحكمة والسلم وتدخّل أهل الفضل والبركة من المقدمين وعمداء الأسر ولو وصلت حالة للشرطة (في ساعة حماقة) فسرعان ما تحتوى وتعاد للتسوية الودية المعهودة وسط الأهل ويتعدى جهد هؤلاء الأخيار في التسوية ليشمل المنطقة من حول الكريمت ومن ذلك دور السيد / أحمد محمد دفع الله الطويل المشهود .

    إحصائية:/ تقريبية

    م النشــــــــــاط العدد
    1 عدد حفظة القرآن المجيد (الأحياء) 34
    2 عدد حملة الشهادات فوق الجامعية 12
    3 عدد حملة الشهادات الجامعية 1000
    4 متوسط عدد المواليد في الشهر 60
    5 متوسط عدد الوفيات في الشهر 40
    7 عدد السيارات الصغيرة الخاصة 200
    8 عدد المحلات بالسوق 100
    9 عدد الدكاكين داخل القرية 48
    10 عدد ورش الصيانة والحدادة 10
    11 عدد المغتربين بالعالم الخارجي 40
    12 عدد المغتربين بالسعودية 500
    13 عدد المعلمين 500
    14 عدد مشايخ القرآن 11
    16 عدد المؤلفات العلمية المنشورة 2



    المصدر : .زميلنا بالشركة الأستاذ المترجم السر محمد الريح
    خريج آداب جامعة الخرطوم – 1988م

    كتبه : أخوكم محب الكريمت وأهلها
    الرشيد حسن خضر ( محاسب)
    فداسي الحليماب
    الرياض السعودية
    00966566082285

    (عدل بواسطة الرشيد حسن خضر on 14-11-2007, 10:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de