لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 00:59 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2007, 11:58 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! (Re: بكري الصايغ)

    سلفاكير : " لن نرجع للحكومة المركزية قبل الاستجابة لمطالبنا ".
    _______________________________________________________________

    [email protected]

    Last Update 11 نوفمبر, 2007 08:06:31 PM

    واشنطن: عبدالفتاح عرمان:
    _____________________________

    توافد السودانيون بمختلف اعراقهم و انتمائتهم السياسية للقاء النائب الاول و رئيس حكومة الجنوب الفريق اول سلفاكير ميارديت

    وعندما دخل الفريق اول سلفاكير ميارديت و الوفد المرافق له القاعة وقف الحضور وانشد اعضاء الحركة نشيداً وطنياً لتحيته… وبدأ النائب الاول مبتهجاً وطلب من الحضور الجلوس.

    ابتدر سيادته الندوة بتحية خاصة للحضور و مثلها للنساء و شكر الذين قدموا من ولايات بعيدة لحضور ندوته، وشكر ايضا الحكومة الامريكية لاستضافتها للسودانيين على ارضها.

    و ارتسمت الجدية على وجهه بعض الشىء و دلف الى لب الموضوع وقال:

    نحن فى الحركة الشعبية لدينا رؤية استراتيجية وهى رؤية السودان الجديد وهى تدعو لسودان موحد تعمه الديمقراطية و العدالة ولكن هناك من يعتقد بان السودان له وحده، ولكن بعد اتفاقية السلام الشاملة اتفقنا على وطن تعددى من ناحية الثقافات و اللغات ويجب ان يعامل الجميع على قدم المساواة و ليس هناك حاجة اسمها اولاد البلد و اولاد الهامش( قالها بالغة العربية). ودلف لتجربة القرن الافريقى وعن الانهيار التام الذى حدث فى الصومال وتدخل جيرانه من الاثيوبيين و الارتريين وقال بان السودان ليس بمعزل عن كل هذا، وشدد على ان امن المنطقة مهم للجميع مافيهم الولايات المتحدة الامريكية. و قال بان الحكومة فشلت فى تنفيذ اتفاقية السلام ولكن عندما نتحدث عن الايجابيات نقول باننا حققنا الكثير و اهمها الاستقرار و الامن ماعدا فى دارفور. و الشىء الاخر لدينا دستور متفق عليه يحكم البلاد وهذا شىء جديد فى السودان. وكذلك دستور حكومة الجنوب، ولدينا اليوم حرية عقيدة و لغات، وكذلك لدينا عملة جديدة حلت محل الدينار و هى الجنية. ووضع النساء تحسن و النساء اليوم لديهن نسبة 25% من جميع المناصب فى الدولة. وكذلك لدينا ثلاثة جيوش فى السودان وهى الجيش الحكومى، جيش الحركة الشعبية والوحدات المدمجة.

    وعرج سيادته على الانتخابات العامة وقال ليس هناك مفر منها وسوف تكون هناك رقابة دولية وذلك هو ما اتفقنا عليه وسوف تنفذ كما هى. الوحدة هى اولوية لدينا وكما فى الاتفاق يجب علينا ان نجعلها جاذبة، وهى الان مثل فتاة دميمة حتى يتم الزواج منها يجب تجميلها. وفى الماضى الوحدة لم تكن طوعية وفى هذه المرة سوف يقرر الجنوبيون اذا كانوا عايزين وحدة ام لا ونحن فى الحركة الشعبية سوف نحترم راى شعبنا. وندعو المؤتمر الوطنى لاحترام ذلك واذا قرر الجنوبيون الانفصال نتمنى ان نعيش فى علاقات جوار طيبة. ولا نريد ان نكون مع الشمال مثل علاقة القط و الفار، ولتفادى ذلك علينا احترام قرارات الشعب.

    وفى المشكلة الاخيرة ابلغنا المؤتمر الوطنى بعدم رضاءنا باعتقال السيدين مبارك الفاضل و محمود حسنين.

    واما عن سلبيات الاتفاقية اهمها برتكول ابيى الذى لم يتم حسمه بعد. و الرئاسة فشلت فى حل المشكلة بعد ان رفض المؤتمر الوطنى تقرير لجنة الخبراء بالنسبة لابيى. و سحب القوات لم يحدث بعد و الجيش السودانى مازال فى الجنوب. ولجنة ترسيم الحدود لم تقم بعملها بعد لانه ليس لديها الاموال للقيام بعملها. و مشلكة البترول مازالت قائمة و الحكومة ضمت بعض مناطق البترول للشمال. وحتى الخرائط تم تدميرها ومن لا يحافظ على خرائط امة فبالضرورة هم ليسوا من اصحاب القلوب الطيبة. وحتى البحر فى الجنوب سمى بحر العرب و اصتادوا الاسماك فيه وسموها اسماك عربية (فضحك الحضور وكذلك د. منصور خالد الذى كنت قربياً منه ولكنها لم تكن ضحكة عالية). واردف قبل ان نكون عرب او افارقة فنحن سوادنيين و هذا مانريده الان. وعلاقة الحدود مربوطة بالتعداد السكانى حتى نعرف من فى الجنوب و من فى الشمال. و تحدث عن المصالحة الوطنية وقال سيادته بان المصالحة الوطنية بعد هذه الحرب الطويلة كان من المفترض ان نذهب للناس و نحثهم على نسيان الماضى وهذا ليس واجبنا نحن فقط بل هو واجب كل الاحزاب حتى نستطيع العيش فى سلام ولكن حتى الان هذا لم يحدث.

    وفى اجتماعات المكتب السياسى الاخيرة خرجنا بقرار وهو الانسحاب المؤقت من الحكومة حتى نضغط على المؤتمر الوطنى لتنفيذ الاتفاقية لاننا لمسنا عدم رغبتهم فى التنفيذ. المؤتمر الوطنى لم يتعاون مع رئيس لجنة التقويم وبل هدده بالطرد. و اجتماعاتنا مع الرئيس البشير و الاستاذ على عثمان لم تكن سوى علاقات عامة و لذلك انسحبنا من الحكومة ولن نعود لها مالم تحل المشاكل المثارة. وتحدث عن دور الاعلام وقال سيادته بان الاعلام فى الخرطوم يشتمنى و انا النائب الاول و لا احد يحرك ساكناً وعندما يكتب صحفى عن وزير العدل يتم ايداعه السجن. و قوات الشرطة فى الخرطوم تقوم باشياء لا علاقة لها بحفظ الامن و لم يتعملوا اى شىء عن حفظ الامن. وما فعلوه مع الاخ منى مناوى فعلوه معنا وهاجموا مكاتبنا و حطموا صورة دكتور جون على الرغم من انها صورة، فهذه ليست معاملة شريك. و الناس يسألون ماذا لو لم ينفذ البشير مطالب الحركة؟ فنحن نقول بان لدينا الخطة "ب" و لن نتحدث عنها الان ولكل حدث حديث. وفجاءة انقطع التيار الكهربائى عن القاعة و فى سرعة البرق اشعل افراد الحراسة السرية البطاريات و قاموا بحماية النائب الاول و ايديهم موضوعة على مسدساتهم وذلك تحسباً لاى طارىء و لكن لم تمر عشرون ثانية حتى عاد التيار الكهربائى مرة اخرى. وبعد وصول التيار الكهربائى تحدث سيادته عن مشكلة دارفور وقال بان الحركات المسلحة تناسلت حتى اصبحت ثمانية و عشرون حركة وفى هذه الحالة من الصعب التفاوض معها ومنا هنا دعوناهم لجوبا للتوحد حتى سهل التفاوض معهم. والحركة الشعبية لديها خبرة بالانشقاقات وهى معوقة ولذلك نحن نحاول توحيدهم ولدينا علاقة جيدة بهم. واتفاقية السلام الشامل هى المرجع لهذه الاتفاقيات. و ارسلنا وفداً لعبدالواحد نور ولكنه رفض حضور المفاوضات. ونحن ضد التى تفرض على الحركات المسلحة عقوبات لانها مؤذية، وماذا لو استقروا فى الاحراش و لم يذهبوا للمفاوضات فماذا فى مقدور الدول الغربية ان تفعل؟ علينا اقناعهم بالذهاب للمفاوضات.

    وهناك مشكلة جيش الرب فى الجنوب ونحن نعمل للوصول لاتفاق مابين جيش الرب و الحكومة اليوغندية، واخبرنا جيش الرب اذا لم يصلوا لاتفاق مع الحكومة عليهم الخروج من الجنوب و الا اخرجناهم بالقوة العسكرية.

    وتحدث سيادته عن التحديات التى تواجه حكومة الجنوب وقال انها كثيرة لاننا وجدنا المنطقة مدمرة تماماً بعد الحرب ولذلك نعمل على خلق بنى تحتية وهى تحتاج الى اموال كثيرة و المصدر الوحيد هو اموال البترول التى بها مشاكل الان( اى ايرادات البترول). وحتى مبانى الوزارات فى جوبا وجدناه تعيش فيها الاغنام. وكذلك الجيش الشعبى يحتاج الى تدريب و تسليح و اعادة صياغة حتى يتلاءم مع الوضع الجديد وكذلك الرواتب لافراده. ولم نجد اى نظام للخدمة العامة فهذه كلها تحديات. اما قضية الفساد فالفساد لا لون له ولذك نعمل على محاربته، و الذين قادوا المظاهرات فى الجنوب كانوا يتلقون اموالا وهم لا يعملون ولذلك قلنا لهم لن نعطى اى شخص لا يعمل راتب شهرى و كل من ياتى لراتبه نهاية الشهر سوف نتحقق من بطاقته الشخصية حتى نعطى لا اموالاً لاناس غير عاملين كما كانوا يفعلون فى السابق. وكل من ياخذ شيئاً ليس ملكه فلن نتركه فى حاله و هذه ليست مهمتى وحدى بل مهمتنا جميعاً علينا المساهمة بذلك. ووزعنا للعاملين فى حكومة الجنوب ميداليات كتب عليها وطن خالى من الفساد. وما حدث فى جونقلى من قبيلة المورلى هو ارهاب لانهم ياخذون اطفال غيرهم كما حدث ان اخذوا اطفال من منطقة بور وكذلك يستولون على مواشى الاخرين. ونحن نحاول حل هذه المشكلة معهم لاننا نعلم بان لديهم مشكلة خصوبة هذا بالنسبة للانجاب وسوف نعمل على توفير الامصال التى تعالج هذه المشكلة. وقال سيادته فى لقائه ببان كيمون الامين العام للامم المتحدة طلب من سلفا التدخل وقال له من غيرك مساعدتك لا يمكننا الوصول لاتفاق سلام فى دارفور و اكد سفا لمون بانه سوف يبذل مزيداً من الجهد بهذا الخصوص.

    وبخصوص الملشيات الجنوبية قال بان الحركة استوعبت اكثر من اربعون الفا من هذه الملشيات ولكن المؤتمر الوطنى قام ينجنيد عدد كبير من هذه الملشيات ولذلك قفنا هذا الباب منذ اغسطس الماضى لان هذه القصة لا نهاية لها. و ماحث فى ملكال من قبريال تانقجينا قلت للحكومة عليكم تسليمه لنا لمحاكمته ولكنهم رفضوا فقلت لهم اذاً عليكم إبقائه فى الخرطوم و لو وجدناه فى اى مكان سوف نعتقله و نقدمه لمحاكمة. وبعدها بفترة ذهب لتلفزيون امدرمان و اعلن عن تكوينه لحزب سياسى وهنا اتساءل من اين ياتى بكل هذا إن لم يكن المؤتمر الوطنى وراءه. و اخيراً ادعوكم جميعاً فى الشمال و فى الجنوب ومن كل مناطق السودان ان نعمل على خلق سودان ديمقراطى وهذه ليست مسئولية سلفا او البشير و انما مسئوليتنا جميعاً وعلينا ان نعمل مع بعض لان الحركة الشعبية ليست جنوبية ولن تكون كذلك. ونحن حولنا رئاسة الحركة من جوبا للخرطوم و الجنوبيون الان يسعون للوحدة وهناك فى الخرطوم من يسعى للانفصال. وختاماً ادعوكم جميعاً لانقاذ الاتفاقية واجعلوا من مظاهرة الاحد القادم مظاهرة من اجل السلام وكنت اتمنى حضورها ولكنى سوف اترك بعض اعضاء وفودى لمشاركتكم تلك المناسبة العظيمة. و الانتخابات الامريكية السنة القادمة ارجو ان تدلوا باصواتكم لشخص مثل الرئيس بوش، لشخصية لديها مواقف واضحة تجاه السودان. وعليكم المساهمة فى انتخابات السودان فى 2009 و اعملوا مع جميع الاحزاب حتى تغيروا السودان. وعلى القادرين منكم المساهمة فى اعمار المناطق التى تيتم منها. و فى الختام اعرب عن حزنه و عز اسر الضحايا فى يامبيو وقال بان العدالة سوف تاخذ مجراه ولن يفلت احد من العقاب. وعند سؤاله عن حزب الامة قال سيادته لم نقل بان الصادق المهدى ضد الاتفاقية ولكن موقفه سلبى منها وحزب الامة لم يعد حزباً واحداً واذا نظرنا مثلاً لحزب مبارك الفاضل نجده مؤيداً لاتفاقية السلام الشامل ولكننا نحترم الصادق المهدى كقائد و سوف نرد على احاديثه وعليه ان يعترف بالاتفاقية حتى نستطيع العمل معه. وفى رده على سؤال بخصوص سد كجبار قال سيادته بان الحركة تساند بشدة المتضررين من قيام سد كجبار لان لديهم قضية عادلة.

    واجاب الدكتور منصور خالد على بعض الاسئلة بخصوص التجمع وقال بان التجمع حى وهناك تعاون بين الحركة و التجمع و اضاف بان الحركة و التجمع يلتقون فى قضية التحول الديمقراطى.وفى رده لسؤال حول وجود الشريعة الاسلامية فى الشمال رد دكتور منصور خالد بان من لا يريد الشريعة الاسلامية عليه النضال من اجل ذلك واضاف بان الحزب الوحيد الذى فعل ذلك هو الحزب الجمهورى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 01:46 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim29-10-07, 07:00 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 04:48 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Mustafa Mahmoud29-10-07, 04:53 PM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 08:06 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 01:35 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 07:27 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 08:19 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ31-10-07, 12:45 PM
                  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:01 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:25 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:36 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! اسعد الريفى05-11-07, 01:38 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 02:06 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ08-11-07, 01:09 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 02:08 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 10:23 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 03:45 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 04:00 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim09-11-07, 04:39 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-11-07, 01:20 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ11-11-07, 03:25 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ12-11-07, 11:58 AM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ13-11-07, 02:27 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Zoal Wahid13-11-07, 03:26 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ16-11-07, 11:26 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:04 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:28 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 02:20 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-11-07, 12:08 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ20-11-07, 07:53 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ22-11-07, 11:29 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ25-11-07, 01:35 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ27-11-07, 02:30 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ28-11-07, 08:05 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-11-07, 00:17 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ01-12-07, 02:36 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 01:27 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 01:36 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-12-07, 02:13 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ17-12-07, 11:38 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-12-07, 03:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de